الأخبار
أخبار إقليمية
بعد اتجاه عدد من السودانيين لبيع سيارات النقل..تصحيح الأوضاع يجبر أصحاب «المولات» والمحال التجارية على بيعها
بعد اتجاه عدد من السودانيين لبيع سيارات النقل..تصحيح الأوضاع يجبر أصحاب «المولات» والمحال التجارية على بيعها
بعد اتجاه عدد من السودانيين لبيع سيارات النقل..تصحيح الأوضاع يجبر أصحاب «المولات» والمحال التجارية على بيعها


أوضاع السودانيين في السعودية قبل انتهاء مهلة الملك عبد الله «الحلقة الثانية»
04-24-2013 01:17 PM
استعرضنا في الحلقة الأولى جانباً من أوضاع السودانيين بالسعودية في اعقاب قرار الملك عبد الله بمنح جميع الوافدين مهلة ثلاثة أشهر لتوفيق اوضاعهم، قبل بدء تنفيذ الاجراءات النظامية بحق مخالفي نظام العمل والاقامة، وفي سياق ذلك أفاد عدد من السودانيين أنهم يتجهون لبيع سيارات النقل الكبيرة التي كانوا يعملون بها لحسابهم الخاص، خشية تغول «الكفيل».. وتأكيداً لذلك، وفي ترسيخ للحالة العامة للوافدين من مختلف الجنسيات، كشفت مصادر عقارية عن توجه أصحاب المراكز التجارية والمولات للبيع تزامناً مع مهلة تصحيح العمالة المخالفة، بعد رفض كثير من المحلات التجارية تجديد عقودها السنوية ونصف السنوية لقيمة الإيجار السنوي، وذلك بعد انتهاء موسم الإجازة المدرسية، وتنشط حركة بيع المراكز بشكل أكبر في الهجر والمدن الصغيرة مقارنة بالمدن الكبرى. كما كشفت المصادر أن هناك مولاً ومركزاً تجارياً في جدة معروضان للبيع، بينما تواجه مكاتب التعقيب زحاماً شديداً للراغبين في الرحيل أو نقل الكفالات وتصحيح الأوضاع بحسب صحيفة «الوطن» السعودية، الأمر الذي دفع بتلك المكاتب إلى استمرار عملها إلى الساعة الواحدة صباحاً لإنجاز الطلبات.
وقال المدرب العقاري المعتمد في الغرف السعودية والمدير التنفيذي لشركة إجادة العقارية عماد الرشيد: إن السوق يشهد تقلبات كبيرة، وهناك ما هو متوقع وغير متوقع، ولكن لا بد من حركة التصحيح التي من أهدافها قياس وإعطاء مؤشرات في جميع المجالات الحياتية الاقتصادية والاجتماعية، الأمر الذي يساهم في صنع القرار بناءً على الأرقام والإحصائيات عقب تصحيح العمالة وخروج المخالفين.
وأضاف الرشيد أن هناك تجارب عالمية في هذا المجال، وساهم هذا الأمر بالدرجة الأولى في تحسين الوظائف وإيجاد بيئة عمل مناسبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي كانت تعاني من إغراق السوق وخاصة من المنتجات الرديئة، وهذا الأمر متوقع وفرصة حقيقية للراغبين في الدخول في المشروعات الصغيرة.
وحول انخفاض إيجارات المولات والمراكز التجارية قال: «مع قلة المنافسة على المحلات ورحيل المحلات القائمة ستنخفض الإيجارات تدريجياً، خاصة أن كثيراً من المراكز كانت تتساهل في التأجير رغم علمها بأن تلك المحلات تُدار بالتستر وبدون سجلات تجارية، لعدم وجود رقابة على المحلات»، مشيراً إلى أن المكاتب التجارية ستتضرر لتأجيرها لعدد من النشاطات المعروفة بالتستر، في حين أن المواقع الشهيرة والاستراتيجية وخاصة في المدن ستتمسك بسعرها لأنها تستهدف الشركات الكبرى والعالمية، وهذه الشركات نظامية من جميع النواحي.
ومن جهة أخرى طالبت جمعية حقوق الإنسان السعودية بالتدرج في تصحيح وضع العمالة، ووضع جدول زمني محدد يساهم في تسهيل عملية القضاء على ظاهرة العمالة غير القانونية بشكل تدريجي دون إحداث أية فوضى في سوق العمل أو إلحاق الضرر بمنشآت القطاع الخاص والمستهلك، وذلك باتباع آلية محددة تتمثل في الاستفادة من العمالة الوافدة الحالية، وتسجيلهم لدى مكاتب العمل وتصنيفهم حسب مهنهم وإعطائهم إقامات مؤقتة لفترة محددة يطلب منهم خلالها نقل كفالتهم لكل من لديه الحاجة إليهم بدلاً من وضعهم في سجون الترحيل، وتحمل تكاليف ترحيلهم، لافتةً إلى أن من لم يلتزم منهم بتصحيح وضعه خلال هذه الفترة يتم ترحيله.
وحثت الجمعية على الأخذ في الاعتبار أن إبقاء العمالة المدربة ذات الكفاءة تساعد في خلق المنافسة وزيادة الإنتاج وخلق الوظائف وخيار أفضل من الاستقدام من جديد. وأنه يجب تسهيل نقل الكفالة أو تغيير رب العمل ووضع خطة لتسريع إجراءاتها نظراً لمحدودية المدة وكثافة عدد العمالة.
وطالبت الجمعية بإلغاء نظام الكفيل وقصر العلاقة بين العامل وصاحب العمل على علاقة تعاقدية فقط بانتهاء مدتها يجوز للعامل الانتقال لرب عمل آخر أو المغادرة لبلاده منعاً للتعسف ولخلق عمالة غير نظامية في حالة الاختلاف بين الطرفين.
وشددت الجمعية في لقاء عقد مساء امس الاول وحضرته «الصحافة» انه رغم اهمية التوجيه السامي بمنح مهلة ثلاثة أشهر لتصحيح الأوضاع مما يساعد على استمرار وتيرة الحركة الاقتصادية والتجارية للمشروعات وعدم تعطلها نتيجة نقص العمالة بسبب ترحيلها بشكل مفاجئ، إلا أن هذه المهلة غير كافية لتصحيح وضع العمالة نظراً لأن حجم العمالة المخالفة لنظام العمل والإقامة كبير وقضاياهم متشعبة، وهناك بطء في إجراءات الجهات المختصة وعدم فهم لطبيعة بعض القضايا، مع عدم الرغبة لدى بعض العاملين في هذه الجهات في إيجاد حلول دائمة للقضايا العمالية المتكررة.
وأكدت على حق المملكة العربية السعودية في ترحيل أي عامل لا يلتزم بقوانينها أو يدخل إلى أراضيها بشكل غير مشروع، ومطالبة العمال الوافدين بالالتزام بقوانين وأنظمة البلد.
وأوصت بإصلاح موضوع التأشيرات وتوفيرها بحسب الحاجة لطالبيها وبالمهن المطلوبة عند الوفاء بمتطلبات السعودة، وإيجاد آلية مرنة لمنحها بحيث تتناسب عدد التأشيرات مع حاجة المنشآت المختلفة للعمالة لما في ذلك من آثار إيجابية لنجاح المشروعات ولتفادي التحايل.
وكشفت حقوق الإنسان أن أصحاب التأشيرات الذين كانوا يستقدمون عمالة يعملون لحسابهم مقابل مبلغ مقطوع يحصلون عليه، أنه قد حلت محلهم شركات الاستقدام المرخص لها أخيراً رغم ما لاحظته الجمعية على أن هذه الشركات نفسها قد رفعت تكلفة استقدام هذه العمالة حتى وصلت تكلفة عامل النظافة إلى حوالى ثلاثة آلاف ريال، مما يتوجب دخول الجهات الحكومية المعنية لحماية الطرف الضعيف في العلاقة، وهو المواطن المستفيد من العمالة، مع ضمان ربح معقول لهذه الشركات، لأن البدايات تشير إلى أن هذه الشركات ساهمت في حماية حقوق العامل مع إهمال حقوق المواطنين المستفيدين وأرباب العمل.
وحثَّت حقوق الإنسان في الاجتماع الذي رأسه مفلح القحطاني على ضرورة إعادة النظر في التعليمات التي تنظم تعديل المهنة، وإيجاد آلية تتماشى مع الواقع بحيث لا يضطر أحد إلى التحايل لاستقدام عمالة بخلاف مهنتها الحقيقة لتلبية ما لديه من أعمال، كما أن الحاجة تدعو إلى وضع قوائم كلية وفرعية للمهن بحيث يستطيع العامل أن يعمل في أكثر من مهنة فرعية تحت مظلة المهنة الكلية، لأن الواقع أثبت أن هناك نسبة من العمال تستطيع إجادة أكثر من مهنة فرعية وتأديتها، ومنع ذلك يضطر المواطن أو صاحب العمل للاستقدام.

الصحافة


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 13270

التعليقات
#647344 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2013 07:29 PM
فنجاط انت انجليزيتك دي اتعلمتها مع وزير الدفاع ام مع البشير شكلك كده ياخ نحن العربي يادوب أتعلم العربي وركز عليه اظهر الانجليزي ده ماعندك فيه نصيب


#647185 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2013 03:08 PM
يجب ان يكون الاخوة فى السودان وخارج السودان على معرفة بحقيقة فيزة عامل تربية مواشي ( راعي) هذه المهنه بالذات كان الهدف منها اذلال السودانيين وقد ابتكرها السعوديون بسبب موقف حكومة الغفلة ورئيسها الراقص ( موقفه من احتلال الكويت) وذلك الموقف حتى وإن كان موقفا على جانب الحياد الا ان اولاد بنبه ابناء النيل سوقوه على انه موافقة من السودان على احتلال الكويت 0 ومن يومها والجوازات السعودية فتحت مهنة الراعي حتى ان كبار المهندسين والاطباء عندما ضاقت عليهم الارض بما رحبت فى السودان ايام التمكين حضروا بهذه المهنة المذلة الى السعودية للعمل والسعوديون يعلمون ان اكثر الذين دخلوا بهذه المهنة علماء مؤهلين وليس رعاة 00 ولهذا فقد تجدالالاف من المحاسبين والقانونيين يعملون بهذه المهنة وهم اليوم الذين يعانون من هذه المهنة البائسة 0 ولعل اكثر المغتربين فى السعودية يعلمون بخبر ذلك الراعي الذي فاز بجائزة صحيفة الشرق الاوسط الكبرى وهو يعمل راعي فى صحراء النفود بالمنطقة الشرقية يسوق تانكر الماء يسقي القلاص النواجيا ( البعارين) ويسكن فى صندقة من صفيح حتى ان مندوب الجريدة وصل اليه بعد معاناه واجرى معه مقابلة نشرت بالشرق الاوسط حيث كان الرجل يعمل استاذ ثانوي فى السودان وكانت الجائزة قيمتها خمسمائة الف ريال سعودي ( نصف مليون ريال) اكثر السودانيين فى السعودية ينطبق عليه المثل العربي القديم( ارحموا عزيز قوم ذل) والذل ادخلتنا فيه حكومة بشبش عليه وعلى زبانيته من الله مايستحقون0000 اتمنى من السودانيين الذين يملكون سيارات النقل من دينات وشاحنات ان يعرضوها للبيع قبل انقضاء المهلة التي حددها النظام ويرحلوا لبلادهم مكرمين بلا بهدله ولا مذله ( المنية ولا الدنية) ولااسف على مفارقة ارض لايعترف ساكنيها بالجميل 0 والجماعة هنا اظنهم فكروا يملؤوها بالبنغال والهنود 0 ومبروكين عليه وياهم شبهم 0


ردود على ود الفاضل
Russian Federation [كلامك عين العقل يا ود الفاضل] 04-25-2013 06:20 PM
كلام صح وعين العقل.. مقصودة ابو ابوها.. كلمة راعي.. لانهم متعقدين جداً لأن الواطة دي كلهاعارفة أنو السودانيين من قاموا بتعليمهم واخلاصهم وامانتهم في العمل] فشوف جنس الجزاء.. وإلا لماذا فتح كل هذا العدد من الفيز والدولة لا تملك 200 الف راس من الأغنام.. يعني اي واحد عندو سخلتين وعتوت ادوه ثلاثة فيزا..

والغريب انو سمعت قبل فترة ليست بالقصيرة أن فحص الايدز فقط للسوادنيين والنيجريين.. تعرف مسائل الاقامة والعمل في الخليج دائما مربوط بالسياسة..

بعدين يا اخونا ود الفاضل كاتب التعليق هذا (كاي بوي) والحمد لله.. اضاعت على فرص في شركات كبيرة جدا.. نسبة لتعثر عملية النقل.. ولكن الحمد الله على إرادة الله.. واللي يسوي ربنا كله كويس.. والرزق من عند الله وبيد الله وبقدرة الله لا كفيل ولا مكفول ولا يحزنون.


#647094 [omeira]
5.00/5 (1 صوت)

04-25-2013 01:24 PM
It is high time for our compatriots to be back home, Here, in Sudan internally I suffer much with my own people, but still I am happy to plough a small area of land, breeding my sheep and live from hand to mouth, Yet, I prefer this much than being a shepherd working under mercy of (ignorant sponsors).


#647004 [عنكباوي]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2013 12:09 PM
والله فعلاً وهم لامن الوهم إحتار فيكم ...خليتو التعليق على الموضوع الأساسي وقبلتوا على المسكين فنجاط ...كلو واحد فيكم عايز يبرز عضلاتو في الإنجليزي ...ليهو حق يحكمكم عمر البشير القادي شهادة سودانية ...عالم ما بتجي الا بالبوت...


#646833 [حسن ودحسونة]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2013 08:56 AM
الحل الوحيد لكل مشاكل العمالة بالسعودية الغاء نظام الكفيل نهائيا وغير ذلك من الترتيبات مسكنات وقتيه لن تحل المشكلة على المدى الطويل ، لابد من وضع حد لاستغلال الكفلاء للعمالة الاجنبية


#646759 [مناضل عجوز]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2013 04:04 AM
يا ناس أنتوا منوا الحيزرع الأراضي التي تملكها المستثمرين ( السعودين والخليجيين ) في السودان الفضل ؟؟؟؟؟؟

انما متنا شقينا المقابر


#646736 [حسين إمام]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2013 01:40 AM
بالله عليكم الله فنجاط ده أكان ما فنجط في راكوبة السودان دي يفنجط وين ؟ فنجط يا فنجاط


#646713 [الخرطومي]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2013 12:23 AM
والله انا محتار السفارة السودانية في الرياض ذي صالة الفراح كل ما امشي السفارة بلقا حفلة


#646707 [لبني]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2013 12:03 AM
جناي فنجاط . لا يشفع لك هذه الانجليزي المكسر الا ان تكون في الابتدايئ.و قصدت ان تقول ان انك لير متمكن في الانجليزي. لكن قرأتك للموضوع تعني انك تقرآ العربية. جاتني فكرة ممكن أطفال الناس المرحلين الله يفك حيرتهم يرسلوا خطابات للملك عبد الله كل يوم بلغتهم البرئيه من غير روتوش نحن عارفين الأيزو في النار ما ذي الايدو في الموية.


ردود على لبني
Russian Federation [عربيك زيي انجليزي فنجاط] 04-25-2013 06:27 PM
يا لبنى عربيك وكتابتك بالعربي زيي انجليزي فنجاط بن مرسي

الابتدائئ: تكتب هكذا الابتدائي
لير: ليس
قرائك: قراءتك
البرئيه: البرئية
الأيزو: الأيدو
ماذي: ما زيي

بالمناسبة اسمك زاتو غلط [لبني] هكذا لبنى بالاف وليس الياء.. بدون زعل


#646629 [ود اسحق]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 08:22 PM
الله يخرب بيتك يا فنجاط الكتبتو دة انجليزي ولا رطانة دينكا


#646566 [الى فنجاط]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2013 06:55 PM
يافنجاط .........
ما في داعي تعتذر...اعتذارك ما بيفيد...


#646553 [ود الشلال]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 06:33 PM
الرجاء التركيز على المحتوى والمضمون بغض النظر عن الاخطاء الاملائية , جل من لايخطيء , واقول لك يافنجاط ولكل السودانيين في السعودية ماتنتظرو من السيد الرئيس اي مساعدة لانو مشغول بي نفسو فقط وكيفية ديمومة حزبو , هو ماساعد الناس داخل السودان ولا احترمهم متوقع منو يساعد البرّا ؟! ولا السفارة هنا مافاضية لينا ولا مشكلنا ولابتعبرنا بس فالحة في تجميع الاموال والاتاوات وكم دخلنا الليلة بس.

اللة يكون في العون.


#646544 [محمد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 06:20 PM
الكثير الكثير مخالف لانظمة العمل السعودية وهناك الكثير من حالات التعسف علي العامل الاجنبي من الكفيل فمثلا عند اختلافك معة يعمل عليك بلاغ اسمة بلاغ هروب رقم عدم هروبك ولكن هذاء حق مشروع للكفيل وعندما ياتي العامل للسفر يتم وضعك في الترحيل الا ان ياتي واحد من معارفك ويقطع ليك التذكرة وبعد داك يتم ابعادك من المملكة . طيب لية حكاية السجن والحبس دي في شنو . يجب ان تسمح ليك الجوازات بالحضور اليها ويتم عمل اللازم من بصمة وخلافة وادوك كل ما يلزم لسفارتك لكي تعمل ليك فيزاء اططرارية وتقطع تذاكرك وتجي للجوازات تعمل ليك المغادرة بدل السجن والترحيل والصرف عليك والحبس والبهدلة لانة موضوع السجون دة اصبح لا يليق بالانسان بالذات في مثل هذة الحالة لانة لاتوجد جريمة اصلا فالرجاء من الحكومة السودانية مناقشة هذاء الامر احتراما للمواطن السوداني المغلوب علي امرة في الداخل والخارج لكي تتم العودة للوطن الغالي معززين مكرمين وربنا اوفق ولاة الامر لرفع المعاناة عن المواطن


ردود على محمد الحسن
Russian Federation [محمد حسن الصادق ( من وادي حلفا )] 04-25-2013 04:23 AM
السفارة لا تستطيع ذلك والسبب ان وزارة الخارجية السعودية لا تعامل سفارات الدول الفقيرة باحترام،، ثم لا تستطيع السفارة المعاملة بالندية والسبب كمال قال لي بعض مسؤلي السفارة اننا لا نريد ان ندخل في منكاافة مع السعوديين لانا نتحتاج اليهم اكثر من احتياجهم لنا وقال ان اكثر مشاكلنا العالمية والاقليمية لا تنحل بدون تدخل السعوديين،،، وهكذا كتب علي السوادنيي ان يكزنزر عبيدابقيادة سفارتهم الهزيلة في الرياض وجدة ،،، ولهالسب تجد مئاااات السودانيين مظلوميين مقهورين في سجون السعودية وسفارة الرقيق لا تتحرك ساكنا


#646517 [arabi]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 05:57 PM
فعلا لغة زباله..


#646502 [Abuomar]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 05:38 PM
I would like to know my government in Sudan , The Saudia Arabia they are not respect Sudanese people and the take ur money andevething u belong it. They acting by the Islam exactly Saudi plice. very bad people with dealing about foriegn s .


#646442 [ابوريل]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 04:13 PM
تغير مهنة الراعي لسع ما طلع فيها قرار لان اغلب السودانيين مهنهم تربية مواشي الرجاء الكتابة في ها الموضوع وبالتفصيل


#646332 [abou donia]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 02:13 PM
الإمتحانات كانت في الألفية الأولي وتصحيح الأوراق في الألفية الثانية ؟ ما فريبة الوقت ؟


#646320 [قاعد برة زيك]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2013 01:55 PM
انت اتكلمت في السعوديين بس. نحن دايرين نعرف السودانيين الهناك البقي عليهم شنو؟


#646319 [فنجاط]
5.00/5 (2 صوت)

04-24-2013 01:54 PM
sudanez people in saudia in very very dengeros sitiwation, they need help. please mister Bresident help your people in saudi......


sorry me writing arabic no good


ردود على فنجاط
Russian Federation [ولا يهمك يا فنجاط واثقين منك] 04-25-2013 06:58 PM
يا فنجاط.. أنجليزك دا زاتو ما حق المتوسط اللي قاله محمد موسى في النكتة.. انا ما عارف سودانيز دي بالذات كلوا ما اقراها عندك شايفهازيي كلمة مرسيدس بنز] لانو حرف الزد اداها شكل جميل..

كل حاجة بتجي حبة حبة بس يا فناجط انلقيزك دي زيي واحد مصري بعمل في شركة جنبا.. نص انجليزي واللي بتغلبوا بتمها ليك بالعربي بتاع الهنود. والله لا شفتو بعك الانجليزي دا عك.. محاسب


الله يديك العافية يا فنجاط

Russian Federation [موسى محمد] 04-25-2013 04:31 PM
AND YOUR ENGLISH ALSO
I THINK YOU ARE BAD IN ANY THING

Russian Federation [DRO] 04-24-2013 11:57 PM
may be, just maybe he meant to write 'my English is not good, instead he absent mindedly wrote my Arabic is no good'
let us hope so

Russian Federation [لبني] 04-24-2013 11:40 PM
كناي فنجاط أي لغة انت متمكن منها. لأني انا وزوجي قلنا دة التفسير الوحيد الممكن يكون معقولthat u have third Language. Or did you wanted to say you English is not good and it came out wron. اظهر وبان ليك الأمان

Russian Federation [ابواحمد] 04-24-2013 09:57 PM
فنجط يافنجاط

Russian Federation [ابو فارس] 04-24-2013 08:59 PM
لا اله الا الله محمد رسول الله .. والله في الانجليزي اخير العربي يا فنجاط .. ياخي جهجهتنا وجهجهت الانجليزي زااااتووو ..

Russian Federation [DRO] 04-24-2013 08:33 PM
take it easy on the young fellow
I would like to think he is young, and didn't use spell check
I would think my young daughter would do the same, give the fellow a credit for thinking a bout the plight of Sudanese in Saudi Arabia

Russian Federation [ظلال النخيل] 04-24-2013 05:53 PM
على التعليم السلام في بلادي كل شئ منهار

إن كانت هذه هي لغتك الانجليزية فابدأ بتعلم أبجديات اللغة ثم حاول الكتابة وشوف ليك كتاب handwriting

Russian Federation [hima] 04-24-2013 05:31 PM
ماتكتب بالعربي احسنك ليك بدل الدراب البتكتب فية دة ... واللة صحي فنجاط

Russian Federation [ود تلودي] 04-24-2013 05:05 PM
please dear, you have to go to school so as you can learn English, because your writing is very poor that wyy l advice you to search for basic school so as you can improve your English and then write to people

Russian Federation [زول وافتخر] 04-24-2013 04:24 PM
سمعت فلم احمد حلمي لمن قالت ليهو انت اسمك مين قال ليها انا اسمي نسيتو بعد الانجليزي الزباله الانا سمعتو دا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة