الأخبار
منوعات سودانية
تجربتي الفنية تنتمي لمدرسة وردي ولهذا لم أحترف الغناء!
تجربتي الفنية تنتمي لمدرسة وردي ولهذا لم أحترف الغناء!



مبدعون خلف الأضواء المطرب محمد الأمين عبد الغني:
04-25-2013 07:53 AM



نشأ بمحلية شرق النيل منطقة الحاج يوسف وتشبع بالموسيقى السودانية منذ الصغر واخذ يتعلم الموسيقى كهاوي رغم دراسته لعلم الصيدلة بجامعة الخرطوم ، تعلق بعمالقة الفن السوداني كمحمد وردي ومحمد الأمين، استقر به الحال بولاية النيل الأزرق ممارسا لمهنة الصيدلة ومصاحبا لموهبة الموسيقى والغناء، الزميل الاعلامى مصعب حسونة التقاه هناك وكانت هذه الافادات من المطرب محمد الامين عبد الغنى:
- صورة مقربة :
محمد الأمين عبد الغني ،طبيب صيدلاني نشأت بولاية الخرطوم ودرست مراحلي الأولية بمنطقة الحاج يوسف ومن ثم التحقت بجامعة الخرطوم كلية الصيدلة ، واستقر بي الحال بولاية النيل الأزرق حيث امارس عملي في الحقل الطبي .
-البدايات الفنية
كانت بدايات تعلقي بالموسيقى والغناء منذ الصغر عندما كنت بالمدرسة ، حيث كنت اشارك بالجمعيات الثقافية والاحتفالات التي تقيمها ادارة المدرسة ، تطور حبي وتعلقي بالغناء ليلاحقني في المرحلة الجامعية حيث دراسة الصيدلة في جامعة الخرطوم، فكنت اشارك في المهرجانات وكرنفالات استقبال الطلاب الجدد والفعاليات الثقافية التي تقام بالجامعة .
- بمن تأثرت ؟
ارتبطت بدايتي الفنية بالاستاذين الموسيقار محمد وردي والموسيقار محمد الأمين وقد حدث أن التقيت بهما مما زادني فخرا واعزازا .
- وهل تحدثت اليهما بشأن ترديدك لأغنياتهما ؟
لم افعل ذلك ، وكنت حريصا على ألا يعلم الفنان محمد وردي بشأن تعلقي بمدرسته وذلك لدرجة الاحترام الكبيرة التي يحظى بها وردي في وجداني ورحلتي الفنية ، وقد تحول ذلك الحب الكبير الى اسمى الدرجات عندي حيث انني لا آخذ أجرا مقابل الغناء في أي محفل ، ويرجع ذلك لشعوري بأن أغاني وردي لا يجب أن يأخذ عليها الأجر سوى الأستاذ وردي .
- ولماذا لم تحترف الغناء والموسيقى بشكل أكاديمي ؟
وجدت بعض التحفظات والرفض من والدي الذي كان يرفض ان أتخذ من الغناء حرفة مستقبلية ، ورغم ذلك لم يضعف ايماني وطموحاتي تجاه تطوير مقدراتي و رغبتي في ممارسة الموسيقى باعتبار ان الموهبة الالهية تصبح موجودة حتى لو لم تدعم بالجانب الاكاديمي بشكل أساسي .
- ماهي علاقتك بالمراكز الثقافية ؟
لدي ارتباط كبير جدا بالمراكز الثقافية والمنتديات ، مثل مركز شباب بحري وملتقى الأحبة بالخرطوم وقد التقيت نخبة مميزة من الشعراء والملحنين والمغنين والعازفين ، وبالتأكيد تحدث الاضافات والتطوير في الموهبة من تلك التجمعات ، حيث نأخذ ممن سبقونا الخبرة ونعطي ما تلونا ما نملك .
- هل لديك أعمال خاصة ؟
نعم لدي اغنيات خاصة استلهم ملامحها من الاستاذين محمد وردي ومحمد الامين ، حيث أن أعمالي الخاصة يحاصرها الاحساس العميق الذي تحظى به اغنيات وردي وود الامين وأنا فخور بأن أعمالي الخاصة تسير على مدرسة وردي في محاولة الأداء، وبالتأكيد يكون احساسي الموسيقى ولونيتي الخاصة لاتفارق صوتي وتظل تراقب أدائي .
- لماذا تأخرت عن تقديم نفسك ؟
التأخر ناتج عن فترة الدراسة وما تلاها من عمل ، حيث أن مهنة الصيدلة احتاجت عندي لوقت طويل وبالتالي كان من الصعب عندي أن اوفق بين العمل والموهبة ، ولكنني في الفترة الأخيرة استطعت أن انظم اعمالي بحيث استطيع الآن أن امارس الغناء والموسيقى بشكل أكبر .
- كيف تنظر الى واقع الموسيقى السودانية ؟
هنالك اشكالية في ان معظم محترفي الموسيقى يفتقرون الى التعلم الجيد اضافة الى مشاكل الاطلاع على انماط الموسيقى السودانية الاخرى التي لم يتم التنقيب عنها بعد وماهو موجود ، مما يجعلني أنظر الى واقع الأغنية السودانية من عدة زوايا مختلفة ابتداء من مرحلة كتابة كلمات الأغنية مرورا بمراحل اللحن وانتهاء بالأداء ، وفي كل مرحلة من هذه المراحل تمر الأغنية بمنعطفات ومقاومات عديدة يتسبب فيها من يمتهنون الموسيقى فقط من أجل كسب العيش ، وهنا لابد من أن نعتز بمن أضافوا الى الأغنية السودانية وساهموا في نشرها ، كما أعتقد أن افريقيا عموما تكتظ بالايقاعات الموسيقية المختلفة والتي بدورها تجعل الخيارات متاحة لتطوير الألحان والأنغام .
- وهل من علاقة بين الفنون والصيدلة ؟
بالتأكيد هنالك علاقة ممتدة بينهما ، فالصيدلة في احد تعريفاتها تعني الفن في معناه الشامل، فان لم تكن فنانا أي ليس لديك احساس فني فلن تستطيع تركيب مستحضر صيدلاني أو أي عقاقير طبية، فصناعة صندوق الدواء تحتاج للمسات فنية وطريقة التركيب نفسها تدخل فيها اشكال الفنون المختلفة .
- رأيك في الأصوات الغنائية الجديدة ، وهل تعتبرها اضافة أم خصماً؟
الأصوات الغنائية اذا كانت جديدة أو قديمة ولم تلتزم بالفن الأصيل ولاتمتلك الموهبة والحضور وحب الموسيقى لا تنفع اطلاقا ولا يمكن ان تنجح في الرسالة الفنية ، فاذا كنت تمتلك صوتا جميلا ولم تأخذ الفن بشكل جاد فتأكد أنك لن تنجح في رحلتك الغنائية ، فالمتأمل في الأصوات السودانية الملتزمة في تاريخ الأغنية السودانية يلحظ الاستمرار لعشرات السنين في المسيرة الفنية لديهم .
- أي صعوبات اعترضت مسيرتك الفنية ؟
أعتقد أن عدم تفرغي لممارسة الغناء في السنين الماضية بسبب الدراسة كان اكبر الصعوبات التي واجهتني وهنالك العديد من الصعوبات المتكررة ولكن حبي لفني ينتصر دائما ويهزم التحديات بالرغم من أنني هاوي وسأظل هاوي للموسيقى .
- كيف ترى علاقة الاعلام بالموسيقيين ؟
للأسف الاعلام المرئي على وجه الخصوص لا يتيح الفرص للجميع ويلمع من يشاء ، وهنالك الكثير من الأسر السودانية ركز عليها الاعلام ومجدها بشكل أكبر مما تستحقه بالاضافة لكونه يركز على الكثير من الموسيقيين والمغنين بطريقة أكبر من حجمهم الطبيعي ونجاحهم الفني ومع ذلك فهنالك العديد من الأصوات المميزة جدا لم ينصفها الاعلام .

الصحافة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1140

التعليقات
#647760 [شاعر الثوره]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2013 01:56 PM
الناس البتكلموا ساي ديل..
ما تتعمموا..
محمد الامين ده فنان بالجد..وصوتو شبه صوت وردي..
ماتظلموهو ساي قبل تسمعو


#647519 [ود الحلة]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2013 03:29 AM
يا اخ محمد الامين حرام عليك البسمعك بتقول سبب تأخرك فى الظهور الدراسه يقول انك اتخرجت من الجامعه قبل سنتين الظاهر انك نسيت انك تخرجت من الجامعه ليك اكتر من 15 سنه ...يا خى حرام عليك ارحمنا وارحم العباد


#646817 [ست اللنديايه سابقاً]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2013 08:30 AM
والله يا جماعه في السودان بقي الفنانين اكتر من الجمهور يا حليلي انا ضيعت شبابي مع ( البلح والزرّيعة)


ردود على ست اللنديايه سابقاً
Russian Federation [عنكباوي] 04-25-2013 10:44 AM
كثير من المواهب بتضيع بعدم تقديرها منذ الصغر وهذا يقع عبئه على الوالدين والأسرة عموماً عليها إكتشاف مخزون الموهبة عند الأطفال منذ الصغر وتنميته التنمية الصحيحة وهذا لايتوفر عند الكثير من الأسر السودانية التى غالباً ما يكون هم الوالد هو البحث عن لقمة العيش الحلال طوال اليوم ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة