الأخبار
أخبار إقليمية
فردة الثنائي الوطني محمد حميدة في حوار الصراحة : لا يمكن للأنظمة أن تمحو تاريخ بعضها وأناشيدي كانت للوطن والشعب وليس لتمجيد الحكومات
فردة الثنائي الوطني محمد حميدة في حوار الصراحة : لا يمكن للأنظمة أن تمحو تاريخ بعضها وأناشيدي كانت للوطن والشعب وليس لتمجيد الحكومات
فردة الثنائي الوطني محمد حميدة في حوار الصراحة : لا يمكن للأنظمة أن تمحو تاريخ بعضها وأناشيدي كانت للوطن والشعب وليس لتمجيد الحكومات


قال : نشيد العلم به تسعة أخطاء ونميري أكبر وطني قابلتو في حياتي
04-26-2013 08:26 AM



الخرطوم / نادية عثمان مختار

الفنان والملحن محمد حميدة إختار منذ بداياته الفنية أن ينشد ويتغنى بحب الوطن والشعب السوداني فكانت ( أمتي يا أمة الأمجاد والماضي العريق) وغيرها من الأناشيد .. جلسنا إليه فحدثنا حديث الشجن والحزن النبيل عن تجاهل الأجهزة الإعلامية لفنه وعن الإستلاب الذي داهم البيوت السودانية وعن غياب التربية الوطنية لأطفالنا وعن الأخطاء التي يتم ترديدها في نشيد العلم ليقال نحمل ( العلبة) ونحمي رمزكم .. بدلاً عن ( العبء) وعن سعيه لتصحيح الأخطاء ورجوعه عن ذلك لأن الأمر يتطلب إجراءات وإذن من رئاسة الجمهورية وغير ذلك كثير حدثنا عنه الفنان محمد حميدة الذي قال انه تعلم الكثير من شقيقه المسرحي المعروف عثمان حميدة ( تور الجر) فماذا قال ؟؟

هل تعتبر ان نصوصك الوطنية التي تغنيت بها صالحة لكل زمان وحقبة سياسية ؟؟

نعم نصوصي تصلح لكل زمان لأن كل موضوعاتها موجهة للشعب السوداني وللوطن فأنا أعبر عن حب الشعب لتراب الوطن .

إذن وطالما أن أعمالك الوطنية للوطن وغير مرتبطة باحداث وليست موسمية لماذا لا نسمعها ولا تذاع عبر وسائل الاعلام ؟؟

كل أناشيدي الوطنية مسجلة في الإذاعة وتم إيقاف بثها لماذا الله أعلم !

ربما لأنك تغنيت بهذه الأناشيد لمايو ؟؟

لدي أربعة أو خمسة أعمال تغنيت بها في حقبة مايو ولكن رغم ذلك أقول أنني لا علاقة لي بالسياسة وايدلوجيتي الوحيدة هي حب الوطن ولي عشرات القصائد حباً في بلادي الغالية .
أنت جمعت بين عدة مهن وضروب إبداعية مابين شاعر وممثل وأستاذ جامعي ومهندس فأين تجد نفسك من بينهم أكثر ؟؟

كل هذه الأشياء أجد نفسي فيها وقد بدأت حياتي ممثلاً منذ المرحلة الثانوية وكان تعليمي على يد ( أبو لمعة الأصلي) أستاذ الكيمياء حيث مثلنا معاً مسرحية هاملت وعطيل وكان معنا في المسرحية نجوم وذلك في أيام الاذاعة القديمة ببيت المال وكانت المسرحية تعليمية للتوعية بمخاطر مرض الجدري الذي كان قد انتشر وقتها وذهبت لمقابلة وكيل الصحة آنذاك وأشاد بالفكرة والعمل ولكن للأسف بعض المشكلات التقنية أضاعت منا هذا العمل العظيم .

حُسب عليك ماتغنيت به من أناشيد مجدت حقبة مايو وصُنفت كفنان لتمجيد نميري وليس الوطن ماهو رأيك ؟؟

أولاً الريئس الراحل جعفر نميري أعتبره ( أكبر رجل وطني لاقاني في حياتي) وهذا رأي شخصي وكما قلت لك كان ومازال تمجيدي للوطن وللشعب من خلال أناشيدي ولكن للأسف أن السائد الآن هو أن كل نظام حكومة يأتي يريد أن يمحو سيرة الحكومة التي سبقته من أذهان وقلوب الناس وهذا خطأ كبير فلو مضت الإنقاذ لا يمكن أن نقول لابنائنا أنسوا هذه الحقبة أو أنه لم تمر بالوطن هذه الحقبة وكذلك الأمر بالنسبة لمايو والحقب التي سبقتها وجاءت بعدها فالتاريخ لابد أن يُكتب كما هو دون حذف ..!!

كيف ترى مسألة التربية الوطنية للأجيال الجديدة الآن في ظل عدم وجود أناشيد وطنية مسموعة إلا في المناسبات وهم فقط ينشدون نشيد العلم في طابور المدرسة الصباحي ؟؟

دعيني أحدثك عن أنه حتى نشيد العلم أخرجت منه تسعة أخطاء عندما ينشده الناس ولا أحد يصحح وذلك من ناحية نطق الكلمات وطريقة الأداء ويكفي أن تعرفي أن البعض ينشد بعض مقاطع النشيد الوطني وهو يردد فليعش سوداننا ( عالماً) والصحيح ( علماً) ويقول نحمل ( العلبة) ونحمي أرضكم والصحيح ( العبء) وهكذا التقطت الأخطاء التي وصلت لتسعة اخطاء ..!

وماذا فعلت لتصحيح الاخطاء ؟؟

وجدت أن تصحيحها يحتاج لإذن وتصديق من رئاسة الجمهورية وموضوع طويل فقلت لهم متسائلاً حتى لو أن هناك اخطاء تشوه نشيد العلم ؟ والحقيقة أننا نحتاج لدروس في الوطنية وأن نركز على ذلك في المناهج التعليمية للأطفال وفي تقديري أن أكثر الأطفال نجاحاً هم الذين وجدوا أن مدارسهم بها حصة للنشاط في مختلف المجالات ومن بين هؤلاء يخرج العمالقة يوماً !
تجولت كثيرا في ولايات السودان في السابق فما الذي اضافه لك ذلك ؟؟

تجولت شرقا وغربا وشمالا وجنوبا وفي كل ولاية ذهبت اليها تغنين على طريقتهم وبلسانهم والحانهم . وقد حدث ورفضت السفر للغناء في المانيا مفضلاً الذهاب لغرب السودان والغناء لأهلي هناك وزرت وقتها الأبيض وكادوقلي وهناك قمت بتاليف ثلاثة أعمال فنية من وحي جمال المكان وهذا تأكيد على محبتي لهذا الشعب الذي تغنيت له ولوطني .

كيف هو حال التواصل بينك والأجيال الجديدة من الفنانين الشباب وإذا قُدر لك أن تختار من بينهم لتتعاون معه فنياً فمن تختار ؟؟

هنالك مجموعة من الشباب أتمنى أن أتعاون معهم فنياً وذلك لما يمتازون به من جمال الخامة الصوتية وحسن الأداء والالتزام الفني ومنهم الفنانين عصام محمد نور وجمال فرفور وخالد الصحافة .

كنت ( فردة) للثنائي الوطني والآن تغني وحدك فماهو رأيك في تجربة الثنائيات وهل هي ناجحة دوما ؟؟

من خلال تجربتي عرفت أن الثنائيات قد يحكم عليها بعدم الاستمرارية ويمكن أن تتوقف نهائياً في أي لحظة ولأي أسباب ، لذا فأنا أفضل تجربة غناء المجموعات .

ما الذي تعلمته من شقيقك المسرحي والدرامي الراحل عثمان حميدة ( تور الجر) ؟؟
عثمان تور الجر ساقني في اتجاه التمثيل والغناء وكانوا يطلقون عليه فنان مصر والسودان الأول وكان له كبير الفضل على عدد من الفنانين المصريين منهم الفنانة الراحلة فائزة أحمد وكان صديقي وأبي والعين الناقدة التي توجهني للطريق الصحيح دوما ولا أشعر أن الموت أبعده عني لأنه خالد بأعماله في دواخلي وداخل الذين عشقوا فنه .

عملت مع تور الجر في أعمال كثيرة حدثنا عن أهمها ؟؟

عملت معه في فيلم ( مبروك عليك ) وهو أول فيلم سوداني من تأليف عثمان حميدة تور الجر واشترك معه في العمل عمالقة الدراميين وقتها ومنهم السر احمد قدور ومحمود الصباغ وقمت بدور البطولة في هذا العمل وللأسف عندما ذهب هذا الفيلم للتحميض في الولايات المتحدة الأمريكية حدث حريق في الاستديوهات وضاع الفيلم الذي حولناها لعمل مسرحي من بعد ذلك وعرض في المسرح القومي وطفنا به الاقاليم وقتها .

وماذا عن الموسيقي الراحل غبراهيم ( أميقو) ؟؟

كان رجلاً مخلصاً ومتديناً وعالماً بموسيقاه التي تنافس عالمياً وكان دوما يشجعني ولنا مع بعضنا أعمال عالمية وللأسف ان بلادنا دوما تفقد العمالقة ..!!
لك عدة أعمال للأطفال لم يتم بثها في أي قناة سودانية لماذا خاصة وأن هناك إستلاباً ثقافياً قد حدث لأطفالنا من غزو القنوات الأخرى ببرامجها العديدة ؟؟

هذه المسألة مدبرة ومخطط لها ولم تات إعتباطاً وزمان كان لدينا تلفزيون واحد ولذا كنا موحدين ومنسجمين ووطنيين وأما اليوم كثرت القنوات وقللت ترابطنا ووطنيتنا ، لي عدد من القصائد التربوية للأطفال وسعيت جاهدا لتقديمها في القنوات ولم يحالفني التوفيق وحتى نشيد ( أمة الأمجاد) كان للأطفال وخواطر فيل وغيرها من الأعمال الجميلة ولي أكثر من ثمانين عمل و( الشنط مليانة) ورغم أنني سعيت لتسجيل هذه الأعمال مجانا رغم ذلك لم أجد التجاوب من ناحيتهم ونحن لدينا الان قنوات أجمل من القنوات العربية ولكن للأسف أجد نفسي أسعى بينها لتقديم أعمالي وكأني ( بشحت) وكوني طلبت أن أسجل لهم مجاناً ولم يتجاوبوا أشعرتني (بالذلة) ويكفيني أنني خدمت أهلي بمدينة عطبرة والآن بعدما نزلت المعاش وعدت للخرطوم بدات من جديد وإقترح علي د. عبد القادر سالم الحضور لدار المهن الموسيقية وقابلني الشاعر الرقيق التيجاني حاج موسى ورحبوا بي بشدة لهم جزيل الشكر وسيكون لي جلسة إستماع لاعمالي الجديدة بالدار إن شاء الله .




تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 5848

التعليقات
#648170 [ابو البراء]
3.00/5 (2 صوت)

04-27-2013 06:17 AM
هو لا يقصد اخطاء في نظم النشيد ولكن اخطاء يقع فيها المؤدون فعلى رسلكم ايها المعلقون..!!


#648144 [ابوعاصم]
3.00/5 (2 صوت)

04-27-2013 03:14 AM
الاستاذ ذكر أن الاخطاء عند الترديد وليس في أصل النشيد ،ثم ذكر التربية الوطنية في المدارس ،ما تهاجموا الراجل بدون وجه جق .


#647983 [de_jary]
1.00/5 (1 صوت)

04-26-2013 09:53 PM
فى حماك ربنا فى سبيل ديننا
ياجماع ما تلخبط لينا الامور هو هسى ياتو فيهم نشيد وطن


#647970 [Almo3lim]
3.00/5 (2 صوت)

04-26-2013 09:17 PM
و الله لو كان هذا هو ما قصده الأستاذ لقلنا (هزلت) !! فمن يكون هذا الحميده(مايو حبيب) ليصحح على أستاذ ألأجيال المرحوم احمد محمد صالح معلّم اللغتين العربيه وألأنجليزيه وناظم كلمات نشيد العلم!!

فعلا فذلك شيء عجاب كما قال أخي [سودانى غير منفرج الأسارير] و الأعظم من ذلك (تضخم الأنا) عند الأستاذ !!!( وينك من وردي و ود الأمين و العطبراوي ) !!!!

لكن لنفترض حسن الظن و حتي يغمض جفني بعد هذه الترهات سأقنع نفسي بأن (فردة الثنائي الوطني) كان يقصد أنه (صحح) ترديد (الأطفال) و طلاب المدارس لكلمات نشيد العلم (بدون وعي) فلذلك خرجت من حناجرهم (يحمل العبيء) مثل يحمل (العلبة) و (نشتري المجد) مثل نشتري (النجدة)أما كلمة علما فهي تأتي من باب اللحن كعالما لأنها مفتوحة و لأن حرف اللم لا يمكن (مطه) لكن إستفاد الملحن من الفتحة ليكمل اللحن و لم أسمع ملحنا قام (بمد) حرف اللام الغير مفتوح و (شده أو سكون) مما يجعله من الأحرف الصعبة المد او (المط) سوى (صلاح إبن البادية) في أغنية طبع الزمن :

( نحن عارفين الحصلـــــ) !!!!

و لم يذكر الفردة بقية الأخطاء الأخرى و لم تنتبه (ندويه) لتعود لبقية الأخطاء ..

قال الحسن البصري :المؤمن يجمع إحساناً و (خوفاً) والمنافق يجمع تقصيرًا و (أمناً).


#647845 [الجقر]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2013 04:58 PM
نشتري النجدة باغلي ثمن هذه الارض لنا فليعش سوداننا علما بين الامم .... الحتة الاخير كنا بنتمها همهمة بس


ردود على الجقر
Russian Federation [دامدرمان] 04-26-2013 07:09 PM
نشتري شنو يا الجقر ؟؟؟؟


#647840 [سودانى غير منفرج الأسارير]
5.00/5 (1 صوت)

04-26-2013 04:41 PM
ها ناس ..يا ويحكم.. ختّوا الرحمن فى قلوبكم واستهدو بالله.. اخو تور الجر تلميذ ابو لمعه ألأصلى دا ما ورانا التمانيه اخطاء الباقيه اللى وقع فيها استاذ ألأجيال المرحوم احمد محمد صالح معلّم اللغتين العربيه وألأنجليزيه وناظم كلمات نشيد العلم .. اليس هو شيء عجاب ان تظهر من بعد اكثر من خمسين سنه لمعلم ألأجيال اخطاء فى اشعاره!!! ايا تلميذ ابى لمعه "العلبه اللى عايز رمزكم بحملها وتحمى بيها ارضكم" دخلت فى النشيد من وين ؟ هل فى آذانكم وقر؟ ولاّ لازم واحده مسدوده بطين والتانيه بعجين .. اى علبة وردت فى هذا النظم الفريد؟ اللهم الآ تكون علبه قام بفتحها لك دجال من ناس الظار!!
ايا "صلاح احمد" يا اخا المرحوم الهادى" ادركنا وادرك اشعار كبير المعلمين من نقاد اخر زمان تلاميذ ابو لمعه الأصلى .. والله لا اصدق !!!!


#647775 [حلايب سودانية]
5.00/5 (3 صوت)

04-26-2013 02:44 PM
الشعب السوداني يحسن التطبيل والدهنسة لولا ذلك ما حكمكم الكذاب الأشر اربعة وعشرون عاماَ عجافا اين الصدق عندما ينعت احدهم النميري بالفارس والحارس:
با فارسنا و حارسنا يا نحنا ومدارسنا
اما فردة الثناي الوطني قال "أناشيدي كانت للوطن": مايو حبيب زي امي وابوي زي اختي واخوي..دي وطن وين مكانه..
فعلا اذا لم تستحي فافعل ما شئت، انا لو محلك تاني ما بظهرلا في تلفزيون ولا جريدة، اقعد العن في اليوم الخلاني اطبل لدكتاتور رغم علمي المسبق به


#647754 [جلال الدين الهندي]
5.00/5 (2 صوت)

04-26-2013 01:40 PM
نشيد العلم السوداني به خطاء كارثي فهو كان نشيد خاص بقوات دفاع السودان وتم تحويلة الى نشيد العلم فكان الاجدر بهم تغير بعض الابيات فمثلا
يابني السودان هذا رمزكم يحمل العء ويحمي ارضكم
فقد كانت في السابق
يابني السودان هذا جيشكم يحمل العبئ ويحمي ارضكم
تم تغير كلمة الجيش بالرمز فأصبح كل الشعب ينتظر هذا العلم ان يحمي ارضة ويحمل ذلك العبء
فمن رائ المتواضع انا يكون
يا بني السودان هذا رمزكم فأحملو العبء وأحمو ارضكم


#647722 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2013 12:27 PM
المشكله اين الرمز؟؟ ونحن جيل بين رمزين.. حددو الرمز مابتغلطوا!


#647639 [MUSTAF]
3.00/5 (2 صوت)

04-26-2013 10:39 AM
وضف لتلك الاخطاء:



فليعش سوداننا علما بين الرمم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة