الأخبار
أخبار إقليمية
عوض الله صالح الرابح الأول في مسابقة mbc : بالاستغـــفــــار حصــلـــت علـــى المليــــار
عوض الله صالح الرابح الأول في مسابقة mbc : بالاستغـــفــــار حصــلـــت علـــى المليــــار
عوض الله صالح الرابح الأول في مسابقة mbc : بالاستغـــفــــار حصــلـــت علـــى المليــــار


04-26-2013 01:04 PM


بحرى : رحاب محمد عثمان:

من سيربح المليون ، المفتاح ، الطريق إلى مكة ، حروف وألوف ، الحلم ، ولكن الأخيرة ظلت اسما على مسمى : حلم الملايين من مشاهدى الفضائيات وعشاق المسابقات، والفوز بجوائزها ضرب من المستحيل .. سيما فى السودان فهو الدولة الوحيدة التى لايوجد رقم مخصص لها فى جل الفضائيات .. والإجابة تعرفها جيدا شركات الإتصالات السودانية لذلك تبادر لأذهان كثيرين فى السودان أن هذه المسابقات مقصورة على دول الخليج وبعض دول أخرى.. وعندما أعلن اسم أول متسابق سودانى فى مسابقة الحلم ظن كثيرون أنه شارك من الخارج .فمن هو هذا الفائز السودانى الأوفر حظا الذى فتح الباب على مصراعيه لعشاق المسابقات؟ وحقق حلمه وأحلام آخرين ظنوا أن الحلم لايعدو أن يكون وهما !!.
لم يصدق عوض الله نفسه ولاعينيه وهو يطالع رقم هاتفه ، ويسمع اسمه على شاشة mbc وهو جالس وسط أسرته بالدروشاب جنوب ، يتابع باهتمام وشغف برنامج صدى الملاعب ، عندما هاتفه بعدها مقدم البرنامج مصطفى الأغا على الهواء مباشرة ، ويزف إليه النبا القنبلة بفوزه المستحق فى مسابقة الحلم ليكون على رأس الستة الفائزين بمليون دولار،فخر ساجدا لله مكبرا ومهللا.
وعوض الله صالح محمد أحمد الفائز الأول فى مسابقة الحلم ، ترتيبه الخامس بين إخوته : مصطفى صالح، عبد المنعم ،يوسف ،إبراهيم ، وشقيقتهم سوسن، وهو من مواليد بحرى فى العام 1984 ، تخرج فى المعهد الألمانى ، وتزوج فى العام الماضى ، هو وأسرته ينتظرون حدثا سعيدا ليسميه على أشرف خلق الله :محمد ، أو صبية ليسميها أبرار.
عوض الله تنقل بين عدد من البلاد العربية باحثا عن رزقه وتحقيق احلامه ، فلم يحالفه الحظ ، وحزم أمره وحقائبه وعاد قافلا إلى وطنه، ليؤسس معرضا للأثاث المنزلى بحلفاية الملوك بمعاونة شقيقه يوسف، ومازال يعمل به .وأوضح عوض الله أن العمل فى هذا المجال علمه الصبر والقناعة والمثابرة ، لأن البيع يكون غالبا فى المناسبات ومواسم الأعياد ، ويعتمد على العلاقات.
وعن مشاركته فى المسابقة يقول عوض الله إنه شغوف بالرياضة والبرامج الرياضية تحديدا ، ويتابع باهتمام برنامج صدى الملاعب ، وعندما عرف بمسابقة الحلم شارك كغيره من المشاهدين ، إلا أنه كان كثيرا مايشترى عددا من كروت الشحن ويتصل بالرقم الدولى بتعرفة الثريا ذات الدقيقة الباهظة ، حيث يتولى الكومبيوتر طرح أسئلة المعلومات العامة ، وتتضمن خيارات للإجابة ، ومن ثم إدراج اسم المتسابق للمنافسة بحصوله على أكبر عدد من النقاط بإجاباته الصحيحة، ويقول عوض الله إنه كان يكثر من الإتصالات لزيادة النقاط ، فضلا عن مضاعفة فرصه فى الفوز.
ويؤكد عوض الله أن الحظ وحده ليس كافيا للفوز فى أى عمل ،بل الإجتهاد والمثابرة والصبر ، والإصرار على بلوغ الأهداف، ويعتقد أن الفوز بالجائزة كان حصادا لثمرات جهوده ومثابرته، وهذا نصيب من يجتهد ويكدح.وفى قناعاته الإيمانية الراسخة أن كثرة الاستغفار والدعاء مجلبة للأرزاق والأموال ( واستغفروا ربكم إنه كان غفارا ، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا) ، ويقول إن رضا الوالدين ودعاءهما يفتح الأبواب المغلقة .
وقال عوض الله إنه سبق له المشاركة فى عدد من المسابقات الخارجية منها المفتاح فى mbc أيضا لكن الحظ لم يكن حليفه ، ونفى مشاركته فى المسابقات المحلية.
قلت لعوض الله هل الجائزة هى سدرة منتهى الآمال أم ستواصل سعيك للوصول إلى جوائز أخرى؟
فقال إن المال عنده وسيلة لتحقيق الغايات ، وليس غاية فى حد ذاته ، وفى خططى للمستقبل أولا التوجه للأراضى المقدسة لأداء فريضة الحج ، وإعانة أسر فقيرة ومتعففة ، كما أفكر فى توسعة وتطوير معرض الأثاثات الذى أمتلكه،ولن تكون مشاركتى فى الحلم آخر مشاركة ، بل ساأواصل جهودى وسعيى .
وعن تسلمه قيمة الجائزة البالغة أكثر من مليار جنيه سودانى ، قال عوض الله إن إدارة برنامج صدى الملاعب على اتصال مستمر به ، وسيتم إخطاره بالحضور إلى مقر القناة فى دبى ، أو إرسال الجائزة إليه فى السودان فى فترة لاتتجاوز الشهر ، كما أخطرته إدارة القناة عن إعدادهم لإجراء حوار معه فى السودان.
ومنذ تنويه الإعلامي مصطفى الأغا في بداية الحلقة عن إجراء السحب على أول فائز في مسابقة الحلم السابعة حبس المشتركون أنفاسهم انتظارا لمعرفة سعيد الحظ الذي شاء القدر أن يحقق له كل ما يشتهيه، الجائزة الأولى كانت من نصيب السوداني عوض الله صالح محمد أحمد، من الخرطوم بحري، الذي يمتلك محلا صغيرا للديكور والأثاث قرب محل سكنه.
عوض الله يشجع المريخ ما دفع الأغا لوصفه بجماعة جمال الوالي، الرئيس السابق للنادي وأكثر رئيس ناد عربي شعبية في استفتاء صدى الملاعب، وداعبه بسؤال تعجيزي عن اسم حكم مباراة المريخ أمام ريكرياتيفو الانغولي عام 1963؟!!
الفائز الأول تزوج قبل عام واحد واعتبر زوجته وش السعد عليه لكن الأغا داعبه قائلا: بإمكانك الآن الزواج من الثانية والثالثة.
عوض الله لم يصدق حقيقة فوزه بالجائزة بسبب مواظبته على الإشتراك في مسابقة الحلم منذ بدايتها دون جدوى حتى أوشك أن يؤمن بأنه سئ الحظ قبل أن يتلقى اتصال الأغا الذي فتح له أبواب تحقيق أحلامه، وأولها أداء فريضة الحج وقضاء بقية عمره في مكة المكرمة.
الأغا وجدها فرصة لمشاكسة ضيفه حسن الناقور عضو مجلس الهلال فطلب منه التبرع للفائز حين قدومه للسعودية مثلما فعل مع ناديه وياسر الشهراني، فاشترط الناقور ان يغير عوض الله انتماءه الى الهلال في اشارة إلى الهلالين السوداني والسعودي.
دعا عوض الله كل من لديه أمنيه أو حلم يرغب في تحقيق ، أن لا يتردد في الأشتراك في مسابقه الحلم ومداومة الأتصال دون يأس، واضاف أن تجربته أثبتت أن فرج الله قادم .

الصحافة


تعليقات 20 | إهداء 1 | زيارات 24401

التعليقات
#649238 [ممدوح حسن]
2.00/5 (1 صوت)

04-28-2013 04:10 AM
الف الف مبروك ياعوض الله الناس البحللو واحرمو واخرمو ابان لقوفات ديل كلهم كضابين والما بتلحقو جدعو والكديس مالحق الشرموط قال عفن ياناس خلو الزول في حالو انتو قاعدين تحاسبو بعدين امشو شوفو الناس البتسرق عينك ياتاجر ديل امشو قولو ليهم البسو في دا حرام وبعدين والله الحياة بقت زي الغابه القوي ياكل الضعيف والرقبه تاكل الرقبه القتال من اجل البقا


#648516 [عنكباوي]
2.00/5 (1 صوت)

04-27-2013 01:06 PM
والله حيرتونا يا ناس الراكوبه ...حرام وحلال
المهم في الموضوع لكل مجتهد نصيب ...
وألف مليار مبروك لأخي عوض الله وأتمنى لك دوام التوفيق والسداد ...
وباين عليها الزوجة كراعها خضرأء عليك ...
ربنا يسعدكم ويوفقكم ويبعد عنكم أولاد الحرام ...


#648487 [محمد عثمان]
2.00/5 (1 صوت)

04-27-2013 12:50 PM
والله يا أخي عوض الله أنت دخلت في ورطة شديدة , أولا كسبت مليار عن كسب حرام شرعا وبدون شك . فإذا واصلت حياتك بمليارك الحرام تكون هدمت أخرتك وغذيت أولادك بمال حرام والبناء الحرام النار أولى به وإذا حاولت ترجع لحياتك الأولى ومعرض الموبيليا وتتخلص من المليار سوف يصعب عليك . فأقول لك الله يعينك على بلواك ,


#648423 [lwlawa]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2013 12:20 PM
احمد الله...؟؟!!.. وما تكتِّر الطلَّة...؟؟!!..وتقوم تقلب الحلة...؟؟


#648185 [واحد مسطول]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2013 07:13 AM
ننصح الفائز بالجائزة بعد عاطر التهاني والتبركات ان يكتفي باللقاء الصحفي الذي اجري معه وان يسكت علي كدا قبل ما يفاجا بناس الضرائب والزكاة والمحلية فلهولا جميعا رسوما ينبغي دفعها فورا ففرض الرسوم والجبايات لاتحتاج لجهد ذهني لابتكارها من بنو الكيزان اخوان الشيطان


#648174 [Xman`]
3.00/5 (2 صوت)

04-27-2013 06:28 AM
LOOOOL ya Sudaneeen seebo al zoool malkom wo maloooooooo a3ozo billah minakom


#648024 [عباس بن عباس]
3.00/5 (2 صوت)

04-26-2013 10:54 PM
مبروك للفائز ..
دعا عوض الله كل من لديه أمنيه أو حلم يرغب في تحقيق ، أن لا يتردد في الأشتراك في مسابقه الحلم ومداومة الأتصال دون يأس، واضاف أن تجربته أثبتت أن فرج الله قادم .


ما اورده عوض الله هو سياسة الام بي سي لجذب مشتركي السودان غصبا عن سياسة الحكومة لانهم اكثر الشعوب استعمالا للمحمول وما فوز الوالي الا خير دليل..


#647944 [رد على [hazim] من Almo3lim]
3.50/5 (9 صوت)

04-26-2013 08:27 PM
رد على [hazim]

نعم يا حازم لا نجروء على الفتيا لكن هناك من المشايخ من أفتى بحرمة مثل هذا المال ..
أرجع للمشايخ مثل بن باز و الفوزان و حتى علماء السودان سيقولون لك بأن هذا المال حرام ..
و الفكرة هي أنك ترسل رسالة بتكلفة أكبر من قيمة الرسالة العادية (قيمة المسج 10 ريال) فتربح القناة أضعاف أضعاف قيمة الجائزة من هذه الرسائل و هي ليست مثل المسابقات التي على الهواء حيث تسدد أن قيمة الإتصال و لك المكسب مجانا مثل ذلك أيضا الرسائل البريدية فأنت تدفع كلفة البريد دون زيادة و لا يستفيد منظم المسابقة منك شيئا و هذا الأخ يعلم بأنه يدفع المبلغ الأعلى ليدخل السحب و أعترف بأنه خسر الآلاف للحصول على الجائزة فهل هناك ميسر (بواح) أكثر من هذا ..؟؟؟

و الشيء المؤسف أدعاؤه بأنه حصل عليها بكثر الإستغفار !!!!

أصبح الدين على الموضه و هوى النفس .. (و الناس اللي قالوا مبروك و سيبك من الحساد) عليهم بالإستغفار لأنهم لأنهم يفتون بتحليل ما حرمه الله ...
فمسابقات الرسائل او الارقام ذات التكلفة معروف انها حرام وقد افتى العلماء حفظهم الله اكثر من مرة وبعض الاحيان على نفس القنوات ولكن لا حياة لمن تنادي يجب ان يتوفر الوعي لدى الناس فهؤلاء كنزوا المليارات من جيوب المساكين تارة مسابقة وتارة تصويت وتراهم يستغلون الاطفال والمراهقين فشتان بين من يبث الكلمة الطيبة وبين من ينشر الخبائث والعياذ بالله ..

-------------------------------

في سؤال لفضيله الشيخ صالح الفوزان حول المسابقات التلفزيونيه التي تعتمد على الحظ
مثل مسابقات mbc ((مسابقه الاحلام)) بحيث يكون للمشترك فرصه للفوز بجائزه كبيره
بمجرد ارسال رساله نصيه sms ... وحول جواز هذا النوع من المسابقات او حرمته

اجاب فضيلته قائلا:

الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله اما بعد.
فما ذكرت من ان هذه المسابقات تدعوا الى ارسال رساله نصيه ثم يكون هناك فرصه
للمشترك بالفوز بجائزه كبيره بحيث يكون العامل الوحيد لنجاح الفرد هو ‘‘ الحظ ‘‘
فهذا حرام بأجماع علماء المسلمين لان ذالك من الميسر . قال تعالى :
(( انما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان ))
فلا يجوز الاشتراك في هذا النوع من المسابقات
وعلى القائمين عليها ان يتقوا الله في المسلمين وان لا يتلاعبوا في دينهم وعقولهم
وان لايكون مطلبهم جمع المال.. والله تعالى اعلم
----------------------------------------
بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء حول القمار في مسابقات الصحف ) ( الرقم 23312 بتاريخ 14/6/1426) «الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وبعد: فقد ورد إلى اللجنة كثير من الأسئلة عن حكم المسابقات التي تجريها بعض الصحف وتعلنها على الناس وتجمع بها أموالا من الناس مثل أن يرسل المتسابق رسالة بالجوال بمبلغ مالي وتجري الصحيفة قرعة لاختيار أحد المرسلين لاعطائه الجائزة. وقد درست اللجنة هذا الموضوع دراسة متأنية، ورأت أن اقامة هذه المسابقات وأخذ الجوائز عليها امر محرم لأنها من الميسر (القمار ) الذي حرمه الله في كتابه بقوله تعالى {ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون} (90) إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون} (91) المائدة، والميسر هو: المراهنات المشتملة على المخاطرة والغرر والجهالة وأكل أموال الناس بالباطل قال شيخ الإسلام ابن تيمية «القمار هو المخاطرة الدائرة بين أن يغنم باذل المال أو يغرم أو يسلم» وهذه المسابقات تقوم على المخاطرة لأنها تتضمن غرما محققا وغنماً محتملاً كما أن ذلك من أكل أموال الناس بالباطل وقد قال الله تعالى {ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل} البقرة آية 188، وقال تعالى {ياأيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم} النساء آية 29، والواجب على أجهزة الصحافة البعد عن وسائل الاحتيال المحرمة لجمع المال، وعلى من خالف فيما سبق أن يتوب إلى الله تعالى وأن يترك هذه الأعمال المحرمة ويكون طلب الرزق بالوجوه المشروعة، وفي الحلال غنية عن الحرام. وسبق أن أصدر مجلس هيئة كبار العلماء قراره المؤرخ في 26/2/1410ه برقم 162 المتضمن تحريم المسابقات التجارية التي يروج لها بواسطة وسائل الإعلام أو بواسطة بعض المؤسسات التجارية لطلب الحصول على الأموال الكثيرة اعتمادا على التغرير والخداع لعامة الناس لما تشتمل عليه هذه المسابقات من أكل أموال الناس بالباطل لأن كل مشترك يدفع مبلغا من المال مخاطرة وهو لا يدري هل يحصل على مقابل أو لا؟ وهذا هو القمار، وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء :
عضو صالح بن فوزان الفوزان
عضو عبدالله بن عبدالرحمن الغديان
عضو عبدالله بن محمد المطلق
عضو سعد بن ناصر الشثري
عضو أحمد بن علي سير المباركي
عضو عبدالله بن محمد بن خنين

الرئيس عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ

هذه المشاركة ذات صلة بملتقى المهندسين العرب http://www.arab-eng.org/vb/t205072.html


#647936 [Badrudeen]
4.00/5 (3 صوت)

04-26-2013 07:59 PM
يا سبحان الله .. متى كان مال القمار نتيجة للاستغفار ... ألا تعلم يا هذا و يعلم الجميع أن ما يحدث فى ام بى سي و غيرها من القنوات هو الميسر بعينه .. الا يعلم أن تلكم الجوائز مجتزأة من ريع تلك الاتصالات ..

استغفروا ربكم .. تلك المسابقات لاتعدو كونها ممارسة القمار ... الكاسب يحصل على الاموال من نصيب ام بى سي من تكلفة اصالات الخاسرين .. دى عاوزة ليها فتوى ؟؟

تحياتى


ردود على Badrudeen
Russian Federation [ود المر] 04-26-2013 11:00 PM
انت عارف دي ذي احدى الرقاصات قالت الحمدلله وفقني ورقصت رقص تمام! وقالت انها بتصلي رقعتين قبل ما تطلع المسرح ! حليلكم ياسودانيين


#647892 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
5.00/5 (2 صوت)

04-26-2013 06:23 PM
الاخ حازم
السلام عليك اخي الكريم
انت فاكر الاتصال بالمسابقة مجاني
صاحبك ده اسأله اتصل كم مرة
ولعلمك برقم دولي تلقاهو مسجل في الواق الواق
او رسالة ما عارف تكلفتها كم
استغفر ربك يا رجل وتوب اليه سبعين مرة
بعدين شوف حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام(أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار )
هناك مسلمات في الدين لا تحتاج لفتوى
اللهم هل بلغت
ربنا يهديك ويهدينا جميعا


#647884 [كوشن تود]
3.50/5 (2 صوت)

04-26-2013 06:05 PM
أخي عوض الله مبروك عليك وربنا أن شاء الله يجعله حلال عليك وعلي أسرتك .

يا جماعة الرجل أتصل بقروشه وجاوب أسئلة بغقله .


ناس بشة وجماعته البيسرقو عديل عينك عينك ما في زول قال قروش حرام



يا شيخ عوض الله افتي قلبك وأسال الشيوخ

السماء لا تمطر ذهبا ولكن الرزق من عند الله


ردود على كوشن تود
Russian Federation [واحد مغبون] 04-28-2013 02:26 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل ..


#647864 [منفوووووووخ.]
3.00/5 (2 صوت)

04-26-2013 05:30 PM
والله,,,أنا القروش,دي بتكرهني
كراهيه عديل ,كده ولو جاتني تقوم جاريه
مني,,,تقول طالباني مغصه ,,لكن صحتي وعافيتي
لا,,,تقدر بي ثمن الحمد الله ومبروك للأخ عوض الله.


#647853 [اسماعيل البدين]
1.00/5 (1 صوت)

04-26-2013 05:08 PM
مبروك ليهو وحلال عليهو وخلو الحقد...


#647814 [لكـــــــــــــــــــــلكه]
2.00/5 (1 صوت)

04-26-2013 03:56 PM
تانى جبتوا لينا قروش عوض الله دا
ما كفاية المرة السابقة الجماعة شبكوة حرام واتبرع بيها
يعنى اسى يجى كم واحد يفتى لية بعدم شرعية ما اكتسبة من مال
كفاية ار ياناس ياشر
وصحابى لسه ما دخلها فى جيبه
النقه فى شنو


#647812 [abubalsam]
2.50/5 (3 صوت)

04-26-2013 03:54 PM
لا تفرح كتير يا ود الحلال هذا مال حرام ومال اصلة القمار والربا ولا تبيع اخرتك بدنياك


ردود على abubalsam
Russian Federation [عليك العجب ومنه العجب] 04-26-2013 05:22 PM
تاخد شوية؟؟


#647777 [ابكواميد]
4.00/5 (3 صوت)

04-26-2013 02:49 PM
استغفار شنو انت كمان يازول !! قل بالمسابقة لقيتا ملح وبطل حركات السلفية دى ،قال استغفار قال !!


#647751 [اوكامبو]
1.50/5 (2 صوت)

04-26-2013 01:33 PM
1000000 مبروك و لا تستمع لكل من جعل من نفسه مفتيا يحللون و يحرمون على مزاجهم و نسأل الله أن يرزقنا مثله من فضله الواسع ببركة يوم الجمعة المباركة إنه سميع الدعاء.


#647750 [حلومر]
3.00/5 (3 صوت)

04-26-2013 01:32 PM
هذا المحظوظ ربح مايعادل 166 ألف دور ومبروك عليه - لكن ماذا نقول فى ذلك المحظوظ الكينى الذى كسب الشهر الماضى عندما كان فى زيارة لأمريكا كسب 57 مليون دولار بالتمام والكمال قيمة الجائزة الكبرى فى يانصيب ولاية فلوريدا وكان قد أشترى تذكرة واحدة قيمتها 10 دولارات فقط لاغير - هذا كوم وتلك العجوز الهولندية كوم تانى فقد كسبت قبل شهور جائزة (اليورومليون )الشهيرة وقيمتها المهولة 132 مليون يورو (مش دولار) ولم تدفع أكثر من دولارين قيمة للتذكرة - الدنيا حظوظ - وجمعة مباركة .


#647748 [ali salim]
4.00/5 (4 صوت)

04-26-2013 01:29 PM
للمعلومية الجائزة تقسم على عدد ستة فائزين نصيب الواحد منهم 167 الف دولار وعلية وجب تصحيح الخير ومبرك للفائز على ان يخصص جزء من لاعمال الخير من القربى والمساكين.


#647739 [صاروخ]
4.50/5 (6 صوت)

04-26-2013 01:10 PM
لا يجوز التعامل باليانصيب لكونه قماراً وميسراً صريحاً، وأنه من المال الخبيث المحرم، والواجب صرف هذا المال في المصالح العامة كإطعام الفقراء والمحتاجين ونحو ذلك.


ردود على صاروخ
Russian Federation [hazim] 04-26-2013 03:31 PM
من قال هذا يانصيب؟ هل دفع الرجل اموال مقابل هذا الفوز؟ (أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار )



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة