الأخبار
منوعات سودانية
«قاهر الشياطين » بطل فلم نفر من الجن الشيخ بشرى عبد المؤمن صالح
«قاهر الشياطين » بطل فلم نفر من الجن الشيخ بشرى عبد المؤمن صالح



كل من يكتب بخرة أو حجاباً.. فهو ساحر!!
04-27-2013 06:15 AM



الشيخ بشرى عبد المؤمن صالح، أحد أشهر المعالجين بالقرآن الكريم والرقية الشرعية، من مواليد مدينة شندي، أولاد أم قمعرون، درس أصول الدين والفقه بالكويت والسعودية المدينة المنورة اشتهرت حلقاته ودروسه التي تقام اسبوعياً بالحاج يوسف سوق ستة للعلاج بالرقية الشرعية والتي اثبتت فعاليتها في شفاء المصابين بالسحر والعين..
أصدر عدة كتب ونشرات تهدف الى اصلاح المجتمع ومحاربة الدجل والخرافات. الشيخ بشرى ظهر اخيراً عبر فيلم نفر من الجن بقناة النيل الازرق الذي أحدث ردود افعال عنيفة في المجتمع..
الصحافة التقت به في هذا الحوار..
٭ ما هو السحر؟
- هو عقد ورقي وكلام يتكلم به او يكتب او عمل شيء يؤثر في بدن المسحور أو عقله او قلبه فمنه ما يفرق بين الرجل وامرأته ومنه ما يقتل وما يثير الكراهية.. والسحر اتفاق بين الساحر والشيطان على أن يقوم الساحر بفعل بعض المحرمات مقابل مساعدة الشيطان له وطاعته فيما يطلب منه.
٭ ما هي الوسائل التي يتقرب بها السحرة الى الشيطان؟.
- من السحرة من يلقي بالقرآن في قدميه ويدخله في أماكن تقضي بها الحاجة ومنهم من يكتب القرآن بالقذارة والدم المسفوح او دم الحيض ومنهم من يكتب الفاتحة معكوسة ويصلي دون وضوء أو عارياً ومنهم من يذبح للشيطان فلا يذكر اسم الله وهنا يتضح لنا ان الجان لا يخدم الساحر الا بمقابل وكلما كان الساحر أشد كفراً كان الشيطان أكثر طاعة له.
٭ ما هي العلامات التي يعرف بها الساحر؟
- اذا نظرت في وجهه تجد ظلمة الكفر واضحة عليه كأنها غمامة سوداء واذا عرفته عن قرب تجده يعيش في شقاء دائم مع زوجته وأولاده بل حتى مع نفسه فهو لا يستطيع ان ينام هادئ البال مرتاح الضمير بل انه يفزع من نومه عدة مرات والساحر عندما تأتي اليه يسألك عن اسم امك ويأخذ اثرا من اثر المريض مثل ثوبه وأحياناً يطلب حيوانا بصورة معينة ويكتب عليه الطلاسم..
٭ كيف يحضر الساحر جنياً؟
- غالباً ما يحدث هناك اتفاق بين الساحر والشيطان على أن يقوم الأول ببعض الأمور الشركية او بعض اعمال الكفر الصريح على ن يقوم الشيطان بخدمته أو تسخير ما يخدمه لأن الاتفاق غالباً ما يحدث بين الساحر والشيطان من زعماء الجن والشياطين فيقوم هذا الزعيم بإصدار امره الى سفيه من سفهاء الجن بأن يخدم هذا الساحر ويطيعه في تنفيذ اوامره من الاخبار بأمور حدثت أو القيام بالتفريق بين اثنين او القاء المحبة بينهما او عقد رجل عن زوجته فيقوم الساحر بتسخير هذا الجني لأعمال الشر فإن عصاه تقرب اكثر الى الزعيم بأنواع من العزائم التي تحمل في طياتها تعظيم هذا الزعيم والاستغاثة به من دون الله فيقوم هذا الزعيم بمعاقبة الجني وامر بطاعة الساحر أو تسخير غيره..
٭ حياة الساحر هل هي معرضة للخطر؟
- بالتأكيد العلاقة بين الساحر والجني المسخر علاقة كره وبغض وهنا نجد ان كثيرا ما يؤذي الجني الساحر في اهله وأولاده وماله بل احيانا يؤذي الساحر نفسه وهو لا يدري مثل الصداع الدائم والارق الملازم عند النوم بل ان السحرة السفليين غالباً لا يلدون لأن الجني يقتل الجنين في الرحم قبل ان يكتمل خلقه.. وهذا مشهور بين السحرة في بعضهم حتى ان بعضهم ترك السحر من اجل ان يفوز بالابناء.
٭ نعود الى موضوع تحضير الجني من ضمن هذه الطريقة، طريقة الاقتسام كيف يتم ذلك؟
- يدخل الساحر غرفة مظلمة ثم يوقد نارا يوضع عليها نوعا من البخور حسب الموضوع اذا كان يريد التفريق او القاء العداوة يضع بخورا ذا رائحة كريهة جدا واذا كان يريد القاء المحبة او فك ربط الرجل عن زوجته او حل سحر يضع بخورا ذا رائحة طيبة ثم يبدأ الرجل في تلاوة عزيمته الشركية وهي طلاسم معينة تحتوي على اقسام على الجن بسيدهم وسؤالهم وتعظيمهم كما تتضمن انواعا من الشرك الاخرى كتعظيم كبراء الجن والاستغاثة بهم بشرط ان يكون الساحر عليه لعنة الله غير طاهر، وبعد الانتهاء من عزيمته الشركية يظهر امامه شبح في هيئة كلب او ثعبان فيأمره بما يريد.
٭ ما هو الفرق بين السحر والكرامة والمعجزة؟
- الفرق فيما بينها ان السحر يكون بأقوال وأفعال حتى يتم للساحر ما يريد والكرامة لا تحتاج الى ذلك بل تقع غالبا اتفاقا اما المعجزة فتمتاز عن الكرامة بالتحدي.
٭ ما هو سحر التفريق؟
- هو عمل سحر من اجل التفريق بين الزوجين او من اجل جعل الكراهية بينهما واعراض هذا السحر انقلاب الاحوال فجأة من حب الى بغض وكراهية وكثرة شكوك وعدم التماس العذر وتعظيم الخلاف فهو يعمل على قلب صورة الرجل في عين زوجته والعكس كذلك فالرجل يرى زوجته في منظر بشع وان كانت من اجمل النساء والحقيقة ان الشيطان الموكل بالسحر هو الذي يتصور في وجهها في منظر مخيف ومرعب وكريه وترى الزوج خارج البيت في حالة نفسية جيدة لان المسحور يكره المكان الذي يجلس فيه، فإذا دخل البيت شعر بضيق نفسي شديد.
٭ هل هنالك أية نماذج لحالة من سحر التفريق قمت بعلاجها؟
- اذكر ان هنالك امرأة كان تكره زوجها كرهاً شديداً وكانت اعراض السحر ظاهرة بينه وبينها حتى انها كان تتضايق من زوجها نفسه فكانت ترى زوجها مرعبا للغاية فجاءت الى فقرأت عليها القرآن فنطق الجني المكلف بالسحر فقال انه جاء عن طريق السحر ومهمته التفريق بينهما..
٭ ظاهرة الودع انتشرت في الفترة الاخيرة فما هو رأيك فيها؟
- هذه الظاهرة انتشرت وبصورة غريبة وليست محصورة وسط النساء فقط بل حتى في اواسط الرجال وممارسة هذه الظاهرة اصبحت بصورة مخجلة للغاية فتجد الرجل هو مفتول القوى والعضلات يجلس تحت ظل شجرة باردة أو في الطريق العام وهو يمارس التكهن على الخواطر الشيطانية والالهامات الجنية التي لا تستقر على حال فتارة تخطئ وتارة اخرى تصيب.
فالدجالون منتشرون فلا حصر لهم ولا عد والغريب في الامر ان كثيرا من الجهلاء يتوافدون الى اولئك الدجالين لمعرفة الغيب وما يخبئه القدر ومن هؤلاء من يستخدم قرينا من الجن يتصلون بقريب الانسان فيعرفون منه كل شيء ويهمسون بما عرفوه من القرين فتجدهم ينادون باسمك واسم والدتك واسم ابيك ويحدثونك بما يخبئ لك المستقبل وما سوف تجده من فرح او حزن ولكن لابد ان يعلم الجميع ان الغيب لله وحده وان الانسان لا يستطيع ان يعرف ما يخبؤه له ا لقدر فإذا اخبرك عن المستقبل يكون قد تكهن بشيء لا يعلمه الا الله عز وجل وهذا رجما بالغيب وان حدث يكون ذلك من باب الصدفة لا عن طريق العلم، واذا صدق الانسان يكون ذلك من باب الكفر ونجد كذلك ان هذه الطائفة من الدجالين هم شرار الخلق واطلقت على نفسها بالعلماء الروحانيين ونجدهم يستدرجون الجهلاء واصحاب العقول القليلة في امور غيبية من باب الخداع والحصول على الاموال ويضحكون عليهم بأمور خارقة للعادة.
٭ في كثير من دروسك تهاجم شيوخ الطرق الصوفية لماذا هذا الرأي الحاد؟
- للأسف الشديد ان بعض شيوخ الطرق الصوفية يشهدون ان لا إله الا الله ان محمد رسول الله ولكن في نفس الوقت يؤذون الناس بكلمة شمروخ وبدوح وشطط وبطط مع بعض الطلاسم والارقام الحسابية يلبسون الحق بالباطل، ويحسبون انهم مهتمون بأمر الجان يحرفون الكلم عن مواضعه مع اضافة كلمة الشر شمروخ وفي حالة طلب الخير يكتبون كلمة بدوح مع كتابة طلاسم وارقام حسابية ومربعات فيصاب الناس بالشلل والعمى والصمم والكلى والجنون وعدم التركيز والامراض السرطانية والربط والمعيشة الضنك ثم الموت ونسأل الله السلامة.
والوسيلة عندهم شيخ ميت يسأل في قبره وهم يستخدمون كتب السحر مثل الكبريت الاحمر وام موسى وفتح الرحمن لما يحتاج اليه الانسان وشمس المعارف الصغرى والكبرى ومجلدات هاروت وماروت وغيرها من الكتب التي تستخدم لعمل السحر القريب والبعيد وما ذكرته لا يحتاج الى دليل وانما عليك فتح الاحجبة والتمائم وسوف تجد فيها كل ما ذكرته لك وشمروخ وبدوح وشطط وبطد..

الصحافة


تعليقات 8 | إهداء 1 | زيارات 12660

التعليقات
#649222 [محمد الخاتم]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2013 02:11 AM
بلاش دجل وكذب على الناس .مرضى نفسيين قابلين للايحاء وتتغير طريقة كلامهم وطباعهم عند القراءه.لايوجد جنى يدخل فى انسى ولا كلام فارغ بالشكل دا .الجن فى عالم والانس فى عالم .خليكم انتو فى تخلفكم دا وبارو لى الخيالات والاوهام .ربنا هو الضار والنافع


#649212 [ابن السودان]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2013 01:44 AM
**الساحر التائب حامد ادم علي لن يقبل الله توبته ابدا رجل تسبب في ادية خلق الله وهم غافلون عن ما يفعل لهم كم انسان تبدلت حياته بفعل السحر كم انسان مرض كم وكم وتوبته لا تفسد السحر عن هولاء والكل سيكون خصمه يوم القيامة.**
*** يا أختي إني لك من الناصحين لا تتألى على الله ، وتمعني هذه القصة الحقيقية التي رواها الشيخ محمد ﻷمين إسماعيل بعنوان ما لم يكونوا يحتسبون في خطبة الجمعة علي اليوتيوب. وهدانا الله جمعين.


#649118 [بت الجعلى]
5.00/5 (3 صوت)

04-27-2013 10:43 PM
كاتب المقال بارك الله فيك وكثر من امثالك السودان ممتلئ بهؤلاء والحكومة تدعمهم وتفرد لهم القنوات ابوابها لنشر ثقافتهم... اللهم طهر السودان اللهم طهر السودان اللهم طهر السودان ...فقد قال الله فى محكم تنزيله ".... إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ" اللهم نجنا جميعا من النار غيرو انفسكم يغير الله حالكم...."إن الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم"


#648615 [صاروخ]
5.00/5 (5 صوت)

04-27-2013 01:38 PM
لماذا يتبع السودانيين المذاهب الصوفية؟ وما الفائدة منها؟ . قبل الاجابة يجب ان نلقى نظرة على ماهية الصوفية.

قبل الاسترسال فى الحديث حدثنى صديق انه كان يذهب الى شيخ طريقة فى السودان ويجلس بجواره وكان الشيخ جالسآ تحت وسادة ولما هم بالذهاب رأي الشيخ وقد اعتلت به الوسادة من كثرة ما يودعه المريدين من اموال تحت الوسادة. الاعجب انه قال لى عندما مات الشيخ تم توزيع الوراثة فكان لكل واحد من ابناءه نصيب خيالى من الاموال مع العلم ان الشيخ كان فقط يجلس فى اريكته . من اين له هذا؟.

سؤال أوضح هل رايتم شيخ طريقة صوفية فى عصرنا الحالى فقير؟. لاشك ان من يتق الله يرزقه من حيث لا يحتسب ولكن .......


اذآ لنرجع لحديثنا بعد ان ضاعت الكلامات منى:

اولآ ماهو التصوف: يوجد اختلاف كبير فى تعريف هذا المصطلح ولا يستند على قواعد ثابتة والراجح ان اصل الكلمة جاء من لبس الصوف ، ذلك أنهم يعتقدون أن لبس الصوف يقرب إلى الله تعالى ، لان فيه نوع تعذيب للنفس


أطلق لقب الصوفية على بعض العباد الزهاد في صدر الإسلام , فالطرق الصوفية تتفاوت فيما بينها قرباً وبعداً عن السنة، كما أنها تختلف في مقاصدها وأهدافها ، منهم المبتدعة، ومنهم الزنادقة، ومنهم الزهاد.

مزج التصوف بالبدع والغلو والتنطع والشركيات، ثم دخول المذاهب الفلسفية المحرمة إليه، كمذهب وحدة الوجود وأصحاب الحلول وأفكار الزنادقة التي ترمي إلى إسقاط التكاليف بعد مرحلة معينة من المجاهدة والترقي.

صوفية اليوم تشتمل على كثير من الانحرافات، كالغلو في المشايخ والصالحين وتقديم العبادة للأضرحة دعاء واستغاثة ونذراً وذبحاً وطوافاً، وهذا من الشرك الذي إذا مات صاحبه كان من أهل النار خالداً فيها، وكانتشار البدع من إحياء الموالد، والمحافظة على الأوراد المبتدعة، وتعلقهم بالأحاديث الواهية والمكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم، واعتمادهم على الرؤى والمنامات التي يأخذون منها الأمر والنهي والتكاليف.

وبدعهم أقسام :


منها بدع اعتقاديه : كالإيمان بأن الأولياء يتصرفون في الأكوان ، ويقسمون الأرزاق ، وان التوجه إليهم بالعبادة من أفضل القرب ، لانهم يشفعون عند الله لمن يطوف بقبورهم، ويسجد لها ، وينذر النذور لها ، وهذا كله من الشرك الذي يخرج من ملة الإسلام .


ومنها بدع قلبيه : كالخوف من صاحب القبر الفلاني ، ورجائه أو الخشية منه ونحو ذلك .


ومنها بدع قوليه : كالذكر المبتدع عند الصوفية ودعاء الموتى والاستغاثة بالمقبورين ونحو ذلك .


ومنها بدع بدنية : كصلاة الرغائب ، والجثو أو السجود للولي الفلاني ، وقصد المشاهد والمقامات المبتدعة ، وإقامة الموالد ونحو ذلك .

ومنها بدع مالية : كإخراج النذور لقبور الأولياء ونحو ذلك



وابتدعوا لهم طرقا ، اتخذوا فيها دين الله تعالى هزوا ولعبا ، وصار ذكر الله تعالى ، صياح وزعيق كزعيق المجانين ، مثل : يدير المريد وجهه إلى اليمين حتى يصبح ذقنه فوق كتفه اليمنى ، ويلفظ كلمة ( لا ) ثم يدير وجهه بسرعة إلى الإمام ويضع ذقنه على صدره ، ويلفظ كلمة إله ، ثم يدير وجهه بسرعة أيضا إلى اليسار ، حتى تكون ذقنه فوق كتفه اليسرى ، ويلفظ كلمة إلا ، ثم يدير وجهه إلى الإمام ويضع ذقنه فوق صدره ، ويلفظ كلمة الله ، ويعيد الكرة ، ويقولون إن القيام بهذه العملية واحدا وعشرين مرة ، يمكن يوصل إلى الجذبة !!

ثم زادوا البدع ، فأحدثوا الذكر مع الرقص ، ولهذا فالصوفية أيضا تنقسم إلى قسمين :


*الصوفية الجالسة .

*والصوفية الراقصة .

والصوفية الجالسة تنقسم إلى قسمين :

الجالسة الصامتة .
والجالسة الصائته .

فالصامتة يقرؤون أورادهم جلوسا صامتين ، وقد يجهرون بعض الأحيان ، وقد يقفون حسب توجيه الشيخ .

والصائته ، يقرؤون أصواتهم جلوسا مع الجهر بالصوت ، وقد يقفون ويرقصون حسب توجيهات الشيخ .

أما الصوفية الراقصة ، وعليها أكثر الطرق فى السودان ، وكلها صائته ، فهم يبدؤون الحضرة في اكثر الأحيان جلوسا ، ثم ينهضون للقفز والرقص ، وقد يصاحب قفزهم الطبول والزمور والدفوف .

وأحدثت كل طريقة من الطرق ، أساليب مبتكرة للرقص والذكر ، وانتشر الأمر عليهم ، وكثرت الطرق وتفرعت ، وتحولت إلى ضلالات وظلمات بعضها فوق بعض.


وكل هذا من شؤم البدع ، وما جلبته على المسلمين من الضلال المبين .

الصوفية بالنسبة إلى موقفهم من السنة :

والصوفية بالنسبة إلى موقفهم من السنة وما ورد عن النبي صلى الله وسلم :

قسم يتفقون مع أهل السنة في الأخذ بكتب السنة المشهورة ومناهج الجرح والتعديل ولكن ضلالهم في تأويل النص تأويلات باطلة.

والقسم الثاني يقصرون طريق العلم على ما يسمونه الكشف ، ويزعمون أن الكشف هو طريق معرفة أحكام الشريعة ، زاعمين أن المسلم إن جرد نفسه من الشهوات، و أذاقها مرارة الحرمان ، وخلا بنفسه مخلصا ، وذكر الله تعالى بخشوع ، قُذف في قلبه نور الحكمة التي تقوده إلى الهدى ، وإن لم يطلب علم الكتاب والسنة ، ولهذا فهم لا يطلبون العلم من كتب الحديث أصلا ويعدون ذلك قصورا في المريد .


ويرى أصحاب هذا القسم ، أن المريد إن اشتغل بالقلم والمحبرة ضل طريق الحق ، ويقول بعضهم منكرا على أهل الحديث اشتغالهم بالإسناد ، يقول لهم: يقول أحدكم حدثنا فلان قال حدثنا فلان ، ميت عن ميت ، ونقول نحن أي الصوفية حدثني قلبي عن ربي ، وهو الحي الذي لا يموت ، وهذا يدل على مقدار جهلهم لان الإسناد يعود إلى الوحي ، واما القلب فهو معرض لنزوات الشيطان وما يلقيه من الوساوس والأوهام ، وتلبيس إبليس ، ولهذا ضل منهم من ضل بسبب إعراضهم عن العلم فألقى الشيطان في قلوبهم من الضلالات والظلمات ما أخرجهم عن الدين كله أدخلهم في الزندقة وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا.

والقسم الأول أنواع:
منهم من خفت بدعته كالذين ابتدعوا أذكارا وهيئات ، بغير علم ولاهدى ولاكتاب منير ، ومنهم من أوغل في الضلال مثل الذين يأولون حديث ( ولا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى احبه فان أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ...الحديث ) يتأولونه على عقيدة وحدة الوجود التي هي اشد كفرا من كفر اليهود والنصارى ، وبين هذين النوعين ظلمات بعضها فوق بعض .

والعصمة بالتمسك بالوحي الإلهي وتفسيره وفق الأصول التي أجمع عليها السلف الصالح ، وقد اجمعوا على أن طرق معرفة الوحي واحكام الشريعة مقصور على الكتاب والسنة ، واما الإجماع والقياس فهما متفرعان عن الكتاب والسنة ، وكل سبيل سوى ذلك فالاعتماد عليه لمعرفة أحكام الله تعالى ضلال .


ردود على صاروخ
Russian Federation [محجوب عبد المنعم حسن معني] 04-27-2013 10:10 PM
يا سلام يا صاروخ
كلامك يؤذن بموية الذهب ، لكن لا حياة لمن تنادي


#648310 [محمد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2013 09:28 AM
يا شيخ أنت مرة تقول الجان ومرة تقول الشيطان لنفس المعني , فالفرق كبير جدا بين الجان والشيطان . مثلا أنت تقول (وهنا نجد ان كثيرا ما يؤذي الجني الساحر في اهله وأولاده وماله ) وفي موضع آخر تقول(والسحر اتفاق بين الساحر والشيطان على أن يقوم الساحر بفعل بعض المحرمات مقابل مساعدة الشيطان له وطاعته فيما يطلب منه ) وهنا تقول ( ومنهم من يذبح للشيطان فلا يذكر اسم الله وهنا يتضح لنا ان الجان لا يخدم الساحر الا بمقابل وكلما كان الساحر أشد كفراً كان الشيطان أكثر طاعة له.

ففي هذا الموضوع لا فرق بين الجن والشيطاعندك ومعروف أن هناك فرق كبير بينهما. بالله عليك أن تركز وتعرف ماذا تكتب .


ردود على محمد عثمان
Russian Federation [إبن فتحون] 04-27-2013 12:43 PM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإبليس هو الشيطان الأكبر الذي أُمِرَ بالسجود لآدم فأبى واستكبر وكان من الكافرين، فحقت عليه اللعنة إلى يوم الدين. وله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإبليس هو الشيطان الأكبر الذي أُمِرَ بالسجود لآدم فأبى واستكبر وكان من الكافرين، فحقت عليه اللعنة إلى يوم الدين. وله ذرية ونسل من صلبه على الراجح من أقوال العلماء، والجن منهم المؤمن ومنهم الكافر، ومنهم البر ومنهم الفاجر، ومن خبث منهم وتمرد وعتا، فهو شيطان.


( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون ( 112 ) ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة وليرضوه وليقترفوا ما هم مقترفون ( 113 ) )

( وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا ) أي : أعداء ، فيه تعزية للنبي صلى الله عليه وسلم ، يعني كما ابتليناك بهؤلاء القوم ، فكذلك جعلنا لكل نبي قبلك أعداء ، ثم فسرهم فقال : ( ( شياطين الإنس والجن ) قال عكرمة والضحاك والسدي والكلبي : معناه شياطين الإنس التي مع الإنس ، وشياطين الجن التي مع الجن ، وليس للإنس شياطين ، وذلك أن إبليس جعل جنده فريقين فبعث فريقا منهم إلى الإنس وفريقا منهم إلى الجن ، وكلا الفريقين أعداء للنبي صلى الله عليه وسلم ولأوليائه ، وهم الذين يلتقون في كل حين ، فيقول [ شيطان ] الإنس [ لشيطان ] الجن : أضللت صاحبي بكذا فأضل صاحبك بمثله ، وتقول شياطين الجن لشياطين الإنس كذلك ، فذلك وحي بعضهم إلى بعض .

قال قتادة ومجاهد والحسن : إن من الإنس شياطين كما أن من الجن شياطين ، والشيطان : العاتي المتمرد من كل شيء ، قالوا : إن الشيطان إذا أعياه المؤمن وعجز من إغوائه ذهب إلى متمرد من الإنس وهو شيطان الإنس فأغراه بالمؤمن ليفتنه ، يدل عليه ما روي عن أبي ذر قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هل تعوذت بالله من شياطين الجن والإنس " ؟ فقلت : يا رسول الله وهل للإنس من شياطين؟ [ ص: 180 ] قال : " نعم ، هم شر من شياطين الجن " .

وقال مالك بن دينار : إن شياطين الإنس أشد علي من شياطين الجن ، وذلك أني إذا تعوذت بالله ذهب عني شيطان الجن ، وشيطان الإنس يجيئني فيجرني إلى المعاصي عيانا .

قوله تعالى : ( يوحي بعضهم إلى بعض ) أي : يلقي ، ( زخرف القول ) وهو قول مموه مزين بالباطل لا معنى تحته ، ( غرورا ) يعني : لهؤلاء الشياطين يزينون الأعمال القبيحة لبني آدم ، يغرونهم غرورا ، والغرور : القول الباطل ، ( ولو شاء ربك ما فعلوه ) أي : ما ألقاه الشيطان من الوسوسة [ في القلوب ] ( فذرهم وما يفترون )

( ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة ) أي : تميل إليه ، والصغو : الميل ، يقال : صغو فلان معك ، أي : ميله ، والفعل منه : صغى يصغي صغا ، وصغى يصغى ، ويصغو صغوا ، والهاء في " إليه " راجعة إلى زخرف القول : ( وليرضوه وليقترفوا ) ليكتسبوا ، ( ما هم مقترفون ) يقال : اقترف فلان مالا إذا اكتسبه ، وقال تعالى : ( ومن يقترف حسنة ) ( الشورى ، 23 ) ، وقال الزجاج : أي ليعملوا من الذنوب ما هم عاملون .

Russian Federation [الشعب الفضل] 04-27-2013 10:12 AM
يا اخي خلي الشيخ في حاله
انت عاجبك السحر والدجل والشعوذة في السودان
يا اخي الناس بقت ما عارفة العقيدة الصحيحة
اما عن الجن والشياطين فالشيطان هو من الجن كما هو ابليس


#648277 [سيد احمد الشايقي]
4.50/5 (2 صوت)

04-27-2013 08:53 AM
بالله في شيطان ول جن في السودان غير البشير ونافع والله الشيطان يتواري خجلا امام افعالهم


#648243 [Ibn Alkhartum]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2013 08:21 AM
نفس كلام الشيخ الساحر التائب حامد آدم علي YOUTUBE


ردود على Ibn Alkhartum
Russian Federation [زولة] 04-27-2013 04:14 PM
الساحر التائب حامد ادم علي لن يقبل الله توبته ابدا رجل تسبب في ادية خلق الله وهم غافلون عن ما يفعل لهم كم انسان تبدلت حياته بفعل السحر كم انسان مرض كم وكم وتوبته لا تفسد السحر عن هولاء والكل سيكون خصمه يوم القيامة.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة