الأخبار
أخبار إقليمية
الصوارمي ينفي وجود زعيم جيش الرب في السودان
الصوارمي ينفي وجود زعيم جيش الرب في السودان
الصوارمي ينفي وجود زعيم جيش الرب في السودان


04-27-2013 07:39 AM
الخرطوم (سونا) أفاد العقيد الصوارمي خالد سعد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة أن ما ذهبت إليه بعض الأوساط مؤخراً من أن جوزيف كوني زعيم جيش الرب قد لجأ إلى مناطق حدودية سودانية هذا الحديث عار من الصحة تماماً ومرفوض لأن الجيش السوداني ليس به قيادات أو قادة عسكريون منفصلون وإنما هو جيش واحد لا مجال فيه لتبني تصرفات فردية .

وأضاف الصوارمي في رده على سؤال لوكالة السودان للأنباء حول ما ادعته مجموعة "ريسولف إل آر إيه كرايسيس إينيشياتيف" وهي منظمة تتخذ من واشنطن مقراً لها من أن كوني لجأ للسودان ، أضاف أن الجيش السوداني لا مصلحة له في تبني أو إيواء متمردين من دول أخرى . وبالتالي فإن أي حديث عن وجود كوني بالسودان هو حديث تنقصه الشواهد .


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2228

التعليقات
#648726 [sam]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2013 04:39 PM
أكد تقرير لثلاث منظمات أمس الجمعة 26 أبريل ، أن حكومة المؤتمر الوطني وفرت ملاذاً آمناً لمجرم الحرب اليوغندي جوزيف كوني في منطقة كافيا كنجي Kafia Kingi على الحدود بين السودان وجنوب السودان في الفترة ما بين 2009 – 2013 .

وأعدت التقرير منظمات ( مبادرة حل أزمة جيش الرب ، رسولف –Resolve LRA crisis initiative الامريكية ،و كفاية الأمريكية Enough ، ومنظمة الأطفال غير المرئيين Invisible Children .

وإستند التقرير على صور القمر الصناعي سينيتل وشهادات فارين من قوات جوزيف كوني ( جيش الرب) .

وتأسست قوات جوزيف كوني في الثمانينات كحركة قبلية ضد السلطة المركزية اليوغندية ، وتحولت إلى حركة سيئة السمعة بإختطاف وتجنيد الأطفال وإجبار الفتيات على العمل كرقيق جنسي والعنف العشوائي ضد المدنيين إلى ان أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة بالقبض على جوزيف كوني لإتهامه بإرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية . وأدى ضغط القوات الحكومية اليوغندية إلى هروب قوات كوني إلى خارج يوغندا في عام 2005 ، وتمركزها في غابات الكونغو وافريقيا الوسطى .

وبحسب تقرير المنظمات فإن الأدلة المختلفة تثبت أن ضباط القوات المسلحة السودانية يوفرون الملاذ الآمن لقيادات قوات كوني في منطقة كافياكنجي ويمدونهم بدعم مادي وأسلحة محدودة .

وسافر كوني لأول مرة إلى كافيا كنجي في عام 2010 ، وعاد في 2011 ، وأقام فيها لفترات طويلة في عام 2012 ، وكان طيلة هذه الفترات يخطط من هناك هجماته على المدنيين في الدول المجاورة. ويقول التقرير ان قوات كوني نتيجة ملاحقتها من القوات اليوغندية والقوات الافريقية تعاني من ضعف شديد ، حيث قتل مؤخراً اثنان من أهم خمسة من قادتها وتزايد هروب المقاتلين من صفوفها ، ولكن توفير ملاذ آمن لها في السودان يلحق الأضرار بجهود مكافحتها التي بدأت تحقق أهدافها .

وقال مايكل بوفينبيرجر – المدير التنفيذي لمنظمة رسولف وأحد معدي التقرير – انه ما دام كوني يجد ملاذاً آمناً فانه يستطيع ببساطة الهروب إليه وتفادي مطاردة القوات اليوغندية كلما إقتربت منه ، وأضاف ( يجب ألا يسمح للسودان بإحتضان مجرم حرب من الأكثر وحشية وسوء سمعة في العالم بدون عقاب.) .

وقال فلكس كولياقي – الناطق الرسمي باسم الجيش اليوغندي – لوكالة أسوشيتدبرس ( كنا نعرف على الدوام بأن كوني يختبئ في كفياكنجي ) واضاف ( الطريق إلى الأمام في انه غير غير مسموح لأي بلد أن يخفي مجرماً مطلوباً).

هذا ووجد تقرير المنظمات تغطية إعلامية عالمية واسعة ، حيث تمت تغطيته بوكالة الأنباء الفرنسية وأسوشيتدبرس ورويترز ، كما غطته صحيفة (واشنطن بوست) ، مما يعد صفعة قوية لإدعاءات حكومة المؤتمر الوطني بعدم دعمها لقوات كوني من جهة ،و لطمة لشكواها التي تقدمت بها ضد الحكومة اليوغندية متهمة إياها بدعم المعارضة السودانية ، حيث انه ولو ثبتت إتهامات حكومة المؤتمر الوطني فإن وثائق التقرير الأخير تجعل الأمر لا يعدو كونه معاملة بالمثل ، مع فارق أن كوني مطلوب للعدالة الدولية ويشكل إيواؤه مخالفة صريحة للقانون الدولي ولقرارات الإتحاد الافريقي .

نقلاً من صحيفة حريات


#648609 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2013 02:31 PM
إذا نفى الصوارمي فخالفوه، وإن الصدق مانفاه الصوارمي!!


#648520 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2013 01:08 PM
الزول ده مما نفى الخبر ده معناه العكس تماماً، وقريبا سنسمع الكلام النجيض ..؟؟
الصوارمي ده بشبه لي الزول الزمان.. ديك الصباج النبَّاح..يونس محمود..؟؟!!..الزول وينو صحي..؟؟


#648360 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2013 11:13 AM
هذا البوق لا يمكن تصديقه ، أنهم يكذبون لدرجة أنهم يصدقون أكاذيبهم ويحاولون غش الشعب السوداني الواعي ، أولئك الكيزان منافقين لدرجة أن الشيطان يختشي من أفاعيلهم ، منتقم جبار ،منتقم جبار،منتقم جبار


#648275 [mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

04-27-2013 09:51 AM
يا الصوارمي انت ما عارف لأنك مشغول بقتل المواطنين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة