الأخبار
أخبار إقليمية
السودان وعربستان
السودان وعربستان
السودان وعربستان


04-28-2013 08:02 AM
د.موسـى الكـيـلاني مقالا بعنوان "السودان وعربستان" في جريدة الراي الأردنية جاء فيه: قبل سنوات، التقيت في الحفلٍ السنوى للسفارة السورية في الخرطوم، رجل دين ايراني، وكان العرق يتصبب من عمامته، في رمضاء الخرطوم اللهابة. وقد أعلمني حجة الاسلام علي نعماني " وكان هذا اسمه" إنه يدير مكتباَ للتبادل الثقافي المشترك. وقد ذهلت عندما أعلمني السفير العراقي هناك أن حجة الاسلام النعماني قد أرسل خمسة آلاف سوداني إلى الجامعات الإيرانية لدراسة العلوم السياسية والآداب والهندسة والطب, ولكل طالب يصل إلى هناك، بعثة دراسية كاملة مع دفع رسوم الجامعة والمصاريف الشهرية شريطة أن يكون مقيماَ في الأقسام الداخلية مع زملائه من الطلبة الإيرانيين، وذلك على طريقة جامعة باتريس لومومبا في روسيا.

كان ذلك في عام 1984، وبعد أن عاد الخريجون تبلورت في السودان منهجية جديدة في النظرة إلى طهران والتعامل معها.

لقد سيطر على الحركات الإسلامية هناك فكر جديد يعتبر إيران رصيدا كبيرا للعالم الإسلامي، وعلى الجميع اتباع نهج طهران في مقاومة الغزوات الفكرية على الإسلام. ونظراً للإيمان المشترك بين الطرفين بقرب ظهور "الامام المهدي المنتظر" ليملأ الأرض عدلا كما امتلأت جوراً، فقد صعدت موجات التاييد السياسي والفكري لإيران بين السودانيين.

وقد اعتقد الدكتور حسن عبد الله الترابي إنه الأقدر في المناورة على العقل الإيراني "الذي اخترع لعبة الشطرنج" بأن يكون الأبرع في استثمار طهران في صراعاته السياسية داخلياً، أو في مواجهاته مع دول الجوار التي استنزفت الخزينة السودانية بتمويلها لحركات التمرد كما استهلكت الطاقة البشرية لحكومة الخرطوم من خلال المواجهات العسكرية مع قبائل الجنوب المطالبة بالانفصال عن الشمال المسلم والذي يحاول فرض معتقداته على مناطقه.

وعندما أغارت إسرائيل مرتين على أرتال شاحنات كيا المتجهة من الخرطوم إلى مصر فقد لفتت أنظار الرأي العام الأوروبي والعالمي إلى ما حصل من تغييرات في السودان إذ غدا مركزا رئيسيا لنقل الذخائر والأسلحة القادمة من إيران عبر ميناء بورسودان، حيث يعاد نقلها عبر طرق التهريب الدولية لتصل إلى صحراء سيناء ثم إلى غزة فتستلمها كتائب الجهاد الإسلامي وقيادات حماس.

وبقى السودانيون متعاطفين مع طهران حتى بعد أن صعّد الرئيس صدام حسين هجومه من خلال "أم المعارك" على الإيرانيين. وقد كانت فضيحة قصف مصانع الأدوية الكيميائية إدانة أخرى للسودان لاستخدام ترابه العربي الوطني لمصلحة التجارب الإيرانية التي تريد أن تتخذ من الخرطوم قاعدة تجارية تنطلق منها إلى غزو افريقيا.

وكما قال النعماني إن موقع السودان ملائم جدا لنشر الفكر الإسلامي بين شعوب افريقيا التي يتحول شبابها إلى الديانة المسيحية بالآلاف شهريا نتيجة نشاط الكنائس الأميركية التي تنفق الملايين للفوز بصيد جديد، والدين الإسلامي أقرب إلى فطرتهم وطبيعتهم.

وقد شهدت جامعة الخرطوم الأسبوع الماضي ندوة سياسية برز فيها التماهي مع البوصلة الإيرانية ايديولوجيا وسياسيا، ولعب خريجو الجامعات الإيرانية دورا كبيرا في تحويل الرأي العام هناك.

فهل من ينقذ السودان قبل أن يلتحق بعربستان؟
القدس


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5208

التعليقات
#650419 [بكري محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2013 09:20 AM
طبعا اكتر حاجة في النكتة دي كلمة تراب عربي دي هههههههههههههههه امش ياخ بلاء ياخدك


ردود على بكري محمد
Russian Federation [سوداني اصلي وود بلد] 04-29-2013 07:16 PM
وانت بتضحك على خيبتك واسمك بكري وابوك اسمو محمد.. واجعك كلمة تراب عربي.. يعني يسموهو شنو ترابي بنغالي ولا باكستاني ولا اسيوي ولا افريقي ولا جن احمر.. السودان العربي الللي ما عاجبكم دا قاعدين فيهو ليهو ما تغوروا منو


#649858 [أم درماني]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2013 04:24 PM
شهادتي لله :أنا درست وتخرجت من إحدى جامعات المملكة ‏العربية السعودية ، وكان عددنا في المنحة الدراسية سنة 1976م ‏‏4 طلاب فقط .‏
وبعدها التحق بنا حوالي 3 طلاب فقط ثم أغلقت الجامعة ‏السعودية أبوابها أمام الطلاب الأجانب.‏
وعندما وصلنا وجدنا أن القبول بكلية الطب للطلبة السعوديين ‏فقط ما عدا حفنة قليلة من غير السعوديين تم قبولهم في كلية ‏الطب بواسطات وبشق الأنفس.‏
السعودية ليس لها تفكير استراتيجي وتتعامل مع الأمور بمنطق ‏البخل والشح الشديد ، لهذا طبيعي أن تكسب أيران وأن يكسب ‏المذهب الشيعي على المدى البعيد ، بغض النظر عن طبيعة ‏المذهب.‏


#649727 [Amin]
1.00/5 (1 صوت)

04-28-2013 01:57 PM
الصراع التاريخي بين العرب والفرس له جذور تمتد إلى ما قبل الاسلام
وكثير ما استنصر بعض العرب بالغرب (الروم) في هذا الصراع

لم يكن السودان طرفا فيه - والحمد لله -.

الصبغة الدينية للصراع على إنه بين الشيعة وألسنة ليست صحيحة
هي مجرد واجهة لاستدرار العطف الديني

وللتغطية على صراعات تاريخية ، حضارية ، وتجارية
هي صراعات تديرها قوة خفية لمصلحتها .. ليس ألدين إلا للتمويه والاستغلال


أرجو أن ألا ينجرف السودان وراء ما لا يعنيه


ردود على Amin
Russian Federation [أبوبسملة] 04-29-2013 12:24 AM
الصراع دينى بحت ومامعاداةالفرس للعرب الا بسبب الدين وكفرالروافض وخيانتهم للمسلمين بكل اعراقهم وعلى كر الادهور غهم اعوان كل من يقاتل المسلمين وماذا تقول من عن حروبهم وعداوتهم للاتراك وخيانتهم لهم؟ ولولا دحرالاتراك لهم طيلة القرون التى حكموها والقضاءعليهم لقضوا على اهل السنة منذ وقت طويل ولملكوا البلاد فهم شر من وطئ الحصى وشر من اخوانهم اليهود قاتلهم الله جميعا


#649626 [مدحت عروة]
4.00/5 (3 صوت)

04-28-2013 12:03 PM
نريدها ديمقراطية ليبرالية وياحبذا بريطانية ولكن بنكهة سوداناوية متسامحة بدينها الاسلامى الوسطى المتعايش مع بقية اديان اهل السودان وما تدخل بلدنا اى افكار ايرانية او من جماعات الاسلام السياسى العربية وخاصة التفجيرية الفاجرة ونكون عين ساهرة امنية وشعبية فى كل حى وشارع وزقاق على اى نوع من هذه الافكار ونهتم بالنهضة والتنمية واسعاد المواطن السودانى وبناء جيش قوى يطبظ عين اى عدو يحاول الاعتداء على الوطن وبناء علاقات حسن جوار ومصالح متبادلة مع جميع دول العالم!!!
هذا او التخلف والشقاق والنفاق وعدم الاستقرار الحاصل فى العالم العربى وايران من حولنا!!!
تطلعوا للنجوم ايها السودانيين وانتم مؤهلون لذلك بشريا وماديا ولا تتطلعوا للزبالة!!!!!


ردود على مدحت عروة
Russian Federation [مدحت عروة] 04-29-2013 11:33 AM
الاخ محمد SKS انت اتلخبطت عليك الاسماء ولا شنو؟؟؟؟
اوع تكون فاكرنى كوز ولا حركة اسلاموية او انقاذى؟؟؟؟
يا راااااجل؟؟؟
شكلك كده ما متابع تعليقاتى او مقالاتى!!!
ولا انت تكون كوز او انقاذى؟؟؟
لانه انا تعليقاتى ومقالاتى كلها ضد هذه البلوة الاسمها الانقاذ او الحركة الاسلاموية!!!!!
انا بعتقد ان كلامى من زمان معقول الا يكون انتقاد الانقاذ او الحركة الاسلاموية العواليق ما عاجبك؟؟؟؟؟؟!!!!!

Russian Federation [محمد SKS] 04-28-2013 04:17 PM
اخيراً قلت كلام معقول...

Russian Federation [حب استطلاع] 04-28-2013 02:50 PM
يا مدحت هل انت من عائلة عروة المعروفة ناس الفاتح عروة و محجوب عروة ولا دة اسم على اسم؟


#649566 [سوداني مبارك]
5.00/5 (2 صوت)

04-28-2013 11:14 AM
الكل في هذه الدنيا يلعب لصالح ورقه , فأين هي اوراقنا أ واين هي مصالحنا ,إن مصالحنا صودرت من قبل الكيزان وليتها صودرت وفق ايدولوجية معينه نتتبعها فنلقي ثمارها بعد مدة وانما صودرت بتخبط شديد لا يستوي معه فكر ولا يستقيم معه منطق ,فمرة مع ايران نلعب لها دور الباحة الخلفية التي تقام فيها الورش المنزلية لتصنيع ذخائر واسلحة صغيرة لا تصلح لنا الا ان نبوء باثمها فان كانت ايران تحبنا فلما لا تدعمنا في اقامة الاسلحة النووية والكيميائية بالطبع لن تستطيع ذلك ليس من عدم مقدرة ولكن مخافة الخوج من عصمتها ان امتلكنا ترسانه قوة تملكنا استقرار في القرار واستقلالا في الرأي ,ومرة مع الصين التي لا تري فينا الا مشاريع مؤقته تنفيع في تشغيل الشركات الصينية واستدرارا للنفط يضمن لها انسياب الطاقة لتشغيل مصانعها حتي ترفدنا بكل منتجاتها الرديئة , ومرة مع روسيا التي لا تري فينا الاسوقا للاسلحة .
في رايي انه لا حل لنا كشعب سوداني كان ابيا فاستدجن وروض فاصبح ضعيفا خائبا الا ان نقوم ببناء انفسنا من جديد بالاعتماد علي القومية السودانية فقط ومنها يمكن تشريع قوانين مستقبلا ان المجرد ذكر اسم القبيلة يمكنه ان يدخلك في مسائلات رسمية بهذه الطريقة نقتل القبلية فينا ونعظم قيمة الايمان بالسودان فالسودان بامكانه ان يكون اعظم الدول في التاريخ ولا اشطح كثيرا ان قارنت السودان بالولايات المتحدة الاميركية كيف هذا اميركا بلد متعدد الاعراق وكذا السودان اميركا بها تنوع مناخي مثالي للزراعة وكذا السودان اميركا عانت من الظلم في سنيها وحدثت فيها مجازر عديدة وكذا السودان اميركا بها سلع استراتيجية (صناعة _زراعة _فنون _اعلام_ثقافة)تلك الاشياء موجودة علي استحياء في السودان ولكن لديها منها الشئ الاساسي فيها وهي الموارد من كل القطاعات وعليه فلا شئ يمنعنا من ان نتصدر محيطنا القاري او الفئوي لان الله سبحانه وتعالي حبانا بكل ما حرم منه كثير من جيراننا .
فالمخرج الوحيد للسودان هو التدريب الجيد ابنائه في كل المجالات حتي ننهض ونتبوأ المكان الذي اراده الله لنا (إذا لم يرد الله لنا ان نكون في الطليعة لماذا اعطانا وما استبقي شيئا).


ردود على سوداني مبارك
Russian Federation [أبوبسملة] 04-29-2013 12:40 AM
أحسنت بارك الله فيك أيهاالمبارك ونقول يارب


#649452 [Mohd Abdelaziz]
4.94/5 (9 صوت)

04-28-2013 09:53 AM
ا خير فيكم يا عرب ولا خير فيكم يا فرس المطلوب الهوية السوودانية المفقودة والتي ضاعت وسط الصراعات الاثنية والصراعات التي اكتوينا بها فلننسي العرب والذين لم ولن يفعلوا لنا شيئا والفرس الذين لا يفعلون شيئا بلا مقابل ولنتجه للشعب السوداني فقط دون اقصاء للاخر ولنري ماذا سيحدث


#649444 [زول ندوية]
5.00/5 (1 صوت)

04-28-2013 09:49 AM
نرجو ترتيب افكارك بصورة جيدة
لأن مثل هذه المقالات يقرؤها من يعرف الحقيقة
عن أى فضيحة قصف مصانع الأدوية الكيميائية تتحدث ؟؟!!
إذا كان مصنع الشفاء فتحليلك فشنك
الله يعلم غرضك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة