الأخبار
أخبار إقليمية
الطريق إلى أم روابة ... حرائق الراديو وخسارات التعبئة!..أسد علي وفي الحروب نعامة.
الطريق إلى أم روابة ... حرائق الراديو وخسارات التعبئة!..أسد علي وفي الحروب نعامة.
الطريق إلى أم روابة ... حرائق الراديو وخسارات التعبئة!..أسد علي وفي الحروب نعامة.


زادت العملية من فقدان الثقة لدى السودانيين في النظام، وقدراته العسكرية،
04-29-2013 02:03 PM
فايز الشيخ السليك

( اذا اردت ان تسيطر على شعب ، إخبرهم أنهم معرضون لخطر وحذرهم أن أمنهم تحت التهديد ،ثم شكك فى وطنية من يعارضك)، هي المقولة الشهيرة لزعيم النازية أودلف هتلر، والتي بنى عليها كل دعايته في مواجهة خصومه الكثيرين ، وكان غرضه هو توحيد شعب ألمانيا خلفه في حروبه المستمرة، وهو أمر يتسق مع " سيكولوجية الإنسان المقهور " والتي تعمل الأنظمة المستبدة على اخضاعها للسيطرة عبر تزييف الوعي، وغسيل الدماغ المستمر، و مثلما يرى الباحث محمد المهدي " ولكي تتمكن السلطة من قيادة الجماهير دون مواجهات أو مشكلات أو اضطرار للحل الأمني بكثرة فإنها تقوم بتشكيل وعى الجماهير بما يتفق مع مصالح السلطة, وهى تلح طول الوقت بأن ما تفعله هو في صالح الجماهير, وقد تتمادى السلطة في تشكيل الوعي الجماهيري حتى تصل إلى تزييف ذلك الوعي خاصة حين تكون أهداف السلطة غير مشروعة وغير أخلاقية, لذلك فهي تقوم بتزييف وعى الجماهير حتى يرى تلك الأهداف الذاتية غير الأخلاقية أهدافا عظيمة ومشروعة ويخيل إليه أن السلطة تسعى لصالحه. وبالطبع فإن هذا العمل يتطلب مهارات عالية لذلك يختار أصحاب السلطة ذوى الكفاءات في الإعلام الموجه للإلحاح ليل نهار على حواس الجمهور من خلال الصحيفة والإذاعة والتليفزيون لإقناعه بما تراه السلطة" وهي تعيديني كذلك إلى أحد أيام شهر أكتوبر من عام 2002 ، حين كنت أستمع لإذاعتي كسلا و أم درمان، وهما تعزفان أسطوانة " تدنيس أرض القرآن الكريم وحرق الخلاوي بواسطة المتمردين ، وكانت التعبئة تقوم على تحذير الناس من " اغتصاب بناتهم، ومن سبيهن بواسطة الجنوبيين، ثم تصفهم بالعملاء والمأجورين، ثم تروي الحكايات عن ذبح بعض الرجال، وقتل أطفال، وحرق مساجد، ومصاحف، و حرصت فور وصولي إلى همشكوريب الذهاب إلى خلاوي القرآن، ، ومررت على مجموعة من الطلبة يرتلون القرآن ترتيلاً، وآخرون يعدون " العصيدة، ويشعلون النيران هنا وهناك . وسألت بعضهم عن الخلاوي التي أحرقها المتمردون ؟ ، وعن المدنيين الذين قتلوا ؟ فردوا بأنهم لا يعلمون شيئاً عن هذا .. لقد سمعوا به عبر الراديو،وبعدها بحثت عن مواقع ربما تكون " مخبأة" والخلاصة لا يوجد حريق سوى عبر الراديو .

واليوم يتكرر ذات المشهد، بخبر اقتحام قوات الجبهة الثورية السودانية لمدينة أم روابة وعدد من القرى في ولاية شمال كردفان، وتوقعت أن يقوم النظام بنسج مسرحية من خيال قادته، وضخ آلته الإعلامية بالدعاية المحملة بالمحمولات العنصرية، ، ثم تشاء الأقدار أن تنشر احدى الصحف التابعة لقيادات النظام صورةً لجرحى عملية أم دوم الشهيرة، وتصورهم على أنهم ضحايا هجوم الجبهة الثورية على شمال كردفان ، ولأنني بعيد عن مسرح الأحداث لن أستطيع أن انفي مقتل مدنيين، لكن لمعرفتي الشخصية بقادة الجبهة الثورية لا سيما القائد عبد العزيز الحلو، لن أشك مطلقاً في مجرد تفكير قادته الميدانيين بأي اعتداء على مدنيين عزل، لكن المؤكد فإن لحرب المدن ضحاياها، ولها خسائرها ولو عبر " نيران صديقة"، كما يمكن أن يقوم النظام بعملية إعدامات ميدانية فورية لمعارضين له، ويعلن أنهم قتلوا بواسطة " المتمردين" ، ثم تضخ آليته الدعائية قيحها العنصري، ورسائلها المخيفة، وكلماتها التحذيرية التي تؤكد أن الأمن مهدد، وأن العدو قريب، وأنه عميل ومرتبط بعدو خارجي . وربما يأتي فوق خشبة المسرح بعض من " المعارضين" أو من يقفون في منزلة بين منزلتين، أو المساعدين مثل عبد الرحمن الصادق ليخوف الناس من مؤامرة، ومن حرب، وللمفارقة فقد كان عبد الرحمن هو أمير قوات حزب الأمة التي كانت تشارك في حرب شرق السودان، وهو من أعلن والده أنه كان يريد أن يفخخ الخرطوم ويفجرها، لكنه اليوم يتحول إلى ( وطني غيور) يحذر من المتمردين، ويعلن أنه سيطاردهم!. وهو مسرح العبث ، والذي نشاهد من فوق خشبته ذات النصوص، فيما تتبدل أدوار بعض الأبطال والممثلين، لكن ( الصور نفس المشاهد، والزمان ثابت مكانو ونفس صوت الاسطوانة ).. وهي مواقف تزداد التباساً لدى كثيرين، ويفاقم منها العقل المأزوم، وما ينتجه من تصورات فكرية، ومنظومات سياسية، ومؤسسات اجتماعية مأزومة هي الأخرى، ومن أمثلة ذلك، حين تنلع حرب داخلية بين الجيش ، ومجموعات مسلحة، أعلنت تمردها على النظام في الخرطوم، يخرج العقل الجمعي بأغنية واحدة، وبلحنً واحد، وهو أن هذه جماعة خارجة على القانون، وأنها تريد حل المشاكل بالسلاح، ونسمع التغني للوطن، وضرورة وقف الحرب، والتي لا تعني سوى وقف القتال، دون الغوص في أسباب الحرب، ودون التفكير في أنها قد تكون نتيجة، أو حتى أحد أعراض مرضٍ عضال؛ يقوم هنا عقلنا الجميع بمساواة الجاني والضحية، إن لم يحول الجناة إلى جلادين، وخونة، ومارقين، وعملاء!. وأردت بهذا أن اتساءل هل لا تدرك قيادة الجبهة الثورية عبثية المشهد هذا ، وردود أفعال النظام العنصرية، وتعبئته المضادة لأي تحرك عسكري ؟. لا سيما وأن بعض شباب المركز لا يتحرج في تبني ذات الخطاب العنصري، والانحياز إلى النظام المستبد، لأنه قد وقع ضحيةً لتلك الدعاية المستمرة، عبر عملية غسيل مخ طويل، تتم بمختلف الوسائل، منها الغناء الحماسي، أو الخطابات السياسية، أو حتى اثارة المسكوت عنه سابقا، بالتخويف من خطر " الغرابة أو النوبة " ، وبين هذا وذاك يخرج من يدين أي تحرك عسكري ولو ضد النظام، وتبريره هو أنه لا يريد الحلول العسكرية، أو أن المسلحين سيتحولون إلى " مستبدين جدد لو اسقطوا النظام " ومع ذلك لا يتحرك من يسوق مثل هذه الدعاية نحو اسقاط النظام أو مواجهته، بل يدعمونه بالصمت أو الادانة، أو تحويل الضحية إلى جان!. وهو ما أتمنى أن تفطن له قيادة الجبهة الثورية وذلك بتبني خطاب اعلامي ممنهج، مقابل لدعاية النظام، وفي ذات الوقت نذكر ان هذا لن يتم من غيرما امتلاك وسائل "حرة" كقناة فضائية، أو محطات اذاعية متحررة من السيطرة الحكومية، وخاضعة لأجندة التغيير تماماً. وفي ذات الوقت لا بد من حوار مستمر وتعبئة متواصلة لخلق غطاء سياسي وقاعدة جماهيرية صلبة تقف عليها الجبهة عند تحركاتها العسكرية .. لأن عدم وجود هذا الغطاء يجعل العمل العسكري معزولا، ومفصولاً من أجندة التغيير السلمية، وكان يمكن أن تكون عملية " ام روابة " حصان طروادة لاسقاط النظام وتقدم القوات المهاجمة نحو الخرطوم بتحويل الغضب الجماهيري المكتوم إلى بركان متفجر، أو زلزال عنيف يعصف بكل قواعد النظام وخطابه الديماجوجي ..
هذه أول ملاحظاتي على عملية " ام روابة" والتي برغم ذلك شكلت نقلة كبيرة في مسارات العمل السياسي والعسكري المعارض . ويمكنني أن أخلص إلى الآتي .. : -

1- العملية العسكرية كانت نقلة نوعية في عمل الجبهة لأنها كانت جريئة وكبيرة وفي داخل العمق، وانتقلت بالعمل المسلح من المناطق الحدودية ، والأطراف النائية إلتي لا يسمع السودانيون بمعظمها ، ولا تعني لكثيرين منهم أخبارها شيئاً، ولا يهتمون بمأساة ملايين السكان ، وتعرضهم لجرائم ضد الإنسانية من قصف جوي يومي، عبر طائرات ترسل حمم الموت في أقبية الكهوف البعيدة، وتجويعهم بمنع وصول المساعدات الإنسانية إليهم، وكذلك عمليات اغتصاب يومية، وتهجير قسري، في سياق سياسات التطهير العرقي الممنهجة . فعملية أم ورابة نقلت المواجهة إلى مسافة حوالى 301 كيلومتراً من العاصمة، وستدخل أهل المركز إلى دائرة الصراع، لأن شبح الحرب أوشك على اقتحام ( بيوتهم الآمنة )، وبالتالي سيحركهم من مرحلة السلبية التي يقفون فيها من زمن بعيد ، ويجعلهم يتعجلون اسقاط النظام .

2- العملية تشكل امتداداً لعمليات مماثلة شكلت نقطة تحول في العمل المسلح مثل اقتحام مسلحي دارفور لمطار الفاشر في أبريل 2004، وعملية " جبهة الخلاص في مناطق النفط في يونيو 2006، وعملية الذراع الطويل لحركة العدل والمساواة داخل مدينة أم درمان، وهي عمليات لفتت الانتباه لجرأة من نفذوها وقدرتهم على اختراق الدفاعات العسكرية، وفي ذات الوقت كشفت حجم الثغرات، الأمنية للنظام، وضعفه العسكري، وبس استراتيجيته الدفاعية على شاكلة " الدفاع بالنظر " التي يتبناها وزير الدفاع عبد الرحيم محمد حسين، برغم أن 70 % من الموازنة العامة تصرف على بندي الدفاع والأمن، وعلى صعيد آخر فإن العملية كذلك تشكل دليلاً على امكانية تطوير هذه العمليات ونقلها إلى العمق باستمرار بما في ذلك داخل القصر الجمهوري

3- شكلت العملية صدمة قاسية للنظام ومليشياته وستساهم في تصاعد المد الغاضب والمحبط داخل المؤسسات العسكرية، وهو ما قد يقود في المستقبل إلى انشقاقات داخل الجيش والأمن ، ويعبر عن ذلك بوادر تذمر وتململ واضحة .
4- بالتأكيد هناك هدف من العملية العسكرية وهو التزود بوقود اضافي، والحصول دعم لوجستي كبير من آليات وسيارات وأسحلة وذخائر ، ومواد غذائية .
5- أرسلت قوات الجبهة الثورية رسالة قوية للنظام تدحض فرضية " وقف الحرب " بتوقيع الاتفاق مع حكومة الجنوب، وتكوين المناطق الأمنية العازلة، ونشر قوات للمراقبة على الحدود المشتركة ،
6- أكدت العملية استحالة الحل العسكري والأمني للنظام ، وهي ضربة موجعة لمن رفضوا اتفاق ( عقار – نافع ) في يونيو 2011، وأنها سوف تضعف موقفهم بما فيهم المشير البشير نفسه وأركان حربه وخاله العنصري ومنبره الفاجر .

7- زادت العملية من فقدان الثقة لدى السودانيين في النظام، وقدراته العسكرية، لكثرة الاخترقات التي يتعرض لها براً وجواً وبحراً، وبالتالي كسرت هيبته ومرغتها في التراب . بل أن البعض يعلن " أسدٌ علي وفي الحروب نعامةٌ" ولسوء حظ النظام فقد تزامنت العملية مع العنف المفرط الذي استخدمه النظام ضد العزل في أم دوم مما أدي إلى مقتل الشهيد محمد عبدالباقي، وجرح العشرات، وهو في ذات الوقت خفف من وقع الدعاية العنصرية للنظام حول مقتل المدنيين، لأن النظام هو من يقوم بذلك في وضح النهار، خلال مواجهة استمرت ( ساعات ) واستخدم فيها اكثر من (2000) علبة غاز مسيل للدموع، وألالاف الرصاص المطاطي وكذلك الحي والذي أدى إلى مقتل الشهيد، والأمر من ذلك أن الشرطة توغلت داخل الأحياء، واستهدفت المسجد، وهي ذات الشرطة التي فرت مع جيشها وأمنها في مواجهة المسلحين ، لكنها لا تتورع من قتل الأبرياء والعزل، وهو ما قد يعزز من مفهوم (الثورة الشعبية المسلحة).

ورغم كل هذه الانتصارا ت إلا أن العملية تطرح أسئلة ملحة تتمثل في : -

1- ما هي الاستراتيجية العسكرية التي ستتبعها الجبهة الثورية بعد ذلك،؟ هل هي التمسك بالأرض في مناطق نائية مثل كاودا؟ أم التقدم نحو الأمام وتوجيه الضربات المتتالية داخل العمق ؟.
2- هل تمتلك الجبهة قدرة الزحف نحو الخرطوم على طريقة " كابيلا في الكونقو " في تسعينيات القرن الماضي، ؟ أم على طريقة ثورة التحرير الأريترية التي حاربت ثلاثين عاماً؟.
3- هل يمكن تعبئة الجماهير المستهدفة في مناطق المواجهات وتحريضها للثورة على النظام ومن ثم حمايتها من العنف الانقاذي المفرط، واتباع استراتيجية الثورة الليبية بجعل المدنيين يزحفون هم نحو العاصمة في لحظة ما،؟ أو على طريقة المقاومة السورية ؟.
4- ما هو موقف المعارضة السياسية من مثل هذه التطورات؟ وهل ستتجه من جديد نحو وثيقة (الفجر الجديد) بعلاتها وتطويرها ومن ثم خلق تحالف عريض تتكامل فيه الوسائل السلمية والعسكرية ؟. أم تعود من جديد لعادتها القديمة بالخضوع لابتزاز النظام ترهيباً أو ترغيبا؟ وادانة الجبهة الثورية ومن ثم زيادة الفرقة بين الهامش والمركز ؟
5- ما هي الخطة الإعلامية بالنسبة للجبهة الثورية ؟ ومتى تنعتق من إعلام التصريحات الصحفية والبيانات العسكرية؟ وكيف يمكن أن تضع خطة لخطاب إعلامي جاذباً، نحو التغيير ، وداحضاً للخطاب الرسمي ، و محولات تعبئته ئة العنصرية ؟. وما هي الوسائل التي يمكن أن تقدم عبرها هذا الخطاب ؟. وأنا أعلم تماماً افتقار الجبهة لمثل هذه الخطط، وقد لا تدخل ضمن أولوياتها .
6- ثم ما هو تأثير مثل هذه العمليات على طاولة المفاوضات في أيس أبابا ؟ هل لا تزال هناك جدوى من الحوارات الثنائية والحلول الجزئية ؟. وماذا حققت مثل هذه المسارت ؟؟.


[email protected]


تعليقات 34 | إهداء 1 | زيارات 18062

التعليقات
#652267 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2013 03:18 AM
الأخ فائز
صحيح أن القناة الأعلامية مهمة ولكن لن يتم السماح لها بالبث سواء من قمر النايلسات في مصر أو من مركز العربسات بالخليج بموجب قرار سياسي جمعي للقادة العرب.. جرّب و ح تشوف
الدول العربية المحيطة بالسودان تعلم تماماً أن وصول الجبهة الثورية تعني عودة وعي الشعب السوداني لتشكيل هويته السودانية الخاصة به وبالتالي فقدان ميزة أفضليتهم كعرب أقحاح بيض البشرة مقابل سودانيون أصحاب عروبة مضروبة ونص كم

الإنقاذ رغم تهديدها لأمن الخليج بتحالفها مع إيران لكنها تظل في نظرهم هي المرتكز الوحيد لبقاء أفضليتهم في دولة يستطيعون فقط ببشرة لونهم الفاتحة أن ينالوا ملايين الأفندة الخصبة كهبات وهدايا من رئيسها، يستطيعون من خلال تلك الأفندة تحقيق أمنهم الإقتصادي
في حين ينام أصحاب الحق الأصليين جوعى ومرضى وعرايا


#652064 [اصلى]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 08:24 PM
خيالك واااااااااااااااااااااااسع يا مستر فايز ... اصحة !!!!


#652056 [ابوصلاح]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 08:05 PM
الواحد في بلدو فاقد الامان وكل ثروات البلد مهدرة في الامن بلد الغرائب والعجائب لك الله ياسوداني


#652028 [حامد الإمام]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 07:00 PM
لو رأيت جزاراَ يحد شفرته ( سكين الذبح) امام شاة فأعلم أنها مذبوحة """ وإذا رأيت المثقفون كل واحد يمدح عنصريته فأعلم إنه الإنفصال "" لم اندم علي ما فات وربما لن اندم علي ماهو ات """ وعليكم باالإسلام لانه مفتاح الجنة وعليكم بالفدرالية فإنها تمحوا الغبن .


#651971 [سوداني جديد]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 05:41 PM
أخي فائز لقد تابعت كتاباتك منذ أيام تلألؤ جريدة أجراس الحرية ولا زلت أتابع كل ما تكتبون في صحيفة الراكوبة الإلكترونية وكنت في كل مرة أجد طعما خاصا لمقالاتك التي كنا نجدها دوما تعبر عن مأساة وهموم الجماهير السودانية وما يكابدونه من ضنك العيش وإبادة ممنهجة من قبل حكومة المؤتمر الوطني، تعلم أخي اننا في جنوب السودان لم نتخلى عن إخوتنا ورفقاء دربنا في النضال والكفاح المسلح طيلة السنوات الفائتة ولكن ما تكتبون من إشارات ضمنية للتعبيرعن تخلي الجنوب عن مناضليها الأشاوس مالك وياسر وعرمان وعبد العزيز آدم الحلو تؤثر علينا، ولم نكن نتوقعها من أناس أمثالكم يلبسون الوعي تاجاً ويفترشون السياسة بساطا، لأنني أظن أن ملابسات توقيع الجنوب لفك إرتباطه عن إخوته في الجبهة الثورية غير خافية عليكم. أما ما أشيع مؤخرا عن مقتل المناضل عبدالعزيز آدم الحلو في المعارك الأخيرة في غرب السودان فهذا ما لم أدركه حتى الآن بإعتباري أحد المتابعين لجذورالمشكلة السياسية في السودان منذ أن كنا لا نزال دولة واحدة ومازلت أتابع لما يحدث هناك من خلال الإنترنت، فإن حدث ذلك بالفعل فسنبكي الرجل المناضل ونذرف له الدمع وسيخلد التأريخ إسمه بأحرف من نور وهو لعمري شرف عظيم له وللمناضلين الذين سقطوا معه وفي هذا المقام لا يسعنا إلا أن نقول كما قال الشاعر
الوحش يقتل ثائراً والأرض تنبت ألف ثائر
يا كبرياء الأرض لو متنا لحاربت المقابر.
ونتمى من العلي القدير أن يتقبله مع الصديقين والشهداء ويوفق آخرين من بعده بحمل الرأية حتى لا تنطفي جمر هذه القضية كما وفق آخرين في حمل رأية الجنوب بعد مقتل الدكتور، ولكن أخي فائز يظل عشمنا عند الله كبير في أن يكون كل ما قيل مجرد إشاعاءات وأن يكون الرجل حي يرزق في غابته أو صحراءه يرسم كعادته محاور وتكتيكات المعارك القادمة على الرمل فوق تربيزته تحت شجرة وارفة الظلال أو داخل أحد الكهوف محتميا وحين ينبرى لمن يريد أن يسمع الخبر اليقين حينها نسمع يإستلامه لإحدى المدن أو إحدى البلدات الإستراتيجية.
وشكرا


#651904 [وليد سالة]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 04:06 PM
لنرى خيرا ولنتفائل خير اين هى الحرب ومعلومة لدينا وماهى حكومتنا ايضا اخى فايز معلومة لدينا ومن نحن نخن سودانين اصيلين نبكى ونفرح ونعصب ونغير ونموت على وطننا الغالى هذا السودان الذى كل ما مرت به جكومة دمرتة واخذت من ضرعة حتى قطعتة لكى تتوالى الحكومات على هذا البلد الغريب العجيب كل ابنائة تائهين وبصراجة بكل القديم والجديد نجن لانملك شى نفاخر بة باقى الاقوام فكلنا سياسيون وكلنا ايضا متعلمين وكلنا رياضين والغريبة اننا فاشلون لانملك الا هذة الطيبة التى ضيعتنا وودتنا (فى ستين داهية) اخى فايز كما يقول المصريون ولدى حديث اكبر واكتر عن هذا الشعب (المصريون ) فى نقاشاتنا معهم يوكدون ان حلايب مصرية وبعضهم لا يعرف اين توجد حلايب على خريضة مصر واين اتجاهها لا اخرج من الموضوع كثيرا ولنا رجعة فية اذا مد الله فى ايامنا
واخيرا ما الذى يملكة السودان لكى يكون بلد يشار الية بلدا خيرا برة وجوة
والله نملك ما نملك من كل انواع الخير والفى (الواق الواق ) يعرف عن السودان بانة بلد خيراذا لم يتعلم قد سمع بة ولكن!!!!!!!!!!
لكن هذة ارجوا ان اقف عندنا فكلنا يحتاج الى ان يحكمها بعقلة وفلبة !! اخى فايز السليك


#651883 [Ahmed mohd. tahir]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2013 03:37 PM
في اثيوبيا كانت الاقلية الامهرا ايام الامبراطورية وحتي ايام حكومة منقستو هايلي مريام تصف اي معارضة بالعنصرية والخيانة والعمالة ...تجاوز القائد ملس زناوي ورفاقه كل ذلك بما عرف بالاتحاد الموسع للشعوب الاثيوبية ..الاهودج...انتصروا واتخارجوا من اسياس افورقي وجبهته الشعبية وتفرغوا لاعادة بناء اثيوبيا والان اثيوبيا تتقدم للامام بثقة..الواضح ما فاضح وانحن منذ الاستقلال في دوامة النفاق السياسي والعنصرية والخداع ..نجرب الكي اخر العلاج نعمل اتحاد قبائل وشعوب السودان ونتفق علي عهود ومواثيق حتي ناسس دولة ونتعلم ويمكن نفهم ونتطور وبعدين نشوف اذا كان يمكن نبني دولة عصرية ..وانسوا احزابكم الطائفية والعنصرية والجهوية وحركاتكم الاسلامية الما خرجت اي قيادة قومية لها وزن


#651869 [Rizga]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 03:24 PM
اللهم احصهم عددا واقتلهم بددا ولاتغادر منهم احد


#651802 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 02:20 PM
الاخوة والابناء فى راكوبتنا العامرة لكم التحية وللابن وليد وكل من هاجمنى وكل من وافقنى

فى الراى السلام ورحمة الله وبركاته ولك الشكر الابن وليد لردك الخالى من الاساءة رغم انها

لا تهمنى ولا تؤثر على كثيرا ولكنى اهتم بالرد على النهج المقبول على النهج المقبول انا ياابنى اعايش مشاكل الوطن

واتابعها واهتم بما يدور فى دارفور وكردفان والشرق والجنوب حتى بعد انفصاله والعاصمة

باركانها الثلاث وكل جزء من الوطن قطعة عزيزة منى ما حدث ويحدث فى كردفان ودارفور لا يرضى

عدو ا و حبيب وهجومى على الحكومة واحمد هرون ورايى فيه موجود فى المواقع الالكترونية

و الحلو وخاصة عرمان ليه نجر اهلنا واحبابنا لحروب لا ناقة لهم فيها ولا جمل ولماذ نتسبب

فى كل ما ذكرته انت يا وليد من ماسى وانت تعلم العسكر ان اكتسحوا ارض ما وهنا ارجو ان

تفهموا انى لا استثنى عسكر الحكومة فهم اسواء من السوء لانهم ليسوا جيش نظامى انهم

مليشيات الدفاع الشعبى ليس جيشا ولا يعرفون اصول االحرب . ارى غضبك منطلق من انى لم اتناول ا

الحكومة او اكتفيت بمجرد اشارة ان كان ذلك حدث فلان ما تفعله الحكومة تناولته فى عدة

مواقع عدة مرات منذ ازمان موقفى واضح لا نريد تدمير ولا نريد همجية لاهلنا فى اى مكان دارفور

الخرطوم ولا يمكن لقادة يتجولون بامريكا واسرائيل وفرنسا ويديرون مليشياتهم بالروموت

كنترول ويقولون ان قواتهم لم تفعل ولم تفعل فلينزل القائد بنفسه ليحكم السيطرة على

مليشيانه ويقف على خدمتهم وراحتهم ولن يفعلوا ما فعلوه هذه ليست مثالية منى ولكن يجب ان

ان تكون مثالية القائد وسنرفع له تعظيم سلام والانتقام من ما فعلته قوات الحكومة من اغتصاب

وقتل وغيره هل يكون من المواطنين البسطاء الابرياء فقط لمجرد لون بشرته وايضا مليشيات

النظام اوجنجويده فى دارفور وكردفان اليسوا هم من ابنائنا درافوريين وكردفانيين ؟

مالكم كيف تحكمون ؟ وللحقائق تريدوا ان تطمسون ؟ الحكومة معروفة فاقت ابليس وجنوده

بل ابليس يهرب من وجهها لبشاعتها ولكن هذا لا يعنى ان نكررممارساتها. فى اجازة قابلت بعض

النساء من كردفان جمعتنى بهم الصدفة سمعت ما يهول من ممارسات جنود الحركة الشعبية وصدقتهن

واصدقهن والانسان البسيط دائما صادق وشفاف وتاكد يا وليد انى لا احابى هذا ولا ذاك عندى بعد

الله مباشرة الوطن والانسان بصفة عامة واتمنى ان يعم السلام والامان السودان وفى اجازة

طويييلة اقضيها متجولة بين ربوع السودان ابداء بالعباسية تقلى وابو جبيهة ورشاد والابيض ثم دارفور نيالا الفاشر والضعين وربوع الشرق ونعودكما كنا قبل مجئ الانقاذ وتعود الجنوب الى السودان الذى اصبح كمبتور الارجل ولتذهب الانقاذ الى مذبلة التاريخ ارجو ان تكون فهمتنى


#651759 [وليد سالة]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 01:47 PM
الساقية لسة مدورة واحمد ورا التيران


#651702 [شارلو كاوسا]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 01:00 PM
سيسقط حكومة الشمال
جلب كل المصائب والفقر للشعب وقسم بلاد السودان الواسعة الي اجزاء شمالي وجنوبي وغربي وشرقي ووسطي .
تاكدو اعزائي القراء بان الرئيس البشير سيقتل بايدي الشعب مثله ومثل العقيد القذافي سيخبرنا الايم بذالك اما غريب .


#651697 [عابد مختار المختار]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 12:54 PM
الاعمال العبثية الغير مدروسة العواقب هى التى جعلت النظام يبقى ازمانا مديدة فهولاء القوم لا يدرون ما يفعلون فهل هذه الاعمال ستسقط النظام ام يستفيد منها داخليا وخارجيافنميرى كان اقوى واكثر صرامة واعف وممسك بزمام الامور ولكن سقط بفعل الثورة الشعبية رغم سحقه لكل الاعمال العسكرية اما هولاء لهم شئ في أنفسهم وتفوح منهم رائحة العنصرية ويفتقدون للنخب المثقفة والمسئولة والمؤثرة


#651563 [الحالم]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 10:53 AM
(لوانفقت ما في الارض جميعا ما الفت بين قلوبهم ولكن الله الف بينهم)الحرب لاتنتهي بمقتل جنديا واحد فهي لها اثار نفسية واجتماعية وفي كل مناحي الحياة واقول لكم وحكومة ومعارضة حاسبو انفسكم قبل ان تحاسبو وانظو اين تقفون واتقو الله في عباد الله وكل نعيم لا محالة زائل وكل شئ ما حطى الله باطل


#651540 [Musa]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 10:40 AM
و محولات تعبئته ئة العنصرية ؟. وما هي الوسائل التي يمكن أن تقدم عبرها هذا الخطاب ؟. وأنا أعلم تماماً افتقار الجبهة لمثل هذه الخطط، وقد لا تدخل ضمن أولوياتها .
بعد كل الهرج ومنفخ جضومك يا السليك هذه خلاصة هؤلاء القوم ,,,, وقلتها دام انهم يفتقرون للخطط فماذا ترجو منهم انت ؟؟؟؟ كلامك دا عامل لينا فيها مثقف وصحفى وبتخاطب الاف القراء ؟
كيف لى ان اكون عاقل واتبع من ليس له خطه ؟؟؟ او حتى اشجعه
اتقو الله فى انفسكم وفى الشعب السودانى الكريم ,,,, وصدقنى حتى الشعب السودانى الكريم لا يمكن ان يرضى بهم حكاما عليه لانه ليس بحاجه للعنصريه والجهويه والنهب المسلح
يا استاذ مفروض مثقف وصحفى زيك يتكلم عن ثوره شعبيه حقيقيه من قلب الشارع السودانى الكريم عسى ان تأتى بالحل المنتظر ,, وهذه ما نريده نحن ,,
والله يالسليك زى مازى الطيب مصطفى بطبل للكيزان فى الانتباهه ها انت تطبل لهم فى الراكوبه ...


ردود على Musa
Russian Federation [abougolah] 04-30-2013 09:48 PM
ومن الذي قال لك انهم يريدون ان يكونوا حكاماً على الشعب السوداني الكريم الذي قلت ـ ؤتحدّثj باسمه ـ بانه لايمكن ان يرضى بهم حكاماً .
يا سيدي الثورة الشعبيه خيار و السلاح خيار برضو .. الاّ ان نظامكم قد اختار للثوار ان يحملوا السلاح .


#651533 [امجد النور]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2013 10:36 AM
عندما تنتفى العلاقة بين الماضى والحاضر لا يوجد مستقبل فهذا هو الواقع المرير فلا توجد دولة سودانية لها مؤسسات قومية بل شبح دولة متهاوية فى كل الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والامنية فالمستوى القومى الذى حققه السودان منذ استقلاله قد قضت عليه الانقاذ تماما" و يبقى الأمل فى الحركات المسلحة فلن تكون اسواء مما نحن عليه الآن ولن انسى فى عام 1975 عندما قيل ان مرتزقة قد قامو بعمليات تخربية فلو نجح هولاء لوفرو علينا عشر سنوات من حكم الدكتاتورية فكل من استعبد شعبا" مصيره الزوال.


#651431 [ودابزيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 09:11 AM
دائما موضيعك طويله وممله خير الكلام ماقل ودل


#651430 [الكاهلي]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 09:09 AM
يا اخي الشعب يدرك مدي عنصريه هذه الحركات وما هو هدفها وتفكيرها في السودان اذا ارادت ان تحارب السودان جميعا يا هلا وسهلاا بها واذا ارادت ان ترجع لرشدها احسن ليها والا الشعب يدرك مدي نتانه عنصريتها البغيضه


ردود على الكاهلي
Russian Federation [عطوى] 04-30-2013 10:27 AM
والله مافيش عنصرى غيرك انت .. قال الشعب يدرك مدى عنصرية الحركات ؟؟؟؟

وخت فى بالك يا المدعو الكاهلى لو الحركات دى عنصرية كما تدعى ما كان بيحتاجو لموضوع الجبهة الثورية وغيرو كان اعلنوها هلال مريخ والحشاش يملا شبكتو وعينك ما تشوف الا النور ..

بس الشيىء المحيرنى وهو اننى حقيقة لم افهم معنى كل من يطالب بالعادالة واذالة الظلم وايصال المساعدات للنازحيين والمساكين والمحرومين وتقسيم السلطة والثروة على اسس منطقية ومنصفة يكون عنصرى ؟؟؟؟؟ انت مجرد كوز او مخمووم او من قراء الطيب مصطفى بس نصييحتى ليك صحى ضميرك وشوف بعقلك عندما تلتبس عليك الامور ولا تكن امعة ..


#651425 [مصران عصبي]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 09:04 AM
برضو .. الحل شنووووو !!؟؟


#651402 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 08:48 AM
الاستاذ فايز الشيخ ارحموا عقولنا وليكن التحليل واقعي قليلاً وهنالك مواطنين يعشوا الويلات في مناطق العمليات وليسو في فنادق 5نجوم لا طريق لستقرار السودان إلا عبر طاولة المفوضات ، ولن يقبل الشعب السوداني لا بحكومة يأتي عن طريق الانقلابات ولا عبر القتل والتنكيل وكيف يغفر شعب قتل وسلب ونهب .


ردود على ود الشمال
Russian Federation [سمير] 04-30-2013 09:50 AM
كلام فى الصميم حركات عنصرية تحصد فى ارواح البشر يعني عبد الواحد لو حكم دولة فى دارفور حايعمل شنو خلي يجي يحكم السودان


#651218 [زووووووووووووووول مسكين]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 12:15 AM
بلد ما عندها وجيع .... احلنا الله من قراصنة السلطة


#651186 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2013 11:07 PM
معليش يا ابوالفيوز شاركني ورفاق الراكوبة بالضحك علي الاستلقاء علي القفا هههها ههاهاه*** والله افتح واغمض القاهم امامي عشان نرتاح من جراب الفول المدعو بالشيخ وهو شيخ العباطة وشيخ شيوخ التنابل بدون منازع عاوز ادخ عنوه بهذا الموضوع وعلي الراي العام يقيس ويتبين مستوي الشيوخ (الشيوع) والخرف والجهل ومستوي نبلاء القوم الي المهزلة*

***
الإثنين, 29 نيسان/أبريل 2013 14:24

الصحافة السودانية:

ارجع النائب البرلماني المثير للجدل دفع الله حسب الرسول الرعب و الخوف الذي اشاعة المتمردون بمدينة ام روابة ,ارجعه لتشجيع الجهات المسئولة عن الرياضة لبنات السودان وحثهن علي ممارسة كرة القدم , بحجة ان الفيفا سيوقف دعمه لاتحاد الكرة حال معارضته أندية لكرة القدم النسائية. وقال الشيخ دفع الله في ندوة عن قانون الشباب والرياضة اقيمت امس بالقاعة الخضراء بالمجلس الوطني قال ان ما حدث يأم روابة وبعض مناطق شمال كردفان , سببه لعب البنات لكرة القدم . وطالب برفض لوائح الفيفا واضاف :(اذا كانت البنات عايزات يلعبن كورة يقفلن الحوش و يلعبن براهن ) .
تعليق من سودانايل:
شر البلية ما يضحك


#651175 [البطحاني]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2013 10:51 PM
اي وطنية وأخلاق ووحدة تنتظرونها عند مناوي وعبدالواحد الذين لم تغادر مفردة الجلابة والعرب لسانهما ..هل تعتقد أن من ينعتونهم بهذه الألفاظ الإقصائية سيقبلون بذلك ...


ردود على البطحاني
Russian Federation [كوري] 04-30-2013 01:17 AM
قبلو ا ام لم يقبلوا هناك واقع سيفرض نفسه رضي الناس ام ابو والقادم حبلى بالمثير والخطير رأينا الجبابرة والسلطوينن وغيرهم سقطوا امام هيجان شعوبهم المقهورة .لن ينفعهم اموالهم ولا ترسانات الاسلحة المتنوعة ...لكل نبأمستقر وسوف تعلمون!!


#651157 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2013 10:17 PM
الاستاذ فايز لك التحية والله العظيم والله العظيم والله العظيم كراهيتنا لحكومة المؤتمر الوطنى مطلقة لا حدود لها ونتمنى زوالها لكن بالعقل والمنطق ا يمكن ان نجزم بان قوات عبد العزيز الحلو او ما يسمى بالجبهة الثورية لم ولن تنال من المواطنين نهبا وقتلا نعم ان الحكومة مجرمة وفاق اجرامها كل تصور لكن لا يمكن ان نجعل من اؤلئك ملائكة وان معرفتك الشخصية بقياداتهم تجعلك تتاكد من انهم لم يعتدوا على المواطن هل كل قائد مع جماعته فى غزوهم ومعاركهم لنتاكد انهم مسيطرون على مليشياتهم ؟؟ وهل كل افرادهم ناضجين راشدين ؟ وهل هؤلاء الجنود شبعانين ملابسهم جيدة بايديهم مصروف(نقود ) ؟ ياخى مهما كرهنا النظام يجب ان نكون واقعيين ونترك العاطفة بعيد وننظر للامور من ناحية انه الوطن وانها الحرب لاتبقى ولا تذر وانهم جنود مشبعين بالعنصرية البغيضة وبالكراهية وان كان هؤلاء القادة اخوتى او ابنائى اقول لك سيدمرون وما حدث فى ام روابة واضح وما كان يفعله المتمردون من هجمات على اسواق مدن وقرى جنوب كردفان من نهب للمحاصيل من النساء فى الاسواق وسرقة المواشى لانهم جياع مثبتة ويا اخ فايز مثلما تجولت فى الشرق وسالت المواطنين تعال وتجول فى كردفان واسال المواطنين لتصل بنفسك للحقائق ولتنصح اصدقائك من القياديين الكبار ان ينزلوا مع جنودهم يشرفون على اطعامهم ويوجهونهم ويامرونهم بعدم الهمجية ونطمئن اليهم ونستقبلهم بالورد والياسمين وننحر لهم الذبائح شريطة ان يتجنبوا التدمير والقتل والوحشية والنهب ويتوجهوا فى طريق مستقيم الى مقر الطغمة الحاكمة ده كان ما هربوا وعلى استعدادكان عرفت مكانهم اقودهم اليه تذكر يا استاذ فائز ما قالته بلقيس ملكة سباء لقومها عندما دعاها سليمان عليه السلام للطاعة او الحرب خشيت على دولتها وقومها من الحرب ماذا قالت عن الحرب ولذلك لن تقنعنا انهم لن يدمروا ؟؟ نحن نقول للحكومة اذهبى ونقول للشعب اقتلعها وحتى ان تم ذلك فان اصحابك لن يرضوا ان يحكم غيرهم ومن حقهم فهم سودانيين ولكنهم عنصريين فهل كتب لنا ان نتجول بين عنصريتى حكومة الانقاذ وعنصرية الجبهة الثورية ؟


ردود على nagatabuzaid
Russian Federation [عطوى] 04-30-2013 11:49 AM
عفوا يا استاذة نجاة ..

اية اللفة الطويلة بتاعة الكيزان والعنصريين امثالك ..
سؤال الم تنتنهج حكومتك هذة اسس ومبادىء عنصرية كاملة الدسم ؟؟؟
وماذا تسمين منبر السلام العادل العنصرى الذى هو احدى ازرع الحكومة بدليل ان هذة الصحيفة الغعنصرية التى تعيش على الفتن والموت والكراهية لم يتم حتى لفت نظر لها رغم انو الحكومة بتقوم بايقاف العديد من الصحف بحجة (الامن الوطنى القومى؟؟؟) مجرد الحديث عن الفساد يتم ايقاف بعض الصحف بحجة التحريض على السلام الوطنى .؟؟

اما حديثك عن خوفك على المواطنيين من امثال عبد العزيز الحلو وغيرهم من العنصريين حسب فهمك ؟؟ فماذا تسمين قزف الابرياء من الاطفال والعجزة والمسنيين فى جبال النوبة من قبل حكومتك هذى ؟؟؟؟ ولماذا لم تنسنكرى قزف المدنيين فى تلك البقاع ؟؟؟؟ ام فى نظرك هؤلاء غير بشر ؟؟؟ ولا يستحق ضميرك حتى معرفتهم ؟؟ ومن قزفهم هل هى الحكومة ام الجبهة الثورية ؟؟؟ وماذا عن تجويع الالاف ومنع وصول الغزاء لهم وعيشهم فى ظروف اقسى ما يكون لماذا لم تتهمى حكومتك بالعنصرية ؟؟؟


اما من جهة اخرى بلاش استهبال واستغفال لعقول الناس .. اى ثورة فى الدنيا على مر التاريخ لازم يكون فيها ضحايا وموت هذه هى سنة الحياة ومن اراد الحرية علية بتقديم الغالى والنفيس من المال والارواح فهذا هو الثمن ثمن الحرية والانعتاق من المجرميين امثال عمر البشير ..


اراهن بان كل قادة الجبهة الثورية ليس لهم طموح سلطة وغيرو ولو كانو يرغبون فى السلطة غدا سيتم تعيينهم فى اكبر المناصب من عبد العزيز الحلو وعقار وعرمان ..

ولكن تبقى الحقيقة بانهم مواطنيين سودانيين ولهم ضمير وحلم وحيد وهو ان يعيش كل مواطنى السودان بامن وسلام وعدل موساوة وحرية لاغير ؟؟ هل هذة المطالب هل هى ملك للمؤتمر الوطنى او الحركة الاسلامية او لوبى عمر البشير العنصرى ؟؟؟


لا هى حقوق ولن يتم استجدائها ابدا والموت واجب فى سبيل فى سبيل الحرية اما انك فاراك تعكسين الصورة باسلوب بايخ ومفضووح ...

حاجة تحير والله .. كل تنظيم يطالب بالحقزق الاساسية لة كمواطن من (عدالة اجتماعية + حرية سياسية وشخصية ودينية ودولة تحترم القانون .. يجى واحد او احدة ناطة بانك عنصرى ؟؟؟؟؟ الله يرحم الضمير ...

Russian Federation [مبارك] 04-30-2013 10:50 AM
يا بت الحلال كنت اود ان اسمعك تقولين ان هؤلاء ((المدمِّرون)) من صنع الدولة هكذا تقول الواقعية التي تتحدثين عنها ، فالذي يقتل امك وابوك ويحرق بيتك و يغتصب اختك وبنتك هو الذي صنع الشر في داخلك
اين انتي من هذه الاهوال التي وقعت ولا تزال ، . إذا كنت تتحدثين بهذه المثالية والواقعية في الحروب عليك بتقديم النصح للطرف الذي تسربل بالعنصرية ديناً ومنهجاً وسلوكاً ثم ركب دابته النارية ليحرق السودان كله شرقاً وغرباً وجنوباً وشمالاً ... ألم تسمعي للصرمة يطلب منا ان نلوم انفسنا اولاً قبل ان نلوم جيشه العتيد ؟؟ اذاً لماذا طلب منا الصوارمي هذا الطلب القميئ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!

Russian Federation [nagatabuzaid] 04-30-2013 09:41 AM
يا شادى سلام عليك لا والله انا غير راضية عن عنصرية الانتباهة الكريهة البغيضة

الانتباهة ليست عنصرية فقط دى اتفه صحيفة تمر على السودان عنصرية وفتنة وجلب من يسموا

بالجهاديين لضرب المسلمين وغير المسلمين وتصدر عنها اعلانات القوادة لتصدير بنات السودان

لممارسة الدعارة فى دول الخليج الانتباهة عاهة نظام الانقاذ يعتقد البعض يا فادى انى

اعادى هذا واوالى ذاك ابدا انا سودانية بمعنى الكلمة همى الوطن و خلقنى الله وتربيت

على ان اقول كلمة الحق ولو على نفسى وساكتب عن ذلك ان شاء الله ثم انى لااسعى ان اكون فيها وارغب فى اصلاح كراسيها لا تكسيرها

Russian Federation [شادي] 04-30-2013 12:35 AM
حلال علي بلابله الدوح وحرام على الطير من كل جنس
يعني يا nagatabu...... ما شايفك اتكلمت عن عنصرية (الانتباه) ياخي اختشو سعني (يافيها يا نكسر كراسيها) اعوذ بالله


#651148 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2013 09:52 PM
وبالطبع فإن هذا العمل يتطلب مهارات عالية لذلك يختار أصحاب السلطة ذوى الكفاءات في الإعلام الموجه للإلحاح ليل نهار على حواس الجمهور من خلال الصحيفة والإذاعة والتليفزيون لإقناعه بما تراه السلطة"

*******ذوى الكفاءات في الإعلام الموجه ** من هم ابوالقنفد ربيع ام الدلوكة الخال بالمناسبة جمهورية مربط الحمير تفتغر للاعلامي الكفؤ غسيل المخ الاعلامي لا ينظف الا السذج البسطاء هم فاضين من دعايات زين وام تي ان وسوداني وباقي البرامج بين راشد عبدالرحيم والهندي عزالدين وسيف بتاع سودان فيجن والباقي مدائح و نقل حفلات الجاليات والسفارات بالخارج مين يحب ان يجلب لنفسة امراض ضغط الم والسكري والامراض العصبية ولا ابالغ لو قلت التناسلية الحمدلله عافانا من آذي تلك الاجهزة منذ سنين


#651100 [north kordofan]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2013 08:22 PM
فايز السليك يديك العافية.. صدقنى يا استاذ السيناريو حيكون زى بتاع كابيلا فى الكنغو.. المعارضة السياسية واهنة ومشغولة بصراعاتها الذاتية بعيداً عن الوطن.. الفجر الجديد هو الأمل الوحيد..


#651019 [ابومرام]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2013 06:03 PM
الاستاذ فايز معروف للجميع خلفيته السياسية وموقفه من الانقاذ ولكن هنالك تساؤلات تدور فى اذهان الملايين من شباب السودان الذين يرفضون الانقاذ مثله ولكنهم فى نفس الوقت يرفضون بشدة اكبر تدمير البلاد باسم النضال المسلح وكمثال لهذه التساؤلات فانهم يقولون اذا كانت الانقاذ جاءت بانقلاب لم يمت فيه احد ولكنه بالتاكيد ليس بتفويض من الشعب ولانها جاءت بالقوة الغالبة رغم (نعوميتها) فقد كانت نتيجتها هى واقعنا الحالى بكل ما فيه من خراب ودمار وظلم وفساد فكيف اذا نتوقع ممن جاء بغلبة عسكرية بعد قتال فقد فيه الالاف ان يححق لنا الحرية والعدالة والديمقراطية وماالذى يجبره على ذلك وما الذى يجعل قادة الجبهة الثورية مختلفين عن قادة الانقاذ هل ملائكة فى ثوب بشر!!يا عزيزى فايز ان الطريق الوحيد لتحقيق الديقراطية هو توحد الشعب لكى يفعلها للمرة الثالثة كما من قبل فى اكتوبر وابريل دون ان تطلق رصاصة واحدة وهذا لن يحدث ابدا اذا استمر هذا(الخراب) المسلح فهما ضدان لا يجتمعان ابدا مثل الماء والنار اما هذا الطريق الذى تؤيده الان فانى اجزم لك انه لن يؤدى الا الى تقسيم السودان الى دويلات وما مثال الجنوب ببعيد عن الاذهان..ان الانسان لياسف اشد الاسف ويألم اشد الالم عندما يجد المثقفين من امثال الاستاذ فايز يحلم بالتغيير على طريقة كابيلا .فيا لها من هزيمة ويا له من استسلام واحباط!!!


ردود على ابومرام
Russian Federation [ابو عناد] 04-30-2013 10:03 AM
كلامك صحيح للأسف ..
في دراسة أعدتها باحثة امريكيه عن الثورات في العالم ، أظهر البحث ان 25 بالمئة فقط من الثورات المسلحه في القرن المنصرم كانت نتائجها ناجحه . في المقابل بلغت نسبة نجاح الثورات السلمية في الفترة ذاتها 80 بالمئة. الكلفة البشرية باهظه للغاية في العمليات العسكرية اضافه الى ان الانظمة التي تنتصر في البلاد التي لجأت الى الحل العسكري كانت معظمها أنظمة قمعية القليل فقط منها نجح في تحقيق مجتمع حر ..
السبب هو ان معظم المنتصرين في الدول التي شهدت ثورات مسلحة أضطروا في مرحلة ما الى اللجو الى اساليب متطرفة وعنيفة احياتا لاعادة النظام الى البلاد بعد فوضى النزاعات المسلحة ، ومن تلك الاساليب تعزيز مركزية الدولة بالاعتماد على قوة الجيش والامن وقمع الحريات تماما كما فعلت الانقاذ ... الثورة عادة ما تكون جراحة ناجحة .. وتمريض سيئ .

Russian Federation [عصمتووف] 04-29-2013 11:54 PM
ابو مرام انت وانا وغيري خسرانين شنو الارض جربت الحجر انت في شخصك تعال احكم ليه لا واختار الطريق ** وكل غير مهم وضح بان الدولة ام فكو عاملة فيها راجل مرتدية جلاباب نظيف وعراقي وعمة ومركوب اتاريها تحت ماشة ميطي (ام فكو) بدون سروال واليأس ضرب العامة ماعد ا المستفيدين والمضللين والسذج البسطاء

Russian Federation [سغيل وكاره الموتمر الوطني] 04-29-2013 08:43 PM
كلامك جميل يا ابو مرام
لكن ورينا نحلها كيف؟؟؟
انتخابات ونتيجتها معروفه
الكلام الطيب ما بعرفوه
ومنو القال ليك هم عايزين يحكمو السودان
لو كانو عايزين يحكمو كان مشو اديس ورقدوا وادوهم والي ومستشار
طيب انا اهلي ماتو في دارفور اعمل شنو
يعني اكبر واهلل
حرام عليكم لانكم قاعد في البيو ومتلفزيون وكهربا وحاجات حلوه
لكن لو كنت محلهم كان حتعمل شنو؟؟


#651014 [جركان فاضى]
4.00/5 (2 صوت)

04-29-2013 05:56 PM
التحية للاستاذ فايز السليك على هذا المقال والتحليل المنهجى -واعلام النظام بعد ان فقد المصداقية اصبح حائرا فيما يفعل والدليل على ذلك ان القنوات الفضائية الاجنبية نقلت مشاهد من داخل مدينة ام روابة اكثر مما نقلته الفنوات المحلية بل ان صور مظاهرات ام دوم قد عرضها التلفزيون السودانى على انها من ام روابة او كما ذكر استاذ فايز ذلك


#651008 [disco]
4.50/5 (2 صوت)

04-29-2013 05:52 PM
نشكرك على هذا العرض الواقعي


#650954 [المتربص بالكيزان الحرامية]
4.00/5 (3 صوت)

04-29-2013 04:43 PM
هذا المقال هام هام هام جدا استاذ عثمان حقيقى اقتنعت انك عقلية تحليلية قوية. هذا المقال لابد ان تطلع عليه قيادة الجبهة الثورية و محاولة استخدامه كاطار لوضع استراتيجيته اللتعامل مع البلاد بهد انهيار عصابة البشير و التى اراها قريبة جدا...الجبهة ستعانى من المساحة الواسعة بينها و بين الجماهير لا سيما في الشمال و الوسط...اذاعة حرة او فضائية يا عباد الله


#650888 [مهاجر]
5.00/5 (4 صوت)

04-29-2013 03:49 PM
شكرا .. شكرا ..الله ينور عليك .


#650879 [عود العشر ..]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2013 03:38 PM
اوفيت ولا كلمة لك الشكر والتقدير تحليل سليم ..
المعارضة تصطاد فى العزا(ام دوم نموزج)..
هو المارضنا فى البلد دى المعارضة اكثر من الحكومة


#650856 [محمد على سالم]
0.00/5 (0 صوت)

04-29-2013 03:24 PM
اللهم اجعل كيدهم فى نحرهم واحفظ السودان من الخوارج . امين يا رب


ردود على محمد على سالم
Russian Federation [صالح عام] 04-29-2013 04:20 PM
محمد على سالم ( جداد الكترونى ) ما عندو بيض وعندو هيم ارقد فى الشمس


#650827 [ابولو]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2013 03:01 PM
الله ينعل الانقاذ وينعل الحرب وينعل العنصرية


ردود على ابولو
Russian Federation [سمير] 04-30-2013 09:52 AM
كلامك حلو لكن اللعنة ماكويسة ممكن نقول الله يزول الانقاذ والحرب والعنصرية ويولينا من يحب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة