الأخبار
أخبار إقليمية
الحق أقول لكم - منع من النشر
الحق أقول لكم - منع من النشر
 الحق أقول لكم - منع من النشر


04-30-2013 04:12 AM
فيصل محمد صالح

هذه كلمة حق تستهدف الحق ولا شئ غيره: لو خرج الدكتور تجاني سيسي غاضبا، وانسحبت حركة التحرير والعدالة من المشاركة، فلن تقوم قائمة لسلام دارفور إلى أبد الآبدين في ظل هذه الحكومة.

لا أعني بالضرورة أن سلام دارفور متحقق الآن، ولست معجبا بالضرورة بأداء سلطة دارفور الإقليمية التي يترأسها السيسي، ولا ولاته ووزرائه في الحكومة والولايات. وأعلم أن العملية متعثرة ولم تحقق شيئا كثيرا، وقد كتبت عن مؤتمر المانحين وما صاحبه من امتناع عن التمويل الدولي حتى صار مؤتمرا للمانعين.

لكن رغم كل هذا فإن وجود الدكتور السيسي وحركة التحرير والعدالة في عملية سلام دارفور كانت إضافة كبيرة ومحاولة جادة انبنت على وثيقة جامعة يمكن أن تصلح أساسا سليما لحل المشكلة وتحقيق السلام في دارفور، حال انضمام الحركات الرئيسية الأخرى للعملية التفاوضية السلمية. وتكتسب هذه المشاركة أهميتها كونها المحاولة الرئيسية الثانية بعد اتفاقية بين الحكومة وحركة كبيرة في ظل رعاية دولية للاتفاق، وكلنا يعلم مصير المحاولة الاولى بعد اتفاق ابوجا مع حركة تحرير السودان جناح مناوي، وكيف انتهت بالفشل وخروج مناوي بقواته، ومعاودته للعمل المسلح، حتى صار أكبر قوة مسلحة في الساحة في الوقت الحالي، وباعتراف الحكومة.

كان مجمل أسباب خروج مناوي أن الحكومة غير جادة وانها تنكرت لكل بنود الاتفاق، وحاولت الالتفاف عليه عبر ولاة ولايات دارفور وعبر الحكومة المركزية، وكذلك تركيز الجهد الحكومي على شق صفوف الحركة وإضعافها، وهو أسلوب قديم لا تمله الحكومة ولا تتركه، وهو السبب الرئيسي في تشرذم الحركات وتعددها حتى صار من الصعب حصرها.
رغم هذا الدرس القاسي الذي كان كفيلا بإقناع الكثيرين بأن لا فائدة ولا أمل من التفاوض مع الحكومة والدخول معها في اتفاقات، فقد توحدت مجموعة حركات تحت مظلة التحرير والعدالة، ودخلت في التفاوض، وحملت مسؤولية دخول هذه المغامرة للمرة الثانية على أمل أن تكون الحكومة قد تعلمت من الدرس واستفادت منه، وأنها لا محالة ستبذل كل جهدها ليأتي هذا العمل ثمره هذه المرة بما يقنع أهل دارفور بأن هناك أمل في التفاوض والحلول السلمية ويغري بقية الحركات بالانضمام للعملية.

كذلك كان للدكتور التجاني سيسي حساباته، رغم أنه ظل يعمل في خدمة المنظمة الدولية لسنوات، ولربما طاب له العيش الرغد في كنفها لفترة، لكنه، مع التأييد والتشجيع الذي لقاه من المجتمع الدولي، ركل كل ذلك وراءه، وغامر بالدخول في التجربة، وهو يعرف أنها محسوبة عليه وعلى تاريخه ومستقبله. وأظن أن الرجل قد اطمأن أيضا، بحكم علاقاته الدولية، وتقدير كثير من الدول والمنظمات له ومعرفتها به، أنه سيلقى دعما غير منظور يساعده في الوصول بالعملية إلى غاياتها.
إلا أن كل الحيل والألاعيب القديمة ظلت على حالها، ولعب ولاة دارفور المنتمين للمؤتمر الوطني كرأس رمح في عمليات الشد والتجاذب والتطويل، وإفراغ كل القرارات والاتفاقيات من معناها. وتحول ممثلو حركة التحرير والعدالة لكومبارس، عبر وضع رجل من المؤتمر الوطني معهم في كل موقع، يقوم بمهمة مسؤول الظل الذي يملك كل المفاتيح ويحول المسؤول الاصلي لخيال مآتة. والنتيجة هي ما شهدناه امامنا من انسحاب حركة التحرير والعدالة وتجميد مشاركتها في الحكومة وأجهزتها. ولا ننسى أن حركة العدل والمساواة – جناح محمد بشر، تراقب من على البعد، ومن الممكن أن تنسحب من كل ماوقعت عليه حتى لا تقع في نفس الفخ.

إنها الفرصة الاخيرة، وإن ضاعت فقد ضاع كل شئ، وما بعد ذلك إلا الحسرة والندامة.



[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 8725

التعليقات
#652163 [دللة أمبدد]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 11:00 PM
= السيسى قبل مؤتمر المانحين الأخير بالدوحة..أعلن عن أمله فى أن ينجح المانحون بتوفير 7.2 مليار دولار...بعد المؤتمر عاد السيسى وفى معيته 500 مليون دولار من قطر وتبرعات عينية من الاتحاد الأوربى وبريطانيا..امتنعت أمريكا وكندا...وعد المؤتمر الوطنى بتوفير 2.6 مليار دولار ...وهو نفس الوعد السابق تدفع على 6 سنوات..الجملة حتى بحساب وعود الوطنى المتكررة هى 3.6 مليار دولار...الوطنى لم يسلم السيسى 200 مليون دولار المبلغ القاعدى والذى يفترض سداده قبل مايزيد العام...تم تحويل المبلغ الى الجنيه السودانى بموافقة السيسى فبلغ 800 مليون جنيه..الدولار يساوى 4 جنيه عند الحكومة...خطاب الضمان البنكى لل800 مليون جنيه مازال بطرف وزير المالية!!وزير الصحة بولاية غرب دارفور محمد اسحق يتبع لحكة التحرير والعدالة جناح السيسى...الوزير المحترم قام بتجنيب مبلغ 720 مليون نيه من ميزانية الولاية وتسريبها لجيبه الخاص منتهزا رئاسته للولاية فى غياب واليها حيدر قلاكوما المنتمى للتحرير والعدالة والذى كان حينها بالخرطوم يساوم لشراء منزل فاخر فى قلب العاصمة ومطالبا فى الوقت نفسه المالية الاتحادية بتوفير 12 مليار جنيه لتغطية أموال مستحقة على الفصل الأول من ميزانية الولاية...الان على المؤتمر الوطنى تسديد باقى المبلغ القاعدى وهو حوالى 78 مليون جنيه سودانى فقط لاغير للسيسى ورفع الحصانة عن وزير الصحة الولائى...برضو تقولو سلام دارسلام دارفور..يعنى ديل لو سلموهم ال7 مليار دولار ح يعملو شنو...ياخوانا الفيروس واحد كان فى الخرطوم ولا الجزيرة ولا دارفور ولا سنار...وانتو ياجنود التحرير والعدالة المنتظرين الترتيبات الأمنية وحقوقكم...ضيعكم السيسى..أصلو باقى منكم 1500..أمشو الدهب ولا أقلعو حقكم عديل من الغشوكم..أما أمين حسن عمر مسئول ملف سلام دارفور فاليومين ديل الحقيقة هو مافاضى ومشغول بموضوع مدارس كامبريدج وكده...وأمين كامبردج ده ح يطوطحكم كده ليوم القيامة العصر...جماعتكم هناك وصلو جنوب السكة حديد فى نيالا...وداخلين على نيالا...وديك وصلو أم روابة 400 كيلو من الخرطوم...والحركة فى خور العفن محلية أمدورين 7 كيلو شرق كادقلى..أها بعد كده الا يقول باع عديل!!!


ردود على دللة أمبدد
Russian Federation [جركان فاضى] 05-01-2013 06:32 PM
والله يا استاذى دللة امبدد لكم التحية والاحترام وانت قاعد تقول فى كلام خطير - والسيسى عندما استضافه احمد البلال الطيب فى برنامجه فى الواجهة هذا الاسبوع لم يبين هذه الامور -وطبعا بلد لاتوجد فيها رقابة تغيب عنها الحقائق -ولا اظن برلمان فيه امثال دفع الله حسب الرسول يهتم بقضايا الوطن


#652109 [عباس بن عباس]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 09:30 PM
المكاشفي...صلاح عووضه...فيصل محمد صالح...
اطهر واشرف كتاب بلادي...
نعلم انهم يضايقونكم..واكل العيش ما فيهو لعب....
اكتبوا لهم من غير افراط..قد يسرهم هذا ويتركوكم تلقطوا رزقكم...
لكن ارجوكم اكتبوا لنا هنا في الراكوبة باسماء مستعاره باتفاق بينكم وبين اهل الراكوبة العزاز...
ارجو ان يجد رائئ هذا قبولا منكم ومن اهل الراكوبة والقراء الاماجد..


ردود على عباس بن عباس
Russian Federation [صلاح الدين عمر] 05-01-2013 04:34 AM
رائع انت يا عباس بن عباس.. الأسماء الثلاثة التي ذكرتها ومثلهم كثيرون هم صوت الشعب المغلوب على أمره، وهم أيضا صوت المضللين من شعبي، الذين تم تخديرهم بالشعارات الإسلامية لتجار الدين (حواريو الشيطان) أو ما اصطلح على تسميتهم (الكيزان).. ولا أنسى هنا من يقولون (البديل منو).. تخيل البديل منو لعمر البشير وجماعته، الذين أضاعوا الجنوب، وتخلوا بقوة السلاح عن حلايب للمصريين، والفشقة للأثيوبيين.. ولست أدري غداً عن أي مدينة حدودية سيتخلون؟ أو عن أي إقليم سوداني (دارفور، جنوب كردفان والنيل الأزرق) سيقبلون بحق تقرير المصير إرضاء لأسيادهم الأميركان وبني صهيون!!؟؟!!؟؟؟


#651961 [abdelgader moh]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 05:32 PM
التحية للاستاذ فيصل محمد صالح فقد نصحت واوفيت ان كان ثمة من يسمع للنصح ولكن(المكتولة ما بتسمع الصايحه) والتحية ايضا للراكوبة موقعا وقراءا فالالمعية والشجاعة سلوك واضح فى هذا المكان اردت ان اقول ان عدم تنفيذ الاتفاقات والنكوص وخيانة العهود هى صفات متجذرة فى هذه الحكومة وكل ما يتم التوقيع عليه من اتفاقات لا يعدو كونه مجرد (استهبال ) سياسى فقط بهدف (جرً) الحركات الى داخل حظيرة الانقاذ ومن ثم يبدأ عملية التفكيك والانشقاقات تماما كما حدث مع السيد مناوى , الآن الدكتور سيسى يسير فى ذات الطريق والمؤسف انه بدأ بداية خاطئة فبدلا من ان يبذل قصارى جهده لكسب ود اهل دارفور بدأ بمعادة اهل المعسكرات وهم الاكثرية فحديثه عن تفكيك وتجفيف المعسكرات (قبل توفير الامن) هو حديث المؤتمر الوطنى (بضبانتو)ولن يمر على النازحين واللاجئين اطلاقا الذين تطور وعيهم بحقوقهم الاساسية بدرجة مذهلة , ومن سوء طالع الرجل ان تعود موجات اللجوء والنزوح بدرجة لا تماثلها الا ما حدث ابان عامى (2004 - 2005) حسب تقارير الامم المتحدة فى الشهرين الاخيرين نتيجة عنف الجنجويد وقصف الطيران الحكومى والاحتراب القبلى . ثم اتت الطامة الكبرى وهو تلكؤ الحكومة فى تنفيذ بعض بنود الاتفاق وهذا طبعا بعد ان ضمنت الحكومة مبالغ المانحين الـ(3,5)مليار دولار وبذا فليذهب السيسى غير مأسوف عليه او هكذا لسان حال القوم, وخاصة ان السيد محمد بشر وقع اتفاقا وهو فى الطريق نحو الخرطوم وبالضرورة يجب اخلاء بعض المواقع للقادمين الجدد بهدف التسكين والتدجين فالانشقاق ثم التلاشى , قضية دارفور لن يحلها السيسى ولا محمد بشر ولا الاخرين مالم يوقع الجميع على اتفاق يكون مقنعا لاهل دارفور بالتزام واضح من الحكومة بالتطبيق الكامل للاتفاق روحا ونصا وفوق كل هذا ضمانات دولية من دول معتبرة ليست قطر من ضمنها , والا فالحل الاخير هو اسقاط هذا النظام وبمجرد وجود نظام آخر بديل فالحل يوجد نفسه تلقائيا ودون كثير عناء


#651871 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 03:28 PM
بالله حسي زي الكلام الواعي ده يمنعوه من النشر ليه
مع العلم انها نصائح في مصلحتهم


غايته الحسنة بتاعة الجامعة ديل إنهم بفسروا بعض آيات ربك

{وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا }


#651745 [amir]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 01:38 PM
لك الشكر الاخ فيصل وكلنا نحن اهل دار فور علي ثقة في الكتور تجاني سيسي وقلناه الف مرة لو الكحومة ترك تجاني سيسي خرج هذا الرجل الصبور والمهنك والسياسي المرن اخر كرت لنا نحن كاهل دارفور نعترف به ونثق فيه لكن عندما نتكلم نحن يغلق اذنه وعندما يتكلم تجار الحرب يفتح اذنه اماعن بقية الحركات والله ليس فيهم من يعرف كلمة حركة سوي مجموعة حرامية ومغبونين ويريدو عن يفشو غبنهم دا باستخدامهم اسمنا فقط عنصريا لدرجة قف ويجمعهم كراهية الحكومة فقط بلا فهم ناس يدخلو محليات باستخدام تجار يدوهم معلومات اشان بعدين ياخذو حقهم كدا طيب عشرين سنة حرب في الجنوب ما سمعنا عربات نهبوهم حركات وناس اخذوهم وطلبو من اهلهم فدية وغيره من انواع الاجرام لكن بهذه الطريقة عمرهم ما حينتصرو وربنا يكون في العون


#651660 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 12:14 PM
الانقاذ ما عايزه تحل مشكلة الوطن او الحكم فى السودان والا السبيل الى ذلك معروف ويعرفه راعى الضان فى الخلا!!!
السيسى دقس دقسة كبيرة خلاص !!!!
الانقاذ ما عايزة تفك الحكم لمصلحة السودان والحوار الوطنى والتراضى الوطنى لانها والله اعلم بتفتكر انه مافى احسن منها لقيادة وحكم السودان وان باقى السودانيين يا امتن كرور ساكت او عملاء وخونة او انها خايفة من المساءلة والمحاسبة!!!!!!
واناس بهكذا تفكير وفروا على اسرائيل واعداء الامة كثير من الجهد والمال لخراب الاوطان والاديان وبقى قروشنا ودمنا!!!!!!
وتاكدوا تمام التاكد ان ناس الحركة الاسلاموية او الانقاذ لو بيشكلوا خطر عليهم لمسحوا بهم الارض ولا تقول لى النار ولعها ولا غيره ياخى ديل ضربوهم كم مرة فى الشرق والخرطوم والمصريين احتلوا حلايب ما الجيش مشغول بمهمة مقدسة فى محاربة الخونة والمرتزقة والعملاء واعداء الدين وابشرى بطول سلامة يا اسرائيل واتفسحى زى ما عايزة فى مياه وسماء الوطن!!!!!
لكن اسرائيل الراجيها خطير بعد ما ناس الحركة الاسلاموية يتخلصوا من الطابور الخامس والخونة وهلم جرا!!!
يالا اضحكوا كلكم او ابكوا على الوطن العزيز!!!!!


#651549 [ابو جهينة]
1.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 10:46 AM
@@@ بس يا استاذ فيصل ما وريتنا انو ناس الحكومة قد احطاطت لخروج السيسى كما فعل مناوى الذكى
حيث قامت قوات الحكومة بتدمير قوات السيسى التى كانت تشاركها المهام بتمثيلية ركيكة الاداء " بانهم كانو يعتقدونهم من قوى الحركات الاخرى " ولك الشكر ...


#651543 [عبد الواحد المستغرب أيما إستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 10:43 AM
عزيزى الاستاذ/فيصل لقد ثبت لنا يقينا أن جماعة المؤتمر الوطنى وقبلهم جماعة الانقاذ (أبلد وأغبى) من مشو على وجه الارض ودليلى على ذلك أن كافة المعارضون سوى كانوا من إخوتنا الجنوبيين او إخوتنا من أبناء غرب السودان مارسوا مع هذه الجماعه وطبقوا معهم نفس النظريه والسناريو وبشكل متكرر ونحن نذكر تصالحات رياك مشار وغيره من أبناء الجنوب وإنضمامهم لهذه الطغمه البليده وبعد أن قرأوا جيدا ما كان يدور فى أذهانهم السقيمه وآخذوا من موارد الدوله المنهكه آصلا ما غلى ثمنه وخف وزنه وفروا الى داخل الغابه فضلا تمكنهم من الاطلاع على الاسرار العسكريه ونوايا النظام الخبيثه ثم أرتموا فى أحضان قياداتهم الاصليه والادهى من كل هذا إنهم يعودون للجلوس مع الطغمه الغبيه البليده فى صورة مفاوضين، وتفشل المفاوضات ويعود الوفد المناوىء بعد أن ينسى او يتناسى أن يخلف وراءه نفر ينشق منهم وينضم الى النظام ليلعب نفس الدور الذى كان قد لعبه من خلفه!! فإذا ليس غريبا أن نرى الانتصارات التى تحققها المعارضه المره تلو الاخرى والنظام البليد الغبى الارعن يوفر لهم كل أسباب الانتصارات ثم تبعث بوزير دفاعه ليرى بالعين المجرده لعله يعود اليهم بالخبر اليقين خبر إنتصار المعارضين على جيش دوله مدعوم بدفاع شعبى و80%من موارد الدوله الشحيحه(ملحوظه هامه: النظام منذ فتره طويله لم يتحدث عن تدخلات خارجيه وهذا يعنى بوضوح وجلاء أن المناضلون إستجابوا لندا د/نافع وشمروا عن سواعدهم ثم قالوا يا.. هادى.. وقرروا أن لا يخيبوا لمساعد الرئيس رجاءا عزيزا!!)وقصة النظام الغبى البليد الارعن هذا تذكرنا بالطرفه التى قالها أحد الممثلين فى مسرحيه من بطولة سمير غانم لعلها مسرحية (فارس بنى خيبان!!)..وحتى يستميل عطف الضابط الذى القى القبض عليه حكى له أن خاله الحاصل على درجة الدكتوراة والذى آتى من الخارج بعد أن توفر له ثمن العربه البيجو لتعمل فى نقل الركاب من الريف الى المدينه ولعدم ثقته فى السائق قام بتمكين كافة أسرته من العربه ثم إنتظر هو بالخارج ليجنى العائد!! وهاله أن راى أن كل الذين يتوجهون الى العربه يبحلقون داخلها ثم ينصرفوا لاخرى خاليه!!)..وهذه الطرفه أشبه بعلاقة رئيس الجمهوريه بوزير دفاعه (ابو رياله)وبقية طاقمه الذى يعمل فى خدمة رفقائهم (الاعداء حسب فهم النظام!!) من داخل القصر الجمهورى بينما الاولى بالثقه هم الغالبية وينتظرون بالخارج على آمل أن يجدوا موقعا يخدمون من خلالها العباد والبلاد بكل شرف وإخلاص وتجرد..والله غالب على آمره.. البلد ضاع..يا ناس !!.


#651521 [Dr. Faisal]
4.50/5 (2 صوت)

04-30-2013 10:25 AM
لا أرى سبباً منطقياً لحجب ومنع هذا المقال.. فهو عقلاني ومهذب جداً

لا حول ولا قوة إلا بالله


#651486 [أحمد المكي]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2013 10:01 AM
الصدق ...الصدق ...الصدق مع التجاني السيسي لانقاذ الاتفاقية التي بصيص أمل للاستقرار والسلام لأهلنا في دارفور والسودان وطننا الحبيب الجريح ان كانوا يسعمون أم الشطاره واللف والدوران والتسويف والالتفاف دائماً تجعل الاتفاقيات والعهود والمواثيق فارغة المحتوى ضائعة الهدف المنشود وهو الاستقرار والسلام المنشود أقولها بتجرد والله على ما أقول شهيد وأخير الصدق ... الصدق ...الصدق مع النفس وأهل السودان هو المخرج هو النجاة وكونوا مع الصادقين


#651441 [الكردفاني العديييييييييل]
5.00/5 (3 صوت)

04-30-2013 09:28 AM
مجرب المجرب.......... يحصد الندامة......... ومن خان عهد ميثاق الامة بالاستيلاء عبى الحكم ... لا ترجوا منه..... ان يقيم عدالة.... ويحقق الامن والاستقرار..... ودونكم ... تجربة الانجاس والتي تقارب ربع قرن .... والتي ما زالت تخلق فيها الازمات كل صباح مساء.... وتزهق الارواح ... وتيتم الاطفال.... تهلك الحرث والنسل....

اللهم عليك بالارجاس .............. واولهم الرقاص...... اقطعهم تك.................
اللهم عليك بالارجاس .............. واولهم الرقاص...... اقطعهم تك.................
اللهم عليك بالارجاس .............. واولهم الرقاص...... اقطعهم تك.................
اللهم عليك بالارجاس .............. واولهم الرقاص...... اقطعهم تك.................
اللهم عليك بالارجاس .............. واولهم الرقاص...... اقطعهم تك.................
اللهم عليك بالارجاس .............. واولهم الرقاص...... اقطعهم تك.................
اللهم عليك بالارجاس .............. واولهم الرقاص...... اقطعهم تك.................
اللهم عليك بالارجاس .............. واولهم الرقاص...... اقطعهم تك.................


ردود على الكردفاني العديييييييييل
Russian Federation [محمد احمد] 04-30-2013 03:13 PM
اللهم عليك بالارجاس واولهم الرقاص اب جاعورة
اللهم آمين
اللهم آمين
اللهم آمين
اللهم آمين
اللهم آمين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة