الأخبار
أخبار إقليمية
الصحف المصرية : فى حالة انهيار سد النهضة الاثيوبي ستمحى مدينة الخرطوم من الوجود
الصحف المصرية : فى حالة انهيار سد النهضة الاثيوبي ستمحى مدينة الخرطوم من الوجود



سيؤدى إلى انهيار سدى "الروصيرص" و"سنار" إلى جانب سد "مروى"
04-30-2013 06:47 AM

كتبت أسماء نصار
رغم التحذيرات التى أطلقها الخبراء، فى مجال بناء السدود، بخطورة سد النهضة الإثيوبى، الذى سيحجز خلفه "73" مليار متر مكعب، لكونه مقام على منحدر شديد الوعورة على الهضبة، وبالتالى فإن احتمالات انهياره عالية للغاية، ومعامل أمانه لا يزيد عن "1.5" درجة، مقارنة بمعامل أمان السد العالى الذى يصل إلى "8" درجات، إلا أن حكومة أديس أبابا تواصل بناءها للسد دون أى اعتبارات.
يؤكد الدكتور "نادر نور الدين"، أستاذ الموارد المائية والأراضى، أن المتعارف عليه فنيًا، ودوليًا عند الانتهاء من تصميم السدود وقبل التنفيذ يتم عمل محاكاة لانهيار السد، وتحديد درجة الخطورة المتوقعة باستخدام مجموعة من البرامج المتعارف عليها دوليًا، وتختلف درجة دقة النتائج تبعا للفرضيات المستخدمة فى كل برنامج، وذلك لاعتبارها أحد المحددات الرئيسية لقرار التنفيذ من عدمه طبقا لرؤية صاحب القرار.

وأضاف "نور الدين" أنه فى حالة انهيار سد النهضة سيمحو مدينة الخرطوم من الوجود، حيث سيؤدى إلى انهيار سدى "الروصيرص" و"سنار" إلى جانب سد "مروى" الواقعين داخل الأراضى السودانية، ويستمر دماره لجميع المدن التى تقع شمالها وصولا إلى السد العالى ومدينة أسوان.
وتؤكد الدراسات أن النتائج كارثية على السد العالى، حيث إن كميات كبيرة من المياه ستصله فى زمن قصير نتيجة انهيار سد النهضة سيصل بعد "18" يومًا تقريبًا"، مما يستحيل التعامل معه فى حالات التشغيل العالية، أو حتى حالات التشغيل فى حالات الطوارئ، حيث إن بحيرة السد يجب أن يكون بها سعة تخزينية فارغة ما بين "24" و"58" مليار متر مكعب قبل وصول كميات المياه الناتجة من انهيار سد النهضة، كما أنه سيغمر ما يقرب من "24" ألف كيلو مترا مربعا من الأراضى الزراعية والمبانى السكنية على طول المسافة مابين سد النهضة والسد العالى.
أما عن التأثيرات التى ستنتج على مصر، جراء إنشاء هذا السد، فتؤكد الدراسات التى أجراها أساتذة جامعة القاهرة، والتى تم تأكيدها بالدراسات العالمية والتقارير الإثيوبية، أن التأثيرات المتوقعة لإنشاء سد النهضة على مصر عالية، وقد تكون كارثية وخاصة أثناء فترة ملء السد ففى حالة تزامن الملء مع فترة فيضان أقل من المتوسط، فإن الآثار ستكون كارثية حيث يتوقع عدم قدرة مصر على صرف حصتها من المياه بعجز أقصى يصل إلى "34%" من الحصة (19 مليار متر مكعب) وبعجز متوسط "20%" من الحصة (11 مليار متر مكعب) طول فترة الملء والتى تمتد إلى "6" سنوات، ويصاحب العجز نقص فى إنتاج الطاقة الكهرومائية من السد العالى (وجميع المنشآت الواقعة بعده) فى حدود "40%" لمدة "6" سنوات أيضا.
image
وفى حالة حدوث الملء فى سنوات متوسطة فإن بحيرة السد العالى سوف يتم استنزافها، ويقل عمق المياه بمقدار أكثر من "15" مترًا، أى سيصل المنسوب إلى "159" مترًا، ونظرا لكون التخزين فى بحيرة ناصر قرنى فإن تأثير أى نمط للسحب من إيراد النهر يكون تراكميا، أى أن تأثير السحب قد لا يكون ملحوظا فى حينه، ولكن يظهر تأثيره مجمعاً فجأة عند استنفاذ المخزون الاستراتيجى للبحيرة أثناء فترات الجفاف، وبناء على ذلك فإنه من الممكن حدوث نتائج كارثية، إذا حدثت فترة جفاف تالية لملء السد.
و تؤدى تلك التأثيرات إلى نتائج بيئية، واجتماعية خطيرة ( كل "4" مليار متر مكعب عجز من مياه النيل يعادل بوار "1" مليون فدان زراعى وتشريد "2" مليون أسرة فى الشارع، وفقد "12%" من الإنتاج الزراعى وزيادة الفجوة الغذائية بمقدار "5" مليار جنيه)، كذلك زيادة تلوث المياه والملوحة، وعجز فى مآخذ محطات مياه الشرب نتيجة انخفاض المناسيب وتناقص شديد فى السياحة النيلية، وزيادة تداخل مياه البحر فى الدلتا مع المياه الجوفية، وتدهور نوعية المياه فى البحيرات الشمالية بالإضافة إلى جميع المشاكل الاجتماعية المصاحبة.
كما أن إقامة السد ستؤدى إلى زيادة البخر بمقدار "0.5" مليار متر مكعب سنويا على أقل تقدير، عكس ما كان يثار، من قبل، من أن السد سيؤدى إلى توفير المياه عن طريق تقليل البخر من السد العالى.
وبفرض اجتياز فترة الملء بأقل خسائر، وهذا احتمال ضعيف، فإن مرحلة تشغيل السد قد تمثل تحديات من نوع أخر، حيث أن مبادئ تشغيل سد النهضة تعتمد على تعظيم الطاقة الكهرومائية المنتجة، وهذا يتعارض فى بعض الأحيان، خلال فترة فيضان أقل من المتوسط، وسوف يتم تخزين المياه لرفع المنسوب لتوليد الكهرباء وتقليل المنصرف من خلف السد وهذا ما ينذر بحدوث نقص فى إمدادات المياه.
الحكومة المصرية تقف الآن مكتوفة الأيدى، أمام إصرار أثيوبيا على إقامة السد الذى سيؤدى بدوره إلى التأثير على الأمن الغذائى المصرى من خلال التلاعب فى حصتها من مياه النيل، الذى يشكل عصب الحياة فيها، دون تحرك قوى تجاه المجتمع الدولى لوقف هذا السلوك العدوانى ضد مصر من قبل أثيوبيا.
الدكتور "محمد بهاء الدين"، وزير الموارد المائية والرى، أكد أن أثيوبيا تعهدت للحكومة المصرية بعدم الإضرار بالأمن المائى المصرى، وأنها لن تسمح بأن يكون لسد النهضة أى أثر على حصتها المائية، وقالها نقلاً عن حكومة أديس أبابا "لا خوف على الحصة المائية من سد النهضة، وأن إثيوبيا تعمل على زيادة الحصة للإيفاء بالاحتياجات المستقبلية للشعب المصرى"، هذه التصريحات لا يوجد مبرر لها، لكونها غير واقعية، فهى لا تعكس موقف أثيوبيا الحقيقى من حصة مصر المائية، ولا تعكس الموقف السياسى الحقيقى فى حوض النيل.
يؤكد الدكتور "محمد نصر الدين علام"، وزير الرى الأسبق، أن الحقيقة الرسمية المعلنة لإثيوبيا هى أنها لا تعترف بحصة مصر المائية، ولا تعترف بالاتفاقيات التاريخية كما أنها لا تقر باتفاقية "1959" بين مصر والسودان، وهذا ما صرح به السفير الإثيوبى بالقاهرة الأسبوع الماضى بأن إثيوبيا لا تقر بالحصة المائية المصرية ولكن تقر بمبدأ الاستخدام العادل والمنصف لمياه النيل، والذى تقوم عليه اتفاقية "عنتيبى" لإعادة تقسيم مياه النهر بين دول الحوض، متسائلاً هل نصدق المسئولين المصريين؟ أم نصدق السيد السفير الإثيوبى؟
وذكر "علام" موقف أثيوبيا عندما تقدمت من قبل بشكوى للأمم المتحدة ضد هذه الاتفاقية، وتم فصل الكنيسة الإثيوبية عن الكنيسة المصرية بعد ارتباط تاريخى لأكثر من "1600" عام احتجاجًا على هذه الاتفاقية.
ويتساءل هل نسينا سريعا أن إثيوبيا، ودول المنبع رفضوا جميعا الإقرار بحصتى مصر والسودان فى اتفاقية "عنتيبى"، وأصروا على إعادة تقسيم تدفق النهر على دول الحوض العشر بدون أى اعتبار للاتفاقيات السابقة، كما أن تشدد دول المنبع كان السبب الرئيسى لرفض مصر والسودان التوقيع على اتفاقية "عنتيبى".
وأكد علام أن التعهد بعدم الإضرار، لا قيمة له إذا لم تكن هناك حصة مائية معترف بها، فالآثار المتوقعة لسد النهضة من إنقاص حصة مصر نحو "9" مليارات متر مكعب فى السنة، وتبوير "2" مليون فدان من أراضيها الزراعية لن يعتبر ضررًا من وجهة النظر الإثيوبية، بل ستعتبره إعادة توزيع عادلة لمياه النهر، بل قد تتطلع إلى المزيد من المياه لبقية سدودها الأربعة المخطط إنشاؤها على النيل الأزرق، لافتاً إلى أنه يجب مراعاة هذه الضمانات أثناء الاتفاق على الشروط المرجعية للجنة الثلاثية لتقييم سد النهضة، وذلك من خلال تعريف وتفسير مبدأ عدم الإضرار فى ظل عدم اعتراف إثيوبيا بحصتى مصر والسودان، ويجب على حكومة أديس أبابا عدم فهم التخوفات المصرية بأنها عائق أمام التنمية فى إثيوبيا كما يرددون هناك من الحين للآخر.
وأوضح "علام"، أن مصر لا تقف ضد التنمية فى أى دولة من دول الحوض، فلم تقف من قبل أمام سد "تكيزى" الإثيوبى، والذى تم بناؤه فى عام "2009" بسعة "9" مليار متر مكعب، ولم تعترض على مشروع "تانا بليس" لتوليد الكهرباء، وللزراعة، والذى تم تشييده عام "2010" وذلك لمحدودية تأثيرهما على مصر، كما أنها استثمرت "2" مليار دولار فى إثيوبيا عام "2010" لدفع الاقتصاد الإثيوبى، لكنها قلقة من الآثار الضخمة لسد "النهضة"، وتحاول دفع الضرر عنها بتشجيعها لبدائل أخرى للسد مثل إنشاء سدود صغيرة أو تقليل سعة سد النهضة.
ويتساءل علام كيف يصرح المسئولون بعملهم على زيادة حصتنا المائية؟، وقد أعلنت جنوب السودان عدم اعترافها، باتفاقية "1959" واعتزامها الانضمام الى اتفاقية "عنتيبى"، وكيف نهون من هذا الإعلان الخطير ونقول إنه أمر شكلى لا يفرق مع مصر؟، فاتفاقية "1959" هى التى تنص على التزام كل من مصر والسودان، بمشاريع استقطاب فواقد النهر فى جنوب السودان، لزيادة إيراد النهر لصالح الدولتين، فكيف نستطيع زيادة حصة مصر بعد عدم اعتراف الجنوب باتفاقية "1959"، وقرب انضمامهم لاتفاقية "عنتيبى"، ورفضهم مشاريع زيادة إيراد النهر ونحن نقف ونشاهد.
تدعى إثيوبيا بأن مصر والسودان تحصلان على "90%" من إجمالى مياه النهر، وتطالب بالتوزيع "المتساوى" لمياه النهر بينما تطلب مصر والسودان بالتوزيع "العادل" لموارد النهر، فإجمالى موارد مياه الأمطار على المنابع، أكثر من "1600" مليار متر مكعب فى السنة، تحصل مصر والسودان منها على "84" مليارا فقط بنسبة "5%" بينما الأمطار هناك تشحن لهم المياه الجوفية، وتنمى المراعى الطبيعية التى جعلت ثروتها الحيوانية "100" مليون رأس من المواشى، بينما ثروة مصر"8" مليون رأس تزرع لهم نصف أراضيها بالأعلاف وتستنزف نصف حصتها من المياه.
وتدعى إثيوبيا أن الجفاف يهدد ربع أراضيها، بينما يأكل "95%" من مساحة مصر ويجعلها صحارى كما أن موارد إثيوبيا من المياه المتجددة "123.3" مليار متر مكعب، بينما مصر "55.5" مليار متر مكعب.


اليوم السابع



تعليقات 62 | إهداء 1 | زيارات 14387


صفحة 1 من 212>
التعليقات
#690449 United States [فواد مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

06-08-2013 03:42 AM
عذرا يا رفاق النيل. اذا خلص الكلام فالجيش المصري قادم. و ما ادراك ما الجيش المصري. و بدون كلام كثير و لا هرتله من اللي انت اقعدين تقوله


#682621 [almasry]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 10:44 AM
برغم كل هذا الغل والكره فى كلام قلة من السفعاء الا ان الشعب المصرى يحب اشقاءه السودانيين وان اعداد كبيره منه تربطهم علاقات نسب .والمصريين اخوال السودانيين والعكس.ام هؤلاء السفهاء والحقده فاقولهم ان مصر ورد ذكرها فى القران بالاسم خمس مرات وبالاشارة اكثر من ثلاثين مرة فكيف يقول الله عز وجل ادخلوا مصر ان شاء الله امنيين .فكيف يامن الغرباء فى مصرويجوع اهلها او يموتوا عطشا فمصر التى اطعمت الدول فى افريقيا واسيا على يد نبى الله يوسف وهو عزيز مصر فى ذلك الوقت فى سنين الجفاف لنيضيع الله العزيز القهار مصر ابدا بحوله وقوته.اليس هو القائل سبحانه ارايتم ان اصبح مائكم غورا فمن ياتيكم بماء معين.صدق الله العظيم الله ياتينا بماء معين.ولا حول ولا قوة الا بالله العزيز العلى العظيم


#652630 Russian Federation [ياسين]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2013 10:24 AM
مبارة الجزائر وسد أثيوبيا طلّعت شعور وغيظ عجيب مدفون


#652307 Russian Federation [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2013 05:40 AM
يعني حلال على المصريين بناء السدود و حرام على غيرهم ؟؟!!!


#652286 Russian Federation [عبدو]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2013 03:54 AM
تمنيت لو ألقى كلام مختص واحد بس ردحى وشتيمة


#652223 Russian Federation [khaid mustsfa]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 11:47 PM
نحن في انتظار رد الدكتور سلمان محمد سلمان خبير المياه الدولي علي هذا الهراء والافتراء المصري حول سد الالفيه الاثيوبي


#652216 Russian Federation [إبن السودان البار ***]
4.75/5 (4 صوت)

04-30-2013 11:31 PM
إثيوبيا دولة ذات سيادة ولها حكومة وطنية طموحة لها أهداف سامية وخطط بها أوليات لتطوير شعبها . عندما سؤل المرحوم ملس زناوي رئيسها السابق : لماذا لا تنشأ إثيوبيا مدينة رياضية بمواصفات عالمية وهي دولة لها سمعة رياضية طيبة وخاصةً في ألعاب القوة وبالتحديد في الجري ؟؟؟ أجاب وقال لن أبني مدينة رياضية مكلفة الا بعد أن أقضي علي المجاعات التي تضرب بعض الأقاليم بفعل عوامل الطقس الطبيعية ؟؟؟ إثيوبيا لها كل الحق أن تبني سد داخل حدودها وبالمياه التي تتدفق من مرتفعاتها وتغذي النيل ب 80% من المياه ؟؟؟ فكيف يستكتر عليها المصريين وتابعهم السودان بناء هذا السد العملاق الذي سينتج كهرباء تعادل ضعف كهرباء السد العالي بمصر و5 مرات ما ينتجه سد مروي المتواضع ؟؟؟ تعداد سكان إثيوبيا يعادل تقريباً تعداد سكان مصر إن لم يكن أكثر فهو أكثر من 90 مليون نسمة وبكل المقاييس لهم كل الحق في بناء هذا السد الذي سيوفر كهربا لعدد 5 دول منها السودان الشمالي والجنوبي ؟؟؟ كذبة انهيار السد هذه قصد بها شن حملة وتبرير غير واقعي ومنطقي لإعتراض مصر علي بنائه ؟؟؟ وعلماء مصر ودكاترة هندستها لم يصلوا الي مستوي المهنسين العالميين الذين قاموا بتصميمه وليس لهم خبرة في هذا المجال ؟؟؟ السد العالي قام بتصميمه وبنائه العلماء والخبراء المهندسين الروس ؟؟؟ مصر بها حملة دكتوراة معظمها مفبركة بتعداد يقارب تعداد سكان إسرائيل وإسرائيل تساعدها في تربية الدواجن وإستصلاح الصحراء وإستقلال الطاقة الشمسية ؟؟؟ فأين هؤلاء الدكاترة ياتري ؟؟؟ مصر الآن منهارة إقتصادياً وتتوسل الآن لدول الخليج والبنك الدولي للحصول علي القروض ؟؟؟ وأميركا تدعمها ب60% من ماتستهلكه من القمح ؟؟؟ مصر معظم صناعتها متوقفة الا صناعة تعبئة المنتجات الغربية كمنتجات التجميل والنظافة والحلويات والمشروبات الغازية وتستورد فانوس رمضان وكعك العيد من الصين ؟؟؟ 40% من سكان مصر يعانون من التهاب الكبد الوبائي بلإضافة للأمراض الأخري ؟؟؟ فليصمت هؤلاء المفترين أصحاب الشهادات المفبركة والإنجازات والنجاحات العلمية بدرجة ثلاثة أصفار 000 ؟؟؟ وسد الألفية سيبني بمباركة جميع دول العالم وتهانينا لشعب أثيوبيا الشقيق ؟؟؟


#652071 Russian Federation [عباس بن عباس]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2013 07:31 PM
ليس الخوف مطلقا ان ينهار سد النهضة الاثيوبي...لكن كل الخوف ان ينهار سد مروي..لان البطانطة الفاسدة بنته باسمنت مستورد من مصر لا يمت الي مواصفات اسمنت السدود بصله..استورده دانفيوديو...

بعد عشرة سنين لو ربنا احيانا حتقولو الباشمهندس عباس قال..


#652014 Russian Federation [Motaz]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2013 05:34 PM
ادعو السودانيين الى التفكير فى دورهم الافريقى بدلا من التعلق مع العرب الذين ينظرون اليهم بعين العبودية والاستهانة
انا اقف مع اثيوبيا فى حقها كاملا فى مياه النيل وبلاش مصريين ديل قوم سلالة يهود ولا خير منهم


#651990 Russian Federation [كاره الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2013 05:04 PM
المصريون يعملون لصالحهم فقط


#651985 Russian Federation [الدخرى عزالدين]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 05:01 PM
والله لايوجد شعب في الدنيا أخس وأذل من المصريين ,, عندما لم يجدوا طريقه لايقاف بناء سد أثيوبيا ,, إبتدوا يطلقوا في الاشاعات المغرضه ,, وحكومتنا العره تلهث وراهم ,, إذا كان وزير دفاعنا بيرفعالعلم المصرى باقى لى كرمتنا شنو في زمن الانغاذ الراكع للمصريين المعفنين ,,


#651977 Russian Federation [ركابي]
5.00/5 (5 صوت)

04-30-2013 04:45 PM
دراسات الجدوي والتصاميم الهندسية بواسطة شركات امريكانية والكونتراكتور شركة ايطالية عالمية ومعاها الصينين واثيوبيا ماممكن ترمي اكتر من اربعة ونصف مليار دولار في سد ممكن ينهار

الله يستر ما ينضرب السد الاثيوبي والمصريين يلبسوها للسودان ويطلعوا زي الشعرة من العجين


#651958 Russian Federation [Sinnari]
4.99/5 (9 صوت)

04-30-2013 04:26 PM
يا جماعه المصريين ديل بفتكروا بصوره قاطعه إننا أغبياء و إننا تبعهم و بكل أسف كل المختصين في هذا المجال يدافعون دايماً عن هؤلاء المصريين و بيفترضوا فينا الغباء، غمروا وادي حلفا بمياه السد العالي و وضعوا نقاط الري المصري على طول النيل الرئيس و النيلين الأزرق و الأبيض ليقفوا على كل شارده و وارده، إستفادوا من فائض حصتنا من إتفاقية مياه النيل، نحن مستفيدين خالص من سد الألفيه خاصة بعد تعلية الروصيرص لأنه يوفر إمداد مياه دائم و منتظم. أما ما يخص الأخوه الأثيوبيين فإنهم أهل علم و درايه بعلوم الهايدرولوجي و الموارد المائيه، فقد دربت أثيوبيا مئات المهندسين أثناء الخدمه لدرجتي الماجستير و الدكتواره خارج أثيوبيا كهولاندا و الهند و المانيا قبل البدء في هذا المشروع الضخم.
الأخوه الأثيوبيون شعب راقي ذو حضاره ضاربه في القدم يحبوننا و يحترموننا شديد ولنا قواسم مشتركه كثيره و يعرفون عنا الكثير يعشقون الأغاني السودانيه، بعكس المصريين الذين لا يعرفون شئ عن السودان إلا الإستخفاف و الإستهزاء.


ردود على Sinnari
Russian Federation [تبا للجهل و العنصرية] 05-01-2013 03:23 AM
اتفق معك تماما فى كل ما ذكرت انا مقيم فى مصر حاليا و للاسف لم اكتسب شى سوى معرفتى و اكتشافى لشعب موغل فى الجهل و الغباء و الفساد و فى حالة غياب تام عن الضمير و الاخلاق على كافة الاصعدة و المستويات شعب غير جدير بالاحترام


#651957 Russian Federation [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
5.00/5 (4 صوت)

04-30-2013 04:24 PM
بقول لاخوانا الاثيوبيين ابنوا ومايهمكم و طز في مصر ..اذا كان المصريين الانذال يتعاملون بادب واحترام وندية مع غيرهم لتغير الموقف لكن هذا لايحصل والله السودان لازم يقيف مع اثيوبيا مش مصر فاثيوبيا مننا وفينا لكن المصرين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مش كده


#651956 Russian Federation [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2013 04:24 PM
مجتمع الراكوبة مجتمع جميل لكن فيه جماعة تشتم من طرف وتقلد فى كل شىء حتى وان كان خطاء

هل فى المعلقين المهاجمين واحد مهندس سدود او مهندس رى وهل فى واحد من ناحية علمية حلل

هل ماذكر صحيح ام خطاء؟؟بس هااااااااااك ياهجوم شخصيا لا هندسيا ولا علميا لا اعرف ولذلك لم

اعلق وعلى كل منا ان يسال ويستفسر ونضع المعلومة للناس من خلال الراكوبة فالامر خطير كان

فعلا صحيح هدانا الله واياكم


ردود على nagatabuzaid
Russian Federation [Sinnari] 05-01-2013 02:37 PM
أطمئني يا nagatabuzaid] و ما تستخفي بمجتمع الراكوبه لا شك فيه مختصين في هذا المجال و حملة درجات عليا و أكيد حا يجي يوم و نفك هذه الألقاب و نعلق بأسمائنا الحقيقيه، عليه أناشد كل المعلقين التعامل بلقب واحد منعاً للإزدواجيه و إنشاء الله بعد زوال هذا الكابوس سوف ننظم أنفسنا سويا لما فيه مصلحة هذا البلد.

Russian Federation [nagatabuzaid] 04-30-2013 09:59 PM
الرد على تفتيحة لمن فضيحة

ده انت عقد لمن فضيحة الله يزيدك والمصريين ديل ما انتم مرميين عندهم وشغالين شغلانيات تقرف هسع بقوا كلامهم كخخخخخخخخخخ انت لو ما فى مصر الان نادى اهلك الهناك يرجعوا اسلوا المصريين ديل ما مضمونين

Russian Federation [تفتيحة لمن فضيحة] 04-30-2013 06:01 PM
شوف يافردة وبدون فلسفة نحنا مامهندسين وماناقشين أي حاجة عن السدود.. لكن بنعرف حاجة واحدة ... طالما المصريين قالوا السد فيهو ضرر للسودان طوالي نحنا نفهم العكس.إيه رأيك؟


#651933 Russian Federation [الكنداكة]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 03:36 PM
انا مع بناء سد الالفية لان اغلب المدن السودانية بعيدة عن النيل


#651882 Russian Federation [kamal]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 02:37 PM
This dam was very well studied and financed by the western powers Ilaly


#651881 Russian Federation [مصران عصبي]
4.50/5 (5 صوت)

04-30-2013 02:35 PM
اولاد بمبا الحقارين والعنصريين تجاهنا وتجاه كل البشر عرب على عجم
الشعب السوداني بكل اطيافه كانوا ميتين فى دباديب المصريين وعيونهم السوداء .. وغنوا ليهم غناء واشعار اكتر مما غنوا للوطن السودان!! لكن .. ولأن من طبعهم الغدر وقلة الادب والاسفاف وعدم الاجترام .. اعتبروا بلد كاملة زي حديقة خلفية ومخزن احتياطي لمؤونة سنينهم العجاف الجاية!!
ولعبوا بوقاحة وانتهازية مريضة بوطن كامل -وشعب عظيم زي الشعب السودانى - بسيطرتهم على النخب العسكرية والسياسية المريضة والجاهلة والمدعية للفهم والتحضر .. الاراجوزات !!
.. الشعب السودانى مورس عليه ابشع انواع العبودية من النظر اليه بدونية قميئة وتجهيله وتحديد حريته فى التطور والنماء والتقدم والعيش كباقى البشر !!
والسبب : الدولة المصرية
نعم الدولة المصرية الانتهازية الطفيلية العايشة والمستمدة قوتها واذدهارهابتفطيس احلام وطموحات الشعب السوداني .. باستغلالهم للغلطة الاولى للنخبة السودانية الاتت بالاستقلال والحرية والتى ام تمتلك اي نظرة مستقبلية لما بعد الاستقلال .. وبنكرانهم لهويتنا السودانية الغالبة واتجاههم الغير مبرر للهوية العربية مع مقاطعة غريبة لكل ما هو افريقي .. ومن دون اي اسباب وجيهة ومقنعة وعلمية !!


#651864 Russian Federation [ام مرج]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 02:22 PM
ابنو سدكم يا الاحباش وماتشتغلوا بكلام المصريين ديل ما بهمهم غير مصلحتهم ونحن السودانيين حتلقونا اول ناس بتبارك ليكم
(عجبني للمرقود )


#651859 Russian Federation [Shah]
5.00/5 (7 صوت)

04-30-2013 02:18 PM
ومالو ؟ لو الخرطوم غرقت و اتمحت العاصمة ممكن تكون ... ام روابة.


ردود على Shah
Russian Federation [mansour] 04-30-2013 03:10 PM
او كاودا او كادقلي نيالا


#651799 Russian Federation [خالد حسن]
5.00/5 (4 صوت)

04-30-2013 01:19 PM
المصريين كان قلبكم علي الخرطوم ماكان شلتو حلايب
بعدين انتو لمن بنيتوا السد مامحيتوا حلفا القديمه بكل تاريخها
وسدكم المبني من القرن الماضي ما انهار ينهار سد مبني في القرن الواحد وعشرين
كفايه تهويل ومحاولة تخويف السودانيبن عشان يكونوا في صفكم
المصريين مصلحجيه وبعد التحرير من الاستعمار الكيزاني ان شاءالله ننضم لافارقه في توزيع حصص مياه النيل
مصر دي ماجانا منها خير ومعتبرانا حديقتها الخلفيه تساعد الحكومات الديكتاتوريه ضد الشعب وتطلعاته


#651751 Russian Federation [الغريب عن وطنو]
5.00/5 (7 صوت)

04-30-2013 12:41 PM
وباقي ليكم لو انهار السد العالي .. القاهرة ح تكون وين؟
بطلو حقد يا مصريين ...
سدوووودنا بجيبو اللبش .. أخير لينا سد الحبش ... ^_^


#651709 Russian Federation [ibrahim saeed]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 12:03 PM
انا بحب الحبش...........’’’’’’’’’’’’’’’’’


#651686 Russian Federation [عصمتووف]
4.75/5 (3 صوت)

04-30-2013 11:40 AM
وأضاف "نور الدين" أنه فى حالة انهيار سد النهضة سيمحو مدينة الخرطوم من الوجود، حيث سيؤدى إلى انهيار سدى "الروصيرص" و"سنار" إلى جانب سد "مروى" الواقعين داخل الأراضى السودانية، ويستمر دماره لجميع المدن التى تقع شمالها وصولا إلى السد العالى ومدينة أسوان.

مشكلة المصرين تبخيس الناس اعمالهم ولماذا لم ينهار السد العالي العلم تقدم وهل تعتقدون انكم تملكون ناصية العلم وحدكم همكم الماء ولا غيره اتمني بناء هذا السد عاجلا وسيولة تكسح لا تفضل شئ خزانات ومدن وقري والخرطوم ويشيل السد العالي وا سوان ويدفع القاهرة للبحرين ابيض واحمر بطلوا حساده خلوا الشعوب تنهض كهرباء السد تريدون بيعها للاردن وغيرها والسودان فقد اراضي تاريخية من اجل عيونكم انشاء الل نغرق كلنا بس ما تلقوا موية


#651684 Russian Federation [ابومحمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 11:37 AM
انتم مالكم خلي السودان تتمحي عن بكرة ابيها ونحلي ليكم الارض يعني عاوزين تقولوا قلبكم علينا والله عجيب!!!


#651680 Russian Federation [ابوعديلة]
5.00/5 (5 صوت)

04-30-2013 11:34 AM
والمصريين يبنون السد العالى ويتسببوا فى غرق وادى حلفاأجمل المدن السودانية حينئذ ويتسببون فى ضياع الحضارة النوبية وتشتت أهلها مابين خشم القربة والكلاكلات , لماذا لم يتخوف اولئك الخبراء من انهيار ذلك السد العالى وبالتالى تغرق كل مصر؟( ولا البنوا السد العالى بيعرفوا يبنوا والذين يبنون سد الألفية مابيعرفو؟)
الى متى سيركبنا المصريون وكمان يدلدلو كرعيهم؟ والنظام السودانى الفاسد أعجز من أن يقول لا.
لك الله يابلادى .


#651679 Russian Federation [دبوس]
5.00/5 (4 صوت)

04-30-2013 11:33 AM
رغم التحذيرات التى أطلقها الخبراء، فى مجال بناء السدود، بخطورة سد النهضة الإثيوبى، الذى سيحجز خلفه "73" مليار متر مكعب، لكونه مقام على منحدر شديد الوعورة على الهضبة، ، ونحن نتسال من هم هؤلاء الخبراء مصريون ام من دول اخري وان سلمنا بصحة التحذير الصادر من هؤلاء الخبراء المشكوك في ذمتهم فان التحذير في الاساس من خطورة حجز 73مليار متر مكعب من المياه التي تشكل خطورة عظمي علي مصر اما بقية التحذير من ان معامل اامانه لا يزيد عن 1.5 درجة بينما معامل امان السد العالي 8 درجات والتحذير من احيمالات انهياره عالية للغاية ويمكن في تدميره محو العاصمة السودانية فهو تمامة جرتق ولاينطلي علي رجل الشارع العادي دعك من علماء وخبراء السودان فمصلحة السودان في قيام السد لانه ينظم جريان النيل الازرق العنيف وبالتالي يؤمن البلاد من الغرق والفيضانات والتي عندما حدثت في عام 1988م تقدم العالم كله بالمساعدات والاغاثة للمتضريين وكان نصيب اخواننا المصريين بعض كراتين من الدواء لا يكفي حاجة مركز صحي صغير في قرية نائية ولاننسي حينها ان الاعلام المصري يجاهر بهذه المساعدات وذكرها بالحبة الواحدة وكانها وصفة من طبيب الي احد مرضاه بينما الدول تقدم المساعدات بالاف الاطنان وملايين الدولارات هذا بخلاف الاستفادة من كهرباء السد الرخيصة والنظيفة والتي علي مشارف حدود السودان التي ربما جاءت لتعويض السودان عن كهرباء السد العالي التي لم يرها بعد ان ضحي بارضه الزراعية وحضارته وهجر ابناءه فعلي خبراء السودان التبشير بقيام السد وفوائده


#651673 Russian Federation [شوك الكتر]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2013 11:29 AM
المصريون انانيون لأبعد الحدود وسد النهضه مبنى بواصفات عاليه وعالميه ومش هينهار بطلو كذب ونفاق يامصريين هو اسمو سد الالفيه مش لعب عيال!الى الاما يااثيوبيا ابنو السد وممنوع الرجوع الى الوراء!طيب السد العالى دمر مدينه حلفا ياحلب الله لا بارك فيكم! انا من الان بتجنس اثيوبى!


#651670 Russian Federation [قلام]
4.00/5 (3 صوت)

04-30-2013 11:25 AM
نحنا حصتنا الحبة دي ما قاعدين نكملا و بتمشي لي مصر الانانية عشان كدا الاحباش يبنوا سد

الالفية و لا سد المليونية دي حاجة ما بتضرنا في شي و الحبش اقرب الينا منكم يا اولاد بمبه

اها تاني تعالوا اتكبروا علينا ولا على الحبش المساكين ديل ... من زمااااان الدهنسة و المسكنة و كسير التلج دا وين


#651668 Russian Federation [النور عز الدين]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2013 11:23 AM
البلد أصلا غرقت من زمان شنو يعني محي الخرطوم!!؟
انشاء الله تتحمي ألف مرة لان الخرطوم ما فيها شئ حلال في الأساس.


#651665 Russian Federation [أبوعلي]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 11:21 AM
كلام فهولتكم دا ما بيمشي علينا
الحبش أهلنا وصادقين زيّنا
أيّ حاجة يسوّوها مبروكة عليهم
وبرضو حلايب سودانيّــــــــة


#651655 Russian Federation [توفيق الصديق عمر]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 11:11 AM
ولكل هذه الاسباب مجتمعة
نقرا حضور رئيس الاركان المصري بجلالة ضدرة ليجتمع مع
شخص لا علاقة له لا بالحروب ولا بغيرها الا وهو عبد الرحيم محمد حسين
وفي اعتقادي ان حضورة ليس من اجل انقاذ الانقاذ من الجبهة الثورية
ففي مصر الذي يكفيها واكثر ولن تفامر بفح جبهات جديدة مع اي حركات تحرر افريقية
فلها مع دول حوض النيل ما يكفي من وجع الراس
اعتقد ان حضوره الي السودان من اجل عقد اتفاقيات اما لتشييد مطارات عسكرية جديدة
تستعمل لهبوط واقلاع مقاتلات مصرية في حالة تازم المواقف المائية بين اثيوبيا ودول حوض النيل من جهة ومصر (وليس مصر والسودان) من جهة اخري ووصول الامر الي اتخاذ المصريين قرار تدمير سد الالفية الاثيوبي


#651640 Russian Federation [ود الباوقة]
4.00/5 (2 صوت)

04-30-2013 10:50 AM
المصريين اصلا مادايرين خير للسودان وما بحبوا انو السودان يمشي قدام بتاتا ً .. ده خلافهم مع اثيوبيا ودايرين يقحموا السودان في الخلاف ده باي صورة لان العلاقة بين السودان واثيوبيا في ازدهار مطرد وده شئ ما بفرحهم وبالمناسبة السودان سكت عن حق تعويض الاراضي التي اغرقها السد العالي لو كنا طالبنا بحقنا القانوني كان كل مصري حاقد مسك لسانه


#651638 Russian Federation [مجنون]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 10:47 AM
حركات مصريين ساكت لكن لابد ان يوضع الخبر فى الحسبان فى نفس الوقت تحسبا لاى طارىء اذا كان حكومتنا عاجزة عن تصريف مياه الامطار فكيف بهذه الكارثة الناس يستشهدو ويرجو الراجيهم


ردود على مجنون
Russian Federation [nagatabuzaid] 04-30-2013 10:04 PM
افسم انك اعقل واحد


#651607 Russian Federation [الشايل المنقة]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2013 10:25 AM
...اقل الفوائد المرتجية للسودان من سد إثيوبيا هو ظهور مدينة حلفا القديمة مع الاثار المطمورة,على اهلنا الحلفاويين الاستعداد للرجوع لارض الاجداد والماضى العريق الغريق .


#651601 Russian Federation [Jedo]
4.85/5 (9 صوت)

04-30-2013 10:21 AM
ولا يهمنا

السودان في الموضوع ده مفروض يكون ساكت سااااااي ويعاين بعيونو ولا يفلق ولا يجيب الحجار "مش مخافه لاسمح الله" لكن لانو اي نتيجة يصلو ليها المصريين مع الحبش السودان ياهو دولة الممر لو اتقرضو بحرب نحنا مفروض نكون محايدين لو اتفقو اي اتفاق نحن حصّتنا ماتتهبش والا النيل ده ما يشق بلدنا "حصتنا اساساً بسيطة" لكن ماعلينا مشوها كده نحن الاقل في الكثافه السكانية بين الطرفين "المصريين والاحباش" ومفروض السودان يعمل مشروعات حصاد مياه (وده كلام للحكومات الجاية) لازم نستفيد من مياه الامطار والسيول والانهر الموسمية عشان نزيد مياهنا الجوفيه احتياطاً للاجيال القادمة
نرجع لاولاد بمبة ونقول ليهم ببساطه الحدود الشرقيه لمصر كلها ساحل "البحر الاحمر" والحدود الشماليه كلها ساحل "الابيض المتوسط" انكربو وشدو حيلكم واعملو مشروعات تحلية مياه "غاليه ومكلفه" لكن تعملو شنو؟؟ ح تقعدو تتحايلو على دول المنبع كده لمتين؟؟؟ ، والخطر الكبير الذي يجب الانتباه له انو ممكن تحصل يوماً ما موجات نزوح او هجرة كبيرة من المصريين جنوباً نحو شمال السودان وانت نازل لانو ح يجي يوم ح يلقو نفسهم فوق الميه مليون وانحنا اقل من خمسين"في اليوم داك" وهم قاعدين في السهله والبلد ضاقت عليهم ونحنا بلدنا فاضية وكبيييرة وهم اراضيهم اصابها البوار ونحنا ارضنا مازالت بكراً واليوم داك عاد ....... تموها انتو


ردود على Jedo
Russian Federation [حلاق الحمير (الكيزان)] 05-01-2013 07:14 PM
ليس صدفة أن يكون جدو ومحمد جديد كيزان وغالبا مايلتقون في ارائهم ،،،، وممكن تشوفوا تربية الكيزان فيهم -- انتهازية --- جبن -- شعور بالدونية امام المصريين - كراهية وعنصرية ضد الافارقة -- وغباء مركب --- يعني الواحد فيهم خروف بمعنى الكلمة

Russian Federation [MAHMOUDJADEED] 04-30-2013 11:43 AM
نحن جفرافياً في الوسط ويجب أن نكون كذلك سياسياً والطرفين يشيلوا شيلتهم . وكلام جدو عين العقل .


#651587 Russian Federation [عاطف]
5.00/5 (4 صوت)

04-30-2013 10:11 AM
دة تهويل من المصرين ساي حتى يجيشو السودان فى معركتهم ضد اثيوبيا يجب على السودان ان يكون حذرا من مثل هذه الدعاوي السودان ليس لهة ناقة ولا جمل فى هذه المعركة ويجب ان يراعى مصالحة جيدا وخاصة السودان ليس لدية اي مشكلة فى المياة والمصرين يستفيدو من فائض من مياة السودان
وعلى السودان ان يستغل هذة الورقة جيدا فى معركة حلايب


#651574 Russian Federation [الحالم]
5.00/5 (5 صوت)

04-30-2013 10:03 AM
والله خوفتونا يا مصريين الحين بقى قلبكم علينا بالله عليكم رحو في ستين داهية تغرق الخرطوم ولا يغرق السودان كله كفاية ضحك على الدقون طيب بقيام السد العالي اتمحت مدن من الوجود وليست وادي حلفا ببعيد حلال عليكم وحرام على الاثيوبين


#651532 Russian Federation [ود الحاجة]
5.00/5 (6 صوت)

04-30-2013 09:35 AM
المشكلة ان مساعدة السودان في اي عمل عسكري ضد اثيوبيا خطأ استراتيجي لانه لمصلحة الغير و سيدفع ثمنه السودانيون و الحكومة المصرية لا تفكر الا في مصلحتها على حساب السودان .انظر كيف تخدم الحكومة المصرية اسرائيل بقتل المهاجرين غير الشرعيين و ليس فقط اعتقالهم.
عموما لا تصدقوا المكر الاعلامي المصري ,فمن المعروف ان معامل الامان القياسي للسدود هو حوالي 1.5 و يمكن ان يزيد هذا المعامل في حالات خاصة الى 2 أما القيمة المذكروة في المقال "8 " فهي قيمة مبالغ فيها و تنم عن الغباء الشديد ان لم تدعم بالحسابات و البيانات.

و للمعلومية فانه حسب موقع http://weekly.ahram.org.eg/2010/981/fo2.htm المصري فان حسابات معامل الامان لسد اسوان " العالي" هي 2.3 كما هو مذكور في الاقتباس ادناه " باللغة الانجليزية "

و هو ماخوذ من نفس الموقع "Renowned professor Ali Sabri reviewed the design of the dam and made major changes. I am sure he noticed the 2.3 factor and could even have increased it because he knew that if the dam collapsed Egypt would be flooded with 90 billion cubic metres of water."

كما ان السعة التخزينية لسد اسوان هي 160 مليار متر مكعب بينما سيحجز سد الالفيةخلفه "73" مليار متر مكعب حسب كاتب المقال


#651528 Russian Federation [البيان الواضح]
5.00/5 (3 صوت)

04-30-2013 09:33 AM
خلوها نتمحي من الوجود على الأقل حكومة بشبش وأبو ريالة والمتعافن والضار تركب التونسية ويعاد بناءها من جديد مع حاجة جديدة


#651501 Russian Federation [حاج موسي]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2013 09:07 AM
اهل السودان الاغليبه العظمى ليس لهم علاقه بالنيل والحمد لله ربنا حباتا بمياه جوفيه في جميع مناطق السودان لذالك النيل لم ولن يكون بعبع في عيشنا ومعيشتنا وبصراحه غير مستفيدين منه لافي الغرب ولا الشرق لاكن رقم ذالك نتغنى به ونعتبره زينا وعاجبانا


#651496 Russian Federation [ابو محمد]
5.00/5 (6 صوت)

04-30-2013 09:05 AM
سيؤدى إلى انهيار سدى "الروصيرص" و"سنار" إلى جانب سد "مروى" وتنمحي الخرطوم من الوجود .. طيب السد العالي والمحروسة ذات نفسها حايحصل عليه شنو في الحالة دي ؟ كلام فارغ السودان مفروض ادخل مساهم في بناء هذا السد ممكن نستفيد منو كهرباء وارباح اسهم


#651495 Russian Federation [omer ali]
5.00/5 (3 صوت)

04-30-2013 09:04 AM
لضرب سد الالفيه الاثيوبي
عسكر مصر في السودان لضرب سد الالفيه الاثيوبي
04-29-2013 11:54 AM


,وفد عسكري مصري يزور السودان ليؤكد حق مصر في احتلال حلايب والتدريب العسكري بين البلدين!!

علي هامان يافرعون ,,,الشعب السوداني يعلم تماما ان سفلة الانقاذ تنازلوا عن حلايب وشعبها ليستبيحها المصاروه ويكفينا تصريح الراس الانقاذي عمر البشير انه لايعترف بالحدود مع مصر بل يسعي لازالتها تماما لكي تستبيح مصر ما تبقي من السودان وتعربد فيه حيثما وكيفما شاء مواطنيها

زيارة رئيس الاركان المصري للسودان هي في الواقع تكملة لزيارة الرئيس العياط للسودان وتاتي لوضع اللمسات الاخيره لضرب سد النهضه او الالفيه في اثيوبيا الشقيقه

مصر تجهز طائرات الف 16 في قواعد عسكريه في جنوب مصر بالاضافه الي القواعد العسكريه المصريه في السودان والتي يقال انها توجد في ولاية كسلا والبحر الاحمر
نظام مصر الاخواني يعلم ان الشعب المصري اجهر وجه العداء السافر لهم وان بقائهم في سدة الحكم لن يطول ولكن بروتكولات تنظيم الاخوان العالميه تقول انهم اذا ما وصلوا لكرسي السلطه فلن يتنازلوا عنها الا لسيدنا عيسي عليه السلام وهكذا صرح رفاقهم في السودان,,لهذا فانهم يسعون لاشعال الحرب ضد اثيوبيا بدعوي حمايه الامن المصري وسيتبع ذلك قانون الطوارئ وحظر التجول في مصر والرقابه علي اجهزة الاعلام المسموعه والمرئيه والصحفيه وكما قال السادات سابقا (((لا صوت يعلو علي صوت المعركه)))

الوجود العسكري المصري في السودان لايخفي علي احد فالجيش المصري موجود في حلايب بكامل عتاده وفي كردفان قوه عسكريه مصريه لا يستهان بها وان كانت تدعي العمل تحت مظله قوه حفظ السلام الامميه في السودان

وحسب تصريح احد سفلة الانقاذ انه يوجد في السودان حوالي 3 ملايين مصري دخلوا السودان في زمن الهوان الانقاذي وقد اتاحت لهم فوضي الحريات الاربع حق الاقامه والتمليك والسرقه والنكاح

هولاء ال 3 مليون مصري في السودان هم عباره عن خط امامي عسكري واستخباراتي لمصر في السودان فاغلب هولاء المصريين مدربين عسكريا وسيمدهم سفلة الانقاذ بالسلاح عندما يضيق عليهم الخناق ليقفوا في خندق واحد معهم ضد شعبنا الابي

سد الالفيه في اثيوبيا لن يضر السودان ابدا بل العكس سيكون له فوائد جمه للسودان كما افادنا بذلك استاذنا الدكتور سلمان خبير المياه الدولي في سلسله من المقالات الرائعه حول اتفاقيات مياه النيل هذا السد سيحمي بلادنا من الفيضانات المدمره وستزيد طاقه سد الروصيرص الكهربائيه وستوفر اثيوبيا الكهرباء للسودان بسعر زهيد

يجب علي شعبنا ان يعي مؤمرات مصر ضد السودان والتي لم تتوفق منذ الاستعمار البريطاني والحمله التركيه العثمانيه ومحاولة جر السودان لحرب ضد اشقاؤنا في اثيوبيا هو جزء من حلقات التاْمر ضد بلادنا وشعبنا

حصيف افريقيا الرئيس الراحل ملس زيناوي كان لايخفي حبه وحرصه علي استقرار السودان وكانت له رؤيه مستقبليه لعلاقات اقتصاديه وسياسيه قويه مع السودان تكون نواه لاستقرار القرن الافريقي واقامه سوق مشتركه تشمل كل دول القرن الافريقي وجنوب السودان وتشاد ,,

ملس زيناوي كان يعلم تماما حلقات التامر التي تديرها مصر ضد بلاده ومحاولة مصر جرجرة السودان في حرب تدمر كل شئ وتوقف مشاريع التنميه في السودان واثيوبيا في سبيل ان تنعم مصر بمياه النيل

هكذا هو حال اهل مصر كما عرفناهم منذ ان ابتلانا رب العباد بجيرتهم المشؤمه تامر وخداع وفهلوه ضد بلادنا وقد شاركهم وسهل وهمتهم في السودان حثالة شعبنا الذين اعتلوا كراسي السلطه في غفلة من الزمان


ردود على omer ali
Russian Federation [Dr. Faisal] 04-30-2013 09:55 AM
لضرب سد الالفيه الاثيوبي
عسكر مصر في السودان لضرب سد الالفيه الاثيوبي
04-29-2013 11:54 AM


,وفد عسكري مصري يزور السودان ليؤكد حق مصر في احتلال حلايب والتدريب العسكري بين البلدين!!

علي هامان يافرعون ,,,الشعب السوداني يعلم تماما ان سفلة الانقاذ تنازلوا عن حلايب وشعبها ليستبيحها المصاروه ويكفينا تصريح الراس الانقاذي عمر البشير انه لايعترف بالحدود مع مصر بل يسعي لازالتها تماما لكي تستبيح مصر ما تبقي من السودان وتعربد فيه حيثما وكيفما شاء مواطنيها

زيارة رئيس الاركان المصري للسودان هي في الواقع تكملة لزيارة الرئيس العياط للسودان وتاتي لوضع اللمسات الاخيره لضرب سد النهضه او الالفيه في اثيوبيا الشقيقه

مصر تجهز طائرات الف 16 في قواعد عسكريه في جنوب مصر بالاضافه الي القواعد العسكريه المصريه في السودان والتي يقال انها توجد في ولاية كسلا والبحر الاحمر




ـــــــــــــــــــ
اقتطعت هذا الجزء من حديثك وهو خطير خطير.. ولعلنا بحاجة لتفسيرات مختصين لاستبيان الموضوع.. وللحقيقة أشعرني حديثك هذا وربطك بينه وبين حديث المصريين عن السد وانهياره بالانقباض.. نعم شعرت بانقباض شديد وربنا يستر.. ندعو جميع المتخصصين للدلو بدلوهم ليتثقف الناس ويعوا ما يجري وسيجري وربنا يستر (ثانية)


#651494 Russian Federation [الكاهلية]
5.00/5 (5 صوت)

04-30-2013 09:04 AM
نؤيد ونبارك سد النهضة العظيم


ردود على الكاهلية
Russian Federation [mohamed] 04-30-2013 04:16 PM
عفارم عليك
كيتن عليهم


الكاهلى


#651489 Russian Federation [um ahmed]
5.00/5 (4 صوت)

04-30-2013 09:01 AM
ابتديتوا تهددوا فينا بالسد عندما اصبح لنا رد فعل تجاه احتلالكم ليحلايب زمان ضاحكين علينا باحنا اخوات ومصر والسودان حاقه واحده ومسمننا الطيبين يعنى العبطا الان ظهرت ليكم عدم عباطتنا قلتو تلعبوا لينا بيكرت اخر وهو السد وحتى لو انمحت الخرطوم انتو مابهمكم الا مصلحتكم منذ متى كنتم مهتمين بينا بعد الان حا نشوف مصالحنا مع الاثيوبيين وانتو المتضررين من موضوع المياه هذه بتلك حلايب مقابل السد يلا حلوها 00 بئا 00


#651488 Russian Federation [مغترب]
5.00/5 (7 صوت)

04-30-2013 09:01 AM
والله انا مغترب اكتر من عشرة سنوات مالقيت /انصب واجرم وازل واخوف واكزب من المصريين علينا وعلي اعدائنا المصريين تربيت يهود الله اكبر عليهم


ردود على مغترب
Russian Federation [الكعوك] 04-30-2013 12:55 PM
ياأخي حرام عليك نسيت الحسالة الفلسطينيين والشوام ؟؟؟!!!


#651457 Russian Federation [طارق عبد العزيز محمد صادق]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2013 08:39 AM
وبالتالى تتحقق نبوءة الشيخ فرح ود تكتوك (الخرطوم يا حرقة يا غرقة) !!


ردود على طارق عبد العزيز محمد صادق
Russian Federation [2] 04-30-2013 09:43 AM
كذب المنجمون ولو صدقوا


#651454 Russian Federation [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (8 صوت)

04-30-2013 08:37 AM
سيمحو مدينة الخرطوم من الوجود ،،، هؤلاء الذين يقدمون لنا النصح من شمال الوادي يؤكدون رسوبهم في الجغرافية السودانية الوعرة بشرية كانت او طبيعية ،،، وكأن الخرطوم وحدها هي المدينة التي يمر عليها نهر النيل بعد هذا السد،، وتناسوا بعض مدن شرق السودان والنيل الازرق والجزيرة والقرى التي حول النهر ودقوا ناقوس الخطر للخرطوم التي لا يعرفون سواها،، كل هذه السدود ستنهار والسد العالي لن ينهار ،،، اعتقد ان اشاعة محاولة ابناء النيل ضرب سد الالفية صحيحة وهذا التقييم يصب في ذلك الاتجاه، ولكن أرجوا من ناس الانقاذ ( إن شاء الله ما يقعدوا لغاية المدة دي كلها) معرفة مصلحة السودان جيداً والعمل مع اثيوبيا بدل تبني الموقف المصري الكاره لاقامة هذا السد الذي أصبح أمراً واقعاً ،، على ناس الانقاذ العمل مع اثيوبيا على أن يكون هذا السد آمنا ولن يتضرر منه السودان والعمل على ضبط الخيران والانهر الفرعية مثل ستيت وخور بركة ونهر عطبرة والقاش .... وفي النهاية من ناحية المياه والاكل والشراب نحن السودانيون مما الله خلقنا قوم نؤمن فعليا لا بلسان حلو أن الرزق على الله ولم نجزع رغم ما حل بنا من مصائب لذلك دائما اكرر في تعليقاتي أن السودان تحرسه عناية الله رغم طمع الطامعين بسبب نحن ناس بنعيش حياتنا الطيبة بالنية السليمة( قبل وباستثناء ناس المؤتمر الوطني) ،، النيل والاراضي الزراعية والثروة الحيوانية في كافة أقاليم السودان عربون محبة من السماء لأهل هذا السودان العظيم لبساطتهم وعدم تآمرهم على حق الغير (باستثناء المؤتمر الوطني) وأرجوا الا يغير الله سبحانه وتعالى موقفه من السودان (( إن الله يمحو ويثبت وعنده أم الكتاب)) بسبب الظلم المقنن الذي أرسته الانقاذ،، وعلى الشعب السوداني في ظل الانقاذ إعمال النظرة الفلسفية للأقدار بالبحث في مسألة سد مأرب إذ أنها تعكس فلسفة تقنين التظالم في الاسس الاجتماعية للأمم ما أدى لانهيار السد الذي تحول ريعه الى تعزيز سلطة التظالم التي أرستها السلطة السبأية آنذاك،، ولعله أشبه بسد مروي الذي اقامته الانقاذ لا لأجل الشعب وانما للتباهي وتكريس سلطة التظالم في أيديهم وإني أخشى عليه بسبب تقنين التظالم اللحاق بسد مأرب لأن أمورنا كلها كانت مسنودة بالنية السليمة،،، هذا يا أسامة عبدالله يا خوي من ناحية تقنين ثقافة التظالم وأثرها بالعوامل الداخلية من سدود وجراد وغيره،، أما سد الألفية الأثيوبي فقد يكون من الاقدار الخارجية لإفناء ثقافة التظالم وإمتحان للهبة الالهية التي تسمى السودان بكامل مصادره من أرض خصبة وحيوان ،، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون،،، ركزوا لينا على حقنا ودعوا عنكم العمل لمصالح الغير بسبب عقدتكم الثقافية،،،، أما من ناحية فقهية لعل طلاب المتوسطة يتذكرون القصة الشهيرة وهي أن الزبير بن العوام كانت له أرض زراعية وكان جاره رجلاً سقيلا وعينو قوية وكان الماء يمر على ارض الزبير أولاً فاراد الرجل الاستحواز بحصة أولية وكبيرة فتنازعا فرفع الزبير الامر لأفضل البشر صلى الله عليه وسلم فحل النبي الموضوع بالجودية النبوية الفذة ( لا كما حدث في أم دوم) ولكن الرجل السغيل اثار الموضوع مرة أخرى ورفع الأمر للعدالة النبوية السماوية فقال النبي مخاطبا الزبير (( يا زبير خذ حقك كاملاً ثم أرسل الماء الى جارك) هذا الجار أباها مملحة بسبب طمعه وهذه الحالة أشبه بحالنا مع الجماعة القعدوا في حلايب فما أشبههم بجار الزبير هذا،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
Russian Federation [ود الحاجة] 04-30-2013 09:47 AM
الاية هي " يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب "

و يا صديقي لا يليق ان تقول عبارات مثل ( وأرجوا الا يغير الله سبحانه وتعالى موقفه من السودان ) و( عربون محبة من السماء )


#651448 Russian Federation [Omer Manofally]
5.00/5 (4 صوت)

04-30-2013 08:35 AM
كلام تخويف للسودانيين من اجل دعم المواقف المصرية دون مراعاة لمصالح السودان المغتصبة من مصر في حلايب واراضي السد العالي المغمورة وتهجير النوبة. من حق الاثيوبيين الاستفادة من مياه النيل المتدفقة من النيل الازرق بالطريقة التي تحقق مصالحهم وليس تحقيق مصالح المصريين. الناظر إلى اثيوبيا اليوم أكثر تقدما وتطورا من السودان. وذلك لمواقفها التي تراعي مصالح شعبها. فهي اليوم تمد السودان بالكهرباء وغدا بعد انتهاء سد الالفية سوف تمد الكهرباء حتى دول الشام والدول الافريقية وهذا ما لا يريدونه المصريين.


#651437 Russian Federation [محمد]
5.00/5 (5 صوت)

04-30-2013 08:24 AM
ابنوا يا حبش ولا يهمكم دا حقكم


#651429 Russian Federation [Santos]
5.00/5 (1 صوت)

04-30-2013 08:06 AM
حنك بيش من عيال بومبا ياتو يوم كان هاميكم الخرطوم تغرق ولا تحرق شوفوا غيرة وكفاية استهتاركم بينا يوم مباراة الجزائر و الأيام الفاتت في موضوع حلايب . بس تمشي الحكومة السجم دي وطوالي نحنا مع ناس المصب. أنتو النيل دة لو كان نابع منكم كان بعتو لينا مويتو دي بالتر بس الحمدلله ..


ردود على Santos
Russian Federation [كاره للكيزان] 04-30-2013 05:18 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه حقيقه والله كان باعوهو لينا بالليتر


#651426 Russian Federation [زول مشتاق لسودان زمان]
5.00/5 (5 صوت)

04-30-2013 08:05 AM
بالله الخرطوم ستمحي من الوجود !!! طيب وين المشكله !!! نحن راضين وقادرين نعيش بالقليل ... شوفو يا مصريين ألحق حق رضيتم أم أبيتم ... من حق الاثيوبين بناء السد وان شاء الله السودان سينضم إلي أتفاقية عنتبي حتي يتعايش الكل في سلام ووئأم من غير انانيه وطمع ... بعدين ما مصلحتنا نحن في السودان حتي نمنع أو نساند عدم قيام السد مع وضع في الحسبان أن السد سيفيدنا قطع شك فدعونا لا ننظر إلى الآشياء بمنظار سلبي ومن منطلق مصالحكم أنتم فقط ... إذا اردتم أن نقف معاكم في مناهضة قيام السد أعيدوا لنا حلايب وشلاتين وادفعوا الديه عن من مات منا دفاعاً عنها عندما دخلتموها عنوه في 95 وبعد داك ممكن ننظر في موضوع التحكيم ومناصحة إثيوبيا في موضوع السد ... أما إذا اردتم ابقاء الوضع كما هو عليه فلا ضرر ولا ضرار لكن تاكدوا اننا لن نسكت عن موضوع حلايب طال الزمن أم قصر وفي نفس الوقت سنمضي قدماً في أتفاقية عنتبي ومساندة إثيوبيا في قيام السد حتي لو تتطلب الأمر مساعدتهم مادياً... وكل قرد يطلع شجرتو.


#651422 Russian Federation [kokomomen]
5.00/5 (3 صوت)

04-30-2013 08:03 AM
المصريون كذابون لا ينظرون إلا لمصالحهم. إتفاقية مياه النيل ظالمة في حق شعوب الدول المطلة علي النيل أو ما يسمى بدول المنبع وهي تمت في فترة الإستعمار وهضمت حقوق تلك الدول. الآن الشعوب وعت حقوقها لذا يجب تصحيح الوضع. وهذا الكلام الذي قيل عن سد الألفية هراء ثم هراء حسب تقارير خبراء محايدون.


#651417 Russian Federation [سوداني]
5.00/5 (4 صوت)

04-30-2013 08:00 AM
"تحصل مصر والسودان منها على "84" مليارا فقط بنسبة "5%"
سؤال ليس للإجابة: لماذا لا يتم ذكر حصة كل دولة منفردة؟؟؟


#651409 Russian Federation [سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2013 07:55 AM
خولها تتمحي لكن اهم شئ انتم م تصلكم موية يا كلاب


#651401 Russian Federation [ابووليد]
5.00/5 (6 صوت)

04-30-2013 07:46 AM
لاتوجد اي اضرار للسودان من انشاء السد يل من مصلجته والتهديد بانهيار مجاولة لجر السودان لمشكلة هو ليس ‏ طرف فيها والخوف من ناسنا المنبطجين ديل يورطونا وينسوا ما حدث من الاعلام المصري في موضوع حلايب الاسابيع الماضية ! الان عادت نغمة وحدة وادي النيل والدفاع المشترك ‏.ما نحن ناس طيبين وعلي نياتنا!!‏


#651400 Russian Federation [الغاضبة]
5.00/5 (3 صوت)

04-30-2013 07:43 AM
خلوها تتمحي الله يمحاكم انتو يا المصريين من الوجود.....


#651382 Russian Federation [Shareif]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2013 07:26 AM
Good for you Egypation, you are facking us all the time.


#651381 Russian Federation [أبو أهل الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

04-30-2013 07:25 AM
عجبنى ليكم يالمصريين و أذيالهم من السودانيين. أقعدوا أنبجوا و أبكوا كما تنوح الثكالى و إنتو مشغولين بفقه الفروج و العالم من حولكم ماشية في النهضة بلا توقف. ذوقوا العذاب يا أولاد ال.....


#651379 Russian Federation [alla]
5.00/5 (6 صوت)

04-30-2013 07:21 AM
مع احترامنا لوجهة نظر العلماء حول سد اثيوبيا ومن الممكن أن ينهار ويمحي المدن السودانية من الوجود .
لا اعتقد بأن شركة تعمل في بناء السدود ولها علماء لا يعرفون هذه الحقيقة انما هي تخويف من المصريين الي الجانب السوداني حتي يتم الاعتراض من قبل السودان علي هذا المشروع الذي سوف يتضرر منه الجانب المصري اكثر من السوداني .
هذه حقيقة ولا نندفع ونتصدي الي مشكلة مصر علي حساب السودان كفي تضحية لمصر
ماذا استفاد السودان من مصر التعليم وماهي الاضرار التي جأت من مصر الي السودان من احتلال عقوبات إحتضان للمعارضين .
رفض مد السودان بالكهرباء من السد العالي الذي أغرق جزء كبير من شمال السودان رفض مد السودان بالغاز حاليا وهنالك الكثير .
يجب أن يتعقل المسؤلين عن امر هذا البلد حتي لا تحدث مشاكل اخري مع اثيوبيا وغيرها من دول حوض النيل


ردود على alla
Russian Federation [عباس بن عباس] 04-30-2013 07:38 PM
يا اخي ابو الكجص...لماذا تتمسك بالقشور..يعنيك فقط ما يكتبه...
هب انه قال لك هكذا كتب اسمي في جواز سفري وبطاقتي الشخصية الصادرة من دولة التوجه الحضاري..ماذا انت قائل؟؟؟
انته بتعرف احسن من الحكومه...
حد قال ليك ابو الجكص يعني شنو؟؟؟ما لكم كيف تحكمون؟؟؟

Russian Federation [خضر عمر إبراهيم] 04-30-2013 06:21 PM
يا أخوي أبو الجخص بالغت. ،،،. ان جاب دي لي دة؟
اسم الجلالة بي الانجليزي Allah. مش Alla. دي بنقولها نحن بي الدارجي في التحليف مثلا عليك الله(Alla) البتقصدها انت أنا الصحيح Allah واضحة في النداء يا الله
أما الاسم علاء. يمكن كتابته بالهمزة في الانجليزي أو بدونها والشائع ولكن ليس كما ذكرت Alla'a. بل بدون حرف a الأخير مثله مثل هناء وثناء وسناء ووفاء وكثيرا ما تحزف الهمزة أيضاً
أما Alla'a. يمكن ان يكون علما منصوبا كما في العربية علاءا فهل معني هذا العلم المبتدأ علاءا ام علاء ؟
للتوضيح فقط وليس هناك قاعدة متفق عليها في كتابة الأسماء وانماء اجتهادات فقط

Russian Federation [أبو الكجص] 04-30-2013 02:25 PM
صلِّح إسمك دا يا أخوي لأن كتابته بهذه الطريقة يشابه إسم الجلالة ويبدو أن إسمك علاء وهي تكتب ala'a



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية

تقييم
10.00/10 (1 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة