الأخبار
أخبار سياسية
2022: قطر تواجه تدقيقا حول تهم بالاستعباد.."دولة لا تحترم الإنسان لا تستحق تنظيم أفضل مسابقة في الكون"
2022: قطر تواجه تدقيقا حول تهم بالاستعباد.."دولة لا تحترم الإنسان لا تستحق تنظيم أفضل مسابقة في الكون"
2022: قطر تواجه تدقيقا حول تهم بالاستعباد..


05-01-2013 07:25 AM
(CNN)-- على مدى أيام أجرت CNN تحقيقات حول جوانب مختلفة من نشاط كرة القدم في قطر.

شملت التحقيقات لقاءات مع لاعبي كرة قدم ومنظمات إنسانية ونقابات عملية وهيئات دولية، من أبرزها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، كما أجرت اتصالات، فشل بعضها، مع سلطات كرة القدم في قطر وحكومتها.

وصوّر لاعبون، كانوا نجوما في دوريات دولهم، وكذلك في دوريات أوروبية، الحالة "غير الإنسانية" التي باتوا يعانون منها إما في قطر أو بسبب تجربة فاشلة فيها.

كما تحدث مسؤولون من هيئات حقوقية ونقابية عن "مأساة" حقيقية يعيشها العمال المشرفون على إعداد البنية التحتية من طرقات وفنادق ومنشآت وملاعب، ستحتضن نهائيات كأس العالم عام 2022.

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيان لـCNN إنّ "إجراء كأس العالم في الشرق الأوسط يوفّر فرصة عظيمة للمنطقة لاكتشاف أن قوة كرة القدم تعد منصة للتغيير الاجتماعي الإيجابي."

وأضاف البيان "أن الاتحاد الدولي يضع حقوق الإنسان وتطبيق معايير السلوك الدولية مبدأ أساسياً، وجزءاً من جميع أنشطتنا."

وقال الفيفا إنّ مسؤولين منه عقدوا اجتماعات مع اتحاد النقابات العمالية الدولي، ومنظمة هيومن رايتس واتس.

وعبر البيان عن أمل الاتحاد الدولي في أن يسفر الحوار بين السلطات القطرية ومنظمات مثل هيومن رايتس واتش في "بناء" كأس العالم 2022.

وتعهد الاتحاد الدولي بأن يستثمر كل الفرص لتعزيز الجوانب الإيجابية، وخفض التأثيرات السلبية لنهائيات كأس العالم، من الآن وحتى 2022، على أساس "استراتيجية مسؤوليتنا الاجتماعية."

حالة بلونيس:

لا يستطيع لاعب الوسط الجزائري، زاهير بلونيس، مغادرة الدوحة منذ أشهر، بعدما منعه نادي الجيش القطري من مغادرة البلاد، بسبب قيامه برفع قضية ضد النادي.

ويقول اللاعب إنه تعرّض للابتزاز من طرف المدير الرياضي للفريق القطري، الذي ابتزّه بمنحه وثائقه للخروج من البلاد، مقابل التنازل عن أجرة 21 شهراً، التي لم يتلقاها حتى الآن، رغم إمضائه مدة 5 سنوات في الفريق تنتهي في يونيو/ حزيران 2015.

وفي تصريحات لـCNN قال بلونيس: "سأضرب عن الطعام، وسأدخل إضراباً مفتوحاً عن الطعام ابتداءً من الأسبوع المقبل.. إنهم يعاملونني معاملة الكلاب.. لذلك سأموت هنا في قطر."

وأضاف اللاعب أن زوجته أيضاً تعاني، كما أنه أنه لم يستطع تدريس ابنته وهو ممنوع من مغادرة قطر، رغم أنه احترف في نادي الجيش منذ سنة2007، وجدّد في 2010 لخمس سنوات.

كما كشف أنه لعب ضمن المنتخب القطري العسكري في نهائيات بطولة العالم العسكرية في البرازيل.

وأضاف: "عندما عدنا استرجعوا الجواز، ثمّ بعد أن كنت قائداً للجيش في القسم الثاني القطري، تخلّى عني الفريق بعد قدوم لاعبين محترفين آخرين."

وأعار الفريق اللاعب إلى نادي''المرخية''، وحاول بعدها التحايل عليه لتسريحه مجاناً، دون دفع أجرته طيلة 21 شهراً، وهوما رفضه اللاعب الجزائري.

وقال: "إنني أحاول أن أبدو بمظهر الأب الحقيقي أمام ابنتي، وعائلتي.. أعيش على ما يساعدني به الفرنسيون والجزائريون في قطر، التي لا تمنحني راتبي، وتغدق على باريس سان جيرمان."

وعندما أجرت CNN اتصالات بالمسؤولين عن دوري نجوم قطر، تلقت الجواب التالي: "جميع الأطراف بصدد التحليل العميق للمسألة، واتخاذ ما يلزم للتحرك إزاء التشهير الذي يجري."

نظام الكفالة:

العائلة الحاكمة في قطر من ضمن الأثرى في العالم، وصندوقها السيادي من ضمن الأضخم في العالم أيضاً.

إلى ذلك تملك الكثير من الأندية الشهيرة في العالم، من أبرزها باريس سان جيرمان وملقا.

كما أنها تقدم عقود رعاية خيالية لأبرز الأندية، ومن ضمنها برشلونة الإسباني، وذلك عبر مؤسسة قطر التي ترأسها عقيلة أمير البلاد.

والمبالغ التي تمنحها لنجوم مثل زلاتان إبراهيموفيتش وديفيد بيكهام، تعد مثالاً جيداً لقوتها المالية.

في تلك الأثناء، ووفق بلونيس وهيومن رايتس واتش، يبقى عشرات الآلاف من بني البشر في وضع استغلال يومي، وهم يهيئون البلاد لاحتضان كأس العالم عام 2022.

والكثير منهم لا يتمتعون بأبسط حقوقهم، وليس بمقدورهم المغادرة بسبب نظام الكفالة.

وقال نيكولاس ماكجيهان، من منظمة هيومن رايتس واتش لـCNN إن قطر "نجحت إلى حد كبير في تقديم صورة ناصعة لها، فيما نظامها في الواقع استغلالي."

ودعا ذلك المنظمات الدولية إلى إطلاق صيحة فزع.

وقالت مسؤولة في اتحاد نقابات العمال لـCNN: "ذهبت إلى قطر كأنما لم أذهب.. إنها دولة عبودية بالمعنى الحرفي للكلمة.. مثل دول أخرى هناك، يرفضون حق التنظيم والاجتماع.. تنقلت بين معسكرات العمال في قطر أسبوعياً.. والوضع هناك مأساوي.. لا فضاء ملائماً للبشر والمنشآت غير آمنة."

وأضافت "هناك بشر في قطر هم في الحقيقة عبيد.. النظام القضائي لا يعمل.. وعقودهم وكأنها ليست عقوداً.. إنهم غاضبون ويشعرون وكأن حياتهم أخذت بعيداً عنهم.. والآن ليس لنا من حل سوى أن نرفع الأمر للفيفا."

ورداً على ذلك قالت اللجنة العليا لتنظيم نهائيات كأس العالم 2022 لـCNN: "سلامة وأمن وصحة وكرامة العمال - سواء محترفون أو عمال بناء - هي من الأهمية القصوى."

وأضافت: "نحن ملتزمون بتغيير ظروف العمل.. ونحن نعلم أن ذلك لن يتم بين ليلة وضحاها.. لكن كأس العالم 2022 هي بمثابة المحفز لضمان التقدم في هذا المجال."

وأعلنت مؤسسة قطر برنامجاً لتطبيق ذلك، رفضته اتحادات العمال الدولية.

حالة وادو: إذا كنت تعمل في قطر فأنت على ملك شخص ما

هناك لاعب آخر نجح هذه المرة في مغادرة البلاد، ويتعلق الأمر بالدولي المغربي السابق عبد السلام وادو، الذي أكّد أن المعاملة التي تلقاها في قطر كانت "أقرب للعبودية، عندما قررت إدارة فريقه الانفصال."

وروى وادو لـCNN رحلته مع النادي، التي تنقلت من المجد إلى الإهانة، على حد تعبيره.

وقال: "أنا من رفعت مع لخويا رمز البطولة، وبعد سنتين ورغم أن عقدك مازال ساري المفعول، تصور كيف ينتهي بك الأمر.. تعود لتلعب مع النادي، فيقال لك لقد انتهى أمرك وأمر العقد.. قلت لمن أبلغني بذلك.: لنتحدث، فردّ قائلاً لا.. هي رغبة أحد الأمراء ورغبة الأمير تنفذ من دون نقاش."

وأضاف: "لقد عزلوني مثل الكلب، عندما رفضت تغيير النادي أو الرحيل، حتى أثناء حصص التدريب، أجبروني على ارتداء فانيلة بلون مغاير.. ومنعوني من الذهاب مع الفريق في معسكر تدريب في الصيف، ثم أوقفوا راتبي فاضطررت لمدة خمسة أشهر للإنفاق بصعوبة على عائلتي، ثم قررت وقف العمل بالعقد."

وتابع: "عندما طلبت تأشيرة الخروج، رفضوا ذلك، وطالبوني بأن أسحب القضية التي رفعتها ضدهم.. الأمر المؤلم أن لقطر مصالح كثيرة في الفيفا، وهذا أمر غير جيد بالمرة."

ولم ينجح وادو في الخروج إلا بعد أن هدد برفع الأمر إلى منظمة حقوقية.

وأضاف: "ساعتها وافقوا قائلين لي: سنمنحك تأشيرة الخروج، ولكن لتعلم أن القضية التي رفعتها ضدنا في الاتحاد الدولي لكرة القدم لن تأخذ أقل من أربع إلى ست سنوات حتى تسترجع أموالك، لأن تأثيرنا كبير هناك، ونحن أقوياء جداً في الفيفا."

وقال: "القطريون يعتقدون بأنه بالمال يمكن أن يتحكموا في أي شخص، لقد تركت زملاء لي تحت رحمة مسؤولين.. عندما تعمل في قطر فأنت على ملك شخص ما.. وعندما يقررون التخلص منك.. سيفعلون مثلما نتخلص نحن من جواربنا القديمة."

ورفض مسؤولو الاتحاد القطري لكرة القدم التعليق على تصريحات وادو.

وعاد وادو إلى فرنسا وهو يتدرب مع نادي نانسي بانتظار نتيجة القضية التي رفعها إلى الفيفا.

وقال الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيان لـCNN: "نؤكد لكم أنّ الاتحاد فتح إجراءات بشأن القضية التي أشرتم إليها، لكن عليكم أن تتفهموا أنه ليس باستطاعتنا التعليق على تحقيق مازال قائماً."

"دولة لا تحترم الإنسان لا تستحق تنظيم أفضل مسابقة في الكون"

في الأثناء، قال بلونيس: "أنا هنا في قطر وحياتي تحولت إلى كارثة.. من يستطيع مساعدتي."

وأضاف "عندما شاهدت الفيفا تمنح كأس العالم لقطر قلت لنفسي: ربما هو أمر جيد.. فكرة القدم تنتمي لكل العالم وليست لها حدود.. الآن بعد عامين من العيش في هذا البلد، تفكيري تغيّر.. أنا إنسان أحترم حقوق الإنسان وهذه البلاد أيضا.. لكنهم أستطيع أن أؤكد لك أنهم يمشون على البشر.. دولة لا تحترم حقوق الإنسان لا تستحق تنظيم أفضل مسابقة في العالم."

وقد حاولت CNN مراراً الاتصال بالمسؤولين في وزارة العمل القطرية، للحصول على تعليق بشأن ما جاء في تقرير هيومن رايتس ووتش، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل.


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3405

التعليقات
#653389 [الهارب]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2013 02:57 AM
العرب كلاب


#653305 [zool]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2013 11:57 PM
قطر بلد الخير ...
انتوا عاوزين مدينة فاضله
العبوديه في كل مكان
حتى في امريكا بلد السي ان ان
هنا يحترمون البشر
ويكفي ان العامل يتلقى العلاج في الطوارئ في سرير مجاور لسرير المواطن
بعدين القال انو مافي عاطل لانو قروش الغاز والبترول ... طيبمافي دول عندها القروش دي ولا تعطي شعوبها ولا فتات
السودان والجزائر
قطر قطر الخير


#653025 [ايهاب همت]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2013 04:49 PM
الشعب القطري من أكثر الشعوب احترام ونحن اتعاملنا معاهم والحكومة حكومة محترمة وبلد فيها حقوق إنسان وبلد فيها قانون وفيها احترام للقانون والله على ما اقول شهيد ودا كلام بتاع ناس حاقدين واللعيبة ديل يكونوا اخدو حقهم بالكامل


#652983 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2013 04:12 PM
كلو كذب الله يعلم القطرين شعب طيب للغايه ويحترمون كل الاجانب الموجودين في البلد لابعد درجه
لكن ال سي ان ان تحاول باي وسيله ان تشوه صوره قطر من فتره والسبب كاس العالم


#652878 [same]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 02:40 PM
قطرائيل دمرت السودان ومصر وسوريا وتونس والاردن قريبا ستدمر الامارات والبحرين والكويت والسعودية وحتشوفوا دمار الامارات قريبا لان قطرائيل تحقد علي الامارات


#652829 [samir]
4.25/5 (3 صوت)

05-01-2013 02:08 PM
اي دولة في العالم لا تحترم حقوق الانسان لا تستحق ان تنظم بطولة بحجم كاس العالم ؟؟؟؟ كلام معقول جدا جدا جدا


#652788 [ود ام جركي]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2013 01:30 PM
والله ان قطر افضل خكومة في العالم لا يوجد بها مواطن قطري عاطل وخيرها علي كل الدول فليذهب كاس العالم الي المذبلة وعاشت قطر وشعبها


ردود على ود ام جركي
Russian Federation [ahmed] 05-01-2013 02:50 PM
آسف علي كلامي دا يا ود ام جركة لكن انو مافي مواطن عاطل في قطر ما من كرم الحكومة دا من المليارات مئات المليارات من البترول والغاز!!!!!

والمقال مكتوب لأنو في بشر!!بشر عايشين في ظروف غير بشرية!! بغض النظر عن جنسيتهم او دينهم

وإذا كان الحكومة القطرية والقطريين بيظنو انهم حيستعبدو الناس فليستعدو ليوم السؤال ويوم العرض علي الله

وﻻ حول وﻻ قوة إﻻ بالله..وإنا لله وإنا إليه راجعون وحسبنا الله ونعم الوكيل


#652507 [سيد إبراهيم محجوب]
4.88/5 (4 صوت)

05-01-2013 10:07 AM
نعم دولة تسجن شاعراً لكلمة قالها في أميرها غير جديرة باستضافة حدث عالمي ( كأس العالم 2022م)) فلتبحث الفيفا عن دولة تحترم حقوق الإنسان


#652423 [السد السد الرد الرد]
5.00/5 (2 صوت)

05-01-2013 09:16 AM
قطر قتلت القذافي، ازاحت مبارك، ساندت البشير ضد الشعب السوداني هل قطر اصبحت معول اسرائيلي امريكي لهدم الشعوب الصامدة؟


#652329 [شخلول]
5.00/5 (2 صوت)

05-01-2013 07:39 AM
من اكثر الاشياء التى ندمت عليها فى حياتى كانت فرحتى لحظة اختيار قطر لتنظيم كاس العالم.ديل خربوا السياسة وقبلوا على الكورة


ردود على شخلول
Russian Federation [ahmed] 05-01-2013 02:51 PM
اتفق معك والله



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة