الأخبار
أخبار إقليمية
حالة من «القلق والاضطراب والترقب» في أوساط السودانيين بعد مضي شهر من المهلة
حالة من «القلق والاضطراب والترقب» في أوساط السودانيين بعد مضي شهر من المهلة
حالة من «القلق والاضطراب والترقب» في أوساط السودانيين بعد مضي شهر من المهلة


أوضاع السودانيين في السعودية قبل انتهاء مهلة الملك عبد الله «الحلقة الثالثة»
05-01-2013 01:25 PM
تسود حالة من القلق والاضطراب والترقب في اوساط السودانيين بالسعودية بعد مضي شهر من مهلة الملك عبد الله بن عبد العزيز المحددة بثلاثة اشهر لتوفيق الاوضاع، في ظل تأكيدات السلطات السعودية المختصة بانها ستطبق النظام كاملا دون استثناءات بحق مخالف نظام العمل والاقامة ،.. وتتعاظم هذه المخاوف التي تنقلها « صفحة مع المهاجر» بعد التشديد على ان السعوديين «الكفلاء» سيتم تغريم أي منهم مائة الف ريال اذا ترك مكفوله يعمل لدى الغير.
وطالب عدد من السودانيين الذين كانوا يعملون بمؤسسات كبرى بينها مصرف مرموق بتسهيل أمر الكفالة بدلا عن الترحيل النهائي. وقال فريق منهم ان اوضاعهم الحالية في السودان غير مهيأة حتى يتمكنوا من اتخاذ قرار العودة النهائية ، بينما حزم البعض حقائبه في انتظار انتهاء العام الدراسي الذي يكتمل بحلول الاول من شهر يونيو المقبل، أي قبل انتهاء مهلة العاهل السعودي، ما يعني انهم سيعودون دون تعقيدات او اية غرامات مالية بحقهم لمخالفتهم نظام العمل والاقامة.
وأكد الاستاذ / أحمد حسين الكعاكي أنه قدم الى السعودية قبل 15 عاما بمهنة « سائق خاص» في حين يحمل بكالوريوس تخصص أحياء من كلية التربية بجامعة الخرطوم، وعند وصوله الى السعودية عمل في مجال التدريس «الخاص» واستقدم اسرته الى الرياض، غير انه في السنوات الاخيرة أضحت مهنة التدريس الخاص غير مجدية، اثر ذلك تحول الى العمل الحر في مدينة جدة ، حيث يعمل في مجال «السيارات» ، وهو عمل جيد، ويتم ذلك بعلم ومعرفة «الكفيل»
وقال الكعاكي : ان الاجراءات التي ستعمل السلطات السعودية على تطبيقها عقب انتهاء المهلة ستجعل وجهتي القادمة الرياض حيث يقيم «الكفيل» ، لتبدأ رحلة البحث عن عمل جديد ، ربما لا يتوفر بسهولة.
وشدد على ضرورة أن يعي جميع السودانيين في السعودية ان مثل هذه اللحظات العصيبة يمكن ان تحدث في أي مكان واي زمان ولذلك يتوجب ان يكون المغترب دائما على استعداد الى العودة الى الوطن وهذا يلزم ان تكون اوضاعه جيدة على الاقل بان يكون له منزل يأوي اسرته بعد طول اغتراب.
واوضح نور الدائم محمد عوض الكريم أنه يعمل في شركة متخصصة في مجال الاجهزة الالكترونية ، منذ عامين ، ولم يشعر طوال هذه المدة باية مشكلة في ظل تواصله مع كفيله المقيم في الرياض، مشيرا الى ان الاجراءات المزمع تنفيذها ستضطره لطلب نقل كفالة وتغيير مهنة خاصة ان مهنته «تربية مواشي» وهي لا تتوافق مع العمل الذي يقوم به.
واعرب عن أمله في ان تمضي إجراءات تغيير المهنة ونقل الكفالة دون حدوث اية مشاكل ، حتى لا يصبح مضطرا الى مغادرة المملكة.
وناشد عوض الكريم جميع السودانيين الراغبين في الاغتراب ان لا ينجروا وراء مسمى عقد عمل حر، بل عليهم من التأكد من سلامة المهنة وحقيقة المنشأة التي استخرجت الاقامة.
وقال عمر أبو محمد : كنت اعمل مديرا ماليا في احدى المؤسسات الكبرى في الرياض لمدة 22 عاما، ثم تم الاستغناء عني مع مجموعة من الزملاء، وحصلنا على كامل حقوقنا ، الا اننا آثرنا البقاء في السعودية بحثا عن فرصة اخرى الا انها لم تأت ، فيما تم انفاق جميع المستحقات التي حصلت عليها ، وخلال هذه الفترة عملت في فترات متقطعة في بعض المؤسسات بحيث اقوم بتجهيزات حسابات او اعداد ميزانية الخ .. واصبح الابناء والبنات في حاجة لمصاريف خاصة ان لدي ابن وابنة يدرسان في الجامعة ، وكلاهما يسكن في داخلية ، وهو وضع يحتم ايجاد مصاريف بصورة مستمرة ، خاصة ان الابنة تدرس في طب الاحفاد في سنتها الرابعة ، بينما يدرس الابن في جامعة النيلين كلية التجارة، وقد تبقى له عام واحد على التخرج.
ومضى الى القول في مدارس الرياض التي لدي خمسة من الابناء والبنات في الثلاث مراحل ، وسوف تنتهي الاقامة بعد أقل من ثلاثة أشهر ، وقد رفضت المؤسسة المالية منحي خطاب نقل كفالة الى أية جهة، وانتظر الان انتهاء مهلة الملك عبد الله ومن بعدها سأتدبر أمري.
واشار الى انه سيكون مضطرا للعودة الى السودان ، غير انه لا يملك بيتا ، وهذه مشكلة من نوع آخر.. يرى بانه سيسكن مع عائلته الى حين البحث عن مخرج ..أما اذا تمت معالجة المشكلة فسأبقى في السعودية حتى يكمل ابني وابنتي دراستهما الجامعية.
أما فتح الرحمن أبو شادية فله قصة مختلفة فقد عمل فني أشعة لمدة 23 عاما ، وقد كانت اسرته في بداية الغربة تسكن في المنزل الذي بناه وهو في السودان، ولم يمر وقت طويل حتى التحقت بي الاسرة ، وقبل عامين حصلت على مستحقاتي، وخصصت جزءا منها لصيانة المنزل الذي تسكنه الاسرة الكبيرة حاليا، اما بقية المستحقات فقد بددت في السعودية على الايجار و«العيشة».. القضية التي تجابهني الان ان اقامتي منتهية ، ولا يوجد أمل في تجديدها لان الجهة التي نقلت عليها كفالتي بعد سنوات عمل طويلة في احدى المستشفيات تطالبني بالمغادرة وترفض تجديد اقامتي بحجة انه لا يوجد عمل لديهم .. ابنائي يدرسون في المدارس السودانية بالرياض ، وهذه ستسهل مسألة انتقالهم الى السودان ، رغم ان المنزل في السودان اصبح يسكن فيه الى جانب الوالدة اختي الارملة التي لديها ستة ابناء ، ولكن رغم ذلك سنعود لأنه لا يوجد خيار .. فقط ننتظر الان تخليص بعد المواضيع ، لنعود قبل انتهاء المهلة.
وطالب أحمد الناير بتدخل الحكومة السودانية لمعالجة قضاياهم العالقة بالسعودية، مبينا ان كثيرا من السودانيين لو عادوا دون توفيق اوضاعهم ستكون كارثة كبرى .. مشيرا الى انه يدير ورشة صيانة سيارة وهي باسم كفيله الذي يتقاضى شهريا مبلغ ثلاثة آلاف ريال، ولكن بعد الاجراءات الاخيرة طالب بعشرة آلاف ريال ، وهو مبلغ كبير، ولن يتوقف الكفيل عند هذا الحد ، طالما كانت اجراءات مشددة بتوفيق الاوضاع .. وبالتالي نحن ننتظر تدخل حكومتنا لتوظيف علاقاتها المتميزة مع السعودية لتسوية هذه المسائل دون خسائر تلحق بنا جراء تطبيق هذا النظام الجديد.
من جهة ثانية أصدر وزير العمل السعودي عادل بن محمد فقيه قرارا بتشكيل لجنة بمسمى «لجنة التوطين» مهمتها النظر في كل ما يتعلق بتنفيذ قرارات التوطين.
وتتلخص مهامها في التوصية بشأن الجزاء الذي يوقع على المنشأة المخالفة لقرارات التوطين بكل أو بعض الجزاءات كوقف الموافقة على طلبات الاستقدام التي تقدم منها نهائيا أو خلال فترة محددة، ووقف طلبات نقل الخدمات ، ووقف طلبات تجديد إقامات العاملين لدى المنشأة، وبحث إضافة وتحديد الوظائف والمهن الجديدة التي يحظر على غير السعوديين شغلها والتوصية بما تراه في شأنه.

الصحافة


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 7958

التعليقات
#654365 [ود شندي]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 04:52 AM
نحن فعلا مغفلون يا امانى و لكن انت و كل الذين يشمتون في المتغربين عن الوطن حاقدين و قليلى اصل لان كل الاسر السودانية عاشت على اكتاف ابنائها المغتربين ليس الام و الاب والاخ بل كل من يمت بصلة للمغترب كان المغترب هو الركيزة التى يتكل عليها كل السودان مصاريف تعليم بنيان خالتك ظروفها كعبة رسل ليها ود عمك داير يعرس رسل ليه والمفارقة انك انت البترسل تكون ما معرس ترسل قروش اعملو لى حاجة مشروع بنيان القروش تتاكل و مافى حاجة بتتعمل لانك مغترب ابن ستين كلب العطالة البتتكلمى عنهم في احياء جدة التى يبدو لى من خلال معرفتك الجيدة بها انك كنت احد ساكنيهاهم في الاساس نفس العطالة الكانو في السودان عايشين على اكتاف المغتربين لما زهجو من العطاة في السودان قالو رسلو لينا فيز عشان نجى نشتغل و لانهم في الاساس لم يتحملو مسئولية اصبحو عطالة بس بنكهة سعودية المهم احسست من كلامك انو زى العندك عقدة نفسية ما عارف راجلك رجعك السودان و عرس ليه واحدة تانية ولا انتى شينة و معقدة من المغتربات البجو من السعودية لابسين التياب والدهب في الخير نحن ابنائكم الذين ضحوا بحصاد غربتهم و بذلوه لكم ولو الغترب السودانى بقى زى باقى الجنسيات الما عندها هم غير نفسها كان بنى عمارة مش بيت واختم حديثى بالاتي (اذا انت اعطيت الكريم ملكته و اذا انت اعطيت اللئيم تمردا) ويبدو انك لئيمة جدا جعل الله كيدك في نحرك وموتى بغيظك لان عودة الغتربين هى كارثة لاهاليهم في السودان قبل ما تكون كارثة لهم يا ناس السودان يا مغف..................


#654334 [ناديه فضل المولي ادريس]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2013 02:34 AM
أشرف ليكم يالعطاله ونسوانكواالفاقد التربوى الشغالات حنانات وبياعات كسره وحاجات تانيه عيب أقولها هم السبب الرئيسي في مآسيكم أشرف ليكم ترجعوا بلدكو
تتستروا علي الأقل سوءاتكم تكون داخل الحدود أما حكاية تشبثكم بالأوهام في بلاد الناس فهذا شىء غير مقبول كفاكم بهدله وملطشه اولادكم الشباب الذين اتحرموا من التعليم في السعوديه بسبب عدم وجود فرص تعليميه لهم في الجامعات السعوديه هم الان هائمون علي وجوههم في انصاص الليالي مع الصيع السعوديين والنهار كلو نايمين واذا تكلمت مع واحد منهم بالنصيحه طوالي يشب ليك في حلقك باللهجة السعوديه يابويا يابويا وكل كلمه يقل ليك يابويا تقول الود عتيبي وواحدين منهم تقول جدهم الملك عبد العزيز مؤسس المملكه والشابات السودانيات تسأل الواحده بتقرا وين وشنو تقول ليك بتقرا في مدرسة تحفيظ قرآن!!!!شىء عظيم ان تدرس بناتنا القرآن ويحفظنه لكن وضعهم ووضع أسرهم الظلمتهم في السعوديه هو مافوت عليهم الالتحاق بالجامعات وتلقي العلوم الحديثه
أخواني كفاكم غربه تحديدا في السعوديه لأني في كل مره آجي السعوديه عمره والا حج اسمع حكاوى يندى لها الجبين وكلها ابطالها سودانييين وسودانييات واذا كان لابد منها شوفوا اوروبا والا تعالوا عندنا في كندا
شرط ان تتوافر فيكم المتطلبات الحكوميه للهجره في كندا علما بأن هناك محاميين كنديين كثيرين يمكنهم تفسير النصوص القانونيه المتعلقه بالهجره الي كندا لصالحكم لكن اتعابهم عاليه شويه
واحذروا أن تخدعكم أحاسيسكم المضطربه وتقييمكم الخاطىء للأمور كعادتكم او الاشاعات التي تتداولونها فيما بينكم بأن تتخيلوا أن ماقام به هذا السوداني الشهم عندما القي بنفسه لأنقاذ بنجالي او هندى من السيل الهادر سيكون سببا لأن تمنحكم السلطات السعوديه اثتثناءات لأوضاعكم الخاطئه لأن هذا لن يحدث حتي لو كان هذا السوداني قد انقذ سعوديا قرشيا مش بنجالي .


#653611 [um ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2013 10:33 AM
المدعوه 00 ناديه فضل المولى ادريس 00 لماذا تنعتى الاخوه المغتربين الكرام 00 بالمغفلين 00فاكره نفسك شنو قبل يومين نعتينى 00 بالمغفله ومستواى ضحل للغايه لمجرد ابداء راييى فى موضوع المراه القتلها زوجها المصرى وكثيرين مثلى علقوا بنفس الراى ونحن صدمنا واستنكرنا انها سودانيه فاذا بك توجهى اساءاتك تجاهى ورد عليك الاخ الكرم ( ؟؟؟)هذا اسمه والذى اكن له كل احترام وتفدير وهو لا يعرفنى وقالى لك تنعتى ام احمد بهذه الصفات لمجرد اختلافك معها فى الراى اذا هى كذلك انت تكونى شنو ؟وقال لك فى شيىء اسمه اتيكيت ولباقه وذوق اذا اختلفتى معها فى الراى قارعيها بالحجه وليس بهكذا اسلوب وهذا نفس راييى اذا انا كذلك انتى تطلعى شنو ؟وانا متابعه كل تعليقاتك كلها نبز واساءات للناس وتكتبى بانفعال وهيجان شديد واسلوبك عقيم وبالرغم من عدم تعاملى بهكذا اسلوب لكن اتضح ان بعض معلقى الراكوبه لا ينفع معهم التعامل بالذوق والاحترام وانتى منهم لذا ساخاطبك باسلوبك لتعرفى حقيقة نفسك الما عارفاها وترى نفسك احسن من كل المعلقين . فانتى انسانه مريضه و( حاااااقده )ليس الا بدليل وصفك للاخوه المغتربين 00 بالمغفلين 00فى هذا الخبر لماذا انتى ترى نفسك احسن من الناس وانتى لا تسوى ايى شيىء بدليل اسلوبك الغير محترم الم اقل لك انك 00 حاااااقده 00 وانتى لا تعرفينى صحيح 00 الما بعرفك بجهلك 00 ولماذا لم تعلقى وتشيدى بالحوت السودانى فى سيول المملكه ام لاتعلقى الا فى اخفاقات السودانيين وتفرحى لتسيئيهم اليس الحوت بسودانى ؟هذا هو الحقد تجاه كل انسان ناجح وربنا اعطاه نعمه وربنا يشفيك من الحقد لانه سيدمرك انصحك اخرسى لسانك ولا تتطاولى على الناس واخرجى من الغرور الانتى عايشه فيه وازيلى الاحقاد من قلبك لانها ستحرقك وتصالحى مع نفسك واعتزرى للخوه المغتربين الكرام الوصفتيهم 00 بالمغفلين والاخرين الذين تحدثتى فى حقهم بقبح دون ان تعرفى ظروفهم لكل انسان ظروف واسال الله لك الهدايه فهمتىىىىىىىىىىىىىىىى اكرر شكرى الجزيل اخى الكريم ( ؟؟؟؟)وضح لى معدنك الاصيل والبيئه النظيفه التى خرجت منها لان كتابات الانسان وتعليقاته توضح معدنه وبيئته التى خرج منها من اساءاتك للسودانيين اتضح لى انك 00غير 00 سودانييييييه 00 ارجوكم يا ناس الراكوبه نشر التعليق فورا لتقف عند
حدها واكون شاكره لكم


#653297 [محمد الطيب العامري]
1.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 11:43 PM
اخوانى الاعزاء يجب الا نلوم حكومتنا لان تدخلها يعتبر تدخل فى نظام البلد المضياف السعوديه اللوم يجب ان يكون علينا نحنا لاننا عندما اتينا الى الغريه همنا الوحيد كيف استخدم الاسرة وكلنا نعلم اليذخ فى المعيشه فى بلاد الغربة مننالم نفكر باننا ضيوف فى الغربة بل كثر مننا جعل بلاد الغربة هو الموطن الاصل ولم يفكر الا بعض مضئ سنين طوال وهو فى غفله انه مجرد شخص مستخدم لوطيفه وبدات المعاناه لذا يجب الا نحشر الحكومه غلطتنا باننا لم نفكر باننا اجانب فى بلاد الغربه


#653279 [كردفاني]
4.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 11:19 PM
الله يستر نحنا كلنا في داخل الزون.


#653273 [ناديه فضل المولي ادريس]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2013 10:59 PM
بعض السودانيين في السعوديه يقولون أن أوضاعهم الحاليه في السودان غير مهيأه حتي يتمكنوا من اتخاذ قرار العوده!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وده كلام السودانيين العطالة بتوعين الهنداويه والنزله اليمانيه وبترومين واحياء البوادى وبني مالك ..... الواحد قاعد لاشغله لامشغله ومخلي مرتووأولاده هنا لامصاريف لارعايه لااهتمام واقامتو مطوفه ليها كام سنه وبرضو قاعد في السعوديه يدسدس من ناس الجوازات ويهين نفسه حتي من السودانيين أنفسهم وماعارف البيحصل لي اولاده شنو والا مرتو بتسوى في شنو
ونوع آخر من المغفلين رجع للسودان من فتره ووفق اوضاعه ولديه عمل يدر عليه دخل جيد جدا افضل من دخله في السعوديه رغم ظروف السودان الصعبه ومع ذلك لازال يحتفظ باقامته في السعوديه وكل سنه تلقاهو مسافر للسعوديه عشان يجدد اقامته رغم تكاليف التجديد الباهظه ثم يعود لمباشرة عمله هنا
طيب ماذنب السعوديين في اوضاعكم في السودان؟ الناس دايرين يعيدوا ترتيب بيتهم وهم أحرار في طريقة الترتيب !!!!!!!
اذا لم يتخلص هؤلاء من ازدواج الشخصيه مشكلتهم هاتكون مشكله ولا يلومون الا أنفسهم
وأرض الله واسعه واقسم بالله العظيم الزول لو خط الرحمن في قلبو وخلا الجهجهه سيجعل له الله مخرجا
حتي هنا في السودان


ردود على ناديه فضل المولي ادريس
Russian Federation [زكريا أبو يحيى] 05-02-2013 12:43 AM
صدقت والله يا اخت نادية الله يستر عليك .


#653195 [ود تلودي]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2013 08:02 PM
والله مواقف يندي ليها الجبين عديل كده - بعدين غربة طويلة ذي دي والواحد ما عنده بيت في السودان - دي عوجة والله


ردود على ود تلودي
Russian Federation [سودانيه] 05-01-2013 11:24 PM
المغتربين لو كان على روحهم كان سوا بيوت لكن المغترب شغال يرسل مصاريف ويرسل موبايلات ولاب توبات ويصلح بيت الورثه ويرسل شيله للعرسان وقروش للممسوك في شيك وقروش لمصاريف الجامعه وقروش للمطلقات والارامل والايتام من الاهل والقريب والبعيد بعاين ليه في قرشه الشقيان فيهو ده


#653188 [ودابزيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2013 07:45 PM
الحكومه الناس الفي السودان ماعملا ليهم حاجه (اكلوناركم وكفاية جرسه)


#653133 [البجاوي]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 06:29 PM
اسألكم بالله لوفي حكومة نحن جيئنا الي السعودية ولا قوات الجبهة الثورية مدججة بالمدافع برتل قوامه 150 عربة تدخل وسط السودان مدينة ام روابة حتي وضح النهار الحكومة لا تحرك ساكنا يا حليل ايام الحكومة وهيبة الدولة وبرضو تقول لي نناشد الحكومة نسال الله الواحد الاحد يزيل الحكومة السودانية دي اليوم قبل مهلة الملك عبدالله لان انشاءالله بزوالها ستزول مشاكل وطنا الكان زمان سودان


#653116 [المتألم فى غربته]
5.00/5 (2 صوت)

05-01-2013 06:17 PM
الخالق رازق وفى السماء رزقكم وما توعدون


ردود على المتألم فى غربته
Saudi Arabia [MAHMOUDJADEED] 05-02-2013 08:09 PM
وما توعدون دي الجابتنا هنا .


#653064 [abu ahmad]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2013 05:37 PM
تحياتي للجميع ...
الغريب في الأمر أنه لم يتطرق أحد لمن لديهم قضايا عمالية وأنا واحد منهم منذ العام 2007 م وحتى تاريخه رغماً عن صدور حكم إبتدائي لصالحي وقد منعوني من العمل ( مكتب العمل ) الى حين إنتهاء القضية علماً بأن أولادي معي فمن أين أطعمهم . حسب الله وكفى


#653033 [ابو عفان]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2013 05:05 PM
كلنا في الهوي سوا كما يقولون وقاعدين نوفق في اوضاعنا لكن السودان لا مافي طريقة .


#652960 [zico]
0.00/5 (0 صوت)

05-01-2013 03:47 PM
كان الله في عون الجميع والارزاق بيد الخالق


#652905 [المواطن الصالح]
5.00/5 (2 صوت)

05-01-2013 03:00 PM
أي تدخل من الحكومه والحكومه في نووووووووووووووووووووووووووووووم وسبات



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة