الأخبار
أخبار إقليمية
تلفون كوكو : لا أعرف حركة تسمى (قطاع الشمال) ..«عقار ،عرمان ،الحلو» قيادات «غير شرعية» لقضية جبال النوبة.
تلفون كوكو : لا أعرف حركة تسمى (قطاع الشمال) ..«عقار ،عرمان ،الحلو» قيادات «غير شرعية» لقضية جبال النوبة.
تلفون كوكو : لا أعرف حركة تسمى (قطاع الشمال) ..«عقار ،عرمان ،الحلو» قيادات «غير شرعية» لقضية جبال النوبة.


قال إنه سيذهب إلى فرنسا للاستجمام
05-01-2013 01:26 PM
حاوره : ابراهيم عربى : «جر نفسه» طويلا قبل أن يتفوه قائلا «القضية طويلة يحتاج فيها الانسان لوقفة وراحة نفسية ومن ثم ترتيبات» ، حاولت أن أتلمس المتغيرات التى طرأت على حياة ضيفى بل على شخصيته التى تدل على الزهد والورع والتقى عقب «1050» يوما قضاها الرجل داخل قاعدة بلفام معتقلا فى سجون الجيش الشعبى لدولة الجنوب ، الا أن القائد اللواء تلفون كوكو أبوجلحة ظل كعهده متمسكا بقوة بذات القضية «المشكلة فى جنوب كردفان / جبال النوبة» لم يتزحزح عنها قيد أنملة ولم تهزه تلك السنوات التى قضاها الرجل مسلوب الارادة مكتوم الحرية ،وهو ابن منطقة البرام بالريف الجنوبي من ولاية جنوب كردفان حيث ولد فيها فى العام 1954 ، والحوار مع شخصية قيادية مثل ضيفى عبر الاتصال الهاتفى وحول قضية محورية متشعبة تتجسد فيها مشكلة السودان بأسره يحتاج فيها المحاور لنظرة ثاقبة بل حاسة سادسة للتعامل مع تدرج الصوت وتغيرات نبرته احساسا بالانفعالات ، مولانا اللواء تلفون كوكو كما يحلو لأتباعه تسميته لم يبخل لقراء «الصحافة» بالحديث من جوبا رغم ارتباطاته المسبقة باجتماعات تتعلق بترتيب أوضاعه فالى مضابط الحوار :
٭ ما الفرق بين تلفون كوكو معتقلا داخل قاعدة بلفام وخارجها كما انت الآن ؟
انها الحرية والتعبير بارادة أملكها الآن وقد افقدتها كثيرا !
٭ ماتناقلته وسائل الاعلام بانك قادم الى الخرطوم قريبا ؟
فى الوقت الراهن سأذهب لدولة فرنسا !
٭ للاستقرار ؟
لا فقط لترتيب الأوضاع.
٭ لقد انطلقت شائعات بأن تلفون كوكو فضل البقاء فى جوبا بدلا عن الخرطوم ما مدى صحة ذلك ؟
جوبا ليست خيارا لاستقرارى فيها ،وحكومة الحركة الشعبية التى تحكمها هى ذاتها الحركة الشعبية فى جبال النوبة والتى ينتمى اليها الحلو.
٭ لماذا لا يكون السودان في جبال النوبة ؟
أنا كنت مستقرا فى السودان وفى جبال النوبة تحديدا منذ توقيع السلام فى العام 2005 وليس ذلك بغريب ولكن اعتقد بأن الظروف الموضوعية الآن تحول دون ذلك .
٭ هل يعنى ذلك أنك تعانى خطرا على حياتك ؟
لا .. لا ..أنا لا اهتم بذلك كثيرا ولكن مثلما ذكرت لك سأذهب لفرنسا لترتيب الأوضاع لأن دولة فرنسا هى من عملت على تحريرى من الاعتقال وللحرية بدلا عن السجن .
٭ أيعنى ذلك بأن فرنسا هى الوسيط بينك وحكومة الجنوب ؟
ليس لوحدها بل هنالك العديد من الدول والمنظمات الدولية الحقوقية والانسانية وقد رتبت لأن تكون فرنسا هى الوسط .
٭ يعنى ذلك أن وجودك فى جوبا تحت ضمانات فرنسية ؟
دولة فرنسا هى من تملك الاجابة.
٭ ستذهب لفرنسا بمفردك ؟
لا سأذهب ومعى أسرتى التى بجوبا.
٭ متى سيكون ذلك ؟
قريبا جدا وأنا فى انتظار أبنائى ليحضروا من يوغندا عقب الاجازة المدرسية والتى تبدأ فى الثالث من مايو الجارى .
٭ كم من أبنائك الطلاب بيوغندا ومن سيشملهم الترتيب ؟
«ستة» منهم «أربعة» بنين و«اثنتين» من البنات فى مراحل الدراسة المختلفة وسيشمل الترتيب والدتهم هدى كريم التى ظلت بجوارى بجوبا طيلة فترة اعتقالى .
٭ على فكرة كم عدد زوجات تلفون كوكو ؟
تزوجت من أربع.. فى عصمتى هدى كريم وزينب التوم محمد أحمد بأم درمان بالفتيحاب .
٭ كم من البنين والبنات ؟
ماشاء الله.. هم رحمة.
٭ تلفون كوكو لا زال عسكريا يتبع للجيش الشعبى ؟
أنا سياسى ولست عسكريا !
٭ انت عسكري وتحمل رتبة اللواء ؟
ارتفع صوته .. شوف أنا ورفاقى «القائد يوسف كرة ، عوض الكريم كوكو، يونس أبوصدر ، جبريل كرمبا ، دانيال كودي » انضممنا للحركة الشعبية في أوائل العام 1984م كسياسيين للبحث عن حل لقضية جبال النوبة ،الا أن الحركة الشعبية استغلت الظرف وطلبت منا التدريب عسكريا ووجدنا أنفسنا ضباطا فى الجيش الشعبى ولأجل ايجاد حل لقضية جبال النوبة.
٭ اذا انت ورفاقك عسكريون بالجيش الشعبى ؟
العسكرة هنا وسيلة وليست غاية والتى تتمثل هنا فى حل مشكلة جنوب كردفان/ جبال النوبة.
٭ لماذا تنكر تلفون كوكو على فضل الحركة الشعبية لدولة الجنوب وجيشها الشعبى ؟
الحركة الشعبية بجنوب السودان وحكومة جنوب السودان أهملوا المقاتلين من ابناء جبال النوبة وقد كانوا العمود الفقري للحركة الشعبية لتحرير السودان ، الا أن دولة جنوب السودان تجاهلتهم بمجرد أن وقعت على تقرير مصير الجنوب ،فالحركة الشعبية الأم والجيش الشعبى استغلا أبناء جنوب كردفان / جبال النوبة لتحقيق مصالح للآخرين وضربت بهم عرض الحائط !
٭ لماذا اندلعت الحرب فى جنوب كردفان ؟
اندلعت الحرب بسبب خسارة عبد العزيز الحلو كرسى السلطة فى جنوب كردفان وهي حرب من اجل المناصب وليست من اجل قضية جبال النوبة.
٭ وماذا عن الحركة الشعبية «قطاع الشمال» ؟
عذرا انا لا اعرف حركة تسمي الحركة الشعبية «قطاع الشمال» ولكننى أعرف أن هنالك حركة تسمى الحركة الشعبية «قطاع جبال النوبة» فقد كنت فى المعتقل منذ 21 أبريل 2010 وحتى تاريخ فك اعتقالى فى الجمعة 19 أبريل 2013 ظللت طيلة المدة بعيد عما يدور، الا أن ماعلمته من معلومات بأن من يقودونها «عقار ،عرمان ،الحلو» وهذه نفسها قيادات «غير شرعية» لقضية جبال النوبة.
٭ هل تعنى «الحلو ،عرمان ،عقار» ؟
نعم أمثال الحلو وعقار وعرمان ومن لف لفهم .»
٭ ولكنهم الآن يبحثون فى المنابر المختلفة ومنها أديس أبابا عن حل قضية جبال النوبة؟
أبناء جبال النوبة هم الأقدر لحل قضيتهم ،اما هؤلاء هم جزء من المؤامرة على أبناء جبال النوبة ويعملون لمصالحهم ولأجندات لا علاقة لها بشعب جبال النوبة !
٭ ولكن حديثك هذا يصبح الآن غير مجدي فالتفاوض الذى يدور فى أديس أبابا وفق قرارات دولية واقليمية أليس كذلك ؟
مالك عقار لا يمثل النوبة وكذلك عبد العزيز ادم الحلو لا يمثل النوبة وياسر سعيد عرمان أيضا ،وانا اعلم ما هي قضية عرمان «قضية جنائية معلقة فى رقبته »، ومالك عقار ممكن ان يمثل النيل الازرق ولكنه لا يمكن أن يمثل أهل جنوب كردفان ،مع الأسف لا أملك عصاة موسى لأغير شيئا ! ولكن ما أود أن أقوله على عرمان أن يذهب لحلحلة مشاكله بعيدا عن قضية جبال النوبة.
٭ اذا ما هو المطلوب لحل قضية جبال النوبة ؟
الحوار أولا بين كافة مكونات جنوب كردفان / جبال النوبة من عرب ونوبة وغيرهم ومن هم بالجيش الشعبى والآخرين من سياسيين ومكونات مجتمع مدنى سيما الذين لهم الفضل فى قضية جبال النوبة «جمعية جبال النوبة ،تنظيم الكمولو ،تنظيم الشباب وغيرهم » لأن حل قضية جبال النوبة لا يمكن حلها إلا عبر التواثق بين مكوناتها على رؤية موحدة .
٭ هل سيعود تلفون كوكو لجبال النوبة ؟
نعم عقب ترتيب الأوضاع.
٭ متى ذلك ؟
قريبا .

الصحافة


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 7484

التعليقات
#654143 [ثعالب عارف]
4.00/5 (1 صوت)

05-02-2013 08:54 PM
يا جماع تلفون قطع مامعروف شغل بالبيبسل او سودانى نصبر له اولا لو مواصل فى شقوقه فى من يحل قضايا المهمشين فى السودان ما ايركب اى شريحة فى الدنيا انشالله زول ناقد حتى نفسه كيف يقول اجبره لكى يكون عسكرى فى الجيش الشعبى لتحرير السودان ثم ينكر رفاقة فى حقية مطالبه حقوق النوبه واخرين وهو يعلم جيد من الذى سلم راى النوبة قبل موت القائد المناضل يوسف كوة وماذا فعال تلفون فى الجيش اثنا وجوده فى جبال وايضا بعد توقيع اتفاقية السلام شامل مستعيدين يا تلفون لرد اى كلام التى تنطقه فى حق اى زول


#653961 [احمد محمد]
4.00/5 (1 صوت)

05-02-2013 05:00 PM
بالله شوفوا الراجل ده بدل ما تمشي تحرر ما اخوانك في الجبهة تقول لي فرنسا هذا يدل علي انك انسان فاشل وما بهمك غير نفسك فقط .... زوجتك بقت شحادة بطريقة رسمية قبل فترة في جريدة العنصرية الاولي في العالم انتباهة قالت انها ماعندها حق ايجار البيت وحق المدارس وانت يا خائن ماشي فرنسا علي مجتمع النوبة الا ينتظروا من ***** ده حاجة


#653399 [رقمك كم]
1.00/5 (1 صوت)

05-02-2013 03:19 AM
هذا تلفون في خراب كتير ؟

التلفون مشغول على طول على طول اكيد بكلم واحد وطني ؟

عملتها واضحة ؟

لا حولا ولا قوة الا بالله اول مرة اشوف لي تلفون نوكيا 3310 عام 2013 بمبلغ قدر دا وبالدولار كمان . مكشوفة يا تلفينو ؟ احسن تغير الشريحة


#653383 [عمر]
4.00/5 (1 صوت)

05-02-2013 02:38 AM
علي اسف الشديد لا استطيع ان اعرف كيف انضم تلفون لمنبر لا سلام العنصري
وانو مالك عقار مامن جبال النوبة دفاع عن حقوق ابناء النوبة لا يحتاج ان اكون نوبيا حتي اتكلم عن هذا القضية فهذا قضية هي كل السودانيييييييييييييين ا لوطنيييين


#653368 [ود النوبة]
4.00/5 (1 صوت)

05-02-2013 02:09 AM
للاسف الشديد مازال التلفون بدون رصيد, و يردد نفس النغمة المشروخة و المستهلكة و التلفون 3310 تجاوزه الزمن ولا يمكنه المنافسة مع تلفونات الجيل الثالث مثل الايفون (I phone) الحلو و الجلاكسى العقار. و افضل له الذهاب لفرنسا لتجديد البرمجة وملئ الرصيد


#653340 [ود الجبهة الثورية]
1.00/5 (1 صوت)

05-02-2013 01:11 AM
معليش ياعمك انت ايضا لا تمثل النوبة او قضيتهم بل شعب جبال النوبة يثقون بالحلو وعقار وعرمار وقادة حركات دارفورية اكثر منك شخصيا فانت صاحب مصالح شخصية مثل لام اكول والتجانى سيسى والدكتورة تابيتا بطرس وابو قردة فعليكم بالانضام الي المؤتمر الوطنى رسميا


#653216 [البرعي]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 09:02 PM
سافر ما تعتر لك بعره سفر البن دق وحرق.


#653203 [فرج دابي]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 08:30 PM
كلام غرييب علاقه منبر السلام العنصري بتلفن كك شنو يعني الزول دا دخل الهوش طوااالي كدا اتق الله يا ابن النوبه في شعبك لا تقرب الكيزان حتي لا يلطق يدك بالدم اختلاف الراي ما طواالي كدا بيع اصبر شويه وشوف ماذا سيحصل واذا حار بييك الدلييل اجلس في استراخه المقالتليين


#653181 [Meyar]
5.00/5 (2 صوت)

05-01-2013 07:33 PM
WOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOO Telephone Koko,when you reach France find out how it is!!!!!!!!!!!!!!!!!! This interview should be delete because it doesn't reflect People of the Nuba.


#653088 [الفهد الاسود]
1.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 05:55 PM
Just anther house nigger


#653078 [سيد اللبن]
3.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 05:49 PM
والله عندما قرأت لافتةخال البشير العنصرى عرفت إن الراجل باع القضيه ,, ماهذا يا تلفون ,؟؟؟؟ إستحى ياراااااجل


#653062 [north kodofan]
2.75/5 (6 صوت)

05-01-2013 05:33 PM
حيرتونا معاكم يا (بعض) ابناء النوبة.. ياخى نحنا مشكلتنا الكبرى هى عنصرية المؤتمر الوطنى تقوموا تجيبوا العنصرية من لغاليغها؟؟.. ايام الانتخابات كان فى لغط كثير بين اوساط ابناء النوبة (حتى المثقفين) على انو مرشح الحركة الشعبية عبدالعزيز آدم الحلو ما نوباوى خالص بل هاجر ابوه الفوراوى الى الجبال واستقر بالرشاد واتزوج من امه النوباوية!!.. طيب البقارة والحوازمة والشنابلة والعباسية تقلى رايكم فيهم شنو؟؟.. يعنى ضيق افق وتعصب اثنى ما ليه حد..

اواخر الثمانينات كان قرنق يروج لمشروع السودان الجديد.. عبدالعزيز الحلو و يوسف كوة كانوا زملاء فى جامعة الخرطوم والاتنين انضموا للحركة الشعبية فى نفس العام تقريباُ ايماناً بالحلم الجديد.. حديث قرنق لداؤود بولاد انو عايز اكبر عدد من ابناء الغرب يحملوا فكرة السودان الجديد قبل ما يحملوا السلاح.. نفس الشئ لناس الشرق وبعدين عموم شمال السودان.. يعنى حلم السودان الجديد اصبح ملك لكل السودانيين.. طيب ليه يا تلفون كوكو عايز تتبنى برنامج عنصرى متقوقع حول دائرة الجبال فقط؟؟.. خلاص قنعت من باقى السودان؟؟.. كنت وين طول ال28 سنة فى قيادة الحركة (قطاع جبال النوبة) ؟؟.. ليه كنت تتكلم بإسم السودان الجديد زمان والآن ما عايز زول غير نوباوى يتفاوض عن جبال النوبة؟؟..

انا ياهو سودانى كردفانى بديرى ومسافة الابيض لكادوقلى اقل من تلاتة ساعات.. كمان ما لى حق اكون ناطق متحدث عن حقوق سكان السودان وكردفان وجبال النوبة عموماً و خصوصاً؟؟.. الفرق بينكم وبنبر السلام الغير عادل شنو؟؟.. بالله شوف!!..


#653057 [انصاري]
1.00/5 (2 صوت)

05-01-2013 05:27 PM
أحسن تمشي فرنسا وتكشف عن مدى سلامة الدماغ يا تلفون!!؟؟


#653021 [الفقير]
1.50/5 (2 صوت)

05-01-2013 04:47 PM
إتقوا الله ، هل سألتم عن تاريخه ، هل عملتم معه - أسألوا عنه من قاتلوا معه- الرجل معروف بوطنيته و حبه لمنطقته و أبناء بلده - إعطوا الرجل فرصة يجمع أفكاره- و نسأل الله إنه يراجع أهل بلده و يبعد عن الحكومة.


#653007 [مع العدالة]
4.50/5 (2 صوت)

05-01-2013 04:33 PM
والله محن سعادة الكومندو تلفون ماباقى ليك الا تقول سير سير يالبشير وقد قالها صاحبك دانيال كودى (جناح المؤتمر اللاوطنى) بالله الحلو لو مابمثل المنطقة يكون ياربى هارون الذى يحارب فى جبال النوبة منذ بداية الانقاذ وحتى اليوم هو الممثل الشرعى ؟بعدين منو القال ليك انو الحلو خسر الانتخابات النتيجةالمعلنة بواسطةالحكومة كانت كما يلى:
1\احمد محمد هارون 202ألف صوت بنسة50%
2\عبدالعزيز الحلو 196ألف صوت بنسبة48%
3\تلفون كوكو6ألف بنسبة1.5%
عليه وبقانون الانتخابات الذى وضعتة الانقاذ ينبغى اعادة الانتخابات بين هارون والحلو نسبة لان الفوز لم يتحقق بالنسبة51% ولكن ولدهشة العالم اجمع اعلنت لجنة التزوير الاتحادية فوز مطلوب العدالة الدولية والان انت خرجت لتقف ضد الحلو ؟ومع من مع منبر الخزى والعار الذى هش لاستقبالك؟ المنبر الذى يسب فى لونك وعرقك واصلك؟ كان احرى بك الصمت وانى لاشد الناس علما ان حياة السجن تعلم الناس الصمت والتدبر والحكمة والقراءة السليمة .اذهب لفرنسا وتسلى قليلا وداعب الفكر السيم واعد قراءة الامر بذهن صافى وقلب واعى


#653000 [إبراهيم]
2.75/5 (4 صوت)

05-01-2013 04:26 PM
أكاد أجزم أن هذا اللقاء فيه الكثير من الفبركات ، كما أن لهجة الحديث هى نفسها اللهجة الرسمية للمؤتمر الوطنى ، مثل عقار عرمان الحلو ، وأننى وجدت نفسى ضابطا فى الجيش الشعبى ، وأنهم قد قاموا بإستغلالى ، وطالما أن تلفون لم ينطق الا لجريدة محددة تنشر عبر الرقابة القبلية ولم ينشر له لقاء آخر مع أى جريدة أو صحيفة اليكترونية إذن فإن الامر برمته مشكوك فيه ، ويبدوا أنه إما زور تزويرا كبيرا ، أو أن هذا الحوار لم يتم فى الاساس ، والغرض هو تبرير موقف الانتباهة التى كانت فى انتظاره للعمل على شق الصفوف.


#652944 [عادل نقد]
3.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 03:34 PM
يغازل في الحكومه على اساس انه ماذال على عهده..........
كما انه يغازل فرنسا لاخذ اللجو السياسي ويضمن جنسيه له ولابنائه..........
وان كنت تدافع عن المنطقه لماذا لم تذهب لها مباشرة او الخرطوم....................


#652934 [ابو الليل]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 03:20 PM
اانا ماقريت الكلام دا كلللللو ... لكن لفتت نظري اللافتة المعلقة فوق دي ... ياخي والله فضحتونا فضيحة ... قال مجاهد قال.. يعني مثلا زي حمزة بن عبد المطلب ؟؟ ولا زي مثلا خالد بن الوليد؟ ياكيزان بطلو نفلق والله والله والله الناس كرهتكم لي درجة ما تتخيلوها اصلا ... لكن نهايتكم قربببت وحقنا بنشيلو بي يدنا ....


#652926 [الكلس]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 03:17 PM
تشمها قدحة لو فكوك امش عوس عواستك مع عوينك , فانت عنصري في النوبة ناهيك من القضية فالناس بيتكلموا عن مشكلة السودان وليس مشكلة جبال النوبة وتصريحاتك دا لا داعي لها فمتى تعلم الحقيقة فمشكلة جبال النوبة جزء من مشاكل السودان عامة وياسر سعيد عرمان ترشح بان يكون رئيسا قبل سنوات لماذا لم يتم القبض عليه بموجب انه قتل فلان او علان واقول لك ان الذي قدمه الحلو لن تقدمه انت يا تلفون فاسلوبك ساخر ومنذ عرفناك ساخر فانك وصاحبك بتاع الكاسات والكملو غير جديرين بقيادة برام وهيبان وليس جبال النوبة الاوسع


#652921 [شيال التقيلة]
2.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 03:14 PM
حديث السياسى العالم بمشكلات منطقته و الذى يفكر فى الحلول المجدية و النافعة لاهل المنطقة و السودان عامة بعقل و منطق يؤدى الى الحلول و ليس الحروب ، اما حديثه عن عرمان و غيره فهو صحيح فهؤلاء لا يمثلون جبال النوبة و لا اهلها و يعملون لمصالح خاصة بهم و و باجنداتهم .


ردود على شيال التقيلة
Russian Federation [عثمان حمد] 05-02-2013 01:51 AM
هذا كلام صاح من رجل عاش داخل الحركة الشعبية ويعرف من هو الحلو ومن هو عرمان
ومن هو مالك واراد ان يقول ذلك ونعلم جميعا سبب دخول تلفون السجن هو الحلو
وعرمان الذين خالفهم الرأى فطلبو من الحركة الشعبية حبسه حتى لا يعلم الشعب
السودانى حقيقتهم المره لكن يا تلفون كوكو ننتظر من امثالك ان يحضرو
للوطن ويعملوا على احلال السلام فى ارض الوطن وبعدها يكون هناك حساب
لكل شخص حاول اللعب بأمن هذه البلاد ودخولها من حرب الى حرب بين
ابناء الوطن الواحد وعمل على زرع الفتن بينهم


#652903 [أبوعلي]
1.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 02:58 PM
ما الفرق بين تلفون كوكو معتقلا داخل قاعدة بلفام وخارجها كما انت الآن ؟
انها الحرية والتعبير بارادة أملكها الآن وقد افقدتها كثيرا !


قل : القروش ، القصور ، الحماية لو سرقت أو قتلت
لكن : الحرية والتعبير بارادة ..أسأل الجو قبلك ووقعوا في الفخ


#652896 [سوداني كردفاني]
4.00/5 (3 صوت)

05-01-2013 02:52 PM
كل الحديث الذي دار كانه بلسان المؤتمر الوطني وهولن يخرج عن عبائة الوطني وماهو الشي الذي جنع الخال الراسي وتلفون كوكو وما هو الذي جمع الحركة الشعبية ومنبر السلا م الغير عادل العنصري ولا هذا من اجل فرق تسد


#652887 [نعل الله الكيزان حتى قبل اليهود]
2.50/5 (3 صوت)

05-01-2013 02:47 PM
،وانا اعلم ما هي قضية عرمان «قضية جنائية معلقة فى رقبته »



ههههههههههه شغل الامنجية واضح .... سبحان الله أصلو ما بتطوروا لانهم طموحهم انتهى بوظيفةالامنجي


#652886 [ركابي]
5.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 02:47 PM
لأن دولة فرنسا هى من عملت على تحريرى من الاعتقال وللحرية بدلا عن السجن !!!!! وليه قعدته المدة دي كلها طالما فرنسا وما طلعوك الا بعد زيارة المشير البشير؟؟؟

لا أعرف حركة تسمى (قطاع الشمال) ..«عقار ،عرمان ،الحلو» قيادات «غير شرعية» لقضية جبال النوبة....اها ده السبب عشان تكون كارت يلعبوا بيهو ناس البشير ضد الثوار الحقيقيين الحامليين قضية وهموم شعبهم


#652882 [murtey ali]
3.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 02:44 PM
يا تلفون خارج الشبكة سيكون مصيرك مثل تانيتا بطرس ودانيال كودى تأكل من فتات المؤتمر الوثنى


#652876 [karlos]
3.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 02:37 PM
فعلا منبر السلام العادل يرحب بالمجاهد تلفون كوكو ابوجلحة يا تلفون بالله عليك اذا عندك عداء شخصى مع ناس قطاع الشمال الا ترتمى فى احضان المؤتمر الوطنى و اذا كان عندك قضية فعلا ليس الحل الارتماء فى احضان الطيب مصطفى العنصرى البغيض.


#652866 [shangat]
3.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 02:31 PM
The nuba problem is apure sudanese problem and it should solvedby all the sudanese


#652864 [ahmed]
4.00/5 (1 صوت)

05-01-2013 02:30 PM
عشان كده السودان اختلط فيه الحابل بالنابل ...كل قضايا السودان والتي اقعدته وجعلته متخلفا عن غيره من الدول...هم الذين يمسكون بزمام الامور ..من الطفيليين الذين لا هم لهم سوي الجاه والسلطان...هي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه..


#652856 [Zoul sakiit]
3.00/5 (2 صوت)

05-01-2013 02:27 PM
زول معتقل سنتين ومن السجن لفرنسا هو واسرته التي في جوبا في ضيافة الحركة الشعبية التي قال انها سجنته وسيكون في ضيافة فرنسا التي حررته ومنبر الخال العنصري يرحب به مجاهدا اسود اللون عكس ما يتبناه المنبر العنصري
زي دا يقولوا عليه شنو ؟*


#652839 [المقهور]
4.00/5 (2 صوت)

05-01-2013 02:18 PM
تظ فيك يا خائن يا جبان - أنت الحركة خونتك ياريتها أعدمتك وريحت العباد منك - كمان تريد أن تفتح جبهة ترى فيها مصالحك ومصالح حكومة الإنقاذ التي طبخت خروجك يا مرتزق - وعقار والحلو وعرمان هُم آلآن يدافعون عنك وعن حرية الشعب السوداني بدل أن تكون معهم تقلل من إمكانياتهم يا جبان ومن تكون أنت تلفون أو جوال أو حتى موبايل . وإن كان هذا توجهك سوف يكون مصيرك القتل يا خائن .


ردود على المقهور
Russian Federation [عثمان حمد] 05-02-2013 01:54 AM
عن اى شعب سودانى يدافعون يا هذا الشعب الذى نهبوا سيارتهم واموالهم ومواشيهم
حرقوا لهم مولدات الكهرباء والمياه هل هؤلاء يدافعون عن الشعب السودانى
مالكم لا تفقهون



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة