الأخبار
منوعات سودانية
نجم عقد الجلاد شريف شرحبيل : نشأت في بيت فني وعلاقتي بالغناء تشكلت منذ الطفولة
نجم عقد الجلاد شريف شرحبيل : نشأت في بيت فني وعلاقتي بالغناء تشكلت منذ الطفولة
نجم عقد الجلاد شريف شرحبيل : نشأت في بيت فني وعلاقتي بالغناء تشكلت منذ الطفولة


05-02-2013 07:25 AM


إلتقته : خديجة عبد الرحيم: صاحب صوت فنى مميز واسلوب متفرد بالاداء لمع نجمه وارتبط اسمه بفرقة عقد الجلاد والتى يعتبر احد عناصرها الاساسية.. التقيناه وكانت هذه المقابلة مع الفنان شريف شرحبيل حول تجربته الفنية والتى خرجنا منها بهذه الافادات ..
صورة مقربة
شريف شرحبيل أحمد محمد ، من مواليد امدرمان امبدة، نشأت بحى العباسية، وامضيت سنوات من عمرى بمدينة بحرى وحاليا بمدينة الرياض بالخرطوم تلقيت تعليمى بمدرسة فيلا قيلدا والتى تعرف حاليا بمدرسة الراهبات ثم المتوسط والثانوى بمدارس كلية كمبونى وتخرجت فى كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان تخصص موسيقى وصوت.
كيف تشكلت بداياتك الفنية ؟
البدايات كانت فى مدرسة فيلا قيلدا من خلال النشاط المدرسى وكنت أؤدى بعض الاناشيد التى كان يلحنها الوالد فى طابور الصباح، وفى مدارس الكمبونى كنت اشارك باغنيات يصاحبها استعراض راقص وكان ذلك اول «أ ستيج » .
تأثير نشأتك فى بيت فنى ؟
ثمة تأثيرات كثيرة، جدتى والدة ابى هى التى تولت امر تربيتى لانشغال الوالد والوالدة فى تلك الفترة وتفتحت مسامعى على اغنيات شرحبيل أحمد ولصغر سنى لم اكن اعى الكلمات وكان والدى يأخذنى معه الى دار النشر التربوى وعلمنى ابجديات كتابة القصة المصورة، ومن الاشياء التى اذكرها وساهمت فى تشكيل تذوقى الفنى وجود راديو فيلبس فى البيت نستمع من خلاله لمحطات مثل BBCوصوت العرب الى جانب المكتبة الموسيقية.
قصة التحاقك بمجموعة عقد الجلاد؟
اذكر ان ذلك كان فى بداية التحاقى للدراسة بكلية الموسيقى والدراما فى عام 1990 حيث كنت ادرس الصوت وكنت عضوا بكورال الكلية وقد كانت لدى معرفة مسبقة بعدد من اعضاء مجموعة عقد الجلاد ومن خلال عروض مسرحية نبته حبيبتى والتى شارك فيها ابى تعرفت على الاساتذة عثمان النو وشمت محمد نور وايضا خلال تلك الفترة كان لدى انشطة منفصلة مع فرقة «هرامبى » سودان والتى تأسست فى كينيا والكلمة تعنى الاتحاد وكانت هذه الفرقة الراقصة تقدم اعمالا باللغة الانجليزية والعربية ، وكان يشرف عليها الاستاذ محمد حمو وصلاح ابو الريش وقدمنا عروضا فى الجامعات وكان ذلك بمثابة اول نشاط فنى موسيقى بالنسبة لى تبلورت من خلاله مواهبى الإبداعية ، ومن المراحل المهمة ايضا فى هذا السياق اننا أسسنا مجموعة بعنوان «شباب الرياض» وكذلك شاركت فى كورال الجبهة الديمقراطية وظهرت لاول مرة مع فرقة عقد الجلاد فى عام 1988م.
تساقطت حبات عقد الجلاد ما سر صمود شريف ؟
يعود ذلك لاسباب مختلفة منها نشأتى فى بيت فنى وبحكم وجودى الدائم بالسودان واعتقد بان الاعضاء الذين غادروا الفرقة كان ذلك لظروف متعلقة بهم، وعقد الجلاد فرقة ذات مبادئ وارث فنى وهى تقدر ظرف المغادرين والعائدين.
أسباب عدم استمراية الفرق الجماعية ؟
ربما يعود ذلك لتداخل الاراء والاختلاف ولجوء كل فرد فى المجموعة للبحث عن ذاته ماديا ومعنويا ولكل فرد تخصصه وموهبته وطموحاته واحلامه، والغناء موهبة والضمان لاستمرارية الفرق والمجموعات الغنائية والموسيقية يكمن فى التأسيس الجيد للفكرة، وسبب نجاح واستمرار عقد الجلاد كنموذج لهذا النوع من الفرق يعود الى انها تقوم على فكرة وقواعد تأسيس.
تقييمك للاصوات النسائية بالفرقة بداية من منال مرورا بامال ونهلة وانتهاء بالأصوات الحالية ؟
لابد من وجود صوت نسائى بالفرقة وجميع الاصوات النسائية التى صدحت من خلال المجموعة مميزة ولايشق لها غبار الدكتورة الصيدلانية منال بدرالدين صوت له بصمة وقد ادت دورها بصورة جيدة وصوتها اسس لمفهوم جديد فى الغناء الجماعى وكذلك امال نورالهدى ونهلة عبد المنعم ومنى السيد وغيرهن وكلهن كانت لهن ادوار وافكار فى نجاح الفرقة، وعدم استقرار الصوت النسائى بالفرقة مرتبط بظروف خاصة بالزواج والذى يجعل الاصوات النسائية بالفرقة ضيفا جميلا بالعقد، وفى هذا المقام لابد من الاشارة الى الاصوات النسائية الحديثة بالفرقة مثل رانيا محجوب والتى تمضى على نهج منال وامال وكذلك اميمة وراجيا وعفراء على وجميعهن اصوات مميزة.
أسرار خلود عقد الجلاد ومحافظتها على جمهورها ؟
اولا صمود اعضاء الفرقة الى جانب الفكرة والتخصصية وايمان نجوم الفرقة بان المستقبل اجمل وافضل، ودقة اختيار النصوص الغنائية المنوعة والمسؤولية الفنية وتمتع اعضاء العقد بمواهب مختلفة، فقد لحن شمت وطارق جويلى وهناك تواصل اجيال مستمر بعقد الجلاد ونحن نتمنى ان تظل راية العقد مرفوعة دائما من خلال الاجيال القادمة.
دخول وخروج الاصوات على الفرقة هل يؤثر على جمهور العقد ؟
تكون هناك صعوبة احيانا فى اندماج الصوت الجديد وتجانسه مع المجموعة ويحتاج ذلك لوقت وعند خروج صوت من المجموعة يكون لذلك اثر ويفتقده الجمهور والمجموعة فى الاطار الانسانى.
لماذا لم تفكر فى الغناء منفرداً ؟
كل فرد فى مجموعة عقد الجلاد قادر على الغناء الانفرادى والشاهد على ذلك تجربة الفنان المهاجر عمر بانقا ، وفى بدايات الفرقة كانت تمنع اعضاءها من الغناء المنفرد وذلك للحفاظ على استمرارية الفرقة ، والغناء المنفرد يتيح مساحة للتركيز الفنى والإبداع وربما يشوش انتقال الفنان من الاداء الجماعى للغناء المنفرد ذهنية المتلقى والجمهور.
رأيك فى برنامج نجوم الغد ؟
نجوم الغد برنامج جميل ويتمتع بمشاهدة ومتابعة جماهيرية ويساهم فى تقديم اصوات جميلة ومدهشة للمسرح الفنى وهو يمضى على خطى أصوات وأنامل ولكن يبقى السؤال المهم كيفية استمرار هؤلاء الشباب الموهوبين وهو يحتاج لرعاية الشركات حتى يصبح برنامجا ضخما على مستوى الوطن العربى.
احلام شريف الفنية ؟
على الصعيد الفنى احلم ان يكون لعقد الجلاد انتشار واسع وانتاج من الاعمال الكبيرة ودخولها فى مجالات اخرى وان تكون لها مؤسسة تحوى كل العقد حتى تخرج بصورة افضل.
الأغنية السودانية محلية بامتياز لماذا ؟
للاسف فان ممارسة البعض للغناء خارج السودان لايكون الهدف منه نشر الاغنية السودانية الرصينة انما هو مجرد ترفيه عن الجاليات السودانية وهناك مطربون شاركوا فى مهرجانات محترمة منهم وليد زاكى الدين ومحمد الخاتم وأسامة الشيخ وقد ادهشوا العرب بما قدموا من اعمال، والدول الاخرى تهتم بعكس ثقافتها بشكل افضل من خلال المهرجانات، وتطور الغناء يقوم على دعم المبدعين والمساهمة فى الانتاج من قبل المؤسسات المعنية.
كيف تنظر الى قوانين ممارسة العمل الفنى فى السودان وحقوق الملكية؟
هناك نقابة مهنية وفنية وفكرية لحماية الحقوق وذلك امر ايجابى والملكية الفكرية تحفظ حق المؤدى والشاعر والملحن والموسيقى، والمؤدى صاحب حق مجاور ، والاغنية تولد مابين شاعر وملحن والثلاثى الشاعر والملحن و المؤدى يساوى الجمهور ويجب ان نعرف حيثيات الفصل بين الشاعر والمغنى وبعض المغنين لهم دور فى الالحان ويحق له غناء اعماله.
اصوات لفتت انتباهك ؟
بلا شك الصوت الذى لفت انتباهى ولايزال حتى الان هو صوت الفنان الراحل محمود عبد العزيز وهناك اصوات اخرى.
هل كان لشهرة والدك تأثير عليك وساهم فى تسهيل مشوارك الفنى ؟
شرحبيل فنان لايتكرر وكان يتمنى ان اصبح فنانا تشكيليا مثله وانا الحمد لله امتلك موهبة الرسم لكن لدى مقدرات شخصية مختلفة عن والدى حتى على مستوى الصوت، وقد طلب مني والدى الالتحاق بكلية الفنون الجميلة ولكني فضلت الموسيقى وترك لى حرية الاختيار وقد ورثت من والدى صفة الصبر والهدو. شرحبيل رجل هادئ ومميز يوزن الامور والفن يحتاج للصبر وهو صاحب لونية خاصة.
لماذا لم تتجه لمسرح الجاز وانت تمتلك الموهبة ؟
لدى تجارب خاصة فى هذا الضرب من الفن ولكن لا استطيع ذلك الان لمشاريع عقد الجلاد.
احدث اخبارالعقد ؟
تستعد الفرقة لانتاج عمل جديد خلال شهر رمضان فى مجال المديح النبوى وهناك مشروع كاسيت للاطفال وكاسيت للعقد ورحلات الى ماليزيا وبريطانيا بصحبة المغنية الموريتانية المعلومة بنت المنداحا.
توقيع اخير ؟
اعشق كرة القدم والعب جناح يمين الى جانب السباحة والاستماع ومشاهدة الافلام الروائية والسينمائية .

الصحافة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3398

التعليقات
#654192 [د. كادوس]
0.00/5 (0 صوت)

05-02-2013 10:22 PM
بصحبة المغنية الموريتانية المعلومة بنت المنداحا.



صاحبه صوت ووجه


#653895 [الجاااااان]
5.00/5 (1 صوت)

05-02-2013 03:52 PM
شرييييف يااااااا مرهف يااااا خفيف الظل يااا إنساااااان ....شكراً لما تقدمه ,,وشكراً لأنك أنصفت جاااااااااننا ..الله يرحمك يااااا حووووووووتا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة