الأخبار
أخبار إقليمية
هذا هو «رئيسكم» الذي لا تعرفون (2/2)!.. قلت يا ولد أنت رئيس جمهورية يقوم السعودي يقول العبد ده متصلبط ساكت فينا.
هذا هو «رئيسكم» الذي لا تعرفون (2/2)!.. قلت يا ولد أنت رئيس جمهورية يقوم السعودي يقول العبد ده متصلبط ساكت فينا.
هذا هو «رئيسكم» الذي لا تعرفون (2/2)!.. قلت يا ولد أنت رئيس جمهورية يقوم السعودي يقول العبد ده متصلبط ساكت فينا.


05-04-2013 03:18 PM
فتحي الضَّــو

كُنا قد أوردنا في الجزء الأول من هذا المقال، شذراتٌ من صفات ذميمة اتّصف بها الرئيس الهُمام المشير عمر حسن أحمد البشير، وعلى رأسها جريرة الكذب أو (الكضب) كما نقول في عاميتنا. بيد أنني لن أستطيع مغادرة هذه الصفة دون أن أورد سنام كذبه، لا سيّما، وأنه كذِبٌ راح ضحيته فتىً غضّ الإهاب كان سابحاً في أحلام الشباب إسمه مجدي محجوب محمد أحمد. حدث ذلك في بواكير الانقلاب الكارثة عندما كانت العُصبة ذوي البأس تبحث عن ضحية أو كبش فداء، فوجدت في الشاب ضالتها وحكمت عليه بالإعدام. يومذاك رفع رئيس القضاء جلال الدين علي لطفي الحُكم الجائر للرئيس بُغية التصديق عليه، فمهره المذكور بتوقيعه دون أن يطرف له جفن. وما أن علمت به أم الشاب اليافع حتى طفقت تبحث عن وسيلة لإنقاذ فلذة كبدها من حبل المقصلة. كان هناك من اقترح عليها الذهاب لمنزل من نُصِّبَ رئيساً للبلاد، وهي لا تعلم بل لا أحد يعلم غير مجايليه لقبه الذي كانوا به يتهامسون. توسلت إليه أن ينقذ ابنها من موت بات مُحدقاً، واقسمت له أنه ليس (تاجر عملة) كما وصموه، وأن الأموال التي وجدوها في خزينة الأسرة تركها زوجها بعد موته، ولم تمتد لها يد أنس ولا جان منذ نحو ثلاث سنوات. عندئذ قال لها المذكور ما إجتهدنا في توثيقه نصاً: (أطمئني يا حاجة ما حيحصل ليه شيء، الموضوع ده نحن عايزين نخوِّف بيه الناس ساكت، طبعا إنتي عارفه الأوضاع كانت كيف، ونحن جينا عشان نصلِّحها. أطمئني ما في زول بقتلوه في حقه) بهذه

الكلمات التامات غادرت الأم الملتاعة، وقد إطمأنت بالفعل، وقالت إنها نامت ليلتها تلك كما لم تنم من قبل. وبالطبع لم تكن تعلم أن ابنها كان قد غرق في النوم أيضاً.. ولكنه نوم أبدي. وفي حوالي الساعة الرابعة صباحاً استيقظت على ما ظنته أضغاث أحلام، ولم يكن ذلك سوى أصوات ثواكل الدار وقد أحطن بجثمان الفتى الغرير مسجى بالدموع!

فلندع الكذب وشئونه ونمسك صفة ذميمة أخرى بشجونها. تلك هي العنصرية البغيضة ورائدها في عصبته ذات الرئيس الغطريس. وليكن مدخلنا لهذا الصفة الكريهة ما حدث منتصف شهر أبريل الماضي، أثناء زيارته لدولة جنوب السودان. سئل في مؤتمر صحافي عن وصفه السابق للحركة الشعبية بـ (الحشرة الشعبية) فقال مضطرباً بعد أن فاجأه السؤال فيما يبدو، إنه بالفعل عنى بها الموصوف وليس شعب جنوب السودان. كانت تلك - باستعارة وصفه - إجابة (مدغمسة) أورثتني رثاءً لحال من تنطَّع وأفتخر بما يفتقده، والمفارقة هو نفسه من تلقى ما سُمي (بيعة الفداء والموت) من القوات النظامية يوم 15/3/2009 بميدان الساحة الخضراء بالخرطوم!

كان واضحاً أنه عندما تعرَّت مصداقيته في المؤتمر الصحافي المذكور، نقض غزله بفمه وظنّ أن إجابته درأت عنه شبهة الحرج الذي حاصره، لكن السؤال الذي طرق آذان الحاضرين آنذاك.. هل الحركة الموصومة بالتحقير هي حركة تحرير الأوغادين، أم الحركة الشعبية لتحرير إرتيريا؟ فضلاً عن أنه لم يكن يعلم أن الموضوع ليس (الحشرة الشعبية) ولكن في قوله المصاحب آنذاك، والذي جبّ به أية عنصرية منذ أن نطق بها أبو الطيب المتنبي مجسدة في بيت شعره القمِيء (لا تشتري العبد إلا والعصا معه/ إن العبيد لأنجاس مناكيد) كان المشير البشير يومئذٍ قد استعاره وقال لسامعيه

وهو يحكي انتفاخاً صولة الأسد (نعمل ليهم شنو إذا ما بجوا إلا بالعصاية) قالها وهو يُلوح بذات العصا التي ظل يهش بها على شعبه كلما ما اعتلى منبراً وضُربت له الدفوف!

دعونا نبحر قليلاً في باب العنصرية التي حمل لواءها الرئيس الضرورة. قبل أعوام خلت نطق الدكتور الترابي بواقعة اقشعر لها بدن السامعين. جاء ذلك توريةً في ثنايا سرده رواية عن الرئيس ورأيه في جرائم الاغتصاب التي حدثت في دارفور، فربطها المشير بنقاء عرقي متوهم. وهي الرواية التي سنمسك عن ذكرها لأن عباراتها تخدش الحياء ويعف القلم واللسان عن ترديدها. ولكن إن قال البعض إن تلك الرواية مجروحة لأن بينه والترابي ما صنع الحداد بعد المفاصلة. نقول ثمة رواية مماثلة أكثر اتساقاً وأصلب عوداً. تلك قد حدثني بها صديق مصداقيته غير قابلة للشك. حدثت أثناء عمله في شركة خليجية بينها معاملات تجارية واستثمارية مع شقيق المشير (اللواء طبيب عبد الله حسن أحمد) والذي دعاهم لزيارة الخرطوم فحضروا وفي معيتهم صديقنا الصدوق. استقبلهم الشقيق عند باب الطائرة بمراسيم رئاسية أطلقت فيه الدراجات النارية صافراتها وأنوارها التي تزغلل العيون وتسر الناظرين!

في اليوم التالي أولمهم الشقيق عشاءً رئاسياً، أي كان في صدارته الرئيس والسيدة حرمه (الثانية) كمكرمةٍ لا ثناء بعدها. في أثناء تجاذبهم أطراف الحديث، بدأ الرئيس يتخفف من أعباء الرئاسة، فسرد على مسامع الحضور قصة ربما توهم أنها ستورثه تواضعاً عُرف به أهل السودان، فقال: (كُنا في زيارة للمملكة العربية السعودية لتأدية العمرة، رافقنا فيها مُطوِّف عشان يدلنا على المزارات الإسلامية، ولما وصلنا لقبر قال عنه إنه قبر سيدنا العباس، حينها نظرت للأخ بكري، وبكري ده بالمناسبة يا جماعة وزير معانا، فرأيته يضحك ضحكة مكتومة، لأنو بصراحة عارف الحكاية.

والحكاية إنه لقى فرصته فيني، فأنا دائماً بقول ليه العباس ده جدنا. وكنت عايز أقول للمُطوِّف السعودي نفس الكلام، لكن قلت يا ولد أنت رئيس جمهورية يقوم السعودي يقول العبد ده متصلبط ساكت فينا) وللذين لا يحسنون دارجية أهل السودان أيضاً، نقول إن (المتصلبط) هو الذي يدّعي ما ليس حقه. عندئذ تمنى صديقي أن تنشق الأرض وتبتلعه، وهو نفس شعوري الآن ولربما شعور القراء الكرام أيضاً!

قلنا إن هذا رجل كثير الذنوب، وكان الأجدر بي ان أقول كثير الثقوب. ما أعنيه هو الذي أقر به كل علماء النفس من لدن سيغموند فرويد وحتى صديقنا البروفسير طه أمير طه، إذ حصروا مهمتم في دراسة تحليل النفس البشرية على قاعدة (ضرورة كشف الرغبات المكبوتة وإعادتها لدائرة الشعور لكى يواجه المريض الصراع الذي فشل في حله سابقاً) بهذا المفهوم كلنا مرضى والحمد لله، لكن ما نحن بصدده هو ما حدا بي أن أنبش ماضٍ لئيم، لا سيّما، ونحن في البلد الصابر أهله لا نعبأ بذلك كثيراً ولا نخضع الأشياء لتحليل علمي يجنبنا مغبة وعثاء السفر في خضم قضايا نجني حُصرمها بعد أن تنال من أجسادنا وأروحنا وعقولنا، وحينها لات ساعة مندم!

بهذا المنظور وقفت كحمار الشيخ في العقبة لا ألوي على فهمٍ، كان ذلك أثناء قراءتي قصة عفوية جاءت على لسان الحاجة هدية محمد زين والدة الرئيس (الأهرام اليوم27/3/2013) قالت إن المذكور مارس في طفولته شقاوة لم تستطع كبح جماحها لدرجة كاد أن يفتك بها ذات يوم (عمر كان طبعو كويس، لكن مرة دقيتو دقة شديدة عشان نزل البحر وهو طفل والدنيا كانت دميرة، وقلت لى امى يمة ولدى بغرق انا ماشة الحقو، وطوالى جبتو وكان عندو "قنقر" معانا وقال لى يمة قنقرى وينو؟ ما اشتغلتا بيهو وشلتا القهوة من أمى.. قام مسك يدى وقال لى تانى يمة قنقرى وينو؟ شلتا

القهوة باليد التانية وبرضو ما رديت عليهو. قام مسك يدى التانية والقهوة اتكشحت. بعد داك دفرتوا جوة الأوضة أنا اضرب فيهو وأمى تضرب فيهو، أمى كانت ماسكاهو قلتا ليها يمة ماتفكيو لو اتفكا بيعمل فينا مصيبة.. أمى فكتو شال الحديدة أم رأسين البكسرو بيها السكر زمان وضربنى فى عضم الشيطان، وغاب سبعة يوم فى بيت جدو إلا بعد داك خجل واعتذر) لابد وأن كل من قرأ هذا الحديث مثلي قد زالت دهشته فيما نحن فيه خائضون. فالقتل الجماعي والفردي يُصبح مبرراً، وأحاديث الإغتصاب والعنصرية لها ما يسندها، والفساد بشتى ضروبه لديه مرجعية. ولا يملك المرء سوى أن يقول لمثل هذا تضع الدول (الكافرة) القائل في دائرة الضوء تشريحاً وتحليلاً وتطبيباً!

بعد الانقلاب الكارثة، وفي سياق تسويق الدكتور حسن عبد الله الترابي نفسه ونظامه بنشوة الطواويس التي يجيدها ويدمنها. زار الشيخ العاصمة البريطانية لندن في بداية حقبة تسعينات القرن الماضي. ضمن هذه الزيارة رتب الحواريون له لقاءً خاصاً مع مجموعة من كوادر حركات الإسلام السياسي (تسرّب اللقاء مصوراً وشاهده عدد قليل من الناس، إن لم تخنِ الذاكرة فقد كان الدكتور عبد الوهاب الأفندي بينهم أو بالأحرى أحد منظميه) جرى فيه حواراً صريحاً وكانوا هم منتشون أيضاً بولادة دولة الخلافة الإسلامية في السودان. سأل أحدهم الشيخ سؤالاً معلولاً بشيء من الفذلكة التي تدعي معرفة الواقع السوداني: (يا شيخ حسن أنتم أتيتم بحكومة الإنقاذ الوطني، ألا تخشوا من مصير السيد عبد الله خليل الذي جاء بالفريق إبراهيم عبود فنكص عن وعده له. وكذلك الشيوعي عبد الخالق محجوب الذي جاء بجعفر نميري فغدر به؟ عندئذٍ اعتدل الترابي في جلسته وأرسل ابتسامته المعهودة وقال بصلف وغرور لا يُستغرب (صحيح يا أخي الكريم، ولكننا أكثر ذكاءً من عبد الله خليل وعبد الخالق

محجوب. أما عمر البشير فهو أقل ذكاءً من إبراهيم عبود وجعفر نميري! لا أدري هل بُهت الذي سمع أم كفر الذي نطق!

حريٌ بنا القول إن محاولة تتبع الصورة الذهنية والنفسية للرئيس المشير، استلزمت منا تقصياً وعراً بمقاربة قد تعين في سبر غور شخصيته بالمفهوم الفرويدي. في هذا الإطار علمت من مقربين بعضهم بالأصالة وآخرين بالتزلف، أنه يحب ثلاث ويكره ثلاث. فهو يكره القراءة والتقارير المطولة والاجتماعات، ويحب تلبية نداء شهوتي البطن والفرج وسماع الملح والطرائف. فمن أجل هذه وتلك قد يجتهد كثيرون في فك طلاسم حيرتهم. وبناءً على هذا، لابد أن بعضاً منّا استوقف نفسه في العِقد النضيد من المحيطين به ويُحسبون في عِداد الأصدقاء المقربين.. عبد الرحيم محمد حسين، بكري حسن صالح، أسامة عبد الله، مصطفى عثمان إسماعيل، ومحجوب فضل بدري. وإن كان الناس يعرفون سيرة هذه الثلة بعِللها المعروفة، فلابد أنهم تساءلوا عن الأخير وهويته!

محجوب فضل بدري كائن متسلق رقى نفسه بنفسه في بلاط العصبة ودهاليزها. كان جندي في صفوف (سلاح الإشارة) برتبة جاويش، وعند تنفيذ الإنقلاب تولى تشغيل الإذاعة السودانية ضمن آخرين. وبعد أن قضى وطره واستطاب المقام ركل الجندية وتمرحل في الوظائف المدنية، إلى أن استقر به الحال كسكرتير صحافي للرئيس الضرورة. كيف حدث هذا؟ المحجوب يتمتع بعيني صقر تمرس في اختيار فريسته والانقضاض عليها. دخل أولاً على الرئيس الضرورة بمعدته، حيث تزلف للسيدة حرمه الأولى فاطمة خالد وسماها (أم الفقراء) وحيث لا دهشة في بلاط العصبة أصبح اللقب الآن (منظمة خيرية) كاملة الدسم، تقدم خدماتها للمؤلفة قلوبهم والغارمين وأبناء السبيل. ثم عكف على تدبيج مقالات تنافق الرئيس بتأكيد أنه سليل الدوحة النبوية. أما الوظيفة غير المرئية للمحجوب

من العين، فإن له قدرات في فن الإضحاك وذر الطرائف والمِلح وهذا ما يحبه ويهواه الرئيس الضرورة أسوة بخلفاء الدولة الأموية والعباسية. بهذه الصفة تخصص (أبو نواس السوداني) في نشر البهجة والمسرة على المذكور حتى لا تنكده أخبار الحروب وضنك عيش مواطنيه. فضلاً عن المحجوب عُرف بمهارته في نقل أخبار العصبة ممن يحبون التثليث والتربيع في النكاح، والمولعون بممارسة أبغض الحلال، وغير الملومين ممن ينشرون جناح الذل من الرحمة على ما ملكت أيمانهم، ووطء (السراري) في الدهاليز المظلمة والبيوت الشواهق!

صفوة القول، إن كل العصبة فيما يفترون سواء. وسواءٌ مارس المشير دور الكمبارس أو أتقن دور الممثل المفترض، وسواءٌ استبقى نفسه في القصر أو فارقه فراق وامق. وسواءٌ ادّعى الرشاد وزهد أو تمادى في غيه وسدر. وسواء طال الزمن أو قصر. فسيذهب وعصبته حتماً إلى مزبلة التاريخ، ستشيعه دموع الفقراء وآلام المحرومين وآهات الثواكل المكلومات ممن فقدن أزواجهن وأولادهن وبناتهن، وستطارده ويلات الذين قطعت أرزاقهم، وستسبه لعنات الذين تشردوا داخل وطنهم، وتشتتوا في معسكرات الذل والهوان والمنافي والمهاجر وديار الاغتراب!

أما الزرع الذي جفَّ والضرع الذي تيبَّس والوطن الذي تقهقر، فذلك حسابه من جنس ما تعرفون... أليس كذلك أيها الشعب الكريم؟!

آخر الكلام: لابد من الديمقراطية وإن طال السفر!!

[email protected]


تعليقات 54 | إهداء 1 | زيارات 28737

التعليقات
#658091 [احمد تور]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 07:53 PM
للاخ الذي الذي يقول عن التوب اللي لابسها الست وداد هي فيهاعلم السودان علشان يقولوا ليكم ده الحكومة ذانها ست وداد الممشانها اقتصادسا و اجتماعيا هي الرئيس الفعلي حقتنا


#657709 [محمد خليل]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 01:11 PM
خلف البشير لوعده لأم مجدي الملتاعة بعد أن وعدها بقوله "أطمئني يا حاجة ما حيحصل ليه شيء، الموضوع ده نحن عايزين نخوِّف بيه الناس ساكت" ان دل على شئ فانما يدل على خساسة الطبع و لؤم كامن فى أعماقه، مجدي لم يكن محكوم فى حد من حدود الله لا يجوز التنازل عنه و هو كبش فداء ليس الا و انما كان يمارس عملا شريفا هو التجارة التى يمارسها جميع ناس المؤتمر الوطنى بجانب وظائفهم الحكومية فلماذا يقتل و يحرق قلب أمه عليه. و لو كان لدي البشير ذره من الشهامة و الرجولة و الانسانية أو الرحمة لما نكص بوعده لأم مجدي.


ردود على محمد خليل
[نعمان] 05-07-2013 09:09 AM
ياخوانا البشكير ده حنث بقسمه الذي اداه امام الله يوم تخرجه كضابط للقوات المسلحة مايحنث وينكص عن وعده لام مجدي؟


#657653 [على طه]
2.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 12:37 PM
في اليوم التالي أولمهم الشقيق عشاءً رئاسياً، أي كان في صدارته الرئيس والسيدة حرمه (الثانية) كمكرمةٍ لا ثناء بعدها...
(كمكرمة لا ثناء بعدها )..دى شديدة جد ياحبة....قمة الروعة..


#657648 [maha bit samira]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2013 12:34 PM
يا أخوانا إذا كانت العروبة تثبت بالنسب للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام, وإذا كان ذلك يتم عن طريق الادعاء بأن يتلبط السودانى ومع سبق الاصرار بأن العباس عم النبى جده, فلننسى حكم الحامض النووى الممعن فى العلمية لأنه كبير على فهمنا ولنتسأل بعفوية الاطفال السذج:
1- هل الرسول صلعم والذى هو من سلالة سيدنا إسماعيل عربى؟؟
2- وإذا كان الرسول صلعم عربا عاربة لماذا لم يدعى والى يومنا هذا اى سودانى بأنه من سلالة ابو لهب أو ابو جهل؟ فالاثنين اعمام الرسول صلعم ومؤهلين تماما كالعباس لإثبات عروبة نسب المدعى العروبة؟؟
3- هل العروبة شرف؟؟؟
4- هل الافريقية سبة وعار؟؟
5- هل السوداناوية منقصة؟؟؟

الداعى لطرح هذه الأسئلة هو اننى بحثت فى اصل لفظة عرب ووجدت ان اصلها يرتبط بتاريخ مدينة القدس القديمة, وهى نعت اطلقه سادة المدنيةالذين كانوا يعيشون داخل اسوارها على على الفقراء الذين كانوا يمارسون الحرف الدنيئة بمقياس ذلك الزمان وهم الحطابون والرعاة والسابلة والذين لايحق لهم دخول المدنية المحصنة...فآى شرف تدعون؟؟ وحسب علمى القليل فالرسول صلعم لم يفتخر بأنه عربى ولكنه قال [انه افصح من نطق بلغة الضاد]!!! لإاين انتم يامن لا ترضون بالافريقية ولا تقبلون بالسوداناوية من كل هذا؟؟؟ ورحم الله إمرءا عرف قدر نفسه...


#657646 [على طه]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 12:34 PM
الواقعة التى حكاها الترابى عن البشير انه قال مستنكرا احتجاج نساء دارفور عن اغتصاب الجعلين لهم:
حيث ذكر ان البشير قال:
(يعنى كان واحدة غرباوية ركبة جعلى ده هسى شرفا ليها ولا اغتصاب ..) ..ركبة بكسر الراء...
ويمكنك نسخ الرابط التالى على اليوتيوب...https://www.youtube.com/watch?v=BwqWwYH9xaQ
او البحث فى اليوتيوب عن ..(الترابى فكة اخرو)..


#657349 [lwlawa]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 09:19 AM
عزة النفس، هي سر الانسان وجوهره، بغض النظر عن اي شيء آخر، نوع لون دين و...............الخ.
ان شعب سلط الله عليه مثل هكذا رئيس، حتى يسومهم سوء العذاب، يقتل ابناءهم ويسبي ويغتصب نساءهم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم .
هذا الشعب يجب عليه ان يُرجع البصر كرتين، في علاقاته البينية، حتى يُرفع عنه هذا البلاء المبين. ..؟؟..
اليوم الذي يثور فيه كل الخرطوم، ليافع قتل في ام دوم.. ويثور فيه كل السودان لطفل قتل في كاودا وام دافوق ..؟؟..حينها لن يكون هنالك مكان لمثل هذا الرئيس النكرة، وطغمته الماكرة الفاسدة..؟؟


#657125 [ياسر حمد الدول]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 11:26 PM
مازلت اتذكر حوار مكرم محمد احمد مع البشير والعنوان الكبير هل هؤلاء الجماعة جبهة شئ من هذا القبيل وتاملت فى صورته مع زوجته الثانية نورعلى نور او نجف ومع احترامى للكاتب الكبير لكن اقول فى وجود الترابى عراب الانقاذ يكون البشير صوفى حلقة دراويش فقط


#657005 [الفاتح الشفيع]
4.50/5 (3 صوت)

05-05-2013 08:23 PM
برغم تحفظى على المشاركة فى التعليق على المقال فقد قررت ان اساهم ببعض الحقائق والتى لا يعرفها المواطن العادى فهي تخص الدفعه ١٨ فى المؤسسة العسكرية وللامانة فاننى لم اكن واحدا من افراد هذه المؤسسة العريقة والتى يفتخر بها الشعب السودانى رغم الظروف التى تمر بها ويمر بها الوطن كافة المرحوم الواء فيصل عبد العزيز الشفيع هو احد ضباط هذه الدفعة والتى تضم على سبيل المثال لاالحصر كل من المشير عمر البشير والواء التيجانى ادم الطاهر والواء بلية وغيرهم ففى السنوات الاولى من عمر النظام كان هناك لقاء مصارحة يعقد مرة فى الاسبوع يجمع البشير والدفعة ١٨ رغم عدم موافقة الاسلاميين وعلى راسهم الترابى فى تلك الفترة ولكن باصرار البشير استمر هذا القاء ولفترة من الزمن ما كان يدور داخل هذا القاء والحديث لابن عمى وزوج اختى ا لواء فيصل عبدالعزيز له الر حمة يصب فى امر الحكم والتخلص من الاسلاميين وباسرع فرصة ممكنة فكان هذا رائ كل المجموعة بل كان من بينهم اقرب اصدقائة ومعة فى نفس السلاح على ما اعتقد سلاح المظلات فقد كان الاكثر تشددا في الاسراع فى تنفيذ هذا المخطط من ما ادى لتصفيتة فى النهاية وهذا امر اخر قد اتناولة بشئ من التفصيل فى مذكرات المرحوم التي ارغب فئ نشرها حتى يعرفها هذا الشعب الطيب المسامح الصبور ما أردت توضيحه هنا هذة الحادثه والتى تثبت صحة ماجاء فئ المقال ففئ احداها كان ان اتئ احد ضباط الدفعة الئ القاء بالزئ المدنى وعند سؤال البشير له لماذا اتيت بالزئ المدنئ كانت اجابته اننى احيلت للصالح العام الاتدرى ذلك فكانت اجابت البشير على الطلاق لاعلم لى بذلك فماكان منه الاان قال للبشير كذاب هذه الحادثه ليست من الخيال فالدفعة ١٨ منهم من هو على قيد الحياة بمافيهم البشير نفسه فلهم حق الرد على كل ماكتبته كما اترك للقارئ فطنته


#656928 [سوداني اصيل]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 06:41 PM
كلام زي نقر الاصابع لما ترتاح للموسيقي..لله درك.


#656777 [كاســـو]
3.00/5 (3 صوت)

05-05-2013 04:15 PM
انتو عارفين اكتر حاجة بتريح الزول شــنو ( جدكم أدم وحبوبتكم حــواء) يعنى فى أبيض وأسود وعجمى و عربى والفيصل هو الايمان والتقوى - الحاجات الفى النص دى كلها من صنع خيال البشر( هذه أسماء سميتموها أنتم ما أنزل الله بها من سلطان - المساله واضحة ولا عاوزة شوية شــرح ؟؟؟؟؟


#656765 [ممرض]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 04:03 PM
(ضرورة كشف الرغبات المكبوتة وإعادتها لدائرة الشعور لكى يواجه المريض الصراع الذي فشل في حله سابقاً)

الحتة دي ريحتني في حناني زااااتو


ردود على ممرض
Sudan [زهجان] 05-06-2013 03:04 AM
انت مريضلاما ممرض ولا شنو ؟؟؟


#656648 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 02:40 PM
بالمناسبة الشعب لسع ما قنع من الانقاذ وما زال يحدوه الامل في الاصلاح...لكن في نهاية المطاف اذا يكن بد في الحال ولم يبدأ اصلاح حال البلد والحروب الاهيلية ظلت كحالها الان ناس الشرق حيقعوا البحر البعرف بعوم يطلع السعودية وناس الشمال حيمشوا ليبياومنها لغادي.. وناس كوستي حيدخلوا الجنوب رغم علاته وناس الغرب يمشوا تشاد وافريقيا الوسطي والكردافة يصلوا جيرانهم بعد داك البلد بتكون واسعه..لناس العربات الفارهة يعملوا فيها اندية لسباق العربات ..لكن حتكون في ازمة في السواقين..لانه فقراء القوم قد هجروا البلد مع اهلهم..لكن بتكون في وحوش كتيرة وحيوانات للصيد..لكن سيكون هناك قانون يمنع اسنعمال السلاح وبالتالي يسمح بالصيد التقليدي.. بالشرك او الكرباج وخلافه بالرغم من ان كل الصيادين سيكونون من الاغنياء وسيتعبون كثيرا في البحث عمن يسلخ لهم صيدهم حتي يتمتعوا بطيب لحمه وسيضطرون الي حرقه بالنار لازالة الجلد..


ردود على ahmed
[النمر] 05-06-2013 09:50 AM
يا ابن السودان بعني عدم فهمك ان عمر البشكير من اقربائك

Sudan [ابن السودان] 05-06-2013 03:47 AM
لم أفهم ما تعنيه ؟


#656542 [Mutabi3]
4.82/5 (6 صوت)

05-05-2013 01:10 PM
إستح يا محجوب فضل بدري وكيف تقبل ان يشتري البشير بيتا لاولادك، امن حر ماله ام من اموال السودانيين الغلابة وكيف وانت في بلاط السلطة واكيد تكسب الكثير من المال، قل علي الاقل بد السفريات، الم يكفيك هذا لشراء او بناء منزل .هذه الجزئية للأسف تفقد كل ما قلت في هذا اللقاء الصدقية والمصداقية. انت وغيرك او قل كل من احتل منصبا في الانقاذ حصل على هذا المنصب من منطلق التمكين وتوزيع الغنائم بعد سرقة الوطن بليل. والله يا استاذ الضو لا يهمنا من يحكم السودان،يهمنا ان من يحكم ان يكون عادلا وعنده المواطنين سواسية ويأسس دولة قانون لا يعلو فيها أحد الا بمعارفه ومهاراته المنصوص عليها قانونا بغض النظر عن عرقه او دينه او لونه السياسي وهكذا كان السودان قبل ان يصبح فريسة للعقائديين أيا كانو حيثى يكون العزل والتصنييف كما هو الان.ممن حق اي مواطن سوداني ان يتسنم سدة الرئاسة ولكن برضى واختيار الامة السودانية، خيارا حرا ديمقراطياوشفافا وليس كما هو الان يغتضب الوطن ثم يحلل.ما نريده كسودانيين نظاما يؤطرويؤسس لتحقيق هذ الخيار الحر الديمقراطي وعندها نرضي بأي حاكم لانه سيكون خيارنا وزي بقولو وقتها (ناكل نارنا).
مهما كانت طبيعة شخصية الرئيس البشير هذا لا يعنينا كثيرا وانما ما يعنينا حقا الشأن العام واداؤه علي سدة الحكم وهو للأسف مخيبا لأمالناوكل يوم يثبت بسياساتهانه ليس جديرا بهذا المنصب من قريب او بعيد بدليل ما آل اليه حالناوالذي يعرفه القاصي والداني وهنا من العدل بمكان ان لا نلوم البشير وحده فكل هذا الدمار الحاصل لا يستطيع ان البشير وحده ان ينجزه في غياب العصبة التي تزين له ما يفعلوتتطبل له له، عصبة من يسمون أنفسهم بالحركة الإسلاميةوهم من أتو بالبشير الي سدة حكم البلادوهنا لا نغفل الدور الاساسي لعراب الإسلام السياسي في السودان الدكتور حسن عبدالله الترابي الذي هو ورهطه المسئوون الا وأخيرا عما حاق ويحيق ببلادنا.ما يسمى المفاصلة والإنقسام ما هو إلا لعبة وخدعة من خدع الدكتور الترابي والذي لم يساورني الشك يوما أنه لازال عراب هذا النظامويقوم بادوار سرية واستخباراتية لمصلحة هذا النظام ويقوم ببناء خطة وقائية لاستمرار نفس المنهجية حال سقوط النظام الحالي وعودتع في نسخة اخري يختلف ظاهريا فقط عماقائم الآن.لا يمكن لمن أغتصب الديمقراطية ان يكون عرابهاومن سلب الحرية ان يرفع رايتها. الا ترون ان كل من أتى من المؤتمر الشعبي للوطني في لمحة بصر يتبوأ ارفع المناصب في الوطني والدولة، كيف يكون ذلك إذا لم يكن ذلك عملا ممنهجا ومخططاوومتفقا عليه. إن كان الأمر غير ذلك، اليس حريا بالوطني ان يمهل هؤلاء الزمن المناسب لتأكيد ولائهم وانحيازهم له مهنا اذكر حالة الحاج آدم يوسف ومحمد الحسن الأمين وغيرهم كثر. ما يؤسف ويدمي القلب و ينفطر له الفؤاد ان أحزاب المعارضة تقبل الدكتور الترابي وحزبه غواضة الحركة الاسلامية بينهم ويصددقون ما يسمعون من تصريحاته ضد النظام بل دعك من ذلك كيف يأمنونه وهو من طعنهم من الظهروغدر بهم في الديمقراطية الثالثة وأتي لنا ليس بالبشير فقط حاكما وإنما بعصبة إستباحت الوطن لنفسهاوكل من ليس منها لا حق له في هذا الوطن اكثر من ان يتنفس هواءه فحسب وحتى هذا ان بمقدورهم التحكم فيه لفعلو.

انني ل أدري حقا من المعارض وومن الموالي لانه تشابهت علي الامور، فبربكم كيف يكون الصادق المهدي ومحمد عثمان الميرغني معارضا واأبناؤهما في ارفع مناصب نظام هم معارضوه، بأية تفرد وصفات إستحق هذان الشابان هذه المكانة المرموقة ان لم يكن هنالك ما وراء ذلك.المعارضة ساذجة للغاية وهي بدورها تضحك على الشعب وهي ايضا ينوبها نصيب كبير فيما نحن فيه لأنهم لم يحافظو علي أمانة التكليف الديمقراطي وبممارساتهم غير السمئولةللسلطة أتاحو الفرصة للترابي ورهطة ان يعملو عملتهم التي ينؤبحملها الوطن الجريح الآن وسيعاني منها لعقود أخرى حتى بعد زوالهم.اما الحركات المسلحةالنشطة الآن في الساحة رافعة شعار أنها ضد هذا النظام وتريد أقتلاعه وتتحالف مع بعضها البعض لتحيق هذا الهدف في إطار ماسموه الحركة الثورية السودانيةفإني أشك في انهاستكون أداة نجاتنا مما نحن فيه بدليل ان ما يحمعهم الآنليس وحدة الهدف الاستراتيجي وانما المرحلي فضلا عن انها حركات ليس لها أية هوية قوميةسودانية شاملةوكل منها يدعي انه يمثل حهة من الجهات وفي ذلك لا تختلف حتى الحركة الشعبية-شمال. ثانيا ادعم رأي بان هذه الحركات تتسابق فيما بينها للتفاوض مع نظام تريد إزالته من الوجود فكيف يستقيم ذلك وهذا يؤكد انهم يلهثون وراء اقتسام الكيكة مع الطغمة الحاكمة سلطةومناصبا وجاها وأموالا وإال لكان شعارهم لا تفاوض الا لفكفكة النظام وهذا ما لا يتفاوض فيه النظام. الشىء الذي يجب ان نجعله نصب أعيينناهو ان نعي انه حتى لو قامت هذه الحركات المسلحة بإجتثاث النطام واسقاطه واستلام السلطة فلا أشك البتة انهم سينهجون نفس منهج هذا النظام فقط ربما تختلف النهجية لان من يصل للسلطة بالقوة فلن يفرط فيها ويكفيكم ما ماثل وبين ظهرانينارغم ما نسمع من اتاحة حريات وتبادل سلمى للسلطة وغيره من الترهات التي لا مضمون لها غير تكريث ما هو قائم.
اذن ما هو الحل؟ باختصار الثورة الشعبية على غرار ما تم في أكتوبر وابريل، ثورة عارمة في كل ارجاء الوطن تقودقا قوى المجتمع المدني بكل أطيافه الحرة غيرالمقيدة ومكبلة بولاءات عقائدية، طائفية،عرقية اوجهويةغير حب هذا الوطن. ثورة وقودها الطلاب، المهنيون أطباء ومهندسون ومحامون ومحاسبون وزراعيون وبيطريون وغيرهم من موظفين وعمالا و سبابا وشابات نساء ورأسمالية وقوات نظامية وعامة افراد الشعب من الكادحين المكافحين.ثورة لا مكان فيهالمن يريد سرقتها ولا مكان فيها لمن يدعي ريادتها. ثورة لا مكان فيها لكل جربناه وفشل ولا مكان فيها الا للقوي الجديدة التي والتي أسميها القوي صاحبة المصلحة الحقيقية في مستقبل السودان لتشكله كما تحب لهل وللاجيال التي تليها. علي كل من أدمنو الفشل ان يرتاحو وسعيهم مشكور ونقول لهم حتى ان صدقت نواياكم فقد فشلتم وليس لديكم جديد نرجوه منكم واتركو اهل المصلحة الحقيقية يمسكون بزمام امرهم في بلد هو الاغني والمتفرد في العالم.


ردود على Mutabi3
Sudan [زهجان] 05-06-2013 03:11 AM
ياصديق انت جدير بقيادة هذا الشعب .
بس خلي انفعالك في الكي بورد للمايك .


#656531 [[جبريل الفضيل محمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 01:04 PM
يا اخوانا استهدو بالله والله الكلام القاعدين تلوكوه دا كلام كعب , المفاضلة بين الناس في الاعراق موجوده لكن المصيبه انها تبقي اسلوب حكم ودستور , من ناحيه دينيه فان اي استعلاء بالعرق او منابذه بالعرق هو عكس لصفه من صفات الجاهلية تتملك صاحبها هكذا قال الرسول صلي الله عليه وسلم للصحابي الذي عاير احد الصحابة بامه السوداء السعوديين بنظروا لكل العرب نظره دونيه عرقيه المصريين ينظروا اليهم انهم بدو متخلفين والمصريين ينظروا للسودانيين انهم عبيد وبرابره وشمال السودان ينظر الي الغرب والجنوب انهم عبيد والناس ديل كلهم مسلمين لكن الاسلام لا يتعايش مع هذه المعتقدات في نفس واحده وهي امراض نفوس والرسول صلي الله عليه وسلم ربنا عشان يجنبه هذه العصبيات اخد ابوه واخد امه وهو في مرحلة التكوين الوجداني وهي مرحلة ترسيخ المفاهيم واذا اترسخت لا يمكن ان يزيلها الا منهج رباني متكامل يمارس امام الناس لاكثر من عشرين عام كما رسالة سيدنا محمد, واكثر من ذلك رسل ليه ملك غسل نفسه في طست ابيض وهو طفل امام اقرانه ليزيل البسيط الذي علق من درن الجاهلية وكان صافي النفس طيب السريرةيتلقي ويؤمن ويبلغ فكان نبراساضللنا هدايته بحالنا اليوم, يا اخوانا شوفو العمايل دي ودتنا وين , في ابي كرشوله جزار ينضبح ويتكوم كيمان في الطربيزةومهندس شبكات تطلبت فترة تاهيله عشرين سنه والوحيد في كردفان كان نصيبو طلقه واحده عموما ناس البشير ديل عنصريين ونحن عارفين دي مشاعرهم نحونا نحن الغرابه وعندهم سببهم وماعندنا فرصه الشغل والمضايقه لينا موجوده حتي علي مستوي الحى لكن كل زول بدا يفكر ويخارج نفسه ويمكن وضع الناس الحظرت عنهم الوظائف افضل الان ذلك لانهم لم يستطيعوا حظر ارزاق الناس وما قبضوا ليهم زول صامي خشموا وبسوي في شغلو وضبحوه في العاصمه لانو عبد ,في حرب والجيوش معروف في ساحات الحرب بسو شنو ,كل الجيوش وحكم البشير دا كان كعب في ناس استفادو منه وفي ناس تضرروا وله اجل مكتوب ما تفتكرو ان البشير المسكين والجاهل بقدرة ربو دا ربنا حيخليه خلوه لربه والله قبل يومين مريت من قدام قبر النميري وجدت ان ساحته زينت بالمشاتل الخضراء الجميله وان بروشا واباريق وضعت من اجل الصلاة فالبشير حيمشي وبجيكم واحد تاني وحسب تدرج الاحكام والطبايع عبود , نميري , سوار الذهب , البشير وان شئت قل الحلو او المر حسب ارادة الله لكن اي كان سيكون من عينة البقطع ويكوم لو ما صلحتو علاقتكم برب العالمين وكيفما تكونو يولي عليكم --تعالو لنستهدي بالله ونعمر نفوسنا بالايمان وننزع عنها غل وبغض العصبيات اما نحن السود والله ما دايرين اي واحد يحارب نيابة عننا ويحررنا فقد حررنا الله من فوق سبعة سموات حرر نفوسناوتكفينا صحبة رسول الله لبركة السوداء التي قال عنها هي امي من بعد امي وإخائه لزيد بن حارثه والذي لو كان حيا لخلفه ولصداقته لجليبيب الراعي ولتقديره لاسامه بن زيد لم يقل انهم شوهو سمعته وهو العربي القرشي ولم يظن ان زيدا سيدنس شرف بت عمته زينب بنت جحش كل الحاجات دي كان الرئيس فعلا قالهاعليه ان يصفي اعتقاده ويلقي الله علي بينه


ردود على [جبريل الفضيل محمد
[امختار] 05-06-2013 05:09 PM
ياسيد القاضي الرابط الحقيقي في هذا البلد الذى اسمه السودان وفي اي بلد اخر في الزمن الحاضر ليس هو الدين بل هو عقد المواطنة بين الناس الموجودين داخل الحدود الجغرافية لهذه البلاد غض النظر ان يكونوا مسلمين او غير مسلمين، متدنيين او غير متدينين او ملحدين حتى

Sudan [هغشم] 05-05-2013 04:51 PM
اصول بعض القبائل فى السودان

استضاف مركز طيبة خلال شهر مايو باحثين من معهد الامراض المتوطنة والأكاديمية الوطنية السودانية للعلوم قدموا دراسة بعنوان (مدي أتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافيا وتاريخ السودان) وهي دراسة تطبيقية علي المجموعات والهجرات البشرية في السودان باستخدام العلامات الوراثية وذلك بتحليل الحمض النووي (dna) علي مستوي الكرومسوم الذكري و (الميتوكوندريا) لدراسة التركيبة الوراثية للمجموعات وعلاقتها ببعضها البعض وأصولها وهجراتها .


وأوضحت الدراسة أن المجموعات النيلية (دينكا ، شلك ، نوير) كانت سائدة منذ العصر الحجري الحديث ، واشارت الدراسة أن الفترة المروية شهدت هجرات كبيرة من شرق وشمال أفريقيا ، أما في الفترة المسيحية فكانت بداية ظهور العناصر الأسيوأوربية.
وقال بروفيسر محمد أحمد الشيخ مدير جامعة الخرطوم والذي أدار الحلقة الدراسية انه يثق تماماً في نتائج تلك الدراسة ووصفها بالعلمية والدقيقة .


وفي سياق متصل أشار بروفيسر منتصر الطيب إبراهيم استناداً إلي آلان ويسلون أن كل البشرية ترجع لأم أفريقية أصطلح علي تسميتها بـ (حواء الميتوكوندريا).
وفي ذات السياق أكد مقدم الدراسة الدكتور هاشم يوسف حسن انه وبحسب ما نتج عن تحليل الـ Dna أن هنالك قربي جينية بين مجموعات قبلية كثيرة مما يشير إلي أصلها الواحد ، وقالت الدراسة أن الهوسا والفلاتة من هي قبائل أسيوية وأوربية ، وأن للبجا صلات قربى جينية بالطوارق في الصحراء الأفريقية ، وأن هنالك تشابه بين جينات المسيرية والدينكا .


إلي ذلك كشفت الدراسة عن صلة قربى جينية بين النوبيين والفور والبرقو والزغاوة أما الجعليون حسب الدراسة فإن بعضهم يحمل جينات مثل جينات الهوسا والفولاني ، فيما يحمل بعضهم الآخر جينات كجينات النيليين، وأشارت الدراسة إلي تشابه بين جينات النوير والعركيين ، وأن هنالك مجموعات كبيرة من السودانيين في الوسط والشمال تتماثل جيناتهم مع جينات سكان شرق افريقيا خاصة الأثيوبيين.


وفي السياق نفسه قال دكتور عبد الله حمدنا الله معضداً ما توصل إليه الباحثون إن قبائل اليوروبا في نيجريا يدعون أنهم شايقية وأوضح انه لاحظ تشابهاً كبيراً بين اليوروبا والشايقية ، إبان تواجده في نيجريا خاصة تلك الشلوخ الأفقية المشتركة بين المجموعتين .


إلي ذلك أكدت الدراسة إنتفاء النقاء العرقي تماماً في السودان، وقالت أن هنالك روابط وأمشاج بين الكثير من الأثنيات التي تظن أنها بعيدة جينياً عن بعضها البعض.
كما نفت الدراسة وجود وعناصر وسلالات ذات جينات تشابه الجينات العربية، وعللت هذه النتيجة بسبب شح الدراسات الجينية لسكان شبه الجزيرة العربية مما يجعل المقاربة عسيرة

بينما لا يزال يعترك أهل ساس يسوس من اليمين إلى أقصى اليسار في خضم السياسة مما أدى إلى تشرذم أهل السودان.. كل حزب بما لديهم فرحين.. مما خلق نفوراً بين السودانيين فيما بينهم فظهر الاستعلاء النوعي بين أهل السودان. وفي ظل تلك العتمة المظلمة يخرج علماء السودان ببحث علمي جديد يؤكد مدى اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافية السودان بمشاركة فاعلة وأساسية بين ثلاثة أضلاع.. معهد الأمراض المستوطنة بجامعة الخرطوم، والأكاديمية الوطنية للعلوم بالتنسيق مع مركز طيبة برس للتدريب الإعلامي معتمدين على دراسات علمية بأخذ عينات من الحمض النووي.

وهو بحث هو الأول من نوعه بشهادة أساتذة جامعة الخرطوم وكل العلماء الذين حضروا حلقة النقاش التي تمت إدارتها من مركز طيبة برس للتدريب الإعلامي بواسطة مدير جامعة الخرطوم محمد أحمد الشيخ الذي أشار إلى أن البحث فتح جديد لدراسة السلالات البشرية، فيما أوضح البروفيسور منتصر الطيب إبراهيم أستاذ الوراثة والأسرة بجامعة الخرطوم أن العالم يتكوّن من أربع قارات (أفريقيا، آسيا، أوروبا واستراليا)، منوهاً إلى أن هناك تقارباً بين أوروبا وأفريقيا أكثر من أي قارة مما يدل على أنهما شيء واحد بالقياس على دراسة تعتمد على الـ(dna)، مشيراً الى ان التفاعلات الثقافية تستمر مع الإنسان أكثر من الجينات.

وفي ذات الاتجاه أشار الدكتور هشام يوسف إلى أن الدراسة هي محاولة لربط المعلومات التاريخية بالمعلومات الأثرية واللغوية، منوهاً إلى أن الدراسات أشارت إلى أن (النوبة والبرقو والمساليت والزغاوة) من أصل واحد وكذلك الحال للقبائل النيلية الصحراوية، وتابع (هناك علاقة قوية بين النوبيين وقبائل البرقو والفور والمساليت) فضلاً عن العلاقة بين المسيرية والدينكا الى جانب العلاقة القوية بين قبائل الهوسا والمجموعة الأوروبية الآسيوية والعلاقة بين العركيين وقبائل النوير في جنوب السودان.

فيما وصف البروفيسور عبد الملك محمد من كلية الهندسة جامعة الخرطوم الدراسة بأنها مهمة وخطيرة، مطالباً بعمل تحليل إحصائي دقيق لمعرفة درجة الثقة، فيما أشار دكتور هشام يوسف من العلماء الذين أشرفوا على البحث أنهم قاموا بعمل تحليلات إحصائية وتم جمع (78) عينة تم استخلاص (33) عينة للحامض النووي، مما يؤكد مدى التزام البحث بالتقصي العلمي الدقيق.

وقال الأستاذ عبد الله آدم خاطر الكاتب الصحافي المهتم بقضايا دارفور إن هناك باحثاً في نيالا يدعى ركزيا سيف الدين أثبت أن أول ما وجد الإنسان في جبل مرة بولاية جنوب دارفور، وبعده كان انتشار الإنسان في شتى بقاع العالم، منوهاً إلى أن هناك تنوعاً في السودان له ارتباط قوي بالجذور التحتية، وتابع "دراسة الباحث تشير إلى أن الحياة بدأت بجل مرة".

وأشار دكتور عبد الله حمدنا الله إلى أن عناصر الحجراي في تشاد يربطون أنفسهم بالنوبة في الشمال، منوهاً إلى أن الذي يتأمل في اللغة والمفردات يلمس الترابط والعلاقة بين أهل (الحجراي) بتشاد والنوبة في الشمال فضلاً عن الترابط بين الترجم في جنوب دارفور وأهل شندي لا سيما علاقة محطة التراجمة بشندي والترجم في جنوب دارفور.

وطالب عدد من الحاضرين، أهل السياسة الإستفادة من دراسة مدى اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافية وتاريخ السودان، وتشير (السوداني) إلى أن الدراسة أوضحت أن المجموعات السائدة في فترة العصر الحجري الحديث كانت هي المجموعة النيلية، أما فترة مروي وما قبلها تميّزت بوجود هجرات من شرق وشمال أفريقيا فضلاً عن جمع (445) عينة حمض نووي من (15) مجموعة إثنية على مستوى السودان تتباين من حيث اللغة، والموقع الجغرافي وأسولب الحياة.

وبلا شك، الدراسة هي وثيقة تراضي وطني علمي أصله ثابت وفرعه يعانق سماء الوحدة والتنوع من أجل سودان واحد بلا تفضيل عرق على آخر.. ويا هو ده.. وثيقة التراضي العلمي

Saudi Arabia [القاضي] 05-05-2013 02:59 PM
جزاك الله خير يا أخ ابراهيم حقيقة مشكلتنا الحقيقية ضعف إيمان ونسينا انو الرباط الحقيقي هو رباط الدين وليس العرق او الدم والله يخبرنا:(لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا أباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم) لو كنا بالعقلية دي ما كان في زول افتخر على زول لأن المقياس الحقيقي عند رب العالمين لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى ثم في زمن الرسول الكريم قرب بلال وقدم سلمان على سادات قريش فبلال منا آل البيت وسلمان منا آل البيت هكذا كان الرسول القدوة ثم أن الرسول الكريم عين اسامة بن زيد قائدا لجيش فيه ابو بكر وعمر وهو ابن ال16 سنة وعندما احتج بعض الصحابة خطبهم الرسول وهو يقول « أيها الناس ما مقالة بلغتني عن بعضكم في تأمير أسامة ، ولئن طعنتم في تأميري أسامة فقد طعنتم في تأميري أبيه من قبله ، وأيم الله إنه كان خليقا
بالامارة ، وإن ابنه من بعده لخليق بها . وكانت وصيته انفذوا بعث اسامة عشان كده ما تغشوا نفسكم يا أمة الاسلام ما في شيء ح يحل مشاكلنا الا عودتنا للطريق الصحيح بعيدا عن المتاجرة بالدين كما يفعل بعض الناس وهو منهم براء


#656469 [um ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 12:26 PM
اخوتى فى كثير من الافارقه الذين يعيشون بالمملكه يدعون انهم سعوديون ويتكلمون باللهجه السعوديه بل كثيرا يمارسون الطقوس السعوديه من شراب القهوه العربيه ذات الهيل 00 الحبهان 00 وخلافه واعرف كثير منهم . عكس السودانيين حتى لو قالو ان جدهم العباس وهذا علمه عند الله ولا استطيع ان افتى فيه فانهم لا ينكرون جنسيتهم كهؤلاء الذين يدعون انهم سعودين عديييييل . احكى لكم موقف حصل امام زوج صديقتى وهو سائر فى الشارع فاذا ببنتين بيتشاكلو واحده سودانيه والثانيه تشاديه وبتتكلم سعودى صرف على انها سعوديه فراحت تشتم فى السودانيه وقالت لها روحى يا سودانيييييييه يعنى نبزه . ايه رايكم معنى ذلك هى ليست عقده عند السودانيين كما تعتقدوا بل معظم الافارقه


ردود على um ahmed
United Arab Emirates [sudani harib] 05-05-2013 04:42 PM
واحكى لك قصة حصلت فى ىالامارات كمان وقارنى بين ماذكرتى عن التشادية والسودانية حصل ذات يوم ف القرية العالمية دبى ان تشاجر شخص عربي مع واحد سودانى امام عدد كبير من الناس فقال السودانى للشخص العربي الخليجى أنا ما بخاف منك وانا عربي مثلك فكان رد العربي رد بذئ جدا وعنصرى فضحك جميع الاخوة العرب الموجودين لان السودان تلعثم فى الرد المباشر القوى لأنه شعر بانه اخطأ عندما ادخل العرق والجنس فى نزاعه مع هذا العربي الخليجى وعندها تزكرت تمامأ لماذا يعامل من يدعون العروبة فى السودان اهلهم السودانيين الافارقة بكل صلف وعنصرية وكبرياء ذائف ولكن عندما تحن وتدق ساعة الحقيقة مع العرب اصحاب الاسم الاصليين فانهم ينكسرون ويعودون الى ارض الواقع وانهم عبيد متصلبتين بالعرب كعقدة دونية دائمة وهذا هو الشعور الحقيقى الذى شعر به البشير وكما تدين تدان والجزاء من جنس العمل والعزة والقوة لله رب العالمين


#656394 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
4.88/5 (4 صوت)

05-05-2013 11:35 AM
.
.
لابد من الديمقراطية وإن طال السفر!!
ولا بد من العمل من اجل تحقيق هذا المبدأ
ولتحقيق هذا المبدأ لا بد من ان نتوحد
ولكي نتوحد لابد من نبذ العصبية القبلية والعنصرية الوبيلة
ولا بد من ان نوطن هويتنا كوننا سودانويون وطننا السودان لنا جميعاً
ولتحيق الديمقراطية الغير منقوصثة لا بدّ من اسقاط نظام الانقاذ واحلال نظام ديمقراطي محله


#656209 [ابو عناد]
4.50/5 (4 صوت)

05-05-2013 09:20 AM
أتحدى الكاتب ان لم يكن استخدم مفردة عب او خادمة في حياته..
واتحدى اي سوداني من حلفا حتى كوستي وان لم يقلها انما يحملها في قلبه وذلك اضعف الايمان.
العنصرية في السودان مرض لايصيب بشرتنا بل يصيب عقولنا ... التمييز عندنا ليس بسبب الفروق الجسمانية اللونية الجلدية ولكن على اسس اثنية وثقافية .
لماذا يجعل الكاتب من العنصرية خطاب يومي يتجاوز مرتكزات الدين والوطن الواحد . بل صار كل الكتاب يقذفون بالكلمة المعفنه او تلميحا اوغمزا ويحركون الماء الذي هو اصلا غير راكد .

نحن شعب واحد يسكن وطنا واحدا ... دمنا واحد ..حرمته واحدة ..نحن اسره بشريه سودانية مرتبطة بمصير مشترك وعدو مشترك : البشير وخاله .
لكن مافي فايدة .. الارث العنصري باق فينا الى ان يرث الله الارض ومن عليها
وكل واحد يرضى بما قسم له ربه
مرحب بالانقاذ 24 سنه أخرى لو عايزين نغيرها بهذا الاسلوب


ردود على ابو عناد
[ابوحسين] 05-06-2013 05:17 PM
اخي ابوعناد
اقسم بانني لم استخدم هذه المفردة القبيحة بتاتا رغم انتمائي للمجموعات التي تظن ان الكلمة لا تشملها واربي اولادي الان على عدم استعمالها مطلقا وسابادر لفتح بلاغ ضد كل من يذكرها امامي

Saudi Arabia [أبو محمد] 05-05-2013 01:27 PM
أبو عناد لقد قلت في تعقيبك " اتحدى أي سوداني من حلفا حتى كوستي وان لم يقلها إنما يحملها في قبله وذلك اضعف الإيمان " فهل يا ترى أن كل من كوستي وهو عبد في منظوركم الإيماني .. رحم الله بلدهً هذه مثقفيه .. وترفعوا أيها الأمة .. كتابعاً ومعلقين .. فرب كلمة تخرج من المرء تهوي به سبعين خريفاً في نار جهنم والعياذ بالله ..


#656176 [سمارا]
4.50/5 (5 صوت)

05-05-2013 08:42 AM
نكتة:

واحد شاف كرعين البشير المكعوجات ديل ،قال شوفوة زي الضابي لية( زيرموية)


#656174 [حامد الإمام]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2013 08:40 AM
علاج العنصرية في السودان صعب جداَ كمن يريد ان يمحوا لون قطعة الصابون . وهو نفاد كل القطعة وهكذا سوف نهلك جميعاً ونتفاني ,
انا من وسط السودان ولي اصحاب ومعارف وزملاء من معظم قبائل السودان والحمد لله وكنت حريص علي دعوتهم للمشاركة في مناسبات الأسرة كما كنت احرص علي تلبية دعواتهم . وقد سمعت كلام عنصري كثير من اهلنا الكبار ضد اصحابي وكنت ارد عليهم في كل مرة علي اقوالهم واصفها لهم بالجهل
وقد كنت ايضا اسمع عنصرية من اهل اصحابي حيث تتخلل كلماتهم (ود العرب ) , فيوما التصق احد اعمام صاحبي به ورطن معه بكلام لم افهمه وانطلقنا كالعادة ولا اعر اهتمام لمحادثاتهم ولكن هذه المرة قال لي تعلم ماذا قال لي عمي : قلت له طبعاً لا: فرد علي بان عمي قال لي ابتعد عن ود العرب هذا فسوف ياتي جون قرنق ويقتل كل ابناء العرب 1987م. فضحكنا معاً وانطلقنا للمدرسة ضاحكين .

فالشعوب متداخلة وعادة الإنسان انه يفتخر بأحسن ماعنده وهذه سنة الحياة فالصحابة كانوا يفرقون بين القرشي وغيره وقد اوصي النبي بأل بيته وعترته خيراً. فلوا كان احدا ما طبيب وقلت له يا أستاذ فتجد علامات غير الرضي بادية علي وجهه ولو كان احد يحمل شهادة جامعية تجده يفتخر علي من هم دونه . ونحن عرب افريقيا عامة نحب ان ننتمي للعرب ولا نفرح بافريقيتنا . ويحكي لي احد اصحابي من كردفان وقد كان مشارك في مسابقة عالمية لحفظ القران الكريم ومعه بعض الافارقة فمر مصري بهم وقال السلام عليكم , كلكم من افريقيا ؟ فرد عليه صاحبي كان احسن لك ان تقول كلنا من افريقيا ؟.

بل ايضا يوجد من هم يأنفون العروبة فكان بعض مواطني دولة ( خليجية) عندما يكون في الخارج ويسأل هل انت عربي ؟ فيقول انا (----) والله اعلم علي صحة الرواية فقد نقلها لي صديق .

فالحل التعايش السلمي واهم شي هو العلم والثقافة واذا لم يحدث ذلك فالكنفدرالية وكل اقليم بنتخب حكومته والسلام .


#656147 [Abu]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 07:27 AM
I kept waiting for this part anxiously, unfortunate; there's nothing new in it, and most if not all is known to every Sudanese.
At any rate, we all still owe the writer thanks for the effort which he has exerted in writing this article; and for sure all of us are still waiting for more from him ?
Keep the good work up?


#656121 [النيل أبونا و الجنس سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 05:15 AM
الأمراض التى تصعب علاجها كثيرة فى سودانا, كان فى طالب طب سودانى يدرس
باحدى الدول الاوربية و فى إحدى العطلات الصيفية رجع للسودان لزيارة الأهل وكثرة الأسئلة عليه
من الأب و الأم وبقية أهل البيت ,البلد كيف و الناس كيف والسكن كيف و معاملتهم كيف معاك بياكلوا شنو و الجو البارد الشديد بتعملوا معاهو شنو,بعد داك جاءت الجدة الحبوبة وسألته الناس هناك
سمحيين قال ليها سمحيين سماحه ما عاديه يا حبوبتى لكن مشكلتهم ما بدورو العبيد, الحبوبة قامت
من سريره وقالت ليهو هو البدور العبيد منو .والنظرة الأروبية والخليجية لأهل السودان عامة واحدة بغض النظر عن العرق أو القبيلة شعب أفريقى .من الأفضل نعتز بى سودانيتنا ونتمسك بها بدل
الصلبطة وجدنا العباس .


ردود على النيل أبونا و الجنس سودانى
Saudi Arabia [almubsoot] 05-05-2013 09:24 AM
ذكرتنى قصة واحد اخونا قال للسعودى نحن احر منكم السعودى قال ليه كيف احر مننا؟
السعودى اصلا استاذ تاريخ
قال ليه نحن جدنا العباس انت جدك منو؟
السعودى كان جادى جدا فى الامر وقال ليه تاريخيا لم يعرف ان العباس راح السودان
خشوا فى غلاط
قال للسودانى ويش ودا العباس السودان
السودانى قال ليه مشى يجيب عمال
كخ كخ كخ كخ كخ


#656115 [نوبى كوبى]
4.50/5 (3 صوت)

05-05-2013 04:45 AM
*النوبيين* بناة الأهرامات هم أهل السودان الأصليين.
مع إحترامنا لكل أهلنا و أصهارنا العرب و الترك و الأرناؤوط و و و ...الخ.

الما دايرنا أخير له يفارقنا !!!


ردود على نوبى كوبى
Sudan [بت ابوها] 05-06-2013 02:27 PM
قاعدييييييييييييييين يانوبي ان شاء الله وماماشين-امريكااهلها الاصليين هنود حمر-يعني الاصلي ما شغال كتير


#656095 [مغترب من زمان]
4.13/5 (5 صوت)

05-05-2013 03:23 AM
أنا لا أدافع عن البشير في كل ما ورد عنه في المقال ولكن موضوع قبر العباس دا أنا شايفو عادي جداً ومفروض نعتبره فعلا نكتة ومداعبة حلوة من البشير ،لأنه يبدو أن الأخ صاحب المقال لا يعرف شيئاً عن الشعب السعودي بالذات من ناحية غروره وإستهتاره بالشعوب الأخرى،حتى صاحب المقال إذا قال وهو في السعودية أنه ينتمي إلى العباس لوصفه أي سعودي يقف قريباً منه بالعبد وهم بالمناسبة لا يفرقون بين هذا الأمر بين دنقلاوي أو جعلي أو حتى نوباوي ، فكلهم في عين السعودي دون مستوى الإنتماء إلى الهوية العربية.المهم في الموضوع أن ندعو لمن يزور الحرمين الشريفين بالحج المبرور والسعي المغفور أعلى الأقل بالعمرة المقبولة..نحمد الله تعالى إذا زرنا الحرمين الشريفين ..وسيبونا من حكاية الصلبطة في العروبة دي الجابت لينا إنفصال الجنوب وماترتب على إنفصال الجنوب من مشكلات لانزال نعاني منها حتى الآن.


ردود على مغترب من زمان
[إسماعيل البشارى زين العابدين] 05-06-2013 12:49 AM
إذا كان مايقال حقا عن السعوديين وأنهم مازالوا يقيمون البشر على أساس عرقى ويصفون البعض بالعبوديه ولا ننسى أن القرآن ومهبط الوحى كانت ديارهم !!إذا كانت تلك الألف وخمسمائة عام إلا قليلا لم تؤثر فيهم ولم تمح تلك الأفكار فكيف بقومنا يعملون على تنزيل ماجاء به القرآن وقد فشل فيه من أنزل الله القرآن بأرضهم ؟؟؟إذا لم يتخل السعوديون عن تلك النظره فنحن قد جاءنا الإسلام بثياب عربيه وروح عنصريه فالثياب ليست ثيابه والروح ليست روحه .إذن قام بالعرب بنشر الإسلام بتلك الروح والثياب العربيه فكيف ننجح فيما فشل فيه أصحاب أرض الرساله مالم نضع خطه علميه عمليه قد تحتاج لقرن ونصف من الزمان حتى يستوعب العقل المستعرب السودانى الدين وعندها قد يكون من الممكن العمل على تنزيل المفهوم الدينى لأرض الواقع !!أما اليوم وبناء على ماقرأت فالأمر لايبدو بل يظل مستحيلا!!!!!!!!!!!!!!!!


#656086 [khalidmur]
5.00/5 (3 صوت)

05-05-2013 02:13 AM
يعني شنو عربي /زنجي/خواجة/نط الجدول/العالم تقدم دعونا نتعامل بوعي فالنترك العصبية وابعدونا من حالة الطيب مصطفي دى.


#656084 [انصاري]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2013 02:11 AM
فقال: (كُنا في زيارة للمملكة العربية السعودية لتأدية العمرة، رافقنا فيها مُطوِّف عشان يدلنا على المزارات الإسلامية، ولما وصلنا لقبر قال عنه إنه قبر سيدنا العباس، حينها نظرت للأخ بكري، وبكري ده بالمناسبة يا جماعة وزير معانا، فرأيته يضحك ضحكة مكتومة، لأنو بصراحة عارف الحكاية.

والحكاية إنه لقى فرصته فيني، فأنا دائماً بقول ليه العباس ده جدنا. وكنت عايز أقول للمُطوِّف السعودي نفس الكلام، لكن قلت يا ولد أنت رئيس جمهورية يقوم السعودي يقول العبد ده متصلبط ساكت فينا) وللذين لا يحسنون دارجية أهل السودان أيضاً، نقول إن (المتصلبط) هو الذي يدّعي ما ليس حقه. عندئذ تمنى صديقي أن تنشق الأرض وتبتلعه، وهو نفس شعوري الآن ولربما شعور القراء الكرام أيضاً!
* الي الذين يتهمون الآخرين بالتعصب القبلي والعنصرية و......الخ ها مو بشيركم رئيسكم ووزيره الاول، أنظروا تعوا


#656078 [شمالي]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2013 01:52 AM
أستاذنا فتحي الضو: صاحب مقولة لابد من الديمقراطية وإن طال السف
بالجد كفيت ووفيت
أود فقط إضافة حادثة توضح شخصية الرئيس علّها تساهم فيما أضفت
ففي خلال فترة المفاصلة ما بين القصر والمنشية، وفد إسلاميون كثر ممن هم أحرص الناس على بقاء دولة يحكمها الأخوان المسلمين في الشرق الأوسط وكما هو معروف فقد كان هنالك أشخاص أمثال راشد الغنوشي يحملون الجواز الدوبلماسي السوداني ويطوفون به أرجاء العالم وغيره كُثر
المهم كان من بين هؤلاء الوسطاء الإسلاميون الذين قدموا من الخارج لتلافي المفاصلة ودرء الفتنة الشيخ القرضاوي نفسه
هؤلاء ذهبوا إبتداءاً لحسن الترابي فأبدى لهم مرونة لم يكونوا يتوقعوها
ثم دلفوا وهم كلهم أمل بالذهاب للقصر حيث البشير جالساً ففاجأهم بقوله أن حسن الترابي قد جرده من سلطانه وأنه سأم من ذلك
فقال له جمع الوسطاء: إعطنا مثالاً على ما تقول !!
رد البشير: مثلاً الترابي هو أمين عام حزب المؤتمر المؤتمر الوطني ولا دور لي في تحديد سياسات الحزب الذي يدير الدولة
فطفق القوم عائدين لحسن الترابي، فإذا به يثلج صدورهم بقوله: إن كان ذاك ما يكدر خاطره فإني على أتم إستعداد بالتنازل
هكذا تقريباً ذهب الشيوخ الإسلاميون وفي بالهم -تاهت ولقيناها ويا دار ما دخلك شر-
وعند ملاقاتهم للبشير، آثروا أن يفاجئوه بتنازل الترابي عن سلطاته في الحزب لشخصه
فما كان من البشير إلا وأن عاجل القوم بقوله -والله أنا إستشرت ناس كتار ونصحوني بإنو الحزب دا كلام فارغ ساي

شيمة الكذب عند عمر البشير تتضائل أمام غدره بأي شخص يمكن أن يشكل حجر عثرة في طموحاته


#656071 [ابوداؤود]
4.50/5 (2 صوت)

05-05-2013 01:27 AM
الاخوة الكرام
ارجو ان اذكركم يكذبة بلقاء صنعها الريس وروجها الشيخ الدكتور عبد المجيد الزندانى عندما ذكر ان الرئيس البشير هو الرئيس الوحيد الذى يعانى مثل شعيه . فقد حكى ان الرئيس البشير جاءه بعض الضيوف ابان ازمة السكر فى اوئل سنىن الانقاذ , فما كان منه الا ان استعان باسرة الفير اليمنى الذى يسكن مجاورا له فى حى كوبر حيث اضاف الشيخ الدكتور ان السفراء والبعثات الديبلوماسية يتبضعون من الاسواق الحرة !!!!
سؤالنا للشيخ الدكتور هل انعدمت العملات الحرة لدى الرئيس حينها؟ هل سمع الشيخ عن العملات التى كانت بمنزل قطبى المهدى عندما داهمه اللصوص العارفين باملاكه ؟ هل سمع الشيخ بميزانية القصر المقدرة باكثر من 70% من ميزانية الدولة ؟ نحن نعلم ان الشيخ قد اختفى من الفضاء السودانى بعد المفاصلة الشهيرة , لكن الا يخجل من ترويج اكاذيب الرئيس واجهزته التى تبناها وروج لها فى شريط كاسيت يمتلكه الكثيرين من معجبيه فى السودان ؟ اذا تجاوزنا عن تدخله غير الموفق فى شئوننا الداخلية الا نستحق , نحن السودانيين , اعتذارا عن تضليله او كذبه علينا نصرة لاخوانه بعد ان علم بالضرورة انهم احرقوا الحرث والنسل , ام ياترى لم تنمحى بعد من ذاكرته تهويمات وخطرفات عصابة التوجه الحضارى ؟؟؟؟؟؟؟


ردود على ابوداؤود
Saudi Arabia [Kudu] 05-06-2013 03:53 PM
فعلا يا أبو داؤود عبدالمجيد الزنداني اكبر أفاك لقد تسبب لي شخصيا بحرج عندما كذب في خطبة في صلاة العيد بمنطقة بير عبيد بالعاصمة صنعاء لقد كان ذلك عام 1993 تقريبا وكان الحرب في الجنوب في اوجها والبلد على حافة المجاعة وكذب الشيخ مروجا بأن السودان تحكمه ملائكة وبأن السودان صار عملاقا اقتصاديا رغم الحصار وان السودان يخارب منفردا القوى الصهوينية والمسيحية في الجنوب.. بعد الصلاة اتلم علينا - كنا حوالي اربعة سودانيين- اليمنيين المخدوعين يهنئونا بحكومتنا وما عرفنا نقول شنو!!!!!


#656045 [sudani harib]
3.00/5 (3 صوت)

05-05-2013 12:38 AM
الرد هذا على المدعو مواطن حر اولا أنا بفتخر بأفريقيتى وانا رطانى من الشرق وما بتهرف من أفريقيتى وبقولها فى أى مكان لكن انت ما بتقدر تقول انك مواطن حر قدم الاحرار الاصليين احفاد العباس واتحداك ان تقيف قدام واحد سعودى اصلى او يمنى او شامى وتقول له انا جدى العباس والله ما بتقدر لانك مثل رئيسك البشير سوف تحس بعقدة الدونية التى تخليك تكتب عن نفسك حر بما ان الانسان خلقه الله حرا ولو بتنكر هذه المعلومة انت حر اما اذا كانت هذه المعلومة صحيحة ان الله خلق كل انسان حرا وان الانسان الحر لا يحتاج ان يكتب مواطن حر او شخص حر فأذا كنت تعترف بصحة هذه المعلومة فأعلم انك عبد ليس الا وهذا هو الفرق انا رطانى من الشرق بعترف وبتشرف بأفأريقيتىولم اتكلم عن لون او كريمات لانها عقدة بناتكم ونسائكم شوف اهلك فى البيت تلقاهو مليان كريمات ايها القليل القدر بالنسبة لأسيادك العرب الاصليين وشعور البشير صادق وحقيقى وانت عارف فى قرار نفسك هذه الحقيقة المرة ولو ما عجبك الحس كوعك وانا افتخر انا افريقي أذا انا سودانى اصلى والما بتلحقوا جدعوا بالعباس وجدى العباس اخجلوا يا ناس


ردود على sudani harib
Sudan [حا نكبر ونلقاها بايظه] 05-05-2013 04:54 AM
ياخي أنت فتيط سنة أولا ثانوي ولا شنو فحاجة أسمه الحمض النووي تشيل حته من شعرك ولا ضفرك ولا أي حته من جسمك تديها لي بتاع المعمل وتشوف ليك عينة من أي فرد في أي قبيلة منعزلة في صحراء ولا في سجم رماد ثبت 200% إنها من نسب العباس وتحللة طلع معاك حق تقول ليهو (تشب ولا كلمة) طلع معاهو هو حق أقليك الدايره
يعني إلا يكون أبيض زي الكراس الجديد عشان أكون نسب العباس ما فناس بكون جدو أسود زي الفحمة إجي هو أبيض زي راسك الفاضي بيجوه ده عشان جد جدو كان أبيض
ونا بي صراحة كده مقتنع 80% إنو بشبش ده مصلبت ساكت

Sudan [ود سته] 05-05-2013 02:28 AM
انت يا السوداني الهارب راكب من ياتو محطه؟ شنو الجاب الحر مع العباس مع الافريقيه مع شرق السودان مع لحس الكوع.. يا ادروب انت راكب غلط.. انزل في سواكن وشوف ليك سنبك يعدي بيك بحر احمر وتبيع مساويك جنب قبر العباس عشان هناك ترطن بقفاك.. المقال كلو ما تشوف بس كلمة الحر تشوف!!!!!!

Saudi Arabia [منتظر الصباح] 05-05-2013 02:08 AM
أنا معاك يا حربي، تعرف المرحوم الفنان وردي طبعا كان يعتز بأنه رطاني،قال: السودان بلد الرطانة و أي واحد ما عنده رطانة يمشي يشوف بلده وين، أنحنا رطانة أفارقة وين للعرب يرطنوا؟


#656017 […إنسان]
4.50/5 (2 صوت)

05-04-2013 11:42 PM
…فرتقته جربوكسيه ترس ترس وياريت تفرتق جربوكسات موديلات تانية ،البشير زي ما قال شيخه البقي ما شيخه ذكاءه قليل وده معناته نمرة واحد واتنين بس وخمسة PS


#656006 [north kordofan]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2013 11:13 PM
دونية وانحطاط فايت الحد.. ادوه قنقرو خليهو يشوف ليه شغلة تانية.. بالله شوف!!..


#655958 [kordofani]
3.00/5 (1 صوت)

05-04-2013 09:53 PM
I do not blame omer Albasheer the man is a compulsive liar he used this talent to deceive the sudanese people .who like to listen to his lies .because in sudan if you want to lie to somebody you use the name of God in vain .you swear by the name of God and you know that you are telling a lie .so there is no suprise if we are ruled by a liar


ردود على kordofani
Saudi Arabia [ابومصطفى] 05-05-2013 02:14 AM
you are right they listen and believe his lies


#655931 [جيب من جوة]
5.00/5 (2 صوت)

05-04-2013 09:10 PM
والله يا مولانا انتهيت من المتملق محجوب فضل بدري رسمي وشعبي


ردود على جيب من جوة
Saudi Arabia [محجوب بدري] 05-05-2013 11:12 AM
يعني محجوب بدري طلع بتاع قوالات ههههههههههه


#655908 [النـــــــــــوبي]
5.00/5 (3 صوت)

05-04-2013 08:37 PM
ياجماعه الخير والبصيره٠٠٠ الورده ال في توب المدام نجمه داود مموهه في ورده ولا نظري منتهي٠٠٠٠٠ افتونا واتونا بصوره علي قدر نظرنا٠٠٠بشبش ماسوني مادايره حليفه المدام برضو٠٠٠٠٠٠٠


ردود على النـــــــــــوبي
Sudan [ود سته] 05-05-2013 03:45 AM
يا نوبي انا اتمها ليك... المدام برضو ماسونيه جديده واكتسبت العضويه في ماليزيا لما مشت مع صديقها(البوي فرند)جمال الوالي في رحلة تهريب الدولارات التي نهبتها او قل كانت هديه لها من بنك امدرمان الوطني وهو بنك للقوات المسلحة ورئيس مجلس ادارتها هو الديوس عمر الكضاب .. يعني معقوله نجفه زي ديه تترمي تاني في احضان واحد من تووس العصابه بعدما التيس الكبير زعيم العصابه يمشي لاهاي.. اخير ليها جمال الوالي فحلا وبعلا والماسونيةحماية.. يعني جمال بي قدام والمسانيين بي وراء.. وداد القمر وحوله نجمة داؤود!!!!!!!!!!!!!

United Arab Emirates [مواطن حر] 05-04-2013 10:33 PM
توبها ده حايكون حبل مشنقتها


#655885 [عنكباوي]
5.00/5 (4 صوت)

05-04-2013 08:00 PM
عمر الكضااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب


#655870 [بت حبوبتها]
5.00/5 (8 صوت)

05-04-2013 07:31 PM
السيد المشير, لو يوم محجوب ما جاك وما لقيت البيضحكك, قوم بتوجيه كاميرات المطار "بس ان شاءالله تلقاها شغالة" إلى غرفتك, تلقانا شيبآ وشبابآ مسافرين بل مهاجرين يوميآ بالآلاف..وقوم فكها ضحكة قويييييييية "بالله ديل كلهم طفشتهم..عفارم عليك يا بوعمير..يمة ناوليني القنقر دة"
حسبي الله عليك رئيس وشعبك تعيس !


#655867 [الممغوس]
5.00/5 (3 صوت)

05-04-2013 07:28 PM
كان لقريب البشير الصحفي المعز حسن بخيت (شقيق كمال) نزاع مع امرأة في ايجار بيت وكتبت المرأة شكوى للبشير في جريدة الوفاق تشكو اليه جور الاسرة المالكة.
روى لي محدثي ان المعز اتى للرئيس حاملا الجريدة -والبشير كان يتوضأ- نافيا التهمة ومتوعدا بفتح بلاغ فيها لتجنيها عليه وقال (والله يا ريس الخادم دي الا افتح فيها بلاغ) فقال الرئيس (بالله هي خادم؟) فاجابه بنعم فقال الرئيس (خادم وتقول لي اخي الرئيس، عليك الله افتح لي فيها بلاغ اشانة سمعة) ، وكانت المسكينة خاطبته في شكواها بعبارة اخي الرئيس.
واما حديث الغرباوية الذي رواه الترابي فلو كان فيه ذرة من الفبركة لما توانى البشير في تفويت هكذا فرصة لدحض مزاعم الترابي وجرجرته في المحاكم بتهمة الكذب البين.


ردود على الممغوس
United Arab Emirates [Jedo] 05-04-2013 09:54 PM
هذا الكلام كاشف جداً لشخصيه الرئيس وبنيته النفسية عشان نعرف القاعد فوقنا ده اصلو وفصلو شنو

Sudan [ivan] 05-04-2013 08:58 PM
البشير لايمكن يعمل كدة


#655860 [علي]
4.13/5 (4 صوت)

05-04-2013 07:21 PM
وكنت عايز أقول للمُطوِّف السعودي نفس الكلام، لكن قلت يا ولد أنت رئيس جمهورية يقوم السعودي يقول العبد ده متصلبط ساكت فينا)
لا حولا ولا قوة إلا بالله هذا رئيس أقل ما يمكن وصفه بأنه فاقد للأهلية


#655855 [Fato]
3.50/5 (3 صوت)

05-04-2013 07:14 PM
أستاذنا الغالى/ فتحى الضو متعك الله بالعافية.والله غسلت البشير وشريته على حبل غسيل ولكن مابحس ولا بشعر لعقدة الكبر والخيلاء وماعارف أنه فى يوم لن يخلفه حين يعم الغضب ذلك المارد ويصبح كالطود الأشم فعند ذلك يرجع لشخصيته الحقيقية وتنزوى شخصية المتغطرس وتاكد أخى فتحى بأن القصاص سيناله وينال كل شركاءهم وسوف ننصب لهم المشانق فى كل الأزقة والحوارى ولن تنفع خيلاء وغطرسة وأزدراء الاخرين وسوف يلعن فيه اليوم الذى تعلم فيه الكذب والنفخة الفاضية.


#655851 [..... جعلتي من كبشتي .....]
5.00/5 (2 صوت)

05-04-2013 07:05 PM
يحب ثلاث ويكره ثلاث. فهو يكره القراءة والتقارير المطولة والاجتماعات، ويحب تلبية نداء شهوتي البطن والفرج وسماع الملح والطرائف



ريسنا ما نوريغا ريسنا أقــــــــــــــــــرع ونـــــــــــــ.هي


#655850 [دبوس]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2013 07:02 PM
ما اكثر درابات الريس في المجالس الخاصة والتي تسرب بعضها وكذلك في اللقاءات الجماهيرية والتي سببت مشاكل كبيرة مع كثير من الدول وعوقت مجهودات وزارة الخارجية علي تواضعها مما حدا بوزير الخارجية بالشكوي منها


#655847 [عطوى]
4.75/5 (5 صوت)

05-04-2013 06:59 PM
والله العظيم عمر البشير دا بس استغفر الله ..

ذى ما ذكر الكاتب بان معظم الروساء الدكتاتوريين لديهم اشياء تلامس قلب المحكمومين وبعض زكريات تعبر عن انسانية لاى دكتاتور معدا هذا الرقاص ...

احينا الواحد يجتهد ويتعالى على المرارات والجراح ويوجتهد فى بحث اى ميزة جميلة لهذا العمر حتى (نجد لة العزر) والو بايهام انفسنا بان له اشياء جميلة ستزكرها الاجيال رغم المرارات ..

لكن للاسف لم نجد شيىء سوى ان السودان حكم باسوا ريس واغبى رئيس فى كل فى كل حقب العلم لم نجد اسوا منة واغبى منة والحاجة البتفرسك عندما تجد البعض وهو يحمل شهادة الدكتوارة او الماجستير ويقولك بس لو مشا عمر البحكم منو ؟؟؟؟

حتى الرعية اصابهم غباء الرئس عمر ..

هناك البعض الغافل المغفل يقول لك بان الانقاذ وفرت الخبز ؟؟؟؟ زماان كنا بنقيق فى طوابير الخبز ؟؟؟؟ واخرين يقولون لك بانهم اصبحو يسافرون لدنقلا فى اقل من ساعات ؟؟؟؟؟ تانى شونووو يا اغنام عمر البشير ..

حتى هتين لم يعتبرا ميزه فقد اثبتت ملفات الفساد بان كل الكبارى والشوارع عبارة عن قروووض دفعها الشعب السودانى من دم قلبو ضرائب وزكاة وياتى عمر البشير يرقص والاغبياء يهللون ؟؟؟

اما صفوف الخبز . دى حكاية طويلة ولكننى الخصها فى حكاية لاحدى ظرفاء المدينة .. عندما سئلوه عن سر صمت السودانيين امام غلاء السكر والخبز رغم وفرة الدولار مقارنة بالحكومات السابقة التى كانت تشحد الدول الاوربية عشااان الاطفال والطلبة يدرسووو ويتعالجو مجاااان ..فاجاب احدهم بان الذين كانو يتحكمون فى تجارة السكر والدقيق هم الان يحكمووون السودان .. فضحك الجميع ..

تنظيم مافوى مجرم يتعامل باسلوب عصابات الجريمة المنظمة تحت غطاء اسلامى يسمى الحركة الاسلامية برئاسة اغبى شخص فى العلم يسمى عمر البشير كل ما قدمة خلال 24 سنة حروب وسرفة وقتل وعنصرية وهوس دينى وتشريد وانحلال اخلاقى وقيمى وشذوز جنسى ونشر غباء باساليب اخترافية .. هذا هو انتاج الحركة الاسلامية التى فى اساسها واسس اتقطابها فى الجامعات والمدارس دئما ما تختار (الغبى او الحفيظ + اصحاب التخصصات الضاغطة التى لا تسمح لاصحابها بالاطلاع ككلية الطب والهندسة + الاشخاص المنبوزين او المعقدين نفسيا او المشردين او الشاذيين جنسيا واخير الاشخاص الانانيون هؤلاء هم قادة الحركة الاسلامية فانظرو ستجدون معظم قادتهم وكوادرهم يحملون هذة الاسس وبالطبع رئيسهم هو اعلى درجات الغباء الانانية والجهل هو الريس الراقص عمر حسن احمد البشير الاخوانى ..


#655844 [عجائب]
3.00/5 (2 صوت)

05-04-2013 06:58 PM
السكرتير الصحفي السابق لرئيس الجمهورية "محجوب فضل بدري" في حوار الأسرار:
08/04/2013 15:59:00

حوار - سوسن يس

سنوات عديدة أمضاها الأستاذ "محجوب فضل بدري" السكرتير الصحفي لرئيس الجمهورية - في صحبة الرئيس "البشير"، صحبه خلالها في تحركاته وسكناته وخلال زياراته الداخلية والخارجية، وكان من أكثر المقربين واللصيقين به.
(المجهر السياسي) التقت الأستاذ "محجوب" في هذه السانحة وطلبنا منه أن يفتح لنا (صندوق أسرار الرئيس) ويخرج لنا بعض محتوياته.
فماذا أخرج لنا.. وماذا قال عن الرئيس؟!!
إلى مضابط الحوار..
{ قضية إعادة ترشيح الرئيس أثارت وتثير جدلاً ونقاشاً.. كيف تنظر إلى هذا الأمر؟
- هذه القضية. وقعت على البعض مثلما وقعت حادثة وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام على سيدنا "عمر بن الخطاب".. فأنكرها وقال (من قال إن "محمداً" قد مات، ضربت عنقه)، وهي أيضاً تذكرني بكلمة قالها الدكتور "منصور خالد" ربنا يحفظه وهو رجل أديب وأريب ورجل خبرة، قال بعد سنة من وفاة "جون قرنق": (مازلت أعيش حلم أن "قرنق" لم يمت). فالناس ينسون حقائق طبيعية وينظرون إلى الرئيس "البشير" كأنه خالد أبداً في الحكم، وهو نفسه لا يرجو ذلك ولا يتخيله. البعض لم يستفق حتى الآن من صدمة أن الرئيس قرر أن لا يترشح، وهناك أناس كثر (راقدين في ضهره)، لا يريدون أن يذهب لأسباب تخصهم.
{ إذن أنت مع عدم إعادة ترشيح الرئيس؟
- الرئيس من حقه أن يرتاح بعد ربع قرن من الحكم فيه ما فيه من العنت والمشقة والتعب والرهق، من حقه أن يستريح، ومن حق السودان أن يستفيد منه في موقع آخر مثلما نرى الرؤساء السابقين يقومون بأدوار عظيمة وهم خارج نظام الحكم.
{ مَنْ مِنْ الشخصيات ترى أنها الأنسب لتخلف "البشير"؟
- أنا أعتقد أنه بالمؤسسية والخبرات التي يمتلكها من الطبيعي أن يكون هو النائب الأول للرئيس، وأنه من الضروري أن نركز على البديل للرئيس والبديل موجود، لا يحتاج إلى بحث.
{ "علي عثمان"؟
- نعم، الحركة استثمرت الأستاذ "علي عثمان" منذ أن كان طالباً إلى أن أصبحت لديه كل هذه الخبرات، وأعرف أنه لم يكن متكالباً على المنصب، لكن ممكن يترشح لدورة واحدة فقط (يعمل نقلة للناس).
{ أستاذ "محجوب" علاقتك بالرئيس "البشير" وبالقصر كيف بدأت؟
- علاقتي بـ"البشير" بدأت من قبل أن يصبح رئيساً، هي علاقة مرتبطة بالأسرة، لكن أنا تشرفت بتسجيل البيان رقم واحد إذاعياً للعميد "عمر حسن أحمد البشير"، وفي مباني القيادة العامة في إذاعة (الوحدة الوطنية).
{ وقبل البيان رقم واحد.. نحن نعرف أنه كان لك دور في الثورة منذ بداياتها؟
- هناك أشياء السكوت عنها واجب، وهي كانت منظومة ضخمة كل واحد كان عنده دور، ولا يستطيع (ود مقنعة أن يدق صدره ويقول أنا سويت وسويت).
{ بحكم معرفتك اللصيقة بالرئيس "البشير".. نريد إضاءات على جوانب غير معروفة عن شخصيته؟
- الرئيس "البشير" واحد من الذين يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة، وهو لا يغضب ولا يزعل لنفسه، لكنه يزعل للناس الآخرين والحق العام.
أذكر أنه في إحدى المرات وأثناء إحدى النقاشات قال لنا (أنا قولي يطير انتو شن قولكم)، هذه العبارة عظُمت عليّ جداً، هذا منتهى التواضع والإيثار.
الرئيس طبعاً كان مغترباً في إحدى دول الخليج، ويعمل هناك برتبة وعندما عاد للبلاد جاء فقط بشهادة آخر مرتب، لم يوفر ولا جنيه واحد ليعود به، أحد أعمامه كان قد أرسل له خطاباً وقال له (داير لي لوري)، فأخذ "البشير" أمواله ومكافأة نهاية الخدمة وأعطاها لأخيه قال له (اشتري اللوري لعمنا).
أيضاً:
الرئيس "البشير" عنده أبقار، جاءه أحد الأشخاص قال له: (هناك شخص يبيع اللبن في (حي المطار) ويقول للناس هذا لبن الرئيس، فنادى الرئيس مدير مكتبه أخونا العميد "محمد هاشم بلال"، وقال له (أمشي بيع البقر) وبقدر ما حاول "بلال" أن يثني الرئيس رفض الرئيس وباع الأبقار، وتبرع بقيمتها للدفاع الشعبي (وجزء أمكن تبرع به لأخينا "هاشم بلال" ذاته عشان يتم به دكانه).
{ موقف مع الرئيس عالق بالذاكرة؟
- من الأشياء المثيرة جداً، عندما ذهبنا إلى اجتماع الأمم المتحدة في (نيويورك)، هناك سائق اسمه "نادر" من أولاد بحري، كان يقوم بقيادة العربة التي كنا نستقلها أنا وأخونا "هاشم عثمان" مدير عام الشرطة وأخونا "عثمان نافع" سفيرنا في (نيويورك) وأخونا السفير البلك قال لنا: ( أريد أن أسلم على الرئيس)، فأخذناه إلى محل إقامة الرئيس والرئيس سلم عليه ولاطفه، فقال له: (أنا كنت قايلك خواجة (طبعا هو من ناس بحري الحمر ديك)، وتعشينا في تلك الليلة في (نيويورك) في الطابق رقم (56)، وكان العشاء عبارة عن (فول وجبنة وطعمية)، والذي يعد لنا الطعام كان هو أخونا "محيي الدين" ربنا يديهو العافية).
عندما عدنا إلى هنا اتصل بي "نادر" من (نيويورك) بالتلفون وكان يبكي وهو يحادثني، فظننت أنه شعر هناك بالغربة بعد عودتنا، لكن قال لي: (الناس هنا قالوا لي أنت كذاب مرتين، مرة عندما قلت لهم إنني سلمت على (عمو "عمر البشير" في يدو)، ومرة عندما قلت لهم إن العشاء الذي تناوله "البشير" كان (فول وجبنة وطعمية).
قلت له طيب أعمل ليك شنو؟ هذه هي الحقيقة، لكن العالم لا يقبل الحقيقة.
{ كيف يقضي الرئيس يومه في القصر.. وهل يحرص على قراءة الصحف بنفسه؟
- يومه عادي، في الصباح يقرأ الصحف، ويتصفح النت، ويشرب شاي باللبن، وبعد ذلك يأخذ راحة شوية، ثم يبدأ يومه وبرنامجه بشكل عادي، وهو يصوم صياماً راتباً كل (أثنين) و(خميس)، ويصلي صلواته كلها في جماعة، لا يصلي منفرداً.
{ من هو الشخص الأقرب إلى الرئيس؟
- أي زول يتعامل مع الرئيس "البشير" هو مُقرب إليه.
أنا كنت مقرباً للرئيس و"هاشم عثمان" واحد من الناس المقربين جداً للرئيس، وأشهد الله أن "علي عثمان" هذا لا يمكن أن يتصل بالرئيس تلفونياً، عنده أدب صوفي رفيع يتصل بمدير مكتب الرئيس يقول له: (أنا أريد أن أتحدث مع الرئيس).
- أذكر أنه عندما جاء "علي عثمان" راجعاً من (نيفاشا)، الرئيس برتوكولياً طبعاً ما كان من الممكن أن يستقبله، لكن استقبله في بيت الضيافة، أستاذ "علي عثمان" عندما نزل من العربة خلع العمة من رأسه وسلم على الرئيس وهو حاسر الرأس، ثم بعد ذلك وضعها على رأسه، كان مشهداً ما في زول شافه وأنا أشهد الله على ذلك.
{ زيارات خارجية صحبت فيها الرئيس عالقة بذاكرتك.. (ليبيا) و"القذافي"؟
- الزيارات لـ(ليبيا) كانت واجباً ثقيلاً ومن أسوأ الزيارات، عندما يُقال إننا ذاهبون إلى (ليبيا) كان كل الطاقم يصبح مهموماً، لأن "القذافي" كان لا يُحسن ضيافة الناس ولا يحترم الزمن، وأحياناً كان يساهر بنا بدون طائل، كنا نجد معاملات سيئة جداً وهو كان متآلهاً والرئيس عنده مواقف كثيرة معه.
{ احكِ لنا واحدة من هذه المواقف؟
- أذكر أنه بعد هجوم "خليل" لأم درمان الرئيس قال لـ"القذافي" محتجاً: (نحن دمرَّنا هذه القوات لكن في المرة القادمة....)
فقال له "القذافي": (هذه قبائل في بعضها، وكلها (300) عربة بتروح في معركة واحدة وخلاص).
كان يتحدث باستهتار يريد أن يبعد الاتهام عنه ويلقي به على "إدريس دبي"، فقال له الرئيس: (دا ما شغل قبلي دا شغل عسكري وتدريب ومعدات).
{ وماذا يعلُق بذاكرتك من رحلتكم إلى (الدوحة) التي جاءت عقب تهديدات المحكمة الجنائية الدولية؟
- زيارتنا إلى (الدوحة) بعد تهديدات المحكمة المزعومة، كانت زيارة تاريخية والناس كانوا خائفين، أنا شخصياً كنت خائفاً، كانت زيارة خطيرة جداً، وأُحيي الطيار "مصطفى التني" الذي قام بدور بطولي.
{ ما هو الدور الذي قام به؟
- عمل عملية تمويه فوق البحر الأحمر، وأذكر أن الرئيس كان مصراً جداً على أن يسافر بالطائرة المخصصة له، دولة (قطر) كان من الممكن أن تقدم له طائرة، لكنه أصر على الذهاب بالطائرة المخصصة له، وبعدما نجحت الزيارة قال لي الرئيس: (أنا لو ما كنت سافرت (الدوحة) تاني عمري كله ما كنت حا سافر).
{ زياراتكم لـ(مصر) ومواقف مع "حسني مبارك"؟
- زيارة القاهرة مثل أكل المستشفيات، كانت عملية محفوظة وطابور ثابت، (تتوقف طائرة الرئيس يتقدم "حسني مبارك" يصافح الأخ الرئيس، ثم يأخذه معه في عربته، ثم نركب نحن العربات، وتكون شوارع القاهرة – على اكتظاظها وازدحامها - خالية من المارة، لا يكون هناك أحد في الشارع إلى أن نصل. يدخل الرئيسان، ثم بعد قليل يأتي مسؤول المراسم يطلب من المصورين أن يدخلوا بكاميرات لدقيقة واحدة بالضبط، ثم بعد ذلك يقدمون لنا الغداء، ثم نركب العربات ونقفل راجعين.
أحياناً حتى الوفد المرافق للرئيس من كبار الوزراء لا يحضرون أية مقابلات، وبعد ما ندخل الطائرة نقول للصحفيين (اتفق الطرفان على العلاقات ذات الطبيعة المشتركة)، زيارات بلا معنى.
{ المخاطر التي تعرضت لها طائرة الرئيس كثيرة؟
- واحدة من أخطر الرحلات التي قمنا بها، كنا بين رواندا وجنوب أفريقيا، كانت هناك عاصفة أمطرت طائرتنا بكتل ثلجية وأظلمت تماماً، واهتزت الطائرة وارتفعت لأقصى درجات الارتفاع لأكثر من (40) ألف قدم، كانت هناك أصوات ضخمة عالية وظلام كثيف، كل الذين كانوا بداخل الطائرة أصيبوا بالإضطراب ما عدا السيد الرئيس. ثم بعد فترة هدأت العاصفة ونزلنا بسلام وكأن شيئاً لم يكن.
{ أستاذ "محجوب" الرئيس عنده..
- مقاطعاً بسرعة..
- عنده أمه.. لا يبدلها بأي شيء.. لا يسافر إلا بعد آخر حاجة يلاقي أمه ويصافحها، وبعدما يعود أول شيء يعمله هو أن يذهب إلى أمه.
{ أنت تعرف الرئيس من قبل أن يصبح رئيساً.. هل هناك تغيير؟
- أبداً، أنا أعرف أنه حتى الآن في أسرته ينادونه بـ"عمر" (حافة).
{ الخطابات التي يلقيها الرئيس من الذي يقوم بكتابتها؟
- الخطابات الكبيرة مثل خطابات البرلمان تشترك فيها مجموعة من اللجان، أما خطابات المناسبات فمعظمها كنت أكتبها أنا، والخطابات التي أكتبها كانت تعجب الرئيس، وأحياناً إذا قام بكتابتها شخص آخر كان يقول لهم أنا أحب أقرأ كلام "محجوب" لأنه يعبر عني، أنا لا أريد أن أخاطب الناس وهناك الملايين منهم أميون وأنا رئيسهم، لا أريد أن أخاطبهم بلغة صعبة.
{ من هم أصدقاء "البشير"؟
- أصدقاؤه كُثر.. يعني كل الناس الذين حوله ويقومون معه بدور هم أصدقاؤه، (المقاول) الذي كان يعمل في بيته صديقه، و(الطُلبة) صديقه و"البشير" نفسه كان يعمل (طُلبة)، وسنه المكسورة هذه كسرتها (السقالة)، "البشير" أصدقاؤه من الكبار والصغار، وهو كما نقول بالبلدي (مع الكبير كبير ومع الصغير صغير)، هذا أصدق وصف.
{ مواقف أحزنت "البشير" فبكى أو أدمعت عيناه؟
- المواقف المحزنة كثيرة.
{ هل بكى الرئيس أو أدمعت عيناه في وجودكم؟
- هذه مشاعر إنسانية نسأل الله أن لا يحرم منها أحداً، بكى في وفاة "مجذوب" وبكى عندما استشهد "الزبير"، وبكى عندما استشهد "إبراهيم شمس الدين".
{ ومواقف أسعدته جداً؟
- والله الحاجات المفرحة ما كثيرة في هذا البلد، لكن أستطيع أن أقول إن "البشير" دائماً عنده في لسانه كلمة (خير) كل أمر عنده خير.
{ لمن من الكتاب والصحفيين تقرأ؟
- اقرأ على حسب الموضوع.
{ وأي الموضوعات تفضل قراءتها؟
- موضوعات الساعة.
{ هل هناك كتاب أو أعمدة صحفية معينة تتابعها أو تقرأها بصورة راتبة؟
- كتابات "محمد إبراهيم الشوش"، معجب بكتاباته التي كان ينشرها في صحيفة (الرأي العام).
{ ما هي أخبار "عمر البشير" الصغير؟
- بخير وهو بالصف الثالث أساس.
{ أستاذ "محجوب" أنت من القريبين إلى الرئيس "البشير" ما هو السر في ذلك؟
- هي مشاعر إنسانية، والسر هو أنني لا أطلب شيئاً لنفسي، والدليل على ذلك أنني الآن أسكن بالإيجار، بعدما خرجت من القصر الرئيس اشترى بيتاً لأولادي في الجريف، وأنا الآن أعتبر نفسي من أصحاب الأملاك، عندي قطعة أرض (300) متر مرهونة لـ(بنك السودان) لأنني أدفع قيمتها بالأقساط، وعندي سيارة مرهونة للبنك أسدد قيمتها بالأقساط أيضاً


ردود على عجائب
[موسى] 05-06-2013 06:44 PM
الراجل ده كضاب اكتر من رئيسو قال البيان نمرة واحد سجلو للبشكير في مباني القيادة والصغير قبل الكبير عارف انو البيان سجلوهو في مكاتب منظمة الدعوة

Oman [ودالماحي] 05-06-2013 09:52 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم, قلتها لم قرأت اأول تشبيه وطبعا ما كملت الموضوع.
لكن يكفي الرئيس كذبا أنه يتاجر بإسم الدين ولمدة 25 سنه يقسم بأنه لن ولم يتنازل عن الشريعه

Libyan Arab Jamahiriya [حافظ] 05-05-2013 01:32 AM
يبدو انك قبل ان تشتغل سكرتير كنت بوهيجى و حتى فى البوهيجه الباين عليك كنت كيشه و عوير و ما عارف اى حاجة عن شغلتك... بالله عليك دا كلام تقوله و عن مين!!! اللص الكافورى الكذاب!!! و الله فعلا عجايب عجايب يا نا الفريق!!!!!!!!

Sudan [الطيب عبدالله] 05-04-2013 10:56 PM
الله يسالك ده تشبيه تشبه موت قرنق بوفاة الرسول اشرف خلق الله ومنصور عديم الضمير بسيدنا غمر الشيطان كان بخاف منو اتق الله وماتلعبو بعقل البشر اتكلمو فى سياساتكم

United Arab Emirates [شالع] 05-04-2013 08:20 PM
وألله يا عجائب كبيت لي كاس طويييييييييييل وكع كعكعكعكعكعكعكعكعكعكعكع .. بالغت


#655822 [غريبة والله]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2013 06:13 PM
بص شوف .... هى الوحيدة الباسمة !! غايتو ربنا يحفظ !!


#655820 [الزعيم المُر]
5.00/5 (2 صوت)

05-04-2013 06:12 PM
ما خليت (نًفًس) للتعليق .. بس أكرر آخر الكلام: لابد من الديمقراطية وإن طال السفر!!


#655795 [خالد حسن]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2013 05:43 PM
شكر يا استاذ ويديك العافيه علي التنوير وعلي الرساله


#655789 [dew drop]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2013 05:39 PM
محجوب مدخلة واسع ( محجوب فضل بدرى ...)..


#655783 [حسن النعجه]
4.75/5 (3 صوت)

05-04-2013 05:32 PM
(عمر الكضاب ) .. تذكرت قصة محمود والنمر فى كتاب المطالعة الاوليه والذى كان مقررا على عمر الكضاب نفسه .. لو كانت جماعة بخت الرضاء فى ذلك الزمان تدرى به لسموا القصة : عمر والنمر.


#655759 [Rio]
4.94/5 (5 صوت)

05-04-2013 04:54 PM
(أطمئني يا حاجة ما حيحصل ليه شيء، الموضوع ده نحن عايزين نخوِّف بيه الناس ساكت، طبعا إنتي عارفه الأوضاع كانت كيف، ونحن جينا عشان نصلِّحها. أطمئني ما في زول بقتلوه في حقه" اتعي مافعلت ؟؟
دماء مجدي وشهداء رمضان وشهداء دارفور والنيل الازرق وكردفان وكل من هاجر مكرها" وفقد أحبابه , وكل من تسول من أجل لقمة العيش انت السبب في فقدانها كل هولاء في رقبتك الى يوم الدين وسوف تحاسب .. سوف نقتص لهذا الشعب المغلوب على أمره وكل الويلات والمرارة التى اذقتنا ايها والظلم الذي عشناه .. إن طال الزمن أو قصر سوف تحاسب ..


#655757 [إبن السودان البار ***]
4.50/5 (10 صوت)

05-04-2013 04:53 PM
رؤساء العالم ؟؟؟
رؤساء العالم جميعهم علي مدي التاريخ مهما كانو أغبياء أو اذكياء أو قساة أو متهورين لهم جوانب مشرقة حقيقية أو كاذبة يختلقها لهم الإعلام لتلميعهم وتقريبهم من شعوبهم وكذلك تجميل صورتهم أمام العالم ؟؟؟ أحدهم يركز علي الجانب الإنساني وتؤخذ له صور مع الأيتام أو المعوقين ويأمر بمساعدتهم وتدشين دور لهم ؟؟؟ أو إهتمامه بالأطفال يزور مدارسهم ويصوره الإعلام وهو يلاطفهم ويتحدث معهم وأخذ الصور التذكارية معهم ؟؟؟ أو يكون مهووس بنشاط معينكالرياضة أو الزراعة وتجده يهتم بها ويشجعها ويحضر ويفتتح منشآتها أو معارضها ؟؟؟ مثالاً لذلك طيب الذكر المرحوم شيخ زايد بن سلطان أسطورة القيادة والحكم الرشيد والذي طبق أكثر مما تطبقه الديمقراطية في أي بلد في العالم ؟؟؟ فقد كان من إهتماماته زراعة النخيل فزرعه في كل شبر في أرض الأمارات ما عدا في طرق الأسلفت حتي غدت الأمارات أكبر دولة في العالم بها نخيل وأكبر مصدر ومصنع للتمور ولها معرض تمور سنوي عالمي وتهدي كل دولة عربية سنوياً 20 طن من التمور ؟؟؟ هنالك رؤساء تثيرهم الغيرة من تفوق جيرانهم كحاكم الكويت الذي زار الأمارات وإنبهر من كثافة التشجير والحدائق المنسقة وزراعة النخيل المكثفة ؟؟؟ وأخذته الغيرة لأن يأمر فوراً بالعمل علي تشجير بلده وإسطحب معه خبير النخيل العالمي السوداني الدكتور عوض محمد أحمد عثمان في طائرته الخاصة لزيارة العراق قبل الغزو لإحضار كمية من فسائل النخيل وزراعتها بالكويت ؟؟؟ المرحوم ملس زناوي رئيس إثيوبيا الذي أخذته الغيرة من مصر التي بنت السد العالي وتصدر الكهرباء الي سوريا والأردن بإستقلال المياه التي ينحدر 80% منها من هضاب بلده إثيوبيا ؟ ليشرع في بناء سد الألفية العملاق الذي سوف ينتج كهرباء تعادل ضعف ما ينتجه السد العالي بمصر و5 مرات ما ينتجه سد مروي المتواضع ؟؟؟ وله إتفاق مبرم مع 5 دول لبيعها الكهرباء من ضمنهم دولتي السودان ؟؟؟ فأخينا الأسد النتر لم يشتهر الا بالرقص والقسوة وتصفية معارضيه دون رحمة والتنكيل بمن ينجو من التصفية في بيوت الأشباح حيث يصل التنكيل الي أشياء لم تخطر علي بال النازي هتلر حتي ووصلت الي جريمة إغتصاب الرجال ؟؟؟ وتجلت قسوته عندما لم يرق قلبه لنواح والدة مجدي الذي ذبح زوراً في قضية ملفقة ستكون أكبر وصمة عار في تاريخ القضاء السوداني وفي جبين القاضي الجبان والظالم المدعو جلال علي لطفي الذي أصدر القرار بدم بارد مخالفاً لقوانين الأرض والسماء ؟؟؟ وكذلك ذبحه ل28 ضابط من زملائه بالعسكرية في رمضان الشهر الحرام وهو يدعي التدين ويتمسك بالشريعة كتمسكه بخلط الكمونية مع الفول ؟؟؟ وإشتهر البشير كذلك بالسذاجة والكذب ونقض العهود والعنصرية هو وخاله الذي له صحيفة متخصصة في العنصرية وأكل الفول بالكمونية ؟؟؟ وحتي من باب النفاق والتلميع لشخصيته لم يخطر بباله مثلاً أن يتبرع لدار أيتام أو تهزه الحقيقة المرة التي أطلقها وزير التعليم وقال أن هنالك أكثر من 150 الف طفل في العاصمة لا يتحصلون علي وجبة الإفطار ؟؟؟ حيث كان بإمكانه أن يصرح بأن كل إنتاج مزرعته سوف يكون تحت تصرف اللجنة المتبرعة بإعداد وجبة الفطور في العاصمة ومدينة مدني لهؤلاء المحرومين مثلاً ؟؟؟ حتي لو يقبض ثمن ذلك من خزينة الدولة بحوش بانقا في اليوم التالي ؟؟؟ هنالك أكثر من مليون طفل مشرد في عواصم وقري السودان بفعل قتله لآبائهم في الحروب التي حصدت الملايين منهم في عهده فلم يفكر يوم واحد في أن يقدم لهم أي إعانة ولا يمكن أن تخطر علي باله مثل هذه النشاطات الإنسانية وجل تفكيره في الحفاظ علي كرس الرئاسة ورفع مستوي أسرته وتخليد ذكري والده الذي قدم خدمات جليلة للسودان وهو عامل بمزرعة البان كافوري ؟؟؟ ببناء مسجد فاخر له وكذلك مساعدة كل لصوص العالم المحترفين وملاك البنوك الشخصية المجرمة والتي تلاعبت وما زالت تتلاعب بإقتصاد السودان ونهشه دون رحمة ودون حسيب أو رقيب حتي إنهار السودان إقتصادياً ويعيش الآن علي الديون والهبات وما يدخله المغتربون للسوق السودة ( حوالي 15 مليار دولار سنوياً )؟؟؟ تتحطم أمامه وبمعرفته أن كان أصلاً يفهم في الإقتصاد كل المشاريع التي كانت تعمل بكل كفائة والتي كان السودان يعيش عليها بمستوي أحسن من ما هو عليه الآن كمشروع الجزيرة وسودانير والسكة حديد والخطوط البحرية وغيرها ولم يسائل أحد من عصابته أو نفسه أو تأخذه الوطنية والغيرة ويغضب لذلك وهو ما فاضي ومشغول في خدمة الحرمتين وبناء المولات الفاخرة والكباري وهلم جررر؟؟؟ حتي لم تحرقه الغيرة وجارته إثيوبيا تصدر له البصل وتخطف المستثمرين منه سودانيين وأجانب وأنها تملك شركة طيران عالمية تملك حوالي 120 طائرة منها أكثر من 50 طائرة تجارية وتصل لجميع قارات العالم وطلبت حديثاً 10 طائرات من أحدث طراز أنتجته شركة بوينق الأميريكية ( دريم لاينر 787 )؟؟؟ لا يمكن أن يصدق أحد أن هنالك شخص كامل العقل يجد الفرصة لحكم بلده ويخطط لتدميرها عمداً الا إذا كان من النوع المريض نفسياً أو الذي ( لا يدري ولا يدري أنه لا يدري ) وهذه هي الكارثة الكبري ؟؟؟ انه بسيط وساذج ولا يصلح أن يكون رئيس لدولة بإمكانات هائلة كالسودان ولها عقول مشهود لها في كل مجال ؟ إنه ببساطة ما جايب خبر ؟؟؟ إنه الآن أفقد السودان أجمل وأخصب وأغني أراضيه( الجنوب ، حلايب ، الفشقة ) ودمر ما دمر وقتل ما قتل ويتم ما يتم وعذب ما عذب ورقص وفتر حتي ما قادر يمشي من أكل الكمونية بالفول وهذه الخلطة كارثة غذائية وتسبب داء النقرس وهذا يدل علي أنه عنقالي لا يشبه الرؤساء المحترمين الذين يهتمون بغذائهم ويستشيرون خبراء التغذية والأطباء ويكون لهم طهاة محترفين يعدون لهم غذائهم الرئاسي المدروس ومحترم له ولضيوفه العالميين ؟؟؟ وكذلك يهتم بالرياضة واللياقة البدنية حتي تكون مشيته محترمة تجبر مستقبليه عندما يحل ضيفاً عليهم علي إحترامه وكذلك شعبه ليتفاخر به ؟؟؟ أما أن يمشي مكلوج زي سواق البص الذي أعيته الجلسة الطويلة ونزل ليتبول في الخلا !!! فهذا عيب كبير ؟؟؟ إنه الآن عايز يكب الزوغة ويتخارج ويختبيء من ملاحقة محكمة العدل الدولية بعد أن رقي نفسه لأعلي رتبة كان يحلم بها وهو عسكري وهي رتبة مشير وتحصل علي كل الإمتيازات الخاصة بها وشبع وشبع المعاه وكذلك عمل علاقات مع عدة دول للجوء ( قطر السعودية مصر ماليزيا إثيوبيا ) ؟؟؟ والآن يريد أن يتقاعد حتي يستمتع بمكاسبه الشخصية من أموال وبيوت ومزارع فاخرة وكان الله يحب المحسنين ؟؟؟ والثورة في الطريق إن شاء الله ويا خوفي عليه من الثوار ومصير صدام والقذافي وغيرهم من المخابيل الذين إمتلأت بهم مزبلة التاريخ ؟؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
United Arab Emirates [إبن السودان البار ***] 05-05-2013 01:19 AM
يا استاذ ivan الفول بالكمونية دي ما شتيمة دي أكلته المفضلة والعهدة علي الراوي؟؟؟ بس أرجوك أذكر لينا واحدة من محاسنه ولك الشكر الجزيل ؟

Germany [أبو عمر] 05-04-2013 11:37 PM
والله كفيت ووفيت وما خليت شئ تاني الله يديك العافيه

Sudan [ivan] 05-04-2013 09:19 PM
خليك محترم في الشتم ..ايه يعني فول بكمونية والبشير عندو كتير ايجابيات بس انتو ماااااااابتشوفو لانكم متدايرين تشوفو .


#655714 [ابو الديس]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2013 04:05 PM
ننتظر المقال رقم 3 في نفس السلسله


ردود على ابو الديس
United Arab Emirates [مواطن حر] 05-04-2013 08:37 PM
هذا هو «رئيسكم» الذي لا تعرفون (2/2)! ... بس خلاص...


#655708 [sudani harib]
5.00/5 (3 صوت)

05-04-2013 04:01 PM
للأمانة الشعور الذى انتاب البشير أثناء زيارة قبور الصحابة والخلفاء الراشدين هو شعور حقيقى ينتاب كل سودانى مقيم فى الخليج العربي او الشام فبعض السودانيين يملئون الدنيا ضجيجأ ونفاقا على اخوانهم المسلمين الضعفاء فى الشرق ودارفور والنيل الازرق وجبال النوبة وحتى رطانة الشمال ويقولون بأنهم احفاد العباس وانهم بقايا الدولة الاموية ولكن عندما يذهبون للخليج يرجعون الى اصلهم انهم افارقة ليس الا وماهم فى نظر هؤلاء العرب الاصليين فى الخليج او الشام الا عبيد ليس الا لذلك فأنهم يتطاولون على ضعفاء السودان اما مع العرب الاصليين اصحاب الوصف والاسم فأنهم ينكسرون تمامأ والحقيقة المرة الثانية التى يشعر بها هؤلاء من يدعون انهم اولاد قبائل واولاد ناس مع العلم انهم يعلمون تمامأ ان كل البشر خلق الله ابناء ناس وليس حيوانات وان كل فرد خلقه الله ينتمى الى جنس وقبيلة لذلك فأن هؤلاء الذين زكرتهم حين يسافرون الى أوروبا للسفر او الدراسة فأنهم يحسون بالدونية ونظرة الاحتقار التى ينظرون بها هم الى اخوتهم الضعفاء الافارقة السودانيين فكما تدين تدان والجزاء من جنس العمل فأى واحد منهم مهما كان لون بشرته فاتحا او يدعى ان العباس جده او او فأنه فى نظر هؤلاء ذنجى نيغر ليس الا لذلك تجدهم ايضا منكسرين فى اوروبا لانهم يشعرون بقيمتهم وحقيقتهم تماما انهم اقل تواضعا ومكانة عكس ما يدعون من كبرياء ذائف لذلك فأن البشير كان صادقا للمرة الاولى فى حياته لأن السعودى كان سوف يقول الحقيقة التى يعرفها كل سودانى داير يتصلبت بالعباس فأن أهل العباس الحقيقين سوف يسخرون ويضحكون عليه ويقولون نفس الحقيقة المرة التى قالها البشير (العبد دا داير يتصلبت فينا) ونشكر البشير الذى عرف قدره وحقيقته وأصله وفصله تمامأ مع خالص التحيات والتجلة لحفيد العباس الطيب مصطفى


ردود على sudani harib
[Taha] 05-06-2013 05:28 PM
واساسا يعني شنو لو جدو العباس ولا ما جدو؟ عالم مغسولة دماغ

[كوكاب] 05-05-2013 12:00 AM
يا مواطن حر انت بتفهم بوين ؟البشير لانه عارف نفسه انه عبد بالنسبة للعرب وبعدين اخونا سوداني حربي ده ما جاب حاجة من عنده وده الواقع فالمحتاج علاج انت وليس هو .

United Arab Emirates [مواطن حر] 05-04-2013 08:47 PM
وألله أنت أفريقتك دي تاعباك تعب شديد .. لكن ماعندك حل غير انك تحاول تتعالج نفسيا أو تقع ألكريمات بتاعة ألشامي.


#655707 [مصاب بجنون البقر]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2013 04:01 PM
ما خليت ليه حاجة.

أنا لاقيت هذا الهطلة مرتين وسلمت عليه وغسلت يدي والله بالديتول والمرتين في بيت ابي ريالة بحي المطار في عزا شقيق هذا الاخير ولاحظت حاجة غريبة قسما بالله يدو زي الملبن لينة زي الحرير فحدثت ابريالة يوم قلت ليه زولك دة مالو لين كدي جاقادر بالنوبية فتبسم هذا الاخير...

الكضب غايتو صنعتو يتنفس به ولا يستطيع ان يستغني عنه. اللهم إرنا في هذا الطاغية عجايب قدرتك يارب.*


#655706 [الهم ألعن الانقاذ لعنا كبيرا]
5.00/5 (1 صوت)

05-04-2013 03:59 PM
حياك الله استاذي الفاضل



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة