الأخبار
أخبار إقليمية
جوبا : الخرطوم أصبحت لا تستطيع السيطرة على المجموعات المتفلتة في داخل حدودها.
جوبا : الخرطوم أصبحت لا تستطيع السيطرة على المجموعات المتفلتة في داخل حدودها.
جوبا : الخرطوم أصبحت لا تستطيع السيطرة على المجموعات المتفلتة في داخل حدودها.


مقتل مجوك سيضع عراقيل كبيرة أمام تنفيذ جميع الاتفاقيات الموقعة بين السودان وجنوب السودان
05-06-2013 05:01 AM
لندن: مصطفى سري
قتل زعيم قبيلة دينكا نقوك السلطان كوال دينق مجوك في منطقة أبيي المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان، في تطور ينذر بخطر قد يشعل حربا في المنطقة بين الدولتين بعد اتفاق بينهما لم يمضِ عليه شهران حول التعاون بينهما. وتم قتل 4 جنود إثيوبيين و2 من المسيرية في حادث إطلاق نار أول من أمس، وأدانت حكومة جنوب السودان الحادث الذي وصفته بالجبان والخسيس، معتبرة أن ذلك سيعوق مسيرة السلام في المنطقة، واتهمت ميليشيات تابعة لقبيلة المسيرية السودانية بمساعدة الجيش السوداني باستهداف سيارات الزعيم القبلي الكبير بقذائف «آر بي جيه».

و وصفت جمهورية جنوب السودان عملية مقتل الزعيم القبلي الكبير في منطقة أبيي كوال دينق مجوك بالجبانة والخسيسة من قبل ميليشيات قبيلة المسيرية ذات الأصول العربية التي تتنازع مع دينكا نقوك حول المنطقة، داعية الخرطوم بإلقاء القبض على مرتكبي الجريمة اليوم قبل الغد، واعتبرت على لسان المتحدث باسم الحكومة برنابا مريال بنجامين الذي تحدث لـ«الشرق الأوسط» أن مسيرة السلام في أبيي أصبحت في خطر كبير بعد مقتل الزعيم الكبير كوال دينق مجوك الذي يعرفه الجميع بأنه من صناع السلام، محملا الحكومة السودانية والأمم المتحدة مسؤولية مقتل مجوك، وقال إن قبيلة المسيرية في السودان وجيش الخرطوم متورطان في الحادث بطريقة أو بأخرى، وتابع: «الحادث المؤسف سيلقي بتبعات سيئة لمستقبل السلام في المنطقة بهذه العملية الجبانة وغير المسؤولية من قبيلة المسيرية ومن ورائها الحكومة السودانية»، وقال إن الأمم المتحدة تتحمل المسؤولية الأكبر لعجزها في توفير الحماية للمدنيين في أبيي بحسب التفويض الممنوح لها تحت البند السابع للمنظمة الدولية، وأضاف: «إن كانت الأمم المتحدة عاجزة عن توفير الحماية للمدنيين عليها أن تعلن ذلك صراحة حتى نتمكن في حكومة جنوب السودان من حماية مواطني بلادنا مما يتعرضون له يوميا في أبيي».

وكشف بنجامين عن شكوى رسمية تقدمت بها بلاده إلى مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأفريقي حول مقتل زعيم قبيلة دينكا نقوك، وأضاف أن الخرطوم أصبحت لا تستطيع السيطرة على المجموعات المتفلتة في داخل حدودها، وقال: «نحن ننتظر أن يجري تحقيق دولي وفوري وإلقاء القبض على الجناة من قبيلة المسيرية، ولن نرضى بأحاديث الإدانة والشجب من الأمم المتحدة وغيرها»، ومن جانبه قال وزير مجلس الوزراء في جنوب السودان دينق ألور كوال لـ«الشرق الأوسط» إن مقتل زعيم نقوك سيقود إلى جملة من التعقيدات المستقبلية بين بلاده والسودان، وأضاف: «سيضع مقتل مجوك عراقيل كبيرة أمام تنفيذ جميع الاتفاقيات الموقعة بين السودان وجنوب السودان»، داعية الحكومة السودانية إلى ضرورة سحب قواتها من منطقة أبيي بصورة فورية، وقال إن قبيلة المسيرية استهدفت الزعيم كوال دينق بعد عقده اجتماعا في بلدة كيج في أبيي مع زعماء المسيرية، وتابع: «لقد أطلقوا النار على قافلته وأردوه قتيلا على الفور».

ويعتبر الناظر كوال دينق مجوك من السلاطين الذين لعبوا دورا مقدرا في الدفع بعلاقات التقارب والحوار السلمي بين مجموعته وقبيلة المسيرية منذ أن تولى السلطنة في سبعينات القرن الماضي عقب مقتل شقيقه مياكول دينق الذي تولى السلطنة بعد وفاة والدهم الزعيم التاريخي لدينكا نقوك دينق مجوك.

من جانبه اعتبر إدوارد لينو رئيس اللجنة الإشرافية لأبيي عن جانب جنوب السودان لـ«الشرق الأوسط» أن مقتل زعيم دينكا نقوك على أيدي المسيرية وقوات الجيش السوداني سيقود إلى إشعال المنطقة من جديد، وادانت الخارجية السودانية حادثة مقتل السلطان كوال دينق مجوك ناظر قبيلة دينكا نقوك ، واعربت عن اسفها لمقتله وافراد بعثة الامم المتحدة في ابيي ( يونسفا ) وشخص من قبيلة المسيرية ، واعلنت عن ان السلطات المختصة ستجري تحقيقاً عاجلاً وشاملاً وشفافاً وعادلاً عن الحادث وتقديم من ثبت توطه الى المحاسبة.

الشرق الاوسط


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5716

التعليقات
#657840 [ود ابيي (كلام منقول من شاهد عيان)]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 02:56 PM
اولا المحوم لم يمت بقزيفة آر..بي..جي كما يروج البعض و انما بسبع طلقات كلاشينكوف في جانب الصدر و من مسافة قريبة جدا ( شباك سيارة الامم المتحدة) التي كانت تقل السلطان.

كمان ان المفاوضات اثناء الاحتجاز كانت تدور حول تسليمهم وفد دينكا نقوك في اللجنة المشتركة(اجوك) ليتم تصفيتهم(الغرض الاساسي من اعتراض موكب الامم المتحدة) و هذا ما رفضه القائد الاثيوبي.


الجدير بالذكر ان افرادا(بالزي الرسمي للقوات المسلحة) كانت تراقب من مسافة قريبة و بشكل خجول مما يشير الى تورط القوات الحكومية الشمالية(المتواجدة في منطقة دفرة) و التي تنتهك قرار الامم المتحدة باخلاء المنطقة من الوجود العسكري.


#657740 [من الجذور إلى البذور]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 01:37 PM
01- قيام هؤلاء النفر .... بإغتيال الخصوصيّات الإداريّة ... بالتأكيد فتنة سودانيّة و جريمة قانونيّة سياسيّة إجتماعيّة .... لا تُغتفر ... مهما كانت دوافعها وغاياتها ومُسّباتها ومُبرّراتها .... ؟؟؟


02- لكنّ الموضوع مُعقّد ومُزمن وطويل ... والحادث الأخير أو المشهد الحالي كان مُباغتاً ومُفاجئاً و مازال مُعتماً وغامضاً... بل مُظلماً .... وهنالك أسئلة كثيرة وكبيرة ينبغي طرحها على الجميع .... كما ينبغي أن يجيب عليها الجميع ... ؟؟؟


03- منها ... على سبيل المثال ... لماذا نصّبت الحركة الإخوانيّة العالميّة ... نفسها حاكماً وسلطاناً وملكاً وشيخاً .... على دولة الأجيال السودانيّة .... المحكومة أصلاً .... بسلاطينها وملوكها .... مُنذ عهد أبرها ... وترهاقا ... وبعانخي .... إلى عهد السلطان الذي تمّ إغتياله الآن .... ؟؟؟


04- السؤال الثاني ... لماذا تريد أن تنصّب الحركة الماركسيّة اللينينيّة العالميّة ... نفسها حاكماً وسلطاناً وملكاً وشيخاً .... على دولة الأجيال السودانيّة .... والتي إسمها ( السودان ) .. و المحكومة أصلاً .... بسلاطينها وملوكها .... مُنذ عهد أبرها ... وترهاقا ... وبعانخي .... إلى عهد السلطان الذي تمّ إغتياله الآن .... ولماذا تريد أن تغيّر إسمها إلى السودان الجديد ... ؟؟؟


05- السؤال الثالث ... هل تعتقد الحركة الشيوعيّة العالميّة والحركة الإخوانيّة العالميّة ... أنّ الشعب السوداني لا يعلم علم اليقين ... أنّ الحركتين خصيمتان لبعضهما ... وكلاهما خصيمةللأميريكان ... وجميعهم قد إختاروا أن تكون حلبة المُصارعة الحُرّة والتصفيات بينهم هي أرض الاسودان ... ؟؟؟


06- وهذه النقطة الأخيرة بلغة ولهجة أهل السودان ... تعني أنّ كُلُ واحد من التلاتة المذكورين في النقطة أعلاه ... قال للتانين ... مارقوني برّة .... وبرّة دي طلعت أرض السودانيّين ... الموجودة خارج بلاد الأميريكيّين ... وخارج جمهوريّة مصر المُتأخونين ... وخارج الإتّحاد السوفياتي بتاع ماركس ولينين ... تولّى الله أمر الأخيرين ... اللهمّ أكرم السامعين ... و أجرنا يا مُجير الخائفين ... ؟؟؟


07- أمّا السؤال الرابع ... فهل قبل سلاطين الجنوب .... مثل سلطان الدينكا ... القتيل ... بأن تحكمهم الحركة الشيوعيّة العالميّة وجناحها المُسلّح ... الحركة الشعبيّة .... وهل قبل شيوخ القبائل العربيّة ... مثل قبيلة المسيريّة ... القاتلة ... بأن تحكمهم الحركة الإخوانيّة العالميّة ... وجناحها المُسلّح .. المؤتمر الوطني ..... ثمّ ... هل قبل شيوخ المسيريّة وسلاطين الدينكا ... بمحض إرادتهم .. وبكامل وعيهم ... وبدون تضليلهم وخمّهم ... أن يحتكموا إلى المحكمة الجنائيّة ... وأن يُستفتوا بواسطة مليشيات الشريكين التزويريّين .... في أن يختاروا من يحكمهما ... من بين الحركة الإخوانيّة العالميّة ... أو الحركة الشيوعيّة العالميّة ... الفاشيّتين الحراميّتين .... بتاعين الحيازات الدولاريّة والإقتسامات الأطيانيّة ... ليس إلاّ ... ؟؟؟


08- الإسئلة كثيرة لكن السؤال الخامس ... إذا كانت ( جون ... وقرنق .. وديمبيور ) أسماء لشخص واحد .... وهو ليس واحداً من أحفاد سلاطين الدينكا ... ومع ذلك تمكّن من أن يضلّل الأسرة الدوليّة ... ثمّ يحكم عشر ولايات سودانيّة سلاطينيّة ... بدعوى أنّه حرّرها من إستعمار الحركة الإخوانيّة العالميّة ... حكمها لمُدّة 22 يوماً فقط ... لكنّه وقّع مع الحركة الإخوانيّة العالميّة ... إتّفاقيّة غبيّة إستفزازيّة فتنويّة ... مفادها أن المسيريّة مُجرّد غجر .... والغجر لا أرض لهم ... فهل تعجز قبيلة المسيريّة عن أن تثبت للعالم المُضلّل ... أنّها مَشْيخة سودانيّة ... وأنّ الأرض السودانيّة كُلّها ... من أوّلها إلى آخرها ..بكلّ طولها .. وبكلّ عرضها ...هي مُجرّد مرعى لماشيتها ... وأنّ ماشيتها الحُرّة الأبيّة ... التي تقدل بأظلافها القويّة ... من مواطن تكاثرها وتسمينها ... إلى مواطن تصديرها ... هي عماد إقتصاد دولة الأجيال السودانيّة ... وهي مورد مالي مُتجدّد .... ما أشرقت الشمس ... أينما هطلت الأمطار ... وأينما أخرجت الأرض النبات .... وأينما حوّل النبات طاقة الشمس إلى طاقة حيويّة ... تقتات عليها ماشيتنا .... التي يقتات عليها الإنسان ... أينما كان ... ؟؟؟

09- أمّا السؤال الأخير .... المُركّب .... فهو ... كم عدد قبائل السودان ... التي تتجوّل مع ماشيتها .... وهل كلّهم غجر .... لا أرض لهم ... ولا حقّ لهم في الترشح والتصويت والإدارة الخاصّة والعامّة والإستثمارات الحديثة وغير ذلك ..... وهل يصلح تقسيم السودان إلى ولايات ... عددها أقلّ من عدد هذه القبائل المُعتمدة في معاشها على الماشية ... أم أنّ تقسيم السودان إلى ولايات ... كان مُجرّد تقسيمه لأطيان تابعة لقيادات الحركة الإخوانيّة في الشمال ... والحركة الشيوعيّة في الجنوب ... يبيعونها للمُستثمرين الأجانب بالدولارات ويهرّبونها إلى حيث يحوزونها خارج البلاد .. .... ويستجرجون منها البترول والمعادن ... ويقيمون عليها مشاريعهم الترفيّة الترفيهيّة ... المرويّة تنقيطيّاً ؟؟؟


10- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع .... ؟؟؟


#657684 [مراد علي]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 12:54 PM
من الغريب ان تسمع مثل هذه التصريحات من المسؤلييين الجنوبيين ولا يهتمون بانهم هم من لايستطيعون السيطرة علي المتلفتين ويعتدوا بهم علي الشمال فحكاية ناظر الدينكا اكد مصدر مطلع أن كوال كان يعتزم زيارة الحدود الشمالية عند الخط 10 ونبهته القوة المؤقتة للأمم المتحدة في المنطقة بأن المنطقة التي يقصدها متنازع عليها ونصحته بعدم زيارتها، وتحت إصرار الناظر كوال على الزيارة رافقته مجموعة من القوات الأممية لحمايته.

وأوضح المصدر، أنه عند وصول القافلة إلى منطقة قولي قابلتهم مجموعة مسلحة ودخلوا في نقاش مع الناظر كوال لمعرفة سبب مرور الدينكا في هذه المنطقة وأبلغوه بأنه سبق وأن دخل المنطقة مرتين وأنهم لن يسمحوا له بالدخول هذه المرة.

وأشار المصدر إلى أن الناظر قام أثناء النقاش بضرب أحد أفراد المجموعة وحدث الاشتباك عندما كان أحد أفراد المجموعة من الشباب يحضر بندقيته استعداداً لأي اشتباك فأطلق عليه أحد الجنود الأثيوبيين من قوة الأمم المتحدة النار فأرداه قتيلاً.

وأبان المصدر أنه أثناء الاشتباك أصابت قذيفة (آر بي جي) عربة الناظر كوال دينق وقتل مع مستشاره.

وقال إن الاشتباك أسفر عن سقوط عدد من الضحايا بمن فيهم قتلى من المجموعة المسلحة.فاذي حدث طبيعي واي شخص سيفعله دفاعا عن ارض الوطن


#657671 [عباس]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 12:47 PM
صدقونى مافى اتفاقيات بتمشى ل قدام مع الجنوبيين لانو الجنوبيين ممكن يخربوا اى اتفاق
فى دقائق معدوده شعب ما بيفهم مصلحتو وين فقط بيفهم انو الشماليين ما هم ارجل
مننا .


#657650 [TIGERSHARK]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 12:36 PM
الدولار بكم الليله.....البترول راح يابني كوز.


#657643 [الطريفي زول النصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 12:32 PM
ماذا تفعل قوات الامم المتحدة بالمنطقة مادامت لا تستطيع ان تحمي اي من الطرفين من الآخر و حقيقة على مر السنوات اثبتت الامم المتحدة فشلها في حماية المدنيين في كثير من بقاع العالم في البوسنه وفلسطين و غيرها من البلاد التي كانت بها صراعات وما زالت و كانت تتواجد فيها قوات الامم المتحدة في رأي ان توكل مثل هذه المهام لقوات مشتركة من الجانبين حتى يعمل كل جانب على كبح جماح الجماعات المتفلته التي تحت سيطرته, حقيقة شىء مؤسف ان يتم قتل هذا السلطان و للاسف هذه الجماعات المتفلته تقوم بالاعتداء على الكل دون تمييز, و لابد من المحاسبة لاي جانب من الطرفين يقوم باي انتهاك او تعدي بواسطة الية يتفق عليها الطرفان.


#657588 [الاصلي]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 12:07 PM
لا خلاااااااص انتو المسيطرين على المجموعات المتمردة في الجنوب
فعلا الجمل ما بشوف عوجة رقبتو


#657548 [على طه]
1.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 11:36 AM
بيان من حاكم دولة جنوب السودان:
ردا على ماقامت به القوات المسلحة السودانية ومليشيات المسيرية المسلحة من قبل الحكومة السودانية
من هجوم ادى الى مقتل كوال دينق القائد التاريخى لدنيكا نقوك ومقتل عدد من قوات حفظ السلام فى المنطقة..وبعد ان اتضح جليا ان الحكومة السودانية غير جادة فى سحب قواتها من المنطقة وتعمل على خداع الاخرين حتى تصطادم الواحد تلو الاخر فقد تقرر الاتى من قبل حكومة جنوب السودان:

1- ان تكون كل اراضى جنوب السودان مفتوحة لقوات الجبهة الثورية.
2- ان تقوم حكومة جنوب السودان بمد قوات الجبهة الثورية بالاحتياجات اللازمة من رواتب وطعام وخيم وتعينات.
3- ان تعمل حكومة الجنوب على تسليح قوات الجبهة الثورية تسليحا كاملا وحديثا ومتطورا يفوق اسلحة العدو.
4- دعم قوات الجبهة الثورية بالفرقة الاولى ،الثانية والثالثة لتقاتل جنبا الى جنب لتحرير السودانين من الاستعمار
5- ان تمنح قوات الجبهة الثورية المدعومة بجيش الجنوب اسبوع واحد فقط لايجتياح الخرطوم وتحرير السودانين من المستعمر الذى يدعى العروبة الكاذبة.
6- ان تركز جميع قوات الجبهة المدعومة بجيش الجنوب فى العبارات التى بين القوسين وتنفيذها حرفيا(اكسح امسح جيبو حى ...شووت توو كييل)..


سلفاكير ميارديت
حاكم جنوب السودان
صدر تحت توقيعى
اليوم الاثنين
6/5/2013


#657398 [صلاح ميرغني]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 09:55 AM
أنباء عن تحرير أبو كرشولا ..

05-06-2013 08:49 AM
كشفت مصادر بمدينة أبو كرشولا بولاية جنوب كردفان عن بسط القوات المسلحة سيطرتها على المنطقة عقب طرد المتمردين منها والاستيلاء عليها مساء أمس، في وقت تلقَّى فيه نازحو منطقة «أبو كرشولا» بولاية جنوب كردفان الموجودون بالرهد وعوداً رسمية قويَّة باستعادة المنطقة خلال الساعات القادمة من قبضة متمردي الجبهة الثورية، وقال رئيس البرلمان أحمد إبراهيم الطاهر في كلمة ألقاها وسط النازحين أمس إننا نحمل لكم بُشرَيات نصر قريب ونعدكم بتحرير منطقتكم وغيرها وعودتكم قريباً إلى دياركم.

ومن جانبه قال والي شمال كردفان ميرغني زاكي الدين «الجيش يعمل الآن في تحرير المنطقة وخلال اليوم «أمس» ستسمعون أخبارًا سارة وانتصارًا قويًا حققته القوات المسلحة الأبية.

صحيفة الإنتباهة


ردود على صلاح ميرغني
Sudan [على طه] 05-06-2013 11:03 AM
شكرا على الجمجرة...اقراها بالجيم المعطشة..يا كويز

Netherlands [sudani] 05-06-2013 10:23 AM
and did hear about this news

الميدان:الجبهة الثورية

اشتبكت قوات الجبهة الثورية مع مليشيات النظام بمنطقة ام بريمبيطة اسفرت عن قتل عدد من مليشيات النظام واستولت الجبهة علي المنطقة وعلي عدد من الاليات العسكرية بعد فرار مليشيات النظام مخلفين عدد من الاسري والجرحي بجانب القتلي

واكد مصدر لموقع الجبهة من الميدان ان قوات الجبهة شنت هجوم علي حامية ام بريمبيطة واستولت علي المنطقة بعد دهس وهزيمة فلول مليشيات الحكومة التي استسلمت واضاف ان قواته لم تجد مقاومة تذكر بعد فرار الجيش من المنطقة

واكد الناطق الناكر لمليشيات الابادة الجماعية الصوارمي : هجوم الجبهة على منطقة أمبرمبيطة في ولاية جنوب كردفان

واعترف في بيان ان الجبهة شنت هجوم علي ام بريمبيطة ومحاولا في انكاره انه كبد قوات الجبهة خسائر في الارواح حسب قوله


#657255 [ود البلد]
3.00/5 (2 صوت)

05-06-2013 07:21 AM
الجابو ارض المسيريه شنو ما كلموه وابا اسمع الكلام


ردود على ود البلد
Kenya [الكذاب] 05-06-2013 11:33 AM
ارض المسيرية هي المجلد و الضعين و بابنوسة يا هذا !!!
مشكلة الناس دي هي الجهل المتفشي وسطهم(وسطك انت كمان)... فلوا استنفرتهم و قلتا ليهم يا فرسان...!! يا اولاد الرجال...!!! ولاية تكساس اسسها ابوكم (علي الجلة) الرجل الشجاع !!! و جاء الامريكان اخدوهو منكم !!!

ديل طوالي يهللوا و يعلنوا الحرب على قبيلة امريكا!!! فقط حيطلبوا من المؤتمر الوطني مدهم بالزخيرة الحية و الكلاش و موتر و سندويتشات و يهجموا طوالي!!


يا اخونا بالله ادعم ليك زول تاني غير القراصنة ديل.

Sudan [هبهانة] 05-06-2013 10:01 AM
ماارض المسيرية الارض دى متنازع عليها على ما أعتقد


#657251 [مواطن سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 07:16 AM
تم اجتياح أبيي من قبل جيش الحركه الشعبيه.


ردود على مواطن سودانى
Kenya [الكذاب] 05-06-2013 11:15 AM
بالله ؟؟
علشان شنو ؟؟ هو ابيي المدينة فيها مسيرية علشان يتم اجتياحها؟
الجماعه(تجار المسيرية) فروا من المدينة قبل انباء مقتل الزعيم !!!!
دايرين مسيري نفش فيهو غبينتنا ما لاقين لينا واحد في ابيي المدينة!!!

Sudan [على طه] 05-06-2013 11:05 AM
طبعا السناريو دة اصبح قريب ياحبة..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة