الأخبار
منوعات سودانية
حكومة الشمالية: سد كجبار سيغمر 12 قرية..المساحات التي ستغمرها المياه تقدر بـ3600 فدان
حكومة الشمالية: سد كجبار سيغمر 12 قرية..المساحات التي ستغمرها المياه تقدر بـ3600 فدان
حكومة الشمالية: سد كجبار سيغمر 12 قرية..المساحات التي ستغمرها المياه تقدر بـ3600 فدان


05-05-2013 07:37 AM
قال مستشار والي الولاية الشمالية للكهرباء والسدود المهندس يوسف طاهر قرشي إن سد كجبار الذي سيقام في الولاية سيغمر 12 قرية بالضفتين الشرقية والغربية للنيل، مؤكداً أن الحكومة عازمة على إقامة المشروع الذي سيوفر 360 ميقاواط كهرباء.


وشدد قرشي في منبر وكالة السودان للأنباء في حاضرة الولاية دنقلا يوم السبت على أهمية قيام السد لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة.


وأوضح أن السد سيسهم في إنشاء وإقامة العديد من الصناعات الثقيلة من الحديد والمعادن هناك.


وقال إن المساحات التي ستغمرها المياه تقدر بـ3600 فدان شمال وجنوب السد وأن الـ 12 قرية التي ستغمر محددة من "سبو إلى حبراب" شرق النيل، ومن "كجبار حتى تاجاب" غرب النيل، إضافة إلى جزيرة أردوان ستغمرها المياه كلياً كما سيكون هنالك إغراق لمناطق "سعديك ومسل ناب وجزيرة سمت وكيدي وكباجا وغرب سمت" ستتعرض لإغراق جزئي.


توطين المتأثرين

وأكد مستشار الوالي حرص حكومته على توطين المتأثرين وتعويضهم تعويضاً مجزياً، موضحاً أنه سيتم إنشاء مشروع كوكا الزراعي في مساحة 17 ألف فدان ومشروع غرب سيسة في مساحة 29 ألف فدان لتوطين المتأثرين.


وقال إن المرحلة المقبلة ستشهد حواراً مفتوحاً مع المناهضين لقيام السد، واعداً أن يتم إقامة مناطق التوطين بمواصفات عالمية تشمل جميع الخدمات والمرافق.


وأوضح أنه سيتم إنشاء متحف لجمع الآثار الموجودة بالمنطقة، داعياً المواطنين لتفهم الجدوى الاقتصادية للمشروع الذي سيحدث تحولاً كاملاً ويخلق مستقبلاً زاهراً لأهل المنطقة.


من جانبه أوضح الأمين العام لمجلس التخطيط الاستراتيجي بالولاية د. أحمد زين عضو اللجنة العليا لإنشاء السد أن عمليات المسح الشامل لإحصاء المتأثرين والممتلكات المتأثرة ستبدأ بعد تكوين لجنة الحصر والتعويضات من قبل الرئيس عمر البشير.


وأكد أنه لن يتم البدء في تنفيذ السد إلا بعد توطين المتأثرين وتعويضهم تعويضاً مجزياً.


الشروق


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 3928

التعليقات
#657489 [العتمور]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 11:05 AM
زرت مروي وكذلك زرت كجبار والمناطق التي تقع جنوبها, للحقيقة الوضع يحتاج لتغيير في المنطقة, أقول ذلك رغم إدراكي بأن النفس البشرية لديها حنين متأصل في البقاء علي ماضيها التليد, وأنا شخصياً تغمرني السعادة عندما أقف علي أطلال منازل أجدادي وأهلي دعك عن الآثار الموجودة في المنطقة من قديم الزمان,ولكن في سبيل هذه المبررات, هل نرفض التغيير والتطوير إذا كان ذلك مبني علي دراسات علمية ذات جدوى للمواطن والوطن وليس لغيره من البلدان المجاورة, أكرر إذا تأكد فائدة السد للوطن والمواطن وليس لغيره, فهنا يمكن تشييده ليعم الفائدة للمواطنين والوطن.
هناك سؤال محوري يجب أن يسأله كل مواطن, هل استفاد السودان من قيام سد مروي وفق دراسة الجدوى التي أعدت من أجله؟ إذا كانت الإجابة بلا, فما الفائدة من قيام سد كجبار أصلاً, إذا كان ذلك ترضية للجارة مصر, فما دخلنا بسياستها التعميرية, فعليها أن تبنى سدودها داخل أراضيها بمسافة لا يتضرر منه السودان حتى بيئياً , ناهيك عن أغمار جزء عزيز من أرضه, مثل الذي حدث لأهلنا في حلفا في عهد عبود.
أخيراُ,إذا خلصت نوايا المسئولين وكان لديهم ضمير في ما يخططونه ويقومون بتنفيذه, لشهدنا تطوراً للإنسان والأرض ولكن عدم وجود الضمير والشعور بالمسئولية يقودنا دائماً للمشاريع الفاشلة أو لترضية من لا يستحق أصلاُ التضحية من أجله.
يا أهل السدود أبعدوا أنفسكم من الأجندة الخفية, فالقاصي والداني يعرف خلفية من باعوا حلفا لمصر في سبيل دريهمات ولحم أبيض.


#657426 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 10:11 AM
ياجماعة دايرن تضيعو بقى النوبا ذي ماضيع حلفا وحسى فى واحد اسموصادق عمارة كان وزير في الحكومة محتل ومختصب حوالي 17000 فدان في حلفاننشد اخوانا الحلفاوين كلهم في الخرطوم وحلفا الجديدة التوجة لصد التقول والاحتلال اليوم قبل فوات الاوان واى واحد مامصدق الكلام دا يتصل باى وحد من ناس ودى حلفا


#657229 [نوبى كوبى]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 05:56 AM
كلام المستشار بالونة إختبار
و سد كجبار ما سد إعمار
سد كجبار لدفن الآثار
سد كجبار بداية إستعمار
سد طمس الهويه سد أشرار
سد الغريب الطرد سيد الدار


ردود على نوبى كوبى
Saudi Arabia [محمد عطيه] 05-06-2013 09:57 AM
نوبي اصيل الله ينور عليك يارب


#657214 [عثمان خلف الله]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 03:50 AM
الناس ما تنتظر التعويض بعدين تقرر
الواحد يتخيل ليهو انهم عايشين فى سرايات ولو سالوهو الوضع كيف يقول ليك زى الزفت
السدود عملت حياة جديده للمناصير وكلنا شفنا مستوى المدن السكنوهم فيها
22 الف اسرة فى النيل الازرق عاشو حياة جديده بعد التعويض
نحنا شعب متخلف بنبكى على الفارغه وما بنشتغل فى المليانه ودايما بقول انو الحكومه مهما كانت سيئه بس بتتعب وبتشتغل اكتر من الشعب السودانى فاتح خشمو فى انتظار الحكومه ونقدها
ناس كجبار ما تكونو انانيين وترهنو مستقبل السودان فى مطالبكم لانو مستقبل السودان فى هذه الخزانات


ردود على عثمان خلف الله
Saudi Arabia [محمد عطيه] 05-06-2013 09:56 AM
اولا حاجه ياكابتن نحنا ماأنانين ، والدليل على ذلك إنو نحنا بره الوطن ، والحكومه الي انت بتروج ليها من بعييييييييييد خالص دي هي الانانيه (حاكمه 24 سنه) ، وبعد ده كلو ماطالبنا بالتنميه ولا بيغيروا ،
انت بتتكلم على ياتو انانيه ؟؟ وغير كدا التنميه البتكون في الولايه الشماليه ذاتها مابتهنو بيها ناس الولايه الشماليه وعشان تتأكد امشي مناطق المحس امشي مناطق سكوت شوف هل في كهرباءجايانا من سد مروي ، نورو بيها قرى تشاد عشان خليل الله يرحمو مايخش تشاد ، انت كيف تقول مستقبل السودان في سد كجبار ؟ قول مستقبل الكيزان في جيوب الآخرين ، وتاني حاجه البيقول ليك حالتو زي الزفت ده مفتري وماعارف انو هو في نعمه ، انت عارف انو نسبة التسول في الولايه الشماليه صفر ، طيب حيكون زي الزفت كيف ؟
للأسف الشديد نحنا كسودانيين عندنا مشكله مع التنوع الثقافي وده السبب الي طيًر مننا الجنوب
المفروض نحنا نفتخر بالشي ده لأنو بزيدنا قوه وهو جزء مننا كلنا لأنو جزء من السودان المتقطع سواءاً كانت اللغه العربيه او اللغه النوبيه او لغة البداويت (البجا)
او لغة الفور او لغة المساليت لغات جبال النوبه او لغة البني عامر ... الخ من غير تهميش
لكن مع المؤتمر الوطني ده كلو مهدد بالإنقراض وانا اتمنى ما اكون عايش والشئ ده بيحصل !!


#657115 [برتقال ابو صرة]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 11:06 PM
قالوا سد مروى يكفى السودان و دول الجوار
و بعدين يا جماعة
و الضحكنى اكثر المواصفات العالمية قال
اى مواصفات و خربطة


#656977 [ناصر]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 07:29 PM
يوسف سمكة دا إنسان كضاب بلسانه قال السد حيغمر 120 كيلو


#656894 [زول]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 06:09 PM
ياجماعه ناس كجبار مرتاحييين خلوهم فى حالم ماعايزين سد ياخ الله يسد دربكم ..


#656853 [محمد العربي]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 05:24 PM
الاصل الانسان مش جدوى المشروع انت يايوسف فكرتك تهجير القري اولا طيب منو حيستفيد من المشروع ياغبي عايزيين تركبواالعربات الفارهة وتبنوا العمارات على حساب الغلابة جميع المشاريع الانقاذية فاشلة والشواهد كتيرة انتو لو ما قادريين تديروا البلد اتركوها لياسر عرمان وعقار


#656710 [سيف الله عمر فرح]
4.75/5 (3 صوت)

05-05-2013 03:24 PM
( إقامة المشروع الذي سيوفر 360 ميقاواط كهرباء ] ..

هذه الكمية من الكهرباء ما ممكن توفيرها من سد مروى ؟ الذى قيل أن كهرباءه سيصدر الى دول الجوار !! ..

ما معنى تعويض مجزى ؟ ، ليه ما تقولوه بالأرقام ، عشان نعرف التعويض المجزى فى نظركم بيساوى كم بالدولار الامريكى ؟ .

تقولون أن مشروع كوكا وغرب سيسة مساحتها 36 ألف فدان لتوطين المتأثرين ! ، فى الوقت الذى يمنح فيه النائب الأول الأستاذ على عثمان لباشوات حزب الوفد المصرى أراضى زراعية خصبة مساحتها مليون فدان ! ، وفى الوقت الذى يوصى فيه الشيخ كارورى لإعطاء المصريين مساحة 2 مليون فدان من أراضى النوبة !! ..

الباشمهندس يوسف ، خلال العقدين الفاتوا لم تجروا حوارآ مفتوحآ أو مقفولآ مع المناهضين لقيام السد ، رغم استشهاد أربعة من خيرة شبابنا ! ، بأمارة إيه يا تريدنا أن نثق فى أبالسة الانقاذ فى المرحلة المقبلة ؟ .. وهل تحقق وعود الوالى ميرغنى صالح وعادل العوض والمرحوم فتحى خليل فى توصيل كهربة سد مروى لأهلك فى حلفا والسكوت والمحس !! ، لنثق فى وعودك يا سعادة المستشار بإقامة مناطق التوطين بمواصفات عالمية !! ، أنت أدرى الناس أن أهلك النوبة لا يأكلون من مثل هذا الكلام الضبابى ( مواصفات عالمية ، تعويض مجزى ) .

باشمهندس يوسف ، أمرك عجيب ! تطلب من المواطنين تفهم الجدوى الاقتصادية للمشروع !!! ، وتوعد أهلك بوعود براقة ومدلسة ، غير مبنية على دراسات علمية ، لأن الجدوى الإقتصادية لم تكتمل بعد بشهادة دكتور أحمد الزين عضو اللجنة العليا لإنشاء السد ، حيث قال (( أن عمليات المسح الشامل لإحصاء المتأثرين والممتلكات المتأثرة ستبدأ بعد تكوين لجنة الحصر والتعويضات من قبل الرئيس عمر البشير. )).. الباشمهندس يوسف هل أنت جاهل بأن النتائج التى تترتب على كلام دكتور أحمد الزين ، هى لب وجوهر دراسات الجدوى الإقتصادية ؟؟ . الى متى ستكونون أداة من أدوات الإنقاذ لخداع وغش الناس .

خوفنا عليك أن تشيل وجه القباحة مع أهلك ، لتنفذ تعليمات الفرعون أسامة عبدالله ، الجائرة الظالمة ، لكسب مغانم دنيوية ..


#656631 [1990]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 02:23 PM
والله غايتو الناس ديل ماقادرين نعرف جو من وين يعني البلد ف حروب ف كل اتجاه
والالاف يموتون بسوء سياسة الحكومة لماذا كل هذه المغامرات التي تؤدي الي سفك الدماء وهم يعلمون هؤلاء الانجاس نتيجة الماساة التي ستحصل عند قيام هذا السد والله ياسئ الذكر يوسف طاهر ذي ما ذكر ف الرسائل السابقةانت ما يهمك غير مصلحتك لانك فعلا فشلت ف ادارة الازمات عندما كنت معتمدا ودائر تثبت وجودك باي طريقة كان حتي ولو مات مئات الناس ف سبيل ان تترقي الي منصب اعلي لكن هيهات يا منافق ياارزقي باذن الله لن تتحقق ذلك الا تنفذو مجزرة بشرية علي اكتاف هؤلاء النوبة رمز الحضارة السودانية ودمتم وعاشت النوبة ف ارض ترهاقا


#656630 [Dr.AbuAli]
0.00/5 (0 صوت)

05-05-2013 02:23 PM
السؤال لماذا لا يتم زراعو مشروع كوكا بالطلمبات


#656543 [اقتراح]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 01:10 PM
لا لللسد الا على جثثنا جميعا ... إنتهى


#656402 [ظلال النخيل/فريد م مختار]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2013 11:43 AM
المدعو يوسف طاهر نكرة وسط أهله لم يظهر في الساحة إلا بعد أن تم تعيينه معتمدا للمحلية ولم تكن له أي بصمة في عمله كما لم تكن للمعتمد الحالي أي بصمة وكلاهما ينجر خلف سادتهم في المركز العام للمؤتمر الوطني ..لم نسمع عنهم أي انجاز وهذا هو يوسف طاهر بعد أن فشل في مهمته كمعتمد يحاول ترقيع عمله الحالي بعد أن تم اختياره كمستشار لوزير الكهرباء الشؤم والراجل من باب الترضية الانقاذية أعطوه المنصب فهو لاشغل ولا مشغلة له فماذا تتوقعون منه غير هذه ( الزوبعة في الفنجان ) ..
أما عن السد واقامته فهذا أمر محتوم لن يقام السد ونحن أحياء والمدعو يوسف طاهر يعلم تماما أنه لن يستطيع اقامة السد ونتحداه أن يقوم بجمع عدد 10 أشخاص في أي قرية لمخاطبتهم بخصوص السد فهو ليست له أرضية ولا منطق له وقد تم طرده قبل أيام من كل القرى التي حاول الدخول اليها هو ووفده الاعلامي المرتزق ورشقهم الصبيان بالحجارة وولوا هاربين من احدى القرى جنوب كجبار تاركين احذيتهم وهربوا بالسور الخلفي في مشهد لا يليق بمسؤول وصاحب منصب وهذا يدل على أنه لامنطق له ...
ونهمس في إذن المدعو يوسف طاهر وأعوانه وأذيال المؤتمر الوطني أنه في حالة امتمرار تحركهم الاعلامي هذا وفي حالة تحرك أي آلية أو مسؤول فنحن لهم بالمرصاد وسننتقل الى مربع الاغتيالات ورفع السلاح زودا عن الوطن .. وساعتها لا عذر لمن أنذر


#656318 [omer ali]
5.00/5 (2 صوت)

05-05-2013 10:55 AM
وهل يقتدي نوبه السودان بنوبة مصر باعلان الكفاح المسلح ضد كلاب الانقاذ

يجب علي كل منتسبي حركة كوش حمل السلاح وتدمير كل معدات السدود المزمع اقامتها في ارض الحضارات ولكم قدوه في جون قرنق الذي افشل مشروع قناة جنقولي بعد ان شارف علي الانتهاء بقوة السلاح

حكام الانقاذ لاتنفع معهم المظاهرات السلميه ورفع العرائض فهم مجموعه من القتله تلطخت ايديهم بدماء الابرياء في كل مناطق السودان وهذه السدود المزمع اقامتها في ارض الحضارات لافائده منها لاهل السودان انما هي هي تقام من اجل مصر واذا كان الهدف غير ذلك لاحتجت مصر ومنعت حكومة الانقاذ من اقامة تلك السدود

الانقاذيون والمصريون يخططون لمحو ارض النوبه في مصر والسودان وابعاد النوبيين من مناطقهم وتشريدهم في في داخل مصر والسودان كما فعلوا من قبل مع مواطني حلفا حتي لايكون هناك ثقل سكاني نوبي وتواصل بينهم في ارضهم التاريخيه

احبتي واهلي في ارض الحضارات علينا ان نعيد تاريخ الاجداد وشعب النوبه معروف بالصلابه وقوة الشكيمه والقيام بتفجير معدات ومنشاْت السدودالتي يزمع اقامتها في ارض الاجداد ليست بالمهمه الصعبه وانا اؤكد لكم ان تفجير واحد في تلك المنشاْت سيؤجل تلك المشاريع لعشرات السنين وعندها ستكون الانقاذ في مذبلة التاريخ وكل من جاراهم قصمت رؤسهم بمقاصل وسيوف العداله


#656316 [مهاجر]
5.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 10:55 AM
(داعياً المواطنين لتفهم الجدوى الاقتصادية للمشروع الذي سيحدث تحولاً كاملاً ويخلق مستقبلاً زاهراً لأهل المنطقة.)زي العملتوه لناس الحامداب .مش يا ..........


#656249 [محمد حسن احمد]
4.50/5 (4 صوت)

05-05-2013 09:59 AM
الله يسد نفسك سد مروي الناس إستفادت منو شنو يكفي مروي مظلمة الله يضلم نظرك ياخنزير


#656238 [abu abdulrhman]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 09:52 AM
سيفتح الكيزان نيران الجهنم على انفسهم لو شرعوا في تنفيذ اقامة سد كجبار او دال وتضرر انسان الولاية الشمالية خاصة النوبيين من اقامة السدود من قبل كسد مروي والسد العالي وتم تهجير ابناء حلفا والمناصير ولم يغنيهم التعويضات عن بلد الاصلي


#656198 [المحسى]
3.00/5 (2 صوت)

05-05-2013 09:10 AM
من المحتمل ان تنتهى هذا الحكومة قبل قيام السد و هذا مايجعلنا ان ننضم الى الجبهة الثورية

و فتح جبهة نضال فى الشمال


#656193 [محمد عطيه]
4.00/5 (3 صوت)

05-05-2013 09:06 AM
مأسأة عبود لن تعود لا لا لا للسد ، لا سد دال ولا كجبار في ارض النوبه نحنا احرار ...
كان يتكلم برضو عن التطهير العرقي الي حصل ويتكلم عن الانجازات الي قامو بيها في مناطقنا في الماضي مدة ال24 سنه عشان يكسب مواطني المنطقه لكن للأسف ،مناطقنا النوبيه قامت على التكافل الاجتماعي ودعم الجمعيات النوبيه لمانطقهم حتى لدرجة انو بيساهمو في رواتب المعلمين .،
نحنا المال هو ماغايتنا ولاطموحنا المزارع والمغترب ورجل الاعمال كلهم بيوتهم مبنيه بي جالوص !!
الحكومه الحاليه لو ماأنتهت الحرب في بلدنا ماحتنتهي !
ولو السد ده قام حتكون في حرب في الشمال ..؟؟ وفي يوم من الايام حتذكرو كلامي ده !
يا ناس الراكوبه انا بتمنى تكتبو عن سياسات الحكومه إتجاه مواطنيها ؟
للأسف الحكومه بتبني سياساتها على مصلحة الدول الأخرى


#656179 [karlos]
1.00/5 (1 صوت)

05-05-2013 08:47 AM
سد مروى ذاتو فائدته وينا ؟؟؟؟؟انتو عارفين الكهرباء لا تتوفر الا بتعلية خزان الرصيرص بلاش غلبة معاكم....


#656163 [إركق جانجا سدو فتيقي تاني]
3.00/5 (2 صوت)

05-05-2013 08:11 AM
هل يمكن للانسان ان يبيع نفسه طبعا السؤال دا ماللكيزان لانهم كل شء للبيع عندهم
نحن صامدوون في كجبار وكل المنطقة النوبية


ردود على إركق جانجا سدو فتيقي تاني
Saudi Arabia [كشكش] 05-05-2013 12:07 PM
نحن برضو عازمين ان لا تهجير ولا اغراق



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة