الأخبار
أخبار إقليمية
وزارة العمل السعودية : إلغاء بلاغ الهروب مجاناً.. يمكن نقل الكفالة دون موافقة الكفيل "الأحمر"
وزارة العمل السعودية : إلغاء بلاغ الهروب مجاناً.. يمكن نقل الكفالة دون موافقة الكفيل "الأحمر"
وزارة العمل السعودية  : إلغاء بلاغ الهروب مجاناً.. يمكن نقل الكفالة دون موافقة الكفيل


اتجاه للحد من حالات التوظيف الوهمي التي تكرر ضبطها في الآونة الأخيرة.
05-05-2013 07:54 AM
دعت وزارة العمل الوافدين لعدم الانسياق وراء من يزعمون إلغاء بلاغات الهروب بمقابل مالي، مؤكدة أن إلغاء بلاغات الهروب سيتم مجاناً وفق الآلية المزمع صدورها خلال أيام، مبينة أنه يمكن نقل الكفالة دون موافقة الكفيل الذي يقع في "نطاق أحمر" والإقامة منتهية الصلاحية.

وتوقع مصدر بالوزارة، وفقاً لـ"عكاظ"، أن تسهم الإجراءات الأخيرة في توفير فرص توظيف لنحو "400" ألف سعودي خلال 20 شهراً، مشيراً إلى أن احتساب الموظف السعودي في برنامج نطاقات يستغرق "13" يوماً منذ تسجيله في التأمينات الاجتماعية، وذلك للحد من حالات التوظيف الوهمي التي تكرر ضبطها في الآونة الأخيرة.

وشدد مشروع النظام المقترح للتأمين ضد التعطل عن العمل على عدم التمييز بين الجنسين الرجل والمرأة في تطبيقه الذي جعل إلزامياً بحق جميع العمال السعوديين مع اشتراط أن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون سن التاسعة والخمسين، أما إذا بلغ المشترك في نظام التأمينات الاجتماعية الذي يعد هذه النظام فرعاً من فروعها، سن الستين فيوقف اشتراكه، ويخضع إلزاماً لهذا النظام من يخضع لفرع المعاشات بموجب نظام التأمينات.

وكشفت مصادر لصحيفة الرياض عن نص النظام المكون من 31 مادة ولازال يدرس في جهات تشريعية، على أن يكون الحد الأعلى لمبلغ تعويض العامل الذي فقد عمله لسبب خارج عن إرادته 9000 ريال عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى، و7500 ريال عن كل شهر يزيد على ذلك، وفي حال قلَّ مقدار التعويض المنصوص عليه عن مقدار إعانة البحث عن عمل المقررة نظاماً فإنه يزداد ليكون مساوياً لذلك الحد على ألا يتجاوز التعويض 100% من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك.

وقالت المصادر إن النظام حدد المدة القصوى لصرف التعويض ب12 شهراً متصلة أو متقطعة عن كل مرة من مرات الاستحقاق، على ألا تزيد هذه المدة عن سنة خلال كل 24 شهراً متصلة تبدأ من تاريخ أول صرف يتم خلال هذه المدة.

ويوقف صرف التعويض عن المستفيد بشكل فوري حسبما أوضحت المصادر في حالة الوفاة أو وجود دخل شهري من عمل أو أن العامل أصبح قادر على العمل، وكذلك إذا لم يعد مسجلاً بوزارة العمل او لم يعد يبحث عن عمل بجد ونشاط او لم يلتزم بالتدريب دون مسوغ مقبول، وأيضاً إذا غادر المملكة أو بلغ سن الستين، وكان مستحقاً لمعاش بموجب نظام التأمينات الاجتماعية.

وأشارت المصادر إلى ان نظام التأمين ضد التعطل عن العمل ينص في مواده على أنه لا يخل عدم دفع صاحب العمل للاشتراكات باستحقاق المستفيد للتعويض المنصوص عليه في هذا النظام.

ويحق للمستفيد الجمع بين التعويض المنصوص عليه في هذا النظام وبين تعويضات نظام التأمينات الاجتماعية الخاصة بالتعويض المقطوع وتعويض الدفعة الواحدة المستحقة له طبقاً لفرعي الأخطار المهنية والمعاشات، والعائدات المستحقة له طبقاً لفرع الأخطار المهنية والمعاشات المستحقة له كفرد من أفراد العائلة طبقاً لفرع المعاشات.

وأكدت المصادر أن الهدف لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل هو رعاية العامل فترة تعطله عن العمل لسبب خارج عن إرادته بتوفير حد أدنى من الدخل إضافة إلى سرعة إعادة إعداده للعمل من خلال التدريب والالتزام بالمتابعة للبحث عن عمل.

وأوضحت المصادر أن النظام طالب وزارة العمل بتسجيل المشتركين العاطلين عن العمل، وتحديد الاحتياجات التدريبية وتوفيرها وحددت مادته التاسعة الاشتراكات في هذا النظام بنسبة 2% من الأجر الخاضع للاشتراكات، نصفها على صاحب العمل والآخر على العامل وتكون شهرية.

ويحق للمشترك الحصول على التعويض المنصوص عليه في هذا النظام إذا توافرت لديه شروط أبرزها أن يكون سعودياً وان يكمل المدة التي حددها النظام وألا يكون ترك العمل بمحض إرادته وألا يكون بلغ الستين.

وتابعت المصادر أن صرف التعويض يكون بواقع 60% من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى وبواقع 50% من هذا المتوسط عن كل شهر يزيد على ذلك.

العربية


تعليقات 7 | إهداء 1 | زيارات 69030

التعليقات
#704408 [سام]
5.00/5 (1 صوت)

06-23-2013 02:57 PM
ربنا يعين نحنا كالمستجير من الرمضاء بالنار ارجوكم انا اخوكم سوداني ساعدوني حيث ان كفيلي مصنعه متعثر والتراخيص لم تصدر وانا كحال كل سوداني بعت كل ما لي لدي لاحصل على الفيزا واهلي وعائلتي ينتظرون عملي اريد نقل كفالتي وقالوا لا يمكن لانك لم تكمل سنتين مع العلم انو المنشاءة في الاخضر اللي اريد انتقل عليها ارجومكم ساعددوني فانا ما اعرف القوانين


#687680 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 04:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله لى سؤال بسيط انا عاوز انقل كفاله وكل ما سمعته عن نقل الكفاله يقلقنى
واحد يقول لازم تكون المؤسسه فى النطاق الاحمر وانا سمعتها امس فى الاذاعه انه غير مرتبط بنطاق المؤسسه هذا صحيح ام لا افيدونى اكرمكم الله علما اننى سوف اعمل على الفور بكلامكم وانتم اهل لذالك


#669369 [رضوان طلعت]
3.58/5 (10 صوت)

05-19-2013 12:00 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بعد التحيه
نرجو الرد منكم الان يوجد معى خطاب من الكفيل موثق من الغرفه التجاريه
ولا تقدر الشركه بنقل الكفاله وتتطلب موافقه الكترونيه من الكفيل السابق
مع العلم ان الكفيل الاول يوجد فى النطاق الاحمر ام الكفيل الجديد يوجد فى النطاق
الاخضر
فماهو الحل لنقل الكفاله ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


#658779 [m562383888]
4.70/5 (9 صوت)

05-07-2013 02:11 PM
واللة كلامك صحيح بيض اللة وجهك يااخوووي ابونااااصر الغاء الكفالة الحل الرئيسي


#657149 [عربى مكنكش]
4.07/5 (5 صوت)

05-06-2013 12:26 AM
السعودية مانه مخلينها ..نحن ناس عروب نرجع السودان نسف التراب..اول رجوعنا الحكومة يا مجاهد يا شحاد يا حرامى


#656762 [سوداني ضد الانقاذ]
4.19/5 (9 صوت)

05-05-2013 04:02 PM
اتمنى ان يعود السودانيين جميعا من الخارج "" ولو لشهر فقط "" الى الخرطوم وينجزوا ثورتهم ضد الانقاذ .... ويزرعوا ويدوروا مصانعم ومؤسساتهم ... البلد دي كلها خير ومستعدة لتحمل السودانيين الفي الخارج والفي الداخل بس على الجميع التكاتف والخروج للشوارع من اجل اسقاط هذه الحكومة المجرمة... بلا غربة بلا انقاذ بلا كلام فارغ .....


#656338 [بو ناصر]
2.97/5 (8 صوت)

05-05-2013 11:05 AM
انا مقيم بالمملكة..الله سبحانه وتعالى قال ((تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)) الحق.. السعوديين هذه بلدهم لهم حق العمل ولهم اولوية الفرص دون الوافد ..ولكن الحل اذا ارادت الحكومة السعودية التحكم فى العمالة الاجنبية الوهمية والسائبة لابد من إلغاء الكفالة وتوزيع العمالة حسب حاجة كل شركة عن طريق مكتب العمل ..واعادة تنظيم المقييمين واعادة تعيينهم حسب الحوجة ..والصبر لنا على الكد والمثابرة فى اوطاننا وحب الوطن من الايمان


ردود على بو ناصر
Sudan [سامر] 05-05-2013 10:18 PM
كلامك صحيح.. إلغاء نظام الكفالة هو الحل لأنو نظام يسئي إلي المملكة ويسئي إلي الإسلام. ده عبودية!!

Saudi Arabia [الصديق الطيب] 05-05-2013 12:56 PM
الله يابو ناصر كلام الطير



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة