الأخبار
منوعات سودانية
الشَّعَر أهم مقومات الجمال للمرأة بين «الميج» والإسدال
الشَّعَر أهم مقومات الجمال للمرأة بين «الميج» والإسدال
الشَّعَر أهم مقومات الجمال للمرأة بين «الميج» والإسدال


05-06-2013 07:38 AM
الخرطوم: تغريد إدريس:

لم يأتي نظم الشاعر الفذ ابو آمنة حامد بعيداً عن مقاييس الجمال في مجتمعه وهو ينظم رائعته التي قال فيها: «النسيمات والخصل في عناق وفي غزل نسجت حوله القبل موكب يغزل الطرب.. فيه من سمرة الاصيل شعرها الاسود النبيل ..ثغرها اليانع البليل كرزة حفها العنب» فإن ابو آمنه يدرك ان شعر المرأة من اهم معايير جمالها بين اهل السودان، فنالت رائعته رضاء الجميع عندما تغنى بها الفنان الكبير صلاح ابن البادية، وقد ذكر فيها اجمل خصال المرأة واروع مما تتميز به من شعر أسود امتلك من الطول الكثير، اذ وصفه بانه اسود لامع له بريق ولمعان، فالشعر هو ما يميز المرأة ويعتبر سر جمالها.
وتختلف الوان الشعر، اذ هناك الاسود والاشقر، ويوجد الشعر الناعم والخشن، وما يسمى المتموج، اما الناعم والاسود فهو المتفق عليه في الجمال والزينة عند المرأة، فالشعب السوداني يعشق سواد الشعر وطوله، وتختلف مزاجات الفتيات في كيفية تشكيل شعرهن، وظهر في الفترة الاخيرة ما يسمى «الميج»، وهو تلوين الشعر بالوان مختلفة، وايضا تشكيله بتسريحات معينة او قصة بهيئة حسب مزاج الفتاة او المرأة.
«الصحافة» التقت بعض الفتيات لمناقشة الامر، وتقول ملهمة محمد ان الشعر الطويل قليل بين السودانيات بشكل عام، اما فرد الشعر في الطرق والاماكن العامة غير مقبول، واشارت الى ان السودان دولة اسلامية ترفض تماما الظهور بالشعر امام الجميع، وقد يكون فك الشعر او فرده بطريقة معينة يلفت النظر اكثر من ارتداء البنطلون الذي يسمى «كباية» عند بعض البنات، حيث يظهر محسانهن، وهذا غير مرغوب. واضافت أن المجتمع السوداني ضد هذه الفكرة ولا يستطيع ادراكها، لكن لا يمكننا كبت الحريات. وقالت ملهمة ان الباروكة عادت باشكال مختلفة بديلاً لقص الشعر للزينة، وبعض البنات اللائي ليس لديهن شعر كثيف. وقالت ان الكدمرة تؤثر تأثيراً سلبياً على نفسية البنت مما يجعلها تبحث عن بديل يلفت الانتباه مثل وضع اشياء ملفتة للنظر او اظهار شعرها بوضع بعض الكريمات مما يجعل له بريق ولمعان، وان اظهار الشعر بتسريحات واشكال والوان مختلفة يكون اكثر عندما تقبل على الزواج، فالعروس غالبا ما تكون فاردة شعرها حتى تتميز عن نظيراتها الفتيات الأخريات.
وتقول رهف محمد من جامعة السودان انها لا تحب وضع الوان كثيرة على شعرها، وذكرت بعض التسريحات منها الحبشي والهندي، وتقول ان هذه التسريحات تكون حسب شكل الوجه ولكل تسريحة شكل معين، مشيرة الى انها تستخدم دوماً كريم الفرد للمحافظة على شعرها من التلف وجعله ذا بريق ولمعان، وخلصت رهف الى ان الشعر نعمة ربانية وهو سر جمال المرأة.
ويقول وليد الوسيلة إن اهم ما يميز المرأة شعرها، واضاف انه ضد فرد الشعر واعتبره بدعة، وكل بدعة ضلالة، مشدداً على ان الشعر مهم جداً عنده، وكشف وليد ان الشعر من اهم مقومات الزوجة في المستقبل.

الصحافة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3105

التعليقات
#658962 [أم رفاء]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 04:49 PM
ضحكتني يازول ساكت بكلمة زعموط دي


#658354 [الجنقو مسامير الارض]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 06:45 AM
وبععدين ذاتو الجاريات ورا السُمُن أكتر من المباريات الشعر وجمالو

إذن فإن الرك على حاجات تانية حامياني

بصريح العبارة ال*عر يعني!


#658082 [..... جعلتي من كبشتي .....]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 07:35 PM
اما الناعم والاسود فهو المتفق عليه في الجمال والزينة عند المرأة

آييي الأشقر دا ما عندنا عشان كدا تم الاتفاق على الناعم والأسود!


أنا شخصيا غايتو شايف القرقدي حق غالبية بنات السودان دا أحلى منو مافي!!!





يا أبو (شعور) رقيقه تسمح بي دقيقه
ورينا الفي بالـــك وقول قول الحقيقة


ردود على ..... جعلتي من كبشتي .....
[عطوى] 05-07-2013 01:10 AM
ههههههههههههههههههبع يالجعلى ..


هههههههههههههههوالله انت الز ذول ..


#657358 [um ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 09:28 AM
رحم الله الشاعر القامه ابو امنه حامد واسكنه فسيح جناته فقد ابدع فى قصيدة 00 سال من شعرها الذهب 00 وكذلك زادها ابداعا والقا الفنان الكبير 00 صلاح بن الباديه والذى بدعو الله ان يعطيه الصحه والعافيه فقد ذهب الى الاردن فى رحلة علاج . 00 رب الناس اذهب الباس اشفى انت الشافى لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما . اللهم يا شافى يا كافى يا معافى اشفى عبدك صلاح شفاء تاما عاجل غير اجل وعده لوطنه قريبا معافى .


#657316 [Addy]
1.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 08:53 AM
لكن يا أخت ..

الحالة السائدة في جبال النوبة مثلاً تخالف ما ذهبت إليه من مكانة الشعر في جمال المرأة .. النوباوي لا يرى جمالاً في الشعر لأن بناتنا لا شعر يذكر لهم .. إنما الإختلاف في ذلك بينهم وبين رصيفاتهن في باقي السودان إختلاف مقدار ..

وبعدين وين الشعر الذي تتحدثين عنه في السودانيات ؟؟ لا نرى للنساء شعراً يذكر إلا لو كان من باب البلد الما فيهو التمساح يقدل فيهو الورل..


ردود على Addy
Sudan [زول ساكت] 05-06-2013 01:31 PM
الشعر هو من اهم مقومات جمال المراه من زمن الجاهليه الا يومنا هذا ولا ينقص هذا من جمال بناتنا امات زعموط شي

Saudi Arabia [المتغرب الأبـدي] 05-06-2013 12:37 PM
صدقت في عبارتك الأخيرة ..
بعدين وين الشعر الذي تتحدثين عنه في السودانيات ؟؟ لا نرى للنساء شعراً يذكر إلا لو كان من باب البلد الما فيهو التمساح يقدل فيهو الورل ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة