الأخبار
منوعات سودانية
تعدد الزوجات بين الترف والمكايدة
تعدد الزوجات بين الترف والمكايدة
تعدد الزوجات بين الترف والمكايدة


05-06-2013 07:41 AM

الخرطوم: عبد الخالق بادى:

التعدد فى الزواج بالسودان أمر ليس بالجديد، فهو موجود منذ عهد بعيد، فكلما رجعنا للوراء نجد أنه كان أمراً عادياً وشائعاً، فجيل الأجداد قل أن تجد فيه من لم يتزوج امرأتين على الأقل، بل منهم من تزوج أكثر من أربع بنظام «الإحلال والإبدال»، وهذا لا يعود لجهل المرأة أو اضطهادها فى ذلك الزمان، فهناك الكثير من النساء اللائى كن متعلمات من خلال الدراسة بالخلاوى فى ذلك الزمان، فالتعامل مع الأمر كان وحسب ما يرى الكثير من المهتمين يتم على أساس أنه أمر ديني ليس من الصواب الاعتراض عليه أو مناهضته، كما أن التعدد يكون محصوراً فى الغالب فى نطاق الأقارب، حيث كانت القبائل السودانية وقبل مائة عام وما قبلها متقوقعة فى مناطقها، فلم تكن هناك حياة مدنية كما هو الحال الآن، هذا إضافة إلى أن الفهم الذى كان يسود فى عملية اختيار الزوجة هو فهم «غطى ماعونك»، وهو فهم ــ حسب مهتمين ــ متقدم المجتمع الآن فى أمس الحاجة إليه.
وفى عصرنا هذا نجد أن التعدد فى الزواج بدأ يعود بوضوح وأصبح أمراً لا يدعو للدهشة أو الاستغراب، إلا أن الملاحظ أنه متفشٍ وسط أصحاب المناصب الدستورية، ويرى الكثير من المهتمين أنه أخذ منحى خرج بالتعدد عن حكمته، حيث ذكروا أن البعض يتعامل معه بفهم مصلحى، وذلك بربطه بالمستوى المادى، وحتى اختيار الزوجة الثانية أو الثالثة يكون على هذا الأساس، بأن تكون ذات جمال وحسب ووظيفة، وكأنها وبتقييم البعض صفقة تجارية.
وهناك فئة يكون دافعها للزواج هو الانتقام من الزوجة الأولى أو نوع من المكايدة، وهؤلاء أيضاً يهرولون نحو الفتيات ذوات الجمال والمال لإغاظة الزوجة الأولى، ويعتبر عدد من الباحثين فى الأمر أن هذه الفئة تقدم على الزواج باندفاع، وقالوا إن الزواج بهذه الطريقة سينتهى بالفشل لأنه تضمن إهانة للزوجة الأولى وللزوجة الجديدة التى استخدمت وسيلة للانتقام وليس غاية.
الكثير من علماء الدين وصفوا معظم زيجات التعدد فى عهدنا هذا خصوصاً على مستوى المسؤولين الكبار بأنه ترف ليس إلا، مشيرين إلى أنه بنى على مصالح مادية فقط، واستشهدوا بقصة ذلك المسؤول الكبير بإحدى الوزارات الذى قرر الزواج بثانية لأن الوزير تزوج ثلاث نساء، وأشاروا إلى أن أمثال هؤلاء تعاملوا مع التعدد بمفهوم الموضة مثل موضة الأزياءأو السيارات.
العديد من المتابعين يرون أن هنالك نماذج للتعدد موجودة فى المجتمع السودانى وتستحق الوقوف عندها، منها ذلك الرجل الذى تزوج أربع نساء جميعهن من ذوى الاحتياجات الخاصة، حيث ذكروا أنه قدم أنموذجاً طيباً وفهم الحكمة الحقيقية من إباحة التعدد، وأكدوا أن التعدد يجب أن ينبنى على أساس إنسانى يمنح بعض النساء اللائى تعتبر حظوظهن فى الزواج ضئيلة فرصة للزواج.
أحد علماء الدين قال إن معظم الرجال الذين تعددوا فى الزوجات، يختارون بنات أعمارهن صغيرة ويكون فارق السن بينهما كبيراً، وذكروا أنه كان من الأجدى أن يتزوجوا من اللائى تقدمن فى العمر وأصبحن قريبات من العنوسة حتى لا يفوتهن قطار الزواج ويخرجن من الدنيا بذرية تنفعهن فى الكبر.
عدد من المهمومين بالقضية أكدوا أن مجتمعنا يعانى أزمة حقيقية فى الزواج، وأن العنوسة تفاقمت وصارت نسبتها تزيد عاماً بعد عام، وقالوا إن الأمر تأثرت به الكثير من الأسر وأصبح يحتاج إلى حلول جادة، وانه لا حل للمشكلة إلا عبر الزواج، وطالبوا الأسر بتقديم تنازلات في ما يتعلق بالمهور وتكلفة الزواج، ودعوا الفتيات إلى عدم تقييد الزواج بالأمور المادية التى تثقل كاهل الشباب وتنفرهم من الزواج، مشيرين إلى أن الأسر لا تبنى بالبيوت الفارهة والسيارات «آخر موديل» وإنما بالرحمة والتعاون والمشاركة «كما ذكروا»، كما دعوا الراغبين فى التعدد إلى وضع الجوانب الإنسانية في اعتبارهم عند إقدامهم على الزواج، حتى ينالوا الثواب من عند الله تعالى كما ذكروا.

الصحافة


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 6348

التعليقات
#658322 [سودانية - باحثة عن عريس]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 02:53 AM
-أشكركم يا ناس الراكوبة على طرح الموضوع الهام دة والنقاش الممتع و الموضوعي

- في البداية مافي واحد يقدر ينكر تزايد نسب الطلاق و العنوسة (للطرفين)وتبعاتها بدليل انو يندر تلقى عائلة مافيها احدى هذه الحالات..اختك،أخوك، بت خالتك، ود عمك..الخ لذلك أنا ارى ان التعدد يحل مثل هذه المشاكل.
- بالنسبة للزوجة التي ترفض ان يتزوج عليها زوجها واحدة اخرى وترفض التعدد كحل، ماذا كان سيكون رايك لو أن أختك أو بنتك كانت عانس أو مطلقة و تقدم لها رجل متزوج ليتزوجها؟؟
- من اهم اسباب العنوسة الوضع الاقتصادي ومن اهم اسباب الطلاق سؤ الاختيار الشريك المناسب وانا أومن بالقسمة والنصيب بس برضو الزواج ليس بالأمر الهين..والقسمة عايزة جمع و طرح و تضريب ولا شنو يا جماعة؟؟
- رغم تحيزي للمرأة باعتبار اني امرأة الا اني أقر انه بصورة عامة لا يوجد اعداد جيد للفتاة لكيفية الاهتمام بالزوج وادرة حياتها وتنمية ثقافتهاالزوجية
- للأسف بعض افراد الجيل الحالي من الأزواج افرغوا الزواج من معناه واصبح الزواج تضريبات حسابية و بوضوح شديد الرجل اصبح يقول عايز واحدة عندها منزل و راتب..و بالتالي المرأة قللت من احترامها للرجل وثقتها في حبه لها...لذلك هي كمان تتزوجه بأجندة خاصة.. والنتيجة؟؟.
- للأسف يوجد شح في الرومانسية و تقدير الآخر بالنسبةللطرفين لذلك تحولت الزوجة الى مربية و طباخة و تحول الزوج الى مراسلة و سائق.
- على فكرة الموضوع وقع لي في جرح لأني مطلقة ابحث عن عريس وأكيد حا استفيد من نقاشكم خاصة وان التعدد له من السلبيات كما له من الايجابيات.
- متى يكون التعدد حل و متى يكون مشكلة؟
- بصراحة انا مثلي مثل الكثيرين غيري، حائرة مابين (مطرقة) زواج الحسابات ومسابقة الزمن والانجاب ...و (سندان) حصولي على الزوج الذي اتمناه..خاصة وان مواصفات الزوج الذي ابحث عنه قد تكون شبه مستحيلة في هذا الزمن الما جميل الذي تمددت فيه ازمة الأخلاق. أهم تلك المواصفات (اذا جاءكم من ترضون خلقه و دينه فزوجوه) ودة بعد يكون سوداني مع احترامي لكل الجنسيات.
_ أنا أمتنع عن الزواج من كل المنتمين الى الجماعات الاسلامية وشبه الاسلامية الحالية..يعني انصار السنة، الكيزان بكل تقسيماتهم، الصوفية لإعتقادي بعدم فهمهم الصحيح للدين.
- بالله عليكم لو بتعرفوا لي شخص متدين تدين حقيقي و فاهم الدين صاح و مطبقه صاح في كل تفاصيل حياته دلوني عليه ولو رضى بي، انا حا أرضى بيهو و لو حا أكون الزوجة الرابعة..


ردود على سودانية - باحثة عن عريس
Saudi Arabia [؟؟؟؟؟؟؟] 05-08-2013 07:18 PM
اقتباس[ أنا أمتنع عن الزواج من كل المنتمين الى الجماعات الاسلامية وشبه الاسلامية الحالية..يعني انصار السنة، الكيزان بكل تقسيماتهم، الصوفية لإعتقادي بعدم فهمهم الصحيح للدين.
- بالله عليكم لو بتعرفوا لي شخص متدين تدين حقيقي و فاهم الدين صاح و مطبقه صاح في كل تفاصيل حياته دلوني عليه ولو رضى بي، انا حا أرضى بيهو و لو حا أكون الزوجة الرابعة..
*******************************************************************************

انك تطلبين شخص متدين تدين صاح.. انك تطلبين طلب (مباح وحق).. ولكن الأهم من ذلك انك تكوني أنت متدينة تدين صاح فتكوني له عونا وسندا في حياتكما ومن قبل لدينكما.. وهو كذلك. رجل لا يظلمك ولا تظلمينه في الدنيا.. يا استاذة تأكدي أن طاعة الزوجة لزوجها عبادة.

هو انت المفروض بدون ما تحددي [ انصار سنة او كوز او صوفي] رجل يتقي الله فيك وفي نفسه امتثالا لاوامر واجتنابا لنواهيه ولسنة نبيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
الغريب اني رغم عدم انتمائي لانصار السنة،،، والكيزان. ولا الطرق الصوفية(إلا انتماء وجداني وحب في الله) وطريق الطرق الصوفية اظنك لا تعرفين عن الطرق الصوفية إلا سمع فقط؟؟؟

فهؤلاء النموذج الذين ذكرتيهم.. متزوجين وببيوتهم وبعيالهم وبزوجاتهم يعيشون في رضا ووئام تام. يعني مش لانهم لا ينفعون معك انت معناها انهم اناس فاسدين أو غير جديرين بالحياة الزوجية.. فحالتك قد تكون استثناء.

على ما يبدو أن تجربتك هي التي اعطتك انطباع عن زوج معين وبمواصفات معينة.. صدقيني وانا اقول لك رغم أنني لست صاحب تجربة(غير متزوج) إذا أردت أن تحصلي على زوج بطريقتك وبفهمك اللي راسمه في راسك لان تجدينه فالكمال لله وحده... وكذلك الزوج إذا أراد ان يحصل على زوجة بمواصفات معينة.

وبما أن العلاقة الزوجية مشاركة بين شخصين.. فهي اخذ وعطاء [عندما تأخذ تشكر وتقدر] وعندما تعطي تعطي بنفس راضية وبرضو مصيرك يكون(الشكر والتقدير والحب والاحترام) فكما يقال الدنيا(المراة الصالحة) لذلك نحن معشر الرجال عندما نهم بالارتباط بامراة يكون في الحسبان اولا[ ذات الدين] لانها هي التي تقع عليها المسئولية الكبيرة في تربية النشء..

يا سودانية الحياة الزوجية مشاركة المراة هي التي تقودها.. بصدق وبتضيحة المراة التي تتأسد أمام زوجها أو تنادي بالمساواة وما إلى ذلك من شعارات التي ينادي بها الغرب والتحرر والندية فهذه هي من جلبت لنفسها ولاسرتها المشاكل..
وثاني حاجة ماهي المواصفات التي تريدينها في زوجك[غير مصلي، لا يصوم رمضان، غير عابد] يعني مسلم بالاسم.. تريدين شخص لا يغير عليك تريدين شخص عندما تريدين الخروج لا يسالك ولا يستفسرك على زياراتك حتى لو لدى صديقاتك. هل انت تريدين زوج والسلام بمواصفاتك وبطريقتك انت.. فأقول لك أن كان كذلك.. فهذا ممكن أن تطلقي عليها اي شيء إلا [زوج]

يا اختنا نتمى أن يرزقك الله زوجا صالحا تقيا عفيف اللسان والنفس.. وان تكوني انت له صالحة تقية نقية عفيفة النفس واللسان.

لكن نصيحيتي لك لا تطلب من أحد أن يعيش كما تحبي انت.. حتى لو كان هذا الشخص ابنك دعك من أنه زوجك.. فلو الأمر كذلك لخلق الله سبحانه وتعالى شخص واحد فقط. يعني الحياة الزوجية مش حياة ليوم أو يومين فنحن عندما نرتبط ننشدها حياة ابدية لا يفرقها إلا الموت.. فيها الوفاء وفيها التضحية وفيها كل شيء جميل ننشده، وقد تكون ملى بالمشاكل ومحطات عدم الفهم والخلافات الأسرية التي قد تحصل بين كل زوجين.. ولكن المسألة في النهاية لابد أن تعرفي ماذا يحب زوجك وماذا يكره.. وهو كذلك لابد أن يعرف ماذا تحب انت وماذا تكرهين؟ وعلى هذا الأساس بتكون الحياة سهلة وواضحة الرؤية.

صراحة انا اشكرك على شجاعتك وعلى صدقك.. مع دعواتي لك بأن يسهل الله امرك وامرنا وأن يسدد خطاك على طريق الحق وطريق الرشاد انه نعم المولى ونعم النصير.. واسف للإطالة..والسلام

United States [logman] 05-07-2013 05:58 AM
[سودانية - باحثة عن عريس ...شكرأ على الثقه و الصراحه في الحوار. ارجو ان تراسلي فى الايميل [email protected]


#658170 [سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 09:53 PM
مع احترامى لكم جميعا الله سبحانه وتعالى من خلق الخلق قال مثنى وثلاث ورباع وقال رسول الله لو امرت احد ان يسجد لاحد لامرت المراه ان تسجد لزووجها لعظم حقه عليها وقال فى حديث من ضمنه من اطاعت زوجها دخلت الجنه ولكن النساء عموما اكثر اهل النار بكفرهن للعشير تقضى عمرك كله فى الجرى لتلبيه الطلبات وكل متطلباتك اكله نظيفه وتكون هى نظيفه لنفسها ولك لبعض الوقت فى اليوم لحاجه لك ولها ايضا لكن النساء يجيدون المطالبه بحقوقهم وغير حقوقهم وان يعيشوك فى جحيم اذا لم تستجيب وعندهم حب فى المعانده وتنغيص الحياه بغير داعى فمن هنا اوصى جميع الرجال لا تضيعوا حياتكم فالله اعلم بخلقه ولا تتردد مثنى وثلاث ورباع والمانفعت بدلها طوالى طالما عندك القدره ولا تفرط فى حقوق اولادك ودمتم


ردود على سودانى
United Kingdom [كركبه شديده] 05-07-2013 01:59 AM
لايك

United Kingdom [wasting time] 05-06-2013 11:00 PM
Ghooooooooooooooooooooooooooon. Well done. So far men are winning the debate.

Alrakoba, please, keep this topic for some time.It is very imortant to see others views in this complicated social issue. Put it up, so as all people can see it.


#658075 [جراداي في سروال]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 07:22 PM
المرة دي بالغتو عدييييييييل كدا

جايبين لينا كوارع فيريزيان مرة واحدة

الله يكون في عوننننا!


#657911 [المسافر وحيدا]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 04:29 PM
يا أخوانا خفوا علينا شوييييييه من الكواااااااااااااااااااااارع دي
غُربه وجوازات وعدم سفارة وقنصل مهبب وبتاع شؤؤن مغتربين سمييييييييين
عنقرتو السيف ما إدليها ومشاكل فٌل وعدم كواااااااااااااااااااااااارع


ردود على المسافر وحيدا
Saudi Arabia [دكتور أمجد] 05-06-2013 05:16 PM
ههههههههههههههههه والله بالغت ياالمسافر فعلا ناس الراكوبة زادو المحلبية


#657875 [حلومر]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 03:30 PM
الكرعين اللى فى الصورة من شدة طولة بورة صاحباتها لحدما بنى عليهم العنكبوت - يا جماعة والله البنات البايرات كتروا جدا فالحقوهم بالتدبيل حتى لا يمشطوا الزرقا مع البيضا .


#657861 [hazim]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2013 03:17 PM
الزواج عقد,علاقة,رابطة بين شخصين بشهادة,مباركة ,ضمانة و دعم من اسرتي و اصدقاء الطرف(يعني فى النهاية امر يخص الطرفين),اي فهم له غير ذلك يعقد الزواج و يجعله طقس مكلف.اذا نظرنا الى دول الجوار,مصر,اثيوبيا و تشاد مثلا,الزواج هناك اسهل ما يكون بعد اتفاق الطرفين...اذا انتشر الوعي فى السودان و ترك الناس التطفل فى امر الزواج يكون الزواج كما اراد له الشرع سهل و بسيط و غير مكلف


#657859 [.الناس وصلو المريخ ونحن....]
1.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 03:14 PM
المفاهيم دى كانت من زمان في معظم المجتمعات الانسانيه سادت ثم بادت ذيها وذي دفن البنات وهن احياء ثم خياطت الزوجه ( الطهاره الفرعونيه )ليتاكد الزوج انها لا تمارس الجنس مع غيره عندما يبتعد بسبب الحروب وغيرها ثم ياتى فى كل مره يفتحها هو ثم يخيطها عندما يذهب وهكذا دوالييييك. السؤال المهم لماذا كل هذا الظلم على ا لنساء وليس على سواهن؟ عشاان يا احبائى القراء اننا نعيش فى مجتمع تتحكم فى كل مفاصيله العقليه الذكوريه التى تجيييير كل شى فى المجتمع لمصلحتها هى فقط....تارة التعدد باسم حل مشكلة العنوسه وتارة باسم حفظ النفس من الفتن وتارة اخرى بحجة ان الزوجه تهمل فى نفسها....وريحتها...مع اننا لم نسمع بزوجه تسف تمباك او تدخن او او...فبماذا نسمى هذا اذا لم يكن تحاااااايل وتسببب من غير سبب ...مع انه يا خوانا الشهوه الزايده وحفظ النفس ووووو ممن تكون فى الجانبييين يعنى نحن كنساء برضو بعجبنا الرجل الوسيييييييم الوجيه ..وكده ..بس الفرق انه نحن بنفكر انو عندنا بيوت ورجااااال(اى كانو) حرااااااااام نغفل الواحد ونمشى من خلفه على حل شعرنا حتى لو الواحد ما شايف شغله معانا كويس (ومعظمهم كذلك) ولو لم يشبعونا جنسيا (و معظمهم كذلك) مع العلم انه علميا المرأ ممكن لا تكتفى جنسيا مع عشرات الرجال ان لم يكن اكثر فى اليوم الواحد..فبكم امرأ يكتفى الرجل مهما بلغت فحولتة؟ ....طيب ياجماعه يعنى لو انا احتجت لزوجى وهو اليوم مع التانيه وبكرة مع التالته وبعد بكرة مع الرابعه....ماذا افعل انا .....مع العلم ان الزواج لييييييييس جنس فقط... اما اذا جينا نحل مشكلة العنوسه مثلا مع انه المجتمع كلووووو..مشاكل .وكلها تاركنها وباقيييييين على العنوسه انا ذنبى شنو تتحل مشكلة العنوسه على حسابى وحساب بيتى وعيالى؟ مانت حليت مشكلة زول وسببت مشكله لى زول تانى والمستفيييييد من كل ده منووووو؟ مش قلنا ليكم دى العقليه الذكوريه التى تتحكم فى مفاصل المجتمع بانانيه يحسدوا عليها ....مشكلتنا يااااااا سيداتى سادتى ليست الحكومه او الوضع السياسى (الذى هو بدوره تتحكم فيه نفس العقليه) مشكلتنا هذه الانانيه التى تتحكم فينا و تجييييير كل شى لمصلحتها حتى باتتت اى افكار ومفاهيم غيرها هى كفر بى الله ...مع ان الرسول ذات نفسه رفض التعدد مثلا لمن وصل لبنته فاطمه وقال كل ما ياذى فاطمه ياذينى.......فلماذا (وباسم دين محمد ذات) نفسه نتآذه نحن؟....


ردود على .الناس وصلو المريخ ونحن....
United Kingdom [زكية الذكية] 05-06-2013 06:20 PM
أولا ردك بالصورة دي أكبر دليل على أن أخونا المعلق زوجة ثانية ميه الميه كلمه صاح
ثانيا يا أبو مخ المراه وعاء للرجل، زي الحمام الله يكرم القراء، ممكن تبول انت بوله واحده، لكن الحمام ممكن يستقبل ألف بوله في نفس الوقت
ثالثا الزواج ليس جنس فقط، الكل يعلم ذلك، ولن بدون فلسفه فارغه، الجنس اهم عنصر لنجاح الزواج، والزوجة التي لا تشبع زوجها مصيرها الضرة
ولو كنت متابعه جيده للراكوبة ، نشروا موضوع عن السعادة والجنس قبل كم يوم
رابعا أنا أيضاً أعيش في اوربا حيث تستطيع الحصول على ما تريد من كل الأجناس ، ولكنا مسلمين فليس لنا إلا الحلال، فتزوجت من اسبانيه ما احلاها والحمد لله لم أمر بمرارات أخونا السابق بالزواج من سودانية ،فالقصص التي سمعتها عنهم هنا تكفي

United Kingdom [.الناس وصلو المريخ ونحن....] 05-06-2013 05:48 PM
(انت يا اخت اليوم مسكت فى الحديث وتركت القرآن

وهو ربنا انزل ان يحل للرجل ان يتزوج حتى اربع

وانت اعلم ام الله الخالق العليم ؟

بلا مجادلة من غير هدى يخرجكم من الملة) .يا ود يعقوب.....لماذا رفض الرسول لى سيدنا على الزواج وقال ليه البيأذى فاطمه يأذينى؟ ما كان عارف انه ربنا انزل ان يحل للرجل ان يتزوج حتى اربع؟ والا هو كمان هل كان اععلم ام الله الخالق العليم؟ ....اوع ييكون هو..كمان خرج من المله زى كده.....

United States [ود يعقوب] 05-06-2013 04:30 PM
انت يا اخت اليوم مسكت فى الحديث وتركت القرآن

وهو ربنا انزل ان يحل للرجل ان يتزوج حتى اربع

وانت اعلم ام الله الخالق العليم ؟

بلا مجادلة من غير هدى يخرجكم من الملة .


#657666 [كرار عبد الكريم النور]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 12:45 PM
الأخ عبدالخالق بادي
إن التعددية رحمة بالنساء وإحترام لهن و علاج شاف لكثير من أمراض المجتمع خاصة نحن و مل حولنا!!
***************************
بالله عليكم
إيهما خير لنا و لأخواتنا
أن يتزوج الرجل تعددآ أم أن تحمل فتياتنا سفاحآ !و يرمين و يقتلن أبنائهن؟؟!!
***************************
أيهما خير لنا ولزوجاتنا
أن نتزوج عليهن بكتاب الله أم أن نخلط الحلال و الحرام و نمرضهن بأمراض العصر فيتيتم أطفالنا؟؟!!
***************************
إيها الناس
هناك من كره الله الإسلام إلي قلبه!! لذلك فإن قلبه و عقله لا يعترفان بكل الحلول الإسلامية
فتراه يرفض كل الأمور الدينية ولا يجد لها معنآ ويعترف بكل شئ أخر حتي ولو كانت مهلكة له!!
*********************************
الحلول في كتاب الله و سنة رسوله الكريم و لو كره المشركون!!
*****************************************************
في ما يتعلق بزواج الترف و موضة تعدد المسئولين في الدولة
فالأعمال بالنيات و لكل إمرئ ما نوي
**************************************
**فمن تزوج بماله الحلال فلا غبار عليه و ربنا يزيد الأمة

**و من تزوج و تمتع وتسلي بأموالنا !!أموال هذا الشعب المكلوم المحتاج فالله شهيد بيننا وبينهم يوم الحساب ولن نتركهم في هذه الدنيا لأن هناك قانون و لو طااااااااااااال الزمن**
***
كرار


#657525 [الزوجة الثانية]
3.50/5 (6 صوت)

05-06-2013 11:28 AM
السودانيات، إلا من رحم ربي،من أسوأ الزوجات في الحفاظ على الزوج. فعادة بعد العام الأول وخاصة إذا انجبت، تبدأ في إهمال زينتها ونفسها وزوجها، تنام معه بملابس مطبخه ولا يشتم منها غير البصل والروم ورائحة فساءها، ولا يفتر لسانها من تذكيره بانه أناني حين يطلب منها أن تتزين حين هي تهتم بعياله، وتنسى تماماً أن هذه الزينة لهما معا وليس له فقط، لا تسمع له شكوى ولا يرف لها جفن لاحزانه وهمومه، ومع الوقت تصير مهمة الزوج تنحصر في جلب العلف لأسرته والعمل كسائق خاص.
، عن تجربتي الشخصيه، اعتبر تغيير سلوك المراه السودانية صعبا مهما كانت قوتك، لشدة عنادها ومبارزتها للرجل. كدت انحرف مع تلك السودانية التي لا تراعي للرجل حقوق وكنت الوح لها بالزوجة الثانية فكانت تذدري كلامي حتى تزوجت تينا الروسية المسلمة التي عرفت معها طعم الحياة وازداد تديني بعد أن كدت انحرف مع السودانية في زمن اصبح فيه الحرام سهلا وكانت هذه الأخيرة تشتري الهدايا من مالها وترسلها لعيالي وتقول لي أن ربي سيسألني عنهم . لم أهمل أطفالي يوما وودت لو يأتوا ليعيشوا معي لينهلوا من حب هذه المرأة بدل أن عملتهم تلك بغدها وحقدها وهي التي لم تعرف قيمتي إلا بعد أن تزوجت وأنجبت من تانا والتي حتي بعد أنجابنا لطفلتين كالقمر مازالت كما رايتها اول يوم. أيها النساء لا تلوموا الرجال ولوموا أنفسكم والعاقلة من اتعظت بغيرها


ردود على الزوجة الثانية
Saudi Arabia [سوداني غيور] 05-07-2013 01:27 AM
حوا والدة

Sudan [سودانية] 05-06-2013 08:11 PM
والله ماتحكم من تجربتك الشخصية الزوجة السودانية من اميز زوجات العالم فى النظافة فهى مكبرتة بدخان الطلح وبخور الصندل والخمرة السودانية وحاجات كتيرة لاداعى لذكرهاوكل يو يوم تجعل الرجل يشعر بانه عريس جديدفنادر ماتهمل نفسها الالظروف مرض اوحمل ووحام فهذا لي بيدها

United Kingdom [Al Sudan] 05-06-2013 07:06 PM
وكم سودانيه تعيسه وصابره مع سودانى لايطاق؟

United Kingdom [Al Sudan] 05-06-2013 06:54 PM
لو ابوك ما عرس السودانيه البتتكلم عنها دى ما جيت انت ياعشا امك ولا جات اختك ولا اخوك ولا ود عمك ولا ود حلتكم ولا كان فى سووووووودان ولا سودانى اى كان .....مشكلتك يا حبيبى مشكلة شخصيه( وسمعنا فيها راى طرف واحد فقط) وهناك الاف وملايين الحالات الناجحه وعموما طبعا يقال انه كلما كانت الظروف التى تجمع بين المتزوجين قبل الزواج(اجتماعيه ،ثقافيه، تعليميه....الخ) متقاربه كلما كان التفاهم اسهل....عموما ان سخصيا بعتبره بتيخه ...يعنى الطرفين مش حيعرفوا نفسهم متفاهمين قدر شنو الا عندما يعيشوا مع بعض ....يوجهوا فيها تحديات الحياة...بكل تعقيداتها خاصه فى مجتمعنا المتداخل...

United Arab Emirates [baracuda] 05-06-2013 03:11 PM
هذه صورة غير واقعية تنقلها ربما عن تجربتك الشخصية ، او ربما سمعتها من قلة قليلة ، لا يمكن تكون الزوجة السودانية بهذه الصور القبيحة التي تتحدث عنها .

Sudan [Rio] 05-06-2013 02:18 PM
كل الود والاحترام كلام رائع ..

Saudi Arabia [ابوالطب] 05-06-2013 02:01 PM
كلام جميل والمثل بيقول اسال مجرب ولا تسال طبيب واوافقك الراي في كل ما قلت فالمراة السودانية تجيد العناد ومبارزة زوجها


#657323 [khalidal m Ali]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 09:00 AM
ياراجل انت مستنكح وما عندك موضوع زيك زى عفن حكام الغفله بتوهان الناس عن الوضع العفن الحاصل للسودانين .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة