الأخبار
أخبار إقليمية
د/مريم الصادق المهدي : الجبهة الثورية لم تقبل بإقتصارها على منطقتين لذلك هاجمت ام روابة...
د/مريم الصادق المهدي : الجبهة الثورية لم تقبل بإقتصارها على منطقتين لذلك هاجمت ام روابة...
  د/مريم الصادق المهدي : الجبهة الثورية لم تقبل بإقتصارها على منطقتين لذلك هاجمت ام روابة...


نحن (سُكارى) بحب الامام الصادق..اقول للحكومة التي دعتنا للحوار(الطول فيها الهول)...
05-06-2013 08:05 AM
توصف الدكتورة مريم الصادق المهدي بأنها (المحبة الاولى) لوالدها الامام الذي تناديه بالحبيب لدرجة الافتتان بكاريزمته السياسية والثقافية والفكرية والدينية...وقالت(نحن سكارى بحب الامام الصادق المهدي ) (المشهد الان) جلست الى القيادية بحزب الامة القومي الدكتورة مريم الصادق في حوار شامل تضمن كل قضايا الساحة السياسية السودانية وتحدثت د/مريم خارج اطار المحاور التي امامنا في (ونسة) خفيفة الظل اظهرت مقدار الحب الذي تكنه البنت لوالدها كما شمل حديثها افراد حرس والدها في اول كلمات لها في وفاءهم واخلاصهم وعطاءهم اخذت (الدمعات) في الانحدار من عينيها بإعتبارهم اكثر الناس وفاءً لقائدهم الذي نزروا حياتهم لخدمته وحمايته،وكشفت مريم عن الحادثة التي فسرها الناس تفسيراً خاطئاً حول قيادة الامام الصادق الى تيار فصل الامامة عن السياسية وقالت الحبيب الامام الصادق لم يتحدث عن فصل الامامة عن السياسة لكن القضية التي ثارت انزاك هي مسألة محض اختلاف حول لمن المرجعية ، موضحة ان برلمانيون من حزب الامة هم الذي سموا رئيس الوزراء وكانوا يريدون محاسبة رئيس الوزراء لكنه قال لهم اتنم ليسوا مرجعيتي و مرجعيتي الامام وهنا حدث اختلاف ،ولاختلافات في التقييم السياسي آثر رئيس الوزراء ان لايتعرض للمحاسبة من قبل البرلمانيين ولاذ بالامام واجاره الامام حينها...هل يمكن ان يقبل الانصار بزعامة امرأه بعد اعلان تنحي الامام الصادق عن زعامة الحزب...(ان كتب لمريم ان تتقلد المنصب)؟؟ رأي د/مريم في هذا المحور مع جملة من المحاور الاخري نفرد لها مساحة اليوم في حلقة اولى من الحوار الى التفاصيل ...

حوار:نفيسة محمد الحسن


*كيف تقيمين الهجوم الذي قامت به قوات الجبهة الثورية على مدينة ام روابة في الايام الماضية؟
احداث ام روابة للاسف اصبحت من الاخبار الراتبة ان تندلع بالسودان احدث عنف وغبن وغضب، ووضح ذلك في ماحدث بأم روابة، يوجد اخوة لنا حاملي السلاح لقضاياهم ويوجد تعنت من قبل حكومة المؤتمر الوطني في التفاوض معهم بالرغم من الضغوط الوطنية ، ولان السلام لن يأتي بالقتال ظللنا ننادي كثيراً بضرورة الحوار، وكذلك ضغوط من المجتمع الدولي بالقرار 2046 وظلت الحكومة تتعنت بعدم الجلوس مع قطاع الشمال ثم اختلاق الاعذار ، وهذا في تقديري امر غريب لان الحكومة مهمتها الاساسية هي امن المواطن وانهاء الازمات السياسية وايجاد حلول، لكن للاسف هذا لايحدث ، الذي حدث في ام روابة امر بالغ الخطورة لان عموم دار جوامعة منذ المهدية لم يحدث لها اي نوع من العنف او المواجهات العسكرية فهي منطقة آمنه، وهذا في تقديري ما اغضب الاهل في ام روابة.
• في تقديرك ماالهدف الذي تسعى له الجبهة الثورية بدخول مدينة ام روابة ؟
الواضح انها رسالة من اخواننا في الجبهة بعدم رضاءهم في الحديث عن المنطقتين وان السودان كله همنا ويمكن ان يتحول كل السودان الى مسرح عمليات، وللاسف بهذا الحدث علمنا التهاون الغير مسبوق من الحكومة في امن المواطن وتأمينه، والمسؤولين جعلوا اولويتهم انفسهم،لكن يجب ان نفطن الى الرسالة التي قدمتها الجبهة بالتحدث عبر مكبرات الصوت بأن قضيتهم مع الحكومة ليس المواطن.
• لكن حدث ترويع للمواطنين؟
هذا صحيح ...بالرغم من اجتهاد الجبهة بإعلان ان المواطن ليس هدفهم لكن الحرب حرب وترويع.
• لكن الحكومة هي التي تقوم بمحاولات لعمل تعبئة تهدف الى حماية المدنيين ؟
هذا نوع من القصور الوطني في الفهم من قبل المسؤولين، لان مسألة عدوان دولة اجنبية مثل جنوب السودان على اي منطقة في السودان هذا موقف مختلف جداً عن قضايان الداخلية كسودانيين لان اي محاولات تجريم ومقابلة وسنسحق وغيره هو تكرار من الازمة الوطنية المستفحلة ، لذلك الشعب السوداني يمتلك وعي كبير جداً ويعلم بكل الحقائق، نحن الان نريد اعتراف واضح بفشل الحكومة في تأمين اقل متطلبات للانسان السوداني وهي الامن والمعيشة والكرامة والسيادة والوحدة.
• المعارضة دائماً تتحدث عن اخطاء الحكومة؟
لانقول ذلك من باب المزايدة السياسية انما نقصد ان المشكلة الحقيقية الان التي تهدد السودان وبقاءه هي سياسات الحكومة ، و المؤتمربالوطني الذي ينادي بضرورة السلام لايمكن ان يأتي هذا السلام وحده او مجرداً لانه يأتي بإستحقاقاته والعدالة والاعتراف بدور كل المواطنين والاحزاب، صحيح اننا ننادي بالسلام ونقول اننا نعمل بالوسائل المدنية السياسية لكن هذه الوسائل لاتعني الرضوخ لهذه السياسات العقيمة.
*د/مريم لاحظت عدم الاشارة في هذا حديثك الى تجريم للجبهة الثورية في هجومها على ام روابة؟
توجد اشياء يجب ان نكون واضحون بها ...يوجد الفعل ورد الفعل، ذكرت بوضوح انه لاشك ان العمل العنيف يروع المواطنين الابرياء ويهدد ممتلكاتهم وامنهم وارواحهم هذه مشكلة ليس بها لبس، لكن اقول بوضوح ان اخواننا في الحركات المسلحة يقولوا انهم جاءوا ليكونوا جزء من العملية السياسية في السودان لكن رفض لنا ذلك وحركة مناوي خير دليل على ذلك واشهد شخصياً بذلك، وبعد مجيئهم اقاموا دار بأسمهم وشهدوا الانتخابات ورفض لهم ان يسجلوا كحزب سياسي اضافة الى عدم الوفاء لهم بالالتزامات في الاتفاق مع الحكومة، والحركة الشعبية قطاع الشمال بغض النظر عن اتفاق او اختلاف معها... كانت موجودة حتى اوائل 2011م وقالوا لها لن نسمح لكي بالبقاء بعد الانفصال، اذن نحن نتحدث عن واقع امامنا ،صحيح ان العمل العنيف يؤدي الى صدامات وفقدان للعديد من متطلبات الحياة واثارة روع للمواطنين والاهل، اذن المسألة ليست تجريم او اشادة بل هي واقع مؤلم افهمه في اطاره الموضوعي ونحن في حزب الامة مازلنا ملتزمون بعدم الدخول في العمل المسلح لكننا في نف الوقت نفهم قضايا رافعي السلاح.
*هل يمكن ان نقول ان العفو عن المعتقلين السياسيين يمكن ان يكون(بيئة حاضنة) للتصالح؟
كان يمكن.... واهلنا السودانيين قالوا(الطول فيها الهول) وضع السودان قبل 6 اعوام توجد كلمتين سحريتين عندما يقالا كانما وجد المفتاح وهما (الانتخابات – حوار) لكن للاسف بالتجربة ان هاتين الكلمتين لم يعودا مخرج للازمات،ودعوات المؤتمر الوطني للحوار تأتي بعد حدوث ازمة ،واتضح الان ان الدعوة كانت مجرد تفريغ للاحتقان ولفت للانظار والمؤسف ان من يستجيب لهذه الدعوة يدفع الثمن سياسي غالي جداً ونحن في حزب الامة دفعنا الثمن الاغلى في هذا الامر، اضافة الى ان الدعوة الى هذا الحوار له اكثر من شهر مالذي يحدث بين ذلك.
*لكن جاءت الدعوة للحوار من المؤتمر الوطني هل يمكن للمعارضة الداخلية ان ترد على تلك المبادرة بوضع المعايير للقضايا الوطنية للحكومة؟
من جانبنا وضعنا المعايير منذ العام الماضي وبمناسبة الدعوة الحالية قمنا بعمل تجديد ودعونا هنا في الحزب الى مؤتمر تشاوري وحضرته العديد الفعاليات من مختلف الاتجاهات وخرجنا بتوصيات .
• وكيف تفسرين رفض بعض من احزاب المعارضة للحوار؟
هذا في تقديري حديث يأس من المؤتمر الوطني ليس الحوار نفسه ، لان الكل يتفقون على ان الحل السياسي هو الافضل وكل المثقفين قالوا ذلك ، لكن ليكون هذا الحوار مجدي يجب ان تحدد حلقاته فحزب الامة حددها منذ العام ماضي....اذن معايير كيف يكون الحوار مجدي موجودة...
*هل دكتورة مريم مع فصل الدين عن الدولة؟
فكرة فصل الدين عن الدولة ليست قضية لي كإمرأة مسلمة ، لان اهم تحرير قام به الاسلام للعقل البشري هو وضع العقل محطة تكليف وكلفنا كمسملين بالتفكر والتدبر، وترفع عن الانسان كل التكاليف بأرتفاع العقل عنه مثل النوم والجنون السكر واليفاعة، لذلك هذه هي النقلة الموضوعية التي نقل بها الاسلام البشرية، صحيح اننا كملسمين ارتدينا ولم نواكب الدعوة الاسلامية وتخلينا عن بعض المعاني (كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)،ونحن كمسملين ارتدينا سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.
• لكن الفكر الغربي هوالذي يقود الحضارة الانسانية الان؟
هذا صحيح ...لكنه مر بتطوراته التي عبرت من داخل مرجعيته الدينية وهي المسيحية التي تتحدث بصورة مباشرة عن فصل الدين عن الدولة لوجود امة كاملة مرتبطة بشرح قول الله للملك، وبموجب ذلك مرت القارة الاوربية بمرارات شديدة مثل صكوك الغفران والعديد من المشاكل،حتى تعمل البابوية بمجالها والدولة تقوم بمهامها، واريد ان اخلص الى اننا يجب ان نعي اننا كمسملين مكلفين بالتفكير لان مسألة الدين والدولة مستوردة لنا، لكن نحن كمرجعية اسلامية نختلف عن الديانه المسيحية فالاسلام اساساً ليس به الدولة الدينية فدولة المدينة كانت مدنية، وكانت بها مساواة بين الكل.
*قاد الامام الصادق المهدي تيار مخالف في فصل الامامة عن السياسة لكنه الان يجمع بين الاثنين؟
يدور هذا الحديث كثيراً لكنه غير صحيح، الحبيب الامام الصادق لم يتحدث عن فصل الامامة عن السياسة ويمكن ان اطلعك على الكتابات التي كتبت حينها لانه يكاد يكون كتب كل افكاره حتى احلامه، الحبيب الامام الصادق لم يتحدث عن فصل الدين عن الدولة او فصل الامامة عن السياسة لكن القضية التي ثارت انزاك هي مسألة محض اختلاف من المرجعية لمن، برلمانيون حزب الامة هم الذي سموا رئيس الوزراء كانوا يريدون محاسبة رئيس الوزراء لكنه قال لهم اتنم ليسوا مرجعيتي لان مرجعيتي الامام وهنا حدث اختلاف ،ولاختلافات في التقييم السياسي آثر رئيس الوزراء ان لايتعرض للمحاسبة من قبل البرلمانيين ولاذ بالامام واجاره الامام حينها، هذا اتى بالحديث عن مرجعية الامام امام هيئة محددة، في تقديري ان هذه مسألة محددة والامام الصادق اصبح اول امام منتخب ليكون بمرجعية الناس.
*يقال ان الامام الصادق قال ابناء الاسرة لايدخلون السياسة وانت الان أسست مكان لك في العمل السياسي؟
هذا ايضاً حديث يقال... لكن الفكرة الاساسية التي دعت الامام يقول ذلك انه ليس بمكان الاسرة ووضعها تحدد مناصب بعينها ،بل كانت فكرته ان يبدأوا العمل السياسي ويحدث لهم ترقي حسب عطاءهم وقبول الناس لهم،مثلاً لانني من اسرة محددة ولدي القابلية والتميز من الجميع احرم من الدخول في السياسة لوضع اسرتي؟! هذا حديث غير عقلاني.
*بعد اعلان الامام التنحي والتفرغ للعمل الفكري والدعوي راج حديث عن انتخاب مريم الصادق لزعامة الحزب بحسب قاعدة الانصار( من تقلد قلائد الدين ومالت اليه قلوب المسلمين.)...هل تتوقعين ان يقبل الانصار بزعامة امراة؟
اتوقع من الانصار اهل الوعي كل شئ.... لكن هم الذين سيحسمون الامر واريد ان ارجع لحديث الامام الذي قال هو يفضل ذلك ،اي يفضل ان يتفرغ الى العمل الفكري، والانصار اثق في تفيرهم وقدراتهم وحزب الامة مليئ بكوادر وقيادات وعقلية نيرة.





تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 5813

التعليقات
#659033 [..... جعلتي من كبشتي .....]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 06:01 PM
أنا وزي كتير في القواعد سكرتنا خلاس فكت غايتو أما أنتم آل المهدي عشان تعرفوا حاجة فإن موعدكم الفجر أليس الفجر بقريب؟؟؟؟


#658804 [JOHN]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 02:31 PM
حذاري من استخدام ألفاظ من قبيل الرسالة أو المهدي المنتظر أو حتي الأنصار أو أل البيت لأنكم لن تستطيعوا وان حرصتم علي التشبه لا بالرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ولا بالأنصار ولا بأي من الخلفاء الراشدين.....
ثم أنكم لم خذلتم أهل غرب السودان والذين هم في الغالب الأعم حزب أمة(أتحفظ علي استخدام لفظ أنصار لأنو الأنصار هم أهل المدينة المنورة الذين ناصروا الرسول الكريم عندما هاجر اليهم)؟؟؟؟؟
السبب من وجهة نظري هو حب الذات،الذي ليس له أي مبرر، والتسلط.....بمعني انو الصادق والترابي كان حينضموا للجبهة الثورية في حالة يكونوا هم الرأس وليس مرؤوسين من حقار وعرمان وعبد الواحد ومناوي والعدل والمساواة.....بمعني أعمق القصة تنضح عنصرية بغضاء.....ودا دليل واضح علي انكم لا تضمرون الخير لا للسودان ولا لأهله.....يعني لو الوطنية التي نطمح اليها في المشرق فأنتم في المغرب.....
أرجو انكم تضعوا مثل أهلنا (ركيب سرجين وقيع) نصب أعينكم لتنأوا بأنفسكم عن النفاق الذي لن يصيبكم منه غير الدرك الأسفل من نار جهنم.


#658182 [ناظر المحطة]
5.00/5 (3 صوت)

05-06-2013 10:18 PM
غايتو يا بت المهدي جدك رغم انه كذب و ادعي انه المهدي لكن برضو كان مناضل أما أبوكي ده بس نقول الله يفك سكرتك


#658085 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2013 07:42 PM
الحبيب الامام الصادق لم يتحدث عن فصل الامامة عن السياسة
هل تتوقعين ان يقبل الانصار بزعامة امراة ؟
______

نفهم انو في المذهب السندكالي يجوز لزعيمة الحزب ان تكون الإمامة ؟


#658038 [حسن سليمان]
1.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 06:39 PM
رسالة مفترضة من نصر الدين المهدي للدكتورة مريم

صه يا كنار وضع يمينك في يدي
ودع بدمعك من تحب فإنني
أنا إن دعوتك لن تعيش إلى غد
فإذا إدخرت الى الصباح بسالة
فأعلم بأن اليوم أنسب من غد

وتذكري بانك أبنة الشعب قبل أن تكوني ابنة السيد الامام

كما قالها شاعر الشعب محجوب شريف عندما طلبت منه والدته مريم محمود رحمه الله أن يقوم على توقيع تعهد جهاز الامن والخروج من السجن فكانت قصيدته المشهورة وفيها.

ياوالده حقك كم وحق الوطن كمين
انا مابجيب الشين انا لوسقوني الدم


#658018 [دبوس]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 06:25 PM
الدكتورة المناضلة السكرانة بحب الامام تري ماذا تفعل اذا طلب منها الامام المشاركة في السلطة ومرافقة اخيها المساعد في القصر والكف عن معارضة النظام


#658012 [ناجي]
5.00/5 (4 صوت)

05-06-2013 06:21 PM
نحن (سُكارى) بحب الامام الصادق..

وكلنا كنا سُكارى حتى طارت السكرة وجاءت الفكرة بأن الامام كوز وأنه لايؤمن بالشعب السوداني مثله مثل الترابي والميرغني وهذه هي الحقيقة المؤسفة التي لايراها السُكارى يادكتورة. ومن الحب ماقتل


ردود على ناجي
United Arab Emirates [عنوان الجواب] 05-06-2013 07:48 PM
ماهو الشعب السوداني كلو سكران والامام زاتو سكرتو لسة ما فكت من الخوفة الدخلا فيهو نميري سنة 76 لما هرب وترك المسكين محمد نور سعد , وليه 23 سنة ماعارف نفسو مع الحكومة ولا معارض وذي ما عارفين السكران اول حاجة بفقد الاحساس بالزمن ولما تفك يكون الفطر قام


#657891 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 03:47 PM
مع احترامى للمعلقين لكن اذا الديمقراطية استمرت وكان فى حريات السودان ما كان ح يكون ملك لى زول ولا آل المهدى مثلا ح يشيلوا السلاح ويجبروا الناس على حبهم والتصويت لهم بالتدافع الديمقراطى وانتشار التعليم ووسائل الاعلام الحرة وصندوق الانتخاب الشعب يجيب الدايره للحكم وانشاء احزاب جديدة بافكار ومفاهيم جديدة ح تكون مكفولة والحشاش يملا شبكته والشعب هو البختار ويتحمل نتيجة اختياره!!!!
لو الديمقراطية استمرت منذ الاستقلال او حتى بعد انتفاضة ابريل كانت مياه كثيرة جرت من تحت الجسر وكانت اتغيرت احزاب او افكار وظهرت احزاب جديدة الخ الخ الخ!!!!
عشان كده مافى داعى لاساءة الاشخاص طالما هم ارتضوا بالديمقراطية والحرية واى زول على كيفه يعطى صوته لمن يشاء وهلم جرا!!!!!
اى زول حر فى تفكيره واختياره ما لم يفرضه بالقوة على الآخرين!!!!


ردود على مدحت عروة
United Arab Emirates [جاتكم تارة] 05-06-2013 05:24 PM
قمة التناقض في السودان اوجدت في ما يسمى بآل المهدي !!!امام , جرتق , زعيم ديني , عيد ميلاد , جرتق خواجات , جدي المهدي , معارض الحكومة , ولدي الكبير مساعد الرئيس , التاني امنجي ابنتي دكتورة كانت في السلاح الطبي وبتفتش في وزارة , أمارس السياسة ومعتزل للسياسة أعارض الحكومة وامنع التعرض للحكومة , فهو الحبيب ولا الحليب المسكر ,


#657863 [مالم]
4.75/5 (6 صوت)

05-06-2013 03:19 PM
الصادق المهدي لابس جلابية انصارية
اذا نجحت الجبهة الثورية فهو معها(ممثلا بمريم)
و اذا استمرت الحكومة فهو معها( ممثلا بعبدالرحمن)


ردود على مالم
Sudan [Ahmed] 05-06-2013 04:55 PM
الصادق أبو النفاق وهو سـبب كل مآسي وكوارث هذا البلد والناس معذورون حين يلعنونه ويلعنون أسـلافه وعلى رأسـهم محمد احمد (لا أقول المهدي) الذي زعم أن تكليفا إلهيا ونبويا جاءه ليقوم بدور المهدي المنتظر!!! نسأل الله أن يزيدكن سـكرا يا بنات الصادق..


#657830 [هبهانة]
1.50/5 (2 صوت)

05-06-2013 02:45 PM
يا صديق ليس الفتى من يقول كان ابى ولكن الفتى من يقول ها انا وصدقنى لو جدك الإمام المهدى كان عايش ما كان عامل الشعب زى ما اهانوا الصادق واحفاده واقراء تاريخ السودان وكيف أن الأمام المهدى ولف بين قبائل الشعب السودانى وانه كان زاهداً فى الحياه


ردود على هبهانة
Oman [ود صالح] 05-07-2013 09:47 AM
كيف كان زاهد في الحياة ومتزوّج أو متسرّي بحوالي سبعين إمرأة.


#657828 […إنسان]
1.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 02:43 PM
…الواحد صراحة تعب من التعليق ، المواضيع كلها لولوه في لولوه واستهلاك للطاقات والوقت لمن الموضوع يكون ليه علاقة بالناس دي(الساده) . لكن ما بتدوم والقطر قرب يقوم


#657794 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2013 02:12 PM
الأستاذة مريم
هناك ثوابت لا يختلف فيها إثنان وهي:
1- كل فتاة بأبيها معجبة.
2- السيد الصادق رجل مهذب ومثقف ومفكر إسلامي جيد.
3- السيد الصادق فاشل إدارياَ بدرجة ممتاز وبمثل ما فشل في إدارة الدولة مرتين فقد فشل حتى في إدارة الحزب حتى أصبح عدة أحزاب متفرقة.
4- فشل حتى في إقناع ابنه عبد الرحمن في معارضة نظام البشير بل صار جزءاَ منه.
أرجو أن يعتزل السياسة نهائياَ حتى يكتسب عل الاقل حب مريديه الأنصار.


#657777 [ادروب]
5.00/5 (3 صوت)

05-06-2013 01:59 PM
انتي براك سكرانة انا بسبب ابوك دا جلدوني 80 سوط في كسلا عارفة لا شنو انا زاتي ما عارف بس جلدوني وخلاص


#657715 [شوك كتاد]
1.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 01:18 PM
اكرر حيرتونا يا اولاد المهدى
1- السيدالصادق موقفه لا مع الحكومة ولا ضد الحكومةوحسب من اثق فى كلامه بياخذ مرتب شهرى وبالدولار
2-السيدة مريم معارضة بالرغم من انها حاولت جهدها فى جهاز الامن ورفض طلبها
3- اخوك ضابط فى الامن وعذرا لعم معرفة اسمه
4- السيد العقيد عبد الرحمن مساعد رئيس الجمهورية
5- السيد نصرالدين مع الجبهة الثورية
6- اختك فى السلاح الطبى
ارجو تصحيح هذه المعلومات ان كانت خطأ ثمانصحكم بهذه المواقف المتناقضة فقدتوا كل مؤيديكم


#657701 [قلام]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 01:06 PM
و نحن سكارى من غباء البشير و هبالة اللمبي و نقة المهدي و سوء المنقلب


#657667 [مواطن]
4.50/5 (7 صوت)

05-06-2013 12:45 PM
أقول لهذه المنفصمة بنت ابيها مريم المهدي : ان الشعب السوداني ليس ملكا لآل المهدي
ولا السودان بأراضيه وسمائه ومائه ملكا لكم ... أنتم يا آل المهدي والكيزان سواء ..
لن يتقدم السودان في ظل وجود هذه الأسر الطائفية ... أرجو أن تقرأي تعليقي هذا
يا مريم المهدي ..


#657658 [المتألم فى غربته]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2013 12:39 PM
كل واحد من هؤلاء له وصمة عار فى جبين الشعب السودانى ( الميرغنى + الترابى + الصادق ) والله لو كنت انا المئول عنهم لصلبتهم فى كبرى امدرمان القديم وياريتك يا النميرى رحمك الله لو خلصتنا منهم


#657651 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 12:36 PM
نصدق منو نحن؟


#657558 [mansour]
0.00/5 (0 صوت)

05-06-2013 11:47 AM
كل زولا بعجبو الصاروا


#657513 [ود الحاجة]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2013 11:19 AM
اقتباس :بعد اعلان الامام التنحي والتفرغ للعمل الفكري والدعوي راج حديث عن انتخاب مريم الصادق لزعامة الحزب بحسب قاعدة الانصار( من تقلد قلائد الدين ومالت اليه قلوب المسلمين.)...هل تتوقعين ان يقبل الانصار بزعامة امراة؟

تعليق : ما هي شرعية امام الانصار فهوالان لا يشغل منصب أمير المؤمنين أو خليفة المسملمين و ليس له سلطة او دولة اي انه ليس " وليا الامر المسلمين"

من ناحية اخرى هل يمكن اعتباره شيخ طريقة صوفية مثلا؟

مانعرفه ان الاحزاب السياسية لا تبنى على التوريث

ما هذا الخلط الغريب الذي لا نجد له مثيلا خارج السودان

ما اشبه السلطة بالمعارضة!


#657503 [مالم]
1.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 11:10 AM
نزروا = نذروا

انزاك = انذاك
مسألة محض اختلاف = مسألة اختلاف محضة(او محض)

عموم دار جوامعة = عموم دار الجوامعة

بأن قضيتهم مع الحكومة (ليس )المواطن= ليست
هو تكرار من الازمة = تكرار للازمة

نكتفي بهذا القدر ...مع ملاحظة اننا لم نتطرق للاخطاء النحوية مثل
توجد اشياء يجب ان نكون واضحون بها ... و الصحيح من ناحية الاعراب (واضحين)
مع العلم ان التعبير مستهجن و ركيك فيجب ان يقال: توجد يجب ان نوضحها او نكون واضحين في بيانها


#657496 [اسامه الشايقي]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2013 11:06 AM
والله يا مريم انت راجل جد !!!! لكن ابوك مره ( جبان ) ....ومعليش علي الصراحه


#657485 [sul.dafa]
4.50/5 (4 صوت)

05-06-2013 10:58 AM
يا زولة هوى انت سكرانه براك بحب ابوك نحن المريسة خليناه زمان


#657407 [الصادق]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 10:00 AM
الكل يحب اباه، زوجه، ابنه،،، ولكن حب الوطن هو الذي بيننا،،، بيت المهدي لن يقبل بفصل الامامة عن السياسة ولا الدين عن الدولة،،، وهذا مربط الفرس السياسي لبيت المهدي ،،، هذه قبلة بيت المهدي السياسية ... وسوف يظل حزب الامة رهين هذه الاسرة وجزء من تركته


ردود على الصادق
United Arab Emirates [ود المك] 05-06-2013 12:25 PM
حبك لابوك ما بهمنا كتير يا حضرة المثقفة , وما اعتقد انو في انسان واعي ومثفق بيوصف حب ابوه بالطريقة دي وهذه العبارات دائما ترد عند الشعراء والفنانين وغالبا ما تكون للحبيب والحبيبة لكن حب الوالد اسمى من كدة واكبر , غايتو يآل المهدي انتو تايهين بين الافرنجية والقبلية السودانية وما عارفين نفسكم ماشين على وين ,,, قبل ايام قريت مقال لعبد الرحمن ود الصادق قال انو كان لابس صليب لمدة من الزمن ويعتقد انو كان مسيحي وبرضو نقول امام (ياريت قبل ما أموت اعرف امام دي مقصود بيها شنو ) (قبل كدة قلتي مابتتزوجي الا من رجل حافظ القرآن والتفسير)

Saudi Arabia [ود عمك احمد يا] 05-06-2013 11:58 AM
نحنا المفروض نعلم العالم معني الديمقراطية الملكية طبعا دي حاجة جديدة علي العالم ونحنا عندنا فيها خبرة كبيرة وهي تركيبة تجمع بين الحكم الملكي والحكم الشمولي والديمقراطية علي الطريقة السودانية .وهذا يشمل جميع الاحزاب من والي .

United Kingdom [Sudani] 05-06-2013 11:51 AM
أصدقت القول أخي الصادق والى الذين ترنو وتطلع عيونهم إلى القيادة من خارج هذه الأسرة فعليهم الانصراف ..
رأيت عليها الغضب في إحدى ندواتها و ذلك عندما سئلت عن دور والدها المتقلب وأخيها المنتسب للمؤتمر الوطني كان ردها
ملئ بالغضب و مشحون بمحبتها لأبو ها و الأخوة و هذا شئ طبيعي لكن اللا طبيعي هي ان تحاول فرض
تلك المحبة على الاخرين كما فرضت شخصيتها على حزب الأمة كقيادية بقانون حكم الانتماء الأسري.. .


#657400 [جركان فاضى]
3.00/5 (2 صوت)

05-06-2013 09:57 AM
عبدالرحمن الصادق المهدى هو الامام القادم والقروش عندو والنفوس ضعيفة


#657363 [البيان الواضح]
5.00/5 (1 صوت)

05-06-2013 09:32 AM
ألا يوجد حل لمعضلة الأخطاء النحوية في الكتابة أم أن التحرير العربي ليس من المقررات التي يدرسها طلاب وطالبات كليات الصحافة بالسودان ، أم أن هذا جزء من الانحدار العام للحياة في السودان وبما أن الحياة منظومة متكاملة وقد شملها الخراب في السودان والكتابة لابد من أن يصيبها ما أصاب غيرها . عندما أجد أخطاء نحوية في الكتابة لا أستطيع مواصلة القراءة وأجد صعوبة في إكمال الموضوع .


ردود على البيان الواضح
Oman [ود صالح] 05-07-2013 12:55 PM
المستغرب لك ألف شكر على إيراد رابط المحاضرة والدال على الخير كفاعله.
تشكر وزيادة.

Sudan [المستغرب] 05-06-2013 01:48 PM
اخى الكريم وفيت وكفيت والبلاء شمل كل نواحى الحياة ( ثقافة _ اقتصاد _ اخلاق . . . ) ارجو مشاهدة يوتيوب بعنوان ( محنة المثقف العربى ) للعلامة الراحل عبدالله الطيب عليه رحمة الله .

[mohmd] 05-06-2013 11:40 AM
لله درك أخي الكريم، ان الأخطاء اللغوية(بضم اللام) تفقد القاريء الثقة في محتوي المادة المحررة . والمسألة يبدأ تقويمها من مرحلة الأساس. وهذه مسؤلية وزارة التربية. لك حبي وتقديري


#657357 [محمد خليل]
5.00/5 (4 صوت)

05-06-2013 09:28 AM
أرأيتم يا اخوان كيف يتلاعب آل المهدي و يضحكون على ذقون الشعب السودانى و كيف يتوزعون الأدوار؟ مريم و عمها مع الجبهة الثورية و أبيها و اخيها مع الحكومة بحيث أي كان المنتصر وجدوا لهم موطأ قدم فى النظام الجديد هكذا هم دائما مع مصالحهم و لم يكونوا يوما مع الشعب السودانى.


#657355 [ود صالح]
5.00/5 (2 صوت)

05-06-2013 09:27 AM
صدق المثل "كلّ فتاة بأبيها معجبة" وللشعب السوداني رأي آخر.


#657345 [بشاشا]
5.00/5 (7 صوت)

05-06-2013 09:15 AM
اسكري زي ما عايزة بي حب كاره ذاتو، الجاكي من اصل حبوبتو مقبولة او عامل عربي، المتورك، ارجوز العياط، او الالباني الجديد، فقط حلو عن سمانا!


#657309 [الرووووووووووووووووووووب]
4.91/5 (7 صوت)

05-06-2013 08:43 AM
كل فتاه بابيها معجبه و هذه حقيقة و لكن يا دكتورة مريم عليك ايضا اتنصتي الى الشعب السوداني الذي تاجر ابوك و اجدادك بهم و بقوتهم و تم اذلالهم بالامامه و التي لا ابوكي و لا اجدادكم هم اهل لها و اسألك و اتمنى فقط ان نتناقش بمنطق ماذا تعرفين او يعرف ابوكي او اخوكي (تمومه الجرتق) عن الشعب السوداني هل وقفتي في يوم في انتظار المواصلات هل عوستي كسرة و اتشيتي بنار الصاج هل وقف ابوكي في يوم في صف رغيف او لم يكفيه مرتبه لحدي ثالث يوم في الشهر هل مشى اخوكي 4 كيلوا في حر الشمش و لهيبها حتى يصل لمدرسته هل يوم اشتغلتي في الصيف او بعد المدرسة حتى توفري تمن الزي المدرسي هل شاركتي في يوم بمظاهرات تشتكين ارتفاع الاسعار . ( يا سيدتي هذا هو الشعب السوداني الذي قام ابوكي و اخوكي و اجدادك بعقابه فقط لانكم اسياد و ما انتم سوى طغاه ) لك بان تموتي حبا في المبجل ابوكي و لنا بان نلعن كل مايمد لابوكي بصله لانه تاجر بنا و باحلامنا .... انها فقط رساله مفتوحه موجهه لك و ليس لابوكي لان ابوكي اصبح لا يرى سوى نفسه و ال المهدي و لا يوجد مكان لاخرين .


ردود على الرووووووووووووووووووووب
United Arab Emirates [الرووووووووووووووووووووب] 05-06-2013 03:35 PM
الاخ صديق من السعوديه ( نعم حارب جدي المحتل كما هم جدود كل السودانيين الاصليين و احسب جدك لم يكن منهم ربما لانه قد شد الرحال للسودان لغرض خدمه اسياده من ال المهدي من احدى دول الجوار )ام حسبت ان المهدي حارب بجنود من السماء ... ايضا نعم اورثني جدي مجد و عز و تاريخ لم يورث لك مثله او للمهدي سيدك ... اخيرا العقل هو مايميز الصاح من الخطأ و من حرم منه تساوى له الامر .... و لله في خلقة شؤون

Oman [بدرالسماء] 05-06-2013 11:58 AM
صدقت والله . فقد قالها السيد محمد احمد المحجوب عندما تم تعديل الدستور ليصبح الصادق رئيسآ للوزراء ( هل يعرف الصادق كيلة البصل بي كم ؟ )
ليت اهلي يسمعون .

Saudi Arabia [صديق] 05-06-2013 11:48 AM
وانت يا بتاع الروب !!!!!!!!!!!!! هل حرر جدك الاول او الثاني البلاد وااخرج الغزاة بقاطعات السيوف؟ امشي حاكم جدك الما رجاك امجاد وتاريخ .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة