الأخبار
أخبار إقليمية
بعد ما بقيت اجنبية
بعد ما بقيت اجنبية
بعد ما بقيت اجنبية


05-07-2013 02:54 PM
استيلا قايتانو

قبل عامين او اقل كتبت مقالاً بعنوان قبال ما ابقى اجنبية، كان عبارة عن زفرات مذبوح في زمن احتفالات الجناة وقفزهم فوق جثة وطن مشطور. كان الماً لا يطاق والزمن ليس كفيلاً بمحوه او نسيانه وحينها قلت لاحدى صديقاتي

هذا اكبر الم نتعرض له ولا اظن باننا سنتعرض لحزن اكثر إيلاماً من هذا طالما اننا ركبنا اعلى امواج الاوجاع وحققنا الرقم القياسي بلا منافس وبعد ذلك سكت عن الكلام المباح وغير المباح.

وكل ما افعله بعد ذلك يسمى هروباً وكل ادعاءات السعادة تسمى نفاقاً لاني ببساطة بعد ان هاتفتني الصديقة جداً رشا عوض بمعاودة الكتابة في الشأن السوداني حقيقة سألت نفسي ماذا سأكتب وبعد ان اقيمت كل تلك الحدود والحواجز وقلت لها ذلك، قالت ليس شرطاً ان تكتبي في الشأن السياسي اكتبي عن اي شئ ولكني حاولت ولم استطع خاصة بعد ان عادت الى حلقي تلك العبرة التي لا تحرض على البكاء رغم اني اقتحمت كل الابواب التي تقول انتهى ذلك العهد الذي كنت تجيدين التحدث عنه واصبحت يومياً اردد في وعيي وعقلي الباطني انت لم تعودي منتمية الى كل ذلك بل جزء منه ويجب اتخاذ قرار مع من وضد من، مع وطن نتعرف عليه على ناسه وارضه وشجره واجوائه ومحاولة حفظ نشيده الوطني والتعرف على معاني الوان علمه ومحاولة التعرف على الاتجاهات الجغرافية وقيمة عملتها، وضد وطن آخر كان رمزاً للظلم والشقاء والقيد ولكنه كان الوطن والذي حاولنا بأن نغيره ليتسع لنا جمعياً ولاحلامنا ولكن سبق السيف العزل.

بغض النظر عن العلائق الاجتماعية التي تجمعنا مع الكثيرين، بغض النظر عن سنين الطفولة والدراسة والحنين الى كل ذلك ، لان التحدث باللغة القديمة قد تطعن في وطنيتي وانتمائي لجنوب السودان يجب ان نفصل بعد الان ويجب ان نتجاهل معاناة السودانيين الاخرين في دارفور وجنوبي كردفان والنيل الازرق ومعاناة المواطنين بالغلاء الذي يطحنهم كل ذلك يجب ان اتظاهر انه لم يعد يعنيني في شئ وليس من حقي التحدث عنه لانه يدخل في صميم العلائق بين الدولتين، هذا صعب ولا اعلم هل ساجيد التعامل مع هذا ام لا ! وسابدأ من هذا السطر، نشكر صحيفة التغيير على السماح لنا نحن كتاب دول الجوار بالكتابة والمشاركة واليكم جزء من مواقف ما بعد "الاجنبة"، بعد مابقيت اجنبية تماما وزرت السودان بجواز سفر جمهورية جنوب السودان بعد ان اخذت التأشيرة من سفارة السودان بجوبا واستخرجت وثائق سفر لولدي السودانيين طبعا، وقطعت تذاكر سفر بقيمة اثنين الف واربعمائة جنيه) اثنين مليون واربعمائة بالقديم) بدل ان كان السفر باربعمائة الى اربعمائة وخمسين جنيهاً للشخص الواحد طبعا. وتم تغريمي في مطار جوبا لان ولدي اجنبيين وليس لهما فيزا تم اخذ مائة دولار لكل واحد منهما.

واستقلينا الطائرة الى الخرطوم، وفي مطار الخرطوم الدولي تم مطالبتنا بملء فورمات كانت بلونين، للسودانيين بلون والاجانب بلون اخر، اخذت اثنين للسودانيين بلون ولي كاجنبية لون اخر، ملأت الفورمات واسئلة على صيغة ما سبب الزيارة واين السكن ومن الضامن الى كل ذلك كنت املؤها كأني اتعامل مع شئ مررت به قبل ذلك، ثم طلب منا ان يدخل الاجانب بباب والسودانيين بباب آخر، ذهبت واوقفت ولدي اعمارهما على التوالي 2-4 سنين في صف السودانيين وانا وقفت في صف الاجانب لحق بي ولداي باكيين، ثم ناديت على احد رجال الشرطة وقلت لهم ارجو ان تساعدوني في الاجراءات سالني ما المشكلة قلت له: ابدا مشكلة بسيطة اولادي سودانيين والمفروض يخشوا بهناك وانا اجنبية المفروض اخش بهنا بس وهم الظاهر معترضين. فاخذ مني المستندات وتمم اجراءات دخولنا للسودان وزيارة زوجي. وطبعاً عندما زارنا زوجي في جوبا ايضاً مر بنفس الاجراءات كسوداني. كانت تلك صفحة تم طيها شئنا ام ابينا وتم ابعادنا قسراً في الاستمرار لتعرية اخفاقات الانظمة القديمة والجديدة التي تعاقبت على سدة الحكم، بعد ان لوثوا الاجواء بان الانفصال هو الحل، ليكون راي عدد مقدر من مثقفي جمهورية جنوب السودان في انهم يقروَن بان الانفصال قد تم ولكن ما يشكًون فيه هو الاستقلال !!

رغم مرور عامين تقريباً على تقرير المصير. لم نتحرر سوى من قبضة المؤتمر الوطني وهو في حد ذاته نعمة لن نركلها، وعندما تصل جوبا بسرعة تتعرف على الفرق بين الكبت والحرية والناس هنا قايضوا الحرية باي ثمن رغم عدم حصادهم لاي ثمرات، لا ثمرات الاتفاقية ولا ثمرات الانفصال، وربما الوضع كما هو واسوأ واصبنا بالاحباط والحرج، فساد مناضلي الامس القريب والغريبة يأكلون حق الشعب دون ان يرمش لهم جفن، ولسان حالهم يقول ان هذا ثمن نضالهم ضد الحكومة المركزية في الخرطوم، يريدون تعويض سنوات الحرب في عام واحد ويريدون الحصول على كل الرفاهية والترف على حساب الجوعى والمرضى الذين كانوا بالامس يحاربون باسمهم وتخبط في الامساك بزمام الامور، الانفلات الامني، سلاح في كل مكان قد تموت بالخطأ بطلقة طائشة او مقصودة وفي النهاية لن تعرف من الذي اغتالك رجل شرطة او من الجيش (لان هناك رجال قوات نظامية فاسدون يقبض عليهم متورطين مع المجرمين في جرائم القتل والسرقة والتزوير) او قاتل اجنبي مأجور وقد يكون خليطاً من كل ذلك قد يكون مجرد لص صغير مسلح يريد اي شئ حتى ولو كان كرسي منسي في الباحة. وليس فساد اكل المال العام فقط والذي انعكس على الصحة والتعليم والبنية التحتية، فساد حتى في دخول المواد الغذائية المستوردة من الخارج، لا ادري ماذا تظن تلك الدول التي تصدر لنا فضلاتها من الغذاء والدواء، الكثير من الاغذية منتهية الصلاحية يتم تداولها في الاسواق بعلم السادة، حتى الجيش الشعبي تم ارسال دقيق فاسد له في مناطق العمليات تخيلو ذلك والكثير من الادوية التي فقدت قيمتها العلاجية او لاتحمل اصلا قيمة علاجية تكتظ بها الصيدليات والمراكز الصحية، لذا نجد ان الناس هنا يموتون اكثر من ايام الحرب نفسها . اما عن البنية التحتية فحدث ولا حرج اذا كان الجنوبيون او سواهم حملوا السلاح لعدم التنمية هذا كلام صادق لا محالة، تخيلو جوبا عاصمة البلاد ليس بها كهرباء الكل يتحصل على طاقته الكهربائية بطريقته لتصبح جوبا المدينة الاولى في التلوث البيئي السمعي لان ضجيج مولدات الكهرباء ودخانها تصرخ في كل مكان حتى محلات المرطبات لخلط الاناناس والافاكادو. نعيش في الظلام حتى الاضاءة تؤذي عيوننا.

لاطرق يتم تشييدها الان، لا شبكة للمياه فجوبا اقرب الى قرية نائية من المدينة، والسؤال الذي يطرح نفسه ماذا كانت تفعل الحكومات المركزية طيلة ستين عاماً الفائتة، وماذا كانت تفعل حكومتنا منذ اتفاقية السلام 2005 ؟؟ هذه ليست صرخة او ندم على ان الانفصال سيئ ؟ حتى نشبع حفيظة الشامتين وليس حنيناً للالتفات الى الوراء عسى ولعل الكان افضل من الان ابداً. قد يكون الانفصال هو احسن شئ حدث لشعب جنوب السودان رغم اختلافنا مع هذا الحل من الاساس. لان كل جنوبي الان يتعلم ومتعطش للمعرفة، ولان كل جنوبي يصغي الى خبرة الاخرين ويبحث عن افضل الطرق ليكون متميزاً ليقدم خدمة افضل، ولان كل جنوبي الان في كل بقاع الارض احس ان وطنه محتاج له عاد، ولان كل جنوبي الان مستعد للمسامحة وفتح صفحات جديدة ولان كل جنوبي الان يعلم في داخل صميم قلبه بانه يستحق افضل من هذا كله وسنسعى لتحقيق تلك الافضلية رغم المخاطر.

وسوف نقضي على الفساد بسرعة لان حتى الطفل الصغير اذا دخل احد قبله في الصف يقول: دا كورابشن يا كمراد ماتا املو ذي دي. اصبح القضاء على الفساد ثقافة مجتمع ونحن فقط في انتظار ان تكون ثقافة للماسكين على زمام الامور لانه ببساطة فالشعب لن يصوت لهم في انتخابات 2015 الا اذا افسدوها بالتزوير وحينها نتوقع ان يرفع آخرون السلاح كما فعل جورج اطور وديفيد ياوياو الذين يهددون الوطن في امنه بسبب ظنهم في الانتخابات الفائتة بانها لعبت لغير صالحهم . هذا قليل من كثير ولنا عودة.

التغيير


تعليقات 113 | إهداء 2 | زيارات 18166

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#660525 [بشاشا]
5.00/5 (2 صوت)

05-09-2013 01:32 AM
الي القراء:

الان ورويدا رويدا، البنج ابتدا يفك!

الوعي المغيب عن قصد، ومع سبق الاصرار، بدا مشوار العودة.

ياريت، ياريت، علي قول ترباس، يا شعبي الطيب في الشمال، تعلم حقيقة شقيقتك اعلاه، استيلا، ياريت!

نعم حالة الغيبوبة الماثلة، كنتاج لفقدان الذاكرة الثقافية، اي الهوية، هي اللتي جعلت من اختك، شقيقتك، دمك، او لحمك، استيلا غريبة في عيونك ياسوداني الشمال، وانت ممدد، في قاع بئر، في حالة كوما، تحدق في الفضاء اعلاه، مزغلل العيون، لاتدري من انت!

نعم لاتدري من هي تلك اللتي تليك الي الجنوب!

نعم لاتدري من اين اتيت!

متي اتيت!

وكيف انتهي بك المطاف، مسجي، كجثة هامدة من حيث الوعي، في قاع تلك البركة!

كنتيجة، بدات لك، شقيقتك، بت امك "Aset"، وابوك "Asar" كاجنبية ياللهول!

عزيزي القارئ:

هل تعلم، ان حضارة بت السودان، البكر، اي "ميزريم" او "كمت" اي مصر، اسس دولتها، جيش من جنوب السودان الحالي، منذ اكثر من 5,000 سنة من تاريخ اليوم؟

نعم ومنذ اكثر من 5,000 سنة من تاريخ اليوم، كان نموذج ابن وبنت الجنوب والغرب، هو الغالب، والطاغي كاصل لسكان وادي النيل، وبالذات مصر، بتنا البكر، ام الدنيا، اي زمن حفرو البحر؟

نعم نهر النيل تم حفرو حقيقة في منطقة الدلتا، في ذاك العصر، والرجل الذي غير مجري النيل، كان هو قائد ذاك الجيش الذي اتي من الجنوب الحالي،الذي اسس الاسرة الاولي، الفرعون الاول، والمملكة الاولي!

طيب هل مرا عليك كلام زي ده في مقرر التاريخ، الذي صاغه موظف في استخبارات جيش الاحتلال الثنائي؟

قطعا لا!

ذاك المقرر يبدأ بدخول الغزاة السودان، وما قبل ذلك، الان مسؤول من ارثو، واحد وهابي، امعانا في الاذدراء!

اذن وبناء عليه، ماصدفة، سر الغيبوبة الانا او انتا عايشين فيها، اللتي جعلت من امثال الشقيقة استيلا غريبة by design في عيون وعي الاستلاب الماثل، ومجسد كاسوأ وابشع ما يكون التجسيد، في امثال الطيب مصطفي، العوقة البشير، اب ريالة، ابو العفين، والطفل المعجزة!

كيف ما كنتم، وعيا، وطريقة تفكير، يولي عليكم!

عاشرت اهلي من جنوب السودان، عن قرب، ولذا انا عارف بقول في شنو، عندما اتحدث عن امثال استيلا كشقيقة، رغم انف جبال الظلم، انهار الدموع، وشلالات الدم، اللتي سالت بفضل حماقة، غباء، طيش، واستعلاء امثالي!

ولكن نمشي او نجي او نقول، قاتل الله "الكوما" بحق!

فعلا، فاقد الوعي، مرفوع عنو القلم!


ردود على بشاشا
Saudi Arabia [شمالي] 05-09-2013 05:16 AM
بشاشا ياخي
ياريت ثم ياريت أن لا تكتفي بالردود والتعليق فقط على صفحات الراكوبة
ياخي أمشي أكتب لينا في عمود راتب بالراكوبة عشان نقدر نلقى اللنك حقك بسهولة
موضوع الهوية التاريخية نحن الآن في أحوج الأوقات إليه لتكون إنطلاقتنا من وثبة بأرجل ثابتة
أبدء لينا من الأول في عمود يومي أو إسبوعي حسب وقت فراغك
الموضوع غاية في الاهمية


#660505 [آدم مهدي]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 10:35 PM
ما اروعك استيلا . وحدهم الحاكمين في الخرطوم وجوبا لا يحسون بالاحساس الذي حسه معك جميع السودانيين في الشمال والجنوب
انا لا استبعد ان اكون يوما مسافرا من نيالا الي الخرطوم وانقل لكم ذات الاحساس ما دام هؤلاء يسوقوننا بنهجهم هذا


#660496 [know my self]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 09:56 PM
dear stealla
thankx first for your intersting report . acutally i could not complete you intersting repot . good bless you we can not forgot that good time we spend it to togather


#660347 [بومدين]
4.75/5 (5 صوت)

05-08-2013 07:06 PM
شـقيقتنا الـمـدهشـة اسـتيلا .. هـا انت تـعـودين أشــمـخ قـامـة ، وأشـد صـلابة .. وأقـوي عـزيمـة ..
استيلا يســتحيل فـصـل الجنوب والشــمال ؟؟ ..
لا عــلاقـة للـعـاطفـة بمـا نقــول .. هــو المنطـق ، والـعـقل ، والجـغـرافيا ، والتاريــخ .. يســتحيل فصــل التوأم الـسـيامي .. المتصـل روحـيا ، وعـقليا ، وجـغـرافيا ، وتاريخــيا ..
والله الـعـظـيم ده مـا ( بكش ) زي مـاكـنتي يتقـولـي ..
المـانيا .. نهــضـت مـن تحــت الـرمـاد ، والأنقاض ، والحـطـام ، مـهـزومـة ، مـمـزقــه ؟؟.
وهـاهـي ألمـانيا اليوم مـوحـدة ، متحــدة ، قــوية ، شــامـخـة ، متطـلـعـة لــغـد افـضـل !!!
لا تقـولـي نحــن لـسـنا الـمـانيا !!
نســبة عـودة الـوحـدة بين الشمال والجنوب أكـبر .. بشـكل أو آخـر ، مـن الأشـكال !! ..
الألـمانيتين لـم يكـن بينهـمـا 13 ثلاثة عشــر مليون مـواطـن يـعـيشـون مـعـتمـدين إعـتمـاد كـلـي ، كـل عـلـي الآخــر فـي التبادل الـتجـاري ، والـمقايضـه فـي عشـرة محافظات ، تقــع خمســة منهـا جنوب خـط الـحـدود الـوهـمي ، والخمسـة الاخــري شـمـال هـذا الخـط .
أكـثر مـن نصــف الـثروة الحـيوانية ( الأبقار ) للســودان قبل الإنفصـال .. تـعـتمـد إعـتمـاد كـلـي عـلي رحـلـتي الـخـريف ، والـصـيف .. مـابين الـشـمال والـجـنوب .. مـنذ الأزل ، وحـتي اليـوم ، وإلـي أن يرث الله الأرض !!!..
غــدا ســتزول .. مـرة وإلـي الأبــد .. الـعـداوة الـغـبية ، الـغـير مـبررة ، الـمفـتـعـلـه !!..
غـــدا ســتذهـب الـسـكـرة .. وتـعــود الـفـكـرة ..
غــدا ســنعـيد بناء الـوطـن الـقارة ..
وطـن يسـعـنا جمـيـعـا ..
وطـن حــدادي مـدادي ..
وطــن عــاتي .. وطــن شــامـخ ..
وطــن خــير ديمـقـراطـي ..
نحـن لانحـلـم بـه يومـاتي ؟؟..
بل نـعـيشـه ، نحسـه ، نتلمســه ، نشـمـه ، نتمـطـقه .. دائمـا ..

إهــداء لـكل مـن يؤمـن بشــروق الـشـمـس كــل يوم !!!!!!.

الشاعر عبد اللطيف عبد الرحمن مـن أبناء دلـقـو الـمـحـس !! ( منقو قل لا عاش من يفصلنا )

أنت سودانى وسودانى أنا
ضمنا الوادى فمن يفصلنا
نحن روحان حللنا بدنا
منقو قل لا عاش من يفصلنا
قل معى لا عاش من يفصلنا
هاهو النيل الذى أرضعنا
وسقى الوادى بكاسات المنى
فسعدنا ونعمنا ههنا
وجعلنا الحب عهدا بيننا
أيها السودان دم أنت لنا
أيها السودان دم أنت لنا
واسقينا من نيلك العذب اسقينا
وأبعث العزة فى أشبالنا
وأحفظ الشيب كراما بيننا
يتغنون بأنغام المنى
سوف نحمى دائما سوداننا
ونزيح الستر عن هذا الضنى
ونغنى بعد ذا من لحننا
ليس يرضى الحر يوما بالضنى
أيها السودان دم أنت لنا
أيها السودان دم أنت لنا ..


#660286 [Rio]
2.00/5 (1 صوت)

05-08-2013 06:08 PM
منوره .. ولك التحية على مقالك الرائع


#660282 [سندباد فى بلاد السجم والرماد]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 06:05 PM
بيني وبينك تستطيل حوائط ..

ليل ... وينهض ألف باب

بيني وبينك تستبين كهولتي

وتذوب أقنعة الشباب

ماذا يقول الناس إذ يتمايل النخل العجوز سفاهة

ويعود للأرض الخراب....

شبق الجروف البكر للأمطار

حين تصلّ في القيعان رقرقة السراب

عبرت ملامحك النضيرة خاطري

فهتفت ليتك لا تزال

للريح خمرك للمساء وللظلال

والبرق لي .. والرعد والسحب الخطاطيف الطوال

تروى هجير النار تحت أضالعي الحرّى

وتلحف في السؤال

كيف ارتحالك في العشيِّ

بلا حقائب أو لحاف ؟

ترتاد أقبية المكاتب والرفوف السود

والصحف العجاف

زمنا يمصّّ الضوء من عينيك

يصلب وجهك المنسيّ في الدرج العتيق

أثرا كومض شرارة تعبى على خشب الحريق

كيف ارتحالك أيها المصلوب مثل شواهد الموتى

بزاوية الطريق

سكن السحاب ومرّ طيفك من جديد

نثرته كفّ البرق حين تلاحق الإيماض

وانعتقت شرارات الرعود

أرخى وأزهر ثم طار زنابق كالفجر لامعة الخدود

حلق المرايا رنّ كالناقوس

وانفرطت ملايين العقود

فإذا هممتُ توارت الألوان

وانتصبت شبابيك الجليد

أنا في الرياح مسافر يلقى على الأبواب

جارحة الردود

بيني وبينك تستبين مخالبي

وتسيل من شدقي الدماء

وحش أنا غول خرافيُّ العواء

تحوى توابيتي دقيق الموت

تزحف من سراديبي ثعابين الشتاء

سبري: عجين السدر سن الحوت

هيكل مومياء

بيني وبينك ما يراه الناس

سروة شاطىء ناء وزهرة كستناء

تتلاصقان على الرمال فتذهل الدنيا وترتعش الحقول

كيف التجاؤك للتماثيل التي أسنت على برك الوحول ؟

منك الشباب عصارة النبت الجديد

ومهرجانات الفصول

ونراك تحفل بالعواجيز العتاق صفائح الأيّام مقبرة الأفول

بيني وبينك سكّة السفر الطويل

من الربيع الي الخريف

تعلو قصور الوهم أنت

ومرقدي في الليل أتربة الرصيف

هم ألبسوك دثار خزّ ناعم الأسلاك

منغوم الحفيف

ودعوك تاج العزّ فخر العزّ مجد العزّ

شمس العزّ عزّ العزّ

صبّوا في دماك

عصارة الكذب المخيف

وأنا الذي حرق الحشاشة في هواك

ممزّق الأضلاع مطلول النزيف

بيني وبينك قصّة الشعراء صدر غمامة

يلهو على الأفق الشفيف

هذا أنا

بحر بغير سواحل بحر هلامي عنيف

لا بدء لي لا قاع لي لا عمر لي

لكنني في الجوف ينبض قلبي

النزق


#660279 [issa adam abdallah]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 06:04 PM
We are warry about the future of rest of sudan , because the separation is looking by eyes as aresult of abance of justice and equality in the different part of our country which created revolution by the population to remove the bad governing system or they take dicision to separate .


#660188 [ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2013 04:32 PM
و الله العظيم استاذة استيلا غلبنى اقرا المقال للنهاية

بس نقول الحمد لله انو ابتلانا بان نكون مواطنين فى وطن مسيخ , انا من غرب السودان عمرى ما حسيت انى فى وطنى


#660187 [Ahmed's Father]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 04:28 PM
dear Stella
how are you hope you are doing well,i want to thank you very much for good report real you are very great full southern Sudanese woman i am very interested to imagine our countries without Haraka Shabia & Motamar Watani in future lets each one call one thanks again -appreciate for classifications


#660183 [قشاش دموع الببكن]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 04:26 PM
يا ليتني لو كنت معاكم----كنت بقيت(الخلاسيه)--حميد مع تبديل من بداخل الاقواس.

لك التحيه ايتها الكاتبه المجيده استيلا بعدما احرقوا اقلام النابهين بوقفهم لاجراس الحريه لها صرنا ايتام في مادبة الصحافة الرخيصة الماجورة بعد ان كنا نقراء لاستيلا والحاج وراق ورشا عوض صرنا نقراء لضياء بلال والهندي عزالدين والصادق الرزيقي والخال الرئاسي فاصبنا بجهالة عمياء.


#660161 [المستغرب]
5.00/5 (4 صوت)

05-08-2013 04:00 PM
شكرا لكى كثيرا الدكتورة الانسانه الرائعة استيلا . . وعلم الله يااختى كم تالمت وتغززت وبكيت بعدما قرات مقالك هذا وكانى اجد نفسي في صالة المطار وانظر اليك بعين حانية وقلب روؤف . . لالسبب الى لان المخلصين الصادقين في مشاعرهم امثالك قلة في هذا الذمان الاغبر . . ولااتم الله لمن كان السبب في هذه الفجيعة . . اختى اكتبى لنا وستجدين منتظرين لكتاباتك بكل لهفة . . وانا والمخلصين من ابنا الشمال ندعوك ان تكونى مواطنة في الوطن الواحد كما كنتى . من قبل وقاتل الله السياسيين اينما حلوا . .وازاقهم اضعاف ماازاقوا الشرفاء مثلك . .


#660134 [عثمان سليمان]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2013 03:32 PM
شهد بانك سودانية و الوطن مهما فرقته أخطاء السياسيين فهو واحد فى قلوبنا


#660125 [ادم ضو]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 03:21 PM
كهكههه والله انا من زمان بقول الحركة الشعبية والحكومة واحد الثورة والناضل مفروض ايكون ضد الحكومتين .. الاثنين زي الاطفال المدللين .. لا عين حارة وهجمة قوية ما بنصلح الحال .. وزي ما قال الاخ السودان سائر لدولة علمانية .. خلاص بكده تأكد واستقر في النفس السودانية كراهية لكل ماهو اسلامي.. لم يذق الشعب السوداني هذه المرارات الا في عهدهم .. اللهم حسبنا انت ونعم الوكيل


#660090 [abuawaab]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 02:56 PM
كلامك جميل يادكتوره ياجميله،نعم بعدالانصفال اصبحت اجنبيه ولكن ستبقيي سودانيه الي الابد


#660087 [isamaldin hassan]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 02:55 PM
Alsam
to all dears IN SUDAN if west or south or north or east WE ARE ALL SUDANSE , We will still be in large bond that created by our great
history great nation in near future i hope we are get one country again
thanks
Dr.Stilla


#660060 [sanmka]
1.00/5 (1 صوت)

05-08-2013 02:27 PM
you are not a forigner nor any southern sudan citizen.i love you all espcially you stella


#660031 [ابوياسر]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 02:01 PM
يا استاذه انت قلتي تحررت من قبضه المؤتمر الوطني ولكن بنفس المقياس وحسب كلامك انتقلت الي قبضه الحركه الشعبيه يعني الطين في طينو زي مابقول اهلنا و اصبحتم كالمستجير من الرمضاء بالنار. وبعدين حكايه بتحاربوا الفساد دي ما بتدخل الراس لانكم كنتوا معانا كم سنه في الانقاذ وما قدرتوا تحاربوا الفساد معانا. اقدر شعورك ولكن اسألك وارجوا ان تجيبي بكل صراحه هل صوتي للانفصال ولا الوحده؟


ردود على ابوياسر
Sudan [من الجذور إلى البذور] 05-08-2013 05:46 PM
01- طبعاً صوّتت للوحدة يا [أبو ياسر] .... لو سألت غنماية ... حتقول ليك ... مافي جنوبي عاقل صوّت للإنفصال .... لكن الحصل هو أنّ عضويّة الحركة وأجهزتها الأمنيّة لالشرطيّة التزويريّة الحراميّة .... قت حسمت نتيجة التصويت .... قبل أن يحدث التصويت ... ثمّ قامت بتبديل صناديق الإقتراعات .... الذي يعني تبديل إرادة المواطن الجنوبي ... والذي أشرف على هذا العبث هو للأسف الشديد ... الدكتور .... الإنفصالي ... رياك مشار .... تلميذ الدكتور ... الإنفصالي ... حسن عبدالله الترابي ... ؟؟؟


02- لكنّ المهم في الأمر ... هو أنّ الدكتور رياك مشار .. الذي أباد المورلي وغيرهم من رعاة الماشية السودانيّة ... عماد الإقتصاد السوداني ... قد إقتنع بأنّ إحداث التغيير الجيومورفولوجي ... غير مُمكن ... ببساطة لأنّ المورلي موجودون في كُلّ أصقاع الدنيا ... وبإمكانهم العودة إلى الجنوب ... وإبادة النوير .... متى ما أصبحت لديهم القدرة على ذلك ... . ولذلك أدرك رياك مشار أنّ الإنفصال مُجرّد جريمة بشعة في حق المواطن الجنوبي ... قبل أن يكون جريمة بشعة في حق المواطن الشمالي .... ويبدو أنّه قد أقنع شيخه الترابي ... بهذه النتيجة ...؟؟؟

03- فكان ردّ فعل الترابي ... أنّه الآن ... يحاول أن يقنع آل الميرغني ... وآل المهدي ... وآل شائع .... و آل سلطان ... وآل شيخ العربان ... وأحفاد الخرّيجين السودانيّين ... بأنّ الدولة المدنيّة ذات الديمقراطيّة اللّبراليّة هي الحل ... وأنّ الدولة القوميّة الإسلاميّة الخلائفيّة المفقودة العائدة هي مُجرّد بدعة ضلاليّة ... وفتنه شيطانيّة تقتيليّة جهنّميّة .. إبتدعها الهمباتة والربابيط والحراميّة ... وأنّ السودانيّين أحرار في إدارة شئونهم الإجتماعيّة ... وتدبير سبل حياتهم المعيشيّة ... وعلى الدولة المُتوافق والمُتواثق عليها .... أن تعينهم على ذلك ... بأموالهم وثرواتهم ... وعقولهم وسواعدهم ... ؟؟؟


04- بعدين يا أخي أنت الأن قد أجبرت الدكتورة أستيلا ... على أن تقول لك ... إنّها قد صوّتت للإنفصال ... إذا ما أرادت أن تقول للجاهلين سلاماً .... و نرجو ألاّ تكون أنت منهم .... وإن كنت منهم ... ننصحك أن تبتعد عنهم ... لأنّ السودان الواحد موجود .. لقد أغرقه هؤلاء الشركاء في الطين والوحل .... ونحن الآن نرفعه ضنب ... ونرجوا منك مُساعدتنا ... و لكنّه حتماً سوف ينهض ... وسوق يتقدّم إلى الأمام ... و نرجو أن تفهم أنت وسلفاكيرك ... وأن يفهم شركاؤك وبشيرهم .. أنّ الحساب قادم ... لا محالة ... ولا مناص من ذلك ... ونحن لا نريد أن يُقال إنّ السودانيّين يخوزقون بعضهم البعض ... ويخوزقون قادتهم ... ؟؟؟


#659980 [ود تلودي]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 01:27 PM
نحي الدكتورة استيلا ، ولا اعلم بانك حاصلة علي الدكتوراة ولكن لاحظت بعض الاخزو هنا اطلقوا عليك القب. عموما نخش في الموضوع

نشكرك علي الكلمات الجميلة التي ورد في مقالك كما نوكد بانك كل ما تم تناوله من قبلك صحيح.

وما احززني هو الشجب والعتاب من قبل بعض المعلقين وارجع ذلك لجهلهم وعدم فهمهم موضوع المقال

كما اتقدم لك بالاعتزار عن بعض الكتاب الذين كنات تعليقاتهم سلبية ولك ودي


ردود على ود تلودي
Saudi Arabia [أقداوي] 05-08-2013 03:25 PM
نقول لها دكتورة لأنها خريجة صيدلة (جامعة الخرطوم)..
لكنها اشتهرت بقدرتها على الابداع فهي الى جانب مقالاتها الصحفية الرائعة فهي ايضا تكتب الرواية والقصة القصيرة..
هي واحدة من مبدعات السودان..
ولكن آآآآآآآآآهـ من السياسة والسياسيين..


#659960 [سودانيه بس]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2013 01:13 PM
آه آه آه من يوم مات حبيبنا دكتور جون ....وانا فى غيبوبه ....استيلا نحن بدونكم عدم..


#659929 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 12:56 PM
تحياتي اختي ولكن اعلمي ان الفساد متأصل في هذه الزمرة
وكما قال باقان اموم ( نحن خرجنا من رحم افسد حكومة في العالم)


#659893 [wd el tom]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 12:21 PM
اجمل ما قرات رغم الالام والمحن ورغم الظروف القاسية والمؤلمه التي وجدت نفسك فيها اني انظر لك كاخت . حقيقةً انتي اختي وتبقين كذلك رغم الحدود المفروضه علينا .املي كبير في ان نتوحد مجددا ونعود سودانيين كما كنا ولكن بأسس جديدة تجمعنا سودانيتنا وسودانيتنا فقط تتساوي فيها الحقوق والواجبات بين ابناء شعبي . في ظل نظام جديد يراعي التنوع الثقافي والاثني بين مكونات مجتمعنا.املي كبير في أن يحدث هذا قريبا وقريبا جدا بعد كنس العصبة الجاثمة علي صدورنا وبعدها سنتوحد مجددا ولن يفرقنا احد. لك التحية اختي استيلا.


#659844 [AMEEN]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2013 11:50 AM
الأخت إستيلا لقد سبق السيف العزل كما قلتي حاولي إتعايشى مع الوضع الجديد الأنفصال حصل وبكينا ما فيه الكفاية عشمنا أن يعود السودان واحداً موحداً كالسابق اما كلامك عن الحاصل فى بلدك من سرقة على مستوى الحكام نحن كمان فى الشمال وانتي فى يوم كنتي من الشمال وأفتكر عارفة أي حاجة وعدم أمن برضو فى الشمال مافي أمن فى كل مكان إلا فى المناطق الهاي كلاس (زي كافوري مثلاً) لانو حارسنها ناس الشرطة والأمن لاكن أحياء الخرطوم الأخرى قلع شنط البنات وضربهم فى عز النهار واغتصاب اطفال وقتل كله موجود بكثرة ولكن الحكومة تتكتم على هذه الأشياء عشان يقولوا البلد آمنة لكن الحاصل هو العكس هذا غير الحروب الدايرة


#659838 [أقداوي]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 11:48 AM
والله يا استيلا - وكما سبق ان كتبت قبل الانفصال - انت في قلوبنا جميعا.. ولا أعتقد ان سودانيا(القديم) يقرأ مقالاتك ولا يحبك... حتى وإن اختلف معك سياسيا (وأنا منهم)...
فقلبك الأبيض وصدقك في تعبيراتك تؤكد مدى حبك لوطنك ومواطنيك..
أدعو القراء الى قيادة حملة لعدم سحب الجنسية عن هذه الأبنوسة الرائعة..
وكذلك عن كل من وُلد ونشأ في الشمال...
هناك الكثير.. والكثير جدا من المعطيات التي تؤيد هذا المطلب..


#659833 [محب الله]
4.50/5 (2 صوت)

05-08-2013 11:45 AM
انت سودانبة اصلي ومثلك فخر للسودان والسودانيين0


#659812 [mahran]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 11:29 AM
من يشترى للموت تذكرةً سوانا - اليوم من؟-
نحن سطرنا كل غيم خرائط الدنيا
وأشعار الحنين إلى الوطن....
محمود دروبش
شكرا لك يا ستيلا العزيزة , وتأكدى أن هذا الغول الجاثم على صدورنا فى طرقه للزوال... نجتاج فقط للكثيير من العمل والقليل من الصبر... تحاياى وقبلاتى لا بنيك الصغيرين ... فمثلهما كثيرين تمزقت صدورهم وقلوبهم بين وطنين...


#659798 [شبيكة]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 11:23 AM
احى الاستاذة استيلا على اسلوبها وسردها الرائع جدا وعلى شجاعتها وعلى موقفها من الوحده والشمال ... واقول لها والليل مهما تطاول فلابد للصبح ان يشرق من جديد .. ليل الكيزان الذى عم كل السودان وحتى جيرانه غشاهم الظلم ...... ابشرى بالخير


#659788 [ابو ايه]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 11:17 AM
انت رائعة رائعة بمعنى الكلمة قدرت تكسب تفاعل المشاركين مع مقالك الرائع0


#659776 [على طه]
5.00/5 (3 صوت)

05-08-2013 11:11 AM
استيلا يا سودانية يا جميلة ...والله انا حاسى بيك وعايش معاك كل كلمة انت كتبتيها الان...وعلى فكرة انا كنت بقراء عمودك فى اجراس الحرية قبل ما اتصفح الصحيفة لانك كنت تتكهنين بالمعاناه الحاصلة الان لاخواننا فى الجنوب...وانا طبعا بتذكر مقالك (قبل ان اصبح اجنبية)...ونحن والله عارفين سنين الضياع والاضهاد العاشوها الجنوبين فى السودان والجنوب قبل الانفصال...الحكومة فى السودان كانت لا توفر مساكن للجنوبين بل تتركهم يعيشون فى الرواكيب وتحت جوالات الخيش فى الاسواق والبيوت المهجورة وهياكل العمارات واطراف الاحياء..وتتركهم يعيشون عل بيع الخمر ..لانها لا توفر لهم لا دعم ولا عمل ...وعندما تسال اى سودانى يقول ليك الناس ديل اصلهم كدة متعودين غلى الخمرة والدعارة وحياة الغاذورات..وعندما تحاول معه بالمنطف ..يقصيك ..ويقول ليك انت ماعندك موضوع جنوبين بتاعين شنو...هكذا هى عقلية السودانين عقلية اقصائية، عنصرية، همجية متطرفة...وهذا كله ناتج من ان معظم السودانين يظنون ان دمائهم خالصة العروبة..وهذه هى مشكلتنا ..نحن نرفض الجنوبين والغرابة والنوبة بحجة اننا عرب ..وعرب الخليخ يرفضوننا ولكننا لا نفهم او قل لا نريد ان نفهم..والله يا اختى استيلا يا خلاسية ..هنالك مررات ومررارت هنا وهناك ..لذا فلنعمل سويا من اجل تغير الحكومتين حتى نستطيع ان نصنع حتى ولو قليل من العلاقات الجميلة بين الدولتين.......


#659767 [ابو ايه]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 11:05 AM
ياليت كل الجنوبيين يكون شعورهم مثل شعورك ياستيلا فلك محبتنا الخالصه ولكل الشرفاء المخلصيين للوحدة عموما وللسودان خصوصا0


#659744 [الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2013 10:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام علي رسول الله الامين وعلي اله وصحبه اجمعين ومن تبعه باحسان الي يوم الدين
ثم اما بعد
الكاتبه تتناسي عمدا لا سهوا ان الشعب الذي تتحدث عنه هو من بدا بمناصبه الشماليين العداء
من قبل الاستقلال الي لحظه كتابه هذا التعليق معظم الاخوه الجنوبيون يناصبوننا العداء والبغض والكراهيه ليس علي مستوي الحكومات والسياسه وانما علي المستوي الشعبي في المكون الجنوبي ولا اقول كل الجنوب انما فئه كبيره منهم . نسبه استفتاء الجنوب اكبر دليل مع اني لا استدل به وانما بغرض الموضوع.

علاقه شعبالشمال وشعب الجنوب يجب ان تواجه بشفافيه



والله من وراء القصد


#659711 [رامبو]
4.69/5 (5 صوت)

05-08-2013 10:41 AM
الكلام العاطفي لا يغير في الحقائق
حتى ضار على ضار زرفت دموعه في لحظة عاطفية في إحدى لقاءات الوداع
لكن سيكتب التاريخ أن شعب شمال السودان لم يكن يريد الانفصال ولكن شعب الجنوب هو من قرر الانفصال ورفض النضال مع اخونه من أجل التغيير الديمقراطي بل رقص وغنى واحتفل بالحرية، وهذا هواضح في مقال الاخت استلا حيت قالت "هذه ليست صرخة او ندم على ان الانفصال سيئ "
بقي أن أوضح بأنك دخلتي الخرطوم بجواز اجنبي وربما قابلك الناس بالترحاب ولكن أن يذهب الشمالي إلى الجنوب ربما تقابله رصاصة تنهي حياته لا لشيء سوى أنه شمالي.


التعليق اعلاه كتبه الاخ عنقالي تعليقا على مقال الكاتبة الرائعة استيلا قايتانو و يؤسفني ان اقول
ان تعليقه صحيح 100% فالجنوبيون يكرهوننا كراهية عمياء و كنت اعتقد انها كراهية موجهة للحكومة
لكني تفاجأت انها موجهة لكل ما هو شمالي و لا يفرقون بين متعاطف و داعم لهم و بين كاره لهم فكلهم معرضون للتصفية في الجنوب و سأحكي لكم تجربتي الشخصية

فقد زرت جوبا قبل شهر في زيارة عملية مع مهندس بترول كندي و انا لا اخفي حبي للجنوبيين و قد كان
اكثر اصدقائي منهم في فترة الجامعة و لكن تفاجأت بهم يستقبلون المهندس الكندي بكل ترحاب بينما كان نصيبي كشير و صرصرة وش و الفاظ نابية و تهديد صريح تحت بصر الشرطة الجنوبية التي للاسف شاركت معهم في الاهانات و التهديد و قد رفع بعضهم السلاح في وجهي في جوبا في وضح النهار و لولا تدخل الخواجة الذي حسم المعتدين بنهرة واحدة لكنت في عداد الاموات .. لقد عدت من جوبا و ذبحت خروفا كرامة للسلامة و قد تغيرت كثير من افكاري و انصح اي شمالي يزور الجنوب اتخاذ كافة الاحتياطات و ان لا يخرج من مسكنه بعد المغرب او حتى وحيدا في النهار


#659689 [قابوس]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2013 10:30 AM
يا بنت العرب الزنجيه ويا بنت الزنج العربيه بورك فيكي وبورك من ولدتك قلوبنا معك.


#659673 [أنا سوداني]
4.50/5 (2 صوت)

05-08-2013 10:21 AM
يا استيلا مرحباً مرحباً بالأخت العزيز كنت بالأمس هنا والآن تبعدي عنا...
يا حليل ميري وقرنق وجون وووو دي الظروف ولكن يظل الود انتم أخواننا مهما فرقت بينا الايام تظل العلاقات الحميمة ..
أوكد لكم السياسة فصلت الجنوبيون ولكن تستطيع ان تفصل منا الود.


#659654 [صديق ضرار]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2013 10:10 AM
إستيلا قيتانو : أومن أننا أننا سنعود لبعضنا البعض
يوضح هذا فى الرؤية التى أجبرتنى
وعن الإنفصال – الذى لم تتم مشاورتى فيه
وكنت أعمل جاهدا لإزالة ما هو عالق بالنفوس
ليس فقط هنا ، بل فى كل المناطق
كنت ولا أزال أحب أهلى السودانيين كما همو


الورد طريقنا

صديق ضرار
[email protected]

بحلم إنه الورد طريقنا . . وانه عشانا الحب مكتوب
وإنه العالم فجأة بيصحى . . ويلقى عليه النور مسكوب
حتى كمان القمر الصــيفى . . من الليلك يلبس تـــوب
* * *
بسأل عن أقمار بتسافر . . فى أعماق الكون تتجول
تخبى النرجس فى جنحاتها . . عز الليل الشاتى ، وترحل
بسأل عن غابات وقــراها . . وعن هجرات عكسية بتحصل
كيف فى يوم مجنون تتبدل . . وتسيب أنهار الحب مجراها
بسأل عن أجرام وكواكب . . وكيف تتخطى مدارها الأول
وأحلم بى نجمات قد كانت . . يضوى سمانا شعاعها المنزل
بس والما مفهـوم يا زولى . . إنك من تاريخك تفصل
* * *
زى أزهار وورود بتفتـح . . كان الحب يكبر جوَّانا
وكان قدامنا بلاد وعواصم . . تمدَّ جسورها وتستنانا
وترمى علينا غلالة دعـوة . . ترمى علينا وما أغرانا
كنا بنطرح رؤية جديدة . . وجدنا العالم فيها معانا
* * *
وقفت براى والمطر يتساقط . . رياح مجنونة ورعد وبارق
شهر النور عن وجه تريزا . . شقت غلس الظلمة الخانق
فجت سحب الشك وارتفعت . . نيزك ينزل فَوْ من حالــق
غسل الماء الحزن الفيى . . جاتنى ملاك فى ظلال مرئية
تنادى على بى صوت متراعش . . صوت مملوء لمسات حنية
ليه إتأخرت حبيبى على . . وكان برجاك فى الزمن السابق
كنت هناك فى نفس البقعة . . من بين شجرات المنقا بتاوق
خايفة عليك والليل متوحش . . من خوفى عليك شديد بتضايق
* * *
بينى وبينك شهروا سيوفهم . . عبُّوا كلاشنكوف وبنادق
وحاة الحب البينا تريزا . . حنشهد ضوء الفجر الصادق
من أجل سعاد وألير ومرية . . من أجل روابط دم أسرية
خضت غمار الحرب القذرة . . قاتل أو مقتول ، ما فارق
بصد ضربات قوات همجية . . دوىّ الدانة فى أذنى مطارق
هم إتلموا تريزا علىَّ . . هم يا أم ألير حصرونى
لأنك كنت الضى لعينى . . فتشوا عنك جوَّا عيونى
رسموا حدود وأقاموا حواجز . . فرقوا مابين لونك ولونى
حرقوا الأخضر عقب اليابس . . وقالوا يكون اللون متجانس
أطلقوا فتوى عليكى زرية . . هدموا القائم بينك وبينى
وضعوا الجزية عليكى عقوبة . . فرضوا رسومهم بالزندية
حتى الملبس فيه اتحشروا . . وقالوا تكون أثواب عربية
شقَّ السوط أجساد بنوتنا . . إشتغلوا غلط فى هادى الملَّة
سخَّروا للبنيان أخوانهم . . تعبان وألور واستنى شوية
وبقى السودان طالبان الأخرى . . يهتزُّوا ويرقص عمر المُلا
فين بالله تودُّا وشيكم . . منَّ العار الأصبح لازق
دخلوا النفق المظلم تانى . . بى كرعينهم حفروا الطابق
هم إتفقوا وعقدوا النية . . الوطن الواحد يصبح مية
ديل شان ما يوصلوا للمدنية . دايرين مليون سَنَوات ضوئية

حرقوا الأخضر عقب اليابس . . وقالوا يكون اللون متجانس
هم إتلموا تريزا علىّ . . لأنى بآآآآآآآآآآآمن بالحرية
ديل شان يوصلوا للمدنيـة . . دايرين مليار سنوات ضوئية
أصُبْرِى كمان مديها حبالك . . العبء الفوقك ماهو شوية
أجيكْ من تانى خلاسى مؤصل . . خاتف لونين شلاَّخى مطارق
( أجيكْ من تانى خلاسى مؤصل . . خاتف لونين والبنية قوية )
وأبدا معاكى الخطوة بخطوة . . إيد على إيد نمشيها سويا


ردود على صديق ضرار
Sudan [من الجذور إلى البذور] 05-08-2013 12:19 PM
الله يفتح عليك يا أخي صدّيق ... والله أنت شاعر ما ساهل .. أنت لست مُجرّد شاعر ... كما أنّ الدكتورة أستيلا ليست مُجرّد كاتبة قصّة قصيرة ... و رشا عوض ديك خلّيها ساكت ... لكن الشاف السودان عملاق و ممزوج و كجوري و متوحّد وموحّد وعلماني وناهض و متقدّم و متطوّر ما كضّب ... ؟؟؟


#659606 [سوداني _لا حزبي ولا انفصالي]
5.00/5 (2 صوت)

05-08-2013 09:47 AM
اخيتي ستيلا ... تحية الحب والتقدير لك وكل الشعب الجنوبي السوداني النبيل
اين كنتم ودعاة الانفصال اصواتهم كانت تعانق السماء ؟؟؟ اين كنتم والخال الرئاسي العنصري البغيض يصيح باعلى صوته ولايابه باحد من العالمين
اين كنتم وباقان اموم العنصري الاخر ينفث سموم كراهيته على جسد وطن المليون ميل محبة ومودة وسماحة؟
كلكم مشتركون في جريمة الانفصال وانتي اولهم اخت استيلا ... كلكم من تسببتم في انشطار وطن بقامة النخيل وعراقة وجمال الابنوس
كلكم مسئولون عن ذهاب دينق الينق وبنج ملوال وووو بيتر واكول جنوبا ومحمد احمد واوهاج في باقي انحاء السودان الفضل .... قلوبنا اقطرت دما وخواطرنا الى الان يكتنفها الحزن الاليم والاشجان المبكية على ضياع وطن جميل غالي كان اسمه السودان ....خريطة السودان الان اصبحت مسخا مشوها ... لماذا ذهبتم وصوتم للانفصال وانتم تعلمون علم اليقين ان لا شعب يحبكم كالشعب السوداني الذي قاسمتموه الحياة منذ بدايتها بحلوها ومرها ام ظننتم ان بضعة براميل من النفط قادرة على ان تنسيكم ذملاء الشقاء وشركاء الوجدان
عشت في الجنوب بضع سنين ولي اصدقاء كثر ..الى الان اتواصل معهم ... تحياتي الى الاعزاء بالرنك وملوط وجلهاك وفلوج وملكال وجوبا وكل مدن الجنوب الرائعة
منقو قل لاعاش من فصلنا...لا عاش من تسبب في الانفصال اي كان دوره


#659601 [lwlawa]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2013 09:43 AM
مرحبا استيلا، بعودتك الى الكتابة، والاطلالة علينا من جديد واتحافنا بروائعك . لن يستطيع احد منحك او منعك ما ترغبين فيه جنوبا او شمالاً..؟؟...وهذا الكابوس الجاثم ما هو الا اضغاث احلام.. و(الصحوة) القادمة كفيلة بتبديد كل هذه الكوابيس..؟؟


#659595 [khalidal m Ali]
4.00/5 (3 صوت)

05-08-2013 09:41 AM
استفتاء الجنوب كان واضح تخيِر جنوب السودان بين شريعة الاسلام السياسى والتخلف والكذب والنفاق وبين حكم العسكر المامضمون وده مجرب مع نميرى وكان دكتاتور وبليد وسفاح بس ما كذاب ومنافق وحكم عبدالله خليل وعبود كان فى تمرد بس كان فى تعايش ومثال معهد مريدى واساذتنا من جنوب السودان تربينا على الوقوف احترما للمعلم بغض النظر من اى بقعه من البلاد اتى الى ان تمكن شواذ اعضاء المجتمع ووجهوا المجهر نحو اسفل الصره ولون البشره وتفاضل القبائل , وبعد23 سنه تفرقه وتمكين وسرقه لم يجدوا لهم عزه وسط المجتمع السودانى النقى والشريف وبين اولاد البلد الذين لا تمتد ايدهم للقمة مواطن لخطفها وتجد العفه والامانه كنزهم و عند ظهورهم ترتعد اوصل الجبناء وعندما يتكلم يخرج الكلام بثقه وسط المجتمعات ويستمع لهم باحترام دائما مهمومين باهلهم هم غير ناس قرعتى راحت الذين اتهجموا بالمناصب والفلوس واول ماتنكروا تنكروالاقرب الناس شركاء الحياة لزوجاتهم بالزواجات السريه فما بالك بالمواطن دول هم" من هؤلاء "المتأسلمون عصابه لمة الترابى الشواذ المتنكر عليه ايضا.
فلا تحزنى اختى غدا الشمس ستشرق على كل ربوع السودان وهنالك الف دكتور قرن والف استاذ اسماعيل الازهرى والسودان ولًاد بالرجال الشرفاء.


#659584 [سوداني موجوع على الوطن]
5.00/5 (2 صوت)

05-08-2013 09:37 AM
أختنا العزيزة الدكتورة استيلا مقالك قطع قلبي حزنا ...لست أنت وحدك صرت أجنبية ... فقد صرنانحن أهلك في الشمال و الشرق والغرب كلنا أجانب... صار الانتماء لمن مزقوا السودان هو الولاء للوطن في نظرهم المريض ... وطننا يباع و يضيع من بين ايدينا في وضح النهارببيعهم له ...وتشردنا نحن أبناؤه في أصقاع الدنيا ... و كم هو مؤلم ان تجد نفسك بعيدا عن وطن تربيت و تعلمت فيه ليستفيد من علمك و خبراتك أناس لا يعرفون لك قدرا سوى انك من العمالة !!!تبا لهؤلاء الذين شردوناو شردوك من بلادنا كلنا.. و الأمل معقود في الله سبحانه و تعالى أن تعود للسودان وحدته وان بعد منالها و لكن ليس ذلك على الله بعزيز و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون


#659520 [محموم جدا]
5.00/5 (3 صوت)

05-08-2013 09:03 AM
دكتورة استيلا قايتانو بعد أن دخلت الى قلوبنا في الشمال حتى انبرى لك فارسك أبو الطفلين ليعبر لك عن مدى حبنا فأنت تمثلين كل أمهاتنا و إخواتناوخاصة حبوباتنا في الشمال بجمال عيونهن و حكمتهن في النظرة بدون كلام و قد اشتقت كثيرا لحروفك و أهنئ المتألقة دوما الظريفة رشا عوض على دفعك لكسر هذا الحائط الوهمي الذي بدأ يثير فينا كل الشكوك و الغضب و الحزن (خليط هوموجينايزد) عصرته حشرجة و دموع إغرورقت بها عيناي عند روايتك (لحق بي ولداي باكيين) و تذكرت لحظتها كل من فارقونا الى دولة جنوب السودان هل سيعودون أو هل سنذهب لهم بعد رواية كل المعضلات عن التذاكر و التاشيرات و الصفوف (السيقريقاتيف).. لن تفصلنا .. لا الجبهة و لا الحركة و لا هم معفيين باسم التاريخ و باسم الدم بفصائل الهيموغلوبين التي تجمعنا و هم يتاجرون بنا في الشمال و الجنوب على التوالي باسم الدين و اسم الظلم و التهميش و قسمة السلطة.. هي عبارات يا استيلا انتقلت شمال خط 56 لتتمسك بها الحركات الثورية لتذبح الكهولة و تيتم الطفولة و تشرد أمات ضفائر الى المعسكرات و تحت الشجر و في ظل الجبل في أم روابة و أبو كرشولا ( حتى مناطقنا اسمائها من أمهاتنا و أبهاتنا).. و لا ادري ان هذه العبارات التي خرجنا بها كمحصلة لوقف الحرب المزعوم(حتى الجيش الشعبي تم ارسال دقيق فاسد له في مناطق العمليات ) تشبع فينا الرضا بالم الانفصال و نتمنى الا نكابر شمالا و لا جنوبا بأن التاريخ الذي يقف عنده الحنين الى الماضي و يبدا منه الانطلاق نحو المستقبل هو تاريخ الانفصال لن نحفظ لهذا اليوم هذه المشاعر لكنه تاريخ بداية الضعف و الانكسار من نوع آخر تحصده الاجيال القادمة بعد ما تذهب بهذا الزبد رياح الوحدة قريبا!!!


#659476 [alkashif]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2013 08:15 AM
شكرا يا استاذة على هذه اللفتة البارعة ومنها ادعو كل السودانيين فى البلدين المنفصلين بأن يكثروا من الزيارات بسبب ام بدون سبب حتى يفرضوا امر واقع بأن شعوب السودان حقيقة واقعة ولا مجال لاى قوى سياسية ام غيرها شأن فيها فالحرية كالماء والهواء وهى تأخذ ولا تمنح وعلى النظامين شمالا وجنوبا فهم ذلك بالحسنى ام بغيرها .


#659474 [طائر الفينيق]
5.00/5 (3 صوت)

05-08-2013 08:07 AM
كنت أدو أن أقول الكثير ومقال استيلا يثير الكثير من المشاعر والأفكار .. لكن اختصارا نقول لاستيلا نحن أكبر من الجفرافيا وأرحم من التاريخ وأبعد من الأوراق الرسمية وأكثر حنانا من تعرجات خطوط الخرائط..وأوسع من "فضاء الانفصال"..!!


#659435 [saddig]
2.00/5 (3 صوت)

05-08-2013 06:51 AM
بعد ما اخترتوا الانفصال بأنفسكم وقلتم نحن ظلمناكم وصورت لكم قلوبكم السودة أن الشر كل الشر في الشمال دون أن تفكروا أو تتعقلوا. بالله عليكم ريحونا وابنوا دولتكم البتحلموا بيها ونتمنى لكم الاستقرار والخير حتى نستقر نحن، وهذا الجنوب المشؤوم هو سبب شقاءنا وضياع ابناءنا منذ الخمسينيات من القرن الماضي، ريحيونا ياعالم، ونحن كفيلون بإزالة كابوس الحكومة الظالمة التي تجثم على صدورنا ولكننا لا نريد أي جنوب ومن يحلم بذلك فهو واهم ومغفل لا يعرف شيئا عن الجنوبيين أصحاب القلوب السوداء.


#659415 [شمالي]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2013 05:47 AM
أحححححححح
كل ما أقرأ حروفك يا أبنوسية تمسكني العبرة ويغلبني الكلام
نحن دون شك أتعس جيل في السودان الكبير
اللهم مالك الملكوت يا من تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ
إنزعه اللهم عن الكيزان ووحد لنا السودان
برحمتكم يا أرحم الراحمين


#659396 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 03:10 AM
عاد لينا الفرح , ليلو وصباحو
تعرفي يا استيلا اكثر ناس بدعو للجنوب بالنجاح هم نحن = زي الام ال بتدعي لولدها = وان شاء الله تنجحو وتفلحو وطبعآ ال 99.97 % واجعه كتيرين لكن لكم عذر


#659395 [ابو السعود]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 03:03 AM
الحدود الني تتحدثين عنها ستيلا اشبه ماتكون بحدود دريد لحام بين شرقستان وغربستان انها حدود مصطنعه تعبرها غالبا الحبوانات والدواب والطيور قبل الانسان نحمد الله انك عبرت تلك الحدود يعني ان هنالك امل


#659374 [سليمان]
5.00/5 (1 صوت)

05-08-2013 01:29 AM
انت مولودة سودانية وحتموتي سودانية ومش بنية وبس أحسن من الاف الرجال لكن ختي بالك من وليداتك الاثنين ديل لان العرق دساس بكرة بكرة حيتعقدوا من انك أمهم بعقل الشمال الخرب ويعيروهم بانهم أبناء خادم (صًيدلانية وصحفية وقصصية بل مفكرة ما أظن تكونى اقل من فوكاياما )وفي عقول هؤلاء مجرد خادم والله دى قرصة اضان عشان تغرسي فى هؤلاء الصغار ثقافة الاحرار ليس ثقافة هؤلاء المتخلفين


ردود على سليمان
Sudan [ابو خلف] 05-08-2013 01:16 PM
اشتر. اشتر وبايخ وفاقد المنطق


#659360 [مندكورو]
5.00/5 (2 صوت)

05-08-2013 01:09 AM
بصراحة سيحكمكم البشبير ونافع إلي يوم الدين.. ولن تعود حلايب وشلاتين والفشقة وابيي.. ياناس دعوا (ردحي) النساء وابقوا رجال مرة واحدة وسيبكم من العواطف الضيعتكم وخلتكم في مؤخرة الأمم واستعملوا عقولكم .. شوفوا مصايبكم وكوارثكم الواقعة عليكم .. الجنوب إختار الإنفصال والموضوع إنتهي لحدي هنا .. ودول كتيرة يجمعها أكثر مما يجمعنا مع الجنوبيين إتقسمت والأمر سار بشكل طبيعي؟ شنو الولولة والجرسة؟!! إنتو ماعندكم كرامة؟ والله دا عيب عليكم.


#659351 [مخلص]
4.75/5 (4 صوت)

05-08-2013 12:48 AM
التمرد بدا فى نهاية الاربعينات و كان السودان دولة مستعمرة فانا لا ادرى على من كان التمرد على الاستعمار ام على الشعب السودانى فى الشمال؟ هل كان الشعب السودانى يحكم القيادات الجنوبية فى تلك الفترة؟ لقن الاستعمار القيادات الجنوبية كراهية الشعب الشمالى منذ تلك اللحظة التى قرر فيها الخروج من البلد. اختلاف الثقافات لا يفسد للود قضية و لكن الاستعمار لقننهم بان الشعب السودانى المسلم ذو الثقافة العربية يكرهكم فاكرهوه .سمى الاستعمار مناطق مثل الجنوب و اخرى فى الشمال مثل جبال النوبة بانها مناطق مقفولة و ممنوع على الشعوب السودانية الاخرى الذهاب اليها و ذلك لاستراتيجية استعمارية بنيت على اختلاف الثقافة و تتخذ حجة التمرد و المطالبة السياسية وسيلة للفصل بين افراد الشعب السودانى . هذا هو سبب كراهية الجنوبيين للشعب الشمالى و هو بتحريض من الاستعمار. بمرور الزمن صار يبتعد الجنوبيون من الشماليين بحجة انهم مستعمرين وهم من يحرمهم حريتهم لذلك تربى كل الجنوبيين على كراهية الشماليين. ظلم الحكومات الشمالية ليس هو السبب لان المتمردين الجنوبيين لم يعطوا الحكومات فرصة لانصافهم فكانت الحرب مستمرة منذ الاستقلال الى الانفصال . على الشعب الجنوبى ان يجلس ويفكر بعمق لماذا هم يكرهون الشماليين و هل هم على حق فى ذلك ام انها بذرة الاستعمار؟
الاخت استلا يجب ان تعلم ان الحدود الجعرافية هى علامات على الارض وضعها المستعمر لهدف ما . ما فى حاجة اسمها جنوب السودان او جبال النوبة انها ارض سودانية يسكنها شعب سودانى متداخل و متعايش اجتماعيا .هكذا نحن الشعوب الافريقية( مخها دائما ياتى متاخرا) . لماذا يرضى الجنوبيون لنفسهم ان يقفلوا هكذا فى ارض ضيقة و كانوا يترحلون بحرية على ارض مساحتها مليون ميل مربع؟
بالمناسبة انا درست فى جامعة جوبا عندما كانت الجامعة فى مدينة جوبا, وكنا كشماليين نعيش فى رهبة و خوف عند حدوث اى مشكلة سياسية طلابية لاننا بسرعة نجد نفسنا كشماليين فى اتجاه و الطلاب الجنبيين فى اتجاه اخر, و قد يقوم اى اتجاه بمهاجمة الاتجاه الاخر ايا كان اتجاهه السياسى وذلك بسبب انه شمالى او جنوبى و بسرعة ننسى ان المشكلة سياسية .


#659325 [ابوداؤود]
4.82/5 (5 صوت)

05-08-2013 12:16 AM
الاخوة المتداخلين مع مدام ستيلا ارجو ان تجيبوا عن هذه الاسئلة قبل لوم او تاييد ما ذهبت اليه الاخت الكريمة :
1- نعم صوت الجنوبيون ب 99% لصالح الانفصال , لكن هل تعتقدون ان 99% من الاخوة الجنوبيين سياسيين ام انه قد تم دغدغة مشاعرهم من الانفصاليين ؟
2- تقرير المصير هو ممارسة سياسية , هل كل الممارسات السياسية مضمونة العواقب والمردود ؟
3- تذكرون استفزازات زبانية المؤتمر الوطنى , هل تذكرون كلام وزير الاعلام (كمال عبيد) انه لن يسمح للجنوبيين فى حالة الانفصال بحقنة ؟ اتذكرون ذبائح الطيب مصطفى احتفاءا بالانفصال ؟
4- اتذكرون الحروب الجهادية التى شاركت فيها الملائكة والقرود وكل هذه الهرطقات ؟
5- اتذكرون برنامج ساحات الفداء والقياديين من امثال ابراهيم شمس الدين والزبير بشير طه وامين حسن عمر فى ازيائهم العسكرية يرقصون بالسلاح دعما للمجاهدين ؟
6- من منكم جرب اجواء الحرب والقصف بالطائرات , وكيف سيكون رأى من يستفتى على حق تقرير فى مثل هذه الاجواء ؟
7- الغربيين ااتخذوا من الجنوبيين واحلامهم فى الحصول على دولة زخيرة لمحاربة النظام الحالم بالتوجه الحضارى واغرقوهم بوعود المن والسلوى , وبالرغم من كل ذلك هل هذا هو المناخ المناسب لاستفتاء على تقرير المصير ؟
8- لماذا نلوم الجنوبيين على مساندة الانفصال وكثيرين منا يتمنى ان يهاجر حتى لاسرائيل او يصسبه اللوترى فيهاجر لامريكا دون عودة ؟ القهر والمؤسسة العنصرية دفعت بالجنوبيون فقط للهجرة لبلدهم ولو من خلال الانفصال !!
9- هل قام السياسيون الشماليون والجنوبيون بتوضيح ان الانفصال يضرب اسس العيش والمصلحة المشتركة العابرة للحدود فى مقتل ؟
10- تذكروا ان الكثير من المصريين انتخبوا الاخوان وندموا بعد اقل من شهرين على هذا الانتخاب وكما يخطئ الافراد تخطئ الشعمب فى اختيار مصائرها , ما زال امام المثقفين على جانبى الحدود المصطنعة الكثير من الجهد لاعادة تثقيف الشعبين بنجاعة الوحدة وبالفوائد التى يمكن جنيها وان لم يقوموا بهذه المهمة ستلعنهم اجيالنا القادمة .
اما عن الاخت ستيلا فهى قد عبرت احسن تعبير عن مشاعرها بعد تجربة العودة للوطن الام لاول مرة بجلباب الاجنبى . ماذا تريدون منها ان تقول ؟ تذكروا ان سيف القهر والاعتقال والقبضة الامنية بالجنوب لا يختلف عن مثيله بالشمال حسب القراءة من وراء سطور مقالها , امثال د ستيلا مارس نظام الانقاذ ضدها وضد الالاف من اخوتنا الجنوبيين ابشع العقوبات حيث لم يعطوا اى خيار بعد سلخ جنسياتهم فى مخالفة واضحة لابسط حقوق الانسان , كيف تعتبر مدام ستيلا اجنبية وابنائها سودانيين عندما تهبط فى مطار الخرطوم ؟ هذه قرارات تعسفية اجترحها النظام دون اى سند ولا مسوق قانونى ومن واجب المثقفين على جانبى الحدود محاربة هذه القرارات التعسفية . كذلك ليس هناك بديل عن تقوية وتدعيم المصالح المشتركة بين الشعبين على جانبى الحدود والمطالبة بالحريات الاربعة التى عرضناهاعلى المصريين ومازالوا يماطلون فى تنفيذها !!
مرة اخرى نرحب ترحيبا حارا بالاخت ستيلا قاتيانو فى وطنها الاول وسعدنا ايما سعادة باطلالتها فى الفضاء الاسفيرى ونامل ان يطل علينا كل الاخوة الكتاب من جنوب الوادى الذين اثروا فضائنا الثقافى والاجتماعى والفنى لردح طويل من الزمن .


ردود على ابوداؤود
Sudan [من الجذور إلى البذور] 05-08-2013 12:37 PM
يا [SESE] كلامك صحيح 1000000000000 % .... وأسئلة [ابوداؤود] خلّيها ساكت ... رائعة روعة غير عاديّة .... والله الواحد لمّا يقرأ تعليقاتكم وأسئلتكم ... ما يفضل ليهو إلاّ يطير من الفرح ... ويتأكّد ليهو أنّ السودان سوف يتحرّر من كُلّ مُستعمريه ... وأنّ كُلّ العقول والسواعد السودانيّة سوف تعود قريباً جدّاً إلى السودان ... وأنّ كُلّ الدولارات سوف تعود إلى خزينة دولة الأجيال السودانيّة ... لكيما ينهض كُلّ السودان ... بكُلّ عقول وكُلّ سواعد أبنائه .... الهائمين الآن على وجوههم .... في مشارق الأرض ومغاربها ... والجاثين على ركبهم هنا .... والكرباج على أجسادهم ... والجبايات الإفقاريّة تكحت الجيوب ... حتّى أصبحت خاوية ... و بائنة الثقوب ... ؟؟؟

Saudi Arabia [SESE] 05-08-2013 10:07 AM
علمنا ان نصفهم يعيش في الشتات وفي الغابات والنصف الآخر يقيم في الشمال وكلهم أو غالبيتهم أما لم يصوتوا اصلا او لم يصوتوا للإنفصال وقد ضاعت اصواتهم خلف الكواليس بفعل فاعل وتلك النتيجة أوالنسبة المبالغ فيها هي من صميم صفات الإنتخابات العربية والافريقية وطريقتها معروفة ونسبة لأن الجماعة كانوا معزمين وملزمين على علمية الفصل فقد كانت صناديقهم معبأة جاهزة خاصة في الشمال بالتنسيق مع الحركة الشعبية في الجنوب وقد تم استبدال الصناديق عند التحميل الى مراكز الفرز وهناك خرجوا بتلك النتيجة الخرافية والمؤسف انه قد صدقها بعض الناس لأني غير مصدقها حتى الآن والمؤسف ثانياً فقد صفق لها جميع المغفلين عندما جاءت النتيجة حسب هواهم لأنهم كانوا فقط ينظرون في وجوه الجنوبيين ولم يفكروا في المصيبة التي جلبوها لأجمل وطن على الوجود ولم يفكروا لأنهم وضعوا انفسهم على فوهة البركان القابل للإنفجار في وقت وإذا لم ينفجر اليوم فسينفجر ولو بعد مائة عام......

الموضوع برمته يحتاج الى تحقيق ومحاكمات واعدامات بل ارتكاب جريمة في حق كل الذين صادقوا على عملية الفصل اذ ليس من المقبول ذبح وطن بتلك الطريقة......


#659319 [مبارك]
4.75/5 (4 صوت)

05-08-2013 12:12 AM
اوآه استيلا ان كانت جغرافية الآخرين قد ( جنبتك ) فوالله انت حاضرة في تاريخنا ووجداننا منذ الأذل والى الأبد.انت صاحبة الأرض وما فوقها وما تحتها فامشي في مناكبها ما شئت برأس مرفوع وعز لا يعرف الخنوع ، سلمتي في دارك وبين اهلك .


ردود على مبارك
Saudi Arabia [ود امبعلو] 05-08-2013 09:28 AM
تسلم مبارك والله دمعت عيني لكلامك ياريت كل المواطنين بفهمك دا
ما عندي كلام اقولو في استيلاء سوي كلامك دا


#659290 [سليمان طبيعى]
4.50/5 (2 صوت)

05-07-2013 11:39 PM
اهلا وسهلا بيكى اختنا الاستاذه استيلا نحن فى قمة الشوق لكتاباتك تسلمى لست اجنبيه ولن تكونى اجنبيه فى نظرنا ربنا يعينك يا السودانيه الكاملة الدسم


#659286 [عصمتووف]
4.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 11:36 PM
بعد ما قمت من بيتهم نويت المرقة
على حظ الجميلة وتابره مي منحزقة
شفت الخصلة في اكتافا سابلة وزرقة
ضمنت الرجعة كسبان كان قلع كان سرقة


عاد لينا ليل الفرح ومنوره نحن نحبك لوجةالله تعالي


#659281 [مدحت عروة]
4.50/5 (2 صوت)

05-07-2013 11:30 PM
كيف تكونى اجنبية والسودان اصلا بلد افريقى كامل الدسم من نمولى الى حلفا؟؟؟؟؟؟
والجماعة العاملين فيها عرب خليهم يمشوا للجزيرة العربية عشان يوروهم هل هم عرب ولا زنوج؟؟؟؟
اقول للمستعربين احترموا نفسكم وخليكم سودانيين احسن!!!!!!
والمابيحترم نفسه واهله الناس ما بتحترمه حتى لو نافقوا فى وشه!!!!
ولا كيف يا الطيب مصطفى؟؟؟؟؟؟
اتت قايل فى فرق بين ناس شمال السودان وباقى اهل السودان عند الخليجيين؟؟؟؟؟؟
كلهم عندهم واحد وعروبتك دى فنجط بيها فى داخل السودن فقط!!!!
هسع عليكم الله بى مفهوم المستعربين ود العرب كولن باول ولا على عثمان؟؟؟؟؟
وبالمناسبة دى كولن باول لمن مشى دارفور لقى الجماعة العاملين فيها عرب وهم لونهم اسود قال ليهم طبعا العرب الجنجويد مطلعين روحكم قاموا قالوا ليه ما انحنا العرب ذاتهم قال ليهم بالله؟؟؟؟؟؟


ردود على مدحت عروة
Saudi Arabia [سندباد فى بلاد السجم والرماد] 05-08-2013 06:30 PM
خسئيت يا عروة
وهل فى ظنك ان العرب من البيض ؟
تعال الى مركز جهينة بهجر العيص وينبع اشد سوادا من السودانيين ... ومن يقس العروبة مقارنة بأهل الخليج فهو يعانى مركب النقص ، الرسول عليه الصلاة والسلام قال ( العربية اللسان ) وانت وغيرك ينظرون الى البشرة والسواد واذا رجعنا الى اللسان فأن لساننا افصح منهم واللغة العربية تسمى لغة الضاد ومن حكمة الله انه الحرف الوحيد الذى لا ينطقونه ... من اراد عروبة الابدان فليذهب الى اليمن ومن اراد عروبة اللسان فليقرأ القرآن .
اذا اردت ان تعرف العرب فأذهب الى البطانة لتجد بلاغة اللسان وعروبة الابدان ... عرب البطانة يفوقون عدد سكان الخليج ... لا تجعلوا آفاقكم شاذة كما قال زعيم المؤتمر الوثنى ... لا يغرنكم اموال النفط والاجساد الخمولة التى ابيضت بفعل النوم والكسل ووسائل الراحة التى استجد نعمتها ابناء رعاة الغنم ونخاسة الحمير ... يجب ان تخجل من نفسك فالسودانى كالذهب لا يصدأ وان شابته بعض الشوائب .


#659223 [Saeed]
0.00/5 (0 صوت)

05-07-2013 10:33 PM
قرأت اللقاء مع الفريد تعبان صاحب جوبا مونيتر الآن وخرطوم مونتر سابقاُ ومقال استيلا فوجدت فيهم شيء وأحد مشترك, وهو أنهم يعملون من أجل محاربة مشاكل الدولة الوليدة وأشياء أخرى, علينا أن نحترم خيارهم في الانفصال. فالحكومة المركزية سابقاُ والي الآن لم تستطيع أن تخرج من نطاق الخرطوم.
أليكم الحوار الذي جاء بالراكوبة مع الفريد تعبان
حاوره في نيروبي : عبد الحميد عوض

كان هو في الخرطوم من (صقور ) الانفصال وهو رئيسا لتحرير الصحيفة الأشهر باللغة الإنجليزية , كما أن قلمه كان سيفا لنقد الحكومة ومجمل الحياة السياسية والاجتماعية في السودان (القديم ) , استمعت إليه كثيرا وقرأت له وقرأت عنه , الفريد تعبان رئيس تحرير صحيفة خرطوم مونتر التي تحولت بعد الانفصال إلى اسم (جوبا مونتر ), التقيته في نيروبي ,ما أدهشني أنني وجدت لغته مختلفة تماما ,وبعد ذلك محبط من الوضع السياسي في جنوب السودان وخاصة وضع الحريات الصحفية في الدولة الوليدة , وبعد ساعة من حواري الصحفي معه أبلغوه أن أحد الصحفيين العاملين معه قد اعتقل وأبلغني وأبلغ بقية الصحفيين أنه لاستبعد اعتقاله مجرد وصوله إلى جوبا (أمس السبت ).على كلٍ هذه أسئلة سريعه مع الفريد تعبان ..........

* أولا أستاذ الفريد بعد أيام تكمل دولة جنوب السودان عامين من الانفصال عن السودان , علي ضوء الواقع الراهن في الجنوب كيف تقيم قراركم بالانفصال ؟
- بصراحة , الجنوبيون (ما مبسوطين ) لأن هنالك أشياء عديدة لم تحقق لهم حتى الآن, لكن هذا الوضع لم يدفعهم بعد إلى المطالبة بعودة الوحدة مع السودان مرة أخرى , الجنوبيون محتاجون لسياسيات جديدة ( وهمن دايرين) من حكومتهم أن تعمل على إقامة علاقات جيدة مع السودان, لأنهم عانوا من مشاكل عديدة وعانوا أيضا بسبب الحاصل في العلاقات بين البلدين وطبعا هم بعتمدوا بصورة أساسية على الأشياء الحياتية التي ترد من شمال السودان .
*مشاكل مثل ماذا التي يعاني منها غير قرار إغلاق الحدود ؟
- أديك مثال واحد , الفساد , الفساد هنالك في الجنوب بقي عجيب
* هل هذا دفعهم إلى الندم على قرارهم التصويت للانفصال ؟
- في ناس كتيرين ندموا حتى زوجتي واحدة منهم , وكثيرا ما تتحدث معي وتطالبني بالعودة إلى الخرطوم وإصدار الجريدة من هنالك , لأن المعيشة في جوبا صعبة جدا .
* وأنت شخصيا الم تندم على ذلك سيما أنك كنت من غلاة الانفصالين ؟
- لا لا أنا لم أندم , أنا أعرف أن أي دولة وليدة تحتاج إلى زمن طويل من الصعوبات لن تزول إلا بمرور الزمن
*اتفاقية السلام تحدثت عن نظامين في دولة واحدة كهدف أساسي , الآن يسخر الناس أن الاتفاقية خلقت دولتين بنظام واحد للإشارة إلى التشابة الكبير بين النظامين في الخرطوم وجوبا هل أنت مع ذلك ؟
- اتفق تماما , يعني خذ مثلا نحن زمان نكتب (حاجة) في الخرطوم يأتي الأمن ويعتقلنا , الآن في جوبا إذا كتبت أي نقد ضد الحكومة برضو (ما بخلونا ويجي اعتقلونا ) ما في أي فرق , كذلك في المجالات الأخرى لكن أنا كصحافي ألاحظ أن تصرف السلطات في كلا البلدين مع الصحافة واحد.
*كيف؟
- قبل أيام كتبنا في جوبا مونتر عن موضوع الهجوم الذي تعرضت إليه قوات الأمم المتحدة في جونقلي والذي قتل فيه خمس من عناصر حفظ السلام , الحكومة في جوبا قالت إن الجيش المتمردين (ياي ياو ) يتحمل المسئولية , نشرنا ذلك, لكن وصلنا من المتمردين نفي لذلك الاتهام ونشرناه حيث أكدوا أنهم غير موجودين أصلا في منطقة الحادث أيضا نشرنا نفيهم وفقا لتقاليد الصحيفة الراسخة , جاءت السلطات لتحقق معنا عن لماذا ننشر أخبار المتمردين في جنوب السودان , فكان ردي عليهم بتذكريهم عندما كانوا هم متمردين عن سلطة الخرطوم كنا في الخرطوم مونتر ننشر أخبارهم , والآن سننشر أخبار المتمردين عن السلطة في جوبا .
* وهل تتهمون أيضا بلعمالة وغيرها ؟
- لا هذه تقال لنا بطريقة غير مباشرة , لكن الكلام المباشر (بقولو لينا انتو بتدعموا المعارضة والتمرد ).
*على ذكر جوبا مونتر , علمت أنها تطبع في الخرطوم , الا يعني هذه أيضا أنك شخصيا ما زلت تحتاج لبلد ولمركز كم هاجمته قبل الانفصال ؟
_ طباعة الصحيفة في الخرطوم تشبة (الزول الجيعان ) حينما يجوع شديد بشتري من أي محل تجاري , أنا أطبع الصحيفة في الخرطوم , لا أطبعها مجانا ,كنت أطبع في كمبالا وبعد ذلك في نيروبي , الأمر وجدته مكلف بالنسبة لي فقررت أن أطبعها عندكم في الخرطوم علي أساس تجاري بحت .
*وهل سمحت لك السلطات بكل يسر بذلك؟
- نعم, الحكومة في شمال السودان طلبت مني فقط خطاب بموافقة وزارة إعلام جنوب السودان على ذلك ,وقد فعلنا فقط اشترطوا عدم توزيع أي نسخة في الخرطوم .
*وهل بالفعل كنت تريد التوزيع في الخرطوم ؟
-نعم
*لماذا ؟
- لأنه مازال لدينا قراء في الخرطوم سواء من الشمال أو الجنوب
*هل زرت الخرطوم بعد الانفصال ؟
- لا
*طيب ماذا افتقدت من الحياة في الخرطوم ؟
- الحياة في الخرطوم سهلة وأحسن من جوبا بكثير , كهرباء في الخرطوم كانت 24 ساعة , في جوبا لو ما عندك (مولد كهربائي ) لن تنعم بالنور .
*ما مشتاق للناس ؟
- أفتقد أصدقاء مثل محمد الفاتح , محمد علي سعيد ,محمد عثمان ادم وغيرهم .
*زمان فيما مضى علمت أنك كنت تنوي إصدار خرطوم مونتر باللغة العربية لأن وحسب ما روي لي أن ابنتك ذاتها أبلغتك أنها تقرأ فقط الصحف العربية ولا تقرأ خرطوم مونتر الانجليزية , الآن وكما علمت أن الوضع في جنوب السودان هو نفس الشئ لا إقبال على الصحف الانجليزية بل علي الصحف العربية ...؟
- أنا الآن أفكر في إصدار صحيفة باللغة العربية , لأن كثيرا من الناس قالوا إنهم لا يستطيعون متابعتنا لأن صحيفتنا باللغة الانجليزية كما أن اللغة العربية هي اللغة الأولي في جنوب السودان ثم اللغات المحلية وبعد ذلك و في المرتبة الثالثة تأتي الانجليزية, كما أني أفكر في إصدار صحيفة محلية ناطقة باللغات المحلية مثل الباريا .
* فيما مضى ما قبل الانفصال كان الحديث عن العنصرية التي تواجهكم كمشكلة اجتماعية تحول دون الوحدة , هل الجنوب معافى تماما من هذا الداء ؟
- نعم في شمال السودان كانت هنالك عنصرية أما في جنوب السودان الآن برزت بوجه قبيح القبلية , زمان الجنوبيين متحدون نحو مواجهة الشماليين ويجمعهم هذا الهدف الواحد , الآن ليس هنالك شئ يجمعهم لذا انكفؤوا على قبائلهم .


* سمعنا بوجود تململ كبير وسط القبائل الاستوائية عن سيطرة قبيلة الدينكا والنوير على السلطات هنالك مع تهميش الآخرين , أنت كاستوائي هل تقف مع هذا الرأي أم لا ؟
- أنا مع هذا الرأي تماما , الجيش الشعبي كله من النوير خاصة على مستوى الضباط, والدينكا موجودين بكثافة على مستوى الحكومة , كما أن قضية الأرض تبدو واضحة تماما هي ملك الناس , (الجماعة ديل اجو ويقلعوها بالقوة) .قبل فترة عقد مؤتمر الاستوائية الكبرى شرق وغرب ووسط حضره حتى الحكام الثلاثة وكلهم اتفقوا على المطالب التي حددها المؤتمر وطالب بها من عدالة وغيرها .
* حتى الآن ألا تشعر أنه بعد المؤتمر بدأت المعالجات ؟
- لا ليس هنالك أي معالجات حتي الآن
* هل يمكن أن يظهر بسبب ذلك تمرد جديد في الجنوب ؟
- هو أصلا ظهر بقيادة بيتر سولي , لكن الحكومة أخمدته وأدخلت قائده السجن
* وهل تتوقع بروز سولي جديد ؟
- في أي لحظة
* تصلنا أخبار من الجنوب نعتبرها أو أعتبرها شخصيا جزءا من البروباغاندا , مثلا الخلاف بين سلفا كير ومشار هل فعلا هنالك خلافات بين الاثنين ؟
- هذه ليست دعاية , دا حاصل ,خذ مثلا قبل يومين قتل بوليس مرور من النوير في جوبا , نحن في الصحيفة نشرنا الخبر ونسبنا إلى أقرباء الفقيد قولهم إن الرجل قتل داخل منزل نائب وزير الداخلية سلفا ماتوك وطالبوا في حديثهم تحميل نائب الوزير المسئولية , وهم تحدثوا بكلام كثير نحن لم ننشره حفاظا على السلم لكن المشاكل قائمة قائمة .
* في فترة من الفترات فكرت في التحول من صحفي سياسي , وقررت خوض الانتخابات في الاستوائية الوسطى لماذا فكرت في ذلك ؟
- أنا كنت بكتب مقالات في خرطوم مونتر عن الفساد الكبير في السلطة في الجنوب وعن الفساد تحديدا في الاستوائية الوسطى , عندما جاءت الانتخابات في ناس كتار رشحوني لمنصب والي الاستوائية الوسطى (عشان احارب الفساد ), لكن ناس الحركة الشعبية ما خلوني أترشح أصلا .
*أخيرا : هل ترى أن الوحدة بين الشمال والجنوب ستعود ولو بعد مائة عام ؟
- ما ممكن إلا إذا فعل الشمال كل الأشياء التي ترضي الجنوبيين .
صحيفة القرار


#659156 [الدخرى عزالدين]
5.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 09:11 PM
افتنقدناك يا استيلا لن تكونى أجنبيه ,, فأنت بنت السودان الموحد ,, وسوف يعود بأذن الله كذلك ولاشمال بدون جنوب وكلنا إخوان وغدا لناظره قريب


#659154 [شوك كتاد]
3.38/5 (5 صوت)

05-07-2013 09:05 PM
يا اولادى انتوا مشيتوا الجنوب وعشتوا فيه والا بتتكلموا وطغت عليكم العاطفة ساكت. اسالونا نحن من عشنا بينهم نعمر بلادهم انهم يكرهوننا كراهية التحريم لا يفرقون فيها بين من فى الحكومة وخارجها. وللاسف الكراهية الاكثر تاتى من الذين عاشوا فى الشمال فهم يثيرون الاخرين بدون سبب بحجة انهم عايشوا الشماليين ويعرفون مكايدهم . ارجو الا تكونوا عاطفيين فاخواننا الجنوبيين بداوا حرب كراهية الشمال قبل استغلال السودان. انا اعرف الجنوبيين وحبهم للاستقلال والا ما فقدوا مليونين من البشر لمجرد نزوات صبيانية.اصدقاؤنا فى الجنوب كثر ولكنهم للاسف لم يتفقوا على شئ كاتفاقهم على كراهية كل ماهو شمالى

مرحبا بك يا بنتنا فى وطنك الثانى السودان كما يرحب بنا فى وطننا الثانى مصر التى انفصلنا عنها بمحض ارادتنا


ردود على شوك كتاد
Saudi Arabia [ابومازن] 05-08-2013 10:18 PM
كلامك على العيت والرأس ,,بس في حكاية مصر دى مابنتفق معاك وكمان بنقول ليك إستحى على دمك ,فنحن أقرب للجنوبيين من مصر

United States [الحقيقة مرة] 05-08-2013 01:16 AM
يا عمو انت باشبزق ختمي هكرة من جماعة مولانا حراس المصالح المصرية في السودان وجاي تصطاد في الموية العكرة عيب عليك اختشي يا عمو

United States [الحقيقة مرة] 05-08-2013 01:16 AM
يا عمو انت باشبزق ختمي هكرة من جماعة مولانا حراس المصالح المصرية في السودان وجاي تصطاد في الموية العكرة عيب عليك اختشي يا عمو

Saudi Arabia [الحقيقة مرة] 05-08-2013 01:14 AM
يا عمو انت باشبزق ختمي هكرة من جماعة مولانا حراس المصالح المصرية في السودان وجاي تصطاد في الموية العكرة عيب عليك اختشي يا عمو


#659131 [من الجذور إلى البذور]
3.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 08:29 PM
01- التحيّة للدكتورة أستيلا .... وأهلاً وسهلاً ومرحباً بالدكتورة أستيلا ... وخالص التحايا لأبنائها وزوجها الأبطال ... ؟؟؟


02- ما كتبته الدكتورة أستيلا ... كعادتها ... واضح وصادق ورائع وجميل .... لكنّ ثمّة نقاط ... تحتاج إلى التوضيح قبل التحليل ... لأنّ شحّ المعلومات يقود إلى التضليل ... وعشان التضليل ما ينتقل من جيل إلى جيل ... ؟؟؟


03- أوّلاً يا دكتورة أستيلا ... ناس الخليل قالوا ... يا أم ضفاير قودي الرسن ... فقادت أم ضفائرهم ذلك الرسن ... حتّى حقّقوا الإستقلال من داخل البرلمان .... وبدون بندقيّة ... بتاهة شيوعيّين ولا كيزان ... ؟؟؟


04- لكنّ الشيوعيّين الجنوبيّين قدّ تمرّدوا على ذلك الإستقلال ... قبل أن يُعلن عنه .... من داخل البرلمان ... الذي كان يحترم الخصوصيّات السلاطينيّة والمشائخيّة ... وهم لا يحترمونها ... ؟؟؟


05- فقرّروا أن يتمرّدوا على كُلّ الحكومات السودانيّة ... المدنيّة منها والعسكريّة .... المُنتخبة منها والإنتقاليّة .... وقد تجلّت أسمى الآيات التمرّديّة ... عندما رفض الجنوبيّون إقامة شبكات لتوليد الطاقة الكهربائيّة ( البخاريّة ) في جوبا وفي رمبيك ... و ( الهايدرومائيّة ) حول الشلاّلات النيليّة قبل أن يصل النيل إلى مدينة جوبا ... وقد تجلّت آيات التمرّد أيضاً ... عندما ضرب الجنوبيّون الشاحنات البرّيّة والقطارات والطائرات الترحيليّة والبواخر النيليّة ... إلى أن تربع الدكتور جون قرنق وقيادات حركته الماركسيّة اللينينيّة على كراسي حكم عشر ولايات سودانيّة .... عقب توقيعه على إتفاقيّة إقتساميّة ... مع الحركة الإخوانيّة ... أسفرت عن إقتسامات أطيانيّة ... وعن حيازات دولاريّة ... بأسماء قيادات الحركة الشعبيّة .... خارج دولة الأجيال السودانيّة .... التي بعزقتها الحركة الشعبيّة ... ولم تسفر بعد ... عن إنتقال المدينة إلى المواطن ... عِوضاً عن إنتقال المواطن إلى المدينة .... بتاعة السودان الجديد ... ولا بتاعة دولة جنوب السودان المُنفصلة عن السودان القديم .... أو كما قال الدكتور جون قرنق .... ورجال حركته الكريمة ... ببساطة لأنّ حركته قد ضربت الوسائل الترحيليّة ... فأنّى لها أن ترحّل مواد بناء تلك المُدُن الإنتاجيّة الذكيّة .... و كيف يمكنها تشغيل تلك المُدن بدون شبكات كهربائيّة ... ؟؟؟

06- إذن تلك الأمّة التي قالت يا أم ضفاير قودي الرسن ... قد أجابت على أشئلة السودانيّة الآبنوسيّة الجميلة الأنيقة المُضفّرة ... حين قالت ... ( أمّا عن البنية التحتيّة فحدّث ولا حرج ... إذا كان الجنوبيّون أو سواهم حملوا السلاح لعدم التنمية ... هذا كلام صادق لا محالة، تخيّلو جوبا عاصمة البلاد ليس بها كهرباء الكل يتحصّل على طاقته الكهربائية بطريقته لتصبح جوبا المدينة الأولى في التلوّث البيئي السمعي لأنّ ضجيج مولّدات الكهرباء يصرخ في المكان ودخانها يعلو في الفضاء ... حتّى محلاّت المرطّبات لخلط الاناناس والأفاكادو. نعيش في الظلام حتى الإضاءة تؤذي عيوننا. ... لاطرق يتم تشييدها الان، لا شبكة للمياه فجوبا أقرب الى قرية نائية من المدينة، والسؤال الذي يطرح نفسه ماذا كانت تفعل الحكومات المركزية طيلة ستين عاماً الفائتة، وماذا كانت تفعل حكومتنا منذ اتفاقية السلام 2005 ...؟؟؟


04- يبقى السؤال يا دكتورة أستيلا الجميلة ... وأخواتك ناس رشا عوض الجميلات ... كيف تمكّنت أم ضفائرهم من قيادة رسنهم ... وعجزتنّ عن أن تفعلن ذلك ... ؟؟؟

05- الإجابة واضحة ... لا تخشين في الحق لومة لائم .... والحق هو ما ينفع ( النّاس ) ... كُلّ ( الناس )... ولا يُمكن إختزال ( النّاس ) ... في مُجرّد (ناس المؤتمر الوطني الحرامي ) وشركائهم ( ناس الحركة الشعبيّة الشيوعيّة الحراميّة ) ... ولن يتأتّى ذلك إلاّ بقادتكنّ للرسن ... من أجل إعادة تحرير السودان من كُلّ التمكينيّين والإختزاليّين ... والجيوش الأجنبيّة الحارسة للإقتساميّين ... الأمنيّين الحراميّة والربابيط والهمباتة والدجّالين والفهلوانيّين البهلوانيّين والمُغالطين المُتغالطين ... ليس إلاّ .... ؟؟؟


#659122 [كوع نمله]
3.50/5 (5 صوت)

05-07-2013 08:20 PM
يا جماعه بى صراحه الكلا م دا ماصحيح الاخت بتتكلم بالعواطف لكن انا عشت فى الجنوب او اكون وانا صغير ترعرعت فى الرنك بصراحه الجنوبى ما عندو امان نهائى مهما سويت فيهوو جميل ينساهو فى دقيقه وتانى شى اثناء الحرب هم الجنوبين موجودين فى الشمال وفى نفس الوقت بنحارب فيهم فى الجنو لكن اتحدى واحد من الشمال يكون موجود اثناء الحرب والله والله امس عمى موجود فى الجنوب فى مناطق الزراعيه بعد مقتل السلطان كان الله ستر عليهووو والناس المعاهوو كلهم ماتوو طيب الناس دى زنبها شنوو


#659115 [Mamoun]
2.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 08:03 PM
لماذا تصرين أختي استيلا على ان تبكينافوالله لك وحشة وشوق كشوق الجنوب للشمال وشوق الشمال للجنوب ، كنا نقرأ لك وكأننا عشنا معك في بيت واحد فمنهم لله جميعا واتمنى ان يكون قد ارتاح ضميرهم ان كان لهم بقايا من ضمير


#659112 [masood]
4.00/5 (1 صوت)

05-07-2013 08:01 PM
لك الحب وكل السلام ياراقيه خلقه واخلاق وقلم لا استطيع مجرد ان اتخيل انك اجنبيه انت روعه السودان كله شكرا لك للعوده



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة