الأخبار
أخبار إقليمية
أوضاع السودانيين في السعودية قبل انتهاء مهلة الملك عبد الله «الحلقة «الرابعة »
أوضاع السودانيين في السعودية قبل انتهاء مهلة الملك عبد الله «الحلقة «الرابعة »



حركة نشطة في أوساط المغتربين لتصحيح الأوضاع
05-08-2013 12:13 PM
شهدت الايام الماضية حركة نشطة في اوساط المغتربين السودانيين بالسعودية لجهة توفيق اوضاعهم ، حيث سارع فريق منهم لبدء اجراءات نقل الكفالة ، فيما فضل البعض العودة الى السودان ، بينما لايزال فريق ثالث يعيش حيرة أي الطرق ايسر حتى يسلكها ..

«صفحة مع المهاجر» ومن خلال الحلقة الرابعة تستعرض جانبا من هذا الحراك:

بداية قال المهندس خضر عبد الجبار الزين المتخصص في مجال الكيماويات، انه قدم الى السعودية بتأشيرة «عامل مطعم» ، رغم ان هذه المهنة لا علاقة لها بتخصصه ، لذلك كان جهده ان يجد عملا يناسب مؤهلاته ، وبالفعل التحق بأحد المصانع في العاصمة الرياض ، غير انه لم يمكث فيه طويلا حينما وجد فرصة افضل من ناحية الراتب والبدلات فلم يتأخر في الالتحاق به .
واضاف الزين : خلال عملي تلمست رضاء اصحاب المصنع ، وتواصل الحال حتى اصدرت الجهات السعودية المختصة توجيهاتها بملاحقة مخالفي نظام العمل والعمال ، حينها شعرت بعدم الراحة باعتباري أعمل مع غير «الكفيل» ، فضلا عن ان مهنتي المدونة في رخصة الاقامة» عامل مطعم « ، لذلك أخبرت اصحاب المصنع أنني لن استطيع ان استمر في مخالفة الانظمة ، فطلبوا مني ان اصبر قليلا الا انني رفضت ذلك بشدة ، خاصة بعد المهلة التي تفضل بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتوفيق الاوضاع .. واما م اصراري قدمت لي ادارة المصنع تأشيرة جديدة بمهنة «مهندس» ، وبموجب ذلك غادرت السعودية ، الى السودان ، على ان اعود بمهنتي الحقيقية وعلى كفالة المصنع.
وطالب جميع السودانيين المخالفين ان يسارعوا بتصحيح اوضاعهم حتى لا تطالهم العقوبات المشددة عقب انتهاء مهلة الملك عبد الله بن عبد العزيز .

واكد دفع الله الطيب محمد انه ظل يحمل رخصة قيادة عامة منذ 16 سنة ، واغلب عمله بين مدن خميس مشيط وجدة والرياض ، حيث يعمل في مجال التجارة المتنوعة ، ولم تسجل ضده مخالفة مرورية ، وبالتالي يحرص على تطبيق النظام بصرامة. وقال: ان السلطات السعودية تقدر السودانيين بصورة لافتة ، وهو امر يستوجب من جميع المغتربين السودانيين أن يتعاملوا مع هذه الافضلية بتقدير عالٍ ، بأن يعملوا على توفيق اوضاعهم أو العودة الى السودان حتى لايعرضوا انفسهم وربما اسرهم لعقوبات عقب انتهاء مهلة الملك عبد الله بن عبد العزيز .

واضاف : سوف أعود الى السودان بعد يومين فقط، كون «الكفيل» ليس لديه عمل حتى اكون تحت كفالته ، وانني على يقين بأن النظام سيطبق دون مجاملة لذلك فضلت العودة الى السودان ، وان قدر الله لي عودة ثانية الى السعودية فلن تكون الا وفق الانظمة واللوائح المعمول بها .

واشار الى ان الامر اللافت انه طوال 16 سنة لم تسجل بحقي مخالفي مرورية ، بينما في كل اجازاتي السنوية تسجل ضدي مخالفات بالسودان ،ليس لأنني لا احترم النظام في بلادنا ، بل «العلة» في رجال المرور لدينا ، الذين يسارعون لتدوين المخالفات حتى اذا مال رأسك شمالا او يمينا اثناء القيادة!.

وقال قرشي ابراهيم الطاهر : أعمل منذ سنوات طويلة في مطعم متخصص في الاكلات السودانية ، حيث أقوم بإدارة المطعم والاشراف على العاملين فيه ، وعملت على توفيق اوضاعي قبل وقت مبكر ، الا ان العاملين معي في المطعم لم يكونوا على «الكفالة « ونحن الان بصدد نقل كفالتهم قبل انتهاء مهلة الملك عبد الله بن عبد العزيز .

واضاف : الحمد لله أشعر باستقرار حيث استقدمت أسرتي للقامة معي بالرياض ، واشعر براحة تامة نظرا لتوفيق أوضاعنا ونظامية عملنا ، ونحن على يقين بان السلطات السعودية لن تتساهل في حسم المخالفين بعد انتهاء المهلة المحددة.
وطمأن أسرته بوادي خليل شرق جزيرة بدين بان الاوضاع مستقرة ،ولأتوجد مشاكل، مشيرا الى ان والدته» عائشة اسماعيل» واخواته» آمنة وست النساء» اصبن بانزعاج شديد لكثرة الحديث عن اوضاع السودانيين ، وقال: حتى اتصالاتنا الهاتفية كن يعتقدن انها مجرد تطمينات ظنا منهن انه سيتم ترحيلنا او معاقبتنا ، ومن خلال أسرتي هذه رسالة لجميع اهل السودان بان السعودية لن تعاقب شخصا مالم يكن مخالفا للنظام.

واضاف معتز مكاوي : كنت اعمل دون نقل الكفالة ، وبمجرد صدور هذه القرارات توقفت عن العمل ، ولكن عدت لمواصلة عملي بعد أمر خادم الحرمين الشريفين بإعطاء الوافدين مهلة لتوفيق اوضاعهم ، والان تتواصل اجراءات نقل كفالتي ، والتي سوف تكتمل خلال ثلاثة ايام .

واوضح بدر الدين المنصوري انه قدم الى السعودية قبل ثمانية أشهر ، بمهنة « محاسب عام» ، وفوجئ بان كفيله ليس لديه عمل يناسبه ، وبدأ رحلة البحث عن عمل مناسب حتى استقر به المقام في احدى المؤسسات الكبرى في مدينة الرياض ، حيث وجد وظيفة محاسب وبوضع جيد ، وقد كان هذا الامر قبل بدء الإجراءات السعودية بتوفيق الاوضاع .
واضاف : عندما أعلن الملك عبد الله بن عبد العزيز عن مهلة توفيق اوضاع الوافدين ، سارعت بالاتصال على «الكفيل» بغرض نقل الكفالة ، وبعد تسوية بعض الامور ، وافق الكفيل على ذلك حيث حملت له خطاب «طلب خدمات» من المؤسسة التي التحقت بها ، والان في انتظار توثيق خطاب الكفيل حتى اقدمه للمؤسسة لتكتمل بذلك الإجراءات النظامية .

الصحافة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 7551

التعليقات
#660463 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 09:10 PM
والله انا مقيم بالمملكة لي سنه وننظامي وشغال مهندس وعاوز اعمل خروج مالاقي طريقة لانو الشغل هنا ما نزيه وفساد أكتر من السودان اتمنا اي زول ما يجي والله السودان ارحم بالف مرة
غير ما اتعلمنا الرشاوي واللف والدوران في بلاد الحرمين
الحاجة التانيه تمشي تعمل عمرة يخصم منك 1500ريال وتمشي الحج خصم 5000
بس عليكم الله يا ناس الراكوبه اذا في زول بيعرف طريقة مخارجة ولو تهريب يرد ليي
لانو قدمت استقالتي ومافي زول اشتغل بيها


#660408 [MOHAMED ALZAKI]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 08:08 PM
ربــــك يستــــــر


#660341 [المحتـــــــــــــــــــــار؟؟]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 07:04 PM
ســــــــــــــــؤال محيرنى افيــــــــــدوناوجزاكم الله الف خير..ناس العمره المخالفين ورجعوهم السودان هل الابعاد 5سنوات كما يقولون وله عــــــــــادى ترجع بأقامه طبيعى...انا محتار شديد


#660153 [عابد مختار المختار]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 03:53 PM
رد الى المتغرب الابدى
البصمة نوعان الاولى لكل المقيمين كنظام وهذه لانؤثر على العودة طالما سجلك الجنائى او النظامى نظيف اما الاخرى فهى الجنائية او من خالف النظم فهؤلاء غير مسموح لهم بالعودة ومن المنافذ يتم ارجاعهم


#660054 [المتغرب الأبـدي]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 02:22 PM
المهندس خضر قال إنه غادر السعودية ، الى السودان ، على ان يعود بمهنته الحقيقية وعلى كفالة المصنع.
سؤالي هو: هل يستطيع المغترب الذي يعمل مع غير كفيله أن يأخذ فيزا جديدة ويخرج خروج نهائي ليعود مرة أخرى بالفيزا الجديدة ؟؟
الذي أعرفه أن ذلك غير ممكن إلا أن تعود بعد 3 سنوات ، لأن جوازات المملكة تأخذ بصمات العين من كل من بالمملكة ولذلك عند عودتك مرة أخرى سوف تكتشف عند أول منفذ أو مطار ..


ردود على المتغرب الأبـدي
Saudi Arabia [wad kosti] 05-08-2013 05:47 PM
كان من الممكن ان يقوم بتعديل المهنة حسب المؤهلات التي يحملها وذلك اثناء عملية نقل الكفالة ومافي داعي يروح للسودان ويعمل إجراءات فيزا جديدة.

Saudi Arabia [MAHMOUDJADEED] 05-08-2013 05:37 PM
غادر أحد معارفي بتأشيرة خروج نهائي ثم عاد بتأشيرة جديدة رغم وجود البصمة فالبصمة نوعان كما ذكر بعض الاخوة .. بصمة اثبات شخصية وبصمة جنائية .. والأخيرة أيضاً تتفاوت فيها العقوبات وفترة العودة مجدداً وبعضها تحرمك من العودة نهائياً .

[شوشرة] 05-08-2013 05:00 PM
الرجل لم يخالف القانون ومسموح بالعودة بتاشيرة اخرى فى اى وقت .الا اذا تم البعاد بمخالفة النظام لا يسمح له بالعودة الا بعد 5 سنوات


#659981 [بشتنة]
2.50/5 (2 صوت)

05-08-2013 01:27 PM
يا جماعة سيبكم من موضوع الكفيل والكفالة والرمتلة والجقلبة البتسووا فيها دي وتعالوا إتصنفروا معانا هنا . ياخي الساترة مي فاقرة وإطمأنوا تب التكتحة ما بجيكم أنا مجهز ليكم محافير وشواكيش وكواريق من أمها بديكم يومين تلاتة مع أهلكم ومن هناك بكشكم علي الدهب يا غرق يا جيت حازمها


#659972 [كرتوب]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 01:24 PM
انه الاستعباد يا رجال. من فارق داره(و) قل مقداره(و).


#659933 [عابد مختار المختار]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 12:57 PM
ما مصير عامل تربية مواشى او سائق خاص حيث اغلب الذين صححوا اوضاعهم سابقا منحوا تلك المهنتين


ردود على عابد مختار المختار
Saudi Arabia [ابواحمد] 05-08-2013 02:20 PM
السائق الخاص ممكن انقل كفاله ولكنه لايستطيع تغير المهنة !!اما تربية المواشي يمكن ان يغير مهنة وينقل كفاله لكن بعد جهد مادي مبالغ فيه قد يصل الي 12 الف جنيه سوداني


#659925 [ود تلودي]
0.00/5 (0 صوت)

05-08-2013 12:51 PM
انصح اي مخالف بان يحاول ما استطاع ان يوفق اوضاعه في السعودية واذا تعزر الامر ، عليه بشراء تاشيرة جديدة بهدف العودة الي السعودية لان عملية الحصول علي تاشيرة من قبل المخالف ربما تكون ايسر وهو داخل السعودية والعكس بعد حضوره للسودان.

وكل من اتخذ قرار العودة بنظرية ( اصلها خربانه خربانه )( علي وعلي اعدائي ) فانني كشخص ملم وموجود داخل البلد فان الوضع اصعب من صعب وخاصة للشخص الذي يمني نفسه بايجاد وظيفة في البلد يعيش منها وهكذا.

البلد طبعا ماشه بالوسطاطات ونفرض وجد عمل فان راتب العمل 450 يعني اليوم 15 جنيه بالقديم وهو ما قيمة وجبة نص دجاج شيه ( انتهي ). اما الزول الذي لديه استثمارات - عقارات ....الخ فالياتي متبختراً.


ردود على ود تلودي
Saudi Arabia [MAHMOUDJADEED] 05-08-2013 05:39 PM
شكراً ود تلودي على الاستشارات والنصائح المجانية .

[ابوبكر] 05-08-2013 03:44 PM
يتبختر وين يا خوي مع الجبايات والضرائب والذي منو ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة