الأخبار
أخبار إقليمية
الثورية : الصادق المهدي حريص على بقاء النظام
الثورية : الصادق المهدي حريص على بقاء النظام
الثورية : الصادق المهدي حريص على بقاء النظام


05-09-2013 04:02 AM
لندن – مصطفى سري

شنت الجبهة الثورية السودانية هجوماً عنيفاً على رئيس حزب الامة المعارض الصادق المهدي بشأن تحذيراته التي اطلقها بان اسقاط النظام السوداني بالقوة سيؤدي الى تفكيك وتدويل البلاد ، واتهمته بانه يسعى الى فرض وصايا على الاخرين في استخدام وسائلهم النضالية لاسقاط النظام ، ونفت بشدة وجود اي اجتماع رسمي تم عقده بين قيادتها مع مريم الصادق المهدي القيادية في حزب الامة في كمبالا . ووصف المتحدث الرسمي باسم الجبهة الثورية ابو القاسم امام الحاج تصريحات زعيم حزب الامة الصادق المهدي اول امس بان اسقاط النظام بالقوة سيؤدي الى تفكيك البلاد وتدويل قضاياها بانه نوع من الوصايا ، وقال ان وسائل عمل الجبهة الثورية لاسقاط النظام بما فيها الكفاح المسلح تقرره قيادة الجبهة وليس اية جهة اخرى.

واضاف ان من الوسائل التي اعتمدتها الجبهة الثورية النضال الجماهيري ، الانتفاضة والاضراب السياسي والكفاح المسلح ،وقال ( هذه وسائل نضالنا والهدف منها اسقاط النظام وتغيير بنية الدولة السودانية والوصول الى سلام دائم وديموقراطية حقيقية ) ، وتابع ( حديث المهدي بان تتحول هذه القوى الى العمل المدني سابق لاوانه لانه يمكن ان يحدث بعد اسقاط النظام ولا مجال لالقاء السلاح ونحن ايضاً مع النضال السلمي الذي يقود الى تغيير جذري بمعالجة جذور الازمة السودانية ) ، وقال ( هذه خيارات الجبهة الثورية وليس للمهدي ان يحدد لنا ما نقوم به لان ذلك هو نوع من الوصايا نرفضها ) ، داعياً الاحزاب السودانية بما فيها من اسماها بالقوى التقليدية ومنها حزب الامة احترام خيارات الاخرين في وسائل النضال .

وقال الحاج ان الحكومة السودانية لا تؤمن بالسلام والتحول الديموقراطي وانها خصصت ميزانيتها للحروب التي تخوضها في جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور وحتى اقصى الشمال ، واضاف ( النظام بسلوكه في القتل والتشريد وارتكابه حرب الابادة الجماعية يومياً قاد الى تدويل القضية السودانية ) ، مشيراً الى ان الدولة السودانية منذ نشوئها قبل (50 ) عاماً وعبر كل الانظمة بما فيها النظام الديموقراطي واصلت الحروب على شعوب الهامش ، وقال ( الصادق المهدي يتحدث عن تفكيك السودان اذا اقتلعنا النظام بالقوة ، فهل نسي هو ان البشير ونظامه هم من فصلوا الجنوب ويعملون الان على تفكيك بقية السودان بالحروب ؟ ) .

واضاف ان قضايا السودان تم تدويلها منذ ان وصل البشير الى السلطة عام 1989 والدليل ان البشير وكبار معاونيه اصبحوا مطلوبين الى المحكمة الجنائية الدولية ، وقال ان الصادق المهدي لا يريد ان تتم محاكمة البشير في لاهاي ، وتابع ( يبدو ان المهدي في طريقه الى الاندماج مع النظام عبر ما حديثه المتكرر بانه يمكن ان يتم تطبيق النموذج اليمني في السودان ) ، وقال ( يعني ابدال وليس تغيير بنية النظام في المركز وهذا خطير جدا لا سيما ان هناك الالاف في السجون ومن قتلوا في نيالا بسبب المظاهرات الشهر الماضي ) ، واضاف ( للاسف الصادق المهدي لم يشر الى ذلك وهذا يعني انه ضد الانتفاضة الشعبية ) ، معتبراً ان ذهاب النظام الحالي سيؤدي السلام والديموقراطية الحقيقية ، واضاف ( لكن وجوده يعني تفتيت البلاد ولا يمكن ان نظل تحت نظام مثل هذا ) . واوضح الحاج ان تحالف الجبهة الذي يضم (حركات تحرير السودان فصيلي مني اركو مناوي وعبد الواحد محمد نور والعدل والمساواة والحركة الشعبية في شمال السودان ) ، لم يعقد اي اجتماعاً رسمياً مع القيادية في حزب الامة مريم الصادق المهدي خلال زيارتها الى كمبالا .واضاف ان حزب الامة وقع اتفاقاً مع حركة تحرير السودان بقيادة مني اركو مناوي وان ذلك لا يعني انها اجرت حوراً مع الجبهة الثورية ، وقال ( لم يتم اي لقاء مباشر ورسمي بين الجبهة الثورية مع مريم الصادق المهدي او اي مناقشة سياسية معها ) .

من جانبه قال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة جبريل بلال ان موقف حركته من العمل المدني مبدئي وانه موجود في وثائقها مع استخدام كافة الوسائل بما فيها النضال المسلح لاسقاط النظام ، واضاف ان حديث الصادق المهدي حول اتخاذ الوسائل المدنية تحصيل حاصل وان تحديده لوسائل اعمالنا في النضال نوع من الوصاية ، وقال ( موقف المهدي تعضيد للمشاركين من حزبه في الحكومة واصبح هو الاحرص على بقاء نظام البشير اكثر من حرصه على اسقاطه والوقوف الى جانب قوى الهامش وتحويل الدولة لصالحها ) ، واضاف ( نحن نرفض وصايا المهدي علينا وندعوه هو وقيادات الاجماع الوطني الى الاتفاق على برنامج واحد هو اسقاط النظام بكافة الوسائل المتاحة ) ، وتابع ( نحن في قوى المقاومة الثورية نعمل في هذا الاتجاه وعلى الاخرين ان يكفوا من الاساءة لوسائلنا التي اخترناها ).

وقال ان على الصادق المهدي الاختيار بين الوقوف مع مرتكبي جرائم الحرب والابادة الجماعية او اسقاطهم بكل الوسائل بما فيها العمل المسلح ، واضاف ( يبدو ان المهدي نسي ان تدويل القضية السودانية تمت من وقت مبكر والدليل وجود القوات الدولية والاغاثة التي تقدمها المنظمات العالمية لاكثر من اربعة مليون في جنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور ) ، وقال ( والبشير ووزير دفاعه عبد الرحيم محمد حسين ووالي جنوب كردفان احمد هارون مطلوبون لدى المحكمة الجنائية الدولية ) ، متهماً المهدي بانه يسعى الى المشاركة مع النظام بشكل او اخر ، وقال ( نستغرب جداً بان من اخذت منه السلطة بالقوة مثل الصادق المهدي وهو اخر رئيس وزارء ديموقراطي ان يندمج مع من اخذها منه بدلاً من اسقاطه ) ، واضاف ( يجب ان يكون المهدي الاحرص على وحدة قوى الاجماع الوطني وحزبه لاسقاط النظام ) ، مؤكداً ان القيادية في حزب الامة مريم الصادق المهدي لم تجتمع مع قيادة الجبهة الثورية رسمياً .


تعليقات 31 | إهداء 0 | زيارات 6560

التعليقات
#661250 [ناجي]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 05:21 AM
في السودان الجديد عينة الصادق المهدي والميرغني الا يشتغلوا فيه سفراء لدول يحبونها اكثر من السودان فالصادق المهدي سفير لبريطانيا والميرغني سفير لمصر


#661241 [ود الشلال]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 03:54 AM
الصادق المهدي عايش في نعيم ورغد العيش ولاينقصة اي شيء , واولادة امن لهم مستقبلهم ووزعهم على المناصب القيادية والادارية ,دا كلو في ظل الحكومة الحالية , فهو المستفيد الاول من بقاء هذة الحكومة , لان كل مصالحو مرتبطة بها , فاذا سقطت هذة الحكومة سينكشف الوزن الحقيقي لة بين الجماهير وهذا ما يخشاة.


#660999 [أبو برمبيطة]
5.00/5 (2 صوت)

05-09-2013 09:42 PM
مشكله الإمام في الجمله دي ( وتغيير بنية الدولة السودانية ) والتي وردت بتصريح ناطق الحركة اعلاه .
و تغيير (البنيه) هذا يا ساده .. يعني ذهاب الصادق و الكيزان وترابيهم و حزب الفته والسودان القديم بكل اشكاله المتعفنه ..


#660962 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 09:06 PM
التجهيل والافقار لمناطق الغرب = الدوائر المغلقه = مارسه حزب الامه , لمتين المسيريه مبارين البقر ؟ مادبو سلح الرزيقات والصادق سلح القبائل الصديقه =مسيريه = وتسببا في بحور الدماء


#660952 [isic]
3.50/5 (2 صوت)

05-09-2013 08:53 PM
بعدما يزول النظام الحالي ده نحن قادرين نقنع أهل الهامش يبعدوا من آل المهدي وساعتها نقدر نرقصهم العشرة بلدي شوف ماتقول لي عفى الله عن ما سلف نحن المظلومين من جميع أطراف السودان عفو مافي نسوه ونموتوا وربنا هو اليحاسبنا ( جنة يا نار )


#660931 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 08:23 PM
حقيقة الصادق المهدي المرة ؟؟؟
إذا كنت من الذين يعبدون الأفراد ويقدسون زعماء الطوائف الدينية فلن يروق لك هذا الموضوع فلا تواصل في القراءة ؟ وإن كنت تقدس السودان وشعوبه وترابه فستوضح لك هذه الحقائق الكثير ؟؟؟ ثورة الإمام المهدي تاريخ يفتخر به كل سوداني ولكن أن يستقل أحد أفراد أسرته هذا التاريخ ويتاجربه للكسب الشخصي له ولأسرته وطائفته علي حساب السودان فهذا خط أحمر وغير مقبول لكل وطني محب للسودان ؟؟؟
الصادق المهدي أحد أبناء أغني اسرتين في السودان مالاً وجاهاً ؟ والأسرة الأخرى يعرفها الجميع وهي أسرة الميرغني الذي دخل السودان ممسكاً بلجام حصان كتشنر ؟؟؟ هذين الأسرتين قواهم وحماهم الأنجليز وملكوهم الأراضي الشاسعة والمشاريع وإغتنوا بفحش وكونوا طوائف من الجهلة المغيبين دينياً واستعبدوا أعداداً هائلة منهم ليخدمونهم في مزارعهم وقصورهم بدون أجر أو حقوق مخالفين بذلك أبسط حقوق الإنسان في القرن 21 ؟؟؟ فعل الإنجليز ذلك حتي يساعدوهم في حكم السودان ؟؟ فأجادوا هذا الدور بكل تفاني وإخلاص ؟؟؟ وعندما رحل الإنجليز وانزل العلم البيريطاني أجهش السيدين بالبكاء تحسراً علي ذهابهم ؟؟؟ هاتين ألأسرتين لعبوا دوراً كبيراً في تخلف السودان وما زالوا يلعبون دوراً كبيراً في حماية حكم الكيزان الفاسدين حفاظاً علي مصالحهم وسمحوا لأبنائهم بمشاركة الكيزان الفاسدين بالإنضمام للحكومة ودعمها وألظفر بجزء صغير من الكيكة المصنوعة من دماء السودانيين ؟؟؟
الصادق المهدي منذ صغره يبوس يده الغفير والوزير ويؤشر او يأمر ليطاع أنه السيد أنه العراب أنه إبن المهدي المنتظر؟؟؟ أنه سليل السير السيد عبد الرحمن المهدي باشا حامل نيشان الإمبراطورية البريطانية من درجة فارس ونيشان الملكة فيكتوريا من درجة قمندان وعضو شرف في المجلس الحاكم لشمال السودان برئاسة حاكم عام السودان الميجر جنرال هيوبرت هدلستون سنة 1940 الي سنة 1947؟؟؟ تعلم في مدارس ودول الكفر المتعددة لأنه كان يستطيع تغيير مكان دراسته كما يريد في السودان بكمبوني المسيحية ثم بمصر كلية فكتوريا ثم باوكسفورد ثم بأميريكا ؟؟؟ ويغير تخصصه كما يريد مرة زراعة ولم يكملها ومرة اقتصاد وسياسة وفلسفة ؟؟؟ نُصب رئيس وزراء وهو في عمر29 سنة وتم تغيير الدستور لخاطره والذي ينص علي ان أصغر عمر لهذا المنصب هو 30 سنة وذلك مباشرةً من كرسي الدراسة الي رئيس وزراء حتة واحدة ؟؟؟ في سابقة تسجل في موسوعة جنس للأرقام القياسية والغرائب والعجائب ؟؟؟ شخص تربي بهذا الشكل قطعاً سيكون سلوكه فيه نوع من الغرابة ؟ لا أعرف ماذا يسميها علماء النفس ؟؟؟ وفي رأيي إنه مقروراً ويتوهم ان اي كلام يقوله لا بد أن يجد الإستحسان والإحترام ؟؟؟ كيف لا وطائفته مكونة من الجهلاء وأفراد أسرته ونسابته والمنتفعين من بقايا الإدارة الأهلية منذ زمن الإستعمار؟؟؟ وكل من حوله حتي لو متعلمين لا يجرأون علي مجادلته أو توجيهه أو نقده فهو ولد سيد ليكون سيد مسموع الكلمة ؟؟؟ والسيد يأمر أو يؤشر ليطاع ومن يتطاول عليه ويتجرأ لينتقده أو يوجهه يعتبر كافر زنديق خارج عن الملة ويفصل فوراً عن القطيع إن لم ينكل به ؟؟؟
لنحكي بعض نوادره ومحنه التي تدل علي شخصيته العجيبة وغريبة وتفضحها وهو له دور كبير في تخلف السودان وتزيله لجميع الأمم ولا زال يتشبس بالسلطة رغم فشله وهو في أواخرعمره ؟؟؟
* اشار له أحد المقربين منه بأن الحزب ليس به انتلجينسيا أي متعلمين ؟؟؟ فجمع طلاب من المنسوبين للأسر الأنصارية بلندن وبدأ يخطب فيهم ؟ تجرأ أحدهم وإنتقده هو شخصياً ؟؟؟ فلم يرد الصادق علي نقده وإنما أسكته وقال له أشكرك علي شجاعتك ؟؟؟
* يدعي الديمقراطية وألتداول السلمي للسلطة وينسي أنه أول من خالف هذا المبدأ بأن كون جيش من المرتزقة بتمويل من المعتوه القذافي ودخل السودان غازياً ليخلف أعداداً هائلة من الضحايا ولا يعرف كيف نفد بجلده من هذه الجريمة النكراء دون مسائلة أو محاكمة عادلة والإقتصاص لضحاياه الأبرياء ؟؟؟ أذكر منهم الفنان والرياضي الموهوب وليم أندريا أحد أفراد فريق كرة السلة السوداني الحائز علي البطولة العربية بالكويت رحمه الله ؟؟
* لقد طالعتنا صحيفة الراكوبة الغراء نقلاً عن لسان الصادق المهدي بتاريخ ابريل عام 2011 أن الصادق المهدي منع إبنه من تفجير العاصمة المثلثة وفي نفس الحديث انه لن يمنع ابنه من المشاركة في الحكومة !!!
*عندما لجأ لإريتريا مع بعض أفراد من أنصاره المسلحين ومكونين ما يسمي بجيش الصادق المساهم به مع بعض الحركات المسلحة والتي كانت تنوي إسقاط الحكومة بقوة السلاح في ماسماها ( تهتدون ) وعندما وجد أنه لا فائدة من ذلك هرب مرة أخري للسودان ليتصالح مع الكيزان تاركاً المعارضين وأفراد جيشه الذين تعرضوا للجوع والعطش في صحاري إرتيريا ؟؟؟ وعندما تمكن أفراد جيشه بعد معاناة شديدة من الوصول للسودان ثائرين ليعتصموا بدار طائفة الأنصار بأمدرمان مطالبين مقابلته لمسائلته عن كيف يتركهم مهملين ويهرب ؟؟؟ تخبي منهم ورفض مقابلتهم ؟؟
* عندما كان بالسلطة عين زوجته مديرة لسودانير في منصب يحتاج لخبرة ومعرفة عالمية مكثفة في شؤون الطيران ؟؟؟ أسنده لسيدة أتت رأساً من الحنانة الي هذا المنصب الخطير دون سابق خبرة أو دراسة ؟؟؟ وللمقارنة محمد بن راشد حاكم دبي بتمويل من مجموعة من البنوك أتي بأكبر خبراء طيران بأنجلترا بمرتبات قياسية وحوافز مجزية ؟ فطوروا طيران الأمارات لتنطلق بسرعة الصاروخ وتتفوق وتخيف كل شركات الطيران العالمية التي سبقتها بمئات السنين في هذا المجال ؟؟؟ وكذلك عين الصادق إبن عمه مبارك الفاضل في وزارة التجارة بعينها ليعيس فيها فساداً ويغتني ببيع قطن السودن الذي كان يقدر سعره ب100 مليون دولار باعه لتاجر هندي أسمه باتيا يحمل الجنسية الإنجليزية ب 60 مليون دولار وهذه الصفقة وصفتها إحدي الصحف البيريطانية بصفقة القرن ؟؟؟ وعندما قام المرحوم محافظ بنك السودان( بليل) بشكوي مبارك بهذا التصرف الإجرامي الي رئيس الدولة الصادق قابله بعدم الرضي ؟؟؟ إذ كيف يسائل إبن العز والقبائل حتة محافظ ؟؟؟ وبعد أن إغتني مبارك من عمولته المهولة الحلال ! من هذه الصفقة الأسطورية تنكر لعمه الذي علمه السحر وإنسلخ من طائفته وأصبح وجيه وكون حزب خاص به ( حزب مبارك الفاضل الخاص ليمتد )؟؟؟
* في ايام حكمه حدث فيضان سببته أمطار غزيرة دمرت أعداداً كبيرة من المنازل بأمدرمان وكل المناطق حول العاصمة وتشرد الآلاف من الذين تهدمت منازلهم ؟؟؟ وكان وقتها جالساً في القصر يقرأ في كتاب سليمان رشدي الشهير( آيات شيطانية ) ؟؟؟ أتي اليه أحد المسؤولين ليخبره بهذه الكارثة ؟ فصدم ذلك المسؤول عندما قال له الصادق بكل برود : انت في الفيضان والا تعال شوف دا بيقول في شنو !!! أشارة لما يقوله إبراهيم رشدي في حق الإسلام ؟؟؟ كان المسؤول يتوقع ان يأمر الصادق بطائرة هيلكوبتر حتي يستطيع أن يتجول بسرعة ويتفقد رعيته كما يفعل كل رؤساء الدول في مثل هذه الكوارث حتي من باب التمثيل لتلميع شخصيتهم ولكن ود العز واصل القراءة في كتاب إبراهيم رشدي ولم يكترس؟؟؟
*أيام حكمه فكر في حل أزمة المواصلات فطلب الإجتماع مع سواقي التاكسي بدلاً من خبراء في مشاكل الحركة والطرق؟؟؟ هل يا تري لا يعرف أن سواقي التاكسي معظمهم جهلاء ؟؟؟ وهل ياتري لا يعرف أنه هنالك مهندسين متخصصين في تنظيم حركة السير والمواصلات وتنظيم مواقف السيارات وتخطيط الطرق ؟؟؟Traffic engineers ) ( ( أم لا يريد أن يكون مستمع للخبراء لأنه سيد يريد أن يستمع اليه ويأمر ليطاع بدون مجادلة ؟؟؟
* أيام حكمه قام بتكريم أول قابلة وأول سائقة سيارة وأخريات ؟ والي الآن لا أعرف ما الهدف من ذلك غير الإستعراض والهيافة وهل هذه أوليات رئيس دولة ؟؟؟ لماذا لم يكرم اللواتي يستحقن التكريم كإحدي المناضلات الوطنيات أو إحدي العالمالت وهن كثر ؟؟؟
* في أحد الأعياد كان يخطب في جمع غفير من الأنصار رجال طائفته المخلصين ومعظمهم جهلاء من غرب السودان ؟؟؟ وكان علي صهوة جواد أبيض ويلبس بنطلون رياضة ابيض( ترينج ) وجزمة رياضة وعراقي اي جبة انصارية؟؟؟ وفي نظري هذا لبس عجيب ومتناقض لا يلبس في مثل هذه المناسبة الدينية التي لها قدسيتها وإحترامها ؟؟؟ وفي تلك الخطبة كان يشرح لجمع الجهلاء انه مكة أصل اسمها كان بكة ؟؟؟ وعرفت هذه المعلومة القيمة من فضيلته ؟؟؟ لكني أجزم بأن معظم ابناء غرب السودان الجهلاء الفاغرين أفواههم ويستمعون لهذا الخطيب المفكر الفذ لا يعنيهم هذا الشرح المفيد في شيء وهم عطشي يحتاجون الي مياه شرب عكرة من الآبار ؟؟؟
* وسمعته مرة في أحد أيام حكمه يتحدث في التلفزيون وينصح روسيا والصين ويقدم لهم الدروس في كيفية تحسين إقتصادهم معتقداً أن إقتصادهم يديره شخص واحد كعبد الرحيم حمدي ؟؟؟
* السفير السوداني في مصر كان أيام حكم الصادق مستاءاً جداً من الإتفاقيات المجحفة في حق السودان مع مصر ؟؟؟ وفي التحضير لزيارة الصادق لمصر قام بتحضير عدة فايلات وأجندة لمناقشة الإتفاقيات الغير متكافئة ومجحفة في حق السودان لعرضها علي الصادق وفي باله أنه وحزبه غير منبطحين لمصر ولا يرضون الظلم للسودان ؟؟؟ وفي المناقشات لسؤ حظ السفير والسودان أنه وجد الصادق يدافع عن المصريين والإتفاقيات المزلة أكثر من المصريين أنفسهم ؟؟؟ صدم السفير وظهرت عليه علامات الغضب والأمتعاض ؟؟؟ وبعد رجوع الصادق الي السودان تم نقل السفير الي السودان من غير رجعة لمصر وهذا ما حكاه السفير المندهش الي الآن بنفسه ؟؟؟

• في أول يوم له من إستلامه للسلطة طالب بالتعويضات وكان وزير المالية آنذلك من اتباع طائفته فصرفت له في الحال وأكتفي بهذا الإنجاز العظيم حتي سرقت منه السلطة وهو لاهي في أحد بيوت الأعراس بواسطة البشير الذي لاحقاً عرف نقطة ضعفه وحبه للمال فأغدق عليه بالتصدق عليه بحفنة من دولارات المنكوبين وتعيين أبنائه في مناصب رفيعة وإسكاته ؟؟؟
* يعتبر نفسه أنه مفكر كبير وكذلك يعتبره كثيراً من أنصاف المثقفين الذين يعتقدون ان الفكر هو حزلقة في الكلام وإضافة تعابير لغوية جديدة ( محاور ، ومربعات، أجندة وطنية ، صحوة إسلامية، وسندكالية، تهتدون، وهلم جر ) وأقول لهم الفكر له نتائج ملموسة تفيد الإنسانية جمعاء وليس كلام منمق وتعابير جديدة والسلام يمكن لأي مدرس لغة عربية إبتداع أحسن منها ؟ المرحوم شيخ زايد بن سلطان حاكم الأمارات السابق الذي تخرج من جامعة الصحراء ذات الحرارة اللافحة وشظف العيش له فكر وطني مثمر له نتائج لا تخطأها العين وأحد أفكاره انه قال ( لا فائدة من البترول أن لم يفد انسان الأمارات ) وفعلاً سخر كل أموال البترول لصالح شعبه الذي غدا من أسعد شعوب العالم وتفوق في عدة مجالات حتي في الرياضة العالمية فدولة حديثة التكوين لا يتعدي عدد سكانها عدد سكان حارة بالثورة تشارك في بطولة العالم لكرة القدم وتحرز كأس دورة الخليج الكروية قبل عدة أيام في الوقت الذي فيه الهند التي تشكل تقريباً ثلث سكان العالم ليس لها أي نجاحات في الرياضة وفي الأولمبياد الأخير لم تحرز أي مدالية ولم يرد إسمها حتي في الوقت الذي برز فيه إسم الأمارات بعدة مداليات ؟؟؟ وفكر صادقنا الهمام متمركز حول نفسه وأسرته وطائفته وكرسي الرئاسة ؟؟؟ ولم يخطر علي باله إستخراج بترول أو ذهب وهلم جر عندما كان بالسلطة وانما فكر في تعويضاته ورفاة أبن عمه ؟؟؟
ومن هذه النشاة الفريدة والهالة والقدسية التي تربي فيها الصادق ونوادره الكثيرة والتي آخرها زيارته لمصر ليصلح بين الأخوان ومعارضيهم ؟؟؟ وبذلك عرض نفسه والسودان لإساءة بالغة لا ترضيه ولا ترضي شعبه المغلوب علي أمره والذي يفعل فيه حلفائه الكيزان ما أرادوا من قتل وتنكيل وسرقة لقوته وأمواله والتفريط في أراضيه قاتلهم الله مع الكهنوتية تجار الدين حلفائهم المخلصين؟؟


ردود على إبن السودان البار ***
United States [ناهد ادريس] 06-02-2013 11:19 AM
بوركت ...........وسلمت يمينك

Saudi Arabia [ابونازك البطحاني المغترب جبر] 05-10-2013 12:46 AM
والله يا ابن السودان البار وبالجد انت بار ولا اقول تعليقك ولكن مقالك ممتاز لابعددرجة لانه اصاب مواضع الالم ، وممتاز لانه اصاب كبد الحقيقة وياريت يشوف مقالك مايسمون بالانصار عسى ولعل تتفتح عقولهم ويطردوا الجهل الذي اصابهم واصاب السودان كله بسبب هاتين الاسرتين .
والتحية الاخيرة (للراكوبة الغالية ) لانها وبسماحها بنشر مثل هذا النقد البناء المطنقي _الذي نفتقده كثيرا هذه الايام- تؤكد لنا ان محبتنا وادماننا لها لم يأت من فراغ فلهم التحية والتقدير

United States [maha bit samira] 05-09-2013 11:15 PM
ماقصرت تب فى السيرة الذاتية بس نسيت يا اخى العزيز ان تذكر ان الرجل صاحب براءة اختراع تنظيم الحركات المسلحة وبتمويل اجنبى وجنود مرتزقة...


#660916 [mansour]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 08:03 PM
نحن قلنالكم هذا الشيخ الهرم ومنذ صباه نشأ انتهازى ووجد مملكته الخاصه وهي حزب الامه وهو حزب اسرى نشأ بدعم من المستعمر في ذلك الزمن وعليه فلا تعولوا علي قادته ولاتهتموا لآرائهم وعليكم بالاستمرار في الثوره وتوعيه وتعبئه الجماهير ليلتقي الثوار جميعا في الخرطوم حاملي السلاح وجميع الكيانات الحره والواعيه


ردود على mansour
European Union [إبن السودان البار ***] 05-09-2013 11:09 PM
والله العظيم طائفة ما حزب ؟؟؟ الله يخليك راجع معني كلمة حزب ؟؟؟ ما في حزب في العالم رئيسه من أسرة محددة وكذلك كل مناصبه الرفيعة حكر علي هذه الأسرة ؟؟؟ ورئيس الحزب مقدس لا ينتقد أو يوجهه أو يقال ؟؟؟


#660912 [من الجذور إلى البذور]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 08:01 PM
( شنّت الجبهة الثوريّة السودانيّة هجوماً عنيفاً على رئيس حزب الأمّة المعارض الصادق المهدي بشأن تحذيراته التي أطلقها بأنّ إسقاط النظام السوداني بالقوّة سيؤدّي إلى تفكيك وتدويل البلاد ، و إتّهمته بأنّه يسعى إلى فرض وصايا على الآخرين في إستخدام وسائلهم النضاليّة لإسقاط النظام ، ونفت بشدّة وجود أيّ إجتماع رسمي تمّ عقده بين قيادتها مع مريم الصادق المهدي القياديّة في حزب الأمّة في كمبالا . ووصف المتحدث الرسمي بإسم الجبهة الثوريّة أبو القاسم إمام الحاج تصريحات زعيم حزب الأمّة الصادق المهدي أوّل أمس بأنّ إسقاط النظام بالقوّة سيؤدّي إلى تفكيك البلاد وتدويل قضاياها بأنّه نوع من الوصايا ، وقال إنّ وسائل عمل الجبهة الثوريّة لإسقاط النظام بما فيها الكفاح المسلّح تقرّره قيادة الجبهة وليس أيّة جهة اخرى ) .... من جانبه قال المتحدث بإسم حركة العدل والمساواة جبريل بلال أنّ موقف حركته من العمل المدني مبدئي وأنّه موجود في وثائقها مع إستخدام كافّة الوسائل بما فيها النضال المسلّح لإسقاط النظام ، وأضاف أنّ حديث الصادق المهدي حول إتخاذ الوسائل المدنيّة تحصيل حاصل وأنّ تحديده لوسائل أعمالنا في النضال نوع من الوصاية ... ؟؟؟


إذا جاز لنا أن نعلّق على مثل هذا الكلام ... فلا نملك إلاّ أن نقول ما يلي :


01- المتحدث الرسمي بإسم الجبهة الثوريّة أبو القاسم إمام الحاج ... و المتحدّث بإسم حركة العدل والمساواة جبريل بلال ..... فيهما شبهة إختراق ( ترابيّة ) للجبهة الثوريّة ... قد تجلّت في هذا التصريح ... عندما رفضا الوصاية من المفكّر الصادق المهدي ... وأنكرا إتّفاق الجبهة الثوريّة مع مريم الصادق المهدي حيال تسليم الجبهة الثوريّة لأسلحتها إذا ما أسقط الشعب السوداني حكومة الإنقاذ الوطني عبر العصيان المدني .... بالرغم من وجود نصر الدين الهادي عبد الرحمن المهدي كواحد من قيادات الجبهة الثوريّة ... بالأصالة عن نفسه وعن بعض العناصر الأنصاريّة ... ؟؟؟


02- يبدو أنّ الدكتورة مريم قد تحرّرت في تلك اللحظة من قيود حزب الأمّة القومي المُخترق بشيريّاً ... بكوادر المؤتمر الوطني التي تطوف حول الصادق المهدي وتعزله عن أنصاره بأبعادها الأمنيّة ( يضايقون أيّ أنصاري يقترب منه في معيشته وفي مُستقبل أبنائه والصادق المهدي لا يعلم ذلك ) ...وسافرت الدكتورة مريم بالأصالة عن نفسها وعن بعض العناصر النسائيّة الأنصاريّة ... إلى حيث توجد قيادات الجبهة الثوريّة ... ثمّ وقّعت معها ذلك الإتّفاق .. لكيما تضمن أنّها قد توافقت و تواثقت معهم على عدم تكرار ما فعلته حركة الدكتور جون قرنق الماركسيّة الينينيّة ... عندما رفضت أن تعترف بالإنتفاضة الشعبيّة ... وقال قرنق إنّ سوار الذهب جنرال عسكري إسلامي ... والجزولي طبيب مُستقل إسلامي ... وبالتالي الحكومة الإنتقاليّة هي إمتداد لمايو الإسلاميّة ... التي مزّقت إتُفاقيّة أديس أبابا مع الكتلة الجنوبيّة المسيحيّة ذات التوجّهات اليساريّة..... ثمّ فرض الترابي والنميري والنيّل أبو قرون قوانين الشريعة الإسلاميّة ... التي قطعوا بموجبها أيادي الجنوبيّين العاطلين عن العمل بفعل فاعل ... وجلدوا الجنوبيّين غير المُسلمين الذين يقتاتون على المريسة بدون إيجاد بدائل وثقافة غذائيّة مُقنعة و لها جدوائيّة ... و خشي جون قرنق أن يرجموا الجنوبيّات غير المُسلمات ... وغير المُتديّنات على الإطلاق ... عوضاً عن أن يصبروا عليهنّ ... لعلّ الله يخرج من أصلابهنّ من يعبد الله ... ؟؟؟

03- وعندما جاء عهد الصادق المهدي ... قال جون قرنق إنّ الإنتخابات حدثت إبّان حمل حركته للسلاح ... وبالتالي حركته لا تعترف بأنّ السيّد الصادق المهدي رئيس مجلس وزراء .... وليس من حقّه أن يدعو الحركة الشعبيّة إلى المُشاركة في أيّ مُؤتمر قومي دستوري ... لأنّ نظامه غير دستوري ... ثمّ تساءل جون قرنق عن الفرق بين الجبهة القوميّة الإسلاميّة الإخوانيّة ... والصحوة القوميّة الإسلامية الأنصاريّة ... والصحة القوميّة الإسلاميّة الختميّة ... ثمّ ضرب الطائرة المدنيّة في أجوال ملكال ... كهديّة للشعب السوداني ... بمناسبة المؤتمر القومي الدستوري ... ولم يحضر إلى ذلك المؤتمر .... وشرع في إحتلال المدن السودانيّة ... إبتداءً من مدينة قيسان .... التي حرّرها الصادق المهدي والميرغني ... في حينها ... بالرغم من أنّ حركة جون قرنق كانت تتعاطى ميزانيّة دولاريّة سنويّة لمُحاربة كُلّ الحكومات السودانيّة ... أمّا الترابي فقد أطاح بالنظام المدني الديمقراطي الذي لم يعترف به الدكتور جون قرنق .... ثمّ اعلن الجهاد على حركة جون قرنق الماركسيّة اللينينيّة .... فمات شعب جنوب السودان ... وشعب شمال السودان ... ؟؟؟


04- لكنّ الغريب في الأمر ... أنّ الترابي الآن .... قد إتّفق مع الميرغني والصادق المهدي ... على أن تكون الدولة مدنيّة ... وعلى أن يكون التناوب على السلطة عبر آليّة الديمقراطيّة اللّبراليّة ... وإذا كان ردّ فعل حركة العدل والمساواة ... على هذه الخطوة .. والخطوات التي سبقتها ... هو ماصرّح به المتحدث الرسمي بإسم الجبهة الثوريّة أبو القاسم إمام الحاج ... و المتحدث بإسم حركة العدل والمساواة جبريل بلال ... فإنّ ذلك يعني بالضرورة أنّ القاعدة العالميّة قد إخترقت الجبهة الثوريّة ... بقيادة الدكتور يوسف الكودة ... وبإسم المُهمّشين السودانيّين ... وهذا يفسّر تحرّكات الحلو مُنفراً ... وعزف ميني أركو ميناوي مُنفرداً أيضاً ... ؟؟؟


05- وهذا يعني ... بالضرورة ... أنّ البشير والترابي والميرغني والصادق المهدي ... قد طلّقوا الحركة الإخوانيّة الجهاديّة والقاعدة الخلائفيّة العالميّة طلاق تلاتة ... وأنّ الحزب الشيوعي السوداني قد نأى بنفسه عن هذا الصراع الديني الطائفي المحض ... وكذلك حركته الشعبيّة الماركسيّة اللينينيّة ... وأنّ الثمن هو أنّ الأميريكان سوف يرفعون الحصار عن السودان ... وسوف يديرون مسألة إعفاء ديون السودان .... وسوف يتصرّفون بحكمة حيال قضيّة الحركة الإخوانيّة مع المحكمة الجنائيّة ... وسوف ينصفون أهل دار فور وغيرها من المُتضرّرين ... والمُهمّشين ... وسوف يعالجون عُقدة الحاقدين على الوسط والحاملين للسلاح الآيديولوجي بإسم التهميش وبسبب سياسة التمكين ... علاجاً نفسيّاً .... وعبر إقامة تجمّعات حضريّة إنتاجيّة نيليّة تستوعب الجميع ... وتستوعب المزيد من الطاقات البشريّة الأفريقيّة ... والعالميّة ... لكن بالسيرة الذاتيّة ... وبناءً على الحاجة الحقيقيّة .... ؟؟؟


06- إذا صحّ ما ذهبنا إليه .... من أنّ حركة العدل والمساواة ... هي ليست مؤتمر إخواني شعبي ولا وطني ... إنّما هي قاعدة أصوليّة عالميّة .... وبالتالي المطلوب منها شرعاً .... هو أن تمايز بين صفوف المحاربين عند إجتياحها للقرى والمدن إلى أن تجتاح العاصمة السودانيّة .... وعليها أن تتأكّد أنّ البشير والصادق المهدي والميرغني والترابي ... قد أعادوا هندسة الجيش السوداني والأمن السوداني والشرطة السودانيّة ... بحيث أنّ تلك المؤسّسات لم تعُد إخوانيّة ... وكذلك الخدمة المدنيّة سوف تتم إعادة هندستها ... والخدمة الإستثماريّة كذلك ... وبالتالي سوف يتفرّج الشعب السوداني على حركة العدل والمساواة .... وهي تندحر .... مرّةً أخرى ... لكن أمام الجيش السوداني ... وليس أمام أجهزة الأمن الإخواني ... ؟؟


07- البديل لهذا العبث المُحتمل ... هو أن يتلحلح البشير وصاحبه سلفاكير ... في إعادة توحيد السودان ... وإدرة نهضته الإقتصاديّة وتحوّلاته السياسيّة المُتوافق والمُتواثق عليهما ... بعقول وسواعد وأموال أبنائه ... قبل أن تنقرض أجيال السودان ... ؟؟؟


08- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟


#660911 [alsadiq]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 08:01 PM
يا ود الاشقر القلل منام العسكر يا التار دار ابوك يوم المسير اتوكر. انت الجمع السودان فى معسكر بعد ما جوة اتعكر.


#660906 [دللة أمبدد]
3.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 07:57 PM
= كلما تقدمت الجبهة الثورية شمالا...كلما زادت كوابيس الصادق المهدى...وصول الجبهة الثورية الى الخرطوم يعنى طى صفحة الطائفية الى الأبد...وتنتهى اسطورة الحبيب...الجبهة الثورية لديها الآن 100 ألف مقاتل يتوزعون فى دارفور وكردفان والنيل الأزرق وبالمس الى الشرق بعد غياب طال...والمؤتمر الوطنى يخاف من سقوط الولاية الشمالية قيقوم بتعزيزات حولها!! فأين جيش الأمة؟؟؟أين الصادق الذى غزا الخرطوالطائفية والأخوان..أين كتائب الصادق ومليشياته التى قال أنه سيملأ بها الميادين والساحات...ذكرنى ذلك بدعوته القديمة للأنصار أيام التجمع الوطنى الديمقراطى...من أسمرا بعد وصوله اليها طالب أنصاره باللحاق به دفاعا عن العقيدة والوطن..فكانت النتيجة...لم ينجح أحد...فى انتخابات 86 حاز حزب الأمة على 101 مقعد وجاء الأول فى الترتيب...سياسات الصادق جعلته يخسر منذ ذلك الحين والى اليوم مناطق نفوذه التقليدية...فدارفور التى منحته معظم المقاعد فى 86 الآن توزع انتماءها بين جبريل ومنى وعبد الواحد والشعبى...وقس على ذلك النيل الأبيض...فلا جيش أمة يسنده...ولاقاعدة تسنده...تبدل الحال...الذين حرص الصادق وأهله على منعهم من التعليم وأنهك أجسادهم بالسخرة والاسترقاق...الآن أصبحوا يعرفون حقوقهم...فما عاد هناك سادة ومستعبدين...والدليل تشظى حزب الأمة الى مايزيد على العشرة أحزاب...ثم الصادق الذى يفشل فى نشر العدل داخل قيادة حزبه..جاءت الانتخابات بابراهيم الأمين أمينا عاما مسنودا بالشباب والطلاب...وذلك المسار سيخرج القيادة من بيت الحبيب...وهذا هو فزع الحبيب الأكبر...ومامهزلة أم دوم ببعيدة...وفدان للعزاء..أحدهما لآل البيت تقوده مريم(كايداهم) من وراء ستار الى جانب سارة نقد الله وفضل الله برمة...وآخر للتعزية نفسها يقوده الأمين العام المنتخب!!...حزب كهذا فشل أن يتفق ويطبق الديمقراطية بين قيادته فماذا المرتجى منه...الآن المستقبل للذى يقاتل هنالك فى أم برمبيطة وأبوكرشولا وأم روابة وحفيرة سيفون وسويسريبة وكرنقو وأم دورين وخور العفن وأم سردبة وباو...يقاتلون...فيقتلون ويقتلون...ولا تراجع...والزحف ماض الى الأمام...والجيش...ماعادت له رغبة فى الدفاع عن الفاسدين...700 كيلومتر هى المي\سيرة من جاو على بحيرة الأبيض الى تلودى وكالوقى وأبوكرشولا وجبل الداير والله كريم والسميح وأم بركة وأب حمرة ونيالا...والقتلى من جانب حكومة المؤتمر الوطنى كلهم من الشرطة..أين الجيش؟؟...أين السائحون؟؟...أين الدبابون...أين دعاة الفتنة فى منبر السلام العادل؟؟؟...أين معتمد كرشولا الذى فر...أين معتمد أم روابة الذى فر...والجيش ينضم للثوار...ودارفور تغلى كالمرجل...وزير الدفاع يطالب بزيادة رواتب الجيش حتى يحافظ على من بقى...ووزير الدفاع يستدعى المدفعية من عطبرة لتقاتل فى جنوب كردفان؟؟؟أين الكتائب والفرق التى جنوب الخرطوم؟؟؟والاحتياطى المركزى فى الجنينة يتمرد ...ووزير الداخلية يطالب بزيادة رواتب الشرطة ويبدى قلقه من تساقط قيادات الشرطة!!والصادق لايهمه ذلك كله...ترك ذلك وراءه وغادر الى مصر ليصلح بين قيادتها ومعارضيها...كل هذا الذى يجرى داخل السودان لم يحرك فيه ساكنا ليتقدم خطوة الى الأمام...حروب قبلية وجهوية وعنصرية تعصف بدارفور ...والحرب تنتقل فى كردفان من الأرض الطينية الى الرملية...مناطق نفوذ الصادق التقليدية فى السابق...والرجل لا يطرف له جفن...يترك كل ذلك وراؤه ويرحل الى مصر...وما أسرع انتقال القوات شمالا فى الأرض الرملية...فمياه الخريف القادمة ستمتصها الرمال ولن تعيق حركة الدفع الرباعى....والخرطوم والأبيض وكوستى وسنار ومدنى وبورتسودان...صمت القبور...لا نفرة...ولا استنفار...ولا مسيرة واحدة تبدى اهتمامها بما حدث فى أم روابة...ياسادة المؤتمرالوطنى...هذه هى الانتخابات أجريت فى مايو 2013...فانظروا من معكم اليوم....ماحاجتكم الى الانتظار حتى ابريل 2015؟؟؟ انتهت الانتخابات دون خج!! فانتظروا ...وان غد لناظره قريب...قال ناتسيوس فى تقريره لوزارة الخارجية الأمريكية وهو يغادر منصبه كمبعوث للسودان: أما السيد المهدى...فهو أشبه بزعيم قبلى منه الى رجل دولة..الرجل يعشق المدح...فعلينا النفخ فى أذنيه...الا أننى لا أرى له حظا فى المستقبل...وجهيزة تبصم!!...هل يستوى الذى ينفق دماء شهداؤه ويقاتل يوميا ضد مليشيا المؤتمر الوطنى...هل يستوى مع الخوالف عاشقى المايكرفونات!!...ليس لكم فى الغد من نصيب...وعلى الصادق أن يسرع بدفع فاتورة تصريحه يوم دخول خليل الى أمدرمان...وآخرها أن يسارع بدفع استحقاق أهل أم دوم ثمنا لأرضهم التى انتفع بها آل بيته دون وجه حق من العام 1937 حتى 1977 كملكية نفعية لجده عبدالرحمن...والباقى سيأتى تباعا!!!


#660891 [JOHN]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 07:37 PM
*****ركيب سرجين وقيع*****
And if you are with us,you are against us.


#660774 [aziz]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 05:47 PM
بنقول للصادق المهدى وأمثاله يتشموها قدحة توم
فأن المرحلة القادمة هى مرحلة الثوار الأحرار و الشباب لا مكان للصاق أو أبنه ولا للميرغنى و لا للموتمر الشعبى فالمرحلة القادمة مرحلة نضال ولا نريد أن يحدثنا الامام وأبنه الذى فى منظومة النظام الهالك بأذن الله لا مكان لحكومة البيوتات و لا مكان لحكومة الأسيادفأن الأنقاذ قتلت الأبرياء فى دارفور و جنوب كردفان و النيل الأزرق وأستباحة وسفكت دماء الأبرياءفعملية الأعتداء التى قامت بها الجبهة الثورية نتيجة طبيعية لأفعال الحكومة فلملذا يسكت المهدى و أتباعه عن ذلك فالمهدى و أبنائه يريدون السلطة و الثروة و لكن هيهات .


#660773 [زعتر على]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 05:45 PM
لا خلاف بين محصلة رؤية الجبهة الثورية ورؤية حزب الامة فى تفكيك نظام الاخوان ،ضمن اجندة الجبهة العمل المسلح والعمل المدنى ،ورؤية حزب الامة العمل المدنى فقط ،لكن محصلة الهدف واحدة تفكيك نظام الاخوان،رئيس الحزب رؤيتة شخصية مع التزامة التام بخط سيرالحزب وهو تفكيك نظام الاخوان، نهدف فقط لاسقاط نظام الكبت والجبروت ،لاخلافات بين روى المعارضة، شعارنا دائما (السودان ولا الاخوان).


#660767 [انصاري ود انصارية حسان بعرف قيمتو ودالمهدية!!!]
1.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 05:35 PM
الفرق بين مالصادق وللعنقالي كما يقول صاحبه هو الفرق بين العليم ببواطن الامر و عركته السياسه وشملته الحكمة والمعرفة باسمالها السبعين!!! فالصادق يري بعين الزرقاء التي نبصر بعضا منها ويعمينا الحنق والغضب الكاسر عن رؤيتها رغم اقتراب الرؤي ووضوح العتمة!!! الاتقرؤن قول البنت الحديقة استيلا منذ لحظات!! اندفع للحرية كل الاثمان كما دفعوا!! وتقودنا الشعوبية ودوار الدوحة امربيطة والعكس!!! الي الجحيم!!! والرجل يقولها بملء فيه!! من ارادها حمراء فاقعة تعمي الناظرين فليذهب وله منه التبريكات!! ومن ارادها دولة القانون والحق والديمقراطية والتغيير الفاعل فيركب معنا تحمله مركب نوح التي يخبرها بعلم من الكتاب!! فالقتال شرعة لايزاحم او يزايد بها احدا انصار الامام وان قاتل الروم او انشغل بها سنينا حسوم!!! فقول الرجل ليس قول من يخشون التغيير او لايثقون في الاصوات عبر صناديق الاقتراع فهو لها عارف ومن صيدها زارف ولظلالها الوارف تواق بحب جارف!! ولكنه يريد الوصول لها ليس عبر برك الدماء ولاتقطيع الاشلاء!! فالمفرق بين الجلاد والضحية!! ومن مطلوبي لاهاي موجود ايضا من من هو لجنة ثورية!! ويقتل الابرياء بصكوك الثورية!! وينهب صبحا وعشية!! ومفتت لمئات من حملة البندقية!! ويدعي كما الحكومة بالعفت والحقوق الالهية!!!! اليس لنا قدرة علي طريق لايمر عبر الدماء والاشلاء المنسية!! انخاف الخروج سلما ونموت سوية!! وندرك قاتلنا بدلا من الف ضحية تضيع دمائها بين البرية!! بين العسكر والبسكر وقطاع الطرق الحرامية!!! تمعن بلطف واعي ودع عنك الشعارات الوهمية!!! والا فانتظر عقودا من الدماء ونصر زائف في انتظار الثورية ووهم الثورية!! فشتان مابين الجبهة والامة والامة الثورية!!!
وقشة ماتعترليكم!!!!


#660694 [ركابي]
5.00/5 (8 صوت)

05-09-2013 02:27 PM
الويل لأمة ترتمي في أحضان الأغبياء و تقول لهم أنتم قادتي ...جبران خليل جبران
ويل لأمة سائسها ثعلب، وفيلسوفها مشعوذ....جبران خليل جبران

ههههههههههه الزول الاسمو جبران ده لو ما مات في ثلاثينات القرن الماضي كنته حاافتكر انو بيقصد الترابي بالمشعوذ والصادق بالثعلب والامة البترتمي في احضان الاغبياء هي نحن السودانيين تكاه كاه كاه كاه


#660688 [محمد خليل]
5.00/5 (3 صوت)

05-09-2013 01:35 PM
الصادق المهدي يعتقد أن أفهم منو الله ما خلق لا فى السياسة و لا فى أي شئ آخر، و لذلك تراه يخوض فى جميع المجالات حتى لو كان فى مجال لا يفهم فيه مثل خوضه فى مسائل دينية ليس هو من فرسانها حتى حكم بعض العلماء على بعض أقواله بأنها أقوال كفرية فقامت قيامته و انبرت بناته فى الدفاع عنه باستماتة، فلماذا يورط نفسه فى التحدث فى مجالات لا يتقنها ان لم يكن التكبر هو دافعه؟ أما صاحبنا الميرغنى فهو على الأقل يدرك انه لو تكلم لانفضح أمره و ظهر عدم فهمه للناس و لذلك يلزم الصمت و لا يتكلم الا عند الضرورة القصوي و بأقل الكلمات حتي لا ينكشف أمره و قلة بضاعته سواء كان ذلك فى مجال السياسة أو غيرها و يتصنع الوقار فى ذلك مستفيدا فى ذلك من ارث اجداده المزعوم مما نجم عنه تكالب السذج على تقبيل يديه " الشريفتين".


ردود على محمد خليل
[إبن السودان البار ***] 05-09-2013 08:29 PM
يديه الشريفتين واحدة منهم إستلمت من البشير العوير المال الوفير من خزينة حوش بانقا وهي أموال اليتامي والمساكين المشردين في كل بقاع السودان والأخري يغسل بها -----؟؟؟


#660678 [الشحمان مغسة]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 01:11 PM
قاتل نفسه ولا باكين عليه ... يعني هسي الإمام أبو كلام مقتنع ان سلطته التي يرى انها لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا خلفها وسواها يشكل له هاجساً وبعبعاًوتقسيم وتشرذم- ستدوم الى أبد الآبدين ... هؤلاء الطائفيون ينسون الرب وعجائب قدرته في خلقه في ان الملك ينزعه ممن يشاء ... وان حدث وهو على قيد الحياة ماذا سيكون تبريره؟ أم أن هناك من سينخدع له بعد ثورة الوعي والإستيقاظ؟


#660664 [ود سته]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 11:57 AM
سليل المهدي الدلدول لسه بيحلم بدوره ثالثة لحكم السودان وهو يعلم علم اليقين انو ابناء الدراويش في الغرب قد تعلموا مجريات الحياة وخرجوا من تحت عباءته وهجروا حتي رواتب اجداده وذلك منذ رحلة عودته من تهتدون وتحقيق مصالحه الشخصيه والاسريه علي حساب مصالح الدراويش وافراد جيش الامة حتي الزعماء والقادة الذين كانو يلتفون حوله .. ولم ىتبق له غير عصابة يونيو كقشة يتعلق بها مما جعله يحشر نجله في زمرة اهل القصر( كمبارس وتمومة جرتق ).. واحتفظ لنفسه مكانا وسط المعارضة لزوم تشتيت الجهود ما امكن له ذلك وفي اسوء الفروض غواصة انقاذيه.. ام مريم العاشقة بوالدها فهي اعلم ببواطن الاب اكثر مما يعلم الاخرون وليس لها مصلحة في انتقاده.. وقد تقاسموا الادوار الولد في القصر حارسا لعرش الاب والبنت في اوساط النساء لتجهيز الجرتق للاب عريس السودان والاب يغربل المعارضين ليختار حاشيته وزبانيته!!!


#660653 [alsudani]
5.00/5 (6 صوت)

05-09-2013 11:21 AM
الصادق المهدى هو الاب الشرعى للدورة الخبيثة
عسكر - طائفية عسكر - طائفية
والدليل على ذلك لقد تأثر بهذه الدورة وشرها
كل السودان فقرا وتشريدا إلا الصادق و عائلته
و كذلك الميرغنى وعائلته . أبن الصادق المهدى
عسكرى غير مؤهل وهو الأن فى القصر وكذلك ابن الميرغنى
ولماذا ابناء الصادق عسكر (الاخر فى جهاز الأمن )!!!؟؟
الصادق هو صاحب الإنقلاب القادم .. الجبهة الثورية وإرتفاع
مستوى الفهم الوطنى و الحقوق فى أطراف السودان ضد مشروع
الصادق العائلى و ضد جماعة حزب الأمة العائلى ايضا


#660642 [lwlawa]
5.00/5 (2 صوت)

05-09-2013 10:29 AM
الصادق ربما يكون اكثر حرصاً على استمرار هذا النظام ربما اكثر من بعض منتسبيه فهو قد اضحي وضعا مثاليا لكل العالم الخارجي والداخلي فالكل وحد مئاربة فيه الا الشعب السوداني ...؟؟؟


ردود على lwlawa
Australia [alsudani] 05-09-2013 11:24 AM
الصادق المهدى هو الاب الشرعى للدورة الخبيثة
عسكر - طائفية عسكر - طائفية
والدليل على ذلك لقد تأثر بهذه الدورة وشرها
كل السودان فقرا وتشريدا إلا الصادق و عائلته
و كذلك الميرغنى وعائلته . أبن الصادق المهدى
عسكرى غير مؤهل وهو الأن فى القصر وكذلك ابن الميرغنى
ولماذا ابناء الصادق عسكر (الاخر فى جهاز الأمن )!!!؟؟
الصادق هو صاحب الإنقلاب القادم .. الجبهة الثورية وإرتفاع
مستوى الفهم الوطنى و الحقوق فى أطراف السودان ضد مشروع
الصادق العائلى و ضد جماعة حزب الأمة العائلى ايضا


#660631 [Adrob]
4.94/5 (5 صوت)

05-09-2013 09:33 AM
السلام عليكم الأحباب في الراكوبة،

لا تعطوا بال لترهات الامام لأنه جزئ من النظام، فاليستمر الكفاح المسلح، الانقاذ لا تفهم الا لغة

البنادق ( وللحرية الحمراء باب بكل يد مدرجة يدق). الصادق المهدى يطالب بالديقاطية والانتخابات

بشرط يفوز هو، اذا كان يؤمن بالديمقراطية فاليمارسها في حزبه أولا، الصادق المهدي حول الحزب الى حزب

أسرته لاحظ معظم كوادر حزبه المتقدمة غادرت الحزب، فاليحافظ على وحدة حزبه قبل وحدة السودان.

لابد للبندقية أن تستمر هى معاناة كالمخاض مصحوبة بألام ودماء ولكن يولد سودان جديد تسوده

المساة، العدالة الاجنماعية وسودان المواطنة. المجد والخلود لشهداء الحرية وثورة حتى النصر.


#660630 [Fato]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 09:30 AM
لا لحكم الكيزان ويجب أسقاطهم بكل السبل المتاحة سلمية وعسكرية وعلى شمال ووسط السودان تكوين قوة عسكرية ينضم لها المفصولين عسكريا حين كان التمكين والأنضمام لأخوانهم من تحالف كاودا لأن هذا النظام أسقاطه سلميا صعب وعلى أستعداد أن يبيد أكثر من نصف الشعب بواسطة مليشياته ولذا الحل النار بالنار والذى ينتظر أنتفاضة تزيل هذا الكابوس مخطىء,أما الصادق المهدى لا يريد تغيير النظام لأن النظام يغدق عليه بما لم يكن يحلم به وهوجالس القرفصاء بين حوارييه وأبنه مساعد لرئيس النظام ليزيد دخل الأسرة والصادق أتضحت حقيقته وأتمنى من بقية المعارضة الهزيلة أن تستبعد الصادق المهدى من خيالها.الحل النار تقابل النار وأمكن يقول أحد الأخوة البلد تكون ضاعت ولكن عدم أسقاطنا لهذا النظام هوعين الضياع وسكوتنا الخنيع أدى لنهاية دولة أسمها السودان.


#660614 [ود التوم]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 08:37 AM
الرجل هذا هو الذى ساهم وبايجاب على تشتيت السودان وكما الحال فى كيان حزب الامة وما آل اليه...شهد له بالدور الرمادى من بواكير فجر الاستقلال..ورحلة خذل عنا فان الحرب خدعة-تهتدون\تكسبون- بل يعد من اميز ابطال الدراما السياسية فى حكم الوصاية (ولدى البخدم غرضى)اتحدى بان يأتى بدور ايجابى الرجل ركب سفينة الانقاذ التى لاتبالى بالرياح فهو ناجى من الغرق الثورى مرتدى رداء الحرباءلاعب حكم الشايب وخم الولد مع تحرير بت الديث التى يخلق بها التوازن السياسى وماء الوجه لمحبه ومريده.فيجب الانتباه والحيطة المميلة لو انسندته عليها بترميك!!


#660613 [محموم جدا]
4.50/5 (4 صوت)

05-09-2013 08:35 AM
السيد ابو القاسم امام الحاج المتحدث الرسمي باسم الجبهة الثورية لابد لك ان تعلم انك لا تملك الحق و لا مريم الصادق و لا عبدالرحيم حسين و لا البشير و لا الصادق المهدي و لا كائن من كان الحق الكامل في التحدث باسم السودان و ليعلموا جميعا ان الشعب السوداني شعب حر ابي يملك كل الحق في ان يفوض من يحكمه و لا يرضى التدويل لمشاكله و كل دولة حرة في هذا العالم تملك ما يكفيها من المعضلات و المشاكل حتى امريكا و المانيا و بريطانيا و اسبانيا و اسرائيل لكن لا توجد دولة يمتلك حق الكلام فيها كل مكتب جمع حفنة من الدولارات من المتطوعين باسم التبشير أو إنقاذ الروح و انضم الى الأمم المتحدة أو اي مظلة عالمية ليتكلم و يكتب و يرصد بالاقمار الصناعية و يورد كل أنواع الاسلحة مع بعض الشوربات المنتهية الصلاحية.. من يرصد الأداء في كل السنوات السابقة للحكومة و المعارضة الداخلية و الخارجية و الحركات و من ذهبوا الى كل فنادق العالم ليتفقوا و يشهدوا العالم على ذلك هم من دولوا مشاكل السودان و قد بدا هذا الطرح العالمي للتدويل منذ استقلال السودان و الجنوبين هم من بدأوا هذا الطرح و مازالوا يرزحون فيه حتى بعد عامين من الانفصال (الاستقلال) و سيظلوا تحت هذه الوصاية المبطنة هذا الامر لابد للمعارضة قبل الحكومة ان تتخلص منه لأن من دعمها اليوم و لو افترضنا جدلا اوصلها الى القصر الجمهوري سيختلف معها غدا ليدعم المعارضة الجديدة بنفس المنطق (احترام خيارات الاخرين في وسائل النضال) و تدور الدائرة . و هكذا نصبح حالنا كحال كل الدولة الافريقية التي مازالت ترزح تحت الاستعمار الفكري و السياسي و الاقتصادي و تسرق معادنها و مواردها لينعم بها من يتبرع يوما لتسليح المعارضة فيها.. أما آن لنا أن نتحرر من هذا الطرح .. و لتنظر المعارضة و الحكومة على حد السوا ماذا حققوا للشعب السوداني طيلة السنوات الماضية؟ الرصيدالمتوفر حتى الآن هو العوز المرض الفقر التشريد الملاجئ و المعسكرات و موت الاطفال و إهانة الكهولة و تدني الانتاج و تدمير البنية التحتية و ضياع الشباب و توسيع الرقعة الاجتماعية و اشعال الجهوية و القبلية و الفتن و الموت الرخيص و رائحة الدم في كل بيت هذا هو السودان الذي يريده ابو القاسم و رفاقه من الحكومة و المعارضة و كافة السياسيين السودانيين!! هرمنا و كرهنا هذه السياسة و هذه الحرب وهذه الحكومة و هذه المعارضة كرهناكم كل يوم تتشرد فيه امراة سودانية تحمل رضيعها و لا تدري في اي وجهة تسير.. كرهناكم و الاطفال ينامون في العراء و يلعبون في الرمضاء .. كرهناكم و الشعب يتلوى كالملدوغ بلا أمل و لا مستقبل .. كرهناكم و الصفوة من أبناء هذا البلد يهبون خبراتهم و شبابهم الى الغير في مهانة و ذل من أجل ما يسد الرمق و يستر الحال . كفانا ياهولاء !!!! و ا سوداناه ...


#660596 [الحقيقة مرة]
4.75/5 (4 صوت)

05-09-2013 07:57 AM
الخازوق ذاتي الدفع او ما يعرف بالخازوق الذكي عندو مجسات متطورة كلما يحس ببوادر تململ شعبي يهدد بتحرر السودانيين من ربقة الاستعباد الازلية للاسياد وتجار الدين اتنفض واجي نابل زي النمتي اخوزق اي تجمع وتنظيم وحراك سياسي سواء مدني او مسلح اشقو افرتقو واشيل واحنن في دقنو لكن العتب ما عليهو دي صنعتو ووظيفتو في الدنيا العتب على الدراويش المبارنو اشفاقا نقول بحكم انتمائم الاجتماعي للطائفة لكن المشكلة المحيرة انهم مقنعين روحم وعايزين اقنعو بقية المتاعيس انو القبة تحتا فكي بينما الحقيقة المرة انها عبارة عن خازوق كبير مخروطي الشكل


#660587 [Addy]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 07:42 AM
بالتأكيد الصادق المهدي بخلفيته الطبقية يحتقر سكان الهامش الذين يتكون منهم قواعده الشعبية .. وله مصلحة في أن لا تصل شخصيات منهم إلى الحكم في أي وقت ليظلوا يشكلون قواعده الشعبية .. وصول حاكم للسودان من الهامش يشكل بداية لتفكيك قيادته وضربة قاصمة له من الناحية الجيوبوليتيكية..

ومبدئياً هو لا يؤمن - ومن منطلقاتن عنصرية - بإمكانية أن تحكم السودان شخصية من الهامش .. بجانب أن في ذلك نهاية لأمثاله من القادة الطائفيين الذين يتخذون التدين الطائفي وجهل وسذاجة القواعد الشعبية وتأليههم لأمثاله مطية للوصول للسلطة في أية إنتخابات قادمة ..


#660561 [كومرت]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 06:32 AM
أمثال هؤلاء هم المؤخرين السودان 100سنة للوراء لضبابيتهم وتقلب ارائهم,فمتى نرى السودان دون هؤلاء


#660547 [عنيد]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 05:41 AM
الانقاذ ذي ديك العدة - لو خلوها توسخ العدة ولو نهروها تكثر العدة - والصادق المهدي يعلم تماما بالمخاطر في الحالتين


#660538 [على طه]
4.75/5 (6 صوت)

05-09-2013 04:32 AM
كما ان الصادق المهدى ذكر ايضا ان الجبهة الثورية (ستتبنى برنامج انتفائى)...
وفعلا ..نحن بعد زوال هذا النظام انشاء الله سنتبنى هذا البرناج الانتقائى ...لا دايرين الصادق المهدى ولا الميرغنى ولا غازى صلاح الدين ولا اى كلب من الكلاب التى نهشت اموال وعروض السودانين...يعنى بالواضح كدة المرحلة القادمة مرحلة الشرفاء فقط من ابناء هذا البلد ..
اه بعد كدة اولادك ديل ياكلو من وين.....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة