الأخبار
أخبار سياسية
واشنطن تصر على مطالبتها برحيل الأسد
واشنطن تصر على مطالبتها برحيل الأسد
واشنطن تصر على مطالبتها برحيل الأسد


05-09-2013 05:27 AM
سكاي نيوز عربية
أكدت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، أن الولايات المتحدة تواصل المطالبة برحيل الرئيس بشار الأسد لبدء عملية انتقال سياسية في سوريا التي تشهد نزاعا مسلحا، غداة اتفاق أميركي روسي على الحل السياسي في سوريا.

وقال مساعد المتحدثة باسم الخارجية، باتريك فنتريل: "سياستنا لم تتغير. الأسد يجب أن يرحل وكلما حصل ذلك بسرعة كان أفضل. يتوجب على الحكومة والمعارضة وبالقبول المتبادل، أن يجلسوا ويعملوا لتشكيل سلطة انتقالية".

المعارضة تدعو لرحيل الأسد

وكانت المعارضة السورية قد اشترطت،في وقت سابق، رحيل الرئيس بشار الأسد كمقدمة لأي حل سياسي للنزاع المستمر في سوريا منذ 26 شهرا، وذلك في رفض غير مباشر لدعوة روسيا والولايات المتحدة إلى مؤتمر يجمع طرفي النزاع أواخر الشهر الحالي على أساس اتفاق جنيف.

وقال الائتلاف الوطني للمعارضة السورية في بيان له على صفحته الرسمية على فيسبوك إنه "يرحب بكل الجهود الدولية التي تدعو إلى حل سياسي يحقق تطلعات الشعب السوري وآماله في دولة ديمقراطية على أن يبدأ برحيل بشار الأسد وأركان نظامه".


إلا أن البيان اعتبر "ان النظام الأسدي أسقط جميع المبادرات التي تم تقديمها لحل الأزمة، واستمر في وضع العصي في عجلات أي اتفاق أو لجنة أو فريق عربي أو أممي خلال ما يزيد على سنتين".

وكان وزيرا الخارجية الروسي والأميركي سيرغي لافروف وجون كيري أعلنا في موسكو، الثلاثاء، أن البلدين اتفقا على حث النظام السوري ومعارضيه على إيجاد حل سياسي للنزاع على أساس اتفاق جنيف.

وينص اتفاق جنيف الذي توصلت اليه مجموعة العمل حول سوريا، الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن وتركيا والجامعة العربية، في يونيو 2012، على تشكيل حكومة انتقالية بـ"صلاحيات تنفيذية كاملة" تسمي "محاورا فعليا" للعمل على تنفيذ الخطة الانتقالية، على أن تضم الحكومة أعضاء في الحكومة الحالية وآخرين من المعارضة من دون التطرق إلى مسألة تنحي الأسد.

الأمم المتحدة تسحب مراقبيها من الجولان

من جانبه، أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، مارتن نيسيركي، أن المنظمة سحبت، الأربعاء، مراقبين من موقع في هضبة الجولان في المنطقة العازلة بين سوريا وإسرائيل، حيث احتجز مقاتلون سوريون معارضون أربعة من جنودها الثلاثاء.

وقال المتحدث: "في ضوء تطور الوضع على المستوى الأمني، تم سحب قوات حفظ السلام من هذا الموقع (..) الجنود يعملون في أجواء خطرة للغاية وغير طبيعية".

وكانت الأمم المتحدة أعلنت أن مجموعة مسلحة خطفت الثلاثاء أربعة من عناصر قوات حفظ السلام كانوا يقومون بدورية بالقرب من بلدة جملة الواقعة في منطقة وقف إطلاق النار بين إسرائيل وسوريا، التي احتجز فيها معارضون مسلحون سوريون 21 من عناصر قوات السلام في مارس الماضي.

وقال نيسيركي إن الجنود الأربعة وهم من الفيليبين، بينما تبنت مجموعة من المعارضة السورية المسلحة، "كتيبة شهداء اليرموك" احتجاز المراقبين الدوليين الأربعة، مشيرة في بيان نشرته على صفحتها على "فيسبوك" إلى أنها قامت بذلك لحمايتهم.

"الحر" يستعيد خربة غزالة مجددا

ميدانيا، انسحبت القوات الحكومية من بلدة خربة غزالة ذات الموقع الاستراتيجي، صباح الأربعاء، بعد أن أعلنت سيطرتها عليها مساء الثلاثاء عقب اشتباكات مستمرة أدت إلى نفاد السلاح من الجيش الحر ما أجبره على الانسحاب بشكل مؤقت، حسب ما أكد أحد سكان البلدة لموقع سكاي نيوز عربية.



وكان ناشطو المعارضة في تنسيقية خربة غزالة أصدروا مساء الثلاثاء، عقب نفاد الذخيرة من مقاتلي الجيش الحر، بيانا يتهمون به رئيس المجلس العسكري في درعا، أحمد النعمة، بالتخاذل وبالاحتفاظ بالأسلحة في المخازن دون مدهم بها ما أدى إلى انسحاب مقاتلي المعارضة المسلحة من البلدة.

وما أن انتشر البيان على مواقع التواصل الاجتماعي حتى توجه مقاتلي ألوية وكتائب حوران إلى خربة غزالة للقتال ضد القوات الحكومية وهو ما ساهم بقلب قوى المعركة لمصلحة المعارضة المسلحة.

وكان الجيش الحر سيطر على خربة غزالة في محافظة درعا منذ أكثر من 50 يوما في ما سماه مقاتلو المعارضة المسلحة "معركة جسر حوران" والتي تمكنوا من خلالها السيطرة على أوتستراد دمشق درعا الدولي، وهو طريق الإمدادات الرئيسي للقوات الحكومية باتجاه المناطق الجنوبية.

وأكد أبو ميسم، أحد سكان خربة غزالة، لموقعنا أنه وبالرغم من انسحاب الجيش الحر من بلدة خربة غزالة إلا أنهم بقوا متمترسين ومسيطرين على أوتستراد دمشق درعا "الاستراتيجي والهام" الذي يقطع الإمدادات الحكومية نحو درعا وريفها.

وتوجد القوات الحكومية الآن على الجسر الشمالي من منطقة الكتيبة شمالي خربة غزالة فيما تستمر الاشتباكات بين طرفي النزاع في البلدة، وفقا لذات المصدر.

يذكر أن خربة غزالة هي مسقط رأس نائب الرئيس السوري، فاروق الشرع، الذي اقترح اسمه عدة مرات في تسريبات صحفية عن ترشيحه لترأس مرحلة انتقالية في البلاد.

وفي إطار حرب المطارات التي يقوم بها مقاتلو المعارضة المسلحة، في محاولة للسيطرة على مطارات في شمال البلاد، سجلت الأربعاء اشتباكات قرب مطاري حلب الدولي والنيرب العسكري، في حين تتواصل المعارك داخل مطار منغ العسكري الذي تعرض محيطه اليوم لغارات جوية.

أول مكتب للأمم المتحدة بحمص

والأربعاء، افتتحت الأمم المتحدة، في مدينة حمص وسط سوريا أول مكتب لها في المدينة بعد مكتب العاصمة دمشق.

وشارك في افتتاح المكتب كافة ممثلي منظمات الأمم المتحدة العاملة في سوريا، حسب مراسل سكاي نيوز عربية.



وقال المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة في سوريا السفير آدم عبد المولى لسكاي نيوز عربية إن "الهدف من افتتاح المكتب في محافظة حمص ليغطي نشاطه محافظتي حمص وحماة ولتقريب الأمم المتحدة من المواطن السوري، ولتوفير عنصر السرعة في إيصال المساعدات الإنسانية، والعمل مع الشركاء المحليين لتحقيق هذه الأهداف".

100 مليون دولار لمتضرري الحرب

من جانبه، يعتزم وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الإعلان الخميس عن أن الولايات المتحدة ستقدم 100 مليون دولار إضافية مساعدات إنسانية للمتضررين من الحرب في سوريا.

أطفال لاجئون سوريون يحاولون إشعال النار في أحد المخيمات على الحدود التركية

وستتوزع الأموال بصورة عامة كما يلي:43 مليون دولار للأردن، و32 مليون دولار للبنان، و9.5 مليون دولار لتركيا، وحوالي 16 مليون دولار لمساعدة المتضررين داخل سوريا.

ويرتفع بذلك ليرتفع بذلك إجمالي المساهمة الأميركية في المساعدة الإنسانية إلى 510 ملايين دولار، لمن يعانون من العنف داخل سوريا وأيضا من فروا كلاجئين إلى دول بالمنطقة ويقدر عددهم بحوالي 1.4 مليون لاجئ، وفقا لتقرير لوزارة الخارجية الأميركية.

عودة خدمة الإنترنت بشكل جزئي

أعلنت شركتا جوجل ورينيسيس، اللتان تراقبان النشاط العالمي للإنترنت، أن اتصالات الإنترنت في سوريا استعيدت الأربعاء بعد يوم من توقفها بشكل مفاجئ، في وقت قال ناشطون وسكان في العاصمة دمشق لموقع سكاي نيوز عربية إن خدمة الإنترنت والاتصالات عادت بشكل جزئي إلى العاصمة بعد انقطاع استمر منذ مساء أمس الثلاثاء.

وقالت لمى، 29 عاما، إحدى سكان العاصمة السورية، لموقعنا إن "الاتصالات وخدمة الإنترنت عادت بعد ظهر اليوم.. اتصلت مع أهلي في اللاذقية واطمئن قلبي عليهم.. كنت خائفة كثيرا.. لكننا بخير".

وأرجع أحمد، 32 عاما، ناشط في دمشق، السبب خلف انقطاع خدمة الإنترنت إلى الحكومة السوريه، بيد أنه أبدى في ذات الوقت استغرابه من السبب الكامن وراء ذلك قائلا "لم يحدث أي عمليات عسكرية أو تحركات أمنية غير معتادة في المدينة".

وكانت شركة تويتر أعلنت عن تفعيل خدمة تتيح للسوريين التغريد على تويتر برسائل صوتية دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت وبالاعتماد على الهواتف الأرضية أو الجوالة، في اليوم الثاني لانقطاع شبكة الإنترنت ومعظم الاتصالات الهاتفي في سوريا.

مستخدمو تويتر تنتظرهم هيئة جديدة للموقع

وتأتي هذه الخدمة في محاولة من الشركة توفير القدرة للسوريين على نشر أخبار الحرب الدائرة في البلاد إذا قامت الحكومة بقطع الاتصال بالإنترنت كما حدث سابقا أواخر أكتوبر 2012.

وكان مراسلنا في دمشق أفاد بأن وزارة الاتصالات السورية أعلنت، مساء الثلاثاء، عن انقطاع خدمة الإنترنت بين المحافظات السورية لعطل في الكابل الضوئي ولم تفصح الوزارة عن سبب العطل.

كما نقلت وكالة الأنباء السورية سانا عن مدير المؤسسة العامة للاتصالات المهندس بكر بكر أن "ورشات الإصلاح والصيانة تعمل على إصلاح العطل لإعادة خدمة الإنترنت والاتصالات في إقرب وقت ممكن".

وكانت شركة "أمبريلا سيكيوريتي لابس" الأميركية التي تراقب الحركة العالمية على شبكة الإنترنت ومؤسسة "غوغل" أعلنتا أمس أن سوريا تواجه منذ بعد ظهر الثلاثاء انقطاعا في الإنترنت.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 403


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة