الأخبار
أخبار سياسية
المثقّفون المصريون ينددون بأخونة الثقافة ووزارتها
المثقّفون المصريون ينددون بأخونة الثقافة ووزارتها
المثقّفون المصريون ينددون بأخونة الثقافة ووزارتها


05-09-2013 05:28 AM

القاهرة - اعلنت عدة اطر تضم مثقفين مصريين رفضها تعيين علاء عبد العزيز وزيرا للثقافة المصرية بعد التعديل الوزاري الذي اعلنه رئيس الوزراء المصري هشام قنديل صباح الاثنين.

واصدر عدد من كبار المثقفين المصريين بيانا اعلنوا فيه ان "الحركة الثقافية تابعت الطريقة غير الديمقراطية في اختيار من يتولى وزارة الثقافة المسؤولة عن الإبداع والحفاظ على مكتسبات الثقافة الوطنية بترشيح اسماء لا تمتلك اي كفاءة حقيقية للقيام بهذه المهمة الوطنية ورشحت فقط لأنها تنتمي للإخوان المسلمين بغرض الهيمنة على مقدرات مصر الثقافية".

واكد البيان "رفض المثقفين سياسة اخونة الدولة التي يتبعها حزب العدالة، الذراع السياسية للإخوان المسلمين، لأن المثقفين يرفضون ان يساقوا او يقرر لهم البعض امورهم."

واعرب الموقعون على البيان عن "بالغ غضبهم من محاولة الاخونة القائمة على قدم وساق في مختلف مواقع الدولة وهي تتعارض مع اهداف ثورة 25 يناير التي قامت من اجل تحقيق العدل والحرية والكرامة وعدم استئثار حزب بعينه بأمور البلاد".

وطالب البيان "بضرورة تولي اصحاب الكفاءة المسؤولية بغض النظر عن ميوله او انتمائه الحزبي وبغض النظر ايضا عن جنسه او دينه".

ورشح البيان ثلاث شخصيات لتولي وزارة الثقافة هم الناقد علي ابو شادي والناقد احمد مجاهد او ان يستمر وزير الثقافة السابق محمد صابر عرب في قيادة الوزارة.

ومن بين الموقعين على البيان الشاعر سيد حجاب والناقد اسامة عفيفي وماجد يوسف وسعد القرش واخرون.

كما أصدر تيار الثقافة الوطنية الذي يضم عددا كبيرا من المثقفين بيانا اكد رفضه تعيين علاء عبد العزيز وزيرا للثقافة، مشيرا الى "ارتباك الدولة المصرية بفعل الاداء العقيم لجماعة الإخوان المسلمين".

وتضمن البيان "رفض التيار حكومة هشام قنديل شكلا وموضوعا وذلك لما جلبته على البلاد من كوارث تمثلت في غياب الامن وتهديد الحريات وقمع ومصادرة قيمة الاختلاف فضلا عن موجات مستعرة من الغلاء المعيشي والعسف بالمواطنين".

واعتبر البيان ان "التعديلات الوزارية الاخيرة هي تعديلات شكلية وجاء تعيين علاء عبد العزيز تكريسا لحال من الاستبداد المتذرع بالثقافة وتسييدا لمعيار تفضيل اهل الثقة على أهل الكفاءة فالرجل دبج المقالات دفاعا عن الرئيس ونيلا من معارضيه في صحيفة 'الحرية والعدالة'، وكأن دولة الاخوان تصر اما على رجال مبارك او على رجالهم".

وطالب عدد اخر من المثقفين والعاملين في قطاعات وزارة الثقافة المختلفة بالإضراب العام عن العمل في الوزارة بدءا من غد الخميس حتى رحيل الوزير الجديد.

يشار الى ان العاملين في وزارة الثقافة والمثقفين المصريين كانوا اتخذوا موقفا مشابها ضد حكومة عصام شرف عندما اختار وزيرا ذا ميول اسلامية لتولي وزارة الثقافة وهو الوزير السابقة محمد الصاوي مما اضطره الى الاستقالة من منصبه بعد ايام من توليه الوزارة.

وكالات


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 419

التعليقات
#660668 [alsudani]
0.00/5 (0 صوت)

05-09-2013 12:16 PM
ما دام الكيزان فى السلطة فسوف ينفذون ما يريدون غير
مهتمين بالحرية والدميقراطية وسيادة القانون .. وتجربة
السودان واضحة جدا وصلت بهم الى أستعباد الشعب السودانى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة