الأخبار
أخبار إقليمية
سناء حمد العوض : سيدي الرئيس نحن تعبنا من المجاملات
سناء حمد العوض : سيدي الرئيس نحن تعبنا من المجاملات
سناء حمد العوض : سيدي الرئيس نحن تعبنا من المجاملات


05-09-2013 06:11 PM
بابكر فيصل بابكر

تمورُ ساحة حزب المؤتمر الوطني الداخلية بالكثير من الخلافات التي تعبِّر عن وجود تيارات ومراكز قوى تتصارع من أجل الأمساك بزمام السُّلطة. و في كثيرٍ من الأحيان تنعكسُ هذه الصراعات في إزاحة بعض الشخصيات من مواقعها في الحزب والدولة.

ويؤخذ على كثيرٍ من الشخصيات القيادية في حزب السُّلطة أنها لا تنتقد أداء الحكومة والحزب إلا بعد مغادرتها كراسي السُّلطة, حيث تظلُّ صامتة تشارك في القرارات والمواقف والممارسات الحكومية, وما أن تزاح من مواقعها السُّلطوية حتى تبدأ في إنتقاد الأوضاع السائدة والتي كانت هى جزءً أصيلاً منها.

من ذلك ما صدر عن القيادية بحزب الحكومة الأستاذة سناء حمد العوض التي كانت تشغل منصب وزير الدولة بالإعلام, وتمَّت إزاحتها قبل عدَّة أشهر, حيث غادرت البلد مغاضبة لعاصمة الضباب لمواصلة دراستها كما جاء في وسائل الإعلام, ثمَّ عادت مؤخراً للسُّودان في إطار تسوية حزبيَّة منحتها منصب سفيرة بوزارة الخارجيَّة.

بعثت الأستاذة سناء عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك), برسالة للرئيس البشير طالبت فيها بإجراء إصلاحات في الحكم, وقالت : ( هو إصلاح لمؤسسات وسياسات، وتغيير لضوابط وأفراد، سيدي الرئيس نحن نعاني سوء إدارة للاقتصاد، وحالة سيولة غير مسبوقة في الدولة، سيدي نحن تعبنا من المجاملات). إنتهى

فات على الأستاذة سناء أنَّ الحالة "الأزمة" التي تتطلع لإصلاحها لم تتكوَّن بين عشيِّة وضحاها, بل هى نتاج طبيعي لسياسات متراكمة لأكثر من عقدين من الزمن, و هى الآن بلغت درجة لا يُمكن إصلاحها بالخطابات والنصائح والمُناشدات لمن تسببوا فيها, والدليلُ على ما نقول هو ما حدث للدكتور غازي صلاح الدين, وهو كذلك ما جعل أبناء النظام الحاكم ذاتهُ يشرعون في الإنقلاب عليه عسكرياً.

حالة السودان – يا أستاذة سناء – نتيجة حتميَّة لسياسات النظام الشمولي نفسهُ, وبالتالي فإنَّ أى حديث عن إصلاح دون وقوع تغيير جذري في طبيعة نظام الحُكم سيكون كلاماً في الهواء. هذا التغيير يُمكن أن يتم بتوافق وطني شامل, ولكنهُ أيضاً يُمكن أن يتم بطريقة عنيفة, وبكلفة عالية من الدماء والأرواح والموارد, و على الحكومة – بحكم إمساكها بمقاليد السُّلطة - يقعُ عبء إتخاذ الخطوة الأولى حتى يكون التغيير سلمياً.

توصيفُ الحالة السودانيَّة لم يعُد أمراً قاصراً على السياسيين , فالمواطن البسيط يُمكن أن يُعطي محاضرة قيِّمة ومتكاملة الأركان في شواهد فشل الدولة في الإقتصاد, والخدمة المدنيَّة, وإدارة النزاعات,و تفكك النسيج الإجتماعي, وغير ذلك ممَّا نتج عن الحكم الشمولي المُستمر منذ ربع قرن من الزمان.

نظام الإنقاذ – يا أستاذة سناء – ليس إستثناءً من الأنظمة العربية المستبدَّة التي ثارت عليها شعوبها, والملامح الأربعة التي تمثل العناوين الأبرز لطبيعة تلك الأنظمة هى : فقدان الشرعية الدستورية والقانونية , والإعتماد على الإقتصاد الريعي ,والقمع والإبتزاز, والفساد.

غير أنَّ الأزمة الحقيقية لا تكمُن فقط في النتائج التي أدى إليها الحُكم الشمولي, ولكنها في "العقليات" التي ما زالت تبرِّر لهذا النوع من الحُكم, ومنها عقلية الأستاذة سناء التي تشكو من آثار الشموليَّة, ولكنها في نفس الأوان لا تدينها من منطلق مبدئي, بل تتعامل معها بذرائعية تتوَّخى مصلحة جماعتها ولا تأبهُ بالوطن, وهذا في ظني مأزق جميع أهل الإسلام السياسي.

في حوار أجرتهُ معها صحيفة "المجهر السياسي" قبل إنعقاد مؤتمر الحركة الإسلاميَّة الأخير, طرح عليها السؤال التالي : هل نتوقع خلال المؤتمر أن تحدث مراجعات لسياساتكم السابقة مثلاً الاعتذار عن انقلاب 1989؟ فأجابت الاستاذة سناء قائلة :

( تتعدد الوسائل في الوصول للحكم ولكن العبرة في الممارسة السياسية ولا أعتقد أن الإسلاميين سيعتذرون قط عن الحركة السياسية التي جعلتهم يصلون للحكم ). إنتهى
نحنُ هنا بإزاء حالة نموذجيَّة من حالات التفكير الأحادي النفعي, ذهنيَّة تصرُّ على عدم الإعتراف بالخطأ, مع أنَّ الإعتراف به يمثل فضيلة دينية تدَّعي الأستاذة سناء وجماعتها الإنطلاق من قيمهِا, والسعي لتطبيقها.

تقول الأستاذة سناء أنَّ "العبرة في الممارسة السياسية", و نحن من جانبنا نقول لها إنَّ الممارسة السياسية التي تتحدثين عنها هى التي جعلتك تشتكين للرئيس من حالة "سيولة غير مسبوقة في الدولة", وهى عبارة تلخِّص نتيجة الممارسة السياسية لنظام الحكم. أمَّا الذرائعية فتتبدَّى واضحة في القول أنَّهم لن يعتذروا عن فعل جعلهم "يصلون للحكم" وكأنما الغاية فقط هى الوصول للسُّلطة بأى طريقة وكيفية.

ليس هذا فحسب, بل إنَّ الاستاذة التي تشكو من مآلات الحُكم الشمولي, ونتائجه التي تكاد تعصف بالبلد, لا تكتفي بعدم الإعتراف بالخطأ ولكنها تتوعد بتكراره مرَّة أخرى. هذا ما أظهرتهُ في إجابتها عن السؤال المباشر التالي : ألا تعتقدين أنَّ الانقلاب على نظام ديمقراطي خطأ ؟ حيث قالت بصراحة تحسد عليها :

( كل من يدرس المرحلة التي كان فيها السودان في فترة الثمانينيات سيجد العذر للإسلاميين في خطوتهم لأننا كنا في وضع أقرب لما يجري في تركيا وعندما يقدم الجيش مذكرة للقيادة السياسية يحجرون على الحركة الإسلامية المشاركة في العملية السياسية كنا التيار الثالث في البرلمان ومن حقنا أن ندافع عن أنفسنا ولو عاد الزمن بذات الظروف لكررها الإسلاميون). إنتهى

هذه إجابة لم يتجرأ عليها كبار قادة الحركة الإسلاميَّة, وعلى رأسهم راعي الحركة, وعرَّاب الإنقلاب الدكتور الترابي الذي قال أنهُ لو إستقبل من أمره ما إستدبر لما شرع في الإنقلاب على النظام الديموقراطي.

نحنُ – يا أستاذة سناء – عايشنا تلك الظروف, ورأينا كيف عملت الجبهة القومية الإسلاميَّة على هدم الديموقراطيَّة عبر صحفها التي كانت تشكك في طبيعة النظام, وتستهزىء برموزه, ولم تكن مذكرة الجيش هى داعي الإنقلاب كما تحاولون ترسيخ ذلك في عقول الناس. الإنقلاب كان حاضراً دوماً في مبادئكم و منهجكم وتفكيركم, كان حاضراً منذ أن شرعتم في ذرع خلايا تنظيمكم في الجيش في سبعينيات القرن الفائت, حينها لم يكن النظام الديموقراطي موجوداً.

كنتم تظنون – يا أستاذة سناء - أنكم مُختلفون عن بقية المُكونات السياسية السودانيَّة لأنكم مدعومون من "السماء", وما أن إستوليتم على السُّلطة حتى تكشفت عوراتكم, وبانت سوءاتكم : فسادٌ بلاحدود, محاباة ومحسوبيَّة لجماعتكم, فقرٌ وبؤس شديدٌ في المعرفة بأساليب الحُكم, وبالمجتمع السوداني, تفريطٌ في أراضي البلد, إيقاظٌ للعصبية و القبلية المنتنة, وغير ذلك ممَّا تعرفينهُ ويعرفه الشعب السُّوداني المغلوب على أمره.

قالت الأستاذة سناء في رسالتها للرئيس البشير إنه (كلما تأخر الإصلاح كلما زاد الثقب الأسود الذي يبتلع آمال هذا الشعب وعائدات الاستثمار، ومعها آمالنا في النهضة والكرامة ). إنتهى

للأسف الشديد – يا أستاذة سناء – الثقب الأسود الذي تتحدثين عنهُ إبتلع كل شىء سلفاً, إنفصل جنوب السُّودان, والحرب الأهلية تدور رحاها في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق, وربما يكون مصير هذه المناطق مثل مصيرالجنوب, والإحتقان السياسي لا يجدُ من الحكومة ردة فعل سوى المزيد من التمكين للقبضة الأمنيَّة, والقمع والإستبداد.

غير أنَّ الأزمة الأكبر هى أزمة "العقل" والفكر "الأحادي" الذي يعتقد حَمَلتهُ أنهم قد إمتلكوا الحقيقة, ولذا هم لا يتواضعون ولا يعترفون بالأخطاء ومنهم الأستاذة سناء نفسها, وهذا ما تبدى في إجابتها على السؤال التالي في نفس الحوار : ماهي أكبر أخطاء الحركة الإسلامية في السودان ؟ حيث أجابت قائلة : ( ليس في خاطري خطأ كبير ) !!

إنَّ عدم الإحساس بوجود الأخطاء – يا أستاذة سناء – هو الأمر الذي أوصل بلادنا إلى الحالة التي جعلتك تخاطبين الرئيس مطالبة بالإصلاح, وفات عليك أنَّ قيادة حزبك جزء من المدرسة التي تنتمين لها, تفكيرها مثل تفكيرك, هى مدرسة لا تعترف بالأخطاء, وتشعر أنَّ البلاد في أحسن أحوالها, ولذا فإنَّ نداءك سيذهب أدراج الرياح مثلما ذهبت نداءات أخرى عديدة, هذا في أفضل الاحوال, أمَّا إذا إرتفع صوتك أكثر من اللازم فستجدين من ينبري لك قائلاً : ألحسي كوعك !!

لا حول ولا قوة إلا بالله
[email protected]


تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 12095

التعليقات
#661856 [امجد ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 03:23 AM
بعد بقت وزيرة و سفيرة بالمجاملات
يا سعادة الرئيس ما تجامل الفضلوا
صحيح الاختشوا ماتو


#661855 [معقوله بسسسس]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 03:12 AM
كدي كلموا لينا دفع الله حسب الرسول ده يمشي يشمها لينا يورينا عفنه ولا ما عفنه!


#661791 [ود ام بعلو]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 12:00 AM
هو ثقب اسود واحد كلها مقدده من اول يوم شفناكم فيهو يا ارزقية
يمهل و لا يهمل


#661674 [عادل السناري]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 08:14 PM
انقلاب الانقاذ كان و لا زال اكبر مقلب علي السودان و السودانيين --- عندما جاء هذا الانقلاب المشؤم كانت سناء حمد العوض تلميذة في المرحلة الابتدائية ما بتعرف تلبس ( الطرحة ) ولان اصبحت سفيرة في دولة اروبية و قبلها وزيرة دولة في الاعلام -- كمان تتبجح و تشتكي من حالة سيولة غير مسبوقة في الدولة -- صحيح الاختشوا ماتوا .


#661672 [عبدالمعين الله يعين]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 08:11 PM
ما شاءالله دا القريتيه فى لندن ................
خلاص الشعب رفع يديه لله احكم الحاكمين ...........
واتمنى من الله فى القريب العاجل ان نرى القصاص من الله تعالى
وان تقر اعين الشعب بمشاهدتكم وانتم تحاكمون وتتهمون بعضكم بعضا
ويقوم القاضى يرجع الاموال المنهوبة .......... ويحكم عليكم بالاعدام


#661660 [Fato]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 07:46 PM
قالت أيه سعادة/ الوزيرة السابقة والسفيرة الحالية(كلما تأخر الأصلاح كلما زاد الثقب الأسود الذى يبتلع امال هذا الشعب وعائدات الأستثمار ومها امالنا فى الانهضة والكرامة)أنتهى.أولا لم يكن قبل مجيئكم المشئوم فى30/6/89م ثقب لا أبيض ولا أسود ولكن بمجرد ماوطئت أقدامكم النجسة كرسى الحكم أصبح كل شىْ أسود كظلام نهجكم ولن يكن هناك أصلاح للدمار التام الذى نال كل الوطن,أما أمال الشعب الذى تحاولين البكاء عليها الان فقد ماتت من يوم ماعرف أن حاكميه مجرد لصوص وقطاعى طرق,أما عائدات الأستثمار وهذا هوبيت القصيد الذى تركك تتحدثين عنه الان لخوفك من أن لا تنالى من القابضين على ملفه جزء من كعكته وليس تقنينا لرجوع هذا العائد للشعب المظلوم,أما النهضةوالكرامة فقد أعدمتم النهضة التى كانت موجودة بدم بارد ولم تذرف لكم دمعة والكرامة قد أستبيحت فى عهدكم وأصبح الوطن بدونها والأدلة حلايب وشلاتين والفشقة وأزدراء المصريين والحبش علينا واصبح أسم السودانى منبوذ خارجيا بفضل أفعالكم وماأقترفته أياديكم,فكفى نويحا لأن الميت لن يعود.


#661560 [بت الخرطوم]
5.00/5 (3 صوت)

05-10-2013 04:47 PM
والله كنت اظن (وان بعض الظن أثم) سنوية من اخوات نسيبة اتاريها من اخوان الدبابين طيب يا سنوية يا حبيبة امك موش مفروض تشكرى سيدك الرئيس على سياسة المجاملات التى لولاها لما بقيت وزيرة ثم سفيرة مرة واحدة دون ان تمرى بالتدرج الوظيفى بدء من سكرتير ثالث ثم ثانى ثم اول مرورا بقنصل ثم وزير مفوض لتصلى لسفير جاية بعد تقولى اصلاح ابدى بنفسك ان كنتى حادة فى الاصلاح يا حبيبة امك ارجعى اتوظفى فى الخدمة المدنية وابدى بمدخل الجامعيين الدرجة التاسعة وتدرجى فى السلم الوظيفى مثل دفعتك بالجامعة ومن هنا ابدى الاصلاح الله لا صلاحكم دنيا واخر قولى اميييييييييييين


ردود على بت الخرطوم
[النيل] 05-10-2013 08:03 PM
كلام تمام سفيرة بالخارجية وتتكلم عن المجاملات

[النيل] 05-10-2013 06:57 PM
كلام تمام..سفيرة بالخارجية وتتكلم عن المجاملات


#661553 [Rebel]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 04:33 PM
* بصراحه أول ما خطر بذهني عند مشاهدة صورة هذه المخلوقه أعلا الصفحه أن الصوره لأحد أفراد "السيخ", الفصيل الديني المعروف فى الهند, و ليست لإمرأه سودانيه عرفت بتميزها الثقافى المتفرد. دنيا!!


#661444 [محمد أدروب]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 12:42 PM
دي جقلبة ما بتخارجكم...نظام متعفن و متحلل لا يمكن اصلاحه...يجب تطهير البلد منه تماما...يكفي انهم ارضوها بسفيرة في الخارجية
الشعب ارضاءه بزوالكم تماما من الكون...خطاباتكم و نبرة الاصلاحيين دي كلها محاولات للهرب من المحاسبة على جرائم النهب و التعذيب و القتل و المحسوبية
النظام صار جيفة متحللة بمن فيه و الشعب سيقبره


#661425 [hajabbakar]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 12:13 PM
هاهى المركب تغرق بريس واحد ومن قبل ابان المفاصلة قال الراقص بان ريسين بغرقو المركب


#661376 [jaragandi]
5.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 11:11 AM
خبر تعيين سناء حمد سفيرة بوزارة الخارجية لا يدهش أحدا ,من قبلها تم تعيين المئات غيرها حتي صار المعينون السياسيون بوزارة الخارجية, وفي كل مرافق الدولة , هم الأغلبية الساحقة والمهيمنة علي ادارة دفة علاقات ت السودان الخارجية بلا خبرة ولا معرفة ولا دراية بعمل يعتبر صمام الأمان ليس لعلاقات السودان الخارجية فقط , بل ولحل قضاياه الداخلية المعقدة... ستلحق سناء بعبد الماجد سوار الذي تم تعيينه مؤخرا سفيرا في ليبيا, وتاج السر في نيجيريا, وغيرهم , وفي موازاة ذلك سيلحق العار والدمار والخيبة والفشل بسياستنا الخارجية , والنتيجة فليهنأ أهل وزبانية الانقاذ بالوظائف العامة التي يشتهون وليذهب السودان ومصلحته الي الجحيم


#661359 [واحد]
3.50/5 (3 صوت)

05-10-2013 10:50 AM
الاصلاحيين !!!!
نافع اجتمع ب الغازي وسناء ومجموعة الاصلاحيين وبعد ان استمع لهم قال ليهم قلتو كده اها ال نبدأ كل واحد فيكم يخت مفتاح البرادو يا اولاد ال.... عاملين لي اصلاحيين . واحد فتح خشمو ما في


#661279 [جيب من جوة]
5.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 07:52 AM
لو ما المجاملات ما كان في زول سمع بيك يا ربيبة البرنامج التضليلي ساحات الفداء
ارجي الراجيك الحساب دنيا وآخرة


#661274 [فوزي]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 07:33 AM
المراة دي وجيه عديل كده بس شكرا


#661216 [ناديه فضل المولي ادريس]
4.88/5 (4 صوت)

05-10-2013 02:53 AM
هذا هو زمن الانحطاط في بلادى
زمن الفاقد الاخلاقي
زمن الفاقد التربوى
زمن وداد
زمن سناء
زمن اشراقه وندى القلعه
زمن ساميه
زمن بدريه سليمان (بدريه حواجب).


ردود على ناديه فضل المولي ادريس
United States [التيس دفع الله حسب الرسول] 05-10-2013 07:14 PM
ارجوك يا اخت اكتبى الاسم صح اسمها بدرية دخان
وانا قاعد اشم ريحتها-كبرتة ودخان - وهى فى سوق السمك بالموردة

النائب البرلمانى التيس دفع الله حسب الرسول
ناشط تيسى من اجل ان تقبع الحرمة فى بيتها


#661211 [سوداني وبعاني]
3.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 02:37 AM
غير أنَّ الأزمة الحقيقية لا تكمُن فقط في النتائج التي أدى إليها الحُكم الشمولي, ولكنها في "العقليات" التي ما زالت تبرِّر لهذا النوع من الحُكم, ومنها عقلية الأستاذة سناء التي تشكو من آثار الشموليَّة, ولكنها في نفس الأوان لا تدينها من منطلق مبدئي, بل تتعامل معها بذرائعية تتوَّخى مصلحة جماعتها ولا تأبهُ بالوطن, وهذا في ظني مأزق جميع أهل الإسلام السياسي.
انتهي الكلام ده ملخص كااامل للوضع الراهن


#661197 [Dr. Martin]
5.00/5 (5 صوت)

05-10-2013 02:10 AM
لولا هذه المجاملات التي أتعبتكم لما صرت انت وزيرة يا سناء و لما عدت سفيرة كصفقة ترضية فما تقدونا ساي كلكم فاسد


#661194 [ود كركوج]
5.00/5 (1 صوت)

05-10-2013 02:10 AM
[نوارة] تجرحك قزازة قولي امين ايتها الدجاجة الالكترونية..انتو خليتو للناس جنب يرتاحو عليهو؟ رئيسكم الرقاص يسب شعبو ويصفهم بشذاذ الافاق والحشرات...اما كبير الشياطين بذيئ اللسان فحدث ولاحرج...


ردود على ود كركوج
United States [نوارة] 05-10-2013 04:33 PM
ولك بمثلها هل تعلم ان هناك ملك مكلف برد الدعاء فاذا دعيت لاخيك بشر او خير يرد لك الدعوة ويقول لك بمثلها
اقعدو في الاساءة والشتيمة والتجريح والبشير وحكومتوا ماضية في البتعمل فيه من غير خوفوتردد كتر خير الراكوبة العملت ليكم متنفس وخلتكم تسيئوا وتتكلموا مجرد كلام ليس الا


#661193 [Dr. Martin]
4.50/5 (3 صوت)

05-10-2013 02:07 AM
لولا هذه المجاملات التي أتعبتكم لما صرت انت وزيرة يا سناء و لما عدت سفيرة كصفقة ترضية فما تقدونا ساي كلكم فاسد


#661180 [ســـــارى الــلـــيـــل]
4.25/5 (3 صوت)

05-10-2013 01:32 AM
هل فى اعتقادك أن القشير سيطلع على مقالك او يكلف احد كلابه بالرد عليك حاشا و كلا ؟
ومن ينتقد عليه أن يكون ملتزما فى شخصه كان عليك أن ترفضى تعينك وزيرة بوزارة الخارجيه وانت طالبه تدرسين وتتجولين بين الاندلس و قصر الحمراء و مدينة الضباب وقبرص و مالطا ملط انشاء الله وهذا اخر الزمان خرج علينا فيه الكيزان و الاناتى وتحكروا و قنبروا وتحكموا و بقى ليهم حق اتخاذ القرار فى مصير امة بحالها .
كلما تشرق شمس تذداد معاناة الشعب واخوان الشواطين مكنكشين فيها بالعشرة وكانها ضيعه من ضياعهم او ملك من املاك اجدادهم ولكن الفرج قريب ومن ابوكرشولا و الى القصر يا رب .


#661159 [سودانى منفرج الأسارير]
5.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 12:53 AM
اين انتم يا سفراء شعراء وزارة الخارجيه الفطاحل!! وزيره و "سفيره عزيزه" كمان..
"يا عينى كونى بارده000شوفى السفيره القائده..
"يا ناس يا شر بطّلو أر" .. ليه ما تقبلو الرأى ألأخر!! اختلاف وجهات النظر (النظرالذى قال عنه وزير الدفاع انه خير وسيلة للدفاع) طبعا لا تفسد للود قضيه..


#661127 [ابوحمرون]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 12:13 AM
المقال عميق وينفذ الي طرائق التفكير لكن اليس من الحقيقة ان حكومة السيدين الميرغني والصادق كانت اشد سيولة وفيها من الفساد نصيب نرجو ان تكون هناك مراجعات عميقة حتي نخرج من دائرة العسكر والبيتين الكبيرين


#660978 [سفير لواء شهيد متقاعد]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 09:23 PM
ومنو القال لسناء حمد انو هم (اسلاميون) ؟؟؟
يا هي دي مشكله الكيزان .. والبقت مشكله البلد المكنوب برضو .


#660974 [حزب الشيطان]
4.00/5 (3 صوت)

05-09-2013 09:20 PM
( ألم تر الي الذين تولوا قومآغضب الله عليهم ما هم منكم و لا منهم و يحلفون علي الكذب و هم يعلمون @ أعد الله لهم عذابآ شديدآ انهم ساء ما كانوا يعملون @ اتخذوا ايمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله فلهم عذاب مهين @ لن تغني عنهم اموالهم ولا اولادهم من الله شيئآ اولئك اصحاب النار هم فيها خالدون @ يوم يبعثهم الله جميعآ فيحلفون له كما يحلفون لكم و يحسبون انهم علي شئ الا انهم هم الكاذبون @ استحوذ عليهم الشيطان فانساهم ذكر الله اولئك حزب الشيطان الا ان حزب الشيطان هم الخاسرون (19)...المجادلة

صدق الله العظيم .


ردود على حزب الشيطان
United States [التهامي] 05-09-2013 11:22 PM
ليت نافع و حزبه يضعون المسطرة والموازنة مع حزب الشيطان ..


#660950 [nagatabuzaid]
5.00/5 (4 صوت)

05-09-2013 08:52 PM
الصورة دى وين ؟



اللبسة دى اسمه شنو ؟؟


ردود على nagatabuzaid
[النورس] 05-10-2013 01:48 AM
يبدو ان الشيخة سناء حنت الى ايام الشباب التي كانت فيها مشغولة بالمشروع الحضاري ولم يكن لديها من الوقت الكافي مايمكنها من ان تعيش مرحلتها بصورة طبيعية ( الا ليت الشباب يعود يوما فأخبره بما فعل المشروع الحضاري )


#660945 ['طرزان]
5.00/5 (3 صوت)

05-09-2013 08:38 PM
يجب ان يكون السؤال ايها الصحفى الحصيف كالاتى ماهى الاخطاء التى لم ترتكبها الحركه الاسلاميه


#660942 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 08:36 PM
زيف في زيف ما دام هي قيادية في الحزب وكانت وزيرة دولة بالاعلام لماذا تخاطب البشير عبر الفيسبوك يعني الريس مشغول ببرنامج حرب النجوم،،،


#660939 ['طرزان]
5.00/5 (2 صوت)

05-09-2013 08:32 PM
ماهو اكبر خطأ ارتكبته الحركه الاسلاميه ..ايها الصحفى الحصيف يجب ان يكون السؤال كالاتى ..ماهو الخطأ اللذى لم ترتكبه الحركه ولم يخطر ببالهم حينئذ يكون السؤال وجيه ومقبول.


#660932 ['طرزان]
5.00/5 (2 صوت)

05-09-2013 08:26 PM
انا والله بفتكر انو اكبر خطأ هو السؤال نفسوالسؤال يجب ان يكون كالاتى؟ ماهو الخطأ اللذى لم ترتكبه الحركه حينئذ يكون السؤال وجيه ومقبول


#660915 [nagatabuzaid]
5.00/5 (4 صوت)

05-09-2013 08:03 PM
فى النهاية سد الخشم ( سد خشمها ) سفيرة بوزارة الخارجية . طيب يا سعادة السفيرة


منصب سفيرة ماياها المجاملة ذااااااته التعبتك ولا شنو يا سنوية السفيروية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لو كنت فعلا باقية على مصلحة الوطن وحقانية كنت قلت لا بالعربية NOبالانجليزيةNONبالفرنسية

ما انت سفيرة يفترض فيك معرفة كل اللغات يفترض ان تقولى لا انا ما دبلوماسية وما جلست

للامتحان المتعارف عليه لاخبار الدبلوماسيين وعركهم ودعكهم ايام الدبلوماسية كانت دبلوماسية

قبل ان تشلعها حكومة الا نتكاس يجب ان تقولى انا لم امر بالتدرج الوظيفى حتى اصل درجة

سفير والسفير ذاااااااااتو درجات حتى فى توزيع السفارات كانت هناك سفارات صغيرة واخرى

كبيرة والسفراء حسب خبراتهم انت منو ؟ وانت شنو؟ حكومتك الانتكاسية واخوك الرئيس بهدلوا

الدبلوماسية وسجموها زى سجمهم بتعيين امثالك وان سمعنا انك رفضت الهبة والمنحة

الدبلوماسية على حساب دبلوماسيين اصليين كنا خضنا البحار والمحيطات ووصلناك لنرفع

لك تعظيم سلام ومارسالتك لاخيك الرئيس الا لفت نظر له لانك حسيتى انه نساك ولم يعطيك

جائزتك لتسببك فى زحزحة عمك مسار . اها يا سناء انت فى تعديد خبراتك فى سيرتك الذاتية

تكلمتى عن عضويتك فى جمعبة المرشدات (الشق النسوى للكشافة ) كنت فى اى منطقة او ولاية ؟ وفى

اى فرقة ؟ وماسم قائدة فرقتك ؟ وفى اى طليعة ؟ وما اسم رئيسة طابعتك ؟ ان كنت فى الاقاليم من كانت مقوضة الافاليم ( الولايات ) ومن مفوضة ولايتك ؟ وكم مخيم او مؤتمر كشفى حضرتى داخل وخارج السودان ؟ ومن هن رئيسات جمعية المرشدات على التوالى ؟ ومتى انتزع السودان رئاسة المكتب العربى للمرشدات ومن اى دولة


ردود على nagatabuzaid
[مقيد بالجنازير] 05-09-2013 08:50 PM
الاستاذة سناء وزيرة ثم سفيرة بوزارة الخارجية ..
فعلا انه عهد المجاملات والترضيات .. فوزارة الخارجية كانت تضج بالكوادر ذات العلم والمعرفة والدراية والخبرة .. لم يأتوا لانهم لحزب ينتمون ولا لانهم من اهل الولاء .. كانت تضم جمال محمد احمد .. ولا اظن الوزيرة والسفيره تعرفه .. وتضم صلاح احمد ابراهيم ومحمد المكى .. والحردلو .. وحسن عابدين .. ووزيرها احمد خير المحامى ومنصور خالد ..
اننا فى عهد الوزيرة سناء .. التى كل مؤهلها خريجة جامعة .. ومتدربة فى الدفاع الشعبى
اننا فى حاجة الى كنس هذه الاسماء التى لا تخدم مثل سناء واميره واشراقه .. فهناك كوادر تقدر الخطوى وتعرق مؤطا القدم ..
سناء تقول - سناء تصرح .. سناء تهدد ..
ويكفى ان زوجها هو المساعد الاول لقائد جيش الرب .. ومن هنا جاءت سناء


#660899 [Saeed]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 07:47 PM
أستاذ بابكر, أنت قلت الحقيقة التي تخفيها سناء وغيرها, هي تربية غازي وعلي عثمان لا تستغرب في الأمر.


#660860 [Gardan]
5.00/5 (1 صوت)

05-09-2013 06:59 PM
Thanks for the writer , one of the big indicator of corruption in our country is that such a person of what so called Sanna Alawad to be a leader while her colleagues who graduate in the same year are yet struggling to find a job in this regiem where as some of them are more intelligent , knowledgeable and very successful during their studies . What characteristic she has to make her in this position?? I don't even feel to respond to her rubbish....one day such people will be accounts on what they did for our country


#660854 [خالد حسن]
4.75/5 (3 صوت)

05-09-2013 06:51 PM
الحركات الاسلامويه عبارة عن مجموعات منافقين ودجالين
وان اشاءالله سيتم تطهير السودان من كل الحركات الاسلاميه
ديمقراطيه وعلمانيه وان طال السفر
ولا للاحزاب الدينيه


#660851 [مصطفى كونج]
3.00/5 (2 صوت)

05-09-2013 06:50 PM
المجاملات حقة ناس منو ؟


#660850 [gazy]
1.50/5 (2 صوت)

05-09-2013 06:50 PM
الان وبعد كل هذه السنوات ادرك الاسلاميين عدم جدوى النظام الواحد الشمولى فكرا وسياسة فى ادارة دولة التنوع فيها هوالاصل ومصدر القوة
هذا النظام يجب ان يذهب لنوقف التدهور المريع الذى يضرب كل مناحى الحياة فى السودان ثم نسال الله ان يعيننا فى العلاج واسترداد العافية ونبداء رحلة البناء

الانسان كان الهدف من كل تشاريع السماء والاسلاميين كانو يعلمون ذلك ويضعونه فى دساتيرهم وبرامجهم ولكن عندما قفزو الى السلطة بدوافع بررت فى حينها وتعاقدو على ان يعيدو الامانة الى اهل السودان بعد حين معلوم مكروا وماكانت لله ولاانسان السودان الذى يموت من المرض والجوع ويغرق فى الجهل يوما بعد يوم ويشرد فى غربنا الحبيب ويقتل الدولة التى يفترض اهن تحمى وتصون الانسان تقتله فى السودان .

يجب ان تذهبو قبل الطوفان الطوفان لن يصنعه السياسيون ولا الحركات المسلحة الطوفان ستصنعه المظالم والغبن وفقدان الامل التى اغرغقتم فيه هذا الشعب العظيم


#660849 [sudani harib]
4.50/5 (2 صوت)

05-09-2013 06:49 PM
من هى سناء حمد العوض هذه ومن اين أتت لانعترف بها ولا كل من ينتمى لوسخ المؤتمر الوطنى ولا يهمنا اين درست ولا اى درجة علمية نالت وهى مجرد جرثومة من جراثيم الانقاذ وسوف يتم سؤالها يوم الحارة عن مشاركتها فى جرائم هذا النظام الفاسد ملعون ابوكى يابلد أنجبت العازة زوجة على عبد اللطيف وفاطمة عبد المحمود والدكتورة خالدة زاهر سرور وفاطمة طالب وحاجة كاشف هؤلاء السيدات السودانيات العظيمات ويجئ اخر الزمان تظهر مثل هذه الجرثومة التى لا تساوى ثمن حذاء هؤلاء السيدات الابطال المزكورات انه زمن المهازل والمسخرة فى ان يظهر فى حياتنا مثل هؤلاء القشرة


ردود على sudani harib
United States [النورس] 05-10-2013 02:10 AM
بالرغم من خلاافنا الفكري مع سناء الا اننا نرفض الاساء والاهانة لحواء بلادي من على المنابر الاعلامية او حتى سرا ونحترم كل بنات الوطن ونسائه ونرفض وصف الانسان المكرم من رب العالمين بالافاظ والعبارات التي تحط من قدره على شاكلة ( جرثومة , حشرة ............ الخ ).
سناء حمد العوض سيأتي يوما تمثلين فيه امام ( محكمة الشعب ) وسيتم محاكمتك من قبل محكمة مكونة من قضاة يمثلون الارامل وجرحى الحروب ومفصولي الصالح العام والنوارس المهاجرة في بلاد الله والمنكوبين والمكبوتين وصيحات الغلابة وبالرغم من ذلك ستوفر لك المحكمة محاكمة عادلة تحفظ فيها كرامتك لانك امرأة سودانية وكفى

United States [نوارة] 05-09-2013 11:36 PM
ماممكن تنتقد من دون اساءة وتجريح ولا ياهو حالكم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة