الأخبار
أخبار سياسية
تفاهمت موسكو مع واشنطن، فأطلقت دمشق عبارات صاروخية على إسرائيل
تفاهمت موسكو مع واشنطن، فأطلقت دمشق عبارات صاروخية على إسرائيل
تفاهمت موسكو مع واشنطن، فأطلقت دمشق عبارات صاروخية على إسرائيل


05-10-2013 06:11 AM

دمشق - قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الخميس ان سوريا سترد فورا وبشدة على اي هجوم اسرائيلي جديد على أراضيها، متحدثا عن مكالمة هاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو غداة الغارات التي شنتها اسرائيل الجمعة والاحد على اهداف في ضواحي دمشق.

واعتادت دمشق منذ الغارة الجوية التي شنتها إسرائيل في 2007 على موقع سوري يشتبه بأنه مشروع مفاعل نووي، على ردة فعل تتراوح بين اختيار "الوقت المناسب" و"الاحتفاظ بحق الرد".

واشار محللون الى أن التهديد السوري غير المسبوق "برد فوري" على اي هجوم اسرائيلي، يأتي في اطار من التفاهمات بين روسيا، الحليفة الكبرى للنظام السوري، والولايات المتحدة الحليفة التاريخية للدولة العبرية.

ولا يبدو ان من مصلحة واشنطن او موسكو توسيع الحرب في سوريا لتشمل إسرائيل.

وتأتي هذه التطورات ايضا في وقت احتجت فيه اسرائيل على مساعي روسيا لبيع منظومة صواريخ أرض-جو متطورة لسوريا.

وقال المسؤول السوري في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية "تم اعطاء تعليمات للرد فورا على اي هجوم اسرائيلي جديد".

وقال "ردنا على اسرائيل سيكون قاسيا ومؤلما، على اسرائيل ان تعرف ذلك (...) سوريا لن تسمح بأي حال من الاحوال، بان يتكرر ذلك".

وشنت اسرائيل الجمعة والسبت سلسلة غارات قرب دمشق قال مسؤولون اسرائيليون انها استهدفت اسلحة ايرانية مرسلة لحزب الله، ولكن طهران نفت الامر.

ووصف المقداد التاكيدات الاسرائيلية بان الطائرات استهدفت حزب الله وايران بانها "كاذبة".

وقال المقداد "لا وجود لايران ولا لحزب الله" في سوريا، "لا توجد سيارات تنقل اسلحة (الى حزب الله في لبنان) لاني أظن انها يجب ان تاتي من الخارج الى سوريا، الى الحكومة السورية، لاننا بحاجة اليها، ولن نرغب في أن تغادر البلد الى مكان آخر".

ولدى سؤاله عن محادثات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو، قال المقداد "اعتقد انه قال له 'كفى' هذه الغارات تعرض كل منطقة الشرق الأوسط للخطر وهذه الاعمال يجب ان تتوقف".

اعلن الكرملين الاثنين ان بوتين اجرى محادثات عبر الهاتف مع نتانياهو لمناقشة الوضع في سوريا، بعد ان شنت اسرائيل هجمات داخل هذا البلد.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية في بيان لوكالات الانباء الروسية ان بوتين ونتانياهو "بحثا الوضع في المنطقة والوضع في سوريا".

الا ان المتحدث لم يكشف عن مزيد من التفاصيل عن فحوى المباحثات.

ورأى وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس ان قيام روسيا بتسليم صواريخ الى سوريا سيؤدي "الى زعزعة الاستقرار"، وذلك تعليقا على معلومات اشارت الى احتمال بيع صواريخ روسية الى سوريا.

وقال الوزير الاميركي في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية الايطالية ايما بونينو "ان الصواريخ من شأنها زعزعة الاستقرار".

واضاف كيري "نفضل الا تقدم روسيا مساعدة" الى نظام الرئيس بشار الاسد.

وكانت اسرائيل حذرت الولايات المتحدة من احتمال قيام روسيا ببيع سوريا انظمة صواريخ ارض جو متطورة، حسب معلومات نقلتها صحيفة وول ستريت جورنال.

واضافت الصحيفة ان اسرائيل سلمت معلومات الى الادارة الاميركية تفيد بان روسيا على وشك بيع سوريا بطاريات صواريخ ارض جو من نوع اس-300 المتطورة القادرة على تدمير طائرات او صواريخ موجهة.

وتعود هذه الصفقة الى العام 2010 حسب الصحيفة نفسها، ودفعت سوريا لروسيا 900 مليون دولار ثمن اربع بطاريات من نوع اس اس 300 لها ست منصات اطلاق و144 صاروخا يبلغ مداها 200 كلم.

وكان كيري، الذي التقى بوتين، اعلن مع لافروف من موسكو الاربعاء اتفاقا على الدعوة الى مؤتمر دولي حول سوريا وحث الطرفين المتقاتلين على التفاوض من اجل التوصل الى حل سياسي.

ورحبت وزارة الخارجية السورية الخميس بالتقارب الاميركي الروسي حول سوريا، معبرة في الوقت نفسه عن ثقتها بـ"ثبات الموقف الروسي" الداعم للنظام منذ بدء الازمة قبل 26 شهرا.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1287


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة