الأخبار
أخبار إقليمية
بعد اتهام السودان بمقتل ناظر قبيلة دينكا..حادثة أبيي وتأثيرها بعلاقة جوبا والخرطوم
بعد اتهام السودان بمقتل ناظر قبيلة دينكا..حادثة أبيي وتأثيرها بعلاقة جوبا والخرطوم
 بعد اتهام السودان بمقتل ناظر قبيلة دينكا..حادثة أبيي وتأثيرها بعلاقة جوبا والخرطوم
الطيب زين العابدين


05-10-2013 07:40 AM

عماد عبد الهادي-الخرطوم

لم يكن مفاجئا لمتابعي تذبذب العلاقة بين حكومتي السودان وجنوب السودان اتجاه الأخيرة للمضي قدما في تحميل الخرطوم مسؤولية مقتل ناظر قبيلة دينكا نقوك في منطقة أبيي كوال دينق مجوك.

وبدا وضاحا أن تيارات في جوبا -رغم تطور الأوضاع بينها وبين الخرطوم باتجاه أحسن- تسعى لطرق باب آخر لإدانة حكومة السودان حتى ولو عبر المجتمع الدولي.

ورغم إعلان الخرطوم استعدادها لإجراء تحقيق عاجل وعادل وشفاف حول الحادثة ومحاسبة الجناة، لم يمنع ذلك جوبا من تقديم شكوى رسمية -كما صرح بذلك للصحفيين وزير خارجيتها نيال دينق أمس الأربعاء- لمجلس الأمن الدولي باتهام السودان بتدبير الاغتيال.

وكان مواطنون من قبائل المسيرية العربية قتلوا مساء السبت الماضي ناظر عموم قبيلة دينكا نقوك وثلاثة من أفراد القوات الأممية الإثيوبية للأمن "يونسفا" بعد مواجهات جرت بينهما بقرية شمال أبيي.

شكوى واتهام
وقال وزير خارجية جوبا نيال دينق نيال إن بلاده قدمت شكوى تتهم فيها السودان بقتل زعيم دينكا نقوك.

وأضاف "نأخذ الأمر بجدية وإننا لن نتحمل ألا يأخذ المجتمع الدولي هذا الأمر بجدية".

لكن الناطق الرسمي باسم الخارجية السودانية أبو بكر الصديق أكد أن بلاده لم تتسلم فحوى الشكوى الجنوبية، وقال للجزيرة نت إن السودان سيقول رأيه حينما تصله الشكوى رسميا.

أما الخبير القانوني نبيل أديب فيرى بوجود حق قانوني لحكومة جنوب السودان في تقديم شكوى لمجلس الأمن الدولي، مضيفا أن "المسألة برمتها تحكمها الوقائع على الأرض".

وأوضح للجزيرة نت أنه ورغم تأكيد القانون الدولي على مسؤولية الدولة في حماية المواطنين بأرضها "إلا أن أي شكوى تقدمها دولة ضد جارتها ستؤدي إلى تعكير صفو العلاقة بينهما.

تأثير الحادثة
بدوره لا يستبعد رئيس جمعية الإخوة السودانية الجنوبية الطيب زين العابدين "وقوع جوبا تحت ضغط أبناء منطقة أبيي في حكومة جوبا".


وقال للجزيرة نت إن جوبا لا تثق في نتائج تحقيق الخرطوم، لهذا لجأت للطلب من مجلس الأمن الدولي بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في الحادثة.

لكنه يرى أن تحركات القتيل رفقة بعض القوات الدولية الإثيوبية باتجاه مناطق المسيرية دون علمهم والاشتباك مع قواتهم وقتل 17 منهم يجعل وجود لجنة تحقيق دولية مهما للطرفين، معتبرا إعلان جوبا تقديم شكوى لمجلس الأمن خطوة في طريق الحلول السلمية.

من جهته وصف القانوني معز حضرة طلب حكومة الجنوب بتشكيل لجنة دولية بالمعقول "على اعتبار أن المنطقة مرتبطة بقرارات أفريقية وأممية بل وبها قوات لحفظ السلام والأمن. كما لا يستبعد حدوث تأثير للواقعة على العلاقة بين البلدين.

ويعتقد "أن كل الأحداث التي تقع ووقعت بعد توقيع الاتفاقيات بين دولتي السودان يدبرها أعداء السلام في البلدين معا".

ويتوقع أن تؤثر الحادثة على كل الاتفاقيات "لأن لقيادات دينكا نقوك تأثيرا كبيرا في حكومة دولة الجنوب مما قد يؤدي إلى صراع جنوبي جنوبي في حال لم يحسم الأمر بطريقة واضحة".
المصدر:الجزيرة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2809

التعليقات
#661814 [كـــــــــــــــــــيجا]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 12:58 AM
انت جنقااي ماعندك موضوع ما انت بتهدد المسيرية انت بتلعب بالنار تو لو قبلنا عليكم بنرجعوكم جوبا وما بنخلي جنغاي في الشمال


#661692 [دابي الكر]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 09:10 PM
لا تلعبوا بنار الفتنة فهي لن تحرق المؤتمر الوطني فقط
معاً من اجل تقديم الجناة للعدالة اياُ كانوا او كان من يقف وراءهم


#661441 [Haba kamba]
5.00/5 (2 صوت)

05-10-2013 12:34 PM
ناس انحن عرب بدون اثبات هويتهم لا فى السماء ولا فى الارض= والله غايتو مؤتمرالوثى دا غايتو لعب بيكم زى كرة القدم واكثر من ذالك عرب شنو ما تضحكو انفسكم بدون مقابل لا شيئآ يزكر والله فارات والله الفار احسن عندو جحر واين أنتم ؟؟؟


#661404 [malla]
0.00/5 (0 صوت)

05-10-2013 11:46 AM
عادي جدا لن يحصل شيء فكم امن ابناء المسيرية العزل قتلهم دينكا نقوك ونهبوا ابقارهم 0 فاليرحمه الله 0 ونحن اي المسيرية والدينكا اهل وهذه شئون داخلية ستحل بالاعراف الاهلية ولا نحتاج تطبيل من احد وعلى الاخرين ان لايصبوا الزيت على النار 0 وعندنا مثل بقول النار ما بقطوها بالعويش وعلى الذين يهمهم امر اهلنا المسيرية والدينكا نقوك ان يجدوا حلا سريعا وتوافقيا وحاسما لقضية ابيي دون اقصاء لاحد حتى نتمكن من ان نتعايش في سلام ووئام مثلما كنا في السابق قبل كارثة الانقاز المشئومة التي مزقت البلاد والعباد


ردود على malla
European Union [Haba kamba] 05-11-2013 02:03 AM
أولآ يا اخى بالمنطق اثبتو نفسكم من انتم ومن اين أتيتم واين دياركم ؟؟ ليس لديكم ارض ولا حاكورة فى هذه المنطقة عشان يحاوروكم يا فارات = مؤتمرالوطنى والله لعب بيكم زى لعبة الورق يقول ليكم انتم عرب = حسى اذا جلستو مع العرب ابحاتكم البيقشوكم ديل عليكم الله ما بيضحكو عليكم ؟؟؟ مسيرى معناه انسان بينتقل من مكان الى مكان اخرى بمعناه ليس له مكان ثاااااابت !!!! عشان كدة ليس لديكم مكان فى السودان دى فتشو ليكم جحر وادخلو فيه احسن ليكم بدلآ ما تقاتلو فى ارض الناس بدون مقابل لا شى !!!!!!!!

United States [DAU Magol] 05-10-2013 06:52 PM
هذا كلام فارغ مين القال ليك حاجة عادي سوف تري قريبا سنسد التار مهما طال الذمن وكل تجار من العرب المسيريه خلي يجئ تاني في ارضنا، فالسلطان الاول موياك دينق كوال قتل من قبل حكومة السودان وهذا إدي الي تمرد اولاد دينق محوك وحمل سلاح مع الحركة الشعبيه ، الان سلطان كوال أدول ( شهيد أبيي) قتل بواسطة مليشيات المسيرية وهذا لن يكون بالسعال كي يمر من دون رد الفعل سوف نفعل قريبا أيها الجبان فالسلطان لم يضرب وهو حامل سلاح ....



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة