الأخبار
أخبار إقليمية
ناظر «المسيرية» : أبيي دي بلدنا.. ونستطيع اخذها بقوة السلاح .. والحكومة مقصرة وكل زول يحمي نفسو
ناظر «المسيرية» : أبيي دي بلدنا.. ونستطيع اخذها بقوة السلاح .. والحكومة مقصرة وكل زول يحمي نفسو
ناظر «المسيرية» : أبيي دي بلدنا.. ونستطيع اخذها بقوة السلاح .. والحكومة مقصرة وكل زول يحمي نفسو


السودان دا كلو مليان سلاح ليه يكون حرام على المسيرية؟
05-11-2013 06:59 AM
عيسى جديد

عرف بالرأي الواضح والصريح وهو على رأس قبيلة المسيرية التي لها تاريخها العريق، الأحداث المتلاحقة على ولاية غرب كردفان وعلى امتداد محلياتها والنزاعات القبلية والاشتباكات الحدودية في أبيي مع دينكا نقوك تجعل مسؤوليته كبيرة تجاه المنطقة، وفي سياق تداعيات الأحداث الأخيرة في منطقة قولي والتي أدت إلى استشهاد 17 شخصاً من قبيلة المسيرية ومقتل السلطان كوال دينق، كان لآخر لحظة فرصة اللقاء به هاتفياً لمعرفة تداعيات ما بعد الحادث وموقف الإدارة الأهلية من المشهد المتصاعد في دار المسيرية عموماً، فإلى مضابط الحوار:

سيد الناظر ماذا بعد حادثة قولي وخاصة أنكم قد حذرتم من حدوث مثلها من قبل كثيراً؟

- كلامك دا صحيح وأنا قلته قبل كدا إلا الحكومة أضانا طرشة وما بتسمع، وما حذرنا منو حصل وبصورة كبيرة والقوات الأثيوبية تصرفها كان غير مسؤول ومستعجل أدى إلى تطور الأوضاع بالشكل الذي حصل واللوم ما بقع على المسيرية ولا على دينكا نقوك لأن الأوضاع من الأول غير منظمة وما في وجود حكومي والمشكلة دي لمن حصلت كان في حوالي أكثر من 700 مسيري في قولي وفي يوم سوق وسمعوا بأن كوال موجود في المنطقة فذهبوا إليه وطلبوا استرداد أبقارهم المنهوبة وبعدين تدخل الأثيوبيين سبب المشكلة وتم إطلاق نار مات فيه أفراد من الطرفين، وكوال كان في الطرف الآخر ومننا استشهد 17 و8 جرحى دا الحصل وتاني بقول يمكن يتكرر لو ما في وجود حكومي بالمنطقة...

مقاطعاً: سيد الناظر هناك حديث أن الذين قاموا بالعملية دي هي مليشيات للمسيرية وفي حديث تاني أنهم جبهة ثورية من المسيرية لإحداث فتنة ما بين السودان وجنوب السودان؟

- دا كلام ساكت وما صحيح وبقولوا ناس سياسة لأغراضهم، الناس ديل ما مليشيات ديل أهلنا مواطنو منطقة قولي من أولاد كامل والمزاغنة وأولاد عمران والفيراين وهم رعاة ساااي وبقرهم سرقوها وعايزين حقهم وكلمة مليشيات دي زاتا ما بعرفوها وكمان لا هم جبهة ثورية ولا حركات مسلحة، الكلام دا شوفوه هناك في أبو كرشولا واللا في كادوقلي، نحن ما هاجمنا مدن ولا قرى ولا حلال. ديل ناس بطالبوا بحقهم في الرعي بمناطقهم وبطالبوا بإرجاع أبقارهم وبعدين ديل سكان قولي وهي منطقة عرب رحل وتابعة لمحلية أبيي بس ما فيها وجود إداري حكومي ولذلك نحن نطالب بوجوده دائماً لحل مثل هذه المشكلات...

مقاطعاً: لكن عندهم سلاح وبهاجموا الدينكا نقوك؟

- بصوت غاضب وانت داير الناس ما تدافع عن حقها وكان للسلاح السودان دا كلو مليان سلاح ليه يكون حرام على المسيرية وهم بحموا حقوقم، حقوا الناس تعرف طبيعة الحياة العايشينها المسيرية هنا والصعوبات البلاقوها في الحفاظ على الأرض والماشية والحياة زاتا لأنفسم ما يقولوا كلام ساكت يوجع القلب وبعدين أبيي دي بلدنا لو دايرين نشيلها بقوة السلاح كان شلناها من زمان لكن نحن تركنا الفرصة للدولتين وقلنا الحوار أفضل والتعايش السلمي هو الحل لكن الحكومتين ما اهتمت بالموضوع ودي النتيجة وبتوقع أكثر لو ما حصل اهتمام على الأرض وواقع ملموس.

ماذا عن الذين استشهدوا من المسيرية الـ(17) والـ(8) الجرحى لا أحد يتحدث عنهم؟

- نحن كإدارة أهلية سترنا الناس ودفناهم في قولي وسوف نتابع القضية مع المسؤولين لكن أقول للأسف اتضح انو نحن ما عندنا قيمة لدى الحكومة بدليل انو ما في أحد زارنا أو حتى كفر لينا سااي خلينا من الخرطوم حتى من الولاية مجرد كلمات قالوها لكن لم يصل إلينا كقيادات أي وفد حكومي للتعزية حتى الآن والناس دماؤها سالت وروت الأرض رغم أن لدينا 17 شهيداً و8 جرحى، 5 في مستشفى المجلد و3 في بليلة لم يزرهم أي مسؤول.

هناك أخبار عن اشتباكات قبلية في المنطقة بعد أحداث قولي؟

- الاشتباكات الأخيرة ليست بين المسيرية والدينكا، دي حدثت بعد أحداث قولي في منطقة شق الوادي بالقرب من بليلة، ووقع الحادث بين أولاد سرور وأولاد هيبان وتجدد مرة أخرى بعد مقتل شخص من أحد الأطراف ولكن هنالك لجنة الآن من حكومة ولاية جنوب كردفان تعمل على حل المشكلة في بليلة، وأكرر حديثي عن وجود ظل الحكومة الإداري وتفعيل دور الإدارة الأهلية وقيام التنمية حتى لا يتنازع المواطنون في قضايا انصرافية وينصتوا لصوت العقل ويعملوا للتعايش السلمي.

ما هي الخطوة التي اتخذتموها الآن في المنطقة لمنع أي اشتباكات جديدة؟

- أنا رسلت الآن العمد كلهم موجودون بالمنطقة للتصدي لأي تصرفات فردية من المسيرية وللمحافظة على الهدوء وأيضاً لمراقبة الأوضاع من الانفجار مجدداً وهم العمدة أحمد عزوز عبدالله عمدة الكلابنة، والعمدة محمد العبيد عمدة دارموتة، والعمدة نجم عيسة عمدة البكاريين، والعمدة عبدالله عثمان وآخرون من الإدارة الأهلية...

مقاطعاً: لكن أليس وجودهم خطر عليهم، هنالك احتمال استهدافهم بعد مقتل السلطان كوال حتى أنت يمكن أن تكون هدفاً لبعض الغاضبين؟

- دا عملهم والزول ما بخاف وسط أهله والموت واحد ما اثنين وما ينطبق عليهم كعمد في العمل ينطبق عليّ أنا كناظر.

المجلد تمت مهاجمتها من قبل الجبهة الثورية كيف تم ذلك؟

- دا الكلام القبيل قلناه عن التقصير من الحكومة وعدم المراقبة، الجبهة هاجمتنا الصباح ووصلت حتى مركز الشرطة وأصابت بعض الأفراد بجراح برضو ما في زول سأل عنا حتى انتوا ناس الصحافة والإعلام هجوم المجلد ما في زول كتب عنه إلا صحيفة أو صحيفتين، الزول لو ضربوه أخوانو في قولي البعاد بجوا بسألوا عنو، نحن ما في حد بسأل مننا ساااي، توقعنا حتى الشرطة المركزية تسأل من ناسا هنا الفي المجلد ودا بأكد كلامي عن عدم وجود الحكومة وتعزيتها لينا في الناس الاستشهدوا في قولي واهتموا بإرسال البرقيات لتعزية السلطان كوال، صحيح هو واجب دولة تجاه دولة ولكن السؤال وينو واجب الدولة تجاه مواطنيها الماتوا من أجل أرضهم وحقوقهم ومش من الأمس، بل من زمن الحرب الأولى قبل نيفاشا والجميع عارف الكلام دا.. على الأقل يجوا لينا يدونا الفاتحة.

طيب شنو الخطوات القادمة لكم كإدارة أهلية وقيادات للمسيرية؟

- الخطوات القادمة كل زول يحمي نفسو ما دام الحكومة مقصرة في حماية الناس ودا كلام الواقع مش كلام السياسة، والكلام دا حتى الحكومة تأخذ قراراً وتعين إدارية لأبيي تفصل بين الناس وتمنع نهب المواشي وضرب الناس من قبل القوات الأثيوبية وتنفذ القانون وتحدد المسارات للرعي، والجنوب كلوا جاء أبيي ونحن ما في زول عندنا هناك الآن.. ومع ذلك أملنا وعشمنا كبير في الحكومة أن تهتم بوجودها على الأرض في المنطقة لوضع حد لما يحدث من تصرفات هنا وهناك وكذلك حكومة جنوب السودان عليها الإسراع في تكوين إدارية مشتركة وتوضيح المناطق المسموح بها للحركة وإفهام القوات الأثيوبية حتى لا تتصرف بعشوائية وتتسبب في كارثة أخرى.



صحيفة آخر لحظة


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 4014

التعليقات
#662601 [so badly]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2013 02:47 AM
يعني لو مات او قتل مسيري يسمي شهيد و لو قتل جنوبي يسمي قتيل حاجه غريبه في زمن حكومة السجم دي . يعني الماتو في الحروبات دي كلهم شهداء و لا قتلوا بس .


#662516 [ثعالب عارف]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 10:22 PM
ردا على الناظر عمومى لقبيلة المسيرية عندك حق تقول بان ابيى ارضك بعد قبولكم من قبل السلطان دينق مجوك اب للشهيد كوال دينق كوال المعروف انت لا تملك عدلة التى يمنحك ابيى ان يكون ارضك اسالك سوال واحد نظرتك تنقل كم مرة متاكد ثلاثة مرات جدكم جلة وعلى جلة وبابوواخيرا انت وانت ليس ناظر انما اصبحته امير فرق كبير بينك وبين كوال دينق كوال اروب بيونق الخ نسله ما يقارب اثنى عشرة وهم سلاطين كنا راجعين منك التعازية تعذى زميلاك سلطان كوال دينق كوال ثم المجرمينك الذين قتلوا بعد ما قتله ذعيم القبيلة باكمله هم بشر عندالله والنا لكن الفرق بينهم هى المنصب التى كنت فيها زمان قبل ما تكون امير المجهادين ام دفاعكم على ارض غيرارضكم ابقى راجل مثل السلطان لكن متاكد انت مابتقدر تقود مسيرية لدافع فى الباطل وانت بتعلم جيد بان ابيى باسمه لم ولن يكون ارض للسودان صيبك انت انا عارفك جيد الذى سلحكم هو فضل الله برمه ناصر واخوك مهدى بابو نمر فى زمنهم مع الصادق المهدى فى تلك الزمن لم نملك سلاح لكى نحاربكم جيد وهو سبب اساسى لقبولنا الحركة الشعبية لتحرير السودان لانه نهبتوا مواشينا وحرقته بيوتنا وقتلته اطفال والنسا وكبار السن دون الرحمه واخذته اراضينا بالقوة مما سبب الهجرة اهلنا الدينكافى كل الحدود الجنوب مع شمال الى داخل الجنوب واخذته البترول انتم بترولكم فقط موجود فى ابوجابرة المدينة وليس لكم بترول جنوبا اطلاقا انتم مرتزقة تحاربوننا بالوكالة وويلون لكم بعد اليوم سوف تندم امهاتكم ليوم الدين بما فعلته بنا طيل هذه الفترة نطلب من حكومتين ان يتركا لنا فرصة شهر فقط بيننا معكم نشوف من الذى سوف ياخذ ابيى بالقوة تجربه بسيط اين فيوق على واخرين بنعرفهم فى ميدان القتال طالما انقكرته الجيرة واختيرت القتال نحن معك واوانك عابر هذا اقول للمناضلين الحركة الثورية اتركه لنا المجلد نجلد بواقى الموتمر الوطنى والفولة نقفل مقفلين ومرتزق البشير فى سجون فولة وامشوا قدام هذا مننا نحن سلاطين الدينكا ولسنا حكومة الذى يرجف بقفل البترول قبل البترول اراضينا لن ولم نطلبوا من احدان يعطينا سوف نرتب بعد طرد المجرمين فى السودان تجار الدين وعبادة الجماعيةسلطان من جنوب السودان


#662466 [junubi]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 08:52 PM
قولي وهي منطقة "عرب رحل" وتابعة لمحلية أبيي!!!!!


#662403 [مافى داعى]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 07:08 PM
الا تؤمنون بدولة المسيرية الكبرى ؟ تخريمة





اذا انتم عملا


#662370 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 06:27 PM
عدم وجود الحكومة وتعزيتها لينا في الناس الاستشهدوا في قولي واهتموا بإرسال البرقيات لتعزية السلطان كوال، صحيح هو واجب دولة تجاه دولة ولكن السؤال وينو واجب الدولة تجاه مواطنيها الماتوا من أجل أرضهم وحقوقهم ومش من الأمس، بل من زمن الحرب الأولى قبل نيفاشا والجميع عارف الكلام دا.. على الأقل يجوا لينا يدونا الفاتحة
_____

اولادكم راحو فطايس يا عمنا زي 2 مليون سوداني غيرم وبدل ما ترهنو مستقبلكم ومصيركم للكوز كان اخير ليكم تتحالفو مع اهلكم الجنوبيين وتعيشو معاهم في سلام وتبطلو العنجهية والصلف لولا حكمة قادة الجنوب لكان رد الجيش الشعبي على سفاهة اغتيال السلطان حيتحملوهو بكل اسف اطفال ونساء شيوخ المسيرية الابرياء قبل الفرسان احسن تحكمو العقل وتخلو الغباء والطيش والتهور عشان ما تدفعو نتيجتو ما تكونو مخلب قط للكوز عاينو لقدام وما تعولو على ناس ما بهمهم لو البلد كلها حرقت وكل همهم البقاء في السلطة وللتخارج روحم ما لاقين


#662313 [ناجي]
5.00/5 (1 صوت)

05-11-2013 05:12 PM
والله يا ناظر تمشوا وراء الحكومة دي مشكلة تعارضوه مشكلة الله يكون في عونكم ،،، عليكم مقاطعة المرتزقة باسم المسيرية بالخرطوم خطوة أولى والبحث عن مصلحة الجماعة بين الخرطوم وجوبا بانفسكم مصالح ومصالح فقط بعيداً عن شعارات دينية او عروبية لاتغني ولاتشبع من جوع وتجعلكم عرضة للاستغلال من الاخرين باسم العروبة والاسلام


#662237 [cour]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 03:04 PM
سيدى الناظر مع احترامى لك انت تعرف الحكومة اكثر من اى سودانى .فلا ارى داعيا للومها .وما عليك الا ان تبحث عن مصالح اعوانك واظنها مع الدينكا اكثر ممن تلومهم الان .صوت لصالح الانفصال حتى تضمن المرعى والمشرب والبقاء فى ارض اجدادك . يجب ان نعلم جميعا باننا نعيش بعصر العولمة حيث لااحد يمنعك من زيار ة اى بقعة من نملى الى حلفا وانت سودانى (سكان حلايب قالو هم مصريون لماذا؟)


#662115 [ياسر@]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 12:47 PM
مع انو الحيكومه مطلعه د------- العرب لكن برضو احسن ليهم من مدعي الأفريقاني المغضوب عليهم من العرب كمايزعمون


#662073 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 12:07 PM
للأسف أهلنا المسيرية وقود الحرب القادمة لمصلحة المركز، ما في قبيلة بتحارب دولة، يا أهلنا المسيرية,,


#662047 [abomahmoud]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 11:32 AM
ومع ذلك أملنا وعشمنا كبير في الحكومة أن تهتم بوجودها على الأرض في المنطقة لوضع حد لما يحدث من تصرفات هنا وهناك
السيد الناظر امل المسيرية في الله ولبس في هذهالحكومه التي وصفتها ب
التقصير من الحكومة وعدم المراقبة،
عدم وجود الحكومة وتعزيتها لينا في الناس الاستشهدوا في قولي واهتموا بإرسال البرقيات لتعزية السلطان كوال، صحيح هو واجب دولة تجاه دولة ولكن السؤال وينو واجب الدولة تجاه مواطنيها الماتوا من أجل أرضهم وحقوقهم ومش من الأمس، بل من زمن الحرب الأولى قبل نيفاشا والجميع عارف الكلام دا.. على الأقل يجوا لينا يدونا الفاتحة
كل زول يحمي نفسو ما دام الحكومة مقصرة في حماية الناس
نحن كإدارة أهلية سترنا الناس ودفناهم في قولي وسوف نتابع القضية مع المسؤولين لكن أقول للأسف اتضح انو نحن ما عندنا قيمة لدى الحكومة بدليل انو ما في أحد زارنا أو حتى كفر لينا سااي خلينا من الخرطوم حتى من الولاية مجرد كلمات قالوها لكن لم يصل إلينا كقيادات أي وفد حكومي للتعزية حتى الآن والناس دماؤها سالت وروت الأرض
هذه الحقائق كانت واضحة من زمان و الحمد الله انكم توصلتم لها الان و ارجو ان يكون ابناء المسيرية في الحكومة قد فهموا هذه المرة الرسالة التي وصلتهم عدت مرات لكنهم ينجاهلونها من اجل الارتزاق و المصلحة الشخصية والذين يمكن ان يوافقوا علي الحصول عليها حتى اذا كانت بين جسس اهلهم الموتى.
و نحمد الله كثيراً انكم توصلتم بانه ليس ليديكم قيمة لدي الحكومة وانكم ارخص المواطنين دا اذا اعتبروكم مواطنيت , و ما قاله رئيس البرلمان مان كان عن فراغ هذا هو المتوقع و هو ما تنويه الحكومة , لكن رئيس البرلمان استجعل و اخرجه قبل اوانه, لم تهتم الحكومة ولا الصحافة بموتوا 17 شخص راشدين دفاعاً عن ارض السودان ضد معتدين في حين نجد الدنيا قامت و لم تقعد لموت احد الشهداء ام دوم ربنا يتقبله مات من اجل ارضة لكن السؤال لماذا هذا التجاهل ؟ و الاجابة عليه يالسيد الناظر و يا ابناء المسيرية هي عدم قيمتنا عند الحكومة و حتى وسائل الاعلام و المواطن المتمتع ببترول المنطقة التي يموت فيها اهلنا و التي لو لا هولاء الشهداء و الذين سبقوهم ماكان تمتع مواطن في السودان بالبترول و عاز الطهي و المكيفات و الكهرباء رغم كل هذ لم يحسوا او تحس الحكومة بقيمة المسيرية االتي لم تخترق منطقتها حتى في زمن التمرد الا بعد هذه الاتفاقية الظالمة. فارجو ا من الان ان تقيموا انفسكم و ان تراعوا مصالح اهلكم وان تعملوا على استقرار منطقتكم و ان لا تتبنوا الدفاع عن الحكومة التي دافعتم عنها و كان هذا جزائكم.


#661991 [الكوشى]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 10:34 AM
زمن النظاره ولى من غير رجعه فى دولة بنى اميه


انت مهمل من قبل الحكومه من خلال حديثك


شهر اكتوبر الاستفتاء


كل المسيريه بكونا فى شمال كرفان


و لا يحق لاى مسيرى ما لم يكون مقيم لاكثر من 200 يوم التصويت


و بالتالى ضاعت ابيي


كما ضاع عقد خالصه


#661960 [kokomomen]
1.00/5 (1 صوت)

05-11-2013 09:53 AM
المسيرية إستقلتهم الأنقاذ مخلب قط ضد الدينكا ومازلت تستغلهم، أولادكم يموتون في النيران التي يشعلها النظام وأولادهم في الخرطوم ينعمون بالعيش في النعيم، أقيفوا مع الثوار وأزحفوا على الخرطوم لنيل حقوقكم كامله وإلا فاصمتوا واستمروا في خضوعكم لهذا النظام الظالم، ثورة ثورة حتى النصر على أهل البغي والعدوان العنصرين.


ردود على kokomomen
United States [من الخرطوم] 05-11-2013 10:15 PM
يا ود بلد سيب البلادة
مالهم ما رجال زى الاخرين القتال قتال والموت موت _ فمن الافضل عليهم ان يموتوا فى سبيل حق بدلا من مقاتلة من استضافوهم لعهود فى اراضيهم وزوجوهم بناتهم حيث لا تستطيع ان تميز احدهم من الاخر نسبة للتصاهر

United States [ود البلد] 05-11-2013 08:09 PM
اه يا حاقد شوف نار تاني انفخ فيها


#661948 [الشايل المنقة]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2013 09:42 AM
...عمنا ناظر عموم العجايرة الامير مختار بابو نمر فى حاضرته غريقا أم الديار مدينة المجلد...معليش الظاهر ولدنا الصحفى داير شوية شغل..!!


#661936 [عصمتووف]
3.63/5 (4 صوت)

05-11-2013 09:20 AM
امرك غريب ** تلوم في الحكومة لعدم سؤالها عنكم انت اذن مع الحكومة وضد الحركات ومعلوم با ن الجروب لها ثمنها وانت كناظر تنفي اغتيالكم لسلطان الدينكا لماذا لم تقم باداء الواجب الاجتماعي بغض النظر عن حالة اللا الحرب واللاسلم بين القبيلتين وانتم تدعون براتكم من مقتلة (الموت واحد) بعد اتهامك للحكومة لديك امران ان تدعوا ان ابيي دولة مستقلة بسبب غياب الحكومة او الانضمام لدولة الجنوب وهو الراي السديد هم اقرب الناس لكم من الشمال والمسلمين لديكم التجارة والرعي وهذا راي وحكاية ديل عبيد ما بحكمونا اصبحت نظرية في فارغة اوباما العبد سيد امريكا بكل اديانها الاهم الان استقرار المواطن في تلك المنطقة مزارع وراعي وتاجر وعمروا مناطقكم وفي النهاية اتفقوا القبيلتين علي التعايش المشترك واتركوا النظامين وتجاهلوهم


ردود على عصمتووف
European Union [خضر عمر إبراهيم] 05-12-2013 02:12 AM
يا عصمتووف آت زول ما نصيح ولا شنو؟
رائح بطيخ وكيف ولا شنو؟. مين القال كلامك واضح وصاح وانا برمج ولا انت ؟. ومنو إلما فاهم حاجة؟. عشان نازل تعليقات في مل موضوع. بتعمير نفسك أتت الفاهم؟. اكتب زي العالم ونزل موضوع تنصح فيه بالأفكار التي تؤمن بها دي. تقول التنين المسيرية والدين ما يكونوا دولة ؟ هم لو اصلا في برنامج واضح لجمعهم في كيان واحد اصلا بتكون في مشكلة؟ ما أبيي بتشيلهم وقالوا في المثل إذا النفوس اتطايبت شبر بشيلها مش منطقة كاملة ،،
انت وانا والجميع يعلم ان حكومة الشمال بمقصرة في كل السودان مش بس المسيرية،،،
ما دام معترف بان العنصرية متجذرة فينا تبقي هذه المشكلة التي نتحدث عنها ونحاول التخلص منها انا وانت وليس زيادتها. وهي بابنة في كلامك انا ألما فاهم حاجة وطوالي دخلت فيني شمال تقولي ما لقو الدعم منكم وطوالي صنفتني وقلت الواحد وقاعد يأكل في البطيخ وتحت التكييف والكتوف آتلاحقت لعلمك،، اي مكتوب يا أستاذ وانت تقول قول عنصري،، مالي انا والبطيخ والتكييف إذا آت رائح ليك بطيخ إنش فتشوا عند الناس البياكلوهو ديل وماذا تريدني ان أقدم بخصوص التقسيم إذا كانت رغبة إخواننا الجنوبيين الحصول علي وطن لهم وهذا حقهم الإنساني والدستوري،،، والله انت ألما فاهم التقسيم حصل ليه؟. انا أكثر واحد لصيق بي الأخوة الجنوبيين والحركة الشعبية ومن الحاضرين علي خطوة علي أمل الوحدة واختلفنا معهم بخصوص الانفصال ولكن اقنعونا بانهم لم تلبي مطالبهم واحترامنا رغبتهم وكنا يومنا جزءا منهم ومن كيانهم
أما حكاية هذا رأيك وان ان ارد بأدب أو اصمت فانت الذي لا تملك رأي ولا تعرف ماهو الرأي الثواب من الخطأ. ولا تعرف معني الحدود في الأدب،، فانا لم أسيء لك ولم اسبك واكبر منك سنا ومن عدم الأدب ان تقول لي رد بأدب؟. من انت؟. ومن اي فرع في رجل الفولة انت؟. اعرفها أكثر منك وأول مكتب اتصالات فيها يشهد ولا اظنك تربيت فيها ولا هي تشبهك،، لان اهل رحل الفولة الذين أعرفهم ليس فيهم من يدعي الخلق ويقول لاحد رد بأدب أو اصمت ،،،
ما دمت يا عصمتووف ، لو تعرف معني هذا الاسم واصله اخرج انت المؤدب وصحح الوضع وقد المسيرية والدينكا وأعقد بينهما حلف وأقم دولة أبيي التي تتم شدي بها ولا تفهم معني كيان دولة
لا تعتقد انك متواجد في الراكوبة في تعليقات لا تتجاوز قدميك انك العليم الحصيف العارف بكل مجريات الأمور في السودان،، وانا عن المناطق التي تقولها ومت ضمنها حلايب ،، اظنك تجهل مع من تتخاطب،،، ارجع الي الخلف قليلا لو كنت متابعا لما يحدث وموضوع حلايب وتشهد الراكوبة والتي لم تشارك انت في سطر وأخد فيما يخص حلايب والفشقة وكأنك غايب في سوق الناقة ،،
ابحث تجدنا قارعنا المصريين وكل من تصدق عن حلايب بل كونت رابطة قانونية عالمية مقرها أوربا لاسترجاع حلايب والدفاع عنها بكل السبل القانونية والعسكرية للدرجة التي أخافت جميع الصحافة المصرية والنخب العسكرية والسياسية فيها من الخطوة التي أقدمنا عليها واعلناها وجمعنا كافة المستندات وقريبا ستسمع الأخبار في المحافل الدولية وان فشلت مساعينا فالسلاح طريقنا
فانا اخي عصمتووف لست من يملأ كرشه بالبطيخ البارد الذي يورقك ولسنا ممن ينظر ولسنا من الذين تقول ليهم المتوف آتلاحقت ،، اي متوف تتحدث عنها،، ؟. فكتفك انت الذي لم يلحق مستواه ليستوي علي سوقه،،، وباين من كلامك لي ،، رد بأدب أو اصمت،، لا انت ولا مليون مثلك يستطيع أو يملك الجرأة أو الإمكانية ليقول لي ذلك لا انت ولا النظام الذي ترزح تحته. ،، فانا سيد تفسي ولا أخشي أحد،، وسيد فوق الجميع هو وطني. ولا أضعه فوق سيادة خالقي،،، فاعلم ،، وتأديب انت فلم أسيء لك ولا لاحد. وإنما أنبه فقط لعدم إثارة الفتنة واحذر من التشرذم والتفرقة. فاعلم هذا ان كنت تفهم معاني ذلك المقصد فالمسيرية والدينكا ننظر اليهم كبشر يجب ان ينال حقة وان يعيش بسلام ولا يمضوا ضحية بين سودانيين يتصارعان

European Union [عصمتووف] 05-11-2013 05:02 PM
كلامة واضح وانا كلامي واضح الخلاصة اخير دولة الجنوب مادام حكومة الشمال مقصره وهي مقصره منذ نسبة 2% من البترول وبعضمة لسانه قال الحكومة لم تعمل الواجب انت المخرمج ومافاهم حاجة وبالمناسبة العنصرية متجزره فينا بدون كذب ولف ودوران سمعناها سمعناها سمعناها كل خلاصة راي ان لا يسقط مواطن مسيري او دينكاوي في المستقبل حتي ولو بالمرض من جانب الحكومتان مؤتمر وحركة وانا ليس من دعاة التقسيم ماذا فعلت انت للتقسيم الجنوب فات يادوب عرفتة معني التقسيم البلد امسكها من حلايب وشلاتين ساكت مالك والاراضي تباع تحت دعاوي الاستثمار وهو في نظري تقسيم وهذا راي رد بادب او تصمت بطل عواء نحن في الامر الواقع والجنوبيون ما زي زمان مدعومون و المسيرية مكشوفون ولن يجدوا الدعم منكم الواحد قاعد تحت التكييف وياكل في البطيخ البارد وينظر والكتوف اتلاحقت لعلمك وقصدي في النهاية للقبيلتين مسيرية ودينكا لينظروا في مصالحهم حتي لو اعلنوها دولة وانا اضع خيارات وان شاء الله كل قبيلة تنشئ دولة مالم ينزاح الظلم والعنصرية الدينية والاثينية مين قسم البلاد غير الحكومتان دي حالة بلد واتمني ان يكون باقي السودان ان محلية الخرطوم غرب الحروب والسلام هي السياسة ولهم الخيارات المذكوره لا سبيل اخر انا شمالي وكمان من كردفان لعلمك وبالتحديد رجل الفولة

European Union [خضر عمر إبراهيم] 05-11-2013 11:27 AM
يا عصمت وف دة كلام شنو الخرمجة الراجل اكتر كلامو ونقضو. لي الحكومة في تقصيرها تجاههم تقول بدافع ومع الحكومة؟
والله انت الإمرة عجيب عايزو يقول شنو يعني،، وواجب شنو البتتكلم انت عنو ؟.
هل ال 17 مسيري الماتو ديل بهائم ؟. مش مفروض الحكومة والمسؤولين يسألوا عنهم ويعزوا أهلهم؟
هل هناك طناش أكثر من ذلك علي المسيرية من طرف الحكومة؟
بعدين ما بتلخبط في الكلام وتجيب حاجات خامر بارم. ،، وكلامك فيهو شيء من العنصرية وإثارة الفتن،، منو الجاب سيرة. ديل يحكمونا ولا ما يحكمونا ،، وايه الفارغة البتسوي فيها دي وتدخل موضوع عبيد وغير عبيد ،، الراحل لم يرد في كلامه اي حرف من الذي تثيره وتحاول ان تسيس كلام الناظر وتلفت الأنظار الي ما يدور في نفسك من أفكار عنصرية
وبأي منطق تطلب من الناظر ان يدعو الي إعلان أبيي دولة مستقلة ؟. هل انت من دعاة التقسيم وتفتيت السودان واللحمة والبنية الاجتماعية والسكانية؟ وبأي فلسفة تطلب من الناظر ان ينضم الي دولة الجنوب؟. لتبدأ دوامة جديدة في مشاكل لا حصر لها ؟
افرض ان الناظر انضم الي الجنوب ،، فكيف يمكن ان يوفق في الرعي في اتجاه مسار الشمال إذا ما رد علي طلبك وانضم الي الجنوب،، فهل ستكون مشاكل أهله المسيرية في الرعي انحلت؟
أرحو ان تكون حذرا اخي عصمتووف عندما تتطرق الي جمل فيها شبهة عنصرية وتحريض عرقي،، وحكاية أوباما في امريكا دي شيء آخر. ،، تلك امريكا وهنا السودان،،، واري ان تحريشك للناظر بان ناس الجنوب اقرب اليه من الشمال والمسلمين فيه ظلم لبني الإنسان،، اللهم الا انك لست من الشمال أو السودان الشمالي لان منطقك يدل علي ذلك. ولأكثر جهلا في منطقك أجدك في آخر تعليقك تنصح الناظر بان الأهم هو الاستقرار في المنطقة واهم شيء استقرا. المواطن كما تقول وتطالبهم ان يتفقوا كقبيلتين علي التعايش المشترك وان يتركوا النظامين ويتجاهلوهم،، الا تري ان منطقك هذا يخالف الرأي الذي تسديه للناظر بان يدعو الي دولة مستقلة أو ان ينضم الي الجنوب وفي النهاية تقول له ان يتجاهلوا الدولتين؟ الا تري ان حبل أفكارك يبدو مشتتا بحيث لا تعي ما تقول ولا تستطيع ان تربط بين مقدمة وخاصرة تعقليك؟
ام انك فقط تعلق من أجل التعليق؟. فإذا كان هذا مقصدك فتلك مصيبة وان كنت لا تدري عن الذي تعلق به وما يجر اليه فتلك المصيبة الكبري ،،،
ارجو اخي مراجعة اي تعليق تريد ان تشارك به قبل النشر. وكن حريصا علي الا يحتوي اي تحريض جهوي أو عنصري أو يدعو الي التمزيق والتقسيم والتفرقة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة