الأخبار
منوعات سودانية
الجرائم العاطفية .. الانتحار حباً
الجرائم العاطفية .. الانتحار حباً
 الجرائم العاطفية .. الانتحار حباً


05-12-2013 06:14 AM

الخرطوم :هاجر بابكر:
الجرائم العاطفية تتولد من رغبة العاشق في رد الاعتبار لنفسه بعد نفور عشيقه منه، وهي ناتجة عن خلل في أية علاقة عاطفية شرعية كانت أم غير شرعية تعد الأكثرتسجيلاً في مجتمعنا السواني، وأنه

بدافع الرغبة في الانتقام ورد الاعتبار الى الذات?وخاصة اذا كان الجاني قدم للطرف الآخر تضحيات وتنازلات من أجل نيل رضاه!!
واول النماذج لهذه الحالات ، ذلك الشاب الامدرماني الذي رفضت ابنة خالته الزواج منه مما ادى لإستقالته من الحياة انتحاراً وإزهاق روح بلا مبالاة شنقاً.. وقبله بأيام قليلة وقعت حادثة انتحار في مدينة ود مدني لشاب رفضته بنت عمه الجامعية .. وغيرها الكثير من الجرائم التي شهدها مجتمعنا السوداني!! فردة الفعل العنيفة التي اعقبت الرفضين تؤكد ان (شاكوش) ذوي القربى اشد تأثيراً ، ويختلف من حيث قوة الصدمة وردت الفعل عن بقية الشواكيش !! هل في الأغلب فشل العلاقات العاطفية يؤدي الى الانتحار ام ان الذين انهوا حياتهم بسبب الحب مصابون بعلة نفسية.. (الرأي العام) استطلعت عدداً من الشباب حول هذا الموضوع فكانت الحصيلة في السطور التالية!!
رانيا (طالبة) جامعية قالت لـ(الرأي العام) :الفشل في أي نوع من العلاقات لا يقودنى الى الانتحار بل احاول اخرج من الموضوع بأقل خسارة ، وسوف اعطي نفسي فرصة تفكير لمعرفة ما سبب فشل تلك العلاقة ، وغالبا ما يكون الفراق لصالحنا في امور لم نتفق فيها وناتج عن اسباب تافهة ?ولازم اسمع اسباب المشكلة لكي اتقبل حكاية (الشاكوش)، واذا كان الغلط منه لا ارجع إليه ولا بنتحر, وأضافت: (حواء والدة) ، بينما وصفت زميلتها (عسجد): ان كل الذين ينتحرون بسبب فشل علاقة عاطفية ?في قمة التخلف وضعف الايمان مادام الحب موجود في الدنيا ما بنتهي للابد ، احتمال اجد حباً افضل من الاول ،عسى أن نحب شيئاً وهو شر لنا وعسى أن نكره شيئا وهو خير لنا، وقالت: اغلب العلاقات قبل الزواج نهايتها شاكوش.
اما صفاء (موظفة) قالت: فشلت كثيراً في عدة علاقات ولم يحدث لي شيء بل اكون عادية ولكن اغلب علاقاتي كانت بنسبة 40% لذلك لم اتأثر بنهايتها المؤلمة .. بينما اضافت (سحر): انها لا تمتنع عن الحياة ولا يوجد سبب يدفعها للاستغناءعن حياتها العادية ، فقط سأتبع بيت الشعر الذي يقول (وانت لو فاكرني بحزن شان فراقك ياحليلك) أما المواطن محمود مبارك قال :الفشل في حد داته شيء عادي والانتحار ضعف في الايمان وخسارة للدنيا والآخرة بسبب شيء عادي ,اكد ان الرفض من الاقربين صعب جدا لكنه لا يقود للانتحار ، واضاف: لم انتحر اذا كان هذا الرفض من الاقرباء او سواهم لان كل شيء بإرادة الله ?و أتمنى لكل الشباب ألا يفكروا في حالة الانتحار .. بينما قال جمعة حميدة : اصعب ما في الحياة ان تربط حياتك بشخص وتفقده ,فالفشل في العلاقات الصادقة (صدمة قوية)واذا حدث لي ذلك انتحر ولأني لا افكر في الحياة بدونه ? مالك كل تفكيري فكيف اعيش .
ومن وجهة نظر اجتماعية قالت الاستاذة ثريا ابراهيم الباحثة الاجتماعية لـ(الرأي العام) الفشل عبارة عن تجربة انسانية والاحساس حسب درجة الشخصية وكل ما كان الانسان مستحملا لضغوط الحياة يتجاوزهذا الفشل?فمن المهم الانسان في حالة حدوث الفشل وعدم مواجهته يلجأ الى طبيب علم نفس ?فالطب النفسي والطب الاجتماعي جديران بمعالجة تلك المشكلة التي بسببها يحدث الاكتئاب والذي يؤدي للتفكير في الانتحار والعزلة عن الحياة!!
بينما قال خبير اجتماعي فضل حجب اسمه :ان الارتباط من اولى القربي لم يعد سهلاً كما في السابق فحدوث اي فوارق اكاديمية وثقافية ومالية تقود الى رفض تلك العلاقة ، وضرب الخبير مثالا ًبفتيات احدى المناطق الطرفية رفضن الزواج من اولي القربى بل بجميع ابناء المنطقة بعد تخريجهن من الجامعات وحصولهن على الوظائف!!

الراي العام


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2336


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة