الأخبار
منوعات سودانية
بت العم .. نزاع من جهات خارجية
بت العم .. نزاع من جهات خارجية
 بت العم .. نزاع من جهات خارجية


05-12-2013 06:18 AM
الخرطوم:أنس الحداد:
عادات وتقاليد تتمسك بها بعض القبائل السودانية بل تتشدد في تطبيقها وتلزم من يتبعون لها بعدم الخروج منها من بينها عادات الزواج، فنجد ان هنالك اسراً تجبر افرادها على الزواج من بنات اعمامهم

بغض النظر عن الاتجاه الذي تميل اليه رغبة كل من الطرفين، والكثيرين يقبلون بالحكم تماشيا للاستراتيجية الاجتماعية التي فرضتها اسرهم ومع مرور الزمن يتكيف مع الوضع فتصبح حياتهم عادية، ولكننا نجد في نفس الوقت فئات عكس ذلك تماما فيختارون (بت العم) عن ترضية وتكون اسرهما العائق الاساسي في زواجهما بمعنى لايريدون الارتباط بأفرادها وبالتالي فإن الوضع يصبح مختلفا بالنسبة للطرفين بل يكون اشبه بـ(النزاع الداخلي) لابن العم و(نزاع خارجي) لابنة العم.
بعض النماذج التي وقفت عليها (الرأي العام) لمعرفة ردود افعال من سبقت لها التجارب في الشأن سواء كانت لبداية علاقة او الزواج بطريقة رسمية، فقال الشاب (أ. ي) موظف في احدى المؤسسات الخاصة انه كان يسعى للارتباط بابنة عمه عن رغبة ولكن الظروف الاجتماعية لم توفر له العوامل التي تحقق ذلك والمتمثلة في رفض اسرته للارتباط من داخل الاسرة، في حين انه اكد مدى التجاوب بينهما لتخطيط حياتهما الزوجية.شباب في سن الزواج اكدوا في حديثهم لـ(الرأي العام) ان قليلا من شباب اليوم يقبلون بالزواج من (بت العم) خاصة بعد انتشار الفضائيات التي اثرت عليهم من خلال المسلسلات ذات القصص (الرومانسية) المتعددة الانواع، ولكنهم اعتبروه افضل حالة موافقة الاسرتين و(البت والولد) من الارتباط بفتاة خارج الاسرة من حيث تكاليف الزواج وعلى خلفية التعايش العائلي بينهما. ولكن للفتيات وخاصة (طالبات الجامعات) رأيا مخالفا لمفهوم الرجال، فالبعض منهن يفضلن الارتباط بانسان (غريب) حتى اذا كان احد ابناء عمومتهن لديه الرغبة والعزيمة في امر الزواج منهن، وحسب قول بعضهن ان زواجهن يمكن ان يتسبب في العديد من الخلافات بعد الزواج.
باحثون يرون ان الزواج من ابنة العم له العديد من الايجابيات من بينها فهم طبيعة الحياة الزوجية في وقت وجيز ،والتنسيق في كيفية تربية الابناء بصورة صحيحة على حكم العلاقة الاسرية التي تسود في العائلة، ولكنهم تخوفوا من الآثار السلبية التي يمكن ان يخلفها الفهم الخاطيء لتلك العلاقة ،واوضح بعضهم ان سوء الفهم اذا كان اختيار الزواج جاء عن طريق جبري من الاسرة وعلى نظام (غطي قدحك).

الراي العام


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3529

التعليقات
#663413 [mohamed]
4.00/5 (2 صوت)

05-12-2013 11:28 PM
انا متزوج بت عمى ومبسوط اربعه وعشرين قيراط...بستغرب من الناس البقولو بت العم مابتنفع وهنالك امراض وكلام فارغ انا تجربتى مع بنت عمى جيده جدا بالرغم من ان ابى ووالدها توأم يعنى اذا فى نسبه للامراض بتكون اكبر فى حالتنا والحمد لله رزقنا بمولوده جميله ومعافيه,نصيحتى للجميع الزواج من بنت العم والابتعاد عن الهم ...ولو بت عمك ما ادوك ليها تاخدها بسيفك ولا شنو؟؟؟ تحياتى للجميع.......................


#663377 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2013 10:25 PM
انا غايتو ابو القدح ادانى شاكوش جااااااامد .. بعد اتشاكلت مع بتو ههههههههههه


#663337 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2013 09:29 PM
خطورة زواج الاقارب في الامراض الوراثية اعرف زميلتي في العمل تقدم لها احد الزملاء وهو ذو خلق ودين ووضع مادي جيد تم رفضة من والدها والغريبة اباحت لي بالسر عجيب جدا قالت حاولت ان تكسر تلك العاده لكنها فشلت واحتراما لتعليمات الاسرة وغضب الوالدين قالت والدها مصاب بالسكري وارجلة مبتورة متزوج بنت عمة اولاده كبار سكري وابناؤهم واحد منغولي والتانية شبة مشلولة وغير الامراض المتفشية في باقي الاهل فذكرتة لها الامراض الوراثية والحل في يدكم لانكم بعد جيلين يصبح فيكم المعوق والميت والمجنون يعني ح تنقرضوا عديل وتقل العائلة


#663238 [خيالو واسع]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2013 06:36 PM
خليتو الكرعين وقبلتو على اليدين


أحسن عشان نروق المنقة شوية!!!


#663049 [إبن السودان البار ####]
5.00/5 (3 صوت)

05-12-2013 01:57 PM
من المعروف أن الزواج بالأقارب يخلف جيل معاق أو ضعيف البنية وقليل الذكاء وحامل لأمراض وراثية كثيرة ؟؟؟ وهذا ما أثبتته التجارب والعلم ولا جدال في في ذلك ؟؟؟ في السودان هنالك عوائل معروفة يتزاوجون من بين عوائلهم مما تسسبب لهم في إنجاب عدد كبير من المعاقين ؟؟؟ وأهالي حلفاالكرام تكثر بينهم الإعاقات والنسل الضعيف نتيجة للتزواج من الأقارب وقد يكون هنالك شواذعن هذه القاعدة لا محال ؟؟؟ في إحدي القري بالأردن هنالك قبيلة تكاد تكون كلها معاقين ومن جراء التزاوج بالأقارب لمئات السنين ؟؟؟ والآن دول الخليج تعاني من نفس المشكلة ووصلت نسبة الأمراض الوراثية بينهم وخاصةً السكري أرقام مخيفة حيث وصلت الي أكثر من 40% مما حدا بحكوماتهم بتوعية المتزوجين وعمل فحوصات لهم قبل الزواج ؟؟؟ وفي السودن للأسف الشديد يوجد أطباء درسوا علم الوراثة ويعرفون جيداً أكثر من غيرهم مدي خطورة ذلك ولكنهم يقعون في الخطأ الفادح نتيجة لتمسكهم وأهلهم بالعادات الزميمة البالية مثل ( غطي قدحك ) ويزيدون الطين بلة عندما يشوهون أطفالهم الإناث بجزر أعضائهم التناسلة وهم أطباء؟؟؟ وكثيراً من الجهلة يكابرون ويقولون لك فلان والله متزوج بنت عمه أو بنت خالته وأطفاله ما شاء الله عليهم زي العجب !!! ولا يستطيع أن يجزم بأنهم لن يصابوا بالأمراض الوراثية في أي عمر ولا يستطيع الحكم علي درجة ذكائهم أو قوة بنيتهم ولياقتهم ؟؟؟ وفي عائلتي يعاني الذين تزوجوا من أقاربهم الكثير الكثير ؟؟؟ والذين لم يتزوجوا من أقاربهم يتمتع أبنائهم بالصحة والذكاء ؟؟؟ في جامعات أوربا أيام البعثات الدراسية الكثيرة كانت هنالك ظاهرة محيرة وهي أن كل أوائل الجامعات تقريباً من السودانيين وكذلك الطييشة والسكرجية ؟؟؟ وقد يكون ذلك للعناصر الكثيرة المتزاوجة في السودان ( عرب أتراك مصريين أوروبيين ( المجراب ) نوبيين أفارقة الخ ) ؟؟؟ وسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم والذي لا ينطق عن الهوي والذي قال قبل 1400 سنة تقريباً ( تقربوا حتي لا تضوا ) ( تخيروا النطفة فإن العرق دساس ) أي أوصي بعدم الزواج من الأقارب ؟؟؟ فلننبذ العادات القديمة البالية ونقتدي بقول رسولنا الكريم وما أجمل أن يكون لك أطفال أصحاء وأذكياء تفخر بهم وتفيد بهم سوداننا الحبيب بدلاً من أن يكونوا عالة عليك وعلي المجتمع أن شاء الله ؟؟؟


#662967 [ود تلودي]
3.88/5 (4 صوت)

05-12-2013 12:32 PM
احبتت بنت عمي وانا في الصف الثالث ثانوي وبادلتني نفس الشعور واخذت العلاقة بيننا حوالي اربعة اعوام قبل الزواج والحمد لله تم الزواج وجبنا طفله وطفل والغريب في الامر والمحيرني حتي الان لم اري فتاة في جمالها ورونقها كما انبسط كثير حينما احادثها في التلفون وانا خارج المنزل ماشاء الله علي صوتها ( صوت حاجة ثانية والله / جميل جداً ) عموما بالرغم مضي علي الزواج 6 سنوات : ارفض تماما وما يعجبني فيها حينما ياتي ضيوف الينا فانها ماهرة في خلق جو طسب مملوء بالبهجة والفرح وحينها اكون مبسوط واكتفي بالسمع والمشاهدة فقط.

بالرغم من كل هذه الايجابيات للاسف ان خوالها كانوا فيهم بعض معرضين علي الزيجة من البداية مما دفع بعض منهم التشويش علي العلاقة التي بيننا والحمد لله استطعت ان احسم امرهم بصورة نهاية.

فالضروري في الزواج هو القناعة والرضاء والوفاء وليس لصلة لصلة القرابة اي دور في نجاح او فشل الزواج.


#662963 [طارق]
5.00/5 (2 صوت)

05-12-2013 12:31 PM
هووووووووي انتو كلكم الزواج قسمة ونصيب من عند الله ! بنت عمك ولا بنت جيرانكم ولا من أي حته ,, كلامي ده صح ولا ما غلط ؟!


#662863 [عبدالاله (شلك )]
0.00/5 (0 صوت)

05-12-2013 11:12 AM
انا متزوج بنت لا صله لى بها والحمدلله امورنا باسطه جدا واهلها يحترموننى ويحترمون اهلى ايضا
واوصى الشباب الابتعاد عن زواج بنت العم او الخاله اى زواج الاقارب من ناحيه وراثيه مشاكل الانجاب
وغير ذالك ايضا المشاكل بين الاهل بسبب الزوجين


#662824 [سوداني حبوب]
2.00/5 (1 صوت)

05-12-2013 10:37 AM
السلام عليكم ... انا تزوجت بنت عمي ... وحصلت خلافات بسيطة وتم تجاوزها والحمدلله

اذا كانت كل الامور مبنية على الوضوح والشفافية مع الحزم والربط اكيد بالتاكيد ستكون الحياة افضل...
تحياتي لكم


#662697 [عاصم]
2.00/5 (1 صوت)

05-12-2013 08:13 AM
نظام غطى قدحك جيد فى حالات منها عدم تمتع القدح بالجمال المناسب والقريب المفلس فهذه ضرورة فيها حصانة للطرفين .


ردود على عاصم
United States [منصف] 05-13-2013 03:32 AM
غايتو بالغت يا عاصم شنا وفلس وما معروف يمكن امراض وراثية؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة