الأخبار
أخبار إقليمية
شقيق البشير : د.غازي أفضل من يخلف البشير..لا علاقة لنا بالجعليين أسرتنا تنتمي للبديرية وهذه علاقتنا بالطيب مصطفى
شقيق البشير : د.غازي أفضل من يخلف البشير..لا علاقة لنا بالجعليين أسرتنا تنتمي للبديرية وهذه علاقتنا بالطيب مصطفى
شقيق البشير : د.غازي أفضل من يخلف البشير..لا علاقة لنا بالجعليين أسرتنا تنتمي للبديرية وهذه علاقتنا بالطيب مصطفى


لست ثرياً ولا أملك بيتاً وسيارتي أقساطها لم تدفع بعد ..الرئيس عنيد جداً ورفض مصافحة مبارك لهذا السبب.
05-12-2013 05:08 PM
حوار: عبد الباقي الظافر - إمام محمد إمام - يوسف الجلال

دفع شقيق الرئيس البشير اللواء طبيب (م) عبد الله حسن البشير بوجهة نظر مثيرة للجدل، وقطع بأن الدكتور غازي صلاح الدين يعد أكثر قيادات المؤتمر الوطني تأهيلاً لخلافة الرئيس البشير، ونفى وجود شخص أنسب لقيادة وزارة الدفاع بدلاً عن الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين. وقال عبد الله في حواره مع (الأهرام اليوم) إن الدكتور غازي صلاح الدين من أفضل الموجودين في الساحة على الإطلاق، وهو أكثر إنسان مؤهل ليكون خليفة الرئيس، لجهة أنه يمتلك مقدرات وملكات عالية مكنته من إحداث اختراق في كل الملفات التي أؤكلت إليه. وتمسك شقيق الرئيس بعدم الخروج مع الدكتور غازي حال انسلخ من المؤتمر الوطني وكوّن حزباً سياسياً جديداً. وزاد: "لن أخرج مع غازي إذا أنشأ حزباً، لكنني سأساند رؤيته الإصلاحية إذا استمر في الحزب"، منوهاً إلى ضرورة انتهاج خط إصلاحي داخل المؤتمر الوطني حتى لا يحدث تكلس سياسي. وفي منحى آخر كشف عبد الله أن أسرة الرئيس ترى أنه أفضل للبشير أن يتنحى في أحسن حالاته وكامل عطائه، بيد أنه عاد وأكد أن تلك الرؤية تتكسر عند عدم تجهيز خليفة الرئيس، لافتاً إلى أنه أفضل للرئيس والمؤتمر الوطني أن يواصل "البشير" لدورة ثانية يستصحب فيها فريق عمله على أن يقوم بتقديم خليفة بعد الدورة القادمة. وفي سياق مختلف أكد شقيق الرئيس أن الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين يعد ركيزة الجيش الأساسية، وأنه أفضل من يتولى حقيبة الدفاع، ومضى يقول: "إن الرئيس نفسه قال لو كنت أنا وزيراً للدفاع ما كنت أنجزت 50% مما أنجزه عبد الرحيم".
""""""""""""""""
بداية حدثنا عن جذور الأسرة؟
نحن أسرة بسيطة تمتد جذورها إلى منطقة حوش بانقا، ومنطقة صراصر بالجزيرة، ونحن من قبيلة البديرية الدهمشية ولسنا جعليين كما يشاع.
ما هي علاقة أسرة الرئيس بمنطقة صراصر؟
الأسرة لم تنتقل إلى صراصر، وانتقل إليها عمنا الصديق وشقيقته، لكن والدي وعمنا خالد استمرا في حوش بانقا. وأبي كان يعمل تاجراً بالأبيض، ثم عمل في معمل ألبان كافوري من سنة 1953م واستقر بها ولحقنا به بعد سنتين، بعد أن سبقنا حاج مصطفى والد الطيب مصطفى والأسرة إلى كوبر.
ما هي صلة القربى بينكم والطيب مصطفى؟
حاج مصطفى والد الطيب وحبوبتي أم أمي وحبوبة كمال حسن بخيت أشقاء، وحبوبتي أم أمي وحاج بلال وأم حسن بخيت أشقاء، أمي بنت عمة الطيب مصطفى وهو ابن خالها.
متى بدأت علاقة الرئيس البشير بالإسلاميين؟
في البداية لم تكن العلاقة معروفة بالنسبة لنا، خاصة أن والدنا كان اتحادياً، وكان يعطيهم القروش لكي يدفعوا اشتراكاتهم في جماعة الإخوان المسلمين، وكان يقول إنه مع إخوان حسن البنا، لكن كان له رأي في الترابي منذ ذلك الزمن، ويقول إن "الترابي زول دنيا" وزول سياسة، وكان والدي يعتد بنفسه جداً، وله شخصية قوية، وكثيراً ما كنت أقول له إنني سآتي بالترابي يقنعك، فكان يقول لي "أنا عليّ الطلاق أكتفوا وكلمة ما يقدر يقولها". وصفة الشخصية القوية ظهرت في اثنين من إخواني هما عمر والعباس.
هل تعني أن الرئيس عنيد؟
عندما حدث الزلزال في مصر، كانت العلاقات بين القاهرة والخرطوم سيئة جداً. وأذكر أن البشير وحسني مبارك التقيا في داكار في مؤتمر القمة الاسلامية، وتحاشى كل منهما مصافحة الآخر، لأن كليهما كان ينتظر الآخر أن يبادر باللقاء، وعندما حدث الزلزال، رأى المتنفذون في الحكومة السودانية أن يذهب الرئيس البشير إلى مصر لكنه رفض، وقال "عليّ الطلاق ما بمشي" لأنه وارد أن أذهب ويرفض مبارك مقابلتي، ويومها ذهب الشهيد الزبير محمد صالح بدلاً عن الرئيس.
لم تحدثنا بعد عن علاقة الرئيس بالإسلاميين؟
أول ملاحظة لنا حول علاقة الرئيس بالأسلاميين تمثلت في أنه كان يذهب لزيارة الترابي بمعية عطا المنان صالح وهو من الرعيل الأول للإخوان.
هل كان وقتها طالباً أم في المؤسسة العسكرية؟
الرئيس حينها كان في الجيش، والترابي كان يسكن في الواربوات بحري أيام كان النائب العام في عهد النميري.
هل كان الرئيس ميالاً للحوار في السياسة في سنواته الأولى؟
الرئيس كانت له نقاشات معنا وبالأخص في وجود الوالد، وكان يحتد فيّ، لكن مع ذلك لم نعرف انتماءه للإخوان المسلمين أصلاً إلا عندما جاءت الانتفاضة، وكنا نحن جزءاً منها بل إن جريدة الدستور كتبت عن الرئيس وعلاقته بالإسلاميين، وأذكر أن الترابي عندما خرج من سجن شالا عقب الانتفاضة، كنت أنا ضيفاً على أخي عمر، وأمرني أن أقوم بتوصيل الترابي إلى منزله. وقال لي بالحرف الواحد "قوم وصّل الشيخ"، وكان هذا في العام 1985م.
تقصد أن الرئيس البشير هو الذي طلب منك توصيل الترابي إلى منزله؟
نعم.. وقمت بتوصيل الترابي من مطار الخرطوم في عربة "داتسون"، وهي ذات العربة التي دخل بها الرئيس القيادة العامة.
لماذا إذن لم تظهر إلى العلن إلا عقب انقلاب الإنقاذ، وأنت لك مساهمات إبان الانتفاضة؟
أنا درست في الإسكندرية ست سنوات وذهبت بعد التخرج إلى السعودية، وفي المرحلة الثانوية كنت سكرتيراً للاتحاد الى ان جاءت مايو، وحلت الاتحاد العام للطلاب.. وعندما ذهبت الى مصر كنت ضمن قائمة اتحاد الطلاب ونلت ثاني اعلى اصوات.
كنت تعمل طبيباً في المملكة العربية السعودية وعدت إلى السودان بصورة مفاجئة؟
تخرجت في 1979م وحضرت من الإسكندرية الى الخرطوم، وعملت سنتين في مستشفى بحري والخرطوم، وبعدها تزوجت بالدكتورة نور الهدى، وسافرنا الى الاسكندرية ومن هناك ذهبت انا الى الرياض ورجعت زوجي إلى السودان، ومكثت هناك عشر سنوات، عدت بعدها للسودان بصورة عادية، صحيح ان ذلك تزامن مع دخول صدام الى العراق لكن لم يتم طردي او خلافه.
هل كنت تجد تقديراً خاصاً في السعودية كونك شقيق الرئيس؟
عندما زار الرئيس مدينة جدة، بحثت عني الحكومة السعودية، بغية ملاقاة الرئيس، وبعدها نقلوني من الهفوف الى الرياض.
هذا أول تعامل بروتوكولي معك كأخ للرئيس؟
نعم.. ونقلي إلى الرياض جاء في هذا الإطار.
بعد اجتياح القوات العراقية للكويت ما الذي حدث لك؟
لم يتم إبعادي واستمررت حتى العام 1991م إلى ان عدت الى السودان بكامل اختياري.
هل كنت تتوقع أن يقود شقيقك انقلاباً عسكرياً وهل تمنيت ذلك؟
أثناء دراستي للجزء الأول من الزمالة في بريطانيا، مع شقيقي صديق، كنت أتذكر الاوضاع السيئة في السودان، وفكرت ان يعمل اخي عمر انقلاباً، لكن تذكرت ان اسم "عمر حسن أحمد" لم يكن رناناً مثل النميري أو فاروق.
هل كنت تتوقع أن تنفذ الجبهة الإسلامية انقلاباً عسكرياً؟
أنا لم اتخيل ان للجبهة الاسلامية وجوداً عسكرياً كبيراً يتمكن من تنفيذ انقلاب عسكري، لكن كنت اعلم ان اخي عمر ذو شخصية محبوبة في الجيش، خاصة عندما زرته سنة 1987م في كادقلي وكان الرئيس وقتها في ربكونا يُحضّر لمعركة ميوم.
هل حضر الرئيس إلى الخرطوم بعد زيارتك له؟
نعم، حضر إلى الخرطوم وسجلّ البيان الأول في شهر مايو، حتى ان شقيقي صديق طلب منه مازحاً ان يقوموا بانقلاب عسكري، فما كان من الرئيس الا ان قال له "ما في عاقل بيرضى يقلبها".
أين كان الرئيس في يوم الانقلاب واليوم الذي سبقه؟
ليلة الانقلاب ذهب الرئيس إلى وداع ابن خالتنا الذي يستعد للسفر الى الامارات، بل طلب من الرئيس ان يقوم بتوصيله الى المطار، فقال له الرئيس "ما بوصلك".. واذكر ان اخي علي كان مشاركا في الانقلاب، لكنه لم يكن يعرف ان البشير مشارك، بل ان علي صلى بهم المغرب وقرأ آيات الجهاد، وعمر كان المأموم، وتمنى ان يكون عمر له دور في الانقلاب.
كيف بدأت علاقتك بالقوات المسلحة؟
عقب عودتي عملت بالخرطوم، واذكر انه ظهرت فكرة الانقاذ الطبي، وجاء من يطلبني للالتحاق بالعمل في الجنوب.
كم من المدة أمضيتها في الجنوب؟
أمضيت شهرين بين بور وملكال، بعدها ذهبت مرتين إلى الجنوب.
هل كان ذلك مدخلك إلى الالتحاق بالجيش؟
في 1993م طلبوا مني مرة ثانية الذهاب الى غرب الاستوائية برفقة دكتور عامر وهو ليس له علاقة بالإسلاميين وهو بطل الجمهورية في التنس. وفي نهاية 1997م طلبوا منا الدخول الى الجيش بصحبة مجموعة من الجراحين.
في أي رتبة تم استيعابك؟
في رتبة العميد، وبالنسبة لي لم تكن جيدة فقد قيدت حركتي.
حدثنا عن حادثة استشهاد شقيقك عثمان؟
كان ذلك في العام 1996 وكنت حينها في إيرلندا في تحضير الجزء الثاني من الزمالة.
لماذا كان عثمان ميالاً للانضمام إلى كتائب المجاهدين دون إخوته؟
صحيح أن عثمان كان أكثرنا تقوى، لكن كل اخوتي ذهبوا الى الجهاد، واذكر انه في العام 1992 كنا كلنا في العمليات في توقيت واحد، واخي علي كان في كسلا وانا في بور وصديق في منقلا والشهيد عثمان كان في اريات في الاستوائية والعباس ومصعب كانا في جوبا مع الشهيد عبيد ختم.. حتى ان عضو مجلس قيادة الثورة التجاني آدم الطاهر قال لي في بيت القائد في جوبا انه قابل اخي العباس، فاخبره بموقع اخوتي، فقال لي "كلكم في العمليات إلا عمر".
لماذا يجد الشهيد عثمان الاحترام وافراً مقارنة مع أشقائه؟
الشهيد عثمان كان أكثرنا ورعاً وتقوى، وما كان عندو حب الدنيا، وكان يجند نفسه لتنفيذ مشروع مصحف افريقيا الذي كان فكرة، وكان دائما يركب الموتر الخاص به لجمع التبرعات لمشروع مصحف افريقيا، وقبلها اشتغل في صحيفة الصحافة والراية كمدقق لغوي.
هل كان يجد تمييزاً في حياته أو بعد استشهاده كونه شقيق الرئيس؟
الشهيد عثمان كان لا يكمل تعريفه الى الاسم الرابع او الثالث، وكان يكتفي باسم "عثمان حسن" وصديق كان يعرّف نفسه بـ"صديق حسن أحمد"، ومحمد اخي كان عندما يذهب الى وزارة الداخلية يقوم موظف الاستقبال بإرجاعه، وانا قلت له عرّف نفسك بأنك شقيق الرئيس فرفض، فقلت له انا اول حاجة بقول (انا اخو الرئيس).. وعثمان ربنا يتقبله لم يكن يستخدم صفة شقيق الرئيس، وحتى في الجهاد كان يقول انه عثمان حسن وكثيرون لم يعرفوه الا بعد استشهاده.
تم قبولك في جامعة الخرطوم كلية الزراعة فلماذا تركتها وذهبت لدراسة الطب في الإسكندرية؟
أمضيت سنة في كلية الزراعة، واثناء ذلك قمت بالتقديم الى جامعة الاسكندرية بواسطة السيد محمد عثمان الميرغني مرشد طائفة الختمية وزعيم الحزب الاتحادي، وكان عنده قائمة لترشيح الطلاب، وانا دخلت الطب بهذه القائمة، عبر مدير مكتب محمد عثمان احمد عبد الله يرحمه وهو صديق عزيز لي.
بعد ان اصبحت عميداً في الجيش هل استمتعت بامتيازات شقيق الرئيس؟
لم يحدث هذا مطلقاً وحتى عند احالتي للمعاش.. اصلاً ليس لديّ حرس ولا سائق يتبع للجيش. حتى ان الاخ بكري حسن صالح في مناسبة افتتاح بعض المباني بالسلاح الطبي، قال لي امشي اقيف هناك مع اقدميتك ودفعتك، بعد ان كنت اقف بجانبه بحكم علاقتي معه.
ماذا عن دخول زوجتك الدكتورة نور الهدى إلى الشرطة؟
هي سبقتني إلى الشرطة وانا من قدمتها لذلك..
نالت الدكتورة نور الهدى لقب اول امرأة تترقى إلى رتبة العميد وكذلك رتبة اللواء في الشرطة فهل هذا لكونها زوجة أخ الرئيس؟
أبداً.. هي في الشغل ممتازة جدا، وحادبة على عملها، صحيح لم تكن هناك امرأة برتبة عميد او لواء لكن كما قال وزير الداخلية وقتها عبد الرحيم محمد حسين لا يوجد ما يمنع ترقي النساء.
هل فوجئت بقرار إحالتك إلى المعاش؟
لم يفاجئني القرار لأن الرئيس قال لي احسن تنزل.. لكن فوجئت بقرار فصلي من مستشفى القلب.
هل كان ذلك بسبب إحالتك إلى المعاش؟
المركز يتبع للجيش لكن به مديرون من المدنيين.
هل يعني ذلك أنك خُيرّت بين التجارة والعسكرية فاخترت الأولى؟
لم يتم تخييري، ونزلت للمعاش لأن ذلك رغبة الرئيس، انا كنت اكون في الخدمة طالما ان الرئيس في السلطة، لأن هناك قضايا كثيرة مثل المحكمة الجنائية، وهناك فرق بين ان تكون في الخدمة او ان تكون بالمعاش.
هل أوجعك قرار الإحالة للمعاش؟
عملت بالجيش ثماني سنين، وكنت اثق انني سأنزل برتبة فريق، وعندما تنزل في نفس الرتبة فهذا يعني ان هناك مشكلة ادارية او مالية او عملية.
هل أنت ضابط بالمعاش فقط حالياً؟
أنا الآن مدير مركز تدريب طب الطوارئ، وهو مركز خاص أملك 35% من اسهمه ومعي سبعة اطباء طوارئ وكلهم سودانيون.
هناك حديث عن أن الرئيس كوّن لجنة تنظيمية للوقوف على حقيقة استغلال أشقائه لنفوذهم؟
في العام 2002م كان العباس يعمل في الكيميائية وهي تتبع للتصنيع الحربي، وعلي تفرغ لاستقطاب الدعم لبناء التصنيع الحربي وجياد، واخي علي قطع على نفسه في مرة ان يستقطب 15 مليون دولار ومشى السعودية وجاب القروش وما شال منها دولاراً، ومن شخصية واحدة جاب 100 مليون دولار، ووقتها جاءني ناس الهيئة الخيرية لدعم القوات المسلحة لكي امسك الموارد، وانا اعتقد ان لي علاقات واسعة ويمكن ان ادخل الى اي وزير او اي مدير، وقلت يمكن ان اوظف هذا الاسم للشغل العام سواء داخليا او خارجيا وبدأنا بالهيئة.
ما الذي حدث بخصوص اللجنة؟
في 2006م لما كان الزبير احمد الحسن وزيراً للمالية برز الحديث عن ان اخوان الرئيس شغالين في "البزنس"، فقام الرئيس بتشكيل لجنة من بكري حسن صالح والزبير وعلي كرتي وجاءوا إلينا في الهيئة انا وعلي والعباس، وطلبوا منا ان نتوضأ حتى نحلف على المصحف فقال لهم عباس انا طاهر، وسألونا وقلت لهم انا بصراحة شغلي مع الهيئة الخيرية كون علاقات كبيرة، وقلت لهم انا ذهبت الامارات وقابلت عبيد بن ناصري وزير البترول بصفته رئيس بنك ابو ظبي الاسلامي، وقابلت محمد بن خرباش وكان وزير الدولة للمالية بصفته رئيس بنك دبي الاسلامي، وقابلت شيخ منصور بن زايد بصفته رئيس بنك الخليج الاول في ثلاثة ايام، واذا لم يكن اسمي عبد الله حسن البشير هل كنت ممكن أقابله.
ما الذي حدث بعد ذلك؟
المهم قلت للزبير انني عندما جئت للهيئة كان عندها دورة مياه في السوق ويتم ايجارها بـ300 جنيه في الشهر، وعملت مشروعاً في جامعة الخرطوم شراكة بين الهيئة والجماعة وادخلنا منه في ستة شهور للهيئة الخيرية لدعم القوات المسلحة 40 مليار جنيه، ولو ما انا شقيق الرئيس ما كان ده حصل.
لمذا تركت الهيئة الخيرية لدعم القوات المسلحة إذن؟
تركت الهيئة بعد هذه الحادثة والزبير يعتقد إلى الآن انني لا يفترض ان اشتغل.
أين كانت وجهتك بعدها؟
كونت علاقات كبيرة جدا وعملنا شركات لكن كلها فشلت ما عدا شركة واحدة اسمها البطريق، وانا ليس لي فيها اسهم وكنت رئيس مجلس الادارة، وكان عباس مديرها وهي مملوكة لعبد الكريم موسى.
هل سمعت بحي حوش بانقا في كافوري؟
نحن نشأنا في المنطقة دي، والرئيس قال أحسن نسكن كلنا مع بعض، واصلاً كافوري تربينا فيها ووالدنا عمل فيها.
لماذا أنت بالذات هدف للأحاديث التي تتكلم عن استخدام أشقاء الرئيس لنفوذهم؟
أنا رجل علاقات عامة ولا اعرف البزنس ولا افرق بين خطاب الاعتماد وخطاب الضمان، وليس لي تعامل مع اي بنك الا حسابي الجاري، ما عندي قروش لكن عايش كويس جدا، ومن نعم الله عليّ انني انفق نصف ما املك.. والآن العربة التي اقودها لم اتمكن من دفع اقساطها.
لماذا حينما يأتي مستثمر إلى السودان يقترن اسمك باسمه دائماً؟
أي مستثمر يجي إلى السودان يعتقد ان اقرب الطرق للحكومة هو شقيق الرئيس.. اخي علي يتحرج جدا والعباس برفض وكلهم برفضوا وانا بقول "أوكي". وأي مستثمر بجي بقدم ليه مساعدة من أجل خدمة البلد..
ألا تخشى أن يفتح هذا الباب الحديث عن فساد أشقاء الرئيس؟
أشقاء الرئيس اصلاً مستهدفون، وكذلك الرئيس وهذه حملة منظمة ومرتبة في مناظرة بقناة الجزيرة، بين د. عمر القراي وربيع عبد العاطي، القراي قال: ان هناك فساداً وراءه اخوان الرئيس وخاصة عبد الله، وانا اقول ان الهدف هو الرئيس لأن رأس ماله سمعته.
كنت تشغل أكثر من خمس وظائف فماذا تشغل حالياً؟
كلها راحت.. تركت الهيئة الخيرية لدعم القوات المسلحة، وفصلت من شيكان بخبر او اعلان في الجريدة، وكانوا بدوني 1500 جنيه، ومن الجيش كضابط اتلقى 1500 جنيه رغم كل مؤهلاتي.. ومركز القلب يمنحني 8000 ألف جنيه، وحالياً في مركز تدريب طب الطوارئ فقط.
ترشحت للمنافسة على مجلس إدارة نادي الهلال فلماذا لا تتحول إلى السياسة؟
لا يوجد ما يمنع ذلك وأنا دخلت الرياضة مجاملة للأخ أشرف الكاردينال.
ذكرت أنك نادم على نزولك للمعاش بسبب المحكمة الجنائية فهل هذا يعني أنك لا تثق في الجيش والحزب لحماية الرئيس؟
لا طبعاً.. أنا ليس لديّ دور مثل الجيش او البوليس او المؤتمر الوطني.
الدكتور غازي صلاح الدين يطرح رؤية إصلاحية ما رأيك في ذلك؟
غازي صديق عزيز، وأنا أعتقد أنه من حيث الصدق والزهد والأمانة والأداء والعلم، ومن حيث التاريخ والرؤية، هو من أحسن الموجودين في الساحة على الإطلاق.. وإذا سئلت عن رأيي الشخصي فهو افضل خليفة للرئيس، وله مقدرات وملكات وعمل اختراق في كل الملفات التي اؤكلت له.
هل أنت متعاطف معه؟
نعم، أنا متعاطف معه جداً.
هل ستخرج معه إذا كوّن حزباً سياسياً جديداً؟
لن أخرج معه، لكن سأساند رؤيته الإصلاحية من الداخل، لأن الاصلاح من الداخل مطلوب حتى لا يحدث تكلس.
ما رأيك في الانتقادات العنيفة التي توجه إلى وزير الدفاع؟
في تقديري لا يوجد أفضل من عبد الرحيم لوزارة الدفاع، واقول ليك شهادة ما في زول سمعها، وهي ان الرئيس قال "لو كنت انا وزير دفاع لن استطيع فعل 50% مما فعله عبد الرحيم".. وانا اقول انه ممتاز جدا واعتقد انه ركيزة الجيش الأساسية.

الاهرام اليوم


تعليقات 102 | إهداء 3 | زيارات 41582


صفحة 1 من 212>
التعليقات
#665268 [انا سوداني انا]
4.25/5 (4 صوت)

05-14-2013 07:05 PM
واخيرا شهد شاهد من اهله .. البشير واهله وزمرته بديريه دهمشيه .. والبديريه الدمشيه فلاته كما قال البروفيسر عبدالله الطيب والمؤرخ الكوز الجبهجي حسن مكي .. والفلاته قبيله عريقه في غرب افريقيا خاصة نيجيريا وتشاد .. لكنها دخيلة علي السودان كما العرب ايضا دخلاء .. فالفلاته مثلها مثل بقية القبائل بطون مختلفه وخشم بيوت .. وكثيرون منهم استوطنو في السودان وتصاهروا وتزاوجوا.. منهم الزعماء امثال الازهري وسر الختم الخليفه وشيوخ الضلال مثل حسن الترابي ومنهم العلماء والدكاتره والمهندسين ورجال الاعمال والمثقفين .. وايضا فيهم اعداد كبيرة من المتسولين وذوي العاهات .. وفيهم الشرفاء الكادحين خاصة في مهنة العتالة وعمال الزراعة في معظم مشاريع السودان خاصة الجزيرة .. وفيهم شيوخ الدجل والنصب والاحتيال باسم الدين .. واعتقد جازما ان عمر وعائلته من سلالة هذه الفئة الاخيرة وقد ورث عنهم الكذب والدجل والنفاق والنصب والاحتيال ..والعرق دساس .. عليكم الله واحد طبيب ولواء في الجيش واخو الرئيس وراجل نور الهيدي صاحبة مدارس نور الهدي الاسلامية ما عندو بيت وراكب عربيه بالاقساط ويمكن كمان لما العربية تخسر بيركب مواصلات عاديه ولما يستضيف العرب من الخليج بياكلهم كسرة بالويكه ومرات كسرة بالمويه ويكون ساكن في بيت جالوص في عزبة طيبة الاحامده واطفاله بيمشو الدرس كداري ومعاهم سندوشات فول وطعميه.. يا عبد الله يسالك المولي اللي انت شايل اسمو انك تبعد خالص من كل وسائل الاعلام عشان ما نلعن سلسبيل اهلك وعشيرتك وقبيلتك ونقوم نجرجر في دهاليز القبليه والجهويه والعنصيه والعنصريه البغيضه .. واللهم طولك يا روح.ز


ردود على انا سوداني انا
European Union [كرامة] 05-14-2013 09:54 PM
طيب امسك ده....بيدينك الاتنين
1/المهدى 2/اغلب امراء المهدية 3/ابراهيم جعل 4/غلام الله بن عائد
5/سمرة الجعلى 6/ الملك موسى الارباب 7/ السادة العجيمية 8/اسماعيل الولى 9/ الجعليين الدفار 10/ الخنادقة (بشير الخندقاوى) 11/اغلب الابيض 12/ الاشراف المراغنة
ولعلمك املاكهم فى مكة....اسال اسيادك الاشراف
واخيرا الركابية ابناء عمهم...الاديب الطيب صالح
ديل كلهم فلاتة......ياخ فلاتى انت يافرخ


#665246 [mani]
2.00/5 (1 صوت)

05-14-2013 06:20 PM
لك الحق ترشح من تريد لحكمنا طالما نحن منبرشين ومطاطئين رؤوسناوتاركين هذه العصابة العائلية تعرس فينا وتطلق فينا وتاتى بالمحللين لتعرسنا وتطلقنا مرات ومرات .... تفوووووووووو عليك وعلى رهطك وعلينا نحن المتخاذلين الجبناء!!!!!


#665188 [شليل]
3.50/5 (2 صوت)

05-14-2013 04:57 PM
تحدث لكى اراك
عقل خاوى واجابات موقله فى التدليس والنفاق
إذ كنت هكذا وتقرب للسدنه فأنت الرسول المرتجى للفصل فيما تجهل
هكذا يمضى وطن الجدود


#665060 [الجندى المجهول]
1.00/5 (2 صوت)

05-14-2013 02:35 PM
وكلامك دا ليه ما قلتو قبل اربع وعشرين سنة انكم بديرية وما عندكم فى الجعلية شعرة وهل تفتكر ان البديرية فى كردفان والابيض لن ينضمو الى الجبهة الثورية عشان كلامك دا ولا شنو


#665038 [كسار الثلج]
3.50/5 (2 صوت)

05-14-2013 02:10 PM
وليه الوالد ترك التجارة في الأبيض زجاء يحلب البقر في كافوري. قال تجارة قال.


#664824 [سندباد فى بلاد السجم والرماد]
4.50/5 (2 صوت)

05-14-2013 10:36 AM
ههههههه
هههههههههههه
ههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههه
ههههه @ @ هههههه
ههه ههه
هه @ هه
ـــ
ههه
قريت المقال ههههههه والله نحن شعب مسخرة ورواكيب خريف من جد البنخلى مطر الغباء والتخلف
يصب فوق روسينا هههههههههههه عشان كدا البشير اهبل وحمار


#664530 [جاد كريم]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2013 02:07 AM
العامري مشاكله كانت تجاوزات إدارية ومخالفات اخلاقية والتي من أبرزها الموقف التافه والقذر في حق إحدى السودانيات (ر.س) والتي كانت تعمل كمساعد باحث بوحدة البحوث التطبيقية في الهيئة ، وقد وقع الحدث إبان ملتقى شركات الهيئة العربية الذي أقامته الهيئة في القاهرة عام 2000، وحينما أبدت المذكورة رفضها (أشرنا لحروفها الأولى فقط للسترة) وأبت نفسها الشريفة والأبية كافة المغريات مع وقوف بعض السودانيين الأحرار معها من منتسبي الهيئة ، ما كان من العامري إلا وأنهى خدماتها هي ومن آزرها في مصر.
وحينما أتت المذكورة إلى السودان ورفعت دعوى قضائية ضد الهيئة – هي ومن معها – بسبب الفصل التعسفي مع الإشارة للأسباب الحقيقية – وفي ضوء الأدلة القوية ممثلة في الشهود وعدم إمكانية إنقاذ العامري – قام الدكتور عبد الله حسن أحمد البشير (اللواء في الجيش السوداني أو ما كان يوصف بعرين العزة والكرامة) قام الدكتور عبد الله بسحب ملف القضية بواسطة النائب العام وأرهب كل من يقترب من هذا الملف أو فتحه مرة ثانية وذلك إرضاءً للعامري وظلماً لابنة بلده!!

وبالطبع كان هناك مقابل لقاء ذلك والكل يعرف ما أخذه الدكتور عبد الله البشير من الهيئة (هو وزوجته نور الهدي) لواء الشرطة المزعومة وما مدارس نور الهدى ببعيدة فمن أين لهم بتكاليف بنائها وتعميرها لتصل إلى هذا المستوى؟!


#664503 [جاد كريم]
4.00/5 (2 صوت)

05-14-2013 12:39 AM
وكأنما تجئ شهادة الخبير السوداني ومعلوماته لتؤكد زيف الحديث المنافق عن حماية ( الأرض والعرض) ، فعبد الله حسن أحمد البشير لقاء رشاوى تافهة يغطي على محاولة انتهاك العرض ! كما يغطي على نقل مقر الهيئة من السودان كأكبر كارثة على الإستثمار الزراعي بالبلاد ، مما يشكل خيانة وطنية ، وخيانة للأرض !!
(أدناه النص الكامل للرسالة) :
أحبتنا الأفاضل .. أسعد الله أوقاتكم.. واسمحوا لي قبل البدء بمقالة اليوم بتوجيه شكري وعرفاني للأخوة بصحيفة حريات الذين سأظل أكرر شكري لهم على وقفتهم الكريمة معي وإتاحتهم مساحة غالية لنعرض عبرها وفيها هذه القضية الهامة جداً والخطيرة جداً، بعدما تخاذلت العديد من الصحف والأقلام والمنتديات عن عرض القضية رغم ما عرضناه من أدلة وبراهين رأيتم بعضها المرة السابقة وسترون الآن جزءاً وسترون تباعاً ما يندي له الجبين.. لذلك كان لزاماً توجيه الشكر لحريات في كل حلقة وفي كل الأوقات.
الدكتور عبد الله حسن أحمد البشير (لواء الجيش وشقيق الرئيس) رجل يرتقي لمستوى الوصف بأنه التجاوز بعينه.. وعلاقته بالهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي – للحقيقة – لم تبدأ مع رئيسها الحالي وإنما بدأت منذ عهد رئيس الهيئة السابق عبد الكريم العامري (إماراتي الجنسية أيضاً)، حيث ساهم عبد الله البشير – منتهزاً علاقة القرابة والأخوة التي تربطه بأمير المؤمنين عمر البشير كشقيق أصغر له – في إخفاء التجاوزات التي تمت في حق السودانيين بل وشرفهم من قبل العامري ومن معه، مع إقرارنا بأن ما ارتكبه العامري في البلد وإن كان كبيراً، فإنه لا يصل بأية حال لما فعله رئيس الهيئة السيد/علي سعيد الشرهان. فالعامري مشاكله كانت تجاوزات إدارية ومخالفات اخلاقية والتي من أبرزها الموقف التافه والقذر في حق إحدى السودانيات (ر.س) والتي كانت تعمل كمساعد باحث بوحدة البحوث التطبيقية في الهيئة ، وقد وقع الحدث إبان ملتقى شركات الهيئة العربية الذي أقامته الهيئة في القاهرة عام 2000، وحينما أبدت المذكورة رفضها (أشرنا لحروفها الأولى فقط للسترة) وأبت نفسها الشريفة والأبية كافة المغريات مع وقوف بعض السودانيين الأحرار معها من منتسبي الهيئة ، ما كان من العامري إلا وأنهى خدماتها هي ومن آزرها في مصر.

وحينما أتت المذكورة إلى السودان ورفعت دعوى قضائية ضد الهيئة – هي ومن معها – بسبب الفصل التعسفي مع الإشارة للأسباب الحقيقية – وفي ضوء الأدلة القوية ممثلة في الشهود وعدم إمكانية إنقاذ العامري – قام الدكتور عبد الله حسن أحمد البشير (اللواء في الجيش السوداني أو ما كان يوصف بعرين العزة والكرامة) قام الدكتور عبد الله بسحب ملف القضية بواسطة النائب العام وأرهب كل من يقترب من هذا الملف أو فتحه مرة ثانية وذلك إرضاءً للعامري وظلماً لابنة بلده!!

وبالطبع كان هناك مقابل لقاء ذلك والكل يعرف ما أخذه الدكتور عبد الله البشير من الهيئة (هو وزوجته نور الهدي) لواء الشرطة المزعومة وما مدارس نور الهدى ببعيدة فمن أين لهم بتكاليف بنائها وتعميرها لتصل إلى هذا المستوى؟!
وعلى سبيل المثال لا الحصر أخذ الدكتور عبد الله البشير عدد أربعة سيارات لاندكروزر (بحجة إحلال وتجديد) مع أنها سيارات شبه جديدة كانت تملكها الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بالإضافة إلى أربعة حافلات ركاب (سعة 15 راكب) وسيارتين مرسيدس وخمسة سيارات تويوتا (كامري) وما خفي أعظم!
ولم تقتصر خدمات الدكتور عبد الله البشير على قضية الآنسة (ر.س) وإنما شملت أيضاً القضايا التي رفعها العاملون بالأبحاث وإدارة المشروعات وشركات الهيئة (الزيوت، الدجاج، الخضر والفاكهة، النشا والجلوكوز) فجميعهم أصابتهم خيبة الأمل بفعل عبد الله البشير!!!

ظننا – وإن بعض الظن ليس إثم – بأن علاقة الدكتور عبد الله البشير ستقتصر على العامري فقط وعقب رحيله سيغيب ولكن هيهات، فالرجل يعرف من أين تؤكل الكتوف ولو على حساب كرامة بلده وعرزة أهلها وأثداء نسائها..! فهاهو يتقرب للسيد/علي سعيد الشرهان منذ استلامه مهامه رئيساً للهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بنهاية عام 2008، ودونكم سادتنا ما سترونه مرفقاً من قرارات إدارية أصدرها رئيس الهيئة لصالح السيد/عبد الله حسن أحمد البشير وزوجته من تذاكر سفر ومبالغ إكرامية (مع ملاحظة عدم وجود أي رابط للدكتور عبد الله البشير أو زوجته بل وحتى رئيس الجمهروية شقيقه الأكبر بالهيئة التي تعمل في الزراعة).

لن أكتب كثيراً سندعوكم فقط للنظر في القرارات المرفقة والتفكر في أسباب إصدارها ومبرراتها؟ وما علاقة لواءات بالجيش والشرطة بعمل هذه الهيئة العاملة في الزراعة؟ ثم الربط بين ذلك وبين الصمت الحكومي الرسمي على تجاوزات السيد/علي سعيد الشرهان رئيس الهيئة في خنق السودان والاستثمار الزراعي القائم فيه وتشريد السودانيين العاملين في هذه المشروعات وعدم تقدم أي قضية ترفع ضده.
دعوتنا لأمير المؤمنين المؤتمن على السودان وأهله المشير عمر البشير.. ماذا أنت فاعل مع شقيقك ؟ نرجوك يا فخامة المشير أن تسأل أخوك : ما الذي قدمته أنت وزوجتك ليفعل لك السيد/الشرهان ما فعل؟ ولماذا يمنحكما هذه المزايا؟ بل وما هي علاقتكما بالهيئة؟ ولماذا أصلاً هذه العلاقة بهيئة زراعية لا تربطكما بها صلة؟ وكيف سمحا لنفسيهما وهما بالازياء الرسمية لأشرف قطاع في البلد بأن يتصورا معه في إشارة واضحة لأشياء نستحي من كتابتها وذكرها؟

لقد أعلنتم فخامة المشير وملأتم الدنيا ضجيجاً عن مكافحة الفساد.. فماذا أنت فاعل بشقيقك وزوجته ؟

http://nubian-forum.com/vb/showthread.php?t=14652


ردود على جاد كريم
[البعاتي] 05-14-2013 08:43 PM
الزول طلع قواد عديل


#664404 [elmur]
5.00/5 (4 صوت)

05-13-2013 09:59 PM
انتو ما جعليين ولو كنتو ما بنتشرف باشكالكم


ردود على elmur
United States [الناس ديل] 05-14-2013 12:08 PM
يا زول الحمد لله البقو ما جعليين .


#664369 [البديري]
4.50/5 (3 صوت)

05-13-2013 09:09 PM
ونحن من قبيلة البديرية الدهمشية ولسنا جعليين كما يشاع (قال بديري! ما علاقة البديرية بالهوسة؟ طيب قلنا بديرية خشم بيتكم شنو؟ ما تقول لي من البوباب.


#664366 [كلكي]
4.50/5 (2 صوت)

05-13-2013 09:07 PM
اهالي صراصر لا يتشرفون بان ينتسب اليهم عمر البشير واسرته.. صراصر التي انجبت الشيخ الجليل يوسف احمدالمصطفي (اطال الله عمره) اول سكرتير لاتحادالمزارعين والرجل الذي قال عنه الانجليز الرجل قصير القامة الذي هز عرش التاج البريطاني عندما حرك مظاهرة المزارعين الشهيرة التي احتلت ميدان عبدالمنعم عام 54 في القرن الماضي الرجل الذي افني حياته في خدمة مزارعي السودان لا يمكن ان يمت للبشير القاتل المأجور بصلة علي الرغم من انهم ابناء عمومة .. يوسف احمد المصطفي يقف كالطود الاشم يرفض كل رشاوي السلطان ويقضي يومه في راكوبته يستقبل العلماء والطلاب ويتعالج بالقرض والحلبة والحرجل ولا يسافر الي الاردن من مال الشعب السودان ولا تحمل الية الاموال بالجوالاات كما تحمل للشافع علي الصديق البشير وشقيقه ياسر الذين يمتلكون شركة حفريات بمليارات الجنيهات .. ان البشير واخوته فاليذهبوا بعيدا عن صراصر انهم خونة يريدون ان يحتموا ببديرية صراصر عندما غربت شمس حكمهم فان اهل صراصر لن يجيروكم يا كلاب السلطة


#664360 [كاظم الغيظ]
3.35/5 (7 صوت)

05-13-2013 09:01 PM
"الرئيس نفسه قال لو كنت أنا وزيراً للدفاع ما كنت أنجزت 50% مما أنجزه عبد الرحيم".
لا حول ولا قوة إلا بالله أنا لم أرَ في حياتي شخص يحط من شأنه وقدر نفسه لهذه الدرجة.طيب ماذا تكون أنت إذا كنت تظن أن عبدالرحيم عبقرية عسكرية؟؟


#664335 [majidfur]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 08:17 PM
السلام عليكم ايها الشعب السودانى ؟ اهل البلد معرفين ان كان فى الشمال او الجنوب اوفى الشرق اوفى الغرب .. مرحب بضيوفنا الكلاب ؟ دخلتم السودان من عدد ابواب لاكن الباب البطلعكم ماذن تجدوه ؟ لا بدرية ولاشاقية ولا جعلية ولالمة


ردود على majidfur
[ود الشلال] 05-14-2013 01:29 AM
هههههههههههههههههههههههههه هههههاي بالجد ضحكتني ,, شكلك ثقلت في المريسة شوية, لمن تفك سكرتك وتعرف الكلام البتقولو تعال خش راكوبتنا الظليلة دي أحسن ماناقصين نجاسات .

[ali] 05-13-2013 11:51 PM
انت الباب ده كان راجل بس اثبت اقيف فيه عندما نجي مارقين . قاال ثمرقو قاااال يمرق روحك


#664327 [مؤتمر وطني قال]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 08:13 PM
هؤلاء المتوضأة أياديهم لا يستغلون إسم الرئيس و لم يستفيدوا منه أبداً و بائن في ثمانية سنوات أصبح لواء و لو لا الإشكال الإداري لأصبح فريق ،،، حسبي الله عليكم ،،، اللهم أرينا فيهم يوماً أسودا كيوم عاد و ثمود و اشفي قلوبنا علي ما فعلوه بالسودان آممممممممممممممممممممممممممممممين يا رب العالمين


#664275 [ابو سامر]
1.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 07:12 PM
يا اخوانا عبدالله حسن احمد البشير دا فاسد مالي
بناءا على اقواله وتحشره في كل ما يتعلق بالقروش


#664195 [abdelrahman Alhadi]
4.00/5 (4 صوت)

05-13-2013 05:40 PM
دا كذاب منافق . هؤلا هم الكاذبون. هم أول من مارس العنصرية ضد غازي صلاح الدين. جاي الآن يقول غاذي أحسن من يخلف البشير. بروبغاندا سياسية ليس إلا . تتذكر لما قالوا فاروق أبو عيسي قبيلته منه. كانوا برسلوا الرسالة بطريقة غير مباشرة لغاذي صلاح الدين. هم عاوزنها قبلية عنصرية جهوية، وأنحنا عاوزنها سودانية خالصة تحمل كل الأجناس والعناصر والقاسم المشترك بينا هو السودان بكل سحناته وقبائله وعناصره من شمال وجنوب وشرق وغرب . لا فرق بين هذا وذاك . يا عالم متين تتعلموا وتعرفوا إنه أنحنا كلنا سودانيين والبلد لينا كلنا؟


#664155 [ساميه]
3.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 04:37 PM
يا جماعه احسن تقولوا للشيخ الحثاله دا يقلع عن وصف القبائل السودانيه بهكذا اوصاف وقولوا ليهو الشوايقه انظف من سقف حلقك يالو ................................


#664069 [مـــحـــســــن]
4.00/5 (4 صوت)

05-13-2013 02:55 PM
الظاهر أن الدهر انقلب على غـازي صلاح الدين.. قبل مدة زحلقوه من قيادة الجبهة الاسلامية وبعدها طردوه من رئاسة نواب المؤتمر في البرلمان وقبل أيام اتهـم بأنه حرامي يمتلك عقارات ومباني متعددة من غير وجه حق لكنه نفى ذلك وقال ان الممتلكات تخص زوجته الدكتورة بنت (هباني) والآن يأتي عبدالله البشير (الساذج الجاهل) ليتم الناقصـة حيث كال المدح والثناء لغازي ورشـحه لخلافة شـقيقه على منصـب الرئاسـة وبالطبع أن شـهادة مثل هذا الغر الجاهل تضـر بالمشهود له ضررا بليغا حتى يصـير بيت المتنبئ المشهور: (وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل) فيصـير هكذا (وإذا أتتك تزكيتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني سـافل) فهنيئا لغازي صلاح الدين تزكية عبدالله حسن البشير التي تضـر ولا تنفع وإذا أراد الله أن يفضـح عبدا سـلط عليه أحد الغوغاء أو الدهماء..


#664060 [جارسيفو]
3.00/5 (4 صوت)

05-13-2013 02:44 PM
هم الجعليين بتشرفوا باشكالكم دي فساد وسرقة


#664049 [علي سليمان البرجو]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 02:33 PM
لقد ضاق الخناق على الحكم الاستبدادي فتسارع التحالف النخبوي لقوى الإجماع والتراضي الوطني والتوالي السياسي والمؤتمر الوطني والإصلاحيون الإسلاميون والمنسلخون من قوات ومليشيات النظام والطفيليون الإنتهازيون التي لن تسمح للجبهة الثورية دخول الخرطوم عنوةً دون إستخدام وسائل التغيير السلمية وتحريم تطبيق العزل السياسي الذي يضع إعلان نهاية عهد النخبة والطفيلية بل إفتراءاً يدبرون لتفاصيل إتفاق وطني جامع مكبل ومشروط بعدم مناقشة كيفية حكم السودان لتأبيد بقائهم في سلطة حاكمة لإبتلاع ثوار الهامش وتحديد مواضع نفوذهم مع تأكيد تصفير جرائم العصبة كلها وقفل باب أية مساءلة مالية أو عدلية.


#664040 [مدني]
4.50/5 (3 صوت)

05-13-2013 02:22 PM
عائلة دراكيولا اهداف مشروعة لان فسادهم يقود لموت عشرات الاطفال يوميا


#664015 [قوقور بي روابة]
4.50/5 (3 صوت)

05-13-2013 01:58 PM
قال عمر البشير ( إذا كنت وزيرا للدفاع لما أنجزت 50% مما أنجره عبدالرحيم ) دا كلان ناس نصاح بعقولهم؟؟؟ الحصل للجيش دا كله و لسع بيقولوا عن عبدالرحيم أبو ريالة أحسن واحد يقود هذه الوزارة ؟؟؟ و الله لو جابوا شماسي من الشارع ساي و مسكوه وزارة الدفاع ما كان دي حال الجيش السوداني ؟؟؟ كله إخفاقات و كوارث مما مسك هذه الوزارة أصبح الجيش في هزائم مستمرة و متكررة حتي يومنا هذا ؟؟ و ما كثرة الإنقلابات إلا دليل علي ذلك لو كانوا يعلمون؟؟؟


#664014 [قوقور بي روابة]
3.50/5 (2 صوت)

05-13-2013 01:57 PM
قال عمر البشير ( إذا كنت وزيرا للدفاع لما أنجزت 50% مما أنجره عبدالرحيم ) دا كلان ناس نصاح بعقولهم؟؟؟ الحصل للجيش دا كله و لسع بيقولوا عن عبدالرحيم أبو ريالة أحسن واحد يقود هذه الوزارة ؟؟؟ و الله لو جابوا شماسي من الشارع ساي و مسكوه وزارة الدفاع ما كان دي حال الجيش السوداني ؟؟؟ كله إخفاقات و كوارث مما مسك هذه الوزارة أصبح الجيش في هزائم مستمرة و متكررة حتي يومنا هذا ؟؟ و ما كثرة الإنقلابات إلا دليل علي ذلك لو كانوا يعلمون؟؟؟


#664010 [أبو الكجص]
4.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 01:52 PM
مادام د.غازي خير خليفة لأخوك البشير وأخوك بصفته رئيس الحزب ورئيس الدولة فلماذا وافق أخوك على إقصائه من البرلمان والحزب ........ لماذا إنتو تفترضوا الغباء فينا ما أن يجلس أحدكم أمام الشاشة أو أمام صحفي/صحفية إلا ويقول كلام لا يقبله العقل ولا المنطق.


#663939 [محمد احمد وداعة الله]
3.00/5 (2 صوت)

05-13-2013 12:42 PM
الكلام دا كله ما بيهم الشعب السوداني في شئ .. أهو كلام والسلام وهو الكلام بقروش .. السؤال الكبير لاخونا دا هو شقيقه دا مودي البلد دي وين؟؟ بالله جاوب لينا على السؤال دا بس والباقي ما مهم . يا اخي قوم بلا لمة.


#663929 [kamy]
3.00/5 (3 صوت)

05-13-2013 12:29 PM
انظر تكوين البشير لجنة لاستقصاء فساد اشقائة قامت اللجنة الموقرة باحضار المصحف لاحظ بعد الوضوء لاظهار جدية الموضوع هذه هى الطريقة المثلى لاثبات الجريمة او نفيهااذا لماذا تكوين هذاالجهاز القضائى المترهل فقط كان يفترط تواجد شخص واحد امامة مصحف يأتى بالمتهم ويحلف على المصحف ان كان صادقا ويابى ان كان كاذبا وينتهى الموضوع كما فى حالة شقيق البشير بدلا من المحاكم والتلتة اى اثبات للحق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#663907 [سندباد فى بلاد السجم والرماد]
4.50/5 (3 صوت)

05-13-2013 12:08 PM
تخطيت قراءاة المقال فقد كفانى العنوان لاعلق على اكاذيب المدعو / عبد الله حسن احمد البشير
يا دكتور ماذا بشأن مزرعة سوبا التى اشتريتها من رجل الاعمل القطرى بمبلغ 200 مليون بالقديم (عذرا للسادة الوزراء واعضاء البرلمان فكلمة ( بالقديم ) حقى حصرى لكم ) ... والتى بيعت فيما بعد لشركة سالكا ( صلاح دولار ) واخيرا للصندوق القومى للتأمينات الاجتماعية ( فلل الياسمين ) .
واين يا دكتور مزرعة بترى جوار المقابر التى تقام فيها حفلات الخلاعة والخنا على جثامين الموتى والتى تعتزم ربطها بشارع مدنى مسافة 2 كيلومتر من اين للك فقط ... فقط ..حق سفلتة 2 كيلومتر ؟؟؟؟؟ احسبوها يا ناس الطرق ... علما ان المزرعة تساوي مليارات بالقديم ... قصة طريفة اخبرنى بها احد سكان المنطقة : ان اهل الحى المجاور ذهبوا له فى مزرعته ليساعدهم فى مسألة سفلتة الطريق وقال له احد الابرياء : ( طبعا بصفتك واحد من تماسيح الحكومة عاوزنك تساعدنا توصيل الزلط للحى ) فقام بطردهم واخّر عملية السفلتة كناية بهم حتى الان ...
ان كنت ترى حقيبة الدفاع الاصلح لها اللمبى عبد الرحيم الرماد كال سندباد


ردود على سندباد فى بلاد السجم والرماد
United States [nagatabuzaid] 05-13-2013 04:23 PM
البعرفونا ما يحضرونا يا سندباد

United States [عبدالله] 05-13-2013 01:47 PM
انا اعرف صلاح دولار طبعا بعد مانزل وهوسايق بوكسي كابينة واحدة وساكي الدهب وعندة قلابين تلاته
وحالتة المادية مش ولابد ودي الحقيقة


#663884 [على طه]
4.50/5 (2 صوت)

05-13-2013 11:52 AM
صراصر يا صراصير


#663879 [mutasim]
3.00/5 (3 صوت)

05-13-2013 11:48 AM
بعد اجتياح القوات العراقية للكويت ما الذي حدث لك؟
لم يتم إبعادي واستمررت حتى العام 1991م إلى ان عدت الى السودان----- بكامل اختياري-------.

اخوك مسك البلد ما ترجع كيف


#663867 [زقزوق]
4.50/5 (6 صوت)

05-13-2013 11:35 AM
تكلمنا 600 مرة وقلت ليكم الناس ديل بديرية موجعليييين وغالطونى قلتو لا جعلى شكلكم اتغشيتو بى حوش بانقا دا انا منذ العام 96 كلمنى صول فى الجيش اثق به كثيرا وقال لى البشير بديرى ....غايتو الشعب السودانى مسكيييييييييييييييييييييييين فضل 24 سنة يقول البشير جعلى ...ياخى انعل ابوالجاب الاجناس فى السودان ودى ماقضيتنا القضية شوف الزول دا كضاب كيف قال العربية بالاقساط وماقادر يكملها طيب ليه ماسالتو عن العمارة ابو 7 طوابق المطلة على النيل وتحت منها اكتر من 9 عربات لاندكروزر وبكاسى ومارسدسات


#663860 [عنكباوي]
4.00/5 (2 صوت)

05-13-2013 11:25 AM
حقائق عن أسرة الرئيس (والدته الحاجة الهدية):
تربطنا معرفة وثيقه بهذه الأسرة بحكم جغرافية السكن (جيران)...
حدثني جدي التجاني من مواليد مدينة شندي وذو معرفة بهذه الأسرة منذ زمن بعيد ...أن الحاج يانقا (جعلي أصلي) كان من كبار تجار المواشي بمنطقة شندي ولكنه كان جعليا احمقا كلما غضب لسبب بسيط كان يترك المنزل ويذهب بعيدا في الخلاء حتى تهدأ عاصفة الغضب ثم يعود لأهله بشندي..
قيل أنه ذات مرة غضب غضبا شديدا فأخذ كل ماشيته وترك منطقة شندي وذهب حيث إستقر به المقام في المنطقة التي سميت فيما بعد بإسمه (حوش بانقا) ...
وكما هو معروف أن البديرية الدهمشية قبائل عربية رعوية وتذكر روايتهم أنهم حضروا من الجزيرة العربية الى السودان عن طريق مصر وانقسموا الى قسمين بعضهم اتجه لشمال السودان والجزيرة عن طريق النيل واتجه البعض الاخر لكردفان عن طريق الاربعين حتى بلغوا جبل الكاب بشمال كردفان).
وسبب إنتشارهم في كل بقاع السودان أنهم يتزاوجون مع كل القبائل ..لذلك نجد تيرابهم في مناطق قنتي والدبة وجلاس والبركل والبرصةوالغريبة وامدرق و بعضهم في قرى ود الترابي والحليلة وحلة النعيم وحلة حمد شمال الكاملين . كما سكنوا بمنطقة طابت بصراصر والعمارة كاسر وام دليبة وفطيس وبمنطقة الحصاحيصا والهلالية ورفاعة وسنجة وكسلا والقضارف وقلع النحل وشمال النيل الابيض وكوستي وغيرها .
وفي ترحالهم مروا بالحاج بانقا الذي إستقبلهم وأكرم مثواهم لفترة طويلة وأخيراً قالوا له قبل أن يغادروا (نحن يا حاج بانقا ما بنقدر نجازي كرمك إلا أن نعطيك إبننا حسن ليقوم بخدمتك)فكان الإبن حسن بارا بالحاج بانقا فكان يخدمه ويرعى ماشيته وعندما بلغ الإبن حسن مرحلة الشباب قال له الحاج بانقا (يا ولدي يا حسن أنا ما بقدر أجازيك إلا أزوجك إحدى بناتي)فزوجه بإبنته فاطمة وأخذها ولحق بباقي أهله في منطقة (صراصر) وكان الناس يأتون للحاج بانقا ويسألون عن إبنته فاطمة فيقال لهم أنه أعطاها هدية لخادمه (حسن أحمد البشير) ومنذ ذلك الحين صار أهل الحاج بانقا يسألون الهدية ما جات لذلك سميت بـ(الهدية)...وإسمها الحقيقي فاطمة ...


ردود على عنكباوي
United States [نوارة] 05-13-2013 05:10 PM
الي ابو ياسمين
البديرية قبيلة منفتحة ومتصاهرة مع العديد من القبائل فالبرصة منطقة بديرية اما جلاس والركل وغيرها تجد قبائل بديرية مختلطة مع الشوايقة كما تجد في مناطق البديرية شوايقة والقبيلتين متداخلات مع بعض لحد يصعب التميز بينهن فهي نفس العادات والتقاليد واللهجة واسلوب الحياة الان الشايقية اشطر وافهم في معايشة ودراية امور الحياة من البديرية فالشوايقة (نجاض)ذي مابقولوا اهلنا البديرية

United States [طه أحمد ابوالقاسم] 05-13-2013 03:59 PM
حوش بانقا تحول الى صراع ومن يسيطر عليه واشتهر لان البشير ارتبط به ..ولكن د.عبدالله أخ الرئيس خرج من الحوش واعلن ان لا ينتمى الى منطقة الجعليين .ز وفتح الباب مشرعا ليحدثنا البشير بنفسه وكذلك الطيب مصطفى .. والمعلومه أدناة وجدتها فى منتدى شندى

حوش بانقا

توفى الشيخ بان النقا الأزرق بحوش بانقا وهو مؤسس حوش بانقا وقد ولد بحوش بانقا الشيخ العبيد ودبدر والشيخ حمد ودالترابي النحلان ودرس بها محمد احمد المهدى وتزوج منها وأيضا الشريف الهندي وذكر بوفيسور يوسف فضل في كتابه الحركة الفكرية بالثورة المهدية بأن تأثير حوش بانقا كان كبيرا على الثورة وقيامها ومن أمراء المهدية الامير احمد جمال الدين والشيخ العبيد ودبدر وهو من حاصر وفتح الخرطوم هو وابنائه ومن أعلام حوش بانقا الزبير باشا رحمة وأمه من حوش بانقا من الارباب ادريس ودالفحل وتزوج بها الشيخ الصديق على الحفيان والنور الجريفاوي مؤسس الجريف و الشيخ الدسوقي الشيخ عبدالمحمود نورالدائم بطابت والشيخ سيف الدين أبوالعزائم شيخ الطريقة العزمية وولد بها الفريق عمر حسن احمد البشير والفريق عمر الحاج الحضري مدير عام الشرطة السابق و اللواء على حماد المكي اول مدير عام للسجون وخال الرئيس والشاعر الكبير الزين محمد الزين وبها خليط من القبائل الحعداب و العبدوتاب وأولاد عماره ذرية المك نمر والرازقية السنسيناب والعبدرحماناب والنقراب وتشمل قري ودنورة وودالحاج
الشيخ بانقا الأزرق بن الشيخ صالح ( جبل اللقمة ) بن الشيخ بان النقا الأغر بن الشيخ عبدالرازق أبو قرون






الشيخ العابد الزاهد العالم العامل البر الواسع والحبر اللامع والشيخ اللامع والشيخ الجامع وارث مقام الأجلاء والمكتسب فوق كنزه سمي جده أبو يعقوب الضرير التور الكمل كراه وجده بانقا بن الشيخ عبدالرازق موقد النار على علو كما ذكره والده الشيخ عبدالرازق .

ولد لأمه آمنة بنت الفكي عبدالقادر الأصيفر بنت الشيخ محمد النقر بن الشيخ عبدالرازق ابوقرون فكان نعم الذرية أبا وأما .

ولد ونشأ وتربي شيخنا الجليل في حلة والده الشيخ صالح جبل اللقمة بود بانقا القبة عرف بالصلاح والورع والتقي منذ اليفاع كان صديقا حميما للشيخ محمد ودفزع , قرأ القرآن وعلومه والأحاديث النبوية وكتب القوم في خلوة والده وكان مقربا من والده في كل شيء يدور من حوله أوفده والده في مهمة حقن دم في منطقة بربر نسبة لمكانة والده السامية في تلك المنطقة بصفة خاصة ومكانة البيوت الدينية في عهد دولة الفونج بصفة عامة لم يحضر وفاة والده جاء للمأتم وآلت الخلافة لأخيه الشيخ الزين بوكالة من أخيه الشيخ عبدالرحمن أراد أن يكون له بقعة احياء نار القرآن وعلم استشار أخيه الشيخ عبدالرحمن وصديقه محمد ودفزع فاختار منطقة قرب الحوارة جنوب شندي وسميت باسمه حوش بانقا , في هذه الفترة أصهر ملوك الجعليين بيت السعداب فزوجه الأرباب ادريس من بنته أم النصر بعد أن رأي بعيني الفلاح والنجاح ثمار ذريه مباركه جازمة وكانت عين الفلاح صائبة فنسل من سيدي الشيخ بانقا ثلاث أقمار الشيخ صالح شهيد مكدور الذي مثل الصوفي المتواكل لا الصوفي المتتاكل زاد عن كنوز معرفة الذي جمع بين العلم والسيف وزاد بالثاني عن الأول واستشهد سويا مع ابن خاله عاهل الجعليين المك المساعد .

ثاني الأقمار الحاج الزين الذي استجاب ربه لوعده بأن جار لسيدي رسول الله صلي الله عليه وسلم بالمدينة المنورة . وثالث الأقمار الشيخ عبدالرحمن الشيد في منطقة المسلمية في حرب المك نمر ضد الأتراك , وكانت له خلوه بمنطقة حوش بانقا لايدخل عليه فيها الا طفل صغير لم يتعد العشرة سنوات قال له سيأتيك أمرك في مكانك وكان ذلك الطفل وهو الشيخ العبيد ودبدر ( وكان في خلوته لا يدخل عليه الا الشيخ العبيد ودبدر ومن ابنائه الشيخ محمد وبنته الفقيرة النعمة بنت عبدالرحمن التي أوقفت نصف مدينة شندي لخلاويها وبنتها حفصة التي تزوجها محمد أحمد المهدى وتوفيت بأمدرمان ودفنت بمقابر الشهداء ) .

اكتسب الشيخ بانقا العلم الغذير وسعي اليه واستقدم العلماء فعلم وكمل فاتسعت له الآفاق وتعددت أسماؤه المنيرة بهذا الصلاح فلقب بالرجبي لأنه كان يفيض بالبركات والأنوار في رجب وكانت ركائب عديدة تناخ عند بابه في رجب ويفيض عليهم دون أن ينقص من لججه شيء كما ذكر بن ضيف الله في الطبقات , وسمي أيضا بالهبار هبار العقول كنية أم زمل بنت العاتي الكباشية الشهيرة حوارة الشيخ صالح جبل اللقمة بعد وفاته كانت لها محبة خاصة في الشيخ بانقا استودعنه ابنها وعقاله وبنت أن يسمو ولدها شيخا للكبابيش فأشعل خصوم أم زمل النار في نشور العقل وهي ذات شعب ولهب ولم تأكله وهذه كرامة من باب الوفاء بالعهد لذلك سمي هبار العقل من نار امزمل , كرمه المشهور جعل صاحب الطبقات يجعله بحر وكان يعين الكل وينفق الحاضر ولا يبيت في داره طعام أو زامله الا يقدمها لكل عابر سبيل أو صاحب حاجه .

هابه الملوك والرعية فلم يجرف أحدهم الا مد يد الضيافة الكثيرة أو غلالة الوفيره خوفا من عطاء , ويرويه ود ضيف الله انها كانت في سبيل الله لذا كانت محروسة بالكرم , وهو بالجملة من خاصة أولياء السودان وأقطاب الزمان حامل مفاتيح علم جم ومكتوب ومازالت كراماته تذكر في بادية الكبابيش في كردفان وينسب اليه الكثير من المناقب والمآثر .






ودفن فيها وقبته ظاهرة تزار وقد جاهد أبنائه مع المك نمر في حربه للأتراك وقد استشهد ابنه الشيخ عبدالرحمن وابنه الشيخ صالح وكانا شجاعين مهابين ورفضا الفرار حتى قتلا.

وقد قالت بنونة بنت المك نمر عند وفاة أخيها عمارة بالحمى وكانت تريده مقتولا كما قتل ابناء خالتها في الحرب:-

مادايرالك الميــتة ام رمادا شـــح
ياريت ياعشاي بدمــيك اتوشـــح
وكت الخيل يقولبن والسيف يسوى التح
والميت مسـولب والعجـاج يكـــتح

فسخت التوبة ليك وبصوم تلاتة أيام
ما شفتو ابجواب ينــهموا الحـــكام
مربعن ليك سنين أسد الكدادة الـزم
سيفك في الدمي شبع صقيرن حـام

حدي أبكي عليه يا الجداية أم خـز
داك التور برز شلشل نحاسـك رز
ياضل الشماسة اللى الضعيف مركز
ما عادت وراك دقنن عقب تنهــز

ان وردن يجيك في أول الــــواردات
منها مو نشيط ان قبلن شــاردات
أسد ديسة المكرمش قمزاتو مطابقات
برضع في ضرائع العنز الفـاردات

من قومة الجهل ما خوفوك بي أخ
ولد بقر الجواميس الرقادن لــخ
صقر الجو نزل طار الرخم والرخ
قرنك يكسر الهامة ويمرق المــخ

يابـــقت عقــود الســــم
يامقنع بنات جعل الأصال من جـم
الخيل عركسن ماقال عدادن كــم
فرتاق حافلن ملاي ســروجن دم







تزوج أم النصر بت الفحل ( سعدابية وهي خالة المك نمر إذ أن أم المك نمر هي بره بنت الفحل ) وأنجب منها الشيخ عبدالرحمن وهو متزوج من ستنة بنت عبدالسلام أخت العجيل ود عبدالسلام بالمتمة استشهد بالمسلمية مع المك المساعد والشيخ الزين توفى بمكة في الحج والشيخ صالح واستشهد مع المك نمر وكان يحمل معه أكبر مكتبه وهي مكتبة عمه الشيخ عبدالرحمن أبوأزمة وقد اعتقد الأتراك أنه المك نمر وذلك للشبه الذي بينهم وشدة بأسه وقوته وصلابته , وفاطمة ( متزوجة من الشيخ حسن بن الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ صالح ) وحاجة ومدينة ( متزوجة من الأرباب ادريس أخو المك نمر ) .توفى الشيخ بان النقا الأزرق بحوش بانقا ودفن فيها وقبته ظاهرة تزار .

United States [ابو ياسمين] 05-13-2013 01:22 PM
شنو الجاب جلاس البركل والبرصة والغريبة والبارام درق للدبة وقنتي راجع الخريطة لو سمحت؟ واعرف منطقة البديرية بالضبض تقع وين وهذة المناطق تابعة لمحافظة مروى وكريمة.


#663835 [فلاتى]
3.00/5 (4 صوت)

05-13-2013 11:01 AM
انا شايف بعض المتخلفين من المعلقين ماشين للفلاته اولا احب اوضح البشير ليس فلاتى واذا كان فلاتى فليكن فهذه ليست المشكلة المشكلة فيما يرمى اليه البعض منكم . يعنى الفلاتى غير مسموح ليه مثلا يبقى رئيس جمهورية ولا الفهم شنو الفلاتة غصبا عن اى انسان قبائل سودانية كبيرة ولها امتداد فى معظم الدول الافريقية كما ان معروف ان لهم اصل وموطن وهذا ما يثير بعض المعلقين الذين يفتقدون الى هذا الاصل
فى النهاية اقول الله يعينكم


ردود على فلاتى
United States [طارق الباز] 05-13-2013 08:49 PM
كلامك صحيح وانا شخصيا لا احبز التمييز العنصرى. ولكن لا حظت انك رديت على تعليقى وكأن انا من انتقد الفلاته, وللتوضيح انا لا اعرف قبيلة وجنس وزير الدفاع ودا ما ضرورى بس المهم انو اغبى شخصية سياسية مرت على السودان بغض النظر عن قبيلتو.


#663753 [مدني الحبيبة]
5.00/5 (5 صوت)

05-13-2013 09:53 AM
الواحد ماعارف اقول شنو في الكذب دا ، لكن استوقفني عملية الوضو وحلف المصحف امام المسطول بكري حسن صالح دائما هذه الدراما يتحدث عنها المشعوذون والكذابون والمتلاعبون بالدين ودغدغة المشاعر بالوضو انتو قايلين الناس دي بتريل عندها قناير متخلفين ، حقيقة لقاء مضحك ومدعاه للشفقة لهذا الشعب البسيط


#663685 [الحلاوي]
3.50/5 (15 صوت)

05-13-2013 09:12 AM
الاخوه قراء الراكوبه الاعزاء كيف يطيب لنا ان نعيش حياة طيبه و شقيق رئيسنا الهمام يستخدم سياره لم يكمل اقساطها ومع علمنا التام بأنه طبيب و عقيد سابق في الجيش و زوجته طبيبه ولواء في الشرطه!!!!! فأنني اعلن انشاء جمعيه خيريه تهدف الي تسديد اقساط سياره اخ رئيسنا الهمام و اعلن لكم و بكامل قواي العقليه اني ساعمل رئيسا لهذه الجمعيه تطوعا , الله اكبر اللـــــــــــــــــه اكبر ,, اللــــــــــــــــــــــه اكبر

ارسل 10 ريال او دولار او جنيه ( قصدي استرليني اكيد ) الي حساب الجمعيه ,, بمساهمتك تساعد في انهاء ماساة شقيق الرئيس


#663671 [Fato]
5.00/5 (4 صوت)

05-13-2013 09:02 AM
هبنقة/ عبدالله حسن البشير شقيق الدلوكة/عمر حسن البشيريقول قلت لوالدى سأتى بالترابى يقنعك فكان يقول لى(على الطلاق أكتفوا وكلمة مابقدر أقولها)يعنى عمر البشير البذاءة وارثها من الأسرة فمرة حشرة شعبية ومرة شذاذ أفاق ومرة الغرباوية لو......شرف لها.الملاحظة هذا اللقاء على ما أعتقد ملعوب من أخوهم الرئيس لينفى التهم الموجهه لأخوته وأسند هذا الأمر لصبى صحافة الزمن الأغبر/ عبدالباقى الظافر وبائعى ضميرهم من الصحفيين.


ردود على Fato
United States [sama] 05-13-2013 06:09 PM
يقصد اكتفو وادقو


#663651 [abubaker]
4.00/5 (3 صوت)

05-13-2013 08:48 AM
انا يتخيل الزول دا الكلام تحت مخدر او قنع من الحكومة فقال علي وعلى اعداي وفكه اخره لينال ثواب الاخرة وربنا يغفرهم جميعا ويترمو سودانا الحبيب الزي عاثو فيه المفاسد (قال كافوري قال ) الزين تربو معك في كافوري ايام صباك اين هم الان هل ساكنين كافوري زيكم - ياراجل بلاش عباطه واستعباط معال


#663634 [khalid]
4.13/5 (7 صوت)

05-13-2013 08:41 AM
والله انتوا السودانين بتاعين جعجعه بدون طحين يعني اسع كل زول قاعد لى وراء كيبورت وهاك يانضمي وكلام فارغ ماعندو قيمة الرئيس ده كم 25 سنة وهو برتبة مشير ماقادر يعمل ليهو شقة والله عمارة واخو ده استشاري طبيب اي استشاري فى السودان عادي جدا عندو شقة واي مغترب عبيط فيكم الان عندو بيت وبيتين والعندو حواشة او مزرعة وانا مغترب لى 10 سنوات ومن اسرة بسيطه جدا عندي الان شقة وبيت بتوفيق الله وكرمه ومنه الفى شنو يعني صعبة والله مشكلة تعمل ليك بيت فى 10 سنوات من الجري ليل ونهار ودوام متواصل خلى انك تكون رئيس بلد برتبة مشير وضابط بالقوات المسلحة لمدة 40 سنة الناس تكون عاقلة من ناحية فى فساد موجود الفساد بكثرة فى كل السودان من ناحيى فى محسوبية ايوة في وبكثرة كمان من ناحية انو الرئيس يتنحى انا اول زول مؤيد للتنحي كفاهو يجي زول افضل منه ويخدم البلد احسن منه لكن كل ماالراكوبة جابت ليها خبر تختوا عقولكم فى جحر ضب وتكثروا فى الرغي بلا دليل او فائدة بعدين الاخ القال انو اخر اسم للرئيس تكل اقول ليهو يتكل راسك الكبير ده تكل ده اسم معروف وتعني المطبخ واهلنا الشايقية لحدي اليوم بقلوا امشي التكل وجيب من التكل عادي جدا وعشرات الاسامي القديمة فى الثلاثينات والاربعينات بتسمى تكل عادي جدا انا قصدي يااخوان انو السودان حق الجميع ماحق زول لاتكل لا الحلو لا عرمان لا موسي محمد احمد لا مني اركو لا عبد الواحد البلد حقت الناس كلها بالتساوي لاقبيلة ولاجهوية الزول الكويس يمشي قدام لكن انا عاوز الناس تتريث قبل اطلاق الاحكام والقيل والقال كفاية نضمي فى فى الفارغة .


ردود على khalid
European Union [معقوله بسسسس] 05-14-2013 02:33 AM
جدادة إلكترونيه تااااني؟ !!!!! ابو الدفاااااااااااااع تعال شم لي الجدادة دي

United States [nagatabuzaid] 05-13-2013 04:45 PM
يا اخ خالد يا طيب يبدو انك ما متابع اخبار الوطن لاسباب تخصك اوانك صدقت كذب

الجماعة يا اخى امرق راسك لبرة ترى عجبا واخد ليك خفسة لماليزيا ترى عجبا وتابع فضيحة

الهيئة العربية وارجع للادلة ترى عجبا وكدى اكتب اسم وداد فى النت علىقوقل تجد عجبا

و ستكتشف بنفسك انك رجل طيب جدا وتاكد ان ما ذكره المعلقون صحيح وربنا يديك العافية

United States [مدني الحبيبة] 05-13-2013 12:15 PM
اسمع يااخونا خالد الناس دي مابترقي ساكت وفساد اسرة البشير لايحتاج لكثير عنا وانت لو متابع جايبين قبل فترة بالوثائق عمولات الشركة العربية للانماء الزراعي ، ولايمكن لشخص ان يكون عضوا لاكثر من 50 شركة تجارية ، ان يكون متطوع لله سبحانه وتعالى ، وعمولات اخوان البشير يعرفها الجميع من كانت له اي معاملات تجارية واقول لك بعد ازالة النظام سينكشف لك وبقية الدراويش الذين تم تغبيش بصيرتهم بالة اعلام الانقاذ القوية مايشيب الراس من فساد ، اخى الفاضل اريد ان اذكرك بان السيدة فاطمة خالد زوجة الرئيس الاولى رئيسة منظمة ام الفقراء حينما تم ادخال 21 عربة لاندكروز باسم تلك المنظمة من غير جمارك ذهب وقتها عوض احمد الجاز الذي كان وزيرا للمالية للرئيس واخباره بالامر واحراجه من قبل السيد مع موظفي الجمارك ، اتدري يااخي الفاضل ماذا كان رد الاستاذة فاطمة خالد للرئيس ؟؟؟؟ مبرراتها لزوجها الرئيس بان السيدة وداد الزوجة الثانية عملت كذا وكذا وكذا من معاملات جنيت من ورائها اموال طائلة ، اخي الفاضل لو ماكنت من مستفيدى الانقاذ فالعذر لك ولكن لو كنت تدافع عن النظام وتنقض الاخرين من غير اي فهم واضح نتمنى لك الصحوه من قفوتك واستخدام ملكت العقل بتفحص الامور بشكلها الصحيح ، اما حديثك عن ان البعض يتحدث عن اشياء بسيطة يمكن الحصول عليها حلالا من واقع عملهم ، اتفق معك في ذلك ولكن يجب اخذ ماتم الحصول عليه من فساد بسياق كامل وليس مبتورا ،،،،،

European Union [أبو الكدس] 05-13-2013 12:09 PM
لا والله خطبه جميلة جدا بس مش كان تخليها ليوم الجمعة

[الشعب الفضل] 05-13-2013 10:55 AM
يعني الرغي الكتير دا والانفعال الكبير دا عشان تقنعنا باننا ناس بتاعين جعجعة ومغتربين عبطة ؟؟
يا راجل انفعالك دا كله غضبا لنصرة الظلم والمظلومين وما يهمك ان شاء البلد تتحرق والناس زيتهم يطلع ..
فساد الرئيس واخوان الرئيس لو اجتمع الدجاج والانس والجن لينفوه لما استطاعوا اليه سبيل ..

تفوووووووووووووووووووووو


#663633 [محمد أدروب]
3.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 08:41 AM
يعني حسا يهمنا شنو اذا انت جعلي ولا بديري!!! ولا عقدة الحوش؟ الكان بيلموا فيه الرقيق


#663622 [lwlawa]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 08:28 AM
كل من يتحدث عن البشير من أقربائه يذكر واحدة من خصاله السيئة..؟؟..التي تقصيه عن ادارة بلد مثل السودان فالدول العاقلة الديموقراطية تبحث حتى في علاقات الشخص الاسرية وتعامله مع اقاربه ونظرته للانسان عموما .
اما الخال فامره عجيب فقد كنا نظن انه خال مباشر ولكن اتضح انه بعيد كل البعد .


#663620 [هاشم]
3.00/5 (12 صوت)

05-13-2013 08:27 AM
اقتباس من حديث الكاذب عبدالله البشير (أنا رجل علاقات عامة ولا اعرف البزنس ولا افرق بين خطاب الاعتماد وخطاب الضمان، وليس لي تعامل مع اي بنك الا حسابي الجاري، ما عندي قروش لكن عايش كويس جدا، ومن نعم الله عليّ انني انفق نصف ما املك.. والآن العربة التي اقودها لم اتمكن من دفع اقساطها.

انت كذاب :: انت تعرف كل طرق الاستيراد ويقوم بذلك نيابةً عنك شابين هما ايمن وحازم والأثنان
يديران نشاطك في نهب البنوك وهما معروفان تماماً بالمصارف السودانية والبنك المركزي بل لهما سلطة
نقل وابعاد الموظفين اذا تعارض وجودهم مع مصالحهم بل يقيمان بصفة دائمة في مكتب نائب مدير عام
البنك الزراعي (صلاح حسن) والأن كل من يقرأ هذا التعليق من موظفي البنوك سيؤيد ما جاء فيه..
نعم لديك نشاط بعيد عن الضرائب والسجل التجاري وجميع نشاطك موثق تماماً وكل خطوة مرصودة بدقة
انت لا تتصورها...وكل حركاتكم مرصودة بالداخل والخارج.
نعم انت حرامي وكذاب ايضاً وتظن انك من الدهاء بحيث لن يعرف احد اسرارك.....

الشباب التاابعين لك يملكون سيارات لا مثيل لها حتي في اسطول القصر
لا داعي للجدل تذكر انك لن تخدع كل الناس كل الوقت ولن تخدع رب العباد....
ونفيدك اننا ندعو عليك وعلي اشقائك دبر كل صلاة ونطلب من المولي عز وجل ان يأخذكم جميعاً أخذ عزيز مقتدر ...


ردود على هاشم
European Union [sudani harib] 05-13-2013 04:05 PM
لك الشكر اخى هاشم لقد نشرت مالم يعرفه الناس عن هؤلاء العملاء المذدوجين حاذم وايمن ففهما يستغلا هذه الصفة اخ الرئيس خير استغلال فهما اولا يتعاملا بصورة طبيعية قانونية على اساس أنهما رجال اعمال واصحاب شركات استيراد وتصدير ولكن فى الجانب الاخر الخفئ هما يستغلان اسم شقيق الرئيس خير استغلال فى تمرير معاملة اخ الرئيس وفى تمرير شغلهما وبزنيسهما الخاص هم اذكياء جدا والواحد منهم لو شفتوا تقول اطيب زول لكنهم كالافاعى وكل عملهم فى السر وشقيق الرئيس جاى يضحك على عقولنا والله انت او ما البشير وهؤلاء الجرذان الاثنان حاذم وايمن تكونوا بالكاد تحصلوا على قوت يومكما يا مقاطيع انتظروا فقط ساعة الطامة ونحن منتظرون

United States [ابوعديلة] 05-13-2013 10:44 AM
كل كلمة سطرها قلم الأخ هاشم هى صحيحة مليون المية.
لماذا بفترض شقيق الريس أنه هو وحده الذكى والتفتيحة وباقى الشعب عبارة عن فارات ساكت ؟
لكن ياعبداالله الشعب مفتح ومصحصح(أوى أوى) على رأى المصريين , والفارة إنت ده . وصبرا فأن غدا لناظره قريب .


#663568 [awadalla ibrahim]
4.50/5 (3 صوت)

05-13-2013 07:38 AM
ده ماموضوعنا كونك تكون جعلي ولابديري ولاحتي اي جنسية سودانية البجمعنا هو السودان . السؤال اين السودان و وين موقعه في الاعلاب


#663537 [مراقب]
4.50/5 (2 صوت)

05-13-2013 06:41 AM
البشير و مرتو و أخوانه شغالين فى البلد همبتة صاح, يعنى حسنى مبارك و أولاده كانوا بألنسبة ليهم مجرد هواة.


#663518 [تهراقا]
3.50/5 (3 صوت)

05-13-2013 04:16 AM
"في العام 2002م كان العباس يعمل في الكيميائية وهي تتبع للتصنيع الحربي"

ملاحظين كلمة ( الكيميائيه) ياشباب
ودي فوتوها كيف..! يعني فعلا الناس ديل كانوا بصنعوا أسلحه كيميائيه في تصنيعهم الحربي
لمان زمان الحركه الشعبيه في الجنوب قالت انه الحكومه بتستخدم اسلحه كيميائيه.. ما في زول صدقها... لاحقا مجموعات دارفور اعلنت اكثر من مره عن آثار لاسلحه كيميائيه برضه ما في زول صدقهم

في الحرب في جبال النوبه والانيل الازرق برضه لما اعلن عن وجود آثار لاسلحه كيميائيه ما في زول صدقهم

هسي جاء الزول العره دا.. فكها اخرهم.. واعترف بصراحه بوجود تصنيع للاسلحه الكيميائيه..

أهو .. الزول لمان يكون عره وطيره بكون زي المعتوه دا... العالم كله بفتش لمعلومه خطيره زي دي.. جاء الزول الجاهل دا اتبرع بيها من عنده... عمري لم اسمع برجل اهبل بهذا القدر...

الان تا:د ان الحكومه تقوم بتصنيع اسلحه كيميائيه.. في مصانع التصنيع الحربي ( ايا كان موقعها) ومن الضروري مطالبة العالم بالتحقيق وتفتيش تلك المصانع والتأكد من حقيقة ما يجري فيها...!
دا راجل ( قعونجه) ساكت...!


ردود على تهراقا
United States [شايقى] 05-13-2013 08:31 AM
يا الرايق يا نبيه ، أى سلاح فى الدنيا تدخل به مكونات كيميائية و خلال مراحل التصنيع هنالك معالجات كيميائية كتيرة جداً .. ما تمسك العصاية من النص ساكت


#663499 [مصطفى كونج]
2.00/5 (4 صوت)

05-13-2013 02:25 AM
اسع انا فرحان من زمان قلت الزول دا جعلي . بفتش لطريقة اتنسب بيها ليه زي ماقال اخوه ... طوالي بقول انو اخو الرئيس لا عليك الله ابقي جعلي .اسع في داعي تحبطنا كدا وتقول ماجعلي ........؟؟؟؟؟؟يجعلكم الله مناهل النار


#663496 [مصطفى كونج]
4.00/5 (3 صوت)

05-13-2013 02:17 AM
حوار: عبد الباقي الظافر - إمام محمد إمام - يوسف الجلال . انتو ديرينهم يقولوا شنو غير كدا . والكلام القالو الزول دا صاح ماكذاب الرئس دا ما جعلي ومااظن يكون بديري ؟ الزعيم ودا من قبيلة واحدة؟؟؟ اما اصدق شي في الكلام دا باعتراف الرئئئئئئئئئس ذات نفسه مابقدر يعمل العملو عبد الرحيم (حلاب بقر ماينفع).طيب انت مابتقدر يااخي الجابرك شنو ماتفوت تخلي الناس البتقدر. وانت عسكر مابتقدر تدير جيش حاتدير دولة الجيش كيف.!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟والعملو عيد الرحيم في الجيش امريكا مابتقدر تعمله.تعبت عشان تعمله .خلاص صدقنا انكم اصدق من مشي علي الارض ....؟ نحن دايرين حرامية يلا فكونا .؟؟؟؟؟ عزبتوا الشعب السوداني الله يعزبكم في الدنيا قبل الاخرة ...... والعاق دا باعترف امه حايعمل للشعب السوداني شنو ...؟ الناس ديل من ام البشير لاخوه العوير بفضحوا في نفسهم كلونا بالله .....


#663491 [مستغرب]
3.50/5 (4 صوت)

05-13-2013 01:42 AM
شىء لا يصدق!! غايتو اذا كان كل ما جاء فى هذا الحوار صحيحا, يكون السودان فعلا انتهى كشعب ودولة ومجتمع, أقروا عليهو الفاتحة.


#663489 [جاد كريم]
4.50/5 (2 صوت)

05-13-2013 01:40 AM
دا ياهو زاتو اللواء تاجر (شغيغ) الررئيس.. (قواد) مدير الشركة العربية المتحرش بالباحثة السودانية فى القاهرة .. وقام بفصلها ومعاها زملائها الشه\وا الحادثة بعد رجوعهم .. ورفعوا قضية !!

اللواء (قواد) دوره كان (سحب وتفطيس) القضية نظير رحلة مدفوعة القيمة -ليهو وللخال البغيض- لمهرجان التمور السنوي


#663478 [الدخرى عزالدين]
3.91/5 (6 صوت)

05-13-2013 12:50 AM
الرئيس قال "لو كنت انا وزير دفاع لن استطيع فعل 50% مما فعله عبد الرحيم".

ياراااااااااااااااااااااااااااجل ؟؟؟؟؟؟؟


ردود على الدخرى عزالدين
European Union [عابر سبيل] 05-13-2013 01:52 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ما نملك الا ان نضحك


#663476 [قمبور]
4.00/5 (13 صوت)

05-13-2013 12:44 AM
يا ولد ،، ناولني القمبــــور !!!


#663474 [Fatah Elrahm]
4.00/5 (6 صوت)

05-13-2013 12:41 AM
اقسم بالله العلي العظيم بأن رئيس السودان اسمه بالكامل كما يلي

عمر حسن أحمد البشير تكل

من يسمي تكل بالسودان؟؟؟؟؟


ردود على Fatah Elrahm
United States [زعلااااااااااان شديييييد] 05-13-2013 10:07 AM
طبعاً لعلكم يا (حلايب سودانية).. البشير ممكن يكون جاء من الحبشة.. أو مالي.. أو السنغال.. أو النيجر.. أو تشاد .. أو موريتانيا .. لان كل هذه الدول يوجد بها شعب الفلاتة و هم قبائل كثيرة و أنا وقفت على بعض المعلومات ..

[حلايب سودانية] 05-13-2013 08:45 AM
كلام الرجل ملئ بالاكاذيب ويحمل براهين كذبه وقال قلت لمحمد اخي عرّف نفسك بأنك شقيق الرئيس فرفض!! بئس الرئيس وبئس المرؤس ..
كي .. كي .. شيقي .. دورو واكا
هوكم واتن ديه.. هوكم ديوم مي اوتما
رئيسكم من اصول نجيرية بس اقرب واحسن من الاصول التركية والارمنية العايز اجيبا لينا الرخمة..

United States [زعلااااااااااان شديييييد] 05-13-2013 07:26 AM
هو البشير طبعاً من قبائل الفلاتة لكن .... و طالما اعترف بانه غير جعلي .. و كان من المفترض يحصل من زماااااااااااااان ...المفروض يعترف بالباقي ...

United States [سودان] 05-13-2013 03:09 AM
اها قول فلاتي عديييل ده ماموضوعنا ...موضوعنا انهم كيزان وحرامية ودمروا البلد ...دعوها فانها منتنة.


#663472 [طارق الباز]
3.50/5 (4 صوت)

05-13-2013 12:36 AM
ونفى وجود شخص (اغبى) لقيادة وزارة الدفاع بدلاً عن الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين


ردود على طارق الباز
United States [فلاتى] 05-13-2013 10:45 AM
انا شايف بعض المتخلفين من المعلقيت ماشين للفلاته اولا احب اوضح البشير ليس فلاتى واذا كان فلاتى فليكن فهذه ليست المشكلة المشكلة فيما يرمى اليه البعض منكم . يعنى الفلاتى غير مسموح ليه مثلا يبقى رئيس جمهورية ولا الفهم شنو الفلاتة غصبا عن اى انسان قبائل سودانية كبيرة ولها امتداد فى معظم الدول الافريقية كما ان معروف ان لهم اصل وموطن وهذا ما يثير بعض المعلقين الذين يفتقدون الى هذا الاصل
فى النهاية اقول الله يعينكم


#663469 [Almo3lim]
3.00/5 (6 صوت)

05-13-2013 12:17 AM
إقتباس ((وأذكر أن الترابي عندما خرج من سجن شالا عقب الانتفاضة، كنت أنا ضيفاً على أخي عمر، وأمرني أن أقوم بتوصيل الترابي إلى منزله. وقال لي بالحرف الواحد "قوم وصّل الشيخ"، وكان هذا في العام 1985م.))

----------------------------------------------------

يا دكتور عبد الله أنت تحاول أن تجعل من أخوك بطل و قائد إسلامي و مجاهد إلى آخر قائمة التفكير الساذج و الواقع يقول أن أخوك (نكرة) و كان بعثي !!! و لم يكن معروفا للترابي و الترابي أنكر معرفته بالبشير و قال عنه بالحرف :
------------------

وحول علاقاته بالرئيس البشير قال الترابى «لم ار البشير إلا ليلة الانقلاب، جاء لنتقابل، وقلت له (اعمل حسابك لديك برنامج كامل، اذهب إلى القصر وسأذهب أنا إلى السجن).. قرأ البيان الأول للانقلاب مرتين أو ثلاثا، لأنه عجز عن قراءة البيان بشكل صحيح من أول مرة، لكنه الآن يقول أشياء أخرى».

ومضى قائلا إن “البشير لم يكن إسلاميا، كان فى الأصل بعثيا، حتى إن البعثيين هم أول من كشف حقيقته وجاءوا باسمه الكامل، عمر حسن أحمد البشير، وليس كما وقع به البيان الأول للثورة(عمر حسن أحمد).. جاءوا بالبشير لأقدميته وهكذا هم العسكريون، اقترحت عليهم أن يكون مجلس قيادة الثورة ممثلا لكل السودان، ولكل الرتب ولكل أسلحة الجيش، لهذا كان هناك ملازم ونقيب وحتى عميد، كما ضم المجلس ثلاثة من أبناء الجنوب هم غير المسلمين أصلا الضباط الإسلاميون كانوا قلة».

وحول رأيه فى البشير، الذى عزله من منصبه أمينا عاما لحزب المؤتمر الوطنى الحاكم، ورئيسا للبرلمان، قال الترابى «البشير ديكتاتور، وهو الذى كان طوال الوقت يفضل فصل الجنوب ليتفرغ لقمع أبناء شمال السودان المطالبين بالحريات، كما أنه عنصرى، يطلق على الجنوبيين لفظ العبيد، بل إن وزيره لعدة سنوات على الحاج، وهو طبيب من أقصى غرب السودان، كان البشير يطلق عليه الفريخ، ومعناها العبدالصغير وهى كلمة للتحقير»، من بقايا عصر العبودية والرق الذى ألغى فى السودان أوائل العشرينيات من القرن العشرين.

وتابع: «هو أيضا بدائى، يعنى ضيق الأفق، لا يرى إلا عشيرته، حتى إنه طلب من (زعيم تنظيم القاعدة أسامة) بن لادن عندما جاء للسودان، أن ينجز طريقا معبدا إلى قريته بشمال الخرطوم، ولم يكتمل الطريق إلا عندما طالبنا أن يصل إلى الميناء الوحيد للبلاد فى بورتسودان»، على البحر الأحمر.
--------------------------------------
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-27222.htm

الترابي: البشيرلم يشترك بأنقلاب 89 ( الدقيقة 3:30 من زمن الفيديو)..
http://www.youtube.com/watch?v=UYFPQbtC9_4

الترابي و رأيه في البشير و الجنائية الدولية و عنصريه البشير و حديثه عن (الغرابيات)..!!!

http://www.youtube.com/watch?v=BwqWwYH9xaQ

نصدقك و الا نصدق شيخكم الترابي ( ما غريبه كلكم كذابين) ...


#663461 [north kordofan]
4.50/5 (5 صوت)

05-13-2013 12:05 AM
آل البشير اساءوا لنفسهم اولاً ولقبيلتهم ثانياً وللسودانيين عموماً.. فساد ومحسوبية وعنصرية كأنهم فى زمن الخلفاء العباسيين.. وشنو الرقيص والعرضة وود القبائل والاسد النتر وتمساح الدميرة وجدّنا العباس وما عارف شنو داك.. مافى انسان سليم العقل والفطرة بيتصرف تصرفات البشير دى..

شتان ما بين الزعيم الازهرى ابن مدينة الأبيض سليل الاسماعيلية الذى مات فى سجن النميرى مدافعاً عن الديموقراطية وهو مدين لرجل الاعمال على السيد بمبلغ ثلاثين جنيهاً وكاتب وصل امانة بذلك.. وما بين البشير الغارق فى الفساد واياديه ملطخة بدماء ابناء السودان.. والاثنين من نفس القبيلة!!..

يا شماتة ابلة ظاظا (الجعلية) فينا!!


ردود على north kordofan
United States [شايقى] 05-13-2013 08:35 AM
البديرية الدهمشية فى شمال السودان غير البديرية فى كردفان يا حبيب .. عمر البشير والأزهرى ما من نفس القبيلة


#663454 [JOHN]
4.50/5 (4 صوت)

05-12-2013 11:57 PM
باللـه عليكم، بلد أصلا ماعندها جيش في داعي يكون فيها وزير دفاع، وكمان ريالتو سايله؟؟؟؟؟
أما غازي فليعلم أن "من عاشر قوما اربعين يوما صار منهم" فما بالك بعشرة ربع قرن؟؟؟؟؟
23x365/40=209.875
أنا عندي أخير تختونا .....كجناكم باللـه وأحد.....أصلو ترقيع ما بنفع معانا.....كانسنكم كانسنكم كلكم قريبا بعون اللـه.


#663446 [النيل أبونا و الجنس سودانى]
4.00/5 (9 صوت)

05-12-2013 11:27 PM
الأسرة ده لازم ترجع مصحة كوبر مرة تانية .


#663440 [Rebel]
4.00/5 (1 صوت)

05-12-2013 11:18 PM
* مرارا" و فى أكثر من موقع ترجيت - دون جدوى - الكاتب الصحفىى عبد الباقى الظافر ان يتجنب تناول مثل هذه المواضيع الإنصرافيه. فهى لا تهم الشعب السوداني فى شئ. و ان لا يستخف بعقول القراء. و اى إستخفاف اكثر من هذا الهراء الذى يهذى به هذا اللص؟ وإلآ, فما هو الهدف من مثل هكذا لقاء غير النفاق البائن؟

* الرئيس و عائلته عصابة لصوص محترفه من الدرجه الأولى بشهادة الشعب السوداني بأكمله, و إن حلفوا اليمين على المصحف. و الشعب السوداني سوف يسترجع جميع المسروقات الموجوده بالداخل و الخارج قريبا" إنشاء الله. و هل سمعتم - على مر التاريخ - ان هناك لص محترف واحد إعترف بلصوصيته على صفحات الصحف, او من خلال المقابلات الطوعيه التى يجريها مثل هؤلاء الصحفيين الأرزقيه المنافقين؟

* و أود ان انبه إدارة صحيفة الراكوبه القراء انني و - اظن كذلك - معظم قراء الراكوبه قد اقلعوا عن قراءة الصحف الورقيه بسبب هذه النوعيه البائسه من المواضيع و الصحفيين, فقد أضحت مؤذىه و طارده. فما الحكمه إذن فى نقلها لنا إلكترونيا"؟


ردود على Rebel
[nagatabuzaid] 05-13-2013 04:51 PM
الانصرافية متعمدة لحاجة فى نفس يعقوب

European Union [ابو عناد] 05-13-2013 10:39 AM
يامتمرد .. سبقتني في الرأي ...فعلا لانقرأ الصحف السودانية طز في السودان طالما فيهو الاخوان .. ومافي حرامي بقول انا حرامي ومافي سكران يقولك انا سكران .. والدش عندي لايلقط تلفزيون السودان .. وعمر البشير تاريخه معاي ايام ميوم والمريسه ونط قش البيت للكرنك الفيهو الجنوبية الزوجها غائب ..وروقوهو اكتر من مرة ...بتعرف الرواق؟؟
يقول لك كان اخو مسلم !!!
والله لو البشير اخو مسلم ...حبوبتي لسه عذراء .


#663439 [isic]
5.00/5 (1 صوت)

05-12-2013 11:18 PM
ماحلفت القسم مالك؟ ومنافق زوجتك مابتبقى لواء لو ما زوجة أخو الرئيس ، ممتازة في شغلها !! برضو ناس كردفان ماحيقيفوا معاكم في محنتكم دي .


#663424 [قنقر]
3.50/5 (3 صوت)

05-12-2013 10:54 PM
حتى كلية الطب دخلتها بواسطة يعنى قبول خاص و عايز الناس يصدقوك .


#663422 [ربع الرطل]
4.00/5 (1 صوت)

05-12-2013 10:41 PM
الشهيد عثمان كان أكثرنا ورعاً وتقوى، وما كان عندو حب الدنيا .
يعنى البقية كلكم بتحبوا الدنيا ؟
كدت بها ان تبرهن شبهة الفساد حول بيت الرئيس


#663419 [توفيق الصديق عمر]
3.75/5 (3 صوت)

05-12-2013 10:38 PM
احترم واقدر كلام البنو ادم دا عن اخيه الذي مات او قتل في الجنوب
خلافا لذلك فكلام البنو ادم دا كلو هترشة وتهريج لا يسمن ولا يغني من جوع
وكان ما ضر ما بنفع وخيرا لامثاله ان يصمت احتراما لمشاعر الناس
يا اخي نحنا لحم ودم واعصاب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية

تقييم
7.96/10 (7 صوت)

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ش





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة