الأخبار
منوعات
خبراء يقولون إن تعاطي المخدرات في تزايد في مصر
خبراء يقولون إن تعاطي المخدرات في تزايد في مصر
خبراء يقولون إن تعاطي المخدرات في تزايد في مصر


05-13-2013 03:56 AM
القاهرة (رويترز) - أثرت المشاكل الاقتصادية والاجتماعية بدرجة كبيرة على سكان معظم المدن المصرية ومنها فاقوس بمحافظة الشرقية.

مدمن للمخدرات من سكان المدينة وافق على أن يصوره تلفزيون رويترز مشترطا إخفاء هويته ذكر أن المخدرات وسيلة لنسيان الوضع البائس الذي يعيشه كثير من المصريين اليوم.

وقال بينما كان يستعد لتدخين كمية من مخدر البانجو أحد أنواع الماريوانا "احنا بنشرب ليه.. عشان جسمنا يتسكن من الويل اللي احنا بنشوفه والفقر طول النهار والتفكير في الأكل والشرب والعيال والمسؤولية والدنيا دي كلها. بس المشكلة في حاجة بقى.. أن احنا بنيجي ننسى بندمن. هي دي المشكلة بقى."

عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي قال إن تعاطي المخدرات زاد بصورة كبيرة منذ الثورة التي أطاحت بنظام الحكم السابق في عام 2011.

وذكر عثمان أن الاضطرابات السياسية والأمنية في مصر منذ الثورة ساهمت في زيادة جلب وتعاطي المخدرات.

وقال "طبعا حالة السيولة الأمنية لها علاقة بشكل كبير.. صحيح الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بتعمل مجهود غير طبيعي لكن احنا في عالم يموج بالاضطرابات على المستوى الإقليمي."

وأضاف "الحدود الغربية أو الحدود لشرقية فيها قلاقل بشكل كبير جدا. دي تؤثر الحقيقة على عملية الإتجار في المواد المخدرة. ودا ينعكس على حجم المضبوطات اللي احنا بنشوفها. يعني احنا بنتكلم على 400 مليون قرص وفقا للإدارة العامة لمكافحة المخدرات عام 2012.. قرص ترامادول فقط. دا برضه الحقيقة ينعكس علينا من ناحية أعداد المرضى. احنا بعد الثورة.. عايز أقول لك إن احنا متوسط أعداد مرضى الإدمان اللي بييجوا لنا بيكون في حدود 12 .. يعني 12 ألف.. 13 ألف.. كل سنة تقريبا. فالسنة اللي فاتت وصل 40 ألف مريض إدمان. فدا برضه بيعكس أن فيه ازدياد بشكل كبير بعد الثورة."

وأردف عثمان أن صندوق مكافحة تعاطي المخدرات يعمل بالتعاون مع الحكومة لمكافحة الإدمان وزيادة الوعي بأخطار المخدرات.

وقال "احنا كصندوق مكافحة وعلاج الإدمان وضعنا خطة مصر لمواجهة مشكلة المخدرات شاركت فيها 14 وزارة معنية. هذه الخطة أعلنها رئيس الوزارة في شهر فبراير الماضي فيها الحقيقة خطوات مهمة جدا. فيها ان يبقى فيه تدعيم لما يسمى بالمهارات الحياتية. احنا وضعنا أول دليل تدريبي لتمكين الشباب من مناهضة مشكلة المخدرات.. هذا الدليل يعتمد على تدعيم مهارات الرجوع عن التعاطي.. التماسك الداخلي عند الشباب وتوظيف حهود الشباب لأن هم يبقوا أداة لنشر الوعي ما بين أقاربهم. بنسعى بشكل كبير أننا ننفذ هذا الدليل على مستوى المدارس. كان عندنا الفصل الدراسي اللي فات أكثر من 500 مدرسة طبقنا فيها هذا الدليل."

وتشير بيانات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان إلى أن 39 في المئة من المدمنين يتعاطون مخدر ترامادول الذي يقول المسؤولون في الصندوق إن ثمن القرص منه لا يزيد على جنيه مصري واحد أو جنيهين.

وقال رجل آخر يتعاطى المخدرات في فاقوس إن بعض أنواع المخدرات يمكن الحصول عليها بسهولة.

وأضاف "مفيش حد مثلا بيأخذ مثلا البانجو دا مثلا وبيشربه وهو مبسوط. أو الحشيش برضه وهو مبسوط. لأ طبعا نفسنا كلنا نبطل ونفسنا كلنا الكلام دا ما يحصلش ثاني ويتمنع خالص من السوق ونفسنا ما نشربوش. حتى السجائر نفسنا تتمنع هي كمان."

وأعلنت الحكومة المصرية في مارس آذار الماضي عن مبادرة جديدة لمكافحة تعاطي المخدرات بالتنسيق بين عدة مؤسسات حكومية تشمل خطا هاتفيا لمساعدة المدمنين وتعزيز برامج إعادة التأهيل


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1167


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة