أين الجيش؟
أين الجيش؟


05-13-2013 04:18 AM
ابراهيم ميرغني

أعلنت اللجنة العليا للتعبئة والاستنفار بمحلية الخرطوم برئاسة اللواء(م) عمر نمر معتمد الخرطوم عن فتح معسكرات للدفاع الشعبي للتدريب بجميع وحدات المحلية واعتماد تكوين كتيبة استراتيجية قوامها القيادات؛ لتأمين المحلية وأكد اللواء نمر خلال ترؤسه اجتماع اللجنة أنه سيتم افتتاح معسكرين في السابع عشر من هذا الشهر . كان هذا الخبر هو الخبر الرئيسي في صحف الخرطوم الصادرة أمس وعليه لا تحتاج أحزاب المعارضة السودانية بعدئذ إلى دليل مادي يؤكد الأذرع العسكرية للمؤتمر الوطني تحت مختلف المسميات بما فيها هذه الكتيبة الاستراتيجية.

ونقول ذراع عسكري لأنها مسؤولة عن تأمين الخرطوم بحسب الخبر أعلاه وبالتالي فان أسلحتها ليست سيوف العشر واللبيب بالإشارة يفهم .وفي الحقيقة فأن مليشيات المؤتمر الوطني تبدو في كل مكان في الجامعات، حيث تهاجم التنظيمات المعارضة وفي الإضرابات والمظاهرات تظهر هذه المليشيات على العربات الملاكي والبكاسي في شكل مدنيين يحملون المسدسات.

يحدث كل هذا ومجلس الأحزاب صامت تجاه هذه المسألة عندما يتعلق الأمر بالمؤتمر الوطني، أما حينما يتعلق الأمر بأحزاب المعارضة حتى وأن وقعت على مشروع اتفاق مع الجبهة الثورية فإن التصريحات النارية تنطلق من كل مكان مهددة بحل الأحزاب لارتباطها العسكري؛ وغني عن القول أن تأمين العاصمة، بل وتأمين السودان كله يكمن في إحلال السلام والتنمية الاقتصادية والتعددية السياسية، وليس إنشاء كتائب عسكرية ويأتي السؤال: أين الجيش الذي تصرف عليه أكثر من70% من ميزانية الدولة.

الميدان

image


تعليقات 37 | إهداء 0 | زيارات 9220

التعليقات
#664531 [حليم - براغ]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2013 03:09 AM
الأخ الكريم Rebel تقبل تحياتي ..وشكراً علي مداخلتك الظريفة وردك علي أخو الشيطان أبوسجود.. متل ديل يا عزيزي Rebel مابرودوه عليهم..المهم تقبل تحياتي ورد محمد حسن أحمد ظريف جداً!! المهم يا أبوسجود سجود ده ولد وله بت!! الطريف يا أبوسجود ناس الراكوبة كلهم بيعرفوك وبيونعتوك با لغباء والجهل..إحترم نفسك وما تجيب الشتيمة ل سجود !!


#664517 [gadafee]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2013 02:24 AM
الآ مسكتا للخزنه مسكه زولا بتعرف تمسك .....بلاش خباثات ياجماعه


#664324 [hmamizo]
5.00/5 (2 صوت)

05-13-2013 09:11 PM
كترت صاجاااااات .. التعبانيين تكلوا للوزيرة . ههههههههه


ردود على hmamizo
[صخر] 05-14-2013 01:47 AM
والله يا حماميزو شلن الكلام من لسانى - عفارم عليك


#664308 [الجوكر]
1.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 08:48 PM
الجيش بقى مدني اكثر من المدنييين ، دخّلوهو السوق وعلموا قادته البزنس ، وبنوا لهم العمارات ، وزوجوهم مثنى وثلاث .. وتّم تحيييدهم مبكراً
الليمبي كمبارس ساكت وهو خير ما يقوم بهذا الدور عشان كدا (المشير) متمسك بيهو .
العالم البتحارب دي .. (مليشيات) جهاز الأمن اسم الدلع (القوات النظاميه الاخري) زي الحرس الجمهوري بتاع صدام والقذافي والنتيجة كانت معروفه في التجربتين
المبشّر في حاله ناس (الألغاز) ديل ما بتعظوا ، عشان كدا ، بنلحقوا امات طه قريب ..


#664296 [mustafa]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 08:39 PM
يكفي انو عندنا اكفأ وزير دفاع لديه فكرة الدفاع بالنظر اي الدفاع بالشوف دة كلام دة وزير دفاع ولا اخصائي عيون ههههههههههههههههههههه


#664233 [بادي]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 07:15 PM
أدناه قال بعنوان أين الجيش للكاتب سيف الدولة


2 03:28 AM
سيف الدولة حمدناالله

الحقيقة التي لا تقبل التكذيب تقول أن الانتصار في المعركة يكون بالتفوق العسكري في السلاح لا بعدد المقاتلين، وبما يتلقونه من تدريب في فنون القتال لا بما يطلقونه من صيحات الحماس، فطائرة عسكرية تقودها فتاة حسنة التدريب تستطيع أن تبيد آلاف الجنود على الأرض مع أسلحتهم الرشاشة اذا لم يكن من بينها مدفعية مضادة للطائرات، وتاريخنا العسكري الوطني يقدم لنا المثال في بيان ذلك، فقوات الاحتلال البريطاني وهي تتألف من بضعة مئات من الجنود استطاعت أن تحسم معركتي كرري وأم دبيكرات خلال ساعات قليلة في مواجهة جيش المهدية الذي كان قوامه عشرات الأولوف من المجاهدين الشجعان، فالجيش البريطاني تفوق في المعركتين باستخدامه مدفع (المكسيم) وهو سلاح رشاش حصد المقاتيلين من جيش المهدية من مسافة بعيدة وهم يهاجمون قوات الاحتلال بالسيوف والحراب، تساندهم بنادق يقال لها (أبوعشرة) وهي بندقية يتم حشوها بعشرة رصاصات خلال فترة زمنية كافية لجعل حاملها في زمرة الشهداء قبل أن يفرغ من حشوها.

لهذا السبب أصبحت العسكرية وفنون القتال مهنة احتراف، وأضحت علماً يدرس في الأكاديميات العسكرية التي تمنح الشهادات العليا في التعبئة والخطط العسكرية، ولا تستوي الكفاءة العسكرية حتى فيما بين الضباط المحترفين، فحينما قررت القيادة العامة القيام بعملية تحريرالأسرى الأجانب الذين كانوا قد وقعوا في أيدي الحركة الشعبية بضواحي مدينة جوبا في عام 1981 قامت باسناد تلك العملية العسكرية الجريئة (عرفت فيما بعد بعملية جبل بوما) لواحد من أكفأ ضباطها، وهو المقدم – وقتها - عصام الدين ميرغني طه الذي قام بتنفيذها بنجاح كامل وفق خطة عسكرية دقيقة، أضحت تدرٌس بالأكاديميات العسكرية (تمت احالة العميد الركن عصام الدين ميرغني للصالح العام في الاسبوع الأول لقيام انقلاب الانقاذ).

والدول التي تقيم وزناً لأرواح أبنائها من الجنود لا تدفع بهم الى المعركة، الاٌ بعد أخضاعهم لبرنامج تدريب مكثٌف وكاف، وتزودهم بالأجهزة والمعدات التي تقلل مخاطر تعرضهم للاصابة أو الوفاة، ، فالجندي في تلك الدول يغطي جسده من رأسه حتى أسفل بطنه بواقيات الرصاص والألغام، وهو يحمل في جنبيه معدات وذخيرة وأنواع مختلفة من الأسلحة والمعدات والى جانبها حافظة مليئة بالطعام والشراب الذي يكفيه لعدة أيام.

كان لا بد من هذه المقدمة الطويلة، كمدخل للحديث عمٌا شاهدته من وجوه شاحبة وعيون غائرة تحكي عن حالة البؤس والشقاء التي يكابدها شباب الدفاع الشعبي الذين احتشدوا في ليلة (رفع التمام) للرئيس عمر البشير، وهم نواة القوة التي عزم الرئيس على ارسالها لميدان القتال في جبال النوبة لدحر قوات الحركة االشعبية من هناك بما يمكنه حسبما يقول من أداء الصلاة في (كاودا)، ومثل هذه الدعوة تجعل المرء يتساءل : طيٌب، أين هو الجيش؟

فالقوات المسلحة وقوات الأمن - كما هو معلوم - تستأثر لوحدها في زمن السلم بالنصيب الأعظم من ميزانية الدولة، وتصرف عليها الدولة بأكثر مما تنفقه على الصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية لمجموع الشعب السوداني في مقابل دفاع تلك القوات عن الوطن، ويشهد على ذلك الصرف، ما تراه العين من المخصصات السخيٌة والسيارات التي يتمتع بها ضباط الجيش والأمن، والمباني والعمارات والمكاتب التي توفرها لهم الدولة وهي مجهزة بأفضل المفروشات ووسائل الراحة !
في الجانب الآخر، قامت الانقاذ باسناد وظائف مدنية (لأحبابها) من ضباط الجيش الذين ترغب في تجنيبهم ويلات المعارك، بعد أن أنفقت الدولة عليهم ما أنفقت في تأهيلهم وتدريبهم وابتعاثهم للخارج، فأحالتهم الى ولاة ووزراء وسفراء ومديري مصالح وهيئات مدنية بما في ذلك العقيد يوسف عبدالفتاح الذي يشغل منصب رئيس مجلس ادارة منتزه المقرن العائلي واللواء عبد الله البشير الذي يعمل مديراً لمركز القلب وهي وجدة ليس لها صلة بالسلاح الطبي.

في يقيني، أنه ليس من بين تلك الوجوه الشاحبة التي أظهرتها شاشة التلفزيون لقوات الدفاع الشعبي من يعمل سكرتيراً ثالثاً بوزارة الخارجية أو وكيلاً مسادعاً للنيابة أو موظفاً في (بترودار) وأمثالهم من أبناء الحظوة، الذين هم في مثل أعمار أولئك المجندين، فالمجندون هم ضحايا حالة العطالة الاجمالية التي خلقتها الانقاذ، وتحكي عن حالهم تلك النظرات الزائغة التي كانوا يطالعون بها المنصة وهي تكتظ بأهل النعمة، بأوداجهم المنفوخة وكروشهم الممدودة ووجوههم النضرة، وعمائمهم الناصعة وصدورهم المرصعة بالنياشين.

ليس هناك ما يشير الى تواجد أنجال أكابر الانقاذ بين أولئك المساكين، فأنجال الأكابر لم يخلقوا ليموتوا في الأدغال دون قبور موسومة، وليس من بينهم من يستعجل نصيبه من نعيم الآخرة، فالذين يضيقون بالدنيا ويركلونها بأحذيتهم هم من أقعدهم هذا الزمن الغابر عن اعالة أنفسهم بالرغيف الحاف، وفتكت بهم العلل والأمراض دون دواء ولا أمل في شفاء، فعيال الأكابر قد نهلوا من نعيم الدنيا بما يزيد من حلاوتها وطلاوتها ويدفع بهم للتمسك بأسباب الحياة، فليس من بينهم عاطل أو باحث عن وظيفة أو ذي عوز.
الانقاذ التي تهوى الحروب، هي نفسها التي أضعفت الجيش وقامت بتفريغه من رجاله الأشاوس الذين خبروا الحروب وتمرسوا عليها، وهناك مئات القصص التي تحكي عن كفاءة مثل أولئك الرجال، ومن بين تلك القصص ما رواه لي صديقي (المقدم ركن محمد عثمان محمود) الذي قال أنه ظل يسير على قدميه لمدة عام كامل في أحراش الجنوب في رحلة على رأس قوة عسكرية من (رومبيك) الى (يرول) تعرض خلالها مع جنوده لعشرات الإشتباكات (والكمائن)، حتى بلغ نهاية الرحلة دون خسائر تذكر، ولم يشفع له ذلك في عدم ضم إسمه إلى كشوفات الصالح العام (المقدم محمد عثمان عمل بسلاح المهندسين وتلقى دوورات متقدمة بالولايات المتحدة والعراق ومصر والأردن، ثم إنتهى إلى شغل وظيفة ادارية بإحدى الشركات التجارية بدولة خليجية).
واذا كان الحظ قد حالف صديقنا المقدم ركن محمد عثمان، فهو لم يكن بمثله لكثير من زملائه الضباط الآخرين الذين احيلوا للصالح العام وقذفت بهم الانقاذ الى قارعة الطريق، فأحد أقربائي، بلغ رتبة عقيد قبل احالته للصالح العام بأيدي الانقاذ، وهو يعمل حالياً كسائق حافلة على نظام (الشدٌة / التوريدة) في خط بحري - أم القرى وبالعكس، وهناك مئات القصص والحكايات الأخرى أكثر سواداً انتهى اليها مصير أبناء القوات المسلحة الذين أفنوا عمرهم في خدمتها.

لا أعتقد أن خدعة الانقاذ ستنطلي على أبنائنا مرة أخرى بدفعهم للقتال والموت نيابة عنها بعد أن أنكشف أمر فسادهم وشغفهم وحبهم لملذات الحياة، فما الذي يدفع بمجند من خارج الجيش لخوض معركة والتوجه الى كاودا، فيما يتوجه اللواءان عبدالله البشير وحرمه الى دبي ضمن وفد هيئة الاستثمار العربي وفي جيب كل منهما (اكرامية) بقيمة عشرة ألف دولار بحسبما نشرته "صحيفة الراكوبة" بالوثيقة الفضيحة.

مشكلة الانقاذ أنها لا تُعدل حتى بين الأموات، فلشهدائها ثلاث درجات، فدرجة سيد الشهداء منحتها للزبير محمد صالح وابراهيم شمس الدين وعلي عبدالفتاح وهي تجعل أسرهم يعيشون كما لو كان أصحابها أحياء، ودرجة الشهداء (السوبر) وهي التي تكفل لأصحابها حق رعاية أسرهم واتاحة فرص التعليم والعمل لابنائهم، بيد أن غالبية شهداء الانقاذ من درجة (الترسو)، وهي درجة تحكي عن واقع مآسيها مئات القصص والحكاوي عن حالة البؤس التي تعيشها أسر الشهداء من هذه الدرجة، ومنها ما ورد على لسان أسرة الشهيد عمر جبريل سليمان، وجبريل هذا كان يعمل برتبة رقيب بسلاح المهندسين، أستشهد بمنطقة نمولي بتاريخ 15/5/1994، وبعد جهد كبير بالسعي في دواوين الحكومة، تحصلت أسرته على تصديق بقطعة أرض بأطراف قرية (أبوقوته)، والقطعة في مثل تلك المنطقة لا تساوي قيمتها (خرطوش) سجائر، ومع ذلك رفضت السلطات المحلية تسليم الاسرة القطعة على أرض الواقع، فاضطرت الأسرة لاقامة (دردر) لايواء أطفال الشهيد ، ثم فوجئت الأسرة بقيام جرافة المحلية بهدم المسكن، لتتركتهم في عراء يفترشون الأرض ويلتحفون السماء. (منقول من مناشدة والدة الشهيد لوالي الجزيرة ومدير منظمة الشهيد بمحلية الحصاحيصا المنشورة بصحيفة الصحافة بتاريخ 29/11/2010).

لا يمكن أن ننهي هذا الحديث دون التعرض للقصة الحقيقية التي جرت وقائعها في أمريكا وأنتجت في فيلم بعنوان (الجندي رايان)، لمقارنة القيمة التي تضعها دولة الكفر لروح (جندي نفر) من قواتها، في مقابل ما حدث للمقدم عابدين حامد الضو والذي وردت سيرته في كتاب (الجيش والسياسة) لمؤلفه الضابط المتقاعد السر حسن سعيد، فالجندي (رايان) قامت ادارة الجيش الامريكي بتكليف فرقة للبحث عنه أثناء اندلاع الحرب لاحضاره الى أمه سالماً بعد تلقي قيادة الجيش خبراً بمقتل شقيقه في ذات الحرب، لكي لا تُكلم أمه في إثنين من أبنائها، وفي سبيل البحث عنه فقد كثير من أعضاء الفرقة أرواحهم ولكنهم وصلوا إليه وأعادوه سالماً لأمه مع رسالة مؤثرة من الرئيس الأمريكي رونالد ريغان، ومقدمنا (عابدين) كان على رأس قوة تعرضت لكمين في غرب واوعام 1991، ولم تبذل القيادة العامة جهداً لمعرفة مصيره إن كان حياً أو في عداد الأموات، وظلت والدته وزوجته وأطفاله يعيشون على أمل أن يكون قد وقع في الأسر، وأخذوا يجرون التحري بمعرفتهم مع رفاقه في القوة التي تعرضت للكمين ومع المنظمات الدولية التي تعنى بشئون الأسرى، حتى تبخر الأمل بعد مرور 14 عاماً بعد اكتمال تسليم الأسرى الذين كانوا بطرف الحركة الشعبية بعد توقيع اتفاقية السلام في العام 2005.

على الرئيس البشير أن يعلم بأن الحرب التي يدعو اليها سوف تكون مختلفة عن حرب الجنوب، لأنها سوف تخضع لمعايير سياسية دولية وإقليمية مختلفة، فهي حرب يقودها ثلاثة من المطلوبين دولياً في جرائم ضد الانسانية، وهي تندلع وفقاً لمعطيات تعبوية ولوجستية وجغرافية جديدة، فهي لن تكون حرباً سهلة، فالإسناد الجوي والدعم الناري غير المباشر وخطوط الامداد والإخلاء المؤمنة سوف تكون جميعها متاحة لجيش الحركة الشعبية بأكثر مما هو متاح لجيش الشمال، والمحصلة النهائية أن هذه الحرب سوف تؤدي إلى رفع عزيمة أهل جنوب كردفان والنيل الأزرق في المطالبة بالانفصال من حضن الوطن، واذا كان لا بد للانقاذ أن تمضي في هذه الحرب فليكن ذلك بأبنائها لا بأبنائنا، فهي تدفع بأبنائنا من الطرفين لمحاربة بعضهم، وأبنائهم يتسامرون ب(التفحيط) على سيارات (الهمر).

سيف الدولة حمدناالله
[email protected]


ردود على بادي
[عبدالعال] 05-14-2013 03:48 AM
قلت الحقيقة صح لسانك


#664219 [Kalifa Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2013 07:01 PM
لكن ما الكلاش فيك سنـــــــــــــــــة!!!!! أحلي من أحفظ مالك !!!!!!!! وبعدين مع الحاسدين للواقفين...مستغربين من الوقفة ليه؟؟؟؟؟ ماسمعتو ب جهاد النكاح في سوريا!!!! ودا جهاد دقار فقط وبرضو ما عاجبكم،،،، حسادة ليس إلا !!!!!


#664212 [مكتول كمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 06:54 PM
بالله شوفوا الفي اقصى يسار الصورة مزبهل ومستتيس كيف!!!!!!!!!!!


ردود على مكتول كمد
European Union [كاظم الغيظ] 05-14-2013 05:57 AM
يعني بتاع مزازيك وكواميت يا كوتش لا خلاص عرفنا الفولة

United States [نوبى كوبى] 05-14-2013 12:07 AM
ده يا [مكتول كمد] إسمه "اليسع الصديق التاج"
تلقاه فى نادى النيل الأزرق للزوارق , و ما أدراك ما نادى النيل الأزرق. يعنى بركب الحاجات بتاعت الزهلله.و معروف بتاع مأكله.


#664199 [كمبال عبد الواحد كمبال]
3.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 06:43 PM
اليست من تحمل البندقيه في لندن بغرض الدراسه .شكلو الجهاد حيكون ب الاسكيابي


#664175 [كاظم الغيظ]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2013 06:11 PM
الروس الروس حباب التيوس جاكم 14 بتاع وبتاع واحد على قول Ali Abuwadah؟؟
جانا البتاع الواحد
مع الإعتذار لأحمد فؤاد نجم


#664169 [علي سليمان البرجو]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2013 06:05 PM
يقيني أن نظام الجبهة الإسلامية السودانى المحتضر سريرياً قد أخفق فى كافة القضايا والبرامج التى طرحها جزافاً شعار اً ومنهاجاً باطلين إذ كان يبيت نية التمكين بالإفساد الممنهج للنهب المالي تحت غطاء الدين "هي لله لا للجاه!"، بل فاقم الكيزان كل الإزمات وسارع في هلاك موارد الدولة وتقسيم وتشتيت العباد والبلاد بدل إنقاذ السودان كما تبجح وأدعى، وأوصلنا إلى هاوية الضياع والتلاشي، ولذا دقت ساعة كنس نظام الطغيان والاستبداد والنفاق الديني وحان أجل التطهير والتغيير بالخيار الأوحد الإنتفاضة المحمية بالسلاح لوضع أسس دولة المواطنة المدنية الديمقراطية بالنظام الجديد فى سودان العزة والكرامة والعدالة والمساواة بالمواطنة. كما لا نعول كثيراً على الأحزاب السياسية فهي مشغولة وغارقة في وحل تناقضات تياراتها وهياكلها التكوينية لصعوبة استئصال جينة أجنحة الولاية للسادة والطائفية ولا حاجة لنا من مؤازرة دعم دولة الجنوب لأشاوس الجبهة الثورية وحركات دارفور التحررية عليك سيدي الرئيس بالتصالح والتسامح وبإنفاذ اتفاقية التعاون المشترك بين السودانين فالشعب الشمالي المغلوب على أمره يسعى لمؤازرة الثورية للإنعتاق من ظلم النخبة الحاكمة فقد أعلن كراهيته للنظام والتوالي والإصلاح التحاببي وأدرك سيلان لعاب العصبة النافذة والطفيلية المحلية لمصفوفات تجاوز العقبات العالقة ورسوم عبور البترول بين البلدين، والأمة جمعا أصبحت تفند وتتندر بالترويج الإعلامي وأكاذيب النظام وبربريته تجاه شعبه ومواطنيه لتغطية هزائم مليشياته المتكررة من الثورية فآثر الهرطقة ببث سمومه ومعلوماته المغلوطة عبر آلة إعلامه العنصرية في حق الجبهة الثورية مغيبةً عن مواطنيها مفاسد ومظالم وموبقات وعوار مافيا الجبهة الإسلامية الإنقاذية الفاجرة وهيئة علماء السلطان في فتاوي حرمة التدليك والعلاج المساجي للذكر والأنثى دون حياء أو وازع ضمير أو خلق، دين، أخلاق أو معتقد ولا حول ولا قوة إلا بالله "اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ" صدق الله العظيم


#664134 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2013 05:08 PM
الزول الوراء الوزيرة وضوه اتنقض


#664110 [سوداني يغلي]
2.00/5 (3 صوت)

05-13-2013 04:36 PM
والله من بقيتو تختو المرا في نصكم أجلكم قرب يا نصابين .


#664103 [ابو فارس]
4.75/5 (5 صوت)

05-13-2013 04:28 PM
وكل واحد رافع لينا أصبعو دلالة على سرقته لواحد مليار من مال الشعب ..

كلكم كذابين ومنافقين وأولكم ( اللمبيه ) دي بتاعة نظرية تسليح المساجين للدفاع عن المدن ..

هسي كان فرقع لستك جنبها ساكت تغرق الدنيا .. بلا جعجعة فاضية معاكم ..,,,


#664064 [Ali Abuwadah]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 03:49 PM
سؤال لهيئة علماء البتاع
الناس ديل فيهم محرم للمرا دي والا كلهم علمانيين زينا كدا
والا يمكن ناس البتاع موش محتاجين بتاع للبتاع وانه البتاع والبتاعه لما يكونوا شايلين بتاع موش محتاجين لبتاع للبتاع
والا يمكن البتاعه لما تكون وزيرة بتكون موش محتاجه لبتاع يمشى معاها مناطق البتاع والا لما تلتقي مع بتاعين من بتوع البتاع
اللهم أعنا على البتاع بالبتاع
وتحياتي لمخترع البتاع الأستاذ أحمد فؤاد نجم


#664047 [ابوعديلة]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2013 03:30 PM
حلااااتا ياناسى وحلاة الدنيا عليها. دى منو الأمورة الشايلة الكلاش دى ؟


#664044 [نزار حمزة]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 03:27 PM
أتركو الكضب الكتير والكلام الفارغ و قومو حررو ابوكرشولا من قبضة قوات الجبهة الثورية .. الحكاية طوّلت ليهاأكتر من شهر ..

أقعدو كضبو كدة وعيشو فى أوهام كضبكم حتى تصدوقوه , إلى ان تجدو عبدالعزيز الحلو مع كامل جيشه فى داخل القيادة العامة بالخرطوم , وبعدها تعرفو انه الله واحد ياكيزان الشؤم ..


#664043 [ود المناقل]
5.00/5 (4 صوت)

05-13-2013 03:27 PM
نحن ناس سلام ساكت يا جماعه
اولادنا كلهم ما تو في الجنوب والشرق والغرب
اسه دايريين مويه شراب بس ؛العطش كتلنا برميل المويه بقى بي 20 جنيه
ناس الكهرباء بشيلو مننا 15 جنيه رسوم مويه - وهي مويه زاتها مافي -
طريق المناقل الدويم ليه 23 سنه ماتم- جدي كان عايش وكت ختو حجر الاساس اسه جدي مات ليه 20 سنه بعدين ابوي مات قبل 10 سنه وصاني قال يا ولدي الظلت دا لو تمه اقرع بهايمك بعيد عشان العربات -نفس وصيه جدي لى ابوي- اسه حاوصي ولدي نفس الوصيه عشان الظلت دا ما حا اتم---
انا عندي سؤال لو الشارع دا في الولايه الشماليه او نهر النيل كان ممكن اتاخر كل الزمن دا--
الظلم هو الجاب ابو كرشولا
الظلم هو الجاب بجعايه
الظلم هو الجاب دندرو
وتركيز التنميه في الخرطوم ونهر النيل والشماليه هو الرسل الحلو ام روابه و السميح والله كريم --
يا ناس حكومة الخرطوم هووووووووي شوفونا شويه في غرب المناقل نحن تعبنا خلاص وروحنا طلعت
الغريب في الامر انه والينا جاي حلتنا الاسبوع الجاي استنفر المجاهدين لقتال الجبهه الثوريه والعدل والمساواة وحركه تحرير السودان(نور) حركه تحرير السودان(مني) وحركه تحرير السودان(ود المناقل)
انا شخصيا عندي تحفظات على الزياره دي لانه العربات الحاتجي مع الوالي ربما تدهس بهايمي( اغنامي)
منعول ابوك بلد----


#664028 [dr.legend]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2013 03:11 PM
الطريق لبناء دوله محترمه وقويه واضح والسبل معروفه وادارة الدول اصبحت تخصص قائم بذاته..لكن لك الله يا وطنا ابتلى باشخاص لا يستطيعون ادارة شوؤن انفسهم ...


#664021 [2]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2013 03:02 PM
الخازوق ان تقوم احزاب الجبهة الثورية بزرع ابنائهم في معسكرات الدفاع الشعبي , طبعا امن النظام النائم لن يكتشف شيئا و خصوصا الحركة الشعبية .....عارفين ليه ؟ ... نظرا لتشابه الاسماء!!


#663977 [عباس عباس]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2013 02:19 PM
هذه حرب الموتمر الوطني لا ناقة لنا فيه ولاجمل وسوف يحرقون بنارها البشير وبطانته الفاسدة


#663960 [الارباب]
5.00/5 (3 صوت)

05-13-2013 02:00 PM
...
المعروف ان القريه لا تملك جيش ولا خزينة عامة .....
فالقرية حين تهدد يهب الجميع - أهل القرية- للدفاع عنها
ودفتر أو كراس الكشف لتمويل صد الخطر .... قوافل الدعم والمساندة
وفي قرية الإنقاذ المسماة دولة زوراً..... الطبيب يترك المرضي ليجاهد في صد العدوان والنائب لنفرة الدائرة وأهلها
لا دولة لا سلطة مركزية .... الشئ الذي علي الجميع ادراكه ان الإنقاذ ذات عقلية قروية.....
فالإنقاذ رجالها ووزرائها مازالوا يمولون الدولة من كبوت سيارتهم. بالتجنيب ......
القرية لا يوجد فيها مؤسسات
القرية لا يوجد فيها خزينة عامة
اين الجيش ؟....هل في حياتكم سمعتم بجيش في قرية.... أو قرية تملك جيش؟
الرجاء قليل من بعد الافق وشئ الخيال الواعي حتي تتراءى مدي تحكم ثقافة القرية في سودان الإنقاذ
ركوب الحمار ما بتخلي .....
انظر للصورة
شي توب شئ بندقية شي كاكي شئ اخضر ... شي دقن
أنها العقلية القروية


#663844 [ابن الحاج]
3.00/5 (2 صوت)

05-13-2013 12:12 PM
يا ولية ماتحترمي نفسك و تشوفي ليك بيت يلمك ...


#663832 [ودالبلد]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 11:57 AM
يا عمر كديس (م) أقتنع ، ما في زول وطني شريف حيمشي يحارب أخوانه السودانيين ويموت (فطيس) عشان خاطر المؤتمر الـ لاوطني ، دفاعكم الشعبي بتاع الكيزان ده إلا تسجل فيهو أولادك+مرتك+حبوبتك !


#663784 [عزوز بن علي]
4.97/5 (6 صوت)

05-13-2013 11:18 AM
ديل الموجودين في الصورة سوف يكونون في الصفوف الخلفية لكتائب الحرب وأولاد المساكين ح يتقدموا الصوف الأمامية ولما يجي دور الأعلام والظهور ح يظهروا في الصفوف الأمامية ببطولات زائفة الحصين بتقلب والشكر لحماد


#663779 [nagatabuzaid]
5.00/5 (3 صوت)

05-13-2013 11:14 AM
اولادهم فى الاول يرجعوهم من المصايف الما كانوا بسمعوا بيها عايزين اولاد المصارين

البيض يا نمر واولادك كان عندك يكونوا فى المقدمة بعدين نجيب اولادنا اولاد المصارين السود

ولد ابراهيم شمس الدين قائدا للركب غير ذلك ولا غبيان مننا ما حيطلع ولده يااااا نمر


#663778 [أبو عكاز]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 11:14 AM
الوقفة الفى الصورة دى ما شرعية ( بتدقيق بسيط فى الصورة ستظهر الحقيقة )


ردود على أبو عكاز
[المفتش] 05-13-2013 06:51 PM
وسواق البص دايس بنزين للصاجة

[وطني غيور] 05-13-2013 01:02 PM
شكل الوراهافي الصورة ده راكب البص شماعه!!!!


#663706 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
5.00/5 (3 صوت)

05-13-2013 10:27 AM
كدى خليها تمشى ب رشاشه ده لى ناس ابكرشولة عشان تحررن غايتو والله الا تضوقى حاجات عمرك ما شفتيها


#663702 [mansour]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2013 10:26 AM
الزمان زمانك


#663667 [جركان فاضى]
4.00/5 (3 صوت)

05-13-2013 09:59 AM
ولقد تأكد النظام ان الحلو جاى الخرطوم جاى الخرطوم بعد ان رفع الجيش يده عن صده ومحاربته -وأن اولاد المؤتمر الوطنى هم من سيدافعون عن الخرطوم وان اولاد المساكين لن يشاركوا فى اى حرب ضد القوات الثورية - وصدقونى صدقونى الحلو اذا دخل الخرطوم اول من يفر منها جماعة المؤتمر الوطنى - والدليل على ذلك ان الذين فروا من الرهد وام روابة وابوكرشولا كلهم مؤتمر وطنى


#663657 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 09:53 AM
اكان ما اخاف الكضب الصورة دى اخذت فى حلايب بعد تحريرها من اولاد بمية كشر الرقاصة!!!!!
انتو قايلين الاسلامويين ديل بيدافعوا عن انقلابهم ؟؟؟؟
ديل بيدافعوا عن السودان ارضا وشعبا!!!!!!!!
تهليل تكبير!!!!!!


ردود على مدحت عروة
United States [nagatabuzaid] 05-13-2013 11:09 AM
لا اله الا الله الله اكبر عليهم صاعقة للمؤتمرجية حارقة


#663617 [محمد حسن أحمد]
4.57/5 (6 صوت)

05-13-2013 09:27 AM
الجيش فتح صوالين حلاقة ومساج


ردود على محمد حسن أحمد
United States [جركان فاضى] 05-13-2013 09:50 AM
وغالبيتهم مشت الدهب


#663615 [حليم - براغ]
2.13/5 (5 صوت)

05-13-2013 09:25 AM
سلفستير إستالونية !! شوف الرشاش ده مشيول كيف !! يابت الناس أمش شيلي ليك حاجة تنفعك بدل الرشاش!! الصورة دي لو شافوها ناس هوليود بتخبلوه وحيجبوك علي طول تمثلي جنب نجوم هوليود..المهم مبروك مقدماً يا متخلفة..


ردود على حليم - براغ
United States [Rebel] 05-13-2013 06:40 PM
و لا إهمك يا حليم, حقك علينا نحنا. الراجل الإسمو أبو سجود ده اصله طوالى لافي فى الراكوبه بى فهم واحد لا بتغير و لا بتبدل, ولهجته واحده, لأنه شدة ما بليد, محفظنها ليه, وطبعا معذور لأنه ده شغله البياكل منه عيش. لو ما كده معقول اقول ليك تجى من براغ للجبهة, و هو قاعد فى الكى بورد فى بحرى القريبه دى وما إتكرم علينا ولو بزياره خاطفه فى الغبشه؟

ابو سجود انا شخصيا" سادى خدمه لى حليم ده و فى الخطوط الأماميه كمان, رايك شنو؟ كمان دافعين لىنا قروش و ألآ بياكلونا باسطه؟ و لا قايلها صياح و تهريج بتاع مليشيات زى الفى الصوره الفوق دىل؟

يا جداده احسن ليك تلبد سااااى فى بحرى و الخرطوم شرق, وما تستفز الناس الشرفاء البعيدين عن الوطن, تعال لينا نحن القريبين منك شان نفهمك الحاصل.

United States [ابو سجود] 05-13-2013 11:57 AM
يا حليم دي مرة وشالت رشاش وانت شلته شنو في حياتك علي الاقل ديل عندهم قضية بيدافعو عنها .. طيب ما انت كمان تعال وشيل رشاش ولا مدفع وكون مع قوات الجبهةالثورية ... يا قدرتو عليهم ولا العكس عشان ننهي الموضوع ده خلاص نحنا المواطنين ديل فترنا خلاص . انتو كلكم تعالو وانضموا للجبهة الثورية بدل قاعدين برة البلد وايديكم في الموية الباردة


#663614 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

05-13-2013 09:24 AM
راي ناس علماء السوء شنو في الحرمة المغزوزة في وسط غابة من الرجال وله زيها واحد الغربية هي الوحيدة الشاهرة اسلحتها ما ظهر منها وما بطن، والله كتيبة بنات في الجيش الشعبى تجلكم كالحمر المستنفرة من قسورة، يا اشباه الرجال وانصاف الحريم من غيرها


ردود على انصاري
[وطني غيور] 05-13-2013 05:44 PM
يا حبيبي دي شكلها سمعت بجهاد النكاح و حابه تجاهد


#663601 [الهمبريب]
0.00/5 (0 صوت)

05-13-2013 09:12 AM
هسه المراه دى الحاشرها وسط الرجال دا شنو؟ كوزه خطيره ياوزيره يابت العوض اظنو دا فى هجليج!!!


ردود على الهمبريب
European Union [mansour] 05-13-2013 11:18 AM
انت عارف هي بتقولهم ايه!!!!!!!!! وروني الحلو واقعدوا فراجه

European Union [Elfatih] 05-13-2013 10:15 AM
يا. الهمبريب. الوليه. دي. طبعا. خرخرت. وقالت. هي مع الصلاح. وقامت. مشت. لندن. وشماله. شتيمه. الإصلاح. والشعب. وما. عارف. التقير. إها. جلبوها. في. منصب. بدرجه. سفير. بالخارجية. ومن. ديك. نست. الشعب. والتقير. تقولي. شنو. وتقولبي. منو.


#663581 [سوداني]
3.50/5 (2 صوت)

05-13-2013 08:51 AM
الجيش ذهب و لم يعد حتي الآن .. فهو في استراحة محارب .


ردود على سوداني
United States [Rebel] 05-13-2013 09:49 PM
* الجيش قاعد فى الكى بورد يا سوداني يا اصيل. انت ما شايف ابو سجود ده قاعد إنطط فى الراكوبه زى الأرنب من محل لى محل؟
* يا ابو سجود انت لسه لافي بى هنا؟ ما كفاك ياخي سلم الورديه لى جداده تانيه, و شيل باسطتك و امشى على بتك قبال المسكينه ما تنوم, تكون هسه نعست, و ألآ شنو رايك؟

European Union [محمد حسن احمد] 05-13-2013 03:21 PM
يا ابو سجود ده كان زمان زمن قرود سليمان طه كانت بتجاهد معاهم لكن هسع القرود ذاتها كبت الزوغة خاصة بعد فتوة مسيلمة عراب النظام ما طلعهم جميعا فطائس ومافي جنة ولابنات إبليس حتى تاني مافي زول من جماعتهم السذج يستجيب إلى نداءات الجهاد ويكفيك فشل إستنفارهم لأي شاب كما كان يحدث في السابق فوصل الخوف بهم لأن يركزوا جهادهم على عمل كتيبة إستراتيجية منهم تحمي الخرطوم فقط سابوا الأبيض وام روابة وكوستي كلها التغور في ستين دهية أهم حاجة حماية قصورهم واموالهم ومزارعهم وشركاتهم ومصانعهم في عاصمة التوجه الإنحطاطي لكن الخنازير ناسين حاجة مهمة أنو أسهل حاجة محاصرتهم داخل الخرطوم وقطع الإمدادات الغذائية عنهم والكهرباء والنفط ويخلوهم براهم يجوا رافعين راية الإستسلام والله الخنازير لاكتيبة إستراتيجية تحلهم ولا الجيش الأمريكي يحلهم حاجة واحدة تحلهم الموت والإنتحار الجماعي هم واسرهم

United States [ابو سجود] 05-13-2013 12:02 PM
انتو ما عارفين انو ما في جيش والناس ديل زوبو الجيش كلو عشان يكون ما في انقلاب ... بس الناس الديل عندهم اتباع ودي المشكلة يقولو ليهم هيا مجاهد اجمع تلقي الميدان كلو مجاهدين الواحد لو قالو ليهو خش النار بيخش ... ديل ما بينتهو بسهولة واذا انتهو يكون السودان في خبر كان .. اذا كان نافع براهو عندو كم وكم عنصر ديل تابعين ليهو هو شخصيا وعلي عثمان عندو كم وكم وعلي كرتي عندو كم وكم وبكري حسن صالح عندو كم وكم والوالي عندو كم وكم ووالي الجزيرة براه عندو فيلق اذا جمعتهم ديل بارهم بيساو اربع مليون وخمسمائة تقريباً من الاتباع .. وفكرو علي هذا الاساس .


#663545 [خالد حسن]
3.63/5 (4 صوت)

05-13-2013 07:54 AM
الجيش وينو اكلو الدودو
السبعين في الميه ماقاعده تصرفرعلي جيش لانه اصلا مافي جيش
وانما تصرف علي جيوب المسئولين ومليشياتهم
لعنك الله حيا وميتا يابشير الشووم ومعاك الترابي الجابك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة