الأخبار
منوعات
مشكلة الغدة الدرقية.. من دون أعراض ظاهرة
مشكلة الغدة الدرقية.. من دون أعراض ظاهرة
مشكلة الغدة الدرقية.. من دون أعراض ظاهرة


05-14-2013 03:42 AM
قد لا تكونين عارفة بوجود مشكلة في الغدة الدرقية لديك، ولذا فسوف نلقي الضوء على هذه المشكلة حتى يمكن معرفة متى تكون هناك حاجة للخضوع لفحوصات لمعرفة ما إذا كنت تعانين من مشاكل في الغدة الدرقية أم لا.

إذا كنت تشعرين بالإجهاد والإرهاق دائما وتجدين مشاكل في التركيز، وإذا كنت تفقدين أو تكتسبين وزنا من دون أن تحاولي القيام بذلك، فهل تعد هذه أعراضا على تقدمك في السن أم أنك تعانين من مشاكل في الغدة الدرقية؟

* مشاكل الغدة الدرقية

* تعد السيدات أكثر عرضة لمشاكل الغدة الدرقية، التي توجد في منطقة الرقبة بشكل الفراشة، وتفرز هرمونات «تي3» T3 و«تي4» T4 التي تنظم عملية التمثيل الغذائي. ويمكن أن يكون هناك إفراط في نشاط الغدة الدرقية (hyperthyroidism)، بمعنى أنها تنتج كمية أكبر من الهرمونات، أو قد يكون هناك خمول في الغدة الدرقية (hypothyroidism)، بمعنى أنها تنتج كمية أقل من هذه الهرمونات.

وغالبا ما تعاني السيدات المتقدمات في السن من زيادة أو نقص إفرازات الغدة الدرقية، ولكن لا يكون هذا كافيا لإثبات أنهن يعانين من مشكلة في الغدة الدرقية، ولكن هذا ما يطلق عليه اسم مشكلة الغدة الدرقية التي ليس لها أعراض ظاهرية. وتحدث هذه المشكلة نتيجة لنفس الأسباب التي تؤدي إلى قصور الغدة الدرقية، ولكن لأن هذه الأعراض تكون طفيفة وتشبه أعراض أمراض أخرى، فمن الصعب على المرء أن يعرف ما إذا كان يعاني من مشكلة الغدة الدرقية التي ليس لها أعراض واضحة أم لا، وما إذا كانت هذه المشكلة تحتاج إلى علاج أم لا.

* الغدة الدرقية الطبيعية

* تقوم الغدة الدرقية بإفراز هرمونات «تي3» (ثلاثي يودوثيرونين triiodothyronine) و«تي4» (الثيروكسين thyroxine) التي تساعد في السيطرة على عمليات التمثيل الغذائي للجسم، كما تقوم هذه الهرمونات بتنظيم معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم وتحويل الطعام إلى طاقة.

يقوم هرمون «TRH Thyrotropin-releasing hormone» الذي يفرز مادة الثيروتروبين من منطقة ما تحت المهاد (الهيبوثالامس) بتحفيز الغدة النخامية لإفراز هرمون «TSH thyroid-stimulating hormone TSH» الذي يحفز الغدة الدرقية، وهو ما يحفز الغدة الدرقية لإفراز هرموناتها.

وعندما يرتفع تركيز هرموني «تي 3» و«تي 4» في الدم، تتوقف الهيبوثالامس والغدة النخامية عن إنتاج الهرمونات، مما يحافظ على ثبات مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم.

* اختبار لرصد المشاكل

* سواء كان لديك أعراض أم لا، فإذا كنت قد تجاوزت عامك الستين فيتعين عليك الخضوع لاختبار هرمون الغدة الدرقية، حسب المبادئ التوجيهية الجديدة الصادرة عن الجمعية الأميركية للغدة الدرقية. ويمكن لاختبار دم بسيط أن يكشف مشاكل الغدة الدرقية عن طريق قياس مستويات هرمون الغدة الدرقية «TSH».

- إذا كان مستوى هرمون «TSH» مرتفعا ولكن مستوى هرمون «تي 4» كان طبيعيا، فأنت تعانين من مشكلة الغدة الدرقية التي ليس لها أعراض ظاهرية.

- إذا كان مستوى هرمون «TSH» منخفضا ولكن مستوى هرمون «تي 4» كان طبيعيا، فأنت تعانين من مشكلة الغدة الدرقية التي ليس لها أعراض ظاهرية.

* علاج المشكلة

* لا يتم علاج مشكلة الغدة الدرقية التي ليس لها أعراض ظاهرية في النساء بعد سن اليأس في غالب الأمر. ويقول الدكتور جيل بولسون، وهو أستاذ بكلية الطب بجامعة هارفارد ومتخصص في الغدد الصماء بمركز بيت إسرائيل ديكونيس الطبي: «بالنسبة لمعظم كبار السن، لا ينصح بتلقي علاج للغدة الدرقية إلا إذا كانت هناك أعراض واضحة. المشكلة هي أنه يمكن أن تحصل المريضة على العلاج لفترات طويلة بشكل يؤدي إلى مشاكل في القلب وهشاشة العظام».

ومع ذلك، تختلف تلك المشكلة عن مشكلة الغدة الدرقية التي ليس لها أعراض ظاهرية، لأنها تتعلق بزيادة خطر الرجفان الأذيني وأمراض القلب وفقدان العظام بعد سن اليأس عند النساء، علاوة على أن مشكلة الغدة الدرقية التي ليس لها أعراض ظاهرية قد لا تتطلب علاجا في كثير من الأحيان. ويقول بولسون: «إذا كان هناك شخص لديه دليل على أنه مصاب بهشاشة العظام أو أي نوع من أمراض القلب الكامنة، فإننا سوف نعالجه».

ويمكن أن يشمل علاج مشكلة الغدة الدرقية التي ليس لها أعراض ظاهرية، اليود المشع أو الجراحة لتقليل إفرازات الغدة الدرقية، أو استخدام عقار ميثيمازول methimazole (تابازول Tapazole) لإيقاف إفراز هرمون الغدة الدرقية، اعتمادا على سبب المشكلة.

وإذا كنت تعانين من أي أعراض، حتى الأعراض الغامضة مثل التعب وتغير الوزن، فعليك الذهاب إلى الطبيب الذي يمكنه تحديد ما إذا كان هناك مشكلة في الغدة الدرقية أم لا والبدء في العلاج إذا كنت في حاجة إليه.

* أعراض زيادة أو نقص إفرازات الغدة الدرقية

* إذا كنت تعانين من أي من الأعراض التالية بشكل دائم فعليك الذهاب إلى الطبيب والخضوع لاختبار هرمون الغدة الدرقية:

* زيادة إفرازات الغدة الدرقية - الإرهاق - سرعة ضربات القلب - صعوبة في التركيز - شهية مفرطة - التعرق - العصبية والأرق - فقدان الوزن من دون إرادتك • نقص إفرازات الغدة الدرقية - الإرهاق - زيادة الحساسية للبرد - ضعف العضلات - تقصف الأظافر والشعر - صوت أجش - زيادة الوزن من دون إرادتك

* أسباب مشاكل الغدة الدرقية من دون أعراض

* ما هي أسباب مشاكل الغدة الدرقية التي ليس لها أعراض ظاهرية؟

يعاني الشخص من مشكلة في الغدة الدرقية إذا كان يعاني من:

- مرض غريفز the autoimmune disorder Graves› disease، وهو من أمراض المناعة الذاتية الناتج عن زيادة الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية.

- تضخم الغدة الدرقية واحتوائها على عقيدات صغيرة (تضخم الغدة الدرقية متعدد العقد) toxic nodular goiter.

- التهاب الغدة الدرقية (thyroiditis).

- الإفراط في تناول هرمون الغدة الدرقية لعلاج نقص إفرازات الغدة الدرقية.

- التهاب الغدة الدرقية الذي يطلق عليه اسم هاشيموتو Hashimoto›s thyroiditis، أو العلاج باليود المشع (لعلاج قصور الغدة الدرقية)، أو العلاج بعقار الإنترفيرون ألفا interferon alfa (لعلاج السرطان)، أو إنترلوكين-2 (لسرطان الكلى)، أو الأميودارون amiodarone أو الكوردارون Cordarone (لعلاج عدم انتظام ضربات القلب) أو الليثيوم lithium (لاضطراب المزاج).

* رسالة هارفارد «مراقبة صحة المرأة»،
«تريبيون ميديا».


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2518

التعليقات
#664965 [H]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2013 01:41 PM
أنا رجل عمري ٣٤ سنة مشيت لطبيب قبل سنتين لوجود ألآم مزمنة في الرقبة فأكتشفت وجود غدة درقية غير ظاهرة فنصحني الطبيب بأجراء كشف كل ٦ أشهر لأنه قد تحتاج لتدخل جراحي في حال إزداد حجمها.. فمؤخرا بدأت أشتم رائحة أحسها تخرج من حلقي عندما أسجد في الصلاة أو عندما أتثاءب.. فهل هذا له علاقة بالغدة.. أفيدوني جزاكم الله خيرا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة