الأخبار
أخبار إقليمية
سد النهضة الاثيوبى والتأثيرات السلبية المتوقعة على مصر
سد النهضة الاثيوبى والتأثيرات السلبية المتوقعة على مصر



05-14-2013 05:51 AM
هانئ رسلان

كثر الجدل فى الآونة الاخيرة حول سد النهضة الاثيوبى وتداعياته المستقبلية على مصر، خاصة بعد التصريحات التى أطلقها مؤخرا الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائيه والرى بشكل متكرر، والتى سعت فى مجملها إلى التهوين من الاثار السلبية للسد ، والقول بأن هذه الآثار لم يتم التثبت منها حتى الآن ، وان ذلك سيتضح مع صدور تقرير اللجنة الثلاثية المشكله من إثيوبيا ومصروالسودان ( بالإضافة إلى خبراء دوليين ) لدراسة تصميمات وأعمال هذا السد .
وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذه اللجنة كان قد تم الإعلان عنها بواسطة اثيوبيا فى ابريل 2011، أى قبل سنتين من الآن، مع التأكيد على أن أى تقرير يصدر عن اللجنة غير ملزم وان اثيوبيا سوف تمضى فى بناء السد تحت أى ظرف من الظروف طبقا لما أعلنه رئيس الوزراء الاثيوبى الراحل مليس زيناوى فى ذلك الوقت ، أو بتعبير آخر هو ( شاء من شاء .. وأبى من أبى ) الذى أطلقه السفير الاثيوبى فى القاهرة فى مؤتمر التكامل مع دول حوض النيل فى ابريل الماضى . وقد أعلنت اثيوبيا مؤخرا إنتهاء حوالى 20% من أعمال إنشاءات السد كما وقعت عقدا مع إحدى الشركات الصينية للبدء فى إنشاء الخطوط الناقلة للكهرباء الناتجة عن السد .
وبالرغم من كل ذلك فان وزير الرى المصرى ، لم ينتظر إعلان تقرير اللجنة الثلاثية المشار إليه ، والمقرر صدوره فى نهاية مايو 2013 ، واستبق ذلك بالتهوين من التأثيرات السلبية للسد، بل انه قصر رد الفعل المصرى فى حالة ثبوت هذه التأثيرات السلبية على السعى إلى التفاوض مع اثيوبيا حول عدد سنوات ملء خزان السد وكذلك السياسة التشغيلية ، الأمر الذى يعنى إنهيار الموقف التفاوضى المصرى، قبل أن تبدأ أى مفاوضات أو تحركات جدية حول اخطار وتداعيات هذا السد على المصالح المائية المصرية .
التأثيرات الفنية والبيئية

وسوف نعرض هنا، لمقتطفات من أحدث الدراسات الهامة التى قدمت فى ورشة العمل التى عقدتها كليه الهندسة بجامعة القاهرة فى 16 ابريل 2013 تحت عنوان " "التداعيات الاقليمية والدولية لسد النهضة الاثيوبى"
تشير الدراسة الهامة التى قدمها الدكتور علاء الظواهرى أستاذ الهيدروليكا بهندسة القاهرة، إلي أن التأثيرات المتوقعة لإنشاء سد النهضة على مصر ستكون عالية، وقد تكون كارثية وخاصة أثناء فترة ملء السد، وذلك استنادا إلى الدراسات التى أجرتها جامعة القاهرة ( والتي تم تأكيدها بالدراسات العالمية والتقارير الإثيوبية ) ، وأنه يمكن تلخيص هذه التأثيرات في النقاط التالية:
1- أثناء فترة ملء السد، وفي حالة تزامن الملء مع فترة فيضان أقل من المتوسط فان الآثار ستكون كارثية، حيث من المتوقع فى هذه الحالة أن يؤدى ذلك إلى يتوقع عدم قدرة مصر على صرف حصتها من المياه بعجز أقصى يصل إلي 19 مليار م3 ( 34% من الحصة ) وبعجز متوسط 11 مليار م3 ( 20% من الحصة) ، وذلك طوال فترة الملء والتي تمتد إلي 6 سنوات. وسوف يصاحب هذا العجز نقص في إنتاج الطاقة الكهرومائية من السد العالي (وجميع المنشآت الواقعة بعده) في حدود 40% لمدة 6 سنوات أيضا.
2- في حالة حدوث الملء في سنوات متوسطة فإن بحيرة السد العالي سوف يتم استنزافها ، وسوف يقل عمق المياه بمقدار أكثر من 15 مترا، أي سيصل المنسوب إلي 159 متر. ونظرا لكون التخزين في بحيرة ناصر قرني، فإن تأثير أي نمط للسحب من إيراد النهر سوف يكون تراكميا، أي أن تأثير السحب قد لا يكون ملحوظا في حينه، ولكن يظهر تأثيره مجمعاً فجأة عند استنفاذ المخزون الاستراتيجي للبحيرة أثناء فترات الجفاف، وبناء على ذلك فانه من الممكن حدوث نتائج كارثية إذا حدثت فترة جفاف تالية لملء السد .
3- التأثيرات السابقة تؤدي إلي نتائج بيئية وإجتماعية خطيره ، فكل 4 مليار متر مكعب عجز من مياه النيل سوف يؤدى إلى بوار مليون فدان زراعي، وتشريد 2 مليون أسرة ، وفقد 12% من الإنتاج الزراعي وزيادة الفجوة الغذائية بمقدار المنخفض من هذا الانتاج، مما يستلزم المزيد من الاستيراد للغذاء لسد هذه الفجوة ، بالإضافة إلى مجموعه من التأثيرات الإخرى ، مثل زيادة تلوث المياه والملوحة وعجز في مآخذ محطات مياه الشرب نتيجة انخفاض المناسيب، وتناقص شديد في السياحة النيلية، وزيادة تداخل مياه البحر في الدلتا مع المياه الجوفية، وتدهور نوعية المياه في البحيرات الشمالية بالإضافة إلي جميع المشاكل الاجتماعية المصاحبة.
4- سوف تؤدي إقامة السد إلي زيادة البخر بمقدار 0.5 مليار متر3 سنويا على أقل تقدير، وذلك على عكس ما كان يثار من قبل، من أن السد سوف يؤدي إلي توفير المياه عن طريق تقليل البخر من السد العالي.
5-بفرض اجتياز فترة الملء بأقل خسائر (وهذا احتمال ضعيف) فان مرحلة تشغيل السد قد تمثل تحديات من نوع أخر. حيث أن مبادئ تشغيل سد النهضة تعتمد على تعظيم الطاقة الكهرومائية المنتجة وهذا يتعارض في بعض الأحيان ( مثال خلال فترة فيضان أقل من المتوسط) مع تلبية الاحتياجات المائية للدول الواقعة خلف السد. حيث سيتم تخزين المياه لرفع المنسوب لتوليد الكهرباء وتقليل المنصرف من خلف السد وهذا مما ينذر بحدوث نقص في إمدادات المياه .
التاثيرات السلبية على الزراعة والغذاء
أشارت الورقة التى قدمها د .نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية والأراضي بكلية زراعة جامعة القاهرة، فى نفس ورشة العمل ، إلى أن الفجوة الغذائية في مصر تبلغ 55% من إجمالي إحتياجاتنا من الغذاء ، وذلك على الرغم من إستنزاف القطاع الزراعي لنحو 50 مليار مترا مكعبا من المياه سنويا من إجمالي الموارد المائية من النيل والمياه الجوفية، ثم إعادة إستخدام مياه الصرف الزراعي في الري بمجموع يصل إلى نحو 70 مليار مترا مكعبا. وبالتالي فإن أي نقص في حصة مصر التي تصلها من مياه النيل والبالغة 55.5 مليار متر مكعب سنويا تعني تعميق الفجوة الغذائية إلى 75% ، بالإضافة إلى تعطل خطط مشروعات إستصلاح الأراضي للمشروعات القومية في سيناء وتوشكي والساحل الشمالي الغربي والزمام الصحراوي لمحافظات الوادي والدلتا والتي تتطلبها الزيادة السكانية ، حيث سيصل عدد سكان مصر إلى 105 مليون نسمة عام 2020 وإلى 130 مليون نسمة عام 2050، بالإضافة إلى الإضطرار للجوء إلى نظم إعذاب مياه البحر المالحة مرتفعة التكاليف لتوفير الإحتياجات المستقبلية لقطاعات الصناعة والسياحة والإستهلاك المنزلي والزراعة.
وأشارت ورقة الدكتور نادر نور الدين إلى أن إثيوبيا تكرر دائما بأن مصر والسودان تحصلان على 90% من إجمالي مياه النهر وتطالب بالتوزيع "المتساوي" لمياه النهر، متجاهلة بذلك مئات المليارات من الامطار التى تسقط على الهضبة الاثيوبية بينما تحصل مصر والسودان على 84 مليارا م3 فقط بنسبة 5% من اجمالى ايرادات المياه فى حوض النيل. وأن ثروة مصر الحيوانية تبلغ حوالى 8 مليون رأس، تتم تغذيتها من خلال زراعة نصف المساحات المنزرعة فى مصر بالأعلاف والبرسيم ، مما يستنزف نصف الحصة المصرية من المياه ، فى حين أن الكميات الهائله من الامطار التى تسقط على اثيوبيا جعلت ثروة إثيوبيا 100 مليون رأسا من المواشي لا تكلفها شئيا، كما جعلتها أكبر مصدر فى العالم للبن العضوى، وجعلتها مع كل من تنزانيا واغندا من كبار المصدرين فى افريقيا والعالم للأغذية العضوية التى تروى بالامطار.
كما أشارت الورقة إلى أن إثيوبيا تدعى أن الجفاف يهدد ربع أراضيها، بينما هو يأكل 95% من مساحة مصر ويجعلها صحاري. وأن موارد إثيوبيا من المياه المتجددة 123.3 مليار متر مكعب/سنة بينما حصة مصر 55.5 مليار فقط ، طبقا لتقديرات البرنامج الانمائى للامم المتحده UNDP .
إحتمالات إنهيار سد النهضة
نتيجة لشدة الفيضانات على الهضبة الاثيوبية والانحدارات الشديدة، وكثرة الزلازل بالنظر لمرور الأخدود الافريقي بإثيوبيا, الذي يقسمها نصفين وكذلك كثرة الفوالق والتشققات في الصخور الإثيوبية, تزداد فرص تعرض سد النهضة الاثيوبى للانهيار. وتشير الورقة البحثيه للدكتور علاء الظواهرى إلى أنه من المتعارف عليه فنيا ودوليا عند الانتهاء من تصميم السدود، وقبل البدء فى التنفيذ، إجراء محاكاة لانهيار السد وتحديد درجة الخطورة المتوقعة وذلك بإعتبارها أحد المحددات الرئيسية لقرار التنفيذ من عدمه طبقا لرؤية صاحب القرار.
وقد تم بالفعل إجراء المحاكاة باستخدام مجموعة من البرامج المتعارف عليها دوليا والتى تضع في الاعتبار ديناميكية الانهيار وتغيرها مع الزمن لتخليق موجة المد الناشئة عن انهيار السد . وقد إعتمدت الفرضيات التى تم استخدامها في المحاكاة، على أن نموذج ارتفاع السد 145 وحجم التخزين 74 مليار م3 ، باعتبار أن البناء يعتمد على سد أساسي خرساني، وآخر ردمي يعمل كسد مساعد. وأن كل من سدي سنار و الروصيرص في حالة امتلاء كامل للبحيرة.
وقد أوضحت نتائج المحاكاة الكثير من البيانات التفصيلية عن تصرفات المياه إثر إنهيار السد - لا قدر الله - ، والنتائج الرئيسية تبين ما يلى :
- سوف تصل المياه الى سد " الروصيرص " بعد 8.5 ساعة، وأقصى عمق للمياه سيكون 110 متر، وتصل إلى سد " سنار " بعد 1.65 يوم ، فى حين يصل أقصى عمق للمياه الى 34 متر
- وانها سوف تصل الى مدينة الخرطوم بعد 4.59 يوم ، وبعمق للمياه يصل إلى 16 متر
- ثم تصل المياه عند بحيرة ناصر بعد 27. 18 يوم بأقصى عمق للمياه 18 متر .
وقد أشارت نتائج الدراسه إلى أن نتائج الانهيار ستكون كارثية على السد العالي، الذى سوف تصله كميات كبيرة من المياه في زمن قصير ( 18 يوم تقريبا) مما سيستحيل التعامل معه في حالات التشغيل العادية أو حتي حالات تشغيل الطوارئ ، حيث ان بحيرة السد يجب ان يكون بها سعة تخزينية فارغة ما بين 24 و 58 مليار متر مكعب قبل وصول كميات المياة الناتجة من انهيار سد النهضة.
هذه البيانات تحتاج إلى إعادة قرائتها والتعامل معها أقصى قدر من الجدية ، ووضع استراتيجة واضحه المعالم للتعامل معها بشكل متدرج بكل الادوات والوسائل المتاحه ، مع البدء بادارة مفاوضات سياسية مباشره مع الطرف الاثيوبى ، للوصول إلى تفاهمات وحلول وسط تحقق مصالح الطرفين .
الاهرام الاستراتيجى


تعليقات 15 | إهداء 1 | زيارات 3145


التعليقات
#665318 [الدخرى عزالدين]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2013 08:16 PM
المصريين فاكرين إنو النيل بتاعهم لوحدهم ولايستطيع أحد أن ينازعهم فيه ,, أتذكر زمان لمن كنا في الابتدائى ,, كنا بندرس قصيده لحافظ إبراهيم ,,عنوانها ( نيل مصر ) تصوروا ,, نحن فى السودان ويطلق على النيل ,, نيل مصر ,, تصوروا ,,, ياعالم المصريين لايعملون إلا لمصالحهم فلماذا لانبحث نحن عن مصالحنا ,, مع إثيوبيا الدوله الاقرب لنا من ناحيه السحنه والطباع ,, وسيبكم من المصريين ,, والله يبيعوكم مليون مره


ردود على الدخرى عزالدين
European Union [خيرى] 05-14-2013 11:27 PM
ملاحظه غبيه السودانين يكرهون المصرين وجنوب السودان يكره شمال السودان ....لماذا دائما شمالك مكروه منك وجنوبك محبوب اليك رغم كرهه لك ....ايكون احساس بالدونيه ولا القصه ايه!!!!!!!!


#665314 [ارنب]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2013 08:10 PM
يارب النيل دة يتقطع حتة حتة و يصل حلفا عبارة عن خور ..حتي يتﻻشي الشعب المصري مصر كلها.وتكون مصر من الحضارات المنقرضة زي عاد و ثمود ..الهم انت سمع مجيب


ردود على ارنب
[ابو الربع] 05-15-2013 12:38 AM
والله بالجد ارنب


#665200 [الزعيم المُر]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2013 05:11 PM
The ten countries that share the Nile Basin include the world's poorest five countries, with annual per capital income of less than US$ 250. The gross national income of these countries is US$90 per capita (Burundi), US$110 (DRC, Ethiopia), US$190 (Eritrea) and US$210 (Rwanda). The life expectancy is 42 years in Ethiopia to 70 in Egypt.
Child mortality rate per thousand is 210 in DRC to 36 in Egypt.
The water share between Egypt and Sudan was planned related to decisions with short-term effects not mention the future conflicts over water, so this Dam will work and the water share countries have to stay by looking for it impact


#665191 [امدرماني]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2013 05:00 PM
اثيوبيا تفوقت على السودان وكذلك مصر من حيث نسبة النمو بالرغم من عدد السكان الكبير وهي لا تملك بترول ولا حتي منفذ بحري ويجي انشاء هذا السد تماشيا مع النهضة التي تشهدها اثيوبيا و مناخ الاستثمار والاستقرار السياسي حيث توجهت معظم رؤوس الاموال الخليجية عامة والسودانية خاصة للاستثمار في جميع القطاعات وانشاء هذا السد ما هو الا حق مشروع واستراتيجية سليمة ونتمنى ان نصل الى ربع ما وصل اليه جيراننا من الاحباش ويجب ان يتم التكامل معهم وليس مع المصريين حتى ينتج عن ذلك سلالة محسنة تساعد فى تغيير المفاهيم السودانية بدل نظرية الترابي مع بنات الصين


#665174 [قنقر]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2013 04:34 PM
لسد النهضة فوائد كثيرة للسودان منها إنعدام الهدام و الفيضانات و تقليل كمية الطمئ حتى لا تعيق عمل توربينات السدود و هذا هو مايهمنا و ليس لنا دعوة عن ضررة لمصر لأنها قضية لا تعنينا .


ردود على قنقر
[ابومازن] 05-14-2013 11:02 PM
أخى الغالى قنقر , لك التحيه
أرجو شاكرا ,, عاوز أعرف ماذا تعنى كلمة (قنقر ) لانى سمعت في حديث صحفى بأن الرئيس ,, فقد قتقره , فقام ضرب أمه في عظم الشيطان ,, وإستخبى في بيت حبوبته لمدة إسبوع


#665150 [عوج الدرب]
5.00/5 (2 صوت)

05-14-2013 04:11 PM
عجبني للمرقوت ....نحنا ذاتو نعمل بالموية شنو الزراعة والبركة في المتعافي خلي اولاد الابالسة ديل يموتوا من العطش وارضهم تبور


#665071 [Tariq]
5.00/5 (3 صوت)

05-14-2013 02:42 PM
The Ethiopians are going to build this dam wether you like it or not.It is the the first time for Germany,Italy, USA, and China to get involved in such a project in Africa


#665067 [المديدة حرقتنى]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2013 02:40 PM
يا اخوانا مزارعينا فى النيل الابيض ما مستفيدين من النيل
إلا خمسة شهور فى السنة لأنه خزان جبل الاولياء بيتفرغ وبيمشى
الموية للمصريين . وتفضل مشاريعنا عطشانة للسنة الجاية.
لماذا لايكون النيل خلف السد مليان طول السنة عشان المزارعين
يستفيدوا ويزرعوا مرتين فى السنة والمدن تشرب كمان.
ممكن يملا الخزان على مدى3 او 4 سنوات وهى جزء صغير من حصة السودان
ستة مليارات متر تذهب لمصر دون ان نستفيد منها


#664910 [سوداني والسلام]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2013 11:47 AM
الواحد مفروض يخت احتمال انهيار السد في الحسبان لانو عمل بشري ، بغض النظر كرهنا وحبنا لجيرانا والمخاطر المحتملة ووضع خطة للاجراءات المفروض تتبع وكيفية التصرف لانو ما حيكون في وقت .


#664850 [م.م.ع]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2013 10:56 AM
السيد أُسامة عبدالله وزير الموارد المائية والكهرباء
المفروض بشوية دراسات عند تنفيذ سد الحماداب بإستعمال أبواب تصريف مياه السد الى قيام سد توربينات موازى لتوربينات السد وبذلك كان يكون إنتاج وتوليد الكهرباء مضاعفة مثل ال second cycle بتاع الجيلى.

الآن بخصوص سد الدمازين توجد فرصة لمضاعفة الإنتاج من نهرى (قنالى) كنانة والرهد بقليل من الدراسات المركزة لإنشاء توربينات على كنانة والرهد وفتح القنالين من بداية السد الى عمق معين لطول معين وبذا بهذا أنتجنا كميات كبيرة من الكهرباء وروينا مناطق كبيرو زراعية ووقللنا مشكلة أنهيار سد الألفية على الخرطوم.
نرجو منك الإهتمام بهذا الموضوع حيث لا ينفع الندم مستقبلاً من يا ريت.
وشكراً


#664795 [um ahmed]
5.00/5 (4 صوت)

05-14-2013 10:12 AM
انتا يا هانى رسلان تكلم فقط وارغى فيما يخص ضرركم انتم لانكم تحبون مصلحتكم فوق كل شيىء . لكن ليس لك ايى حق ان تتكلم عن مصلحة السودان وتقول ان نتائج المياه عند انهيار السد سيضر بسدودنا وستصل المياه الى الخرطوم . ما شانكم بنا ومنذ متى كانت تهمكم مصلحتنا بالامس القريب بشعتم بنا فى موضوع الطبيبه المغدوره منكم ربنا يرحمها ويغفر لها ووصلت بكم الجراه والوقاحه ان تصفوها فى صحفكم بالسودانيه مريضة الايدز وتجاهلتم عمدا ان تصفوها بالطبيبه ونستم حتى حرمة الميت . لاشان لكم بنا ونحن سنبحث عن مصالحنا مع اثيوبيا وانتم اغربوا عن وجهنا وكفى


ردود على um ahmed
United States [الشفيع إبراهيم] 05-14-2013 07:50 PM
أصدقكم القول يا أم أحمد ، منذ قيام السد العالي وحتى تأريخه كم مره تعرض سكان النيل الأزرق شرقه وغربه وحتى الخرطوم لكوارث الفيضانات المدمرة ؟ ماهية المساعدات التي قدمتها مصر لمتضرري هذه الفيضانات ؟ والسؤال هل (العقلية) و (االتقنية) التي نفذت السد العالي قبل نصف قرن تقريبا تتفوق على (عقلية) و (تقنية) اليوم حتى يهددنا المصارية بالأثار السالبة والضارة جدا عند (خراب) سد الألفية الأثيوبي ؟؟ أكثر ما يحزنني وغيري المدعو دكتور المفتي يسلم أمرنا بخصوص اتفاقات مياه النيل للمصرين وهو الآمر الناهي وأمثال دكتور سلمان الخبير الدولي القانوني يظل بدون أعباء ؟؟؟ ومشينا مع المصاريه وتم تصنيفنا دولة (مصب) وتجاهلوا وتجاهلنا الكم الهائل من الأمطار التي تهطل علينا سنويا وتذهب خيراتها عن طريق نهر الدندر والرهد والعطبرواي إلي النيل ومن ثم (للمحروسة) مصر .. يتباكون خوفا على مصالحهم ... ونتحدى دكتور المفتي أن يقنع (تربال) بأية ميزة تأتي من (مواقفه) و (إصراره) على الجري وراء المصاريه ...
تحياتي
الشفيع


#664752 [بشرى مكى]
4.57/5 (5 صوت)

05-14-2013 09:30 AM
التضخيم الاعلامى با ضرار سد النهضة الاثيوبى والتخويف بنتائج كارثية فى حال انشاءه أو انهياره لاسمح الله هى فزاعات اعلامية مصرية للترسبات النفسية فى نفوس المصريين وارتباطهم الحياتى بالنيل منذ القدم تمشيا مع المقولة مصر هبة النيل . ويجب الاننجرف وراء السياسات المصرية التى لم تقدمنا شبرا منذ أذل تاريخ العلاقة التى لم يجنى السودان منها خيرا غير الاستفزاز والتريقة والنظرة الدونية ناهيك عن مطالبهم التاريخية المزعومة والمبطقة بتبعية السودان لمصر !!
سد النهضة الاثيوبى هو حق لدولة اثيوبيا الصديقة وتمشيا مع نظرتها بعيدة المدى للتعمير ودرء الجوع والجفاف وتنمية الهضبة والذى عانت منه اثيوبيا وحيدة طيله سنوات كوارث المجاعات المخيفة التى زلزلت العالم ووجدت نفسها تترك جثث الاطفال والنساء والعجائز دون دفن نهشا من الجوارح والكواسر ,
الفزاعة المصرية وتضخيمها يجب الا يجعلانا ننجر خلفها دون وعى وبعاطفة لم نجنى منها حتى دموع المصريين لكوارث السودان وأثيوبيا .والقارة الافريقية .
مصر التى تدعى قداسة النيل لم تطور وسائل الرى فيها التى تعرض نسبة كبيرة من حصتها المائية للتبخر وامتصاص الارض بل وتعاملها السيىء مع النيل بالقاء الصرف الصحى ومخلفات المصانع فيه رغم الادعاء بكون النيل مصدر حياتها وشعبها . ولم تطور ايضا أنظمتها الزراعية بالطرق المقللة للاستهلاك المائى مع هجرة مزارعيها للزراعة ولجوءها بعد ذلك الى استيراد ( حتى الطماطم من دول قريبة ) ناهيك عن القمح الذى يعتبر غذلؤهم الأوحد والذى كان يفيض انتاجه واصبح ثالث دولة مستوردة للقمح من روسيا وأمريكا وكندا .
السير خلف مصر من الخطورة بما يؤثر على علاقاتنا بدول قريبة وصديقة لها تأثير قوى ومباشر على السودان يجب الانهمله وأن نقويه وننظر اليه بميزان المصالح المشتركة !!
أثيوبيا نهضت وأصبحت دولة لايستهان بها فى القارة الأفريقية فى مجالات عدة وهى تستشرف فعلا عهدا جديدا بمشروع سد النهضة الذى يجب ان ننظر اليه بايجابية لا ان نتبع المصريين حتى ولو دخلوا جحر ضب !!


البشرى مكى
منتدى كردفان الغد


#664689 [سايكو]
5.00/5 (5 صوت)

05-14-2013 08:38 AM
السودان ما حيتاثر بقيام سد الالفيه و اغلب الخبراء قالوا كده لكن الحتاثروا اولاد بمبا الجشعين و بما انهم محتلين ارضنا و عاملين فيها راسهم كبير خلوهم يشربوا من مويه المجأري عشأن يبطلوا الصلف و العنجهيه بتاعتهم دي و مفروض علي السودان يبتعد تماما عن اثاره اي حساسيات مع اثيوبيا حاليا عشأن اولاد بمبا ديل عايزين يجرونا لحرب مع اثيوبيا لكن المشكله بتاعتنا انه احنا حاكمانا عصابه لا تتورع عن بيع السودان و شعبه من اجل البقاء في الكراسي لحدي ما تتعفن مؤخراتهم .


#664609 [مجوك]
5.00/5 (5 صوت)

05-14-2013 07:03 AM
العالم لا يعرف سوى لغة المصالح , فكل دولة يجب ان تعمل لمصلحتها وهذه هى المعادلة التى تحكم عالمنا اليوم, اذا على كل دولة تدبر مصالحها وعدم الالتفات لدولة اخرى وان دفعت ثمن المصلحة يعنى على اثيوبيا التسريع فى انشاء السد طالما بيخدم مصلحتها ومصلحة مواطنيهاولتدفع مصر الثمن هذا ما على الحكومة الاثيوبية فعله وعدم الالتفات للعويل والعياط


#664593 [سوداني]
3.00/5 (2 صوت)

05-14-2013 06:28 AM
قيل أن الخرطوم نهايتا - يا حرقا يا غرقا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة