الأخبار
أخبار إقليمية
الوزارة : تسرب التلاميذ خطر حقيقي
الوزارة : تسرب التلاميذ خطر حقيقي



05-14-2013 12:54 PM
الخرطوم: أماني إسماعيل:

أقرّت وزارة التربية والتعليم، أن تسرب التلاميذ بمرحلة الأساس يشكل خطراً حقيقياً يتطلب تضافر الجهود، وصنفت ولايات (كسلا، القضارف، البحر الأحمر، النيل الأزرق وجنوب كردفان) بالأعلى تسرباً طبقاً للمعدلات.

وأوضحت الوزارة أنّ نسبة التلاميذ خارج المدرسة بلغت (46%) لمرحلة الأساس.
وحذّر محمد أحمد حمّيدة وكيل وزارة التربية والتعليم في ورشة تدشين برنامج استقرار التلاميذ بالولايات الخمس من الإتحاد الأوروبي بتكلفة (12) مليون يورو أمس، وزارات التعليم بالولايات من عرقلة المشروع، ووصف المشروع بأنه إضافة حقيقية لاستقرار التلاميذ، واعتبر وجودهم خارج المدارس بالخطر.
ونبه الولايات الخمس للتعاون مع الشركاء، وقال: (لا تدسوا المحافير)، وشدد على ضرورة أن تذهب الميزانيات للمشروع. وقال ممثل الإتحاد الأوروبي بالسودان، إن تسرب التلاميذ حسب التقديرات بلغ (46%) لأسباب معظمها اقتصادية، وخروج الأطفال للعمل دعماً لأسرهم، وأعلن عن قيام دراسات متخصصة للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء الظاهرة ووضع المعالجات.
في سياق منفصل أصدرت وزارة التربية والتعليم العام، قرارات وتوجيهات بعد إجازتها من مجلس الوزراء، قضت القرارات بإلغاء مادتي العلوم التجارية والإنتاج الزراعي والحيواني للصفين الأول والثاني بالمرحلة الثانوية اعتباراً من العام الدراسى الحالي (2013 - 2014م).
ووجهت الوزارة بتعيين وكيل ثانٍ بمدارس الأساس في البلاد كافة، وإنشاء وحدات إرشاد نفسي بجميع المدارس في مراحل التعليم المختلفة لتحقيق الأهداف الإنمائية والوقائية.
وأكدت سعاد عبد الرازق وزيرة التعليم العام، أنّ القرارات تنفيذاً لتوجيهات آلية متابعة توصيات المؤتمر القومي للتعليم والتي شملت رفع مشروع اللائحة التربوية للتعليم الخاص والأجنبي، ومتابعة توفير البيئة المدرسية المناسبة والتعليم في المدارس الخاصة، فضلاً عن متابعة الخدمات التعليمية المقدمة في المدارس التي تدرس المناهج.

الراي العام


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2430

التعليقات
#665352 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2013 11:04 PM
لماذا يضيـع وقته فـي كــلام فـارغ ؟؟؟.
إلـي أين يذهــب خــريجي الجامـعـات فـي السـودان ( سابقا ) أي قبل أن يتفـتت ، ويصــير فته ؟؟؟.
يذهبون للشـارع ، والـعـطاله ؟؟؟.
فـي ( وطــن ) يصــبـح فـيه مصــير خــريـج الجامـعـة ، وحـامـلي الشهادات العليا مجـهـولا ؟؟
بينما رئيس الـدولـة ( الـمـدعـو عـمـر بشـير ) لـربـع قــرن .. هــو فـاقـد تربـوي .. بالـكاد إسـتطاع أن يكـمـل الثانـوي بـدرجـة راســـب .. ؟؟؟
الـمدعو جـعـفـر النميري .. رئيس تـعـيس لـمـدة سـتة عـشـر عـام حســومـا .. فـاقـد تربوي .. بالكـاد أكمـل الثانوي بـدرجـة طيش حـنتوب ..؟؟
الـمـدعـو عــبود جمـل الحـديد .. سـتة ســنوات .. فـاقـد تربوي .. بالكاد أكمل الثانوي رســوب ؟؟؟؟.
إذن لماذا نضـيـع وقتنا ومـالنا فـي ( قـلـم لا يزيل بـلـم ) بينمـا يســتطيـع أي جـاهـل ، شـبه اُمـي !! تافـه ، قــذر ، لا أخــلاق لـــه ، ولا دين .. أن يســطـو عـلي السـلـطـه فـي خســه ، وغــدر .. بـلـيل .. ؟؟؟..
دون أي مؤهــل عـلـمي لإدراك ، و إدارة شــئون الأوطـان ؟؟؟ ..
ومـاهـي الـنـتيجـه ؟؟؟؟ .. أكـوام مـن النكســات ، وجـبال مـن الخيبات والنكـبات ، وتلال زاحـفـه مـن الفشــل ، والتشـظـي ، والـخـراب ، والـدمـار ..
كـل مؤهـلاتهـم هـي أربـعـة ســنوات مـن تدريبهم حســب قـدراتهم الـعـقـلية .. كفاقد تربوي .. عـلي تـلـقـي الأوامـر وإطاعتها وتنفيذهـا برا وبحــرا وجـوا حـتي لـو أدت لموتهـم .. ومـن ثم يمكنهـم التظلم ؟؟؟ ..
أي إعــداد رجــال شــبه آلـيـون يبرمجـون عـلـي طـاعـة الأوامــر وتفيذهـا بمنتهـي الـضبط والـربط .. فـي كليات اُعـدت لتخـريـج رجـال جيش قـادرين عـلي الـدفـاع عـن الـوطـن وحمـاية وحــدة ترابه ..
راعـي الـضـان فـي بادية الســودان .. يـدرك فـشـل الجيش فـي مهمـته الأســاسيه ، فشــلا فضائحـيا ، كارثيا ، بفـظـاعـه .. يضــرب به الأمـثال بين جيوش الأمـمم ..
تم إحـتلال أرض الســودان حـلايب ، شـلاتين ، أبورمـاد ، الفشـقـه ، القرقف ، مثلث اليمي ، مثلث الـعـوينات .. إلـخ .. إلـخ ..
تـم تفكيك .. وهــدم .. البلاد ، وضــاع نصــف الـوطـن بما عـليه مـن بشــر ، وارض ، وثروات .
تبخــر نصــف الـوطــن وتلاشــي .. والجيش الـمـزعـوم لايحــرك ســاكـن ؟؟؟.
إنقـلـب الجيش الـمـزعـوم الـي كـلـب مسـعـور .. يفترس أسـياده وأولياء نـعـته ..
وكانت المحـارق ، والـمجـازر ، والمـذابـح الملايينيه .. مليونين ونصــف الـمليون فـي جنوب الـوطـن .. مليون فـي غـرب الوطـن .. مئات الألآف فـي شــرق الـوطـن .. مئات الألآف فـي الجـنوب الجديد .. ومـازال الحـبل عـلي الـغـارب ؟؟؟.
لمـاذا نـعـلـم أبنائنا فـي وطـن بينه وبين الـعـلـم .. إهـرامـات مـن الأشــلاء والجماجم والجهل الـخنـثي .. وبحـور مـن الــدم .. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .
------------------

تاريخ الانقلابات في السودان

من عبود 1958 إلى نميري فالبشير .. سلسلة لا تنقطع مـن الـتهـريـج و الـعـبث .


لندن: مصطفى سري
يحفل التاريخ السوداني الحديث بالكثير من الانقلابات العسكرية، فمنذ استقلال السودان عام 1956 وحتى تاريخ اليوم، أي 56 عاما، وقع أكثر من 11 انقلابا أو محاولة انقلاب، وثورتان شعبيتان أطاحتا بحكمين عسكريين قويين .
وحكم العسكر منذ الاستقلال 45 عاما ممتدة على ثلاث فترات انقلابية، مقابل 11 عاما لحكومات مدنية ديمقراطية لثلاث فترات أيضا.
كما حدثت انقلابات أخرى خلال فترات حكم العسكر والمدنيين . ويعد انقلاب الفريق إبراهيم عبود عام 1958 (6 سنوات)، وجعفر النميري 1969 (16 عاما)، وعمر البشير عام 1989 (مستمر منذ 23 عاما) هي الأبرز في السودان.
* انقلاب إبراهيم عبود 1958 - 1964:

هو أول انقلاب عسكري يقع في السودان على الحكومة المدنية برئاسة عبد الله خليل (من حزب الأمة) التي تسلمت الحكم من المستعمر البريطاني، كان بقيادة الفريق إبراهيم عبود في 17 نوفمبر 1958 وعرف بانقلاب كبار ضباط الجيش، حيث سلم حزب الأمة السلطة إلى الفريق عبود.

* انقلاب اللواء عبد الوهاب 1960 (لم ينجح):

وخلال فترة حكم الفريق عبود وقعت عدة انقلابات كان أشهرها انقلاب اللواء أحمد عبد الوهاب ومحيي الدين أحمد عبد الله وعبد الرحيم شنان وكان في عام 1960 بعد عامين من انقلاب عبود، وبدلا من سجنهم أو إعدامهم كما هي العادة في الحكومات العسكرية تم استيعاب الانقلابيين في الحكومة.

* انقلاب مجموعة الرشيد الطاهر:

في عام 1963 كان انقلاب مجموعة الرشيد الطاهر بكر وهو أول أمين عام لجماعة الإخوان المسلمين وعلي حامد وكبيدة، وقد تم إعدام 5 من الضباط وسجن آخرين بمن فيهم مدبر الانقلاب الرشيد الطاهر وزير العدل الأسبق (لم ينجح).

انقلاب صغار الضباط وهم مجموعة الضباط الأحرار وكان من بينهم المقدم جعفر نميري (الذي استطاع في وقت لاحق من إنجاح انقلابه في عام 1969) وعدد من طلبة الكلية الحربية وفشل الانقلاب وتم إبعاد الضباط إلى مواقع بعيدة من الخرطوم التي تنفذ فيها الانقلابات.

* 21 أكتوبر (تشرين الأول) 1964:

أول ثورة شعبية تحدث في العالم العربي والأفريقي، حيث انطلقت من جامعة الخرطوم، وغمرت شوارع العاصمة ضد نظام عبود، مما اضطر قادة القوات المسلحة السودانية الانحياز إلى الثورة الشعبية التي أطاحت بأول انقلاب عسكري شهده السودان وحكم البلاد لست سنوات. لتبدأ ثاني حكومة مدنية في حكم البلاد امتدت حتى مايو (أيار) 1969.

* انقلاب النميري مايو 1969:

في 25 مايو عام 1969 قاد العقيد جعفر محمد نميري انقلابا بمشاركة من الحزب الشيوعي السوداني والقوميين العرب، واستمر النميري في الحكم 16 عاما وتخللت حكمه عد انقلابات.

* انقلاب هاشم العطا 1971:

قاده الرائد هاشم العطا في 19 يوليو (تموز) 1971 مع مجموعة من ضباط ينتمون للحزب الشيوعي السوداني. وقد استولى على السلطة لثلاثة أيام غير أن النميري استعاد السلطة بمساندة ليبية من معمر القذافي وحركة شعبية في الداخل. وقام بإعدام الضباط الذين شاركوا في الانقلاب منهم هاشم العطا وبابكر النور سوار الذهب وفاروق عثمان حمد الله وآخرون وعدد من قيادة الحزب الشيوعي السوداني أبرزهم سكرتيره العام عبد الخالق محجوب، والقائد النقابي الشفيع أحمد الشيخ والزعيم الجنوبي جوزيف قرنق وزج بالمئات من كوادر الشيوعيين في السجون.

* انقلاب حسن حسين (لم ينجح):

وقع في 5 أغسطس (آب) 1975 وقاده المقدم حسن حسين ومجموعته وهو ينتمي إلى التيار الإسلامي وقد حكم عليه بالإعدام رميا بالرصاص بعد اعتقاله خلال عملية إطلاق نار وكان متأثرا بجراحه حين اعتقاله.

* انقلاب محمد نور سعد (لم ينجح):

وقع في الثاني من يوليو 1977 بقيادة العميد محمد نور سعد، وعرف في السودان بـ«غزو المرتزقة» حيث حاولت الجبهة الوطنية المعارضة في الخارج وهي تحالف ضم حزب الأمة بقيادة الصادق المهدي، والاتحادي الديمقراطي بزعامة الراحل الشريف حسين الهندي، وجبهة الميثاق الإسلامي بقيادة حسن الترابي، وبمساعدة الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي. وتم تنفيذ الانقلاب بالتحرك من الحدود الليبية إلى جانب تحرك مجموعاتهم الداخلية من طلبة وجنود في الجيش. وفشل الانقلاب، وتم إعدام قادة الانقلاب رميا بالرصاص وشهدت شوارع الخرطوم معارك قتل فيها المئات أغلبهم من أبناء دارفور.

* انتفاضة أبريل (نيسان) وحكم المشير سوار الذهب 1985:

هي ثاني ثورة شعبية تحدث في السودان والعالم العربي وأفريقيا بعد ثورة أكتوبر 1964، تطيح بحكم عسكري. فقد خرجت الجماهير في كل أركان العاصمة والإقليم، مطالبين بإنهاء حكم نمير، في 27 مارس (آذار) حتى 6 أبريل 1985. وكان النميري قد غادر إلى الولايات المتحدة للعلاج، وقد انحاز الجيش بقيادة رئيس الأركان وقتها المشير حسن عبد الرحمن سوار الذهب للشعب في السادس من أبريل 1985، وكان وقتها وزيرا لدفاع النميري، وحكم لمدة عام في الفترة الانتقالية وسلم الحكم طواعية بعد انتخابات حرة جاءت بحكومة الصادق المهدي المنتخبة في عام 1986.

* انقلاب الرئيس عمر البشير وقع في 30 يونيو 1989 بقيادة العميد عمر حسن البشير وبمشاركة الجبهة الإسلامية القومية بزعامة حسن الترابي، وجرت عدة محاولات انقلابية خلالها أشهرها:

* انقلاب رمضان 1990 (لم ينجح) جرى في أبريل 1990 بعد عام من انقلاب البشير وجماعته الإسلامية، وعرفت تلك المحاولة بانقلاب رمضان، حيث جرت المحاولة في ذلك الشهر الكريم، وقاد الانقلاب عبد القادر الكدرو وخالد الزين وآخرون، وقد تم إعدامهم جميعهم وعددهم 28 ضابطا من رتبة لواء إلى ملازم أول وسجن آخرون.

* انقلاب مارس 2004 (لم ينجح) هي محاولة انقلابية مزعومة وقعت في مارس 2004 اتهم بها حزب المؤتمر الشعبي بقيادة حسن الترابي، وتم القبض على عدد من قيادات الحزب وبعض الضباط، واتهم الدكتور الحاج آدم يوسف، نائب الرئيس السوداني الحالي، بأنه أحد قادة الانقلاب، وقد هرب إلى العاصمة الإريترية أسمرة ثم عاد بعد عامين متصالحا مع النظام وعين نائبا للبشير.

* محاولة خليل إبراهيم 2008 (لم تنجح) وهي محاولة للاستيلاء على السلطة قامت به حركة العدل والمساواة في مايو 2008 بقيادة زعيمها الراحل دكتور خليل إبراهيم، وقد كانت محاولة جريئة، حيث دخلت هذه القوات من تخوم دارفور إلى العاصمة السودانية لقلب نظام الحكم، لكن المحاولة فشلت واتهمت دولتي تشاد وليبيا بأنهما وراء المحاولة، وتم القبض على عدد من المشاركين وصدر ضدهم حكم بالإعدام، لكنه لم ينفذ حتى الآن وهم موجودون في سجن «كوبر» الشهير بينهم عبد العزيز نور عشر، الأخ غير الشقيق للدكتور خليل إبراهيم. ومـازال الحبل عـلـي الـغـارب .


#665284 [الشفيع إبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2013 08:26 PM
التسيب بتلك البقاع المذكورة تحديدا وغيرها (حتى الخرطوم ، الجزيرة) سببه لا يحتاج خبير أو ورشة عمل ، رفع الدعم عن التعليم ، وترك أمره للمحليات (الفقيرة) ( الجشعة) الباحثة عن (مصادر) للرزق الحلال حتى ولو من عند أطفال المدارس الباعة (المتجولون) أو على (الدرداقات) يحومون ، يبحثون عن لقمة تسد رمقهم ولو زاد شيء من الجبايات لا بأس للأم أو الأب ... سيأتي قريبا يوما لن تجد بالمدارس الحكومية بشرا ولا شجرا ، وغدا آت لا محالة
الشفيع


#665167 [..... جعلتي من كبشتي .....]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2013 05:30 PM
وشدد على ضرورة أن تذهب الميزانيات للمشروع.

الناس كلها عارفة الميزانيات بتمشي وين يعني عامل فيها رايح

حرام عليكم دا يعني قرابة نصف الأطفال في عمر التحصيل المدرسي خارج المدارس ودا خطر حقيقي ولا كارثة عديل كد وانتو أساسا من زمان قاعدين تسوو في شنو لحدي الحالة وصلت المرحلة دي وشغلكم شنو أساسا لحدي ما يجي الاتحاد الأوربي يدفركم حتى تقوموا تدقو ناقوس الخطر!!!


#665031 [مع العدالة]
5.00/5 (1 صوت)

05-14-2013 02:55 PM
ازداد يقينا كل ساعة بان السودان لن ينصلح امره وقادة البلاد اغبى من باغل ..يتم الغاء مواد دراسية تطبيقية تقوم عليها اقتصاديات البلد واخرى يتطلبها سوق العمل والعلم الحديث بينما يتم حشو الطلاب بالمواد الدينيه والتاريخية التى تحمل فى مضمونها السرد والحفظ المكرور للروايات والاحداث لتخريج المزيد من المسجلات البشرية بينما يتم الغاء مواد تعليمية تطبيقية يجدها الطلاب فى حياتهم اليومية كالزراعة والتجارة والاقتصاد والمحاسبة وتغذية الحيوان وانواع السلالات وامراض الحيوان والنبات بربكم ما الذى تضيفة المواد النظرية للطلاب غير كثرة الجدال واستغلال مساحة من الذاكرة فيما لا يجدى نفعا ولا يكسب حمدا... بربكم ما الذى يستفيده السودان من صناعيا وزراعيا واداريا من حافظى التاريخ والادب والاحاديث والمرويات وحملة شهادات لاعلم فيها ولا عمل لها؟ واليكم الاحصاءات التى تبين اننا لا نسير فى الطريق الصحيح
نسبة الطلاب الادبيين الى بقية المساقات هى 2 الى 10 يعنى اربعة اخماس الطلاب ادبيين والباقى موزع بين العلمى والفنى الصناعى والتجارى والزراعى والنسوى يعنى باختصار نحن امة (مولانات ساكت )وياليت كنا مولانات بحق وحقيقة نحن مولانات شهادات فقط لانحمل منهجا ولاعلما بل صور مسستنسخة والات حفظ وتسجيل ومحاكاة
ولعل الذى يخشى اهل التربية قوله ان حجم المادة الادبية خاصة الدينيةاكبر بحيث تؤثر على المواد العلمية والرياضيات اما اللغة العربية فطريقة تدريسها واعدادها منفرة وممله واكبر المشاكل ان كل الادارات التعليمية من رواد المساق الادبى فبالتالى لايشجعون المساق العلمى فى مدارسهم كما ان بعض المواد تسمى مواد هامشية فى المدارس مثل مادة الفنون واللغة الفرنسية والرياضة تلغى حصصها او توضع اخر الجدول وتوضع امتحاناتها خارج الجدول ولا تعد من مواد الفصل والملحق ...يخطى الاباء اذا ارادوا ان يعلموا ابناءهم كما كانوا يتعلمون فهؤلاء فى زمان غير زمانكم زمان يحتاج الى المعرفة العلمية والرياضية والصناعية اكثر من حاجته الى دراسة النحو والاعراب وفقة الحيض والنفاس ومفسدات الطهارة وحروبات المهدى ومقتل غردون واتحرير الجزائر وسقوط القسطنطينية


#664973 [Sudani]
0.00/5 (0 صوت)

05-14-2013 01:51 PM
التسرب نتيجة حتمية لسياسة رفع الدعم عن مجانية التعليم و العلاج و ضعف راتب المعلم المحبط ..
ضف لذلك فتح باب التعليم الخاص مما حدى بهروب المعلمين الي اصحاب المدارس الخاصة ..
او نجد كل أستاذ أو اثنين دخلوا شراكة مع شخص مقتدر لكي يفتحوا مدرسة خاصة بهم .
فلذا نتج تسرب الطفل من المدرسة لكي يعمل في أعمال هامشية للمساهمة في دخل أسرته .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة