الأخبار
أخبار إقليمية
شركة زين..المساهمة في الجريمة.!- وثائق
شركة زين..المساهمة في الجريمة.!- وثائق
شركة زين..المساهمة في الجريمة.!- وثائق


05-15-2013 03:16 PM
الخرطوم: عثمان شبونة

* احمد عبد الله محمد من منطقة بري بالخرطوم.. سوداني الجنسية.. فتح الله عليه أيضاً بالجنسية الامريكية.. تتلخص مشكلته في فقدانه لموبايل خاص يحوي جميع ملفاته المهمة وأسراره ومستنداته.. توجه لفتح بلاغ في قسم بري وتم تحويله الى نيابة الخرطوم شمال.. الى هنا الاجراءات عادية.. حصل على بلاغ بالرقم (749).. وكيل النيابة نصحه بكل ذوق أن يتوجه للمستشار القانوني في زين أولاً؛ ربما لعلمه بأن (الأمر معقد..!).. ذهب للمستشار ولم يجده.. سلّم ورقة لأحد الموظفين في مكتب المستشار ووعده بأن الرد سيكون غداً.. فعلاً جاء الغد واستلم الرد وتوجه مرة أخرى لوكيل النيابة.. لكنه تفاجأ بموقف غامض، فالنيابة كانت تتعامل من قبل في مثل هذه القضايا بسهولة ويتم المطلوب دون (تلكُّع).. والنيابات كما نعلمها من خلال الاحتكاك المتكرر لا تقصر في واجبها.. لكن جهة سحبت هذه الميزة (كما قالوا له)..! وبالفعل توجه الى الجهة التي لا علاقة لها ظاهرة بالنيابة أو بالشركة ووعدوه (خير إن شاء الله..!!!).. لكن فيما بعد لم يحدث خير (كما هو طبيعي)..!.

* القضية باختصار ما تزال معلقة بعد أن رُفض طلب المواطن في مستند بتاريخ 28 مارس 2013م بتوقيع وكيل النيابة، جاءت فيه الكتابة بخط غير واضح واسلوب مبهم: (يعترض الطلب.. يحظر بالقرار وبالحق في الاستئناف).. وما يزال المواطن يريد استرجاع (موبايل مهم) له رقم متسلسل مكتوب في خطاب من زين لوكيل نيابة الخرطوم شمال.. الغريب في الأمر أن النيابة التي اعتذرت عن عمل اللازم لاحقاً كانت قد خاطبت الشركة المذكورة في منشور بتاريخ 22 يناير 2013م جاء فيه باختصار شديد: (الموضوع: الجهاز بالرقم المتسلل "....."، نرجو التكرم بإفادتنا حول الشريحة التي تعمل في الجهاز بالرقم أعلاه.. ولكم الشكر).

* السطور السابقة تخبرنا أن النيابة كانت تباشر عملها كالمعتاد.. وجاء رد زين على وكيل نيابة الخرطوم شمال في خطاب بالنمرة: زينأق539752013م: (نعتذر لسيادتكم عن الإفادة المطلوبة حيث لا توجد الامكانية الفنية المتكاملة لمعرفة الشريحة التي تعمل في الهاتف السيار من خلال الرقم المتسلسل للجهاز أو العكس.. وفقنا الله واياكم لخدمة البلاد والعباد).. انتهى.. مع رجائي أن يتوقف القارئ في آخر جملة حربائية (... خدمة البلاد والعباد)..!!!!

* الخدمة لكشف الهاتف المسروق كانت متاحة كما نعلم؛ وهي بديهية في الدنيا.. فما هي الجهة التي تشارك زين وتضغط عليها لعدم تفعيلها.. ولماذا؟ فالمواطن لا وجهة له سوى الشركة التي تقدم بضاعتها "الغالية جداً" وتستفيد منه؛ لا النيابة ولا غيرها مسؤولة قبل الشركة عن خدمة الزبون.. فأي فضائحية أكثر من عجز شركة تدعي (العملقة) وتتقاصر دون المطلوب..؟!
* فقدان موبايل يعنى لدى الشخص (خطر)، ربما ابتزاز أو أي عبث آخر... هل يترك عملاء زين موبايلاتهم في بيوتهم تحاشياً لفقدانها إلى الأبد؟؟ فالشركة لا تستطيع تفعيل خدمة (بسيطة للغاية) ومهمة في ذات الوقت..!!!

* زين في تعاملها الغامض ضد زبونها تفتح فرصة لـ(جهة ما) مجهولة قد تتربص بـ(شخص ما) مجهول، وتؤجر لصاً محترفاً مجهول الهوية لسرقة موبايل زوجته أو ابنته لـ(غرض ما) أيضاً مجهول..!!!!!!!

* زين مطلوب منها في هذه الحالة الشفافية وكشف الجهات التي يمكن أن يلجأ إليها المواطن إذا استمرت لا مبالاتها... فرجاء (لا تفلقونا) بدعاياتكم بعد اليوم وحياة زبائنكم في خطر... الشوارع (مظلمة) والطقس موبوء كما تعلمون..!!
أعوذ بالله
.................
نقلاً عن الأهرام اليوم.


image

image

image


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 16299

التعليقات
#667227 [الفاتح]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 12:40 AM
خدمة تتبع جهاز الموابيل من خلال رقمه المتسلسل خدمه ليست بالجديده ومعروفه للجميع ومن الغريب جدا أن تتنكر شركة كبيره ورائده مثل زين وجود هذه الخدمه لديها الشيئ الذي تبرز معه علامة إستفهام كبيره لهذا الموقف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#666893 [الاقرع]
4.00/5 (1 صوت)

05-16-2013 03:40 PM
انا قبل كدا اشتريت لي تلفون وبعد يومين اتصل بي زول وقال لي التلفون دا بتاعي فقلت ليهو عرفت رقمي من وين يا الفالح فقال لي من زين وقال انو عامل بلاغ فقدان في الشركات التلاتة (زين سوداني ام تي ان) فلاقيتو بعد يومين وسقتو للمكان الاشتريت منو التلفون ورجعت التلفون لصاحب المحل فقام صاحبنا سيد التلفون المسروق طلع كرتونة التلفون وجواها في فاتورة الشراء (بالرقم المتسلسل طبعا) وبلاغ الشرطة وبلاغات الشركات التلاتة وقال انو التلفون مسروق ومبلغ عنو من سنة تقريباً وشريحتي دي اول شريحة تدخل فيهو من ما اتسرق واتصلوا بيهو ناس زين وادوهو رقمي .. نهايتو انا بس داير اعرف ليه ناس زين قالو ليهو (لا توجد الامكانية الفنية المتكاملة لمعرفة الشريحة)!!!!


#666869 [AMEEN]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 03:12 PM
الأهبل وكيل النيابة دة ما يتمسك ويصر على ناس زين ويرسل ليهم جواب تاني وثالث ورابع لأن الخدمة دي هو متأكد منها عندهم وإلا ما كان رسل ليهم ولكنه شكله ما عايز يساعد المسكين ده أظنه ما عجبه عشان مشى أمريكا وهو قاعد فى السودان بين نار مرته الجديدة والقديمة ولا شنو يا أبو شيبة


#666863 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 03:03 PM
من اهم الميزات التي تطلبها الحكومات من مشغلي الهاتف السيار, امكانية معرفة رقم المشترك عن طريق رقم الهاتف المتسلسل او العكس, و كذلك امكانية تحديد مكان الهاتف. كل الشركات العاملة في السودان تدعم هذه الميزات.
الدوله هي المستخدم الاساسي لها و هي التي تقرر من يستخدمها.
الحد من الجريمة من اهم عناصر الامن التي يجب ان تعنى بها الدولة, و عليه يجب ان تتاح اليات استخدام هذه الميزات في العمل الجنائي.
اذا قام الجاني بادخال شريحة مشغل اخر, لن تتمكن زين من معرفة الرقم.


#666668 [مجمد أحمد]
4.00/5 (1 صوت)

05-16-2013 12:34 PM
هناك عدة جرائم تم القبض فيها على المجرم بعدتتبع الموبايل ونشرت بالصحف.يعني يا ناس زين بدلتو السيستم اللي بيتعرف على الشرائح بواحد متخلف ؟
ياريت لو يطبق نظام عدم بيع الموبايل الا بفاتورة


#666428 [اسوداني]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2013 09:06 AM
والله فعلا وكلاء نيابة نظام الغفلة ، اسي دا قرار شنو ، كان جبنا واحد بتاع أساس بيكتب قرار أحسن منوا ، دا شنو القرف دا قرار ما معروف صدر في شنو وأسباب شطب القرار شنو وزاتو يستانفوا شنو وشنو دي ذاته نوديها لي الفاتح جبرة زيادة كسرات وكده. عالم وهم الواحد يدخل الجامعة بي تلتلة ويتخرج منها بي كرامة بليلة زي ما بقولوا وبعد دا كلو يلقى وظيفته جاهزة وسلم لي علي التمكين .


#666313 [Bambu]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2013 02:55 AM
I dont want to jump to say you are blaming the Zein VOIP provider to Lacks service but the reality is that the telecom provider has nothing to do with your Data scurity, my advice is for you to contact you mobile phone munifucter or visit there webside to lock there phone, as you say the machine was expencive all the new phones to day in the market has the ultimate security feuters build on it eg. Bitlocker if the OS is business version of os. and you asume to be a US citizens you should have a Laptop and should know how to buckup your data.good luck


#666178 [مراد]
0.00/5 (0 صوت)

05-15-2013 09:59 PM
لا أدعى العلم - لكننى على ألمام واسع بتقنية الاتصالات - و بصراحة لا أعلم بوجود تقنية تكشف رقم الشريحة المدخلة داخل جهاز الموبابل من خلال الرقم التسلسلى لرقم جهاز الموبايل المفقود -- و فى أعتقادى بأن رد موظف شركة زين على طلب النيابة منطقى و موضوعى - و نرجو جدا أذا كان هناك من يملك تقنية كشف رقم الشريحة توضيح ذلك حتى نستفيد بعلمه - ولكم التحيات .


ردود على مراد
European Union [ياسر ود القبة] 05-16-2013 03:09 AM
حدثت معي سنة 2005 حيث تمت سرقة جهازي القيم جدا وكان به ارقام غاية في الاهمية ..طلب مني بن عمي ان احضر اليه في برج البركة حيث كان يعمل تاجر موبايلات ولم اكن اعرف الرقم المتسلسل للجهاز وذهب بي الي صديقه يعمل في موبيتل وشرح له الحاصل وتعاطف معي جدا وقام بادخال رقم شريحتي المسروقة وحصل علي الرقم المتسلسل من السيستم وبعد اربعة ايام اتصل بي وقال لي جهازك تعمل به شريحة رقم كذا واتصلنا بصاحب الشريحة واكد لي فعلا بانه اشتري الجهاز من شخص يعرفه وطبعا انا اعرفه ووعدني بأن اقابله حتي يرد لي الجهاز فرفضت ونسخت فقط ارقامي المهمة ومسحتها من علي الجهاز وذهبت الي صديق بن عمي الذي يعمل في موبيتل عمارة التنمية شارع 21 العمارات واخبرني بأن الخدمة خاصة للمعارف فقط ..ايه رأيكم ؟ وممكن عادي يتقفل الجهاز نهائي ولا يقبل اي شريحة يعني يبقي طبلة

European Union [ابو كلام ساكت ساي] 05-15-2013 11:32 PM
الاخ مراد توجد تقنية لمعرفة رقم الشريحة اذا اعطيتهم رقم الجهاز .يعني اذا في واحد قتل ليهو زول وسرق الموبايل بتاعه وتخلص من الشريحة بتاعت القتيل وادخل شريحه اخري يمكن الوصول لذلك المجرم عن طريق هذه التقنيه .بشريطة ان تكون الشريحة المدخلة بالجهاز قد تم تسجيل بياناتها لدي شركة الاتصالات عند الشراء .وهذا العمل من صميم مهام شركة الاتصالات ولكن باذن من النيابة حتي لا تحدث ا لمشاكل والفوضي بين الناس .ولكن نسبة لتنافس الشركات العاملة في مجال الاتصالات صار بيع الشرايح للهواتف بدون تسجيل للبيانات وبالطبع تكون هنالك صعوبة في الوصول للشخص المعني , وهنالك تقنية احدث يمكن بواسطتها تحديد مكان المتصل وهذا ما تم برصد وقتل لاسامة بن لادن .وصدام حسين .وخليل ابراهيم .واخرين ,


#666171 [الضباب]
4.00/5 (2 صوت)

05-15-2013 09:50 PM
ابشروا وباشروا اعمالكم يا حرامية الجوالات لقد تم فتح السوق لتجارة الجوالات المسروقة ولا خوف عليك ولا يحزنون فأنتم تحت حماية السلطة ومباركتها لاعمالك بمبدأ المساواة بين كبار وصغار الحرامية ونضمئنكم بأن معلومات الاجهزة اصبحت من اسرار الدولة والامن القومي ووفقنا واياكم لخدمة البلاد والعباد ،،، وانها لثورة حتى النصر والله اكبر


ردود على الضباب
[صلاح الدين عمر] 05-16-2013 03:51 AM
بلغة الفيسبوك.... Like
يا صديقي.. يتم وصف الدولة المحترمة التي تطبق القانون بدولة القانون.. لكن للأسف إن دولتنا يمكن وصفها بدولة غير القانون.


#666137 [PolPol]
5.00/5 (2 صوت)

05-15-2013 08:36 PM
والله ياجماعه شي يفقع المصران ويقد الفشفاش والكلوة يعني في البلد دي البضيع ليهو شئ الا يحتسب الكريم معقولاء والله الأخ دا لو حصل شي ذي دا في بلدو التاني كان البنتاغون ذاتو ادخل لكن معليش حصل معاك غلط في بلد كلها غلط في غلط !!!


#666132 [خضر عابدين]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2013 08:31 PM
ليس غريب عليهم اصل الخدمة محتكره لناس الامن وده خوفهم من الجبهة الثورية ......!الله يعوضك في تلفونك والجاتك في مالك سامحتك مع الكيزان ديل


#666096 [Dr. Faisal]
4.00/5 (1 صوت)

05-15-2013 07:43 PM
حالة يندي لها الجبين حياءً وترتفع لها الحواجب دهشة!! الحياء مردَّه عجز وكيل نيابة (أي وكيل النائب العام) عن استحصال معلومة من جهة مدنية أو حتى حكومية!! والدهشة سببها شركة بضخامة زين وضجيجها الذي يملأ الدينا وتفتقر لأبسط مقومات عمل من يعملون في فطاعها في كل بلاد الدنيا..!
يبدو أن في الأمر شيئ من حتى وثمة غموض أو حلقة مفقودة، وسواء كان هذا أو ذاك يبقى أن الفوضى هي هي الأمر الثابت والسائد.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


#666081 [تمساح]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2013 07:27 PM
من المفترض وبمجرد الابلاغ عن فقدان جهاز زبرقم تسلسلى معروف يجب ان يكون هناك تنسيق ما بين الشركة مزود الخدمة والشرطة طريقة معروفة وبمجرد وضع اى شريحة فى الجهاز يرن الهاتف لدى الحرامى المحترم او المشترى من الحرامى وتقوم السلطات بابلاغ الشخص بان الجهاز مسروق ويجب ارجاعه فورا..


#666068 [شيراك]
3.00/5 (1 صوت)

05-15-2013 07:03 PM
لكل من يريد ان يحفط متعلقاته الخاصة من مستندات ومعلومات شخصية مهمة عليه ان يرسلها الى عنوانه الاكترونى (اميله الخاص ).


#666064 [ود شريف]
3.00/5 (1 صوت)

05-15-2013 06:57 PM
انتو المنفوخ الفى الصورة ده ما الفاتح عروة بتاع اليهود الفلاشا ولا انا غلطان الزول ده في زين ولاشنو ........... بلد رايح في الفوضى وماعنده وجيع غير كده مافى شي ينقال


#666004 [عادل احمد]
3.50/5 (2 صوت)

05-15-2013 06:09 PM
الامر استفاد منه الموظف مستلم الظرف فى زين وقام بانهاء الاجراء بنفسه مع الجهه الفنيه وتم الاتصال بالشريحه وهناك المساومه والصفقه وكل من يترك مستنداته بداخل الموبايل او يهمل موبايله فهو من المغفلين والقانون لايحمى المغفلين


#665984 [ناجى]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2013 05:49 PM
والله لو كتبت كلامك دا قبل فترة كنا نصحناك عشان ما تضيع وقتك وتحرق اعصابك مع عالم معفنة وما بتستاهل جزمة.انسى واستمتع باجازتك وربنا يعوضك.


#665976 [ودابزيد]
5.00/5 (6 صوت)

05-15-2013 05:42 PM
اشكيهم لسفارة بلدك الثاني وان شاء الله يصير خبر


ردود على ودابزيد
[ابوعديلة] 05-16-2013 03:13 PM
حلوة ياود أبزيد.بالجد تعليقك عجبنى , لأنه من الواضح ديل عالم تخاف مابتختشى مش عالم جميل .


#665934 [الاقرع]
4.75/5 (3 صوت)

05-15-2013 04:38 PM
ياخوي يا احمد يا ود الحاج عبدالله يعوضك صاحب العوض في تلفونك بالفيهو .. كونو انك تخت مستنداتك واوراقك المهمة في موبايل في السودان دا غلط كبير والله (مع اني ما عارف الفايدة شنو من ختهم في الموبايل) .. الكلام دا تعملو لما تمشي بلد جنسيتك التانية عشان هناك لو فقدت شئ بوليس البلد كلها بكون بساعد فيك .. ولو مزود الخدمة الهناك رفض يدي جهه قضائية افادة (بديهية) زي حقتك دي ممكن يقفولوها ليهم عديل .. تاني بقول ليك ربنا يعوضك وشيل فكرة انك تلقاهو دي من راسك


#665883 [sugs]
4.00/5 (1 صوت)

05-15-2013 03:32 PM
Urgent: Sudanese Security closed www.sudaneseonline.com



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة