الأخبار
أخبار إقليمية
السائحون.. يتنحون جانبا
السائحون.. يتنحون جانبا
السائحون.. يتنحون جانبا


05-15-2013 06:00 PM
رشان أوشي

لا يغب عن ذهن المراقبين للراهن السياسي في البلاد حالة الارتباك والاحتقان التي يشهدها المسرح السياسي.. فقد ضاقت حلقة الفعل السياسي وانتقلت من مربع التشاكس اللفظي الى الفعلي.. صمتت الجبهة الثورية طيلة الفترة الماضية على ترهات قيادات الدولة والحزب الحاكم.. وعن تصريحات الرئيس البشير بعد تراجع وضعها العسكري في النيل الازرق قبل عامين.. ونشوه الحكومة وجيشها باداء صلاه العيد في الكرمك معقل مالك عقار رئيس الجبهة الثورية..ثم تطاولت الاحاديث السياسية والخطب الرنانة بأن الصلاه القادمة الجماعية ستكون في معقل عبدالعزيز الحلو (كاودا).. ولكن بما ان العادة جرت في المسرح السياسي السوداني ان النتائج تخالف التوقعات.. رفع الحلو علم جبهته في ام روابة التي تبعد كيلو مترات من الخرطوم حيث يرقد البشير ثم انتقل منها الى منطقة ابوكرشولا التي تبعد مئات الكيلومترات من كاودا قيادة جيشه.. وكانت الهزيمه التي هزت اركان البلاد وجعلت الجميع في حيرة من امرهم هل انقلبت موازين الكون ام ان اهل النظام كاذبون وجيشهم ضعيف؟؟..مجرد تساؤلات ليست اكثر.

الغريب والمدهش.. لم يكن في انتصارات الجبهة الثورية فالحرب كر وفر وهزائم وانتصارات ولم يكن على مر التاريخ النصر حليف كفة واحدة ولا اختلت موازين الكون حقا.. المدهش هذه المرة ان استجابة الشعب السوداني العاطفي الغيور لدعاوى الجهاد من قبل النظام كدأبه سابقا كانت ضعيفة مقارنه بتسعينيات القرن الماضي بل ومقارنه بماحدث في هجليج قبل عام ونيف.. والاكثر مدعاة للتساؤل هو تنحي مجموعة (سائحون) قدامى محاربين افنوا شبابهم خلف البنادق من اجل الدفاع عن قضية اعتبروها حقيقية.. تنحيهم عن مسألة ارتداء الكاكي والذهاب للقتال.. خاصة بعد تعالي اصواتهم بالاصلاح والتغيير بعد ان طالت مشروعهم الحضاري ايادي تلوثت بالفساد وحادت عن الدرب القويم بالنسبة لهم.. فؤلاء الرجال لم يستجيبوا هذه المرة لترهات نافع مع عدا القله ربما لأنهم اقتنعوا مؤخرا بانه لابد لهذا النظام من زوال.. وفقا لما كتب احد امراءهم القيادي الاسلامي الناجي عبدالله على فيس بوك قائلا:" هل الانكثارات والهزائم . . والتى قدمنىت يها متحركات الجىش فى الاىام السابقه وعلى التوالى وبصوره مشىنه . . ومهىنه . . وتركهم ورائهم الاسلحه الثقىله والمعدات الحدىثه . . وحتى الكثىر من الشهداء والجرحى . . وفى العراء . . والسؤال الزى ىفرض نفسه هل الجىش وهو ىقوم بذالك الشتات . . ! ؟ ، هو إنما ىنفذ فى مخطط الجبهة من حىث ىدرى . . وهل هو الجىش الزى ىنفذ فى ذلك المخطط أم هناك جهات علىا فى الحكومه هى التى تشارك فى تنفىذ المخطط . . ! ؟ ،وهل لنا أن نسأل اىن هو سلاح الطىران والزى دفعت الملىارات من الدولارات من اموال الشعب السودانى . . فى تحدىثه ،أ و هكذا كان ىزعم عبدالرحىم . . ! ؟، ودى طبعآ غىر الكومشنات الثقىله والتى كان بىاخذها عبدالرحىم وشركاؤه . . . ولنا أن تسأل من هو المسؤل من كل هذا الفشل والخلل . . والهزائم والفضائح والتى منى بها الجىش فى الىومىن السابقىن . . واىن هو المجلس الوطنى ورئسه المتخلف بل وحتى أىن هى الحركة الاسلامىة . . وشىخ الزبىر من ذلك . . مع العلم انه شىخ الزبىر من السواقىن القداما ومن العلمىن ببواطن الامور).. ما خطه الناجي عبدالله انما يؤكد ان هؤلاء قد استفاقوا من غفوتهم وباتوا ينظرون للامور بعقلانيه اكثر من السابق.. وبما ان الجيش والحكم يمسك به البشير ومن معه فعليهم القتال وحدهم لانهم حادوا عن مشروع مشترك بينهم او كما يحسبون.

المجموعة ليست بالهينة ولا بالقليلة.. ومن بها ليسوا اؤلئك اليافعين ممن كانوا في التسعينات بل رجال ناضجين يستطيعون تمييز الامور.. وهو ما لايرغبه النظام لذلك يحكم عليهم الحصار ويحاول تحييدهم قدر الإمكان لاتقاء شرهم.. لانهم يدركون تماما اذا انفلتت الجماعة من الطوق ستحيل ليلهم نهارا..

في تقديري ربما يكون هؤلاء الرجال رصيدا وطنيا حقيقيا ان استطاعت المعارضة ان تستوعبهم تحت غطاء جامع كما استطاعت من قبل ان تجمع كيانات سياسية وايدولوجيات مختلفة تحت تحالف قوى الاجماع الوطني.. والخير في تكاتف الجميع لانجاز مشروع التغيير بعيدا عن جراح الماضي وصراع الفكر.. اتفاق الحد الادنى هو ما ينشده مشروع التغيير واسقاط النظام في الوقت الراهن.






تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 13424

التعليقات
#667252 [د مختار]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 01:17 AM
اولاد الايه تريدون ان نلتحق بسوريا و اخواتها؟ مرحنا نالدواس وعلي الباغي تدور الدوائر مرحبا بك يا حلو يا وسيم يا جميل حينها باطن الارض خير من ظاهرها تريدون ان تناسبوا اولاد العرب؟ راحت عليكم!!!!!!!!!!!!!!!!


#667153 [الاصم]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 10:25 PM
الصائعون ام السائحون .................


#667152 [عبد المجيد المغبون بشكل]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 10:24 PM
والراكب الحمار دة يعني من السائحين وسائح بي حمارو والا الفهم شنو ؟


#667149 [بشير الطيب ابو ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 10:21 PM
انت ياراشان لسه فى رواشتك وما قادرة تمبزى انو ساعة المحن ما فى فرز كيمان بهمنا الوطن وبس ولو ما السائحون ديل كنت حتكونى فاقدة الهوية والامن و الامان ....................


ردود على بشير الطيب ابو ياسر
United States [ســـــارى الــلـــيـــل] 05-17-2013 12:29 PM
رشان الله ابارك فيها و امد فى ايامه و اخليه لينا نبراسا يضىء الظلمات تختط ببنانها ما عجز عنه كتاب النظام المؤدلجين المنتفعين و المرتشين فاقدى الوطنيه وهى مواطنه و من الذين عانو وعاشوا الواقع المرير والاذلال و الاهانه و سفك الدماء لابرياء دون جريرة او جرم يصنف من الكبائر وبمساندة و دعم من يدعون بالاصلاحين فى المن الضايع و بعد أن ركلهم ابوالعفين وجردهم من اللاحيات و المكانه التى كانوا فيها وقذف بهم الى مكب النفايات ومحرقة التاريخ لكى يعوا و يفيقوا ويعرفوا أن هؤلاء الابالسه وهم من جزء لا يتجزأ منه لا دين لهم و لا اخلاق و لا عشرة وهذا ليس بجديد لمن يعتلى المنابر و يتحدث بأم الدين و قلبه خالى من الايمان و يداهو ملطخه بالدماء و مأكله حرام و مشربه حرام و مسكنه حرام و ملبسه حرام و يحيط به الحرام من كل الاتجاهات اهذا هو اسلامكم و هذا هو شريعتكم اهذا هو الدين المعامله ؟
لم يقدم الصائعون للسودان وشعبه المغلوب على أمره شيئا يذكر و لم يحفظ لكم التاريخ ما تدعون من بطولات و كرامات و انتصارات فى حروبكم التى الت بنا الى انفصال جزء عزيز من الوطن و ضاعت فيها ارواح خيرة ابناء الوطن و غرر بهم الافأكون المنافقون اخوان الشواطين .
اليوم الصراع بين الوطنى و الصائعون فى ماذا يا ترى هذا الصراع و ما هى مطالبكم ؟
لا مال بقى ولا سلطه سوف سيطول امدها و لا جاه يرتجى ولا وظيفه ستنالونها ؟
انتم شركاء فى الجرائم و القصاص و الحساب و لد ابقى راجل و سردب و اتحمل وما ترجف و تقول انا مغرر بى ورشان ستسجل وتوثث للاجيال القادمه باذن الله .


#667033 [بومدين]
5.00/5 (4 صوت)

05-16-2013 07:03 PM
الأسـتاذه الـفـاضـلـه رشــا .. وكـأنـك تســتجـيرين مـن الـرمـضـاء .. بجـهـنم ؟؟؟ .
تـعــددت الـمسـميات .. والـمـعـني واحــد .. أفــعـي كـــوبرا ، شــديدة الـسـميه !! ..
نحــن نـعـيش عـصـر الأفـاعـي الـسـامـة ، الأناكـونـدا ، الـبو الـعـاصـرة ، الأصــلات الـفتاكــه ، مـلـوك الأفـاعـي السـامـه الكــوبرا .. الـتي تبـدل جـلـدهـا الـف مــرة فــي الـيوم الـواحــد ؟؟؟.
لا يـحـق لـكائن مـن كــان .. أن يتحــدث ، أو يـعـتقــد مـجــرد إعـتقـاد ، عــن تجــاوز بـحـار الـدمـــاء ، والـمـرارات بطـعـم الـحـنظـل ، والـعــذابات ، والـتشــظـي ، والـدمـار ، والـخــراب ، ولإنهــيار ، والـهــلاك .. ســوي الـشــعـب الـفـضــل ..
بـعــد كـنـس هــذة الـحــثالـة ، وهــذة الـقــاذورات النتنه الـمـتقـيحــه !!!! ..
واهــم مــن يـتوهـــم مـجــرد ( وهمــه ) .. أن هــناك شــيئ إســمـه عــفـي الله عــما سـلـف ..
بـعـد كـنس وإزالــة هــذه الـقـمـامـه الـسـامـه الـمـتـعـفـنه .. ســتكـون هــناك ، دون أدنـي مـثـقـال خـردلــه مـن شــك .. الـعــدالـة الإنتـقالـيه ..
حــيث الـقـصـاص الـعـادل مــن كــل مــن ســـبـح فـي برك دمــاء الأطـهـار ، الـعــزل ، الأبرياء الـغـبش الـغـلابه ..
كــل مــن تـلـطـخـت يـداه الآثمـــه ، كــل لــص ، إمـتدت أياديه الـمـجـرمـه للـمــال الـعــام ، ومـقـدرات ، ومـمـتلـكات الـمـواطـنين .
دون مــثـقـال ذرة مــن شــك .. ســيكــون هــناك الأقـصــاء ، والـعـزل ، والإجــتثاث الـسـياسـي .. دون شــفقـه أو رحمــه ، دون أن يـرف جـفـن .. لـكـل مــن شــارك ، وســاهـم ، فــي تـمـزيـق الـوطــن ، وتشــظيته ، وتـفـتيته ، وتـفـكـيـكـه ، وهــدمــه ، وإنـهـياره ؟؟..
ســواء أن كــان ذلــك بنفــسـه ، أو رأيـه ، أو بندقيته ، أو قـلـمـه ، أو خـطـبه ، أو فـتاويه ، أو تواطــئه بأي صــوره مــن الـصــور ، أو أي شــكل مــن الأشــكال .
لــن تـكــون هــناك مـصـالـحـه وطــنيه .. إلا بـعـد أن يأخـــذ كــل ذي حــق حــقـه ..
إلا بـعــد أن يأخــذ .. أولـياء الــدم .. لـمـلايين الـشـهـداء ، الـذين ذبـحــوا غــيلـة ، وغــدرا .. فـي الـشـمال .. فـي الـجــنوب .. فـي الشــرق .. فـي الـغـرب ..
إلا بـعــد أن ينالـوا الـقـصـاص الـعــادل مــن الـمجــرمـين .. ويأخــذوا تعــويضــا مـاديا مـجـزيا .. لـتطـييب الـخــواطـر ، وجــبر الـضــرر ..
لــن تكــون هــناك مـصـالـحـه وطــنية .. قـبل إســتيفـاء الـمـحـكـمة الـجـنائية الــدولــية ، إسـتحـقـاقـاتـهـا ، كـامـلـة غــير مـنقـوصـه ..
وكــل مــن يـزعــم غــير ذلـك .. عــلـيه أن يأتـي ببرهــانه !!!.
عــليه أن يؤكــد .. أننا شــعـب قـطــيـع مـن الخـنازير ، والـحـمـر الـمسـتنفـره !! .
يمــكــن لأي ســفـاح ، صــعـلـوك ، تافــه ، مـعـتوه .. أن ينكــل بنا ، ويســتبيـح دمـاءنا ، وينتهــك أعــراضـنا ، وينهــب أمــوالـنا ، ويمــزق ويدمــر أوطـاننا ، ويـذيـقـنا الأمــرين .. ومــن ثـم يـذهــب فــي حــال ســبيلــه .. وكـأن شــيئا لـــم يـكــن ؟؟ ..
لــقــد ولــي هــذا الـزمــان الـعـاهــر بـغـير رجــعـه .. زمــان عــفـي الله عــما سـلـف .. ؟؟؟.
ولــي ، بحــق دمــاء مـلايين مــن الـشـهـداء ، الأبرياء ، الـعـزل ، الأطـهـار ، الـذين يتقلـبون فـي جــوف قـبورهـم .. ينتظــرون الأخــذ بثأرهــم ، وقـصـاصـهـم ..
ولـي ، بحــق وطــن تـفـتت وتمــزق وإنهـار ..
يا لـثارات دمــاء أهـلـنا .. وذوينا الـغـبش الـغـلابه الـذين ذبـحــوا دون وجــه حــق ..
يا لـثارات وطــن قــارة .. تمــزق .. وتشــظـي .. وتفــتت .. لــهـو ، وعــبث ، وإسـتهتار ..
يا لـثارات مــواطــن .. جــاع .. وتشــرد .. وهــلـك ..
يا لـثارات مـجـتمـع تفــسـخ .. تمــزق .. إهــتري .. وإنهــار .
إن مـوعــدنا الـصــبـح .. ألـيس الـصــبـح بقــريب ؟؟ الـيس الـصــبـح بقــريب ؟؟؟ ألـيس الـصــبـح بقــريب ؟؟؟؟؟؟.


ردود على بومدين
[اسعد التاي] 05-18-2013 04:58 AM
يا ابو مدين انا معك في كنس القذارة
انا معك في احقاق الحق وجبر الضرر وتطييب الخاطر...
اما دعوتك لعدم العفو فستصطدم بعقبة انك ستجد مظلوما وظالمه قريبه او صديقه او ابن قريته ... القصاص حينها سيضاعف الم ذويهم مرة و يجدد جراحهم
... وانا ادعم نظرية الحقيقة والمصالحة.. اثبات حقيقة الظلم ببيانه وبيان الظالم و اعترافه واعتذاره ثم العفو وفتح صفحة جديدة.. بشرط ان يكون العفو برضا الولياء الدم جميعهم في قضايا القتل..
وما دامت دعوتك للقصاص مميزة بصفة (العادل) فالف مرحب بها
ختاما اقول ان اي حركة تغيير قادمة سيكون للاسلاميين دور مفصلي فيها من ينكره ويتغاباه و يستنكره لا يحسن تقدير الامور.. ويحمد لهم انهم اكثر حركة قامت بممارسة النقد الذاتي لتجربتهم ... وما قاموا به في اقل من عام من تعرية للنظام و نقده فاق ما قامت به قوى اخرى تمارس المعارضة لسنوات
...
كسرة: كنت آمل بقاء رشان في مجموعة السائحون للحوار

United States [عن ضحايا النظام] 05-16-2013 09:01 PM
الصبح قريب .. ويا هو ده الكلام الصّح يا بومدين .
هذه هي مطالب الشعب كافه .. ازاله نظام الإباده الجماعيه والتطهير العرقي .. ثم العداله والقصاص .
امّا دعوات امثال الواثق كمير والصادق المهدي وغيرهم ، الذين اعطوا لنفسهم حق التنازل نيابه عن ضحايا النظام فهي مرفوضه جمله وتفصيلاً .

United States [كركاب] 05-16-2013 08:08 PM
عفيت منك والله
دة الكلام (يمــكــن لأي ســفـاح ، صــعـلـوك ، تافــه ، مـعـتوه .. أن ينكــل بنا ، ويســتبيـح دمـاءنا ، وينتهــك أعــراضـنا ، وينهــب أمــوالـنا ، ويمــزق ويدمــر أوطـاننا ، ويـذيـقـنا الأمــرين .. ومــن ثـم يـذهــب فــي حــال ســبيلــه .. وكـأن شــيئا لـــم يـكــن ؟؟ ..)


#666821 [ركابي]
5.00/5 (3 صوت)

05-16-2013 02:28 PM
بعد استئصال الورم السرطاني بيعملوا كيموثيرابي وراديو ثيرابي عشان ما تكون في اس خلية سرطانية شاردة......والا حنرجع تاني للدائرة الملعونة وكأنك ياابوزيد ماغزيت ولا رحته ولا جيت


#666742 [lawlawa]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2013 01:20 PM
كم اشفق على الشعب السوداني البائس الذي لا يستطيع ان يطلع على الأحداث بحرية ..؟؟..وانما يساقون كالسوام..؟؟..
شعب لا يستطيع الإطلاع على الراكوبة وأخواتها هو في الحقيقة شعب بائس ..؟؟..وما زال عليه خطى لابد ان يمشيها حتى يصبح دولة او امة..او شعب..؟؟


#666527 [انصاري]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2013 10:35 AM
شكراَ كثيراً رشان، السائحون وثن دن كشوتي، في زمن الوسن الغارق في وحي النسيان، ببرغندا في زمن التوهان، التبضع في بازار الاديان، وهم الهائمون المهيمون، السارحون المسرحون، الموهومون الواهمون، الحالمون المحلمون، الغاوون المغوون، في زمن الانحطاط وتغيب من لعلهم يتفكرون، الاتري إنهم في كل وادي يهمون ويقولون مالا يفعلون، الثوره طريقي وايامي معدودة ولتحيا الحرية.


#666468 [Adrob]
4.50/5 (5 صوت)

05-16-2013 09:45 AM
لا بد من من تفكيك حكومة المركز الفاسدة واعادة هيكلة الدولة من جديد لتصبح دولة المواطنة وطن
يسع أبنائه، نشر ثقافة القبول بالآخر دستور يتفق عليه الجميع. ولكن كل هذا مايتم الا بعد كنس
الفاسدين والمفسدين و بلا رحمة. والبندقية المقاتلة أن تستمر في نضالها التحررى.


#666421 [الجندى المجهول]
5.00/5 (3 صوت)

05-16-2013 08:57 AM
ياخى السودانيين ديل حيرونا ذاتو هسى الحمار المسكين دا دخلو شنو فى السياسة


#666351 [alsudani]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2013 06:26 AM
لأوطان يحميها شعبها وليس الجيش فقط
فلا السائحون ولا المادحون ولا سارقى
الثورات ولا الوراث يمكنهم حماية الوطن
جيس الأستعمار السودانى أزف للرحيل كما
رحل جيش منقستو ،،لا يمكن بقاء جيش يحارب
شعبه ويقتل أدعيائه مفكرى وعظماء السودان لتمكين نكرات
لا حل غير الجبهة الثورية فإنضموا اليها
السودان للسودانيين الأحرار
لا قبلية
ولا عنصرية
ولا وراثة
ولا عسكر
انه الفجر الجديد


#666318 [سيق الله]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 03:14 AM
انتي ياروشان شن عرفك بالسائحون والمجاهدين ؟؟!! وماذا تعرفين بما يدور في دهاليزهم ؟؟!!! وبعدين السائحون ولا الدفاع الشعبي والقوات المسلحه ,, هم حامين تراب الوطن وحامينك انتي زاااااااااتك ياروشان


ردود على سيق الله
European Union [الـــســيــف الــــبــــتـــــار] 05-16-2013 11:03 AM
السحاسيح و الخروج فى جنح الظلام و اشعال النيران فى سكن الطالبات اغلاق الطرق المؤديه الى الجامعات و التعدى على المشاة و العابرين بالسواطير و السكاكين بحماية كلاب الامن الوثنى ؟
التهليل والتكبير وحشد مجموعتكم فى كل محفل خطابى يحضره من هم قدوتكم و قادتكم و كان لكم امل فى أن تصبحوا من الاثرياء كالذين سبقوكم و لكن لاللاسف نضب المعين و توقف المداد و جفت الصحف واصبحتوا صايعين ومنبوذين و مشاكسين وحاقدين و غير مرغوب فيكم من سادتكم .
فضتوا تعرية النظام اعلاميا و حشد نفر قليل للخروج مطالبين بالشريعه والاصلاح ؟
اصلاح ماذا وهل بقى شىء يحتاج الى اصلاح ؟
انهارت الدوله اخلاقيا و اقتصاديا و فقدنا الحس الوطنى والشعور بالغير وكل يقول يا نفسى وثنى ولا سجين او مشرد و مضطهد خرج بدون رجعه فى ارض الواسعه .
قواتك المشلعه اصبحت جماعات قبليه صرفه تعاضد وتساند ولد القبيله ومركزه و موقعه فى الحزب و لا ولاء للوطن و لا قسم الجنديه الذى اقسمه و لا الدفاع عن الوطن و المواطن مما ادى الى احتلال ارضنا و تعرض عرضنا للانتهاكات .
الحامى رب العالمين يا سحسوح افندى وقوم امشى ابوكرشولا و شوف الرجاله كيف و المواطن المطالب بحقوقه ويموت ما عندو مشكله بس الحق حق وبحميك برضوا اذا تعقلت و التزمت الصمت ؟

[اللهم ألعن الانقاذ لعنا كبيرا] 05-16-2013 09:24 AM
حاميننا من شنو من اسرائيل ولى من توغل المصرين واحتلالهم لحلايب ولى ومن احتلال اثيوبيا للفشقه ولى من شنو بالضبط الجبهه الثوريه اولادنا ماعندهم اي مشكله مع الشعب مشكلتم كلها مع الحراميه اكلي قوت الشعب

[الانقاذ قد دنا عذابها] 05-16-2013 09:20 AM
يرشك عمي ياخدك انتوا حارسين مصالح الحراميه فقط يااهبل.الله ينعلك وينعل شيخكم الترابي البلانا بيكم والله لولا الدين لله كنا خليناه ليكم


#666274 [سايق الفيات]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2013 01:08 AM
لا للقتله ومصاصو الدماء والإقصائيون لا للسائحون واشباههم الذين شاركوا النظام اباداته الجماعيه و انتهكاته .
لا للاحزاب الطائفيه والعقائديه لا للمحتال الكبير ( الترابي ) .


#666223 [المندهش]
5.00/5 (2 صوت)

05-15-2013 11:38 PM
للاسف السائحون ديل الكيكة بقت صغيرة واظن ناس المتعافي لهفوها كلها عشان كدا دايرين يرجعو للنغمة الاولى بتاعت الجهاد لكن المرة دي كيف يقولو جهاد غايتو الا يقولو جهاد في سبيل الكراسي


#666202 [مناضل عجوز]
5.00/5 (4 صوت)

05-15-2013 10:56 PM
معزرة أستاذه رشا ، ربما مجهود مقدر لتشريح " جنازة البحر " لكن خانك ربما بعد الزمن ، ان من اتخذت تصريحه ( ناجي ) المعروف عند جيلة
بحرامي الزيت لا من يعتد بكلامهم . وهذا أكبر دليل ان هذا المجموعة مجرد ماركة لتسويق وإرهاب الشعب ليس الا .

انحنا ما متنا شقينا المقابر


#666186 [ابو احمد]
1.50/5 (5 صوت)

05-15-2013 10:11 PM
لانك كاشفه راسك انتي لا تعرفين السائحون ولا تعرفين الذي يدور حتي . اسالي احد العارفين عن المرخيات وكمية المجاهدين الموجودين فيها . والمعركة عند الحكومه لم تبدا حتي الان . والايام القليله القادمه سنلتقي معك . لنوضح لك وللذين معك من هم السائحون وماذا يريدون ايها الخزلون !!!!!!!!!!!


ردود على ابو احمد
European Union [خالد حسن] 05-16-2013 12:40 PM
الفطائس المستقبليه الصائعون اللاحقون بالفطائس السابقون
عليكم من الله ماتستحقون ايها المنافقون العابثون
هل تعلمون ان الشعب لكم كارهون

European Union [الـــســيــف الــــبــــتـــــار] 05-16-2013 11:13 AM
هى مرخيات محتاجه للشد و الربط وين منكم خور عمر اظنك ما بتعرف خور شنو ؟
البلد برجاله و ساعة الحارة لا سائح و لا جامد ما اظن اقيف قدامنا وارعى بقيدك و خلى الهضربه وامرق لى قدام و شوف اهل العزم و الشدائد صامدين وخليكم فى حماية كافورى و الستين و المعمورة والمنشيه .

United States [سلك] 05-16-2013 10:11 AM
ماذا حصدنا منكم منذ سطوتكم علي الحكم في 30يونيو الاسود 89 غير النفاق والكذب والحروب التي مزقت السودان وبيوت الاشباح التي بداخلها يعذب بداخلها الاف الضعفاء الذين لا ذنب لهم غير انهم يريدون العيش كسائر الشعوب .. ركلكم البشير الي مذبلة التاريخ وها هو الان البشير نفسه يقفد السيطرة في حكمه .. بالعربي البسيط كدة يا ود العم والله كلكم ما نافعين والبلد دي الله يعينا ..

United States [حاتم أب تفة] 05-16-2013 08:35 AM
تعال بالدرب يا سايح وبطل "الدغمسة"..!
أيامكم قربت شدييييييد

[الكوشى] 05-16-2013 01:00 AM
بااااااااااااائس جدا

United States [جكسا] 05-16-2013 12:59 AM
يا السايح والله ما عرفناكم مع منو انتو ؟؟
مع العتباني ولاّ مع حكومه السجم ولاّ ومع ودابراهيم لاّ مع ود ابرق ؟؟؟
الشئ البنعرفو ـ نحنا ديل والمابتعرفوهوا انتو ديل ـ انو لا مكان للقتله والإقصائيون في السودان القادم .. عشان كدا خلوكم في (مرخياتكم) .

[عبد الله عبد الله] 05-15-2013 11:40 PM
بل يعرف الجميع ما الذي يدور في رؤوسكم الصغيرة على كبرها، فبعد أن باعتكم الحكومة بثمن بخس، اخذتم تلعبون نفس اللعبة القديمة التي علمها لكم كبيركم الترابي، لكن الحقيقة التي لم ولن تستطيعوا الاعتراف بها أنكم التائهون الحائرون،،،،


#666150 [الشفيع إبراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2013 09:02 PM
شكرا رشا:
مع أن هؤلاء (السائحون) نجحوا في الضغط على أخوانهم وشركاؤهم في السلطة في (إطلاق سراح) كل أخوانهم المتهمين بما تسمى المحاولة (التخريبية الأخيرة) ، ربما كان رجاء أهل السلطة أن تكون هذه الخطوة (عربون) (تقارب) معهم ، لكن التفسير المنطقي هو كما ذكرتي أنهم طلقوا لغير رجعة أخوانهم وشركاؤهم في السلطة (ربما لأنهم اقتنعوا مؤخرا بانه لابد لهذا النظام من زوال)
الشيء الجدير بالذكر هو (عزوف) المواطن العادي الذي يبعد (مسافات) بين أؤلئك (السائحون) وهؤلاء ( الحاكمون) عن الاستجابة لتك الصيحات والجلالات والنداءات والأصوات الصادرة من الحناجر المتعفنة (المريضة) والعياذ بالله و(النصيحة) فلا أحد يرتاد الخيام المنصوبة من ملشيات ما يسمى (بالدفاع الشعبي) أو تلك المسماة ( الخدمة الوطنية) - نأمل أن يستمر العزوف و (الممانعة) حقنا لدماء الأبرياء ، ولتكن بيوت وأعراس الشهداء لمنسوبيهم مع ملاحظة (ندرتها) هذه المرة ...؟؟
تحياتي
الشفيع إبراهيم


#666141 [isic]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2013 08:47 PM
المقال مابطال لكن إستعمال ال( ى بدلا" من ال ي ) تعبنا في القراءة.


#666130 [جركان فاضى]
4.00/5 (3 صوت)

05-15-2013 08:31 PM
ماتفك خشمك بكلمة ما اياها فى الحكومة وانت فى الجامعة الا ويطلع ليك عشرين امنجى من طالب ومن ارزقى - يا اخى المرتزقة ديل جات حوبتم فى ابوكرشولا - ودوهم ميدان الحرب هناك وريحونا منهم - وندعوا الله العلى القدير ان لايرجع اى واحد منهم حى -كترة بلافائدة


#666121 [DR SAMI ALI]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2013 08:25 PM
السائحون بقيادة ودابراهيم قائد الجنحويد قاتل اهلنا بغرب السودان سبحان الله تجار باالدين عشان دنيا


ردود على DR SAMI ALI
European Union [DR SAMI ALI] 05-17-2013 01:28 AM
ياابوابراهيم حقو ماارد عليك بس لما اعالج مثلك بكون بيطري يامغشوش اتفرج لو عندك نت http://youtu.be/-XUvvA9pFBo

European Union [ابو ابراهيم] 05-16-2013 12:26 PM
انت ـكيد دكتور بيطري


#666114 [الجقر]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2013 08:11 PM
مقال من جريدة المجهر .. الهندى عزالدين
الرئيسية | الاعمدة | شهادتي لله |
مرة أخرى .. التدريب (بالكوم)
6 ساعات 23 دقائق منذ
حجم الخط:
{ أكتب من "القاهرة" التي وصلتها قبل (ستة أيام) لقضاء بعض الأعمال. في ذات اليوم الذي نُشر فيه مقال (سياسة التدريب بالكوم)، نظرتُ من البلكونة بالطابق التاسع، حوالي الواحدة صباحاً، أستنشق هواء هذه المدينة النقي هذه الأيام بالتحديد، فالهواء هنا يختلط دائماً بزفير (عوادم) ملايين السيارات في مدينة الزحام العربية الأولى. هذه المرة، الوضع مختلف، حيث ما يزال الطقس ربيعياً ناعماً، خاصة عندما يرخي الليل أستاره.
رأيتُ سيارة (بص) يهبط من على متنها عدد من السودانيين. تبينت سريعاً (الجلاليب) و(العمم) وبعض البدل و(الثياب) النسائية. راقبت المشهد لعدة دقائق، لم يكن أعضاء الوفد السوداني الذي حل أسفل عمارة بمدينة (المهندسين) على هدى من أمرهم. انتشرت الحقائب أسفل العمارة لنحو ساعة وأكثر، ودخلت المجموعة في جولة (مفاوضات) مع السادة البوابين.. سماسرة وحراس الشقق المفروشة!!
{ زميلي الذي كان قريباً من الحدث، قال لي: (ديل أعضاء مجالس تشريعية من عدد من الولايات جايين القاهرة في دورة تدريبية لمدة شهر)!! البواب الساخر شأنه شأن عامة المصريين، لخص الحالة في جملة: (يا عم.. دول عاوزين الشقة بمية جنيه.. ودي الوقت مافيش كلام من دا)!!
{ لا أدري على ماذا سيتدرب السادة (التشريعيون) السودانيون في القاهرة؟! ومن أو ما هي الجهة التي ترتب مثل هذه (الدورات) دون أن ترتب المساكن اللائقة والمحترمة قبل وقت كاف لممثلي السلطة التشريعية في بلادنا، فتتركهم نهباً لاجتهاداتهم الخاصة المتنازعة ما بين التمثيل بما يليق و(التوفير) بما يريح!!
{ مجموعة من هيئة المواصفات والمقاييس وصلت القاهرة أيضاً قبل يومين، وذات المشهد بحذافيره تكرر!!
{ مجموعات ومجموعات من وزارات ولاية الخرطوم تيمّم شطر "الأردن" كل شهر و آخر تحت لافتة (التدريب)!!
{ والحكاية ليست تدريباً، ومعظم هذه الجهات الرسمية تعقد اتفاقيات خاصة مع جهات خارجية، مباشرة أو عبر (وسطاء)، وتوفر الدولار واليورو، بينما تكون وزارة تنمية الموارد البشرية الاتحادية آخر من يعلم. وبهذا الطريقة المرتجلة تضخمت مديونية تدريب وتخصص الأطباء خارج السودان لتبلغ مليارات الجنيهات!
{ أوقفوا هذا العبث المسمى (تدريب وتنمية بشرية).


#666108 [هيكل]
1.00/5 (1 صوت)

05-15-2013 08:02 PM
السائحون هم من ابناء هذا الوطن يعشون معانته كانوا يدافعون عن فكره يؤمنون بها اظنها اليوم نفس الفكره ليعملوا لتوحيد الوطن بعد هذا الدمار الذي ابدعت فيه الانقاذ واظن ان الوطن اكبر من الاشخاص والشيوخ والنفعين الوطن ينادي ابناءه لتوحيد الصفوف وكفايه قتل وتشريد .
ونرجو من النظام الحاكم ان يعي الدرس ويقراء التاريخ فدوله الظلم الي زوال


ردود على هيكل
European Union [خالد حسن] 05-16-2013 12:30 PM
السائحون مرتزقه وعمله وخونه وليسوا ابناء هذا الوطن ولاييعيشون معاناة شعبه
والا لما رفعوا السلاح في وجه ابناء الوطن العزل في سبيل حماية نظام فاسد قمعي
لو كانوا ابناء الوطن لما ساعدوا في طعن الوطن في خاصرته
ولما ساعدوا في الانقلاب علي سلطة الشعب التي اختارها بكل حريه ونزاهه
فابناء الوطن الشرفاء لايطعنون وطنهم
كفارتهم ان يقتلهم الشعب او يقتلوا انفسهم وهذا جزاء الخائن لوطنه وشعبه

[الكوشى] 05-16-2013 01:08 AM
يا انت

فى سائح بقدم استرحام؟؟؟؟

فى سائح ببقى زى اي فتاة اخطأت و قالت وااااااااااااااااااااااااى

ارحمونا يرحمكم الله

ود ابراهيم و زمرته اجبن من يمشى على قدمين

ووصمة عار فى جبين القوات المسلحه


#666101 [حمدان الجامعي]
4.00/5 (3 صوت)

05-15-2013 07:47 PM
القضية ليس الفشل في إدارة معركة بل القضية الفشل في عدم اخذ العبر والدروس من الفشل في إدارة معركة وكم هي المعاركة التي فشل فيها النظام فلنقول دخول خليل إبراهيم بقلة قليلة من الأطفال الغير مدربين ولا متمرسين في القتال وعلى قلة مؤنهم الغذائية وعدم انضباطهم العسكري اجتاحوا العاصمة الوطنية نهاراً جهاراً ويا الأسف في الوقت الدخل في خليل مع جنوده هؤلاء لقلب العاصمة الوطنية اختباء كبار رجال دولة المشروع الحضاري حتى الرئيس ذهبت به الطائرة الرئاسية من خارج السودان لكنانة عدل بعيدا عن لهيب المعركة؟؟. والفشل أن خليل خرج سالماًعلة الإفي نفسه كما دخل أم درمان خرج وحاول يعيد الكرة مرة ثانية لكن هذه المرة كانت المساعدة الأجنبية حاضرة وتم اغتيال قائد الدباين السابق والمتمرد حتى يوم اغتياله أنها حرب الأخوة الأعداء شعبنا ليس له فيها لا ناقة ولا جمل الفشل دخول أم راوبة الآمنة التي لم تشهد حرب شوارع في تاريخها تقريبا حتى في المهدية الأولى لم تكن أم روبة مدينة مشهورة في شرق كردفان زي مدينة ( التيارة ) الفشل والكذب في قول أهل النظام أن عبد العزيز الحلو قتل ويا ليتهم لم يقول ذلك بكل عدم خجلة قالوا قتل في أب كرشولا وإذا حدث هذا يعني أن الرجال كان يقود قواته في الميدان وهذه شجاعة ما بعدها بل موقف بطولي منه أفضل مليون مرة من مواقف نافع الذي يختبي ساعة الحارة ويظهر في ما بعدهاليسب هذا وذاك في ظاهرة مرضية نادرة لمسؤال سوداني الوحيد الذي أدمن هذا القبح ألحصري على نافع . الفشل هو الكذب الذي تلبس وزير الإعلام ومحمد الحسن الأمين والذين قالوا بموت الحلو بل لا ننسى تصريح منسوب لجهاز الأمن قبل كم يوم قال فيه عبد العزيز الحلو محاصر ونتعامل معه كمجرم حرب واليوم هناك خبر يقول عبد العزيز الحلو وصل بروكسل للعلاج هذا هو الفشل بصيح نظام بأكمله دمن الكذب بهذا الشكل من يثق فيه عندما يحدثنا عن الشريعة أهي الشرعية كائن لا يورى بالعين المجرة ؟؟. الشرعية يا هؤلاء تجرد أيثار وصدق في القول والمعاملة عفة في لسان واليد وتقشف . ما فيها اعتداء على المال العام الشرعية الحق الخلفاء الراشدين ماتوا وهم فقراء أين أوجه المقارنة بين عامل للخليفة عمر ابن الخطاب على إقليم من أقاليم الدولة الإسلامية المترامية الأطراف وبين أي مسؤل سوداني 99% منهم كانوا معدمين واليوم حالهم حال مهرجات الهنود . قصورهم ألف ليلة وليلة مزارعهم جنة الله في الأرض مزرعة الرئيس حسب قوله تدر علية دخل أكثر من مرتبه . يا ربي دي تكون زي مشروع الجزيرة في بواكير صباه


#666099 [حليم - براغ]
4.00/5 (4 صوت)

05-15-2013 07:45 PM
الأخت روشان أوشي ..تقبل تحياتي الطيبة.
ياروشان ..أهل النظام ليس فقط كاذبون وجيشهم ضعيف ؟؟ عصابة أخوان الشيطان عبارة عن نمر من ورق فالحين فقط علي الشرفاء والشريفات من أبناء وبنات الوطن يزجون بهم في السجون وبيوت الأشباح ..أعلمي يا أخت روشان البشير وكلابه ..أقذر وأوسخ من خلق الله .. وخارجين عن دين محمد !! والله طلقة في رأس واحد منهم تجدي الباقين يهربون مثل الكلاب الضالة .. وخير دليل علي ذالك ما حصل في أم روابة وأبوكرشولا .. المهم إحنا عاوزين الموت وقتل الكلاب من الدبابين والمجاهدين والبنيان المرصوص الأغبياء الجهلة المغشوشين بالجنة وبنات الحور في كل مدن السودان !! أنا بقول ليهم والله كلكم حتموتوا فطايس لعنة الله عليكم !! أوعوا وعودوا إلي رشدكم وكفاية غباء وجهل..وأولادهم عايشين عيشه أخر حلاوة سيارات أخر موديل وعطلات الصيف في بلا د الخواجات !! حتي علاج أبنائهم وكلاب علماء دينهم يتعالجون من أموال الشعب السوداني مثل الكلب الضال المجرم عبد الحي وغيره..لعنة الله عليكم يا عمر البشير يا أوغاد يا مجرمين !! كل الديكتاتورين الكلاب زائلون لكن الشعوب والأوطان باقية ..المهم إنتظر نهايتك عما قريب يا البشير يا قذر!!


#666094 [عنكباوي]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2013 07:41 PM
إذا وجدنا العذر لأولئك الذين جاهدوا بأرواحهم وأموالهم في جنوبنا الحبيب بحجة أنهم سيرفعون راية لا اله الا الله محمد رسول الله ونشر الإسلام في كل بقاع جنوبنا الحبيب حيث القلة المسلمة والكثافة المسيحية والوثنية ... فمن أين نجد لكم العذر حتى تقاتلوا في درافور بلد السلطان على دينار التي إنتشر منها الإسلام لكل بقاع السودان ...أتمنى أن لاينجرف الشباب لأكاذيب قادة المؤتمر الوثني فالآن حصحص الحق وذهق الباطل هؤلاء جاءوا لينقذوا أنفسهم وأهليهم من الفقر والعوز والحاجة والشواهد أمامكم أفسدوا في الأرض ونهبوا خيراتها ويطلبون منكم الجهاد لأجل تطبيق شرع الله وهم الأولى أن يطبق فيهم شرع الله .. لم يشهد السودان طوال تاريخه السياسي ناصع البياض أسوأ من حكومة المؤتمر الوثني ولكم أن تقارنوا بين السودان الآن والسودان قبل 1989م ...جدودنا زمان وصونا على الوطن على الترابي الغالي الما ليه ثمن ...ولكنهم فرّطوا في نصف الوطن الجنوبي ولا مانع لديهم من التفريط في النصف الغربي والشرقي لأجل أن يجلسوا على كرسي الحكم ويمصوا دم الشعب الفضل ...لماذا لايذهبوا هم و أبناؤهم للجهاد الذي يدعونه؟؟؟


ردود على عنكباوي
[هبهانة] 05-16-2013 12:18 PM
صدقت والله انا زاتى بقول زمان غشونا بى إعلاء كلمة لا اله الإ الله لحرب الجنوب اهاااا الغرابه ديل مالهم مجوس ما مسلمين زيهم عشان الاغبياء البنخدعوا بالجهاد والحور العين يعرفوا انوا الحرب دى سياسية تخدم مصالحهم ما دينية . وحتى حقت الجنوب لو شغلنا مخنا حبه أو مشينا قرينا عن الاسلام وكيفيه نشرة وكيف الرسول والصحابة نشرهوا كان عرفنها انها برضوا حرب مصلحة.


#666083 [خالد حسن]
5.00/5 (2 صوت)

05-15-2013 07:30 PM
تاني اسلامويين وصائعون ؟
عشان ناس ناجي ديل يلدغونا تاني وتالت ورابع؟
السائحون ديل عباره عن زوبعه في فنجان زي كتايب القذافي في اول معمعه حايكونوا فص ملح وداب


#666045 [أبوالكجص]
5.00/5 (1 صوت)

05-15-2013 06:45 PM
دائماً أفقك واسع يا رشان وتكتبي في الصميم.


ردود على أبوالكجص
United States [اسد الله] 05-15-2013 10:32 PM
وكمان عسل يا ابو الكجص ، اوعى تنسى عسل دى .


#666037 [Amin]
4.00/5 (1 صوت)

05-15-2013 06:38 PM
هذا ما يدعوه الامام ب- الإختراق الذكي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة