الأخبار
أخبار سياسية
استخدام أميركا للنفط الحجري يثير صدمة في العرض العالمي
استخدام أميركا للنفط الحجري يثير صدمة في العرض العالمي
استخدام أميركا للنفط الحجري يثير صدمة في العرض العالمي


05-16-2013 05:32 AM



ازدهار استغلال المخزون غير التقليدي من النفط الأميركي الخام مثل النفط الحجري او خزانات النفط الخفيف سيؤدي إلى تحولات هائلة في سوق البترول.

باريس - سيؤدي استغلال النفط غير التقليدي في اميركا الشمالية الى "صدمة" في سوق النفط العالمي تشبه في تبعاتها ارتفاع الطلب الصيني على الذهب الاسود على ما اعتبرت الوكالة الدولية للطاقة في تقرير الثلاثاء.

ولخصت المديرة التنفيذية للوكالة ماريا فان در هوفن في بيان في اثناء تقديم التقرير الصادر مرتين سنويا حول تطورات السوق النفطية بالقول ان "اميركا الشمالية اثارت موجة صدمة تتوالى تبعاتها حول العالم".

وتابعت ان ارتفاع العرض العالمي على النفط الذي تقدمه اميركا الشمالية والذي يتفوق على ارتفاع الطلب يتوقع ان "يساعد في تهدئة سوق نفطية كانت متوترة نسبيا منذ سنوات".

كما توقعت الوكالة الدولية للطاقة ارتفاع قدرة انتاج النفط الخام العالمية بكمية 8.3 ملايين برميل في اليوم بين 2012 و2018 لتصل الى 103 ملايين برميل في اليوم، في تقديرات اعلى بقليل مما كانت عليها في تقريرها السابق. كما توقعت ارتفاع الطلب من 6.9 مليون برميل في اليوم ليبلغ 96.68 مليون برميل في اليوم.

وتابعت الوكالة التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وتدافع عن كبرى الدول المستهلكة للطاقة ان نمو قدرات الانتاج سيشمل 6 ملايين برميل في اليوم من دول خارج منظمة الدول المنتجة للنفط (اوبك) من بينها 3,9 ملايين من اميركا الشمالية.

وسينجم ذلك عن ازدهار استغلال المخزون غير التقليدي من النفط الخام في الولايات المتحدة على غرار النفط الحجري او الخزانات المحكمة من النفط الخفيف التي يتم استغلالها بشكل اساسي في ولاية داكوتا والرمال النفطية في الغرب الكندي.

ويشهد انتاج هذه المواد تطورا هائلا منذ سنوات على غرار الغاز الحجري.

وسيؤدي هذا التوسع الكبير في انتاج النفط الاميركي الشمالي الى تحول كبير في سوق النفط في السنوات الخمس المقبل يوازي ارتفاع الطلب الصيني على الذهب الاسود في السنوات الخمس عشرة الفائتة بحسب الوكالة الدولية للطاقة.

وهذه الدينامية تتناقض مع التوقعات حول اوبك حيث يتوقع ان تسجل قدرات الانتاج لدى الكارتيل الذي يضخ حاليا حوالى 35% من الخام العالمي ارتفاعا اقل مما توقعت الوكالة في تشرين الاول/اكتوبر لتركد في آخر الفترة وترتفع بالتالي من 35.35 مليون برميل في اليوم هذا العام الى 36.75 مليون برميل في اليوم عام 2018.

وذلك بحسب الوكالة الدولية للطاقة نتيجة "العقبات الجديدة" التي برزت في شمال افريقيا والشرق الاوسط في اعقاب "الربيع العربي" وتهدد بإبطاء الاستثمارات في القطاع النفطي.

بالموازاة خفضت الوكالة قليلا تقديراتها حول نمو الاستهلاك العالمي للنفط في السنوات المقبلة.

وقدرت الطلب العالمي بـ90.58 مليون برميل في اليوم هذا العام اي اقل بـ20 الف برميل عما قدرت في تشرين الاول/اكتوبر.

كما توقعت ان يرتفع هذا الطلب سنويا من 1.1 مليون برميل في اليوم ليبلغ 96.68 مليون برميل في اليوم في 2018 اي بمعدل نمو سنوي يبلغ 1.2%.

وسيبقى نمو الطلب على هذا المنوال نتيجة الحاجات المتزايدة لدى الدول الناشئة والنامية. كما يتوقع ان يتجاوز استهلاك الدول خارج منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية استهلاك الدول الاعضاء اي التي تملك اقتصادات "ناضجة" للمرة الاولى في الفصل الجاري.

غير ان الوكالة الدولية للطاقة اشارت الى تباطؤ بسيط في انمو الطلب الصيني بسبب تطور نموذج التنمية لدى العملاق الاسيوي، الامر الذي ستعوضه مناطق اخرى لا سيما افريقيا التي يتوقع ان يسجل استهلاكها ارتفاعا كبيرا.

وتشير هذه التوقعات الى تمديد التوجهات التي سبق ان اوردتها الوكالة في تقاريرها السابقة ولا سيما في دراستها النسوية الكبرى للسوق النفطية التي نشرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2012.

وتوقعت الوكالة في الدراسة ان تتصدر الولايات المتحدة الانتاج العالمي للنفط مع حلول العام 2017 متجاوزة الدولتين الابرز حاليا اي روسيا والسعودية، وذلك بفضل المحروقات غير التقليدية.
ميدل ايست أونلاين


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3753

التعليقات
#667118 [ali salim]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 09:27 PM
امريكا واوربا بدات التفكير عمليا بخطة محكمة الاستغناء عن بترول الخليج وايران لاعادتهم مرة اخرى الى سيرتهم الاولى لان البديل المكتشف يكفى اوربا والصين ودول اسيا والاثار البيئية لة اقل بكثير من البترول الزيتى بعد زوال المؤتمر الوثنى على الحكومة الجديدة التفكير جديا فى استغلال البترول ليس للتصدير بل لتنمية الزراعة لان العلم سيحتاج للغذاء اكثر من البترول مستقبلا


#666432 [كلمة حق]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 09:10 AM
??????????????



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة