الأخبار
أخبار سياسية
شعبولا... والعريفي
شعبولا... والعريفي
شعبولا... والعريفي


05-16-2013 05:34 AM


بوجود دعاة من أمثال العريفي تسببوا قاصدين في هلاك الناس، تستطيع إسرائيل أن تتنحى جانبا وترتاح وأن لا تخشى أغنية جديدة لشعبولا يقول فيها 'أنا بأكره إسرائيل'.

بقلم: حمد المزروعي

ظاهرة الداعية محمد العريفي تذكرنا بظاهرة المكوجي شعبان عبدالرحيم (شعبولا). من خلفية هامشية، تسلق الاثنان سلم الشهرة عبر استخدام موضوعات تطرب السذج من الناس لتقديمها من خلال الفضائيات في زمن يسود فيه الإحباط.

شعبولا كان بسيطا ولم يستخدم الدين بالطبع. ارتدى ملابس ملونة وغنى "بأكره إسرائيل" في عز الغضب العربي من سياسات القمع الإسرائيلية للفلسطينيين. ضحك الناس للأغنية وصار شعبولا مشهورا.

العريفي كان أكثر خبثا (للأمانة لم يكن شعبولا خبيثا بالأصل للمقارنة). كانت لديه خطة استثمارية بعيدة المدى. الأغاني ليست صنعة الداعية، فكان توظيف الدين هو البديل.

مثل أي تاجر يتريث في تقديم بضاعته الأصلية، بدأ العريفي بالموضوعات السهلة. قدم مناظراته مع الشيعة، فاستقطب الاهتمام وتحلق من حوله المريدون. وما أن انتبهت الفضائيات له، حتى سارع إلى توسيع فرشة البائع على رصيف "ما يطلبه المشاهدون" ودخل سوق الافتاء الفضائي.

قدم العريفي البرامج كنجم تلفزيوني تتسابق القنوات لضمه إلى فريق مقدمي برامجها. ومن خلال الفتاوي الميسرة، تمكن من زيادة رقعة المشاهدة لبرامجه.

بعد فترة قصيرة، لم تعد الفضائيات ترضي غروره، فتوجه إلى المساجد ليتحول من داعية للإفتاء التلفزيوني الميسر إلى واعظ يعتلي المنابر "لينصح" الناس بالفتنة والتعرض للحكومات وليصبح مدافعا عن "الثورات".

وعظه في المساجد كان أبعد ما يكون عن الدين. فعلى الرغم من تقديم نفسه كمتبحر في الفقه، إلا أنه طالما هرب إلى السياسة ليخفي ضعفه في شؤون الدين.

من الضروري الإشارة هنا أن داعيتنا العتيد لم يتردد عن سرقة مقاطع كاملة من كلمات وقصائد وخطب لآخرين. فاته أن في زمن الانترنت ومحركات البحث لا يمكن "اللطش" من دون رصد.

كل هذا كان تمهيدا للكشف عن الوجه الحقيقي للعريفي. لم تكن عبادة الله والإخلاص للدين هما الهدف، بل تمكين الأخوان من الوصول للحكم في مصر وتونس. الإسلام السياسي وليس الإسلام الحق، كان ما في قلب داعيتنا.

صعود الأخوان كان هو الهدف. لهذا لا يستطيع العريفي أن يرى حال مصر اليوم في عهد مرسي بعد أن كان راصدا دءوبا لحالها في عهد مبارك. من قتل في عهد الرئيس الأخواني مجرد نتائج عرضية لعملية التغيير الكبرى التي غيرت وجه مصر. هؤلاء قتلى من نوع "مختلف" عن أولئك الذين قتلوا في فوضى اسقاط مبارك.

وقف يؤجج نار الفتنة في سوريا حتى ابتلعت البلاد بأكملها ثم عاد ليصيح: انقذوا سوريا! يظن، آثما، أن دعواته هذه ستعفيه من دماء ستبقى برقبته وأمثاله إلى يوم الدين.

لا يخجل من حث العراقيين على التحارب ليوهمنا بأنه مع هذا الطرف أو ذاك وكأننا لا نعلم بحلف الشيطان بين "شيعة" إيران و"سنة" الأخوان.

بوجود دعاة من أمثال العريفي تسببوا قاصدين في هلاك الناس، تستطيع إسرائيل أن تتنحى جانبا وترتاح وأن لا تخشى أغنية جديدة لشعبولا يقول فيها "أنا بأكره إسرائيل".



حمد المزروعي

كاتب من الإمارات
ميدل ايست أونلاين


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 3627

التعليقات
#687277 [حاتم]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 10:06 AM
ظلمت شعبولا ياحمد يا أخوي فالعريفي فيه كل العبر والاحن ورجل دنيا من الطراز الاول ويتستر بعباءة الدين وشعبولا رجل بسيط يحب الدنيا ولا يخفي ذلك ولا يخدع احد ولم تسيل دماء الناس من أجل اغانيه لكن العريفي قاتله الله لعب بارواح المسلمين في الدول العربية واراح اسرائيل واثبت حبه لها


#670237 [ابو الزهور]
4.50/5 (3 صوت)

05-20-2013 09:26 AM
العريفي = الخريفي

كذاب اشر لا دين ولا ذمة ولا ضمير .. رجل فتنة من الطراز الممتاز ... دماء السوريين والعراقيين وكل دم يراق في رقبته قلتله الله انى كان


#668179 [طارق الماحي]
4.75/5 (6 صوت)

05-18-2013 10:11 AM
ظلمت شعبولا يا استاذ حمد فالرجل نقي السريرة طاهر النفس ذو خلق رفيع وادب جم متواضع خلوق لا فظ ولاا غليظ ولا صخاب بالاسواق ولا يتزلف للظلمة ولا يداهنهم ولا يسئ الى احد وهمه اسعاد الناس وادخال البهجة والسرور الى نفوسهم و من قارنته به فهو لا يتصف باي من الصفات التي ذكرتها لك في حق شعبولا .... عذرا شعبولا فالاستاذ حمد لم يكن يقصد الاساءة اليك فانت ارفع واجل واكبر من ان تقارن بمثل هذا المشوّه


#668170 [نادر رمضان]
4.75/5 (7 صوت)

05-18-2013 09:58 AM
الاستاذ حمد المزروعي

لا فض فوك ... فالرجل مخادع ماهر وثعلب غادر يطرب السذج باهازيجه السمجة وطالما عزف نغماته على اوتار العاطفة متناسياً مخاطبة العقل بما يليق ... ربيب السلطة وابن البلاط همة اثارة العواطف والنعرات الطائفية وتجييس البسطاء وضعاف الرأي ... كم تمنيت ان تكون هنالك جهة في عالمنا الاسلامي تجري اختبارات كفاءة لمن يسمون انفسهم بالدعاة حتى لا نبتلى بمثل هؤلاء حمقى .


#668063 [ابو الشوش]
4.75/5 (6 صوت)

05-18-2013 08:04 AM
العريفي ... كما وصفه احدهم بأنه دلوع الوهابية رجل مريض يبحث عن الشهرة بأي ثمن فكثيرا ما خرج بافكار يستغرب لها الانسان المسلم ولعل حادثة النبي والخمر من اشهرها لعله يريد لفت انظار الناس اليه ... اما سخريته من الاخرين فحدث عنها ولاا حرج ويكفيك نكاته السخيفة التي يطلقها او تقليده للهجات البعض .... لفت انتباهي في احد التعليقات السابقة قضية قتال العريفي ضد الحوثيين واشارة كاتب التليق الى قضية الاقصى !!! اين الرجل من الاقصى اخي الكريم فهو ربيب البلاط وابنه المدلع لا علاقة له بجاهد او دين همه ارضاء ساداته ليعيش حياة الترف والبذخ لا ولم لن نسمعة متحدثا يوما ما عن الاقصى او شعب فلسطين المظلوم لان ذلك يخالف سياسة اولياء نعمته ... واظن ان كاتب المقال قد وفق في كشف بعض الجوانب المستورة عن هذا الغلام


#667320 [more al mansouree]
4.00/5 (4 صوت)

05-17-2013 07:59 AM
الاخ :الاستاذ حمد المحترم موضوعك غاية في الروعة والاكن هناك نقطتين مهمين اولا يجب ان تزكر في مقالاتك نقاط ا مقتطفات من اقوال وافتاءة الشيخ العرؤفي تبني عليها نقدك ليكون نقد بناء مدعوم بلاده وبذلك يكون نقدا علمين ويواسس لي افكار واطروحات فكرية جادة وحقيقة ثانين .الإستمرار في الايمانن بمدى خطورة هذا المرض الخبيث الذي يضرب الوطن العرربي وان يكون هذا الايمان نابع من خلال ثقافة وبحث في شؤون هذه الجماعة.اخيرا ليس اخراا أملنا في الله في الشباب الواعي والمستنير من ابناء امتنا من امثالك وفقك الله وسدد خطاك وخطاء امارات المحبة السلام لي مافية خير البلاد والعباد ودمتم بخير ا


#667267 [ربك كريم]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2013 01:59 AM
حسبي الله ونعم الوكيل انت متعلم ولاعندك نقص و ضفع بالوزاع الديني


#667211 [khalid]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 12:13 AM
.Fear ALLAH. You will come in front of ALLAH and will be asked about all this.


ردود على khalid
[ادريس] 05-17-2013 12:05 PM
سيب الطنقعة بتاعتك الفارغة دي واتب بالعربي . خلاس الولد عامل لينا فيها جورج بوش الله يقلعك


#667114 [احمد سنهوري]
4.50/5 (5 صوت)

05-16-2013 09:23 PM
العريفي رجل مثير للجدل يبحث عن الشهرة بأي ثمن .. فتارة يصف النبي بانه ربما يبيع الخمر او يهديه واحيانا يسخر منا اهل السودان وكما هون معلوم فهو دلوع النظام الوهابي .. ايام الحرب على الحوثيين له صور وهو بين الجنود السؤال اين انت من الاقصى يا شييييخخخخ ؟؟؟؟ مهرج


#666973 [الحسانى]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 05:29 PM
ابو فاطمه العمرابى
الشيخ كيف يسخر من مسلم؟ وبعدين دخل الافارقه وناس غرب السودان شنو ولو حاول جاهد تقليد صوتهم هل هو سخر منهم ؟ الله يشفيكم ياخى من عقدة النقص دى وبسببها دفعت دارفور الثمن


ردود على الحسانى
United States [abdo] 05-16-2013 09:25 PM
لا اظن انك شاهدت الفيدوهات التي اشرنا اليها يا اخونا الحساني ، واتمني فعلا ان يشفيني الله من عقدة النقص التي ذكرتها ( ان كانت لدي في الاساس )
لكن يا الحساني شيخك نفسة اعترف بانها سخرية وقذ حاول تبريرها والاستغفار منها ، وهل رايت أي عالم دين مسلم يقلد او يسخر من أي احد كان ، واخيرا الا تلاحظ ان كل مريدي شيخك هذا هم من السذج والسطحيين امثالك نسأل الله السلامة والعافية


#666922 [ابو فاطمة العمرابي]
4.50/5 (8 صوت)

05-16-2013 04:28 PM
من الجهل ما قتل
جزي الله كاتب المقال خير الجزاء ، فقد كشف للناس جزء من حقيقة النجس المدعو بالعريفي والذي يلهث للظهور في القنوات هنا وهنالك ومحاولة تقديم نفسه للناس علي انه الداعية المتحضر خفيف الظل محاولا إخفاء حقيقة نفسه القذرة من انه ميكافيللي متنطع أكبر همه ومبلغ علمه الدعاية لنفسة والكسب المادي الرخيص والدليل علي ذلك :
اولا : قبوله المشاركة في خدمة ببلي بمقابل مادي كبير وهي خدمة تتيح للشخصيات العامة التواصل مع الجمهور عبر الرسائل الصوتية جنبا الي جنب مع الفنانين والفنانات والممثلين والممثلات ولاعبي الكرة وغيرهم ممن كانوا دوما محل نقده وتجريحة وتحريمه رغم تحفظات هيئة كبار العلماء ببلده حول مشاركة الدعاة في هذه الخدمة ( في سبيل المال فليضيع الدين )
ثانيا : في سبيل إظهار نفسه للناس كصاحب نكته ما فتئ يسخر من السودانيين في لهجتهم ( الرابط موجود في رد عبد الله العقاد علي مولاي ليك شكوتي ) وفي اسمائهم ( مزمل ومدثر - محاضرته بجامعة السودان باليوتيوب ) والسخرية من اهلنا بغرب السودان والافارقة عموما ( يوتيوب الرابط : http://www.youtube.com/watch?v=3SPI6kHGNAU )
ثالثا : إذا لم تكن تلك السخرية مقصودة فلماذا لم نسمع عنه انه سخر يوما من اللبنانيين او السوريين او المغاربة مثلا ؟؟ ( ببساطة لاننا الحيطة القصيرة للعريفي )
أخيرا : بعد كل ما تقدم تجد بعضا من السودانيين من الدهماء والغوغاء والرعاء من لازال يدافع عن العريفي ويستميت في الذود عنه .
وختاما : من يهن يسعل الهوان عليه وما لجرح بميت إيلام


ردود على ابو فاطمة العمرابي
[نادر رمضان] 05-18-2013 10:17 AM
ابو فاطمة

سلمت يداك فالعريفي باحث عن الجاه والشهرة ولو على حساب الاخرين وسيجمعنا الله به في يوم تشخص فيه الابصار فطالما اوذينا بسبب تهكمه وسخريته منا اضافة الى انه رجل فتنة من الطراز الاول سوريا العراق اليمن ولعل الايام تكشف لنا عما هو اكبر عليه من الله ما يستحق


#666841 [عدوله]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 02:41 PM
الغريب ان الاخوة العلمانييون دائما م يقولون للدعاة والاخوان المسلمين بانهم يتحدثون باسم الدين ويتجارون باسم الدين ويعتبرون ان ذلك عار او عيب عليهم وهم ينسون انفسهم وهم يتاجرون باسم الطاغوت والشيطان فاذا كانت التجارة بالدين لاتنفع فهل تنفع التجارة الاخرى ..... وهل نحن
نعرف بواطن الامور وهل نطلع على سراير النفوس فنحن المسلمون علينا بالظاهر ونحكم على الناس بالظاهر اما الباطن فحسابه يوم االحساب ولايمكن لك ايها الكاتب من ظاهر حديثك الا ان تكون علمانيا ممن يناصب أهل الدين، ومن يواليهم العداوة، ويُـظهر بغضهم والنفرة منهم ويحـقِّر شأنهم، ويسعى
جاهداً في فصل الناس عنهم. وهل يكب الناس علي وجوههم في النار الا حصائد السنتهم!!!!!!!!!!!!!


#666822 [TOM]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2013 02:28 PM
حمد المزروعي .. اكفل ليك واحد وخد نصيبك .. طبعا من الهند عشان بيدفعوا من غير ليه
وسافر بلاش توعظ الناس العريفي شيخ وانت ومن معك تحتاجوا لسنين ضوئية لربع معرفته
قوم لف وخليك في المول


#666697 [ابو الليل]
5.00/5 (1 صوت)

05-16-2013 12:54 PM
كاتب المقاال لم يكن موفقا فى كلامة عن الشيخ العريفى فهو شيخ جليل وله الكثير من الفتاوى المعتدلة والمتوزانة فو ليس بالمتشدد ولا من اصحاب الفتاوى الشاذة واظن ان مقارنته بالمسمى شعبولا فيه الكثير من التجنى


ردود على ابو الليل
[نادر رمضان] 05-18-2013 10:05 AM
ليته كان متشددا فالرجل متملق خبيث ولعل موقفه من اهل اليمن وارتدائه للزي العسكري لحث الجنود على قتال الحوثيين خير مثال على تملقه وتزلفه للسطة الغاشمةوهل القتال ضد اهل اليمن جهادا ؟؟ اولا توجد جهات اخرى كانت احق بان يقاتلها ان كان يرجو وجه الله ؟؟ !! ان كان الرجل من رجال الله والداعين الى دينه اين هو من قضايا المسحوقين في بلاده ؟؟ اين هو من اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ؟؟ اضف الى ذلك الرجل مريض بداء الكبر والعجب بالنفس ويتضح ذلك في طريقة كلامه واستعلائه على الناس وسخريته منهم فلا مرحبا به ولا سهلا .


#666649 [MANOT]
5.00/5 (2 صوت)

05-16-2013 12:18 PM
والله يا الشيخ حمد ما عندك أي موضوع ويبدولي أنت من تريد الشهر لتتحدث عن أحد الدعاة المحبوبين لكثير جدا من الناس والحمد لله لدينا عقول تفرق وتعرف جيداً من عقول أهل الخليج ... واذا كان لديك موضوع آخر مثل الحديث عن لهو السباقات وجلب المستثمرين الغربيين والأوربيين وفتياتهم والبارات الموجوده علي عينك يا تاجر أو التحدث عن حلبات المصارعه بكل أشكالها او التحدث الترف والبزخ والابراج ناطحات السحب وغيره وغيره كان أجدر بك أن تتحدث من حفظو القرآن ... وأن مثل هؤلاء يا جاهل لو لم يخئوا فلهم الأجران وأن أخطؤا فلهم أجر واحد


#666645 [MANOT]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 12:17 PM
والله يا الشيخ حمد ما عندك أي موضوع ويبدولي أنت من تريد الشهر لتتحدث عن أحد الدعاة المحبوبين لكثير جدا من الناس والحمد لله لدينا عقول تفرق وتعرف جيداً من عقول أهل الخليج ... واذا كان لديك موضوع آخر مثل الحديث عن لهو السباقات وجلب المستثمرين الغربيين والأوربيين وفتياتهم والبارات الموجوده علي عينك يا تاجر أو التحدث عن حلبات المصارعه بكل أشكالها او التحدث الترف والبزخ والابراج ناطحات السحب وغيره وغيره كان أجدر بك أن تتحدث من حفظو القرآن ... وأن مثل هؤلاء يا جاهل لو لم يخئوا فلهم الأجران وأن أخطؤا فلهم أجر واحد


#666592 [مولاي ليك شكوتي]
0.00/5 (0 صوت)

05-16-2013 11:31 AM
يمكن لإسرائيل أن تتنحى جانبا وترتاح بفضل قتالك المستميت قل خيرا أو اصمت فكرهك للإخوان نتمنى أن لايعمي بصيرتك فتكره الدين كله ولا يغرنك قوما ضلوا فما متاع الدنيا الاقليل


ردود على مولاي ليك شكوتي
United States [عبد الله العقاد] 05-16-2013 01:50 PM
ياخوي ( مولاي ليك شكوتي ) الكاتب قال خير بس انت فرق بين نقد التصرفات والسلوك و نقد الدين الرجل لم ينتقد الدين فما داعي للتهم الجاهزه .
و شخصيا اتفق مع الكاتب في انه الدكتور العريفي يمكن ان يكون ممثل ولكن شيخ ما اظن ذلك و شوف الفيديو المرفق ده العريفي بيسخر من السودانيين و سؤال ليك انت اخوي هل في شيخ يفهم الدين بيسخر من مسلمين زيه او احتمال احسن منه كمان .
الفيديو :
http://www.youtube.com/watch?v=lhNQS3Sp5rs


#666406 [hmamizo]
4.75/5 (7 صوت)

05-16-2013 08:37 AM
صدقت والله .


ردود على hmamizo
[امين جلال] 05-18-2013 10:23 AM
العريفي
1/ الالف .. احمق
2/ اللام ... لئيم
3/ العين ... عبد السلطة
4/ الراء ..رويبضة
5/ الياء .. يخس عليك
6/ الفاء .. فاتية
7/ الياء .. يفسد في الارض

الراجل تسبب في بلاوي الدنيا والدين لسانه يشابه لسان رقم 6 من الالفاظ اعلاه كومة من الدجل والكذب والنفاق واخر الزمن شفنا مشااايخ لهلوبين اييييييييييييمو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة