الأخبار
منوعات
هل هي العدوى؟ فيروس كورونا يتسرب الى طاقم الصحة السعودي
هل هي العدوى؟ فيروس كورونا يتسرب الى طاقم الصحة السعودي
هل هي العدوى؟ فيروس كورونا يتسرب الى طاقم الصحة السعودي


05-17-2013 04:07 AM


منظمة الصحة العالمية تعلن عن اصابة عاملين بالصحة في مستشفيات السعودية في اشارة الى حدوث الاصابة عبر الانتقال من شخص الى آخر.


جنيف - قالت منظمة الصحة العالمية الاربعاء ان عاملين اثنين في قطاع الصحة السعودي اصيبا بعدوى فيروس كورونا الشبيه بالسارس من مرضى مصابين به.

وكشفت المنظمة في بيان "انها المرة الاولى التي يتم فيها تشخيص عدوى بفيروس كورونا الجديد لدى عاملين بالصحة بعد اتصالهم بمرضى".

والموظفان المصابان هما بين ستة مرضى يحملون الفيروس كانت اعلنت عنهم الثلاثاء وزارة الصحة السعودية.

وذكرت وسائل الاعلام الرسمية السعودية الاثنين الثلاثاء نقلا عن وزارة الصحة ان السعودية أكدت ست حالات اصابة جديدة بالفيروس التاجي الجديد الشبيه بفيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) في المنطقة الشرقية للبلاد.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فانه رغم تشخيص وجود الفيروس لدى عاملين بجهاز الصحة في الاردن فانه لم يثبت حتى الان انهم اصيبوا به عبر مرضى.

واوضح متحدث باسم المنظمة ومقرها جنيف "انها المرة الاولى التي يكون فيها لدينا دليل متين نسبيا وسريع بحدوث مثل هذه الاصابة".

ونبهت المنظمة "اجهزة الصحة التي تقدم علاجا لمصابين مفترضين يحملون فيروس كورونا الجديد، الى ضرورة اتخاذ الاجراءات الملائمة للحد من خطر انتقال الفيروس الى مرضى اخرين او عاملين بقطاع الصحة".

واحد هذين العاملين في قطاع الصحة الذي شخصت اصابته بالفيروس عبر تحاليل مخبرية هو رجل يبلغ من العمر 45 عاما واصيب بالمرض في الثاني من ايار/مايو وهو حاليا بحالة حرجة.

اما الاصابة الثانية فقد شخصت لدى سيدة تبلغ من العمر 43 عاما ومرضت في الثامن من ايار/مايو وحالتها مستقرة. ويمكن ان يسبب الفيروس الجديد سعالا وارتفاعا في درجة الحرارة والتهابا رئويا.

وما زالت منظمة الصحة العالمية لا تملك معلومات كافية عن طرق انتقال المرض بين البشر، كما اوصت بتوخي الحذر ازاء هذا الفيروس الذي يصيب الجهاز التنفسي وهو قريب من مرض السارس الذي اثار الرعب قبل عشر سنوات عندما انتشر في شرق اسيا وادى الى وفاة 800 شخص.

وفيروسات كورونا مجموعة واسعة النطاق من الجراثيم قادرة على التسبب بعدد من الامراض لدى البشر من الانفلونزا العادية الى السارس.

وقالت المنظمة انه "على العاملين بالميدان الصحي ان يكونوا يقظين حين يتعاملون مع مسافرين من بلدان اكتشف فيها وجود الفيروس" غير انها لم تنصح بتقييد السفر.

وتم ابلاغ منظمة الصحة العالمية منذ ايلول/سبتمبر بالحجر لحالات عدوى بفيروس كورونا الجديد اكدتها تحاليل بينها 20 حالة مؤدية للوفاة.

ووجهت وزارة الصحة في السعودية عددا من النصائح والإرشادات الطبية للمواطنين والمقيمين للتوعية الصحية بهذا الفيروس والتقليل من احتمالات الإصابة به ونصحت بالرجوع إليها عبر موقع الوزارة على الإنترنت.

وقال مسؤولون من منظمة الصحة العالمية يزورون السعودية الاحد للتشاور مع السلطات بشأن هذا التفشي ان من المحتمل على ما يبدو ان الفيروس الجديد يمكن ان ينتقل بين البشر ولكن ذلك لا يحدث الا بعد مخالطة مطولة ولصيقة بحامل الفيروس.

وقالت السلطات الفرنسية الاحد انه تم تشخيص اصابة رجل ثان بالمرض بعد اقتسامه غرفة بأحد المستشفيات مع الفرنسي الوحيد المصاب بهذا الفيروس والذي كان قد سافر للشرق الاوسط في الاونة الاخيرة.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1352


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة