الأخبار
أخبار إقليمية
محاربة الحرب!!
محاربة الحرب!!
محاربة الحرب!!


05-17-2013 03:12 AM
إستيلا قايتانو

قيل افضل شئ في الحرب هي ان تنتهي... مقولة اصدق من صادقة، كنت اشاهد فضائية السودان ووجدته عاد الى التعبئة للحرب مرة اخرى، جنود وكتائب الدفاع الشعبي حماية لعقيدة والوطن، هذه المقولة سمعناها قبل الان حتى ذهب نصف الوطن وخائنوه وكفرته ومارقوه كنت اعتقد بان الجنوبيين هم الاعداء الوحيدون للوطن والعقيدة ولكن نبت اخرون من الكفرة والمارقين ويمثلون خطورة للعقيدة والوطن وهو واجب وطني ان يتم تطهير السودان من السودانيين ناساً وارضاً ليذهبوا آجلاً او عاجلاً لنرى من هم اعداء الوطن والعقيدة القادمون !!..

من يروج للحرب اياً كان هو واحد من ثلاثة، اما انه لم يتذوق الحرب ولهيبها وآثارها او انه مجبور على خوضها (دفاعاً) او غير سوى نفسياً. لم ارَ الحرب ولا نارها ولكن الكثيرين من حولي الاهل والاقارب فروا من
جحيمها ولهم حكاياتهم المؤلمة، كنت ارى الحرب في ثوب امي الاسود طول العام، واراها في حزنها الابدي المتجدد كل اسبوع تقريباً حزناً على احد اقاربنا وقد لقى حتفه، قد نكون كبرنا في اجواء اكثر آمانا ً ولكننا لا ننسى الحريق والرماد في عيون اهالينا.

جمهورية جنوب السودان تجدها قد تجاوزت سنين الحرب ولكن السؤال هو كيف نتجاوز اثار الحرب؟ فالحرب هنا كائن يمشي بين الناس تاركا اثاره المؤلمة هنا وهناك، في هيئاتهم وسلوكهم وردود افعالهم، مجانين يجوبون الشوارع عراة تماماً قصة كل واحد عبارة عن دنيا من الالم وقد يضيف او ينقص الناس من الحقائق ولكن الحقيقة الوحيدة انها واحدة من اثار الحرب، قد يكون هؤلاء اعلنوا جنونهم على الملأ ولكن هناك نوع آخر من الجنون المخفى خلف عدد من الاقنعة، ماذا لو رأيت شعباً باكمله لا يقدس الحياة ولا يقيِّمها من كثرة ما رأى من موت ودمار، وعلى ذلك قس، لان تحت ذلك قد يدرج كل انواع الاستهتار بحياة الاخرين وتصبح رؤية الموت والدم شئ عادي كأنه يجمدهم في عصر ما وزمن ما، وذلك واضح عندما يكون هناك حادث مروري او عندما يأتي رجال المرور باحدهم مجروحاً لاي سبب يتراكم عليه الناس ليس لغرض تقديم الاسعاف او المساعدة في شئ ولكن لمجرد الفرجة والغياب في صدمة جماعية لوقت قد يطول اويقصر كأن الكل في تلك اللحظة يسترجع شريطاً حركه الدم واللحم الممزق والعظاع المهشمة والموت، الى ان ينتهرهم طبيب او رجل شرطة حينها تسمع كلمات ليس لها معنى.

ثم وجود سمة عدم الثقة، لا احد هنا يثق في احد كل متقوقع في حاله العلاقات الاجتماعية والتكافل الاجتماعي في الحضيض، عنف وانفجار غاضب لاتفه الاسباب وقد يصل درجة اخراج الطبنجات. غضب وغبن وكراهية يمكن ان يفرغه اي احد على رأسك. كيف لجمهورية جنوب السودان ان تتحرر من هذه الامرض، امراض ما بعد الحرب. كانت ابنة خالتي تحكي لي عن ايام الحرب وهي من الذين لم ينزحوا الى اي مكان، وتعتبر نفسها من الناجين، كنا نتحدث عن عدد الاطفال وتنظيم الاسرة؛ اطفال قليلون لنستطيع توفير حاجاتهم بسهولة، ولكنها فجأة قالت:

احسن العيال يكونو حبة لاني كنت عندي اطفال كتار وفي اعمار متقاربة، وعندما تضرب الدانات كنت لا اعرف من اخذه واجري به ومن اتركه في يوم كانت الضربة كبيرة ومفاجئة ظننت انني خبأت كل اطفالي في الخندق ولكني اكتشفت اني نسيت واحداً في القطية، وعندما هدأت الدانات والتي حفرت كل مكان حول القطية، هرعت الى ابني وجدته في حالة مزرية، يحملق في الهواء وتبرَّز في نفسه ونزلت دمعات من عينيه ومن حينها فقد القدرة على النطق.

عندما بدأت الحكاية كانت تضحك وعندما انتهت كنا نبكي جميعاً لان لديها طفل معاق الان وكل ما تنظر اليه يمتلكها الاحساس بالذنب لانها نسيته ولا ادري بماذا يحس من كانوا يقذفون المدنيين لتنفيذ سياسة الارض المحروقة ؟.
انتبهت لذلك عندما قالت لي احدى القاطنات في مدينة الكلاكلة عندما ضربت اسرائيل مصنع اليرموك والخوف والرعب الذي تملكهم، قالت: لا ادري كيف تحمل الجنوبيون عشرات السنين من الحرب ونحن لم نستطع تحمل دقائق منها ؟؟. فالحرب قذرة وليس ثمة ناجٍ بالمعنى الحقيقي، اذا لم تمت حينها، ثم يدور تفكيرك حول الموت وتصبح الحياة رفاهية.
والان تدور في دارفور وجنوبي النيل الازرق وكرفان، فكم امرأة اغتصبت وكم طفل فقد النطق اذا لم يمت، وكم من المجانين في طريقهم الى العري والضياع، وما نوع السلوكيات وردود الافعال التي يصاب بها الناجون من هذه المحرقة بعد ان فقدو الاحبة امام اعينهم والامن والاستقرار والشئ الاكثر ايلاماً هو احساسهم العميق بعدالة قضيتهم ولكن لماذا تشعل حكومة المركز حرباً ضدهم وضد مطالبهم المشروعة؟.

وهناك الكثير من السودانيين قد يحسون بالاسف بما يحدث في سوريا ولكن لن يهتزوا لما يحدث لاخوتهم داخل الخارطة الواحدة، هو شرخ واضح للوجدان السليم، فالانسان انسان في كل مكان نتألم لاطفال سوريا ونتمزق لاطفال النوبة والفور والنيل الازرق وآخرين ونتمنى حقيقة ان تنتهي هذه الحرب اللعينة فجنوب السودان دولة قابلة للدراسة والبحث وهي نموذج لما يصيب المجتمعات بعد الحرب، الشك في كل النوايا حتى ولوكانت حسنة، الناس كل في جزيرته، الصداقة بعيدة المنال والحب نجوم نراها في سماوات بعيدة ولحكومة جنوب السودان مهمة اعادة الانسان الى انسانيته، ورفع قيمة الحياة لديه واعادة الثقة الى نفسه، وتطبيب جراحاته، بالجلوس مع متمردي جونقليوالاستماع الى مطالبهم فالحوار هو الدرب الصحيح الذي سيسلكه الجميع في النهاية طال الزمان او قصر وارساء دعائم الديمقراطية والشفافية والتنميةالمتوازنة والتعليم والصحة وتحسيسه بكرامته كانسان ولكن بدل ذلك اخذ الجنوبيون ضربة اخرى على رؤوسهم، دانات الفساد وقنابل القبلية والغام الموالاة السياسية وخيانة رفقاء الامس، هل يعلم هؤلاء ما تأثير ذلك على السلام الاجتماعي في جمهورية جنوب السودان ؟؟.

نقلا عن صحيفة التغيير الإلكترونية


تعليقات 36 | إهداء 0 | زيارات 5259

التعليقات
#668484 [khalidmur]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2013 01:41 PM
ليت مقالك يقراءه انتباهة الطيب مصطفي وجماعته.


#668025 [alkahf]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2013 04:17 AM
عزيزتى استيلا انا بحبك


#667997 [شمالى جنوبى]
0.00/5 (0 صوت)

05-18-2013 01:42 AM
الاخت العزيزه استيلا ما اروعك وما اروع كلمات التى تتهتز لها كل ذى قلب انسانى ديمقراطى يحب الوطن الواسع لكل اهله بثقافاته ولهجاته ودياناته وسوف يرجع السودان كما هو .


#667875 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 09:00 PM
استيلا العزيزة لك التحايا وكل الحب والود ركزت على تعليقات قبيلة الراكوبة وجدتها


كلها متفقة ما عدا واحد ولكل قاعدة شواذ تعليقات اخوتك وعبارانهم جعلتنى اتفاءل بل اصل

لدرجة اليقين ان خارطة السودان التى صرت لا اطيق رؤيتها بل لا اعترف بها ستعود كما كانت

بجهدكم ومحبتكم الاصيلة يا ابناء السودان الجميل واساله ان يمد فى العمر حتى يتحقق هذ الحلم

الجميل وسيكون فى اقرب ما نتصور باذن الله نريد الجهاد والاجتهاد فى بناء الوطن الملتئم


#667867 [قاسم]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 08:35 PM
(حلو مر) الحقيقة


#667862 [واضح]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 08:28 PM
ايتها الكاتبه
واجهي المواضيع بصدق



حسي لو اخوك ثري وجا لي بت عرب مابدوها ليو


وان مابقول انو هذا صحيح ولكن دا الحاصل


ردود على واضح
European Union [الواضح شنو؟] 05-18-2013 02:22 AM
علاقه تعليقك بالموضوع شنو ؟ دا جهل و عدم موضوعيه


#667830 [سوداني كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 07:15 PM
لله ضرك يا بنت السودانيين ش و ج لكن المقتولة مابتسمع الصايحة‎ ‎


#667822 [اقبال صديق]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 07:03 PM
ليت مقالك يعلق على كل بيت تميمة للسلام . يادكتورة ابكي الوطن الذي فقد امثالك يا اختي متى يلتئم الجرح ....كل محبي السلام وايضا محبي الحرب يجب ان يقرأو هذا المقال ...


#667766 [هبوب الليل]
5.00/5 (2 صوت)

05-17-2013 05:34 PM
د .استيلا ما شاء الله عليها شاطرة جدا وكاتبة قصص مجيدة وعقلها راجح .مرة سمعتها تقول مازحة :(للاسف الشديد انا بمقاييس أهلي دميمة) .تقصد انها قصيرة القامة وهو بقاييس الجمال لقبائل جنوب السودان احد منقصات الجمال يعني ما بتجيب ولا خمسة بقرات .رقم ملاحة وجهها.
كانت معنا قبل الانفصال إحدي النساء الجنوبيات وأسمها قانون .قالت لأختي وكانت طويلة القامة بصورة مزعجانا بالمنزل خاصة عندما نريد أن أن نشتري لها ملابسا اوحذية قالت لها الجنوبية بلكنتها( والله أنت يا أماني عندنا في بلدنا تجيبي ميتين بقرة )وما زالت اماني تقول اننا اثرياء عندما نشكي سوء الحال لأننا نملك200 بقرة حسب مقاييس قانون الجنوبية.
استيلا رائعة وأتمني ان تتبني مشروع عودة الجنوب والشمال لوطن واحد بعيدا عن حسابات السياسة التي لم تسعد الجنوب ولا الشمال .
مودتي


#667764 [أبو الجاز]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 05:31 PM
اختى الانسانةاستيلا،،،
لااستطيع ان اعبر غير تلك الدموع التى بللت بها ثيابى وانا اقرأ مقالك مرات و مرات،،،تخيلت نفسى مكان اؤلئك اللذين فقدوا فلذات اكبادهم بسبب حرب تافهة ليس لهم فيها سوى انهم مواطنون عزل .
بالامس القريب كنت اتألم مر الالم عن بنتى التى لم تكمل العامين من العمر حينما ارتفعت حرارة جسمها الى 35c حملتها مسرعا الى الطبيب و الذى اخيرا طمأننى انها بخير والامور ستسير على مايرام باذن الله ،،،فكيف لأم او أب او اخ او ....الخ فقدوا عزيز لهم فى حرب سببها الوحيد هى تلك النظرة القاصرة فى ادارة شئون البلاد و التى بسببها فقدنا جزء عزيز من هذا الوطن و اخوة كرام لنا ،، ليته ان نتعلم من درس الامس فالوطن الان تجتاحه العواصف من كل اتجاه بسبب أخطاءنا و سياساتنا العرجاء ،تسقط الاجزاء منه كورق التوت ثم ما يزال حكامنا يخرجون الينا و امام الملاء ان هناك مؤامرة خارجية تحاك ضد البلاد،،، أصحوا ايها النائمون ..أصحوا.. أصحو.. أفيقو من سكرة المشروع الحضارى و نشوة التمكين


#667757 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 05:23 PM
استيلا ايتها الرائعة
موضوع معبروانساني ويصلح ان يخرج كفيلم حتى يشاهده محترفو الحروب
موضوع قمة في الانسانية
واقل شئ تكافئين به تعيينك سفيرة الانسانية لدولتي السودان
ارجو ان لا تنقطع كتاباتك المعبرةوالانسانية


#667744 [ابن آدم]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 04:49 PM
لقيتك رمز انساني نسيج من رقة الاحرف .
معزتنا ليك بلا حدون يا استيلا وعاجزين عن التعبير عنها
شكراً يا انسانه شكراً يا استيلا


#667738 [zool]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 04:40 PM
you are unbleavable. I wish if people like you have a say about our future


#667735 [أزرق]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 04:34 PM
والله العظيم اغرورقت عيناى بالدموع
ولم تتركى لنا مجالاً للتعليق .شكراً لك وللوطن الجريح الذى جمعنا يوما


#667710 [على طه]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2013 04:03 PM
ياسودانية يا عسل ....يا جنوبية يا عسل .........والله فقدناك ......


#667705 [الباحث عن الماضي]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 03:55 PM
الحرب بشعة الحرب خراب الحرب دمار نسأل الله أن يعم السلام ونتمني أن تكتب الاستاذه اِستيلا مرات ومرات عن أمكاتية وحدة الدولتين مرة أخري.بعد زوال أسباب الانفصال.نشكرك لمقالك الجميل فناً ومعناً.


ردود على الباحث عن الماضي
[nagatabuzaid] 05-17-2013 08:41 PM
ان شاء الله سيتوحد السودان مرة اخرى بمجهودكم وتكاتفكم مع اختكم حقيقة استيلا يا شباب


#667661 [مساكين المعذبين في الارض]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 02:50 PM
(ولحكومة جنوب السودان مهمة اعادة الانسان الى انسانيته، ورفع قيمة الحياة لديه واعادة الثقة الى نفسه، وتطبيب جراحاته، بالجلوس مع متمردي جونقليوالاستماع الى مطالبهم فالحوار هو الدرب الصحيح الذي سيسلكه الجميع في النهاية طال الزمان او قصر وارساء دعائم الديمقراطية والشفافية
.
جيد كما يجب عليها نسيان المرارات وتذكر ان الشماليين احترموا قرار الانفصال راضين او مرغمينن وترك العكننة ومحاولة اقامت دولتهم علي انقاض شمال مفتت منقسم تنهشه الحروب العبثية وترك روح الانتقام ومحاولة الانتقاص من اراضي وحقوق الشمال باستمرارهم عن طريق ابتزاز حكومة الموتر الوطني لعلمهم بضعفها وحرصها علي الاستمرار مقابل تضضيع كل الشمال ارضا وشعبا!هذا اذا رغبنا في العيش بسلام وانسانية وتحضر فقد خبروا لعقود ان الخاسر في الحرب هو المواطن الذي وصفتيه وياليت قومك يعلمون!!!!


#667632 [الطيب لندن]
1.50/5 (2 صوت)

05-17-2013 01:54 PM
رائعة أستاذة استيلا
حقيقي ما عارف كيف اعبر ليك عن حبي واحترامي ليك يا استيلا أنسانة عائشة في زمن غير زمنك
تحملي في قلبك روح أنسانة وطنية بكل ما تحمل الكلمة من معاني خسارة انو انسانة مثلك تكون
ليس لها أي منصب وزاري أو إداري با البلد لأنك مثال للوطنية النظيفة
ولك مني كل الحب والتقدير يا رائعة .....!!!!


ردود على الطيب لندن
[nagatabuzaid] 05-17-2013 08:46 PM
امثال الحبيبة استيلا يجب ان لا يكون لها منصب وزارى او ادارى انها ملكية عامة المناصب


ستخصخصها انها فراشة جميلة رائعة ترفرف متنقلة ناقلة عبير الود والمحبة بين الجميع


#667613 [منصور ادم]
3.25/5 (3 صوت)

05-17-2013 01:25 PM
انت بارعة في تركيب العربية جعلتي منها قصورا في غاية الروعة كنا نتمنى ان يكون السودان بلدا موحدا مليون ميل مربع نفخر بتنوعنا الثقافي والاثني امام العالم ولكن العنصريون الجدد بحماقتهم
واثارتهم للحروب قسموا البلد لابارك الله فيهم


#667592 [tigani]
1.00/5 (1 صوت)

05-17-2013 12:59 PM
اليده فى النار ما زى اليده فى المويه تسلمى يا رائعه


#667576 [الاصلي]
4.00/5 (4 صوت)

05-17-2013 12:37 PM
رجاء يا اخت استيلا لا تمثلوا دور الضحية و تظهروا للناس انكم مساكين و المندكورو شغالين فيكم قتل بدون سبب .. الحركات دي بقت ما بتغش زول و الناس حفظوها من افلام الابيض و الاسود

ما سمعتي بمجزرة توريت سنة 55 الكانوا الجنوبيين فيها شغالين تصفية لكل ما هو شمالي و حتى النساء الحوامل كانوا يبقروا بطونهم و يضربوا جنينهم بالفندك

خليك من دا .. دا قديم شوية ما ( شفتي ) الجنوبيين عملوا شنو يوم وفاة البطل جون قرنق 2005
قتل .. نهب .. اغتصاب .. سرقة في مواطنين عزل معظمهم كان يحب قرنق اكثر منكم و في حادثة تشير
كافة الدلائل انها من تدبير يوغندا و بعض عتاة الانفصاليين الجنوبيين

دا برضو قديم شوية ما ( قريتي ) عن تصفية 11 تاجر شمالي كانوا يوردون القمح و الذرة لكم وتم نهب
شاحناتهم على الحدود الجنوبية !!

ان كانت هناك اخطاء فهي من الطرفين اختي استيلا فلا تمثلوا علينا دور الضحية فقد مللنا من وضعنا
دائما في وضع الدفاع و انا اجزم انكم بعد فترة ستتلفتون حولكم و لن تجدوا سوانا لمساعدتكم
يكفي انه كلما يحصل قتال قبلي في الجنوب ينزح المتضررون شمالا و لا يفكرون ابدا في النزوح للكنغو او اوغندا او كينيا هل تتكرمين و تخبريني لماذا !!

تقبلي فائق احترامي


ردود على الاصلي
United States [Abu] 05-18-2013 12:58 AM
I felt I was obligated to comment on this point; despite I am not fond of such thing!!
First of all I have to say to the commenter, that regrettably YOU"RE NOT HELPING AT ALL.
The way unfortunately you sees things are taking us back to square one!! Which I thought by now we have passed this stage after parting Sudan, and separation of the one nation, despite what so many “Idiots” think we are different and there’s no common dominators between us.
The way I understood this lady “writer” that she is addressing the after myth and malevolence of the wars and the bi-products evolving. Sway of wars mutated in a catastrophic way that the scars are hard not to be recognised. The way the commenter sounded like its quid pro quo!! This is if I have understood him right? And this is why I said HE IS NOT HELPING …
Writer shows resilient approach in her addressing, and offbeat mastering with her Arabic, which sure made it easy for me to envision the dilemma of post war in that part of our (Beloved old Sudan), and hope her writing will be hint to all the predisposed and prejudiced people of both Sudan to work towards a solution to all miseries of the war?
Keep the good work up, and hope to hear more from her soon?

European Union [دروغبا] 05-17-2013 06:49 PM
والله راجل ود رجال يا الاصلي
الباقين كلهم شغالين حكحكة و سهوكة و تسبيل عيون و انبطاح انت الوحيد القلت النصيحة اهم جملة قلتها انو نحنا مللنا من الدفاع عن انفسنا من اكاذيب اخترعها الجنوبيين و صدقوها و عاملين فيها ملائكة كمان و براءة الاطفال في عينيهم


#667575 [شوك كتاد]
1.00/5 (1 صوت)

05-17-2013 12:27 PM
عزيزتى استيلا
كتابتك تذكرنى ادب الطيب صالح ولانها صادقة وتخرج عن معاناة حقيقية انا اقول معك اه يا زمن النزوح


#667565 [solid salt]
3.00/5 (2 صوت)

05-17-2013 11:49 AM
إن الكتابة عندما تخرج من القلب فإنها تمس القلوب.....انت مدهشة يا أستيلا..مدهشة.


#667560 [concisely]
5.00/5 (2 صوت)

05-17-2013 11:46 AM
كاتبة رأئعة تعرف كيف تدخل قلوب قرائها


#667559 [ودمكوار]
1.00/5 (1 صوت)

05-17-2013 11:44 AM
كلامك روعة يااستيلا


#667556 [mahmoudjadeed]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2013 11:36 AM
قلّة الوطنية وقلّة الادب هو ما يعانيه السودانيْن ( الشمالي والجنوبي ) الحرب أولاً ثم التفاوض لتقوية المواقف التفاوضية وان كانت على جماجم البشر فالسلطة والمكاسب أولى وأفضل من الانسان وصحته ومعاشه بل وحياته .


#667548 [شوك كتاد]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2013 11:27 AM
عشت قى الجنوب بعد اتفاقية السلام ولقد عاشرت كل الجنوبيين من كبار مسئوليهم الى ابسطهم. كل ما قلتيه صحيح .


#667525 [صلاح الحسن]
1.00/5 (1 صوت)

05-17-2013 11:09 AM
سلمتي يا ستيلا فكلماتك اصدق و انضج من جهابزة احزابنا العرجاء التي ما زالت لا تعرف لها كلمة حق فيما يحدث من ماسي و كوارث في حق الوطن من عصابة المؤتمر الوطني و الكيزان عليهم لعنة الله دنيا و اخرة .


#667510 [abuawaab]
1.00/5 (1 صوت)

05-17-2013 10:57 AM
(وهناك الكثير من السودانيين قد يحسون بالاسف بما يحدث في سوريا ولكن لن يهتزوا لما يحدث لاخوتهم داخل الخارطة الواحدة، هو شرخ واضح للوجدان السليم، فالانسان انسان في كل مكان نتألم لاطفال سوريا ونتمزق لاطفال النوبة والفور والنيل الازرق وآخرين ونتمنى حقيقة ان تنتهي هذه الحرب اللعينة)

شكرا لك يا دكتوره ياطيبه يا بنت الطيبين


#667500 [سايمون دينق]
3.50/5 (2 صوت)

05-17-2013 10:42 AM
شكرا استيلا

يقول المثل : من عاشر قوما اربعون يوما صار منهم

واعتقد ان اخلتلاط قادة الحركة مع الكيزان فيما كان يسمي بحكومة الوحدة الوطنية كان له اثر سلبي يدفع المواطن الجنوبي ثمنه الان حيث بات دولة الجنوب ثالث افسد دولة علي وجه الارض
فهل صرنا منهم
ليست للاجابة


ردود على سايمون دينق
European Union [sambala] 05-17-2013 12:15 PM
يا اخونا سايمون ، الشيطان اسع قالوا دخل المؤتمر الوطني عشان يتدرب على اسلوب الكيزان ... الحركة الشعبية ناضلت لاكثر من 30 سنة لا يمكن تشيطنها مثل الكيزان وهم كما قال الاستاذ محمود محمد طه : فاقوا سوء الظن العريض ..


#667469 [علي سليمان البرجو]
0.00/5 (0 صوت)

05-17-2013 10:15 AM
أستيلا فاقدة الهوية والأرضية والعقيدة كباقي الكل باستثناء أصحاب المشروع الحضاري عصبة الصفوة الانقاذية والطفيلية المحلية والتهديد دائماً بالصوملة أوال بلقنة جزافاً وهراءً وافتراءً وكلام كيزان ومثبطين (نباح الكلب مخافة على ذيله) ومع توالي انتصارات الثورية انقسم أئمة النفاق الديني والكسب التمكيني الى مليشيات مؤدلجة ومقبلنة والأمنجية وجماعة الاصلاحيون جادون في التغيير حفاظاً على الورثة الأخوانية بجهد عسكري كادري بمبدأ التمكين لمحاربة الثورية العلمانية والبعيدة عن العقيدة والخلق والأخلاق المتكسبة من همبتة وعتاد وتسليح مليشيات جيش النظام
لا تنطلي هذه الخدع على الشعب الصابر بتهديدات ووعيد وترويع العباد والبلاد بالشتات وستكون هذه الزلزلة حصرياً في معشر آل كيزان والطفيلية المحلية، "يستيقظ السودانيون يوما ليجدوا أنهم باتوا لا يملكون من بلدهم سوى الأراضي القاحلة" من أجل ذلك والعزة والكبرياء سوف نحارب ولا ناقة لنا فيها ولا جمل (جبل قروش وكنوز ومنعمات منتقيات) قوموا لانتفاضتكم الثورية يرحمكم الله


#667432 [سليمان]
3.00/5 (1 صوت)

05-17-2013 09:31 AM
الحمد لله عدتي ياست السودانين (اقصد شمال وجنوب)


#667425 [المتجهجه بسبب الانفصال]
2.00/5 (1 صوت)

05-17-2013 09:23 AM
كنت ارى الحرب في ثوب امي الاسود طول العام، واراها في حزنها الابدي المتجدد كل اسبوع تقريباً حزناً على احد اقاربنا وقد لقى حتفه، قد نكون كبرنا في اجواء اكثر آمانا ً ولكننا لا ننسى الحريق والرماد في عيون اهالينا.

_________

وصفتي فأجملتي ،، هذه العبارة أفضل تصوير ،،، اللهم نسألك السلام في الدولتين ،، آمين


#667336 [عبد الله]
1.00/5 (1 صوت)

05-17-2013 07:37 AM
المدهشه استيلا شكرا لك ..شكرا لابنه السودان وغدا سوف يصبح الصبح وتغرد العصافير فى كل انحاء الوطن ..غدا سوف ياتى قريبا استيلا ولا معنى للخنوع والياس


#667317 [بت ام روابة]
4.00/5 (3 صوت)

05-17-2013 06:55 AM
والله يا استيلا الرجال ديل لو تنحو جانباوخلو العالم للنساء ليحكموه لعم السلام 0000انت تكلمتى عن تداعيات الحرب فى الجنوب ولكن ماذا عن الشمال الذى دفع الثمن فقرا وعجزا وتفكك وتهتك اجتماعى واضاع انسانية مزرية سببها الفقر واستنذاف موارد البلاد فى الاستعداد الحربى الدائم لما هو اسوأ


ردود على بت ام روابة
United States [صديق] 05-17-2013 03:57 PM
قالت بت أم روابة : والله يا استيلا الرجال ديل لو تنحو جانباوخلو العالم للنساء ليحكموه لعم السلام

ولهذا قد قلنا :

للقصرَ سيدةٌ تحُضُّ على التسامحِ تشـــرع الأبواب فى وجه الحفاةِ الداخلين
للقصر أولُّ الشهداء يأتيها فتجمع * * * شملَ أخوان له وتكفكف الدمع الحزين
يأتى النساءُ الأمهاتُ إلى مَدار ساحِ * * القصر يسألن عن بعض الرجال الغائبين
قد هاجروا نحو الشمال وكان البحر * * يرمى بهم إلى مدن الصقيع مشردين
متَلفعين ثباتَ مبدأهم وأخلاقا لهم قد * * أُورِثوها ويشُدهم لديارهم دفقُ الحنين
يأتى الأمهاتُ ويفترشن بساطَ ساح * * القصر وتجلس الشابات فى صمت رزين
يجلسن فى ظل الضحى يصنعن قهـــوتهن ويُدِرنَ هذا البيت فى رفقٍ ولين
يترعرع الأطفالُ تحت سماء هذا * * * الحب تُزهر غابةٌ من لازوردَ وياسمين
تتكاثر الأنعام تخضَلُّ المواعيد * * * يَطلع نسلُها وتَهُزُّ بالضرع اللبين
فى مُحْكم التنزيلِ أوصانا بهذا الله * * * ثم رسوله أوصى بهنَّ و بالبنين
يتفرغ الآباء فى استعراض قوتهم فى * * صالح الأعمال لا فى سفاسيف الشئون
للقصر سيدة تعودت الزراعة فى دها * * ليز السياسة غير ما كانت نفاقا أو طَحِين
للقصر سيدة أنْ تضمنَ الحقَّ لنا * * * فإننا للكَفِّ عما كنا قد قَليْناكُم ضامنون
وهناك أعين الشهداء ترصد الأبواب من * * دَهاقنة السياسة أن يدخلوا القصر الحصين
للقصر سيدة تحسن الإصغاء تحمل همَّ * * آلافٍ من الأقوام ظلُّوا فى النواحى مهمشين


#667301 [التــــــــــــــــــــــــــــــــــــائــــــــه]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2013 04:39 AM
عقلك إوزن رجال البلدين . لك التحيه والحب ولهم الخزى والعار هؤلاء
اشباه الرجـال



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة