الأخبار
منوعات سودانية
المدير العام للقناة القومية بتلفزيون السودان محمد أبشر عوض السيد : خارطة رمضان متوازنة ونهتم باراء ومقترحات المختصين
المدير العام للقناة القومية بتلفزيون السودان محمد أبشر عوض السيد : خارطة رمضان متوازنة ونهتم باراء ومقترحات المختصين
المدير العام للقناة القومية بتلفزيون السودان محمد أبشر عوض السيد : خارطة رمضان متوازنة ونهتم باراء ومقترحات المختصين


05-17-2013 07:21 AM

حوار : محمد شريف : يعد الاعلامي الاستاذ محمد ابشر عوض السيد مدير القناة القومية بتلفزيون السودان من الوجوه الاعلامية التي تعمل بصمت وتجيد تحقيق النتائج الصعبة في العمل الميداني بدقة وجودة متناهية وتفانٍ مقدر،عرفه حوش التلفزيون القومي منذ العام « 1979» وهو تاريخ التحاقه بقسم الاخبار كمحرر تدرج في سلم الترقي الوظيفي كفاءة وجهداً وعملاً الي ان تم تكليفه بمهام مدير القناة القومية .
* محمد ابشر بطاقة شخصية؟
انا من مواليد مدينة بربر 1957 درست بها مراحلي التعليمية كافة ومن ثم التحقت بجامعة الخرطوم كلية الاداب التي تخرجت فيها العام 1978م.
* صاحبة الجلالة محطة مهمة في تاريخك كيف كانت تجربتك الصحفية ؟
حصلت علي القيد الصحفي منذ العام 1978 وهو موقع باسم القاضي مولانا مصعب ابو بكر وكتبت عددا من المقالات في مجموعة من الصحف وانا بالمرحلة الثانوية حيث كتبت لصحيفة الرأي العام في صفحة «صور والوان» التي كان يحررها ود اسحق وشملت الكتابة موضوعات متنوعة في مجالات مختلفة .
* كيف كان الوصول الي التلفزيون القومي ؟
دخولي للتلفزيون كان منذ العام 1979م بادارة الاخبار وعملت بها حتي العام 1999 حيث كنت مديرا لادارة الاخبار والبرامج السياسية منذ 1999 حتي 2006 وفي العام 2009 عملت مديراً لادارة العلاقات الخارجية التي تحولت بعد قرار فصل الاذاعة من التلفزيون لادارة العلاقات الدولية ومنها عدت للعمل كمدير لادارة البرامج والمتابعة ومن ثم كلفت بمنصب مدير الادارة العامة للقناة القومية بالانابة ومستمر فيه حتي الان .
* حدثنا عن بعض الاتجاهات والخبرات العملية والمشاركات الخارجية ؟
شاركت في سمنار تبادل البرنامج عبر الأقمار الاصطناعية الكويت 1980م
وتدربت بمعهد التلفزيون المصري في العام 1981 ،والمعهد العربي للتدريب الاذاعي والتلفزيوني دمشق في العام 1987 والمعهد العربي للتدريب الاذاعي والتلفزيوني دمشق في عام 1987 وشاركت في سمنار رقمنة الأخبار الأردن في عام 1992 ومثلت التلفزيون في اجتماعات لجنة الأخبار التابعة لاتحاد اذاعات الدول العربية - الجزائر واجتماعات لجنة الأخبار في تونس الاعوام «1989 ، 1990 ، 1991 ، 1994 ، 1996 ، 1998 ، 1999 ، 2000 » ومثلت التلفزيون في مهرجان البرامج التابع لاتحاد اذاعات الدول العربية « أورتنا «نيروبي في الاعوام «1999» و« 2001».
* يتهمكم البعض بان برامجكم مليئة بالرتابة والجمود ؟
دعني اوضح لك اننا في البدء نرحب بالنقد من اجل تقييم برامج التلفزيون والارتقاء بها والنقد الموجب ضروري لتحسين العملية الانتاجية التلفزيونية ولكنه يجب ان يبني ويؤسس علي اشياء محددة وان لا تطلق التصريحات السلبية عن البرامج جملة بل يحدد البرنامج حتي نتمكن من المعالجة، والتلفزيون في اطار تجويد برامجه يشهد حراكا دوريا لتقييم البرامج التي ترضي المشاهدين وتلبي كافة تطلعاتهم ونعتمد علي معايير محددة في ذلك ووفق لجان وخطط، وفي غالب البرامج نحن نستطلع المشاهد ونأخذ الاراء من اجل بلوغ الهدف وهو متعة واسعاد المشاهدين .
* ماهو سر ثبات بعض البرامج في خارطة التلفزيون ؟
برمجة التلفزيون تعتمد علي الخريطة والمساحات المجازة من قبل الادارات المختلفة بالتلفزيون كل وفق تخصصه واهم عناصر الخارطة هو عنصر الثبات .
* رمضان بدأ الاعداد له مبكرا في كل القنوات فأين انتم من هذا الحراك؟
التلفزيون بدأ باكراً في استقبال مقترحات واراء المشاهدين والمختصين في شكل خارطة برامج الشهر الفضيل وتداول مجلس القناة حول الملامح العامة لخريطة شهر رمضان وتم مناقشة عدد من المقترحات التي وردت من داخل وخارج التلفزيون لبرامج وسهرات وفترات مفتوحة ومسابقات ونحن نرحب بكل افكار اهل الاختصاص.
* ماهي المعايير التي تعتمدون عليها في البرمجة واختيار الافكار ؟
من اهم المعايير التي سنعتمد عليها الجودة والافكار الجديدة غير المكررة وان لا تكون متشابهة مع فكرة في قناة اخري .
* هل هنالك ملامح واضحة لخريطة الشهر الفضيل ومامدي مساحة المنوعات والغناء ؟
الخارطة البرامجية ستكون متوازنة بمساحات ونسب معينة تشمل الدراما والاخبار والمنوعات والرياضة والنسبة الاعلي ستكون من نصيب البرامج الدعوية وسنركز علي البرامج الدعوية الدينية والفقهية وبرامج الفتاوى التفاعلية مع المشاهدين والمواد التي تتناسب مع الشهر الفضيل وسينقل التلفزيون صلاة التراويح علي الهواء مباشرة اضافة الي ان هنالك عددا من البرامج ستكون ثابتة مثل برنامج بيتنا وصباح رمضان والفترة المفتوحة عقب الافطار والفترة الدعوية «هدى للناس».
* ماذا عن تكرار اختيار الضيوف ؟
بلا شك ان الضيوف في الشهر الفضيل سيكونون مميزين واضافة الي الشاشة واختيارهم سيتم وفق معايير محددة ولديهم اسهامات في مختلف المجالات كل حسب تخصصه واهتماماته اما الموضوعات فستكون جديدة ومتجددة .
* أين الولايات في رمضان ؟
بلاشك سيكون هناك حضور دائم للولايات عبر خارطة التلفزيون اليومية في معظم البرامج وفي خارطة الشهر الفضيل سنعطي مساحات مقدرة لها خاصة في الفترات المفتوحة والسهرات وستشهد الشاشة نقلة في الفواصل التراثية والفلكلورية والسياسية التي تعرف بالسودان وانسانه ومكنوناته وثروته.

الصحافة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1838

التعليقات
#667535 [3Atel]
5.00/5 (1 صوت)

05-17-2013 12:15 PM
dont watch this channel ,it will make you sick


ردود على 3Atel
[الفكى الصينى] 05-17-2013 03:10 PM
سيك بس
حمى ام برد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة