الأخبار
أخبار إقليمية
الشمالية الولاية المظلومة الطاردة لمواليدها !!
الشمالية الولاية المظلومة الطاردة لمواليدها !!



05-19-2013 07:20 AM
د. أحمد شريف عثمان

٭ في صدر الصفحة الأولى نشرت الصحافة في عددها رقم (7097) بتاريخ الأحد /5مايو الجاري تحت عنوان (حكومة الشمالية مستعدون للدخول في حوار مفتوح مع المناهضين لقيام سد كجبار) حيث شمل الخبر عزم حكومة الولاية الشمالية على تنفيذ مشروع سد كجبار لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في حوار مفتوح مع المناهضين لقيام السد، وأكدت أنه لن يتم البدء في تنفيذ السد إلا بعد توطين المتأثرين وتعويضهم تعويضاً مجزياً...!!
٭ حيث أوضح ممثل الحكومة ان المساحة التي سوف تغمرها المياه تقدر بحوالي (3600) فدان وان حوالي (12) قرية سوف تغمرها المياه ذكرها في تصريحه بـ(الصحافة) بالاسم كما أوضح الفوائد العديدة المرجوة للمنطقة ثم تنفيذ السد وتوليد فرص استثمارية عديدة وعمل جديد لأهالي المنطقة.
٭ وفي بداية تناولي لهذا الموضوع أترحم على الشهداء من أبناء المنطقة الذين سقطوا دفاعاً عن وجهة نظرهم قبل سنوات قلائل في مناهضة قيام هذا السد. وفي نفس الوقت أرى ان التوجه للدخول في حوار مفتوح مع المناهضين لقيام هذا المشروع يشكل فهماً حضارياً متقدماً لمقارعة الحجة بالحجة وصولاً لما فيه خير الولاية والعباد. وفي هذا المقام أذكر جيداً قبل أكثر من عشر سنوات الحماس الدافق لقيام هذا السد بالجهد الشعبي من أبناء الولاية الشمالية والذين في تلك الفترة جمعوا تبرعات سمعنا أنها بلغت حوالي نصف مليون دولار للبدء في تنفيذ هذا السد الذي عينت له الدولة ادارة تنفيذية للاشراف على قيامه هبط حماسها بعد حوادث الصدام المحزنة بين المناهضين لقيام هذا السد وقوات السلطات الرسمية التي أدت لمواقف محزنة نسأل الله أن يساعد الجميع على تجاوزها من أجل مصلحة الولاية ومواطنيها والوطن عامة.
٭ وقبل أن أدخل في مناقشة الفوائد العائدة من قيام هذا السد أود أن أذكر معلومة تلقيتها من أجهزة الإعلام قبل حوالي عامين حيث وقف وزير التعليم بالولاية في ذلك الوقت مرحباً بالمشاركين في الدورة المدرسية بدنقلا حيث ذكر أرقاماً احصائية أدهشتني حيث رحب بضيوف الدورة المدرسية ذاكراً ان عددهم يبلغ (5.500) فرد بينما سكان كل مدينة دنقلا في ذلك الوقت فقط (5.000) أي ان الضيوف يزيدون عن سكان المدينة بخمسمائة فرد وكان الرقم ملفتاً لحجم النزوح الكبير بهذه الولاية؟!!
وقبل ذلك بفترة قرأت لأحد المعتمدين بإحدى محليات ولاية الخرطوم السبع في تحقيق صحفي ما ذكره من أن سكان المحلية التي يديرها يبلغون أكثر من ضعف سكان الولاية الشمالية؟!!
٭ وأردت من ذكر هذه المقارنات لحجم سكان الولاية الشمالية أن أركز على أن هنالك نزوحاً كبيراً جداً من هذه الولاية لدرجة ان أحد الباحثين أورد في مقال آخر ان حوالي (5%) خمسة في المائة من المواليد الذكور والاناث بالولاية الشمالية بقوا بعد ميلادهم فترة سنوات الطفولة في قراهم بالولاية حيث ان الأغلبية العظمى منهم هاجروا لخارجها منذ الربع الأول من القرن الماضي لداخل وخارج السودان!!
وهذه الهجرة حدثت بسبب قلة الموارد المؤدية للعطالة بسبب ضيق فرص العمل وبالتالي صارت الولاية الشمالية طاردة لمواليدها الذين أجبرتهم الظروف المعيشية للهجرة مع آبائهم للعاصمة القومية وبقية أقاليم السودان ولدول المهجر بكافة أنواعها، لذلك على الذين يناهضون قيام سد كجبار مع كل الاحترام والتقدير لآرائهم ووجهة نظرهم أن يضعوا عوامل قلة الموارد الحالية ومحدودية فرص العمل بالولاية الشمالية ومدى تأثير قيام سد كجبار ايجابياً على مثل هذه العوامل.
٭ خلال أكثر من نصف قرن من الزمان ونحن نسمع ونقرأ عن محدودية المساحات المتاحة للزراعة داخل كل جزر الولاية الشمالية ومشاكل مقترحات تقديم الحلول لها بأن يخرج سكانها من جزرهم بالضفة الشرقية أو الغربية وكيف ظلت مقترحات الحلول هذه تصطدم بسكان تلك الضفاف الشرقية والغربية والحصيلة ان ظل سكان كل هذه الجزر داخلها بدون حلول جذرية في ظل زوغان السلطات من اتخاذ قرار حتى لا يغضبوا سكان أي ضفة بالتالي ظلت مشاكل تكدسهم داخل هذه الجزر معلقة في انتظار الحسم بدون أمل!! وبالرغم من أن فيضان عام 1988 زاد حماس أهل هذه الجزر في الهجرة إلا ان ذلك الحماس خمد بعد فترة من الزمن.
٭ هذا العام كما هو معلوم لمعظم سكان الولاية الشمالية وخاصة الأجزاء الشمالية منها فإن انتاج محصول البلح جاء ضعيفاً جداً في بعض المناطق حوالي (5%) خمسة في المائة من انتاج العام الماضي نتيجة للتغييرات البيئية بالمنطقة وآثار وجود البحيرة جنوباً في ازدياد الأمطار اضافة للجراد وبالتالي فإن الدخل الثابت لمعظم المقيمين بهذه الولاية انخفض كثيراً. والمشاكل التي تواجه النخيل وانتاج البلح بالولاية الشمالية عديدة صارت تستوجب تدخلاً رسمياً اتحادياً وولائياً أتمنى أن يهتم بها مجلس تشريعي الولاية ويصدر العديد من القرارات والتشريعات بشأنها. حيث اقترح اقامة مجلس قومي (للتمور) أو النخيل بالولاية وهيئة لأبحاثه توفر لها الامكانيات المالية خاصة ان بالبلاد العديد من العلماء في هذا المجال من أبناء الشمالية وخلافهم. وبما أن سلالات النخيل الحالية اجتهد في ادخالها بالولاية الشمالية بعض من كان يطلق عليهم (بالخواجات) والذين أقاموا وامتلكوا أكبر وأشهر مزارع النخيل بالولاية الشمالية فيجب هذه المرة على المجلس القومي للتمور أو النخيل وهيئة الأبحاث المقترحة من جانبي القيام بهذا الدور في تطوير زراعة وانتاج النخيل لأنها هي الرابط الوحيد بين معظم المهاجرين من أبناء الولاية الشمالية وأراضي الآباء حيث تشتهر لديهم عبارات (نازلين البلد نحضر حش البلح!!)؟!
٭ شبكة الطرق التي اكتملت أو في طريقها للاكتمال لربط الشمالية بمصر يجب منذ الآن الجلوس لمعرفة سلبياتها وايجابياتها بالعمق الاستراتيجي اللازم الذي يحفظ لبلادنا حقوقها القومية في حدودها كاملة وفي نفس الوقت يضمن حسن الاستفادة منها قومياً وولائياً خاصة في توفير الحماية للصناعة السودانية الناشئة لأن الانبهال والسكوت على الاستغفال يجب ألا يحدث عبرها لمصلحة الآخرين والأمثلة كثير.
٭ الدعوة الصادرة من حكومة الولاية الشمالية لحوار مفتوح مع المناهضين لقيام سد كجبار لقيامه لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية أتمنى وأرجو أن تجد قبل القبول أو الرفض المسبق التفهم الكامل لأبعادها في تطوير هذه الولاية وايقاف نزيف الهجرة المتواصل لخارجها عبر عشرات السنين، والذي شكل ويشكل أخطر فاقد في الموارد لهذه الولاية التي أصبحت حالياً شبه خالية من السكان لدرجة ان بعض المعتمدين لمحليات بالخرطوم صاروا يتندرون بأن عدد سكان محلياتهم يعادل عدة مرات ضعف سكان الولاية الشمالية،! وأنا في هذه الحلقة لا أريد أن أثير النعرات الجهوية التي كثر استعمالها خلال فترة الطبقة الحاكمة الحالية عن أفضال الأجيال الأولى من المتعلمين من أبناء الولاية الشمالية على كل مناطق السودان في التعليم والصحة وكافة مجالات الخدمة المدنية؛ لأن الجهوية الحالية دمرت كل الارث الجميل في هذا الجانب، كما حدث ويحدث حالياً في النكران والجحود لمزارعي الجزيرة.
أتمنى ان تجد دعوة الحوار عقولا مفتوحة لمصلحة الولاية، ورحم الله شهداء الرأي الذين ناهضوا قيام سد كجبار.
(نواصل)

الصحافة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3582

التعليقات
#670001 [أسير الغربة]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 11:55 PM
باقون نحن كما بقت حضارتنا الاف السنين يا دكتور بضاعتك فاسدة


#669926 [كاكا]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 09:28 PM
كان الاوليى لهذا الرجل ان يقول لماذا ابناء الشمالية قي الحكومية يبيعون الاراضي الزراعة في الشمالية لاولاد بمبه


#669889 [إركق جانجا سدو فتيقي تاني]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 08:35 PM
نحن باقوون برغم القهر كجبارا ودالا
غواصة دكتور قال forget we stayed in kajbar nubian history for all world not only for nubian


#669727 [nasr]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 05:34 PM
ماهو الهدف الاساسى من هذا المقال ؟؟؟ممكن سعادة الدكتور يفهمنا؟؟؟؟


#669608 [alsudani]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 03:39 PM
الذى يظلم أبناء الشمال هوابناء الشمال
منهم المهندسين والزراعين وهناك ارضى اسوأ من
أراضى الشمال تم إستصلاحها فى العالم
قلنا كل أقليم يحكمه أهله
50 % من موارد كل أقليم له
ال 50 % الباقية تقسم على كل السودان بعدد الأفراد
بعد داك الذى يريد أن يكون عميلا لمصر فليكون
والى الأن عندكم 6.5 مليار ماء لم تستعملوها
شوف ليكم عميل يديها الحبش لسد الالفية
شوفوا ناسكم فى الحكومة كم !!!!!!!
سيدتوا للمراغنة وتبعوكم أقتصاديا لمصر


#669471 [موجاف]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 01:15 PM
بلاش مراوغة
تحدث الكتاب الأسود عن (أبناء ولايتي الشمالية ونهر النيل) ولم يقول أن تلك المناطق جنة الله في الأرض.
نعلم أنها مناطق مهجورة، ولكننا ندين استئثار ابنائها بكل خيرات البلاد.


ردود على موجاف
United States [الدنقلاوى] 05-20-2013 01:53 AM
اى اسطوانه تقصد ..كلامى واضح وضوح الشمس
مدن الشماليه مهجوره فقط بعض الاسر صمدت فى وجه التصحر وتدهور الخدمات
هل فى ذلك الكلام تضارب

ثانيا هل فى كلامى جمله تنفى وجود ابناء دارفور فى العاصمه ..هناك الكثير منهم ومن كافه الاجناس الاخرى ولاكن هجره الشماليين هى الاكبر دون غلاط((فقط دقق فى الخرطوم القديمه))

داير منصب الرئيس ونائب الرئيس طيب مين حاشك اتفضل ياخى وبالهنا

نعم هناك فئه استفادت ..وهناك فئات ستستفيد اذا كان فهم المعارضه بمثل فهمك
لماذا لاتضع النقاط على الحروف وتجرم قبائل محدده حتى تريح نفسك ايها العنصرى البغيض

[عمر المحسي] 05-19-2013 09:54 PM
أبناء الشمالية هاجروا إلي كل مكان و عمروه و من ذلك الخرطوم. هم هاجروا منذ ما قبل تكوين الدولة السودانية بشكلها الحالي, أي منذ ما قبل التركية. هاجر المحس و الدناقلة في القرن الخامس الميلادي و سكنوا في بري و في توتي و في كل مكان. إجتهد أهل الشمالية و تعلموا قبل غيرهم و إغتربوا في بلاد بعيدة و جمعوا المال وإشتروا الأراصي و سكنوا في البيوت الجميلةو لكل مجتهد نصيب , فلم النقة و لماذا الحسد؟

United States [موجاف] 05-19-2013 08:08 PM
التنميه موجوده فقط فى الخرطوم ولان ابناء الشماليه هم من اول الاقاليم نزوح لها فمنذ العام 1960

ابناء دارفور موجودون منذ ايام المهدية قبل تأسيس الخرطوم الحديثة

لتفهم ذلك اذهب لاى ولايه وشاهد المساكن ولاحظ الفرق بينها وبين مساكن الشماليه

رجعت لنفس الاسطوانة يا عبيط

ولاكن لمذا تحاسب الشماليين ونائب الرئيس منكم ووزير العدل وغيرهم

تكتب (لكن)، نحاسبهم على استغلال النفوذ والجهوية والعنصرية ونريد منصبي الرئيس وتانائب الاول للرئيس ووزير الدفاع والخارجية

هل تعتقد ان كل من فى الخرطوم صنعو نجاحاتهم اذا وجدت من صله قربى او استفاده من قبيله
لاننكر ان هناك فئه استفادت بطرق غير قانونيه

أجبت عن نفسك

United States [الدنقلاوى] 05-19-2013 03:26 PM
تحدث الكتاب الاسود

وهل الكتاب الاسود قرآن انزله المولى عز وجل حتى تؤمن به كل هذا الايمان

ياسيد الوضع فى السودان واااااااااضح ولايحتاج كتاب اسود او ابيض كلنا يعلم بمعاناه كل الاقاليم بمافيها الشماليه بما تشهده من عوامل طبيعيه وعوامل من صنع البشر من نقص فى الخدمات

التنميه موجوده فقط فى الخرطوم ولان ابناء الشماليه هم من اول الاقاليم نزوح لها فمنذ العام 1960 بداء التصحر فى الولايه واصبح يزداد يوما بعد يوم سنه بعد سنه لذلك هم من استفادو من فرص العاصمه من تعليم وصحه واغلب المستفيدين هم التجار ..

لتفهم ذلك اذهب لاى ولايه وشاهد المساكن ولاحظ الفرق بينها وبين مساكن الشماليه ..ستجد ان 80% منها مهجوره وتشبه الاثار ..

ولاكن لمذا تحاسب الشماليين ونائب الرئيس منكم ووزير العدل وغيرهم ..لماذا تضع فشلك فى الاخرين اعتقد انك حديث العهد فى العاصمه..وكل تفكيرك اتجه الى الحسد..لماذا يضع البعض شماعه العنصريه تاجا على رأسه لماذا تستسلم وتجعل من نفسك صغيراً ..هل تحب ان يشفق عليك الناس
هل تعتقد ان كل من فى الخرطوم صنعو نجاحاتهم اذا وجدت من صله قربى او استفاده من قبيله
صدقنى انت لاتفهم عباراتك العنصريه ..اريد منك شى فقط اختلط بالناس والاجناس الاخرى اترك انعزاليتك لجنسك وابعد عن نفسك شعور العنصريه ..صدقنى ستجد ان كل ماتقتنع به مجرد وهم
لاننكر ان هناك فئه استفادت بطرق غير قانونيه ولاكن تلك الفئه لاتمثل جنس وقبيله واحده فكل السودانيين قد شاركو وحتى منى اركوى مناوى و مالك عقار قد شاركو يوما..انها لعبه السياسه كل يريد لنفسه السلطه ولكى يجعل ذلك ممكنا سيفعل كل مايستطيع ..


#669296 [johny]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 11:11 AM
الحق يقال : انا من مواليد الولايه الشماليه دنقلا ودرست الابتدائي والثانوي في مدارسها , مالفت نظري في هذا المقال انو الاخ زكر ان هنالك تهميش لهذه الولايه ونزوح ابناءها الى الوسط بالواضح دا كلام عجيب جدا علما باني قد عملت في عده ولايات السودان بعد التخرج, منها دارفور الثلاثه وجبال النوبه وولايه كسلا وغيرها من المناطق الطرفيه فلم اجد الخدمات التي تتمتع بها الولايه الشماليه خاصه دنقلا ومروي فاقول للاخ الكريم عليك بزياره المناطق التى زكرتها حتى تطمئن قلبك . يكفي انو الولايه الشماله تتمتع بالامن والتعليم الحكومي التى تفتقده معظم ولايات السودان.النزوح والهجرات من الولايه الشماليه ليس بسبب الجفاف ولاحتى حروبات ولاخلافه فهذا محمده لسكان الولايه .

اقول للاخ الكريم نحنا مع اخواننا في منطقه كجبار للحفاظ على الارث التاريخي وهي قضيه قوميه وليس قضيه اهل كجبار فحسب


#669290 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 11:08 AM
يا أهل كجبار ، ياأهل كجبار ، اسمعوني : فقط كونوا وفد إن شاء الله من خمسة أفراد وليأتي هذا الوفد لزيارة قرى المهجرين في الحامداب (وهي قريبة منكم) لتروا أوضاعهم المأساوية وليس من راى كمن سمع وبعد الزيارة قوموا بتنوير أهاليكم بما رأيتم ، وبعد ذلك أنتم بالخيار وافقوا أو لا توافقوا ولا تنخدعوا بكلام هذه الغواصة التى يسبق اسمها حرف الدال والله تلقوها دكتوراةإنقاذ ساكت
تنبيه مهم جدا : عندما تعبرون الكبري الموجود على الترعة الرئيسية فى ذهابكم وإيابكم للخرطوم لا يغرنكم إمتلاءها بالماء فالذى يحدث ببساطة شديدة أنهم يقومون بملئها بطلمبات صغيرة ثم يغلقونها حتى تكون إعلاما لهم لعابرى الطريق وللعلم المشروع متوقف منذ ما يقارب الأربعة أعوام .فضلا شاهدوا مظاهرات جمعة الغضب بالحامداب على اليوتيوب .واكتبوا على العم قوقل (تلك الفيافي والصراخ الممنوع) لتقرأوا مقال الأستاذ الطاهر ساتي له التحية والإجلال.
إني لكم من الناصحين ..إني لكم من الناصحين ..اللهم هل بلغت ؟ اللهم فاشهد


#669280 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 11:01 AM
انت منو ومن وين عشان تتكلم عن كجبار ومناهضتهم للسدود ،
- ثم ثانيا من الذي همش الولاية الشمالية مش الحكومة ،
- اذا كان التنمية بالسدود ماذا استفاد انسان الولاية الشمالية من سد مروي ، واذا كان التنمية بالكهرباء لماذا لم يمدد الكهرباء اولا للولاية الشمالية وبعد ذلك يمشي مكان ما يمشي .
- ثم ثانيا هل تعلم بان السدود القائمة وهو مروي والذي سيقوم ليس للزراعة وانما للكهرباء ولحفظ الطمي عن السد العالي .
- لماذا يضحي انسان الولاية الشمالية من اجل مصر ، ماذا استفدنا من السد العالي ، حيث ان الاتفاقية كانت تنص على ان السد العالي سيمد الولاية الشمالية بالكهرباء .
- هل تعلم كم ينتج سد مروي من الكهرباء ( اوعك تقول 1250 ميغاواط ) عشان كل التوربينات ماتشتغل مرة واحدة يعني 5 توربينات 6 شهو وال 5 الاخري 6 شهور الثانية لكي يتم عمل الصيانة .
- وهل تعلم بان سد مروي المفروض يمد خور الخوي بالمياه وخور اربعات بالمياه من السد ، ونسبة لان الجماعة العاملين نفسهم مهندسين ركبو التوربينات اعلي فان تعبئة الخيرات مستحيلة لان التعبئة سضر بالكهرباء الطالع من السد .
- ومن قال لك بان الغرق سيشمل 12 قرية فقط ، الغرق والتاثير الى 120 ك خلف الخزان ، والهدام امام الخزان .
- السد العالي - غرق حتى دال - ودال حيغرق حتى كجبار - وكجبار حيغرق حتى دنقلا ، ماذا نستفيد من غرق الحضارة النوبية كلها وهل تعلم معني النوبة اصلا ،
يا اخي الجماعة ديل جايين مأكلة بس ، وخليك في حالك لا دال ولا كجبار في الارض النوبة نحنا احرار ، واذا عاوزين تسلبونا فدافور الثانية مرحبا به في ارض النوبة


#669171 [البيان الواضح]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 09:41 AM
غواصة كبيرة


#669103 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 08:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته انا في نظري الولاية الشمالية مهمشة اكتر من دارفور والنيل والازرق والدليل على ذلك عندنا مطار دولي في دنقلا مازال الان مقفول يعني واقف من حركة الطيران نهائى في حين انو اكتر ناس مغتربين ناس الولاية الشمالية ليه ما يفتحو مطار دنقلا للطيران بقت على سد كجبار ومواطن الولاية الشمالية يعني الامرين من ناحية الصحة والمعيشة الغالية انحنا ماعاوزين نتمرد زي باقي الوالايات بس مواطن الولاية الشمالية مسكين ومغلوب على امرو الشوايقة في الحكومة يحاولو قتل مدينة دنقلا


ردود على خالد
[مهاجر] 05-19-2013 02:03 PM
يا دارجعل. دنقلا وسط الولايةالشمالية والمطار يخدم كل أبناء الولاية, وثم أن مروي في جنوب الولاية فكيف لشخص من دلقو أن ينزل بها وهو قادم من خارج السودان؟!!

[متالم شديد] 05-19-2013 01:19 PM
في نظري الولاية الشمالية مهمشة اكتر من دارفور والنيل والازرق والدليل على ذلك عندنا مطار دولي في دنقلا مازال الان مقفول يعني واقف من حركة الطيران نهائى في حين انو اكتر ناس مغتربين ناس الولاية الشمالية ليه ما يفتحو مطار دنقلا
طيب ياخالد ناس دارفور والنيل الازرق كلهم نازحين في المعسكرات

United States [من ابناء ولاية النيل الابيض] 05-19-2013 11:15 AM
بس ما اكتر من النيل الابيض يا اخي الكريم

[darjal] 05-19-2013 10:25 AM
اولا انت يا خالد كدة اثبت عدم تهميش الشمالية .قال ليك مدينة سكانها 5000نسمة كيف حكومة المركز تعمل فيها مطار بهذه المواصفات .ال5000ديل اقل من سكان اية قرية في كردفان ودارفور .انه الاختلال التنموي الذي ادي للثوران وحمل السلاح .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة