الأخبار
أخبار إقليمية
نافع : الوجود الإسرائيلي بالجنوب لم يعد سراً خافياً أو معلومة يُبحث لها عن إثبات
نافع : الوجود الإسرائيلي بالجنوب لم يعد سراً خافياً أو معلومة يُبحث لها عن إثبات
نافع : الوجود الإسرائيلي بالجنوب لم يعد سراً خافياً أو معلومة يُبحث لها عن إثبات


قبلنا الحوار مع أميركا حول قضايا جوهرية
05-19-2013 08:07 AM
اتهم مساعد الرئيس د. نافع على نافع نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم، جيوباً عسكرية من دولة جنوب السودان بدعم متمردي الجبهة الثورية، والسعي لإجهاض اتفاقيات التعاون الموقعة بين الخرطوم وجوبا في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.


وقال نافع في برنامج "لقاء خاص" بـ "الشروق" يوم السبت إن دولة الجنوب بها قيادات مقتنعة بضرورة تنفيذ الاتفاقيات مع السودان وداعمة لهذا التوجه، لكنه أشار إلى جيوب في المؤسسة العسكرية تعمل بتحريض من قوى خارجية لإجهاض الاتفاقيات ودعم المتمردين. وذكر أن الجولة القادمة من التفاوض حول المنطقتين ستعقد في ظروف مواتية لها، وسنحدد موقفنا منها عندما تطرح القضية رسمياً.


واعتبر نافع أن هناك أحزاباً في المعارضة لم تكن سعيدة بالاتفاقيات مع الجنوب لذلك تضامنت مع ما يسمى بالجبهة الثورية ودعمتها في أحداث أم روابة وأبو كرشولا التي لن تأخذ عملية استردادها وقتاً طويلاً.


وقال نافع إن اعتداءات متمردي الجبهة الثورية الأخيرة بكردفان كشفت أهدافها العنصرية وارتماءها في أحضان جهات خارجية من بينها إسرائيل تتلقى منها الدعم عبر الجيوب العسكرية بالجنوب.


الوجود الإسرائيلي

وأبدى نافع عدم تفاؤله بإدانات المجتمع الدولي لما تم في أم روابة وأبوكرشولا، وقال إن إدانة الشعب السوداني بكل مكوناته تكفي.


وأوضح أن ما حدث في كردفان يمكن أن يحدث في أي مكان بالسودان والعالم، لأن وجود القوات المسلحة في أي مكان ليس أمراً ميسوراً.


وأكد أن مبدأ المحاسبة على الأخطاء أصيل في الدولة، وليس هناك من يرفضه من المسؤولين الذين يقومون بواجبهم إرضاءً للوطن والمواطن.


ورداً على سؤال حول مطالبة نواب في البرلمان بمحاسبة وزير الدفاع الفريق عبدالرحيم محمد حسين أشار إلى لقاء تم بين البرلمان ووزارة الدفاع خرج من خلاله النواب وهم مدركون أنه ليس هناك قصور من أحد سيما بعد اطلاعهم على الخطط والمعالجات التي تقوم بها الوزارة في كل السودان.


حادثة أبيي
وبخصوص حادث مقتل سلطان دينكا نقوك وعدد كبير من أبناء المسيرية في منطقة أبيي مؤخراً، قال إن قضية المنطقة لن تكون حجر عثرة في الحلول وما بدر من حكومتي البلدين كفيل بتجاوز هذه المحطة وأي تخطيط خارجي لاستثمارها.

ونوّه إلى أن التحرك نحو الشمال من قبل قوات اليونسفا الإثيوبية والسلطان القتيل دون ترتيب أو مبرّر مقروناً مع الشكوك المتبادلة جعل الأجواء مشحونة بعض الشيء مما تسبب في الحادث الذي لم يكن له تخطيط مسبق.


وتحدث نافع عن الحوار بين المعارضة وحزبه قائلاً إن ارتماء المعارضة في أحضان الجبهة الثورية لا علاقة له بالحوار، مشيراً إلى أنه لا يوجد من بين قادة المعارضة من أدان الأوضاع الإنسانية التي خلفها التمرد في كردفان.


وأشار إلى أن الجبهة الثورية التي تجد الاعتراف من الخارج لم يكن للمعارضة من سبيل غير الارتماء في أحضانها لأنها عاجزة عن الفعل السياسي، وأبان أن مقولة التضييق على الحوار مقولة ليس لها ما يسندها في الواقع.


مطلوبات الحوار

واستغرب نافع حديث المعارضة حول مطلوبات الحوار قائلا: "قالوا لابد أن نوقف الحرب، وننهي وجودنا من الخارطة السياسية، وهذا ليس حديث عاقل لأنهم يعتقدون الحوار هو تحقيق لإحلامهم".


وذكر أن المشاركة السياسية للمعارضة تعني أن تقوم حكومة انتقالية تتمكن هي من خلالها، من تفكيك الإنقاذ.


وامتدح نافع مواقف حزب الأمة القومي والحزب الاتحادي الديمقراطي من القضايا الوطنية خاصة وقف الحرب وقضايا السلام.


وكشف د. نافع عن أسباب تأجيل وضع الدستور، وقال إنه يتمثل في أهمية مشاركة كافة القوى السياسية، مبينا أن الرئيس البشير قال للأحزاب من قبل، إن الدستور قضية وطن وليس حزب.


وأكد أن هناك بوادر استجابة من بعض الأحزاب في لجان الحوار حول الدستور، وأضاف: "لكن الحبل لن يكون على الغارب.. وقريباً ستبدأ المداولات حول الدستور مع الأحزاب المشاركة".


إيجابيات اقتصادية

وقال د. نافع إن قضية انخفاض التضخم الاقتصادي في السودان جعل الرأي العام يدرك أن هذه القضية تتأثر بمجريات السياسة العامة.


وأشار إلى وجود تقرير صادر عن البنك الدولي أكد أن ما يحدث في السودان هو "معجزة اقتصادية"، مشيراً إلى أن هناك حوار اقتصادي مع المؤسسات الدولية المختصة.


وقال إن هذا الحوار لا يعوّل عليه السودان كثيراً لأن هذه المؤسسات تأتمر بأمر اللوبيهات الخارجية والتي تقف على رأسها دول تعادي السودان.


وقال إن تقوية العملة الوطنية هو اتجاه مستمر وسينعكس ذلك على معاش المواطن بصورة تدريجية خاصة بعد أن اتجه السودان إلى البدائل الاقتصادية عبر الاستثمارات في العديد من المجالات الزراعية والصناعية.


علاقات خارجية
وقال د. نافع إن السودان أحدث اختراقاً كبيراً في العلاقات الأفريقية. والمؤتمر الأخير في السودان أكد قدرة السودان على الاتفاق مع الجميع لمصلحة أفريقيا.


وفي سياق متصل أكد قبول السودان للدعوة الأميركية القائمة التي سنتفق لاحقاً حول توقيتها وبرنامجها لإدارة حوار حول القضايا الرئيسية، وليس حول مظاهرها، ونأمل أن يكون الحوار صريحاً حول القضايا التي جعلت موقف أميركا من قبل محايداً وغير متزن.


وأشار الى أن الذين يعتقدون أن النفط سيؤثر على علاقتنا مع الصين بعد انفصال الجنوب لا يدركون أن النفط في الشمال أيضا موجود وهو أكثر من نفط الجنوب، وقال إننا نشجع الصين أن تدخل في استثمارات مع كافة دول أفريقيا لمصلحة الصين والأفارقة.


شبكة الشروق


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 2606

التعليقات
#670125 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2013 06:21 AM
اسرائيل موجودة فى قطر وفى مصر والاردن لماذا يعيب عليها الكيزان وجودها فى الجنوب ثانيا هؤلاء الفرس الشيعة يهرولون فى اراضى السودان ويبنون لكم فى المصانع الحربية وليست الزراعية يقومون بانشاء مصانع الدمار والحرب ويدمرون مشروع الجزيرة فلماذا لماذا لا تعمل دولة الجنوب اتفاقية عسكرية مع اسرائيل ولماذا لا تعل لها قاعدة عسكرية امريكية فى الجنوب مثل دولة قطر . حكومة الجنوب امها خيارات كثيرة وسوف تقوم باستثمار هذه المشاريع الاستراتيجية وسوف ترون قريبا كيف تكون حكومة الجنوب .


#670016 [عاصم]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2013 12:18 AM
اسرائيل ما اسرائيل بلد صغيرة و مسيطرة على العالم واقوى بلد عسكريا وبعدين يا نافع يا فاشل انت قايل كلامك ده بتصدق في بيتك ممكن يصدقوك و بعدين ما انتوا مدعومين من ايران و الجيش التشادي بيضرب في دارفور بالنيابة عنكم شوف الجبهة الثورية حقيقة واقعية و انتصاراتها حقيقةانتوا شوفوا ليكم جحر فار ادخل فيه (الحلو جا منو البرجا)


#669969 [ثعالب عارف]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 11:04 PM
ههههههههه والله لكن هههههههههه والله لكن الزول مزنوك ومزوراتى كبير قال بترولهم اكثر من بترولنا فى الجنوب طيب بعد قفلة لماذا لم يمر بترولكم فى الانابيب تركته انابيب يبست يامنافق مانفع بطال ثانية علاقتك بنا شنو بوجود اسرائيل فى دولتنا انت فاكر نحن تحت جبروتك موش اسرائيل جنة الاحمر عندنا معه علاقة رايك شنو


#669921 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2013 09:26 PM
ولما فصل اسود الوجه علي طه الجنوب ما كان عارف انه اسرائيل حتجي ؟

التسوي كريت تلقاه في جلدها

يا اغبى من مشى على رجلين

والله انتوا لو مسكوكم غنم في الخلاء تضيعوهن خلي يمسكوكم بلد

حمير بهائم وان كانت الحمير لا تؤذي وتفهم وتحفظ الطريق من اول مرة

يا غبياء


#669919 [الهلالي]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 09:22 PM
قولكم وجود اسرائيل في الجنوب
فالجنوب دولة حرة ذات سيادة ولا تستطيع حكومتكم ان تملي على دولة الجنوب من تصادق ومن تعادي فاسرائيل دولة عدوة لكم وليست لاسرائيل...فمثل ما هناك ايران في الشمال وكثير من الدول لا يرضون ذلك فلا ضير في ذلك....
اما قولك ان بترول الشمال اكثر من بترول الجنوب ... نقول لكم منتظرين شنو ناس الجنوب اليوم ينتجون اكثر منكم فاين هو البترول...
وقلتم ان هناك معجزة اقتصادية حسب التقرير الدولي هذه المعجزة يمكن بالنسبة ليك لانك ما بتعشر كما يشعر البسطاء فانت تاكل وتشري ما لذ وطاب فماذا يضيرك في الاخرين وكل الاطراف والهوامش التي تقوم ضدكم سببه الجوع والفساد وليس سبب اخر ...
واما قولك ان السودان احدث اختراق في افريقيا نقول لك وهل افريقيا تحتاج الى اختراق فهل دول فقيرة والسودان من ضمن المجموعة الافريقية ولا اختراق ولا يحزنون (الاختراق هناك في اوربا وامريكا)
اما قولك مشاركة كافة القوى السياسية لوضع الدستور فانت تحارب كل القوى الان فمع من ستجلس لوضع الدستور المزمع....
اما قولك ادانة الاوضاع الانسانية التي خلفها... فمن الذي سيدين الاوضاع التي تخلفونها انتم وهي كثيرة مثل احداث كجبار ومحاولاتكم المتكررة لطمس هوية النوبة ... لماذا لا تنشاون السد في شلال السبلوقة لتغرق اهله فهل شلال السبلوقة افضل من شلال كجبار ام اراضي كجبار اوسع من اراض السبلوقة؟
مشكلتكم يا دكتور نافع الفساد ... حاربوا في الفساد في انفسكم ستجدون الناس معكم والا فالطوفان قادم لا محالة


#669878 [Rebel]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 08:18 PM
ياخي و الله حلوه حكاية الدوده دي !! لو انتظروا شويه كان الحلو بحكها ليهم!!


#669814 [JOHN]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 06:47 PM
ياخي انتا بدون تتكلم عفنتك طاقه.....ما تنق فينا، اللـه يغطس حجرك.....وان شاء اللـه يدودروك لامريكا ألبتنبح بيها دي ومن هناك علي لاهاي ويريحونا شويه من قرفك.....

اللـه يلعنك في المذاهب الأربعة.


#669719 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2013 05:28 PM
** أسرائيل موجودة في الجارة الشمالية التي تحتل حلايب، مصر الاخوانية، (سفارة) وموجودة في قطر (مكتب تجاري) وموجودة عند الهاشميين الجدهم ما صلبته النبي محمد (ص) في الاردن (سفارة) وموجودة عند الجارة الشرقية اثيوبيا(سفارة) ، وموجودة ايضا في اريتريا(سفارة) وموجودة في الامم المتحدة (مندوب) سفير لدولة عضو كامل العضوية جنبا الي جنب (مندوب) السودان، وين الجديد؟؟؟، وإنت بتلهث عشان تمشي امريكا ام اسرائيل زاتها، وحامية وجودها، وهم قالوا ليك لا... ابوالعفين شوف غيرة!!!!واخبار مصنع اليرموك شنو!!! سلم لي على كسرى زعيم الفرس!!؟؟


#669618 [ود الكوتش]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 03:50 PM
"وأشار إلى وجود تقرير صادر عن البنك الدولي أكد أن ما يحدث في السودان هو "معجزة اقتصادية"، مشيراً إلى أن هناك حوار اقتصادي مع المؤسسات الدولية المختصة."
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه والله من ناحية معجزة فهو معجزة وانت زاتك من جواك معجزة ,,الله يخرب بيتك قادر يا كريم


#669556 [حسن علي]
5.00/5 (1 صوت)

05-19-2013 02:28 PM
هل سألتكم دولة الجنوب يوما عن الوجود الإيراني في السودان؟


#669468 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 01:15 PM
هذا تقدم نوعي في الفهم السياسي بالاقرار بان اسرائيل موجودة بالفعل في الملف السوداني
بل يجب استباق الزمن باستقراء المستقبل وما دعوة امريكا للحوار مع الحكومة الا الجزرة التي بعدها العصا الغليظة جدا وامريكا دور منسق فقط في ملف السودان تحت العباءة الاسرائيلية
اما اتفاقيات التعاون مع دولة الجنوب التي وقعت اخيرا باديس ابابا فهي مكان ترحيب اسرائيل كبديل لمنح الجنوبيين لقروض بضمان البترول على ايتها حال فقط تبقى ان يرضخ السودان لعبور النفط من موانئه الى اسرائيل مباشرة
ويتبقى ملف المياه وهو الاخطر على ايتها حال والهدف هو ان تستثمر اسرائيل ملايين الهكتارات بزراعة الارز بمنطقة قناة جونقلى ومناطق اخرى وتلك جولة اخرى سيتم التعبئة لها لاحقا حسب الاستقراءات للتفكير الاسرئيلي الخبيث
اما الاقتصاد السوداني والحروب الاهلية الدائرة فمعظمها سودانية الصنع من اجل السلطة والثروة في ظل عدم دستور تحكم به البلاد وسيظل هذا المسلسل واسرائيل لا ترى بأسا من الاستفادة من الغوغائية السودانية التي وفرت عليها الكثير من العناء فما عليها الا صب الزيت على النار المشتعلة اصلا وسيظل الاقتصاد يعاني من المرض الهولندي حتى بعد الحصول على رسوم عبور نفط بترول الجنوب واستشراء الفساد الذي ضرب البلاد والعباد بؤسا وفقرا وجوعا ومرضا ..
اسلاميا .. ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم .. وانفس السودانيين معلقة نحو السلطة والمال والفساد .


#669340 [Goodman]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 11:41 AM
Nafai Al-Maafin you are a foolishman cattellmen call Misseryia cowards they move up to inside south sudan Bentiu,Abyein Dau,Wunraak,warawar inside Aweil,Upper-Nile and it is not a matter of movement condition if not that they can move forward to south Africa .North,South,East,West of Abyei are under and belong to hero Kuol Deng Kuol and make sure Maafin Nafai we are gone to kill any dogs of Misseryia who can move again into Abyei and any Areas of South Sudan soon you will heard death of Misseryia cowards.


#669297 [جاركم]
5.00/5 (3 صوت)

05-19-2013 11:12 AM
رغم أنني لم أري إسرائيليا في جوبا بعد, لكننا نرحب بالأشقاء الإسرائيليين (أصلهم ما سودانيين) ودحين ما ياهو ود عم (الشيخ علي عثمان) نتنياهو المولود في نوري هو رئيس الوزراء بتاع (الشقيقة) إسرائيل. وكان علي الفلاشا أسكت ساي, ديل أولاد أعمام إبراهيم محمود وزير الداخلية (المنتدب) من دولة إرتريا لإدارة الشئون الداخلية للسودان بعدما السودان بلد المشروع الحضاري (إبتعث بلا رجعة) كل الكوادر المقتدرة لدول الخليج (البترولية).
الغريبة الجنوبيين هم (الطلعوا) ما عندهم (يهود) ومرات كتيرة عنصرية الإسرائيليين تزكرني بعنصريةالطيب بن مصطفي بن تكل وكراهيته للسود (خصوصا الدينكا والزغاوة). ولو في زول عندو زمن (خليهو) يقارن صلعة هذا الما (طيب) بصلعة (النتن ياهو) وسيعرف طوالي انو الزول ده متسلبط ساي في الجعلية والعرب زاتهم بالضبط زي ما احمدينجاد (اليهودي الاصل) متفرس (من فارس) اكثر من الفرس انفسهم تشبثا وكيدا ساي.
قال الوجود الاسرائيلي قال. اذا انتو جايبين الفرس والروم (روسيا) والسند (باكستان) والهند والصين وكمان بتحاورو في امريكا عايزين الجنوبيين يقعدوا مكتفين ولا شنو يعني؟


#669278 [Petro]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 11:00 AM
رأيكم شنو لو عملنا معاهدة دفاع مشترك مع اسرائيل !! وأعلنا دعمنا رسميا للجبهة الثورية !! طبعا الضحك حيشرط حماد


#669099 [sawaleef]
0.00/5 (0 صوت)

05-19-2013 08:54 AM
على كيفهم ناس الجنوب يجيبو إسرائيل, الشيطان ولا الجن الأحمر طالما هم دولة قائمة بذاتها ولها عضويتها في الأمم المتحدة ولا عايزين ترسمو ليهم سياستهم الخارجية ... قبيل لما الدودة أكلتكم وسعيتو لفصل الجنوب ماكنتو عارفين أنو ممكن يجيبو إسرائيل ولا زعلانين من علاقتهم مع إسرائيل التي تلهثون وراءها.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة