الأخبار
منوعات
علاقة الإمساك بالعمر والجنس والتدخين
علاقة الإمساك بالعمر والجنس والتدخين
علاقة الإمساك بالعمر والجنس والتدخين


05-20-2013 04:07 AM
يطاول الإمساك الفئات العمرية كافة، ولأسباب مشتركة ومختلفة أحياناً. أما العلاج فيكمن في الغذاء الغني بالألياف وشرب كمية كافية من الماء، فضلاً عن ممارسة نشاط بدني يساهم في تحريك عضلات الأمعاء.
كتب الخبر: د. رباح النجاده


الإمساك لدى الأطفال الرضع شائع جداً، وفي هذه الحالة يكون البراز قاسياً على صورة كتل صغيرة. نادراً ما يصاب الطفل الذي يرضع من أمه بالإمساك وغالباً يميل برازه إلى الطراوة. أما الطفل الذي يرضع حليب صناعي فهو معرض للإصابة بالإمساك. ويجب عدم الوقوع في اللبس بين الإمساك والمغص البسيط الذي يحدث مساء ويظهر على شكل بكاء متواصل واضطراب، وينتهي غالباً بتبرز الطفل أو خروج الغازات. وعند الشك، ينصح باستشارة الطبيب لأن انتظام التبرز وحجمه لهما علاقة في هذا العمر بحالة الطفل الصحية.

معالجتهم

يعالج إمساك الطفل الرضيع بتصحيح غذاء الأم، وذلك بزيادة تناولها للحبوب والخضروات والفواكه من ضمن نظامها الغذائي اليومي والحرص على شرب ما لا يقل عن ليترين ونصف ليتر من الماء يومياً. أما الطفل الذي يرضع حليباً صناعياً فيجب التأكد أولاً من أن الإمساك ليس سببه استعمال سيئ أو خاطئ للحليب. ويجب فحص الماء المستخدم ومدى ملاءمته للرضيع والتأكد من نوعه ومن أن كمية بودرة الحليب وكمية الماء ملائمتان لعمر الطفل. عندما تكون هذه الأمور جيدة فإن استخدام تحميلة الغليسرين قد تساعد الطفل على التبرز بانتظار وعودة صرفه المعوي الى وضعه الطبيعي. وللعلم استعمال أغذية الأطفال المساعدة في الأشهر الأولى مثل الرز المطحون قد يسبب إمساكاً للطفل.

اضطرابات هضمية

اضطرابات الرضيع الهضمية منتشرة ويمكن تخفيفها بطرق بسيطة:
تغيير نوع الحليب بناء على نصيحة طبيب الأطفال. فاستمرار الإمساك عند الطفل يتطلب زيارة الطبيب الذي قد يصف له حليباً أكثر ملاءمة وأحياناً قد يصف ماء معدنية لها خصائص ملينة وذلك لفترة قصيرة.
إذا كان عمر الطفل أكثر من أربعة أشهر ويستطيع أن يأكل الفواكه والخضروات فهذا التغيير في النظام الغذائي قادر على حل المشكلة.
يجب عدم التردد في تقديم الماء للطفل الرضيع، خصوصاً في الجو الحار.
ينصح بإعطاء العصائر الطازجة والمخففة، خصوصاً البرتقال والخوخ.

الأطفال

يُصاب بعض الأطفال بالإمساك والبعض لآخر لا يصاب به أبداً. حالة الإمساك المزمن عند الأطفال يجب أن تدرس بجدية وبتوسع وصولاً إلى علاقة الطفل بأمه. نلاحظ غالباً أن أصل الإمساك يرجع إلى تعويد الطفل على استخدام المرحاض من عمر سنة إلى سنتين حيث تلح الأم عليه بأن يتبرز يومياً في وقت محدد. هكذا تتحول هذه الفترة إلى حلبة صراع بين الأم وطفلها ويُستخدم هذا الأمر كوسيلة ثواب عند النجاح أو وسيلة عقاب عند الفشل.
تعويد الأطفال على المرحاض مسألة طويلة وصعبة أحياناً. وكنتيجة لإلحاح الأم واستعجالها للحصول على نتائج إيجابية قد تحدث حالة حصر عند الأطفال. ورفض التغوظ تعبير الطفل بالرفض لعملية التدريب، لذا يجب على الأم التعامل معه بصبر وتفهم.
عند دخول الأطفال إلى المدرسة، فان الحلويات والمعجنات والبطاطا المقلية والبيتزا والمشروبات الغازية تصبح هي المأكولات المفضلة لديهم على الفواكه والخضروات، وهي مأكولات فقيرة بالألياف. فإذا أصيبوا بإمساك قوي ومزمن ولم تفلح القواعد الغذائية البسيطة في معالجتهم تصبح استشارة الطبيب أمراً ضرورياً.

معالجتهم

الإمساك لدى الأطفال كما هو عند البالغين ينتج من عدم التوازن في النظام الغذائي. لذلك فإن زيادة تناول الألياف وشرب كميات كافية من الماء يكفيان غالباً لمعالجة الصرف المعوي. ولكن حذار من استخدام الملينات والحقن الشرجية والتحاميل وكل أصناف الملينات.

المسنون

يشكل المسنون أكبر نسبة من الأشخاص المصابين بالإمساك. عندما يتقاعد الشخص ويترك العمل تصبح حياته أقل حركة ويمضي الأوقات الطويلة بالجلوس أمام التلفاز أو بالتسامر مع الأهل والأصدقاء أو ملازمة السرير بسبب المرض. ويفسر حدوث الإمساك في هذه لمرحلة بسبب تناقص الحركة والنشاط البدني وقلة شرب الماء الذي يأتي من الخوف من كثرة التبول. بالإضافة إلى ضعف عضلات البطن والقولون.

المرأة

تسجل الإحصائيات أن من بين 100 شخص مصاب بالإمساك تشكل النساء 75 والرجال 25 في المئة. أي ثلاث نساء مقابل رجل.
تختلف المرأة الشابة في نمط صرفها المعوي قبل أو أثناء الدورة الشهرية. والشائع أن ثمة نساء مصابات بالإمساك ينتظم صرفهن المعوي في أيام الدورة الشهرية.
تتعرض المرأة أكثر من الرجل للإصابة بالإمساك بسبب الحمل الذي يؤدي إلى إمساك جديد أو تأزيم إمساك قديم.
يلاحظ أنه عند تقدم المرأة في العمر يتغير صرفها المعوي حيث يبدأ بالتباطؤ بسبب تدني نشاطها الجسماني وقلة ممارسة الرياضة وانخفاض فاعلية عضلات القولون.
المرأة أكثر عرضة للانهيار العصبي من الرجل لذلك تعتبر من أكبر مستهلكي الأدوية المضادة للكآبة التي تعمل على إبطاء الصرف المعوي.

أثناء الحمل

بما أن كل أدوية الإمساك محظورة أثناء الحمل لذلك يجب معالجة الإمساك باعتماد نظام غذائي غني بالألياف بالإكثار من تناول الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه وشرب ما لا يقل عن ليترين ونصف الليتر من الماء يومياً، فضلاً عن ممارسة رياضة هوائية معتدلة كالمشي في الهواء الطلق أو السباحة بشكل يومي.

التدخين

كثير من المدخنين معتادين على التدخين مع شرب فنجان من القهوة في الصباح مما يشكل دافعاً للتبرز. ولكن من جهة أخرى، فإن الإدمان على التدخين يسبب سعالاً مزمناً في أغلب الأحيان يستدعي تناول دواء السعال، علماً بأن الأخير له مضاعفات كثيرة من بينها الإمساك.

نصائح للتخلص من الإمساك

ينبغي الوقوف تحت {الدوش} وتوجيه المياه الباردة على البطن. ومن الأفضل أن يكون ذلك في الصباح على الريق قبل الفطور والمعدة فارغة.
شرب كوب ماء كبير ساخن قبل النوم أو كوب ماء كبير بارد أو مثلج، والأمر نفسه في الصباح قبل الفطور بنصف ساعة.
المشي لمدة 10 دقائق عند الاستيقاظ من النوم حافي القدمين على سطح بارد.
شرب فنجان كبير من ماء الهندباء المغلي في الصباح وممكن مزجها بالقهوة.
شرب كوبين من عصير الملفوف الطازج قبل الفطور.
شرب كوب من عصير الخوخ كل ساعة من ساعات الصباح.
تناول القراصيا أو المشمش المجفف والمنقوع طوال الليل.

الجريدة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 3767

التعليقات
#670334 [ولد سيدي باشا]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2013 10:28 AM
أفيدونا بارك الله فيكم يا أصحاب عالم الطب :
ما خطورةالأمساك المزمن للأطفال مادون 12 سنه ؟ وما هي الأسباب وكيفية العلاج مع النصائح في النظام الغذائي وشكرا .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة