الأخبار
أخبار إقليمية
زوجة " الحاج ساطور " : لدي أسرار سياسيين سأكشفها إذا استدعى الأمر !..لقب الحاج (ساطور) والإساءات تؤلم ابنتي الصغيرة فقط ... ولكن!
زوجة " الحاج ساطور " : لدي أسرار سياسيين سأكشفها إذا استدعى الأمر !..لقب الحاج (ساطور) والإساءات تؤلم ابنتي الصغيرة فقط ... ولكن!
زوجة


أنا ضد تعدد الزوجات رغم أني الزوجة التانية..(...) لهذا السبب مزقت عريضة الدعوى في وجه وكيل النيابة!
05-20-2013 10:03 AM
حرم نائب رئيس الجمهورية إخلاص محمد إبراهيم في حوار بلا رتوش
أنا ضد تعدد الزوجات رغم أني الزوجة التانية
البيعرف انو عندنا فيلا يورينا مكانها لانو نحنا ذاتنا عايزين نغير جو شوية
لقب الحاج (ساطور) والإساءات تؤلم ابنتي الصغيرة فقط ... ولكن!
(...) لهذا السبب مزقت عريضة الدعوى في وجه وكيل النيابة!
أمارس عملي بالإعلام الخارجي وأسأل عن المرتب وأحرص على استلام منحة الرئيس
عندي غويشتين وأغلى توب باربعمائة وخمسين جنيه
لا أستنجد بالنائب وهو يرفض التوسط حتى لابنته

أجرت الحوار / نادية عثمان مختار

هي الأستاذة إخلاص محمد إبراهيم خريجة الإعلام من جامعة الخرطوم والطالبة الجامعية بكلية القانون حاليا.
وهي أول زوجة دستوري تلتحق بالدفاع الشعبي وهي حرم نائب رئيس الجمهورية السيد الحاج آدم؛ إلا أن ما تتسم به شخصيتها من بساطة لا تعرف التعقيد ولا التقييد يجعل المرء يشعر بأنه يجلس الى امرأة سودانية عادية مثلها مثل أي سيدة من عد الفرسان!
جاء حديثها خاليا من المحسنات اللغوية كما كان وجهها خاليا من ألوان (الميكب) !
تحدثت بدون رتوش ولم تتلعثم ولم تتكأكأ أو تتردد في الإجابة على أي سؤال فقالت الكثير من خلال هذا البوح الاستثنائي لـ(السوداني):

أنت صحفية فهل تحبين مناداتك بـ ( أستاذة) أم ( حرم) سعادة نائب رئيس الجمهورية؟؟
دعيني أحكي لك قصة ..قبل أيام حدثت لشباب من أقربائنا مشكلة بسيطة فذهبوا بهم الى الحراسة فاتصلوا علي ولم يتمكنوا من الوصول الي وكان أن اتصلت على واحد منهم لغرض آخر فقال لي : (نحنا الليلة اتسرقنا وحصلت مشكلة واتصلنا عليك لم تردي) فاستشرت بعض أساتذتي في القانون وبعض الضباط وعندما عدت لهم ليلا في وقت متأخر كانت مشكلتهم قد تم حلها فقال لي الشاب (أها نقول ليك حرم النائب ولا نقول ليك ياعمة) فقلت له: ( ياعمة) أفضل!!
عندما تعرض أقرباؤك لهذه المشكلة لم يقولوا لمن قادوهم للحراسة إنهم أقرباء النائب أو حرمه؟
ناس الشرطة لا يعرفون حتى الآن أنهم أقرباء النائب وقد حجبت تماما هذه المعلومة عن الشرطة!
متى تستنجدين بكونك حرم النائب؟
لا أستنجد بالنائب وأحل مشاكلي التي تواجهني وحدي وبالتي هي أحسن.
كونك حرم النائب هي بالتأكيد إضافة ولكن هل كانت خصما أحيانا؟
نعم بالضبط وقد حدثت لي مشاكل منذ أن كان واليا وقبل أن يصبح نائبا.
مثلا ؟
عندما كان زوجي واليا في الشمالية حدثت لي مشكلة وقمت ( شرطت) العريضة أمام وكيل النيابة وقلت له طالما أنك لا تستطيع حل المشكلة فمفترض أن تقول إنك خائف ولا تستطع حلها وكانت مسألة زعل و...
مقاطعة .. لم تخبريهم بأنك حرم الوالي؟
لم أقل لهم بأني زوجة والي، فقط لدي مشكلة وأريد العدالة والقانون يأخذ مجراه وحدثته بأن مشكلتي مع ( فلان وفلتكان) وأريد حقي وأنا في دائرتك ولأسباب بعينها قال لي الدعوة هذه يجب أن ترفع في (الحتة الفلانية) وأنا أعرف أنني تابعة لدائرته القانونية.
وماذا حدثت عندما ( شرطتِ) الدعوى أمام وكيل النيابة؟
نادى على شرطي وحول البلاغ الى وكيل النيابة وأمروا بحبسي.
تم حبسك ولم تتصلي بزوجك السيد الوالي؟
لا لم أحبس ولم أستنجد به وكان موجودا في الخرطوم وذهبت معهم لقسم الشرطة ولكن قبل أن يأتوا بي للقسم رفضت أن أركب معهم (الركشة ) فجاء ضابط وقال: خلاص حانوديك بالبوكسي وركبت قدام وذهبت للقسم وفي مكتب مدير القسم كان هناك مجموعة من الضباط والعساكر. قال لهم ( المرا دي شرطت العريضة قدام مولانا فلان وكان بين الضباط لواء جيش فقال لي والله أنا أحييك ووضع كوبا من الشاي كان في يده فقال: ( والله الشاي ده إلا تشربيهو إنتي).
وبعد أن أصبحتِ حرم النائب ألم تتعرضي لأي مشكلة مشابهة؟
أبدا. ثم إني أتحرك الآن بصحبة الحرس ولم تحدث لي مشكلة.
تتحركين بصحبة الحرس.. ألا تشعرين بالتقييد جراء ذلك؟
والله بيني وبينك التقييد الذي يسلب المرء حريته لا أحبه فأنا قد ولدت حرة وطالما أنني محافظة على العادات والتقاليد ومحترمة حاجاتي وحاجات الناس إذا في زول غلط علي باخد حقي يعني وبعرف آخدو كيف!
قولي لنا كيف؟
عندي جميع الأساليب مافارقة معاي!
أذكري واحدا من هذه الأساليب؟
أسلوب الرد باليد ممكن وبالكلام وبالصمت حسب المسألة وحجمها ومافي شيء بغيرني.
والبرتكول؟
صاح في برتكول لكن أنا في النهاية إنسانة وغير معقول لأنني زوجة نائب معناها إن قام أحد باستفزازي أو جرحني بما يمس كرامتي فأقوم أسكت ليهو يعني مهما يكون ولا حاستنجد بنائب رئيس ولا أي زول لحدي ماتمشي المشكلة بمحل ماتمشي وبعد أن يتضح من أنا (بعد داك مخيرة ماشغلتي تاني)!
هل أنتِ مشاكسة، عنيدة أم عصبية؟
لا والله أنا و( أعوذ بالله من كلمة أنا) زولة واضحة جدا ومابعرف أدس حاجاتي إلا فيما يخص الآخرين.
تقصدين أسرار الآخرين؟
الحمد لله كتومة لأسرار ناس و...
مقاطعة .. أسرار ناس زي منو؟
مثلا أنا أعرف ( فلانا) وبالرغم من أن لدي موقف منه ولكن أعرف عنه أسرار كثيرة جدا ومن الممكن أن أستخدمها ضده لكن تربيتي تجعلني لا أفشي هذه الأسرار بالرغم من أنني يمكن أن أنتقم منه تماما بالأشياء العندي.
تقصدين على مستوى الشخصيات الخاصة أم مسئولين سياسيين؟
نعم مسئولين سياسيين وإذا استدعى الأمر لا مانع لدي من أن أخرج كل الأوراق التي بحوزتي.
وكيف سيستدعي الأمر؟
هذه مسألة أقيمها أنا لكن بطبيعة تربيتي لا أستخدمها ضده إلا إذا استدعى الأمر فحينها لا مانع لدي من استخدامها!
مكانتك كحرم النائب حرمتك من ممارسة مهنة الصحافة التي تحبينها؟
لا لا الآن أمارس الصحافة وعملي العادي في وزارة الإعلام في قسم الصحافيين الأجانب والإعلام الخارجي بكل أريحية ومرتاحة جدا ولاقية نفسي في شغلي الحمد لله وبمشي أسأل من الماهية والبدلات وبدل الوجبة ومنحة الرئيس وكله.
منحة الرئيس كمان؟
ضحكت .. منحة الرئيس أيوة كيييف أهم شيء وكان نقصت مشكلة وبدل وجبة اربعة وخمسين وهي في الأساس خمسة وخمسين يخصم منها جنيه وماعارفة الجنيه ده خاصمنو ليه!
تتناقشين وسيادة النائب حول تفاصيل مايدور في البلد من أحداث؟
بطريقتي الخاصة أعرف مايدور وهو لا يعطيني معلومات خاصة بأسرار ولكن معلوماتي آخذها من جهات ومصادر ثانية والحاج لا أعتمد عليه كمصدر بالنسبة لي!
باستصحاب الأحداث الجسام في البلد هل يؤثر ذلك على مزاج النائب فينعكس الأمر على معاملته لكم في المنزل سواء بالعصبية أو الصمت؟
بالتأكيد هذه الأحداث تزعجهم كناس في رئاسة الدولة ولكنه يأتي من عمله لو وجد زمن يرتاح ولكنه يتفقد أبناءه قبل ذلك واحد واحد خاصة عند صلاة الفجر حيث يدق عليهم الأبواب للصلاة وعندما يجد الفرصة يجلس معهم.
في فترة معارضته أيضا كان مشغولا عنكم فكنت لأبنائك الأم والأب؟
الحمد لله أنا فخورة بذلك فهي تحدد إذا ما كنتِ بحجم المسئولية أم لا وقد خرجت بتجربة قوية جدا والحمد لله ولدي من الأبناء صالح ومجاهد وآيه وزهور وإيمان.
هؤلاء الأبناء وبحكم أن والدهم مسئول كيف يواجهون مايسمعونه عن والدهم من شائعات أو ربما حتى إساءات؟
عندما كان في المعارضة وقالوا عنه مجرم هارب كنت أحدث أبناءه عن أن والدهم لم يسرق ولم يأكل حق أحد وربيتهم على أن والدهم لم يقم بفعل شيء يخالف الشرع او القانون وقلت لهم ارفعوا رؤوسكم ولو سألكم أي إنسان كبير او صغير وقال لكم شيء عن والدكم ردوا عليه بأي وسيلة تعجبه كما أنني علمتهم أن العقل السليم في الجسم السليم ودفعتهم للأنشطة الرياضية.
هذا عندما كانوا صغارا ولكنهم قد كبروا الآن وكل منهم يمتلك حسابا على الفيسبوك ويدخلون للمواقع الصحفية في الانترنت فكيف هي ردود أفعالهم عندما يجدون حديثا سالبا عن والدهم خاصة تلك القصاصة من الصحيفة المكتوب فيها ومرفق صورة النائب بأنه متهم هارب ولقب الحاج ساطور وماشابه؟
المكتوب شاهدته أيضا عندما نقلوا خبر ندوة شاركت فيها حول العنف ضد المرأة فوجدتهم وقد كتبوا حرم الحاج ( ساطور) ونقلوا تفاصيل الندوة التي تحدثت فيها بأن الإسلام كرّم المرأة ويجب عدم إهانتها والعنف ضدها ومن يقوم بذلك لابد أن يجد عقابه ولا يهرب عن العدالة وبعدما كتبوا زوجة النائب وضعوا (حاج ساطور بين قوسين).
وماقصة هذا اللقب ( حاج ساطور)؟؟
والله ماعارفة وقد سألت ولدي لأنه متابع أكثر وأبنائي يضحكون و...
مقاطعة .. يضحكون عندما يجدون قصاصة من صحيفة بها صورة والدهم ومكتوب فيها المتهم الهارب ومطلوب القبض عليه؟
ده زمان أيام المعارضة ودي قصة انتهت.
يعني هذه القصة تضحكهم ولا تحزنهم؟
هناك الكثير الذي يكتب عن النائب فمثلا عندما دعا للتقشف وقال الناس ماتاكل طماطم سخر البعض وقالوا: ( هو الطماطم دي زارعا وين ) !!
جميع أبنائك لا تغضبهم هذه السخرية من والدهم ويتفهمون الوضع؟
إيمان ابنتي تصاب بالإحباط نفسيا وصالح ومجاهد متابعين للأحداث ويجدون هذه التعليقات ويضحكون و..
مقاطعة .. وماذا عنك أنت؟
أنا ماعندي شغلة لأني عارفة الحاصل شنو ومعروف أن شخص في المعارضة أو كان في الحكومة فهو لا يسلم من الشائعات وهذه هي السياسة!
هناك حديث عن امتلاككم لقطع أراضي في مناطق استراتيجية وفلل ماهي مدى صحة الحديث؟
ضاحكة بسخرية. البيعرف انو عندنا فيلا يورينا مكانها لأنو نحنا ذاتو والله عايزين نغير جو شوية برة ومافي مشكلة نمشي وماخايفين من زول إذا كان عندنا فيلا او عمارة او أي شيء ماخايفين من المسألة دي تماما لأنو نحنا واثقين جدا إذا بنينا غرفة او برج فحانبنيهو بحلال وبالطريقة الصحيحة.
قيل إن ما تمتلكونه من فيلل كان من مال الشعب السوداني ماهو ردك؟
الحديث نشر في الفيسبوك وقيل إن لدينا عمارة في موقع جميل ولكن عليهم أن يبحثوا عن صاحبه وهو موقع جميل ياريت لو بقى حقنا واذا بقى حقنا فبمجرد مايتم الانتهاء من إنشائه سوف أرحل من هنا الى هناك!
يعني ماعندكم بيت ملك حر؟
لغاية الآن لا .. عندنا قطعة سكنية لكن ما مبنية وبدينا نبني فيها وزينا زي أي سوداني فإذا كان أساتذة جامعيين وناس عاديين ببنوا فمن باب أولى الحاج آدم وهو أستاذ جامعي ورجل دستوري من فترة طويلة فعادي جدا أن يبني بيته سواء كان عبر البنك او بماله الخاص فمفترض يكون عندنا بيت لكن حتى هذه اللحظة وأصدقك القول ماعندنا بيت يقولوا عليهو عشان نسكن فيهو!
يعني عندكم بيوت لكن غير مناسبة لسكنكم ودون المستوى؟
عندنا ايوة ومن حقنا الخطة الاسكانية أدتنا زينا وزي أي مواطن وعندما كان الحاج آدم استاذا جامعيا أخذ بيتا في الخطة الاسكانية كغيره من الاساتذة وأنا لدي بيت الصحفيين.
مع بيوت الصحفيين في الوادي الأخضر أم الحارة مائة؟
شمال الحارة ستة وسبعين.
اليوم انت حرم النائب وتقطنين هذه الفيلا الجميلة ولكن دوام الحال من المحال فلماذا لا تجهزون منزلا والظروف مامعروفة؟

الطبيعي أن يكون لنا بيت ولكن حتى هذه اللحظة أقسم لك بالله ليس لدينا بيتا يليق بنائب رئيس نزل على المعاش لكي يذهب ويسكن فيه إلا يأجر!
ليس لديك مخاوف من مفاجآت غير معروفة؟
واضعين الأمر في الاعتبار ولا بد من أن نبني لنا بيتا إن شاء الله فالحاج آدم مثله مثل غيره فمن ماهيته او البنوك وهي فاتحة أبوابها لكل زول عاوز يبني!

نجد أحاديثا أحيانا عن زوجات بعض المسئولين وأنت منهم عن امتلاكهن لعقارات ومشاريع داخل وخارج البلاد ولديك محل تجاري تحت الإنشاء؟
والله بيني وبينك الآن قدمت في بنك الصادرات لقرض لكي أقوم بعمل بيزنس عشان أكون واضحة معاك يعني!

عاوزة تعملي شنو؟
والله كل مرة بغير في فكرة مشروع القرض و....
مقاطعة ... زوجة نائب رئيس جمهورية وتقترضين من البنك؟
ااي والله وأوراقي قدمتها الآن وطلبوا الضمان وبقية المطلوبات للقرض وذهبت وأنجزتها بنفسي ولكن لم أستقر على مشروع معين حتى الآن.
والمحل التجاري؟
مسألة أني أعمل لي ( دكيكين) صغير أو كنتين فهذه مشاريع قمت بعملها كثيرا منذ أن كان زوجي واليا وحتى الآن فأنا لا أرى أن الوضع قد تغير كثيرا رغم أني زوجة والي ووزير زراعة ولائي واتحادي وغير ذلك كان لدى دكان صغير أقل من البقالة وعندي محل اتصالات وبوتيك صغير وهذه مشاريع أخرج منها مصاريفي الخاصة.
زوجك النائب هو من أنشأ لك هذه المشاريع الصغيرة؟
لا ولا عارفهم.!
كيف؟
هو بمشي ويجي يلقاني عملت حاجات فمثلا يجيبوا السكر في البيت باخد شوال سكر او باغة زيت وأحولهم للدكان وكرتونة صابون وشلت تلاجة لأنو كان عندي اتنين وحولتها للدكان حتى أن زبادي كابو كان جديدا وجاءت الشركة وأنزلته في الدكان وقتها وكنا حينها في ام درمان وهذه ليست دعاية لزبادي كابو ولكن الشيء بالشيء يذكر!
وماذا عن محل الاتصالات؟
محل الاتصالات أهداني إياه أخ من الشمالية وهو كان أول من قام بفتح مركز اتصالات هناك وعندما ذهبت لمركزه تلبية لدعوته قام بإهدائي جهاز تلفون فمن جهاز واحد حولته لاتصالات محلية وعالمية وقمت بتأجير نصف دكان في شارع شقلبان بأم درمان والحمد لله اشتغل بشكل جيد خاصة وأنه لم يكن بجواره أي محل آخر للاتصالات.
والبوتيك؟
بعد فترة قمت بتأجير الجزء الآخر من الدكان وفتحته بوتيك وكانت هناك شركة اسمها الجزيرة كانت تأتي بالملابس من تركيا فعقدت معهم اتفاقا وعقدا كنت آخذ منهم بموجبه الملابس وأبيعها وأدفع لهم حقهم بعد ذلك.
تأخذين منهم البضاعة بالدين؟
نعم وبعد بيعها أقوم بالسداد وزوجي كان واليا في الشمالية حينها.
الحاج آدم تقلد مناصب كثيرة عندما كان في المعارضة أو الحكومة وحتى وصل منصب نائب رئيس فهل لأن له أكثر من زوجة وعدد من الأبناء لا يستطع توفير الأموال؟
والله ربنا يتقبل فالماهية إذا حسبناها على قدرنا فلن تكفي ولكن الحمد لله وببركة الله ومن قبل أن ندخل الحكومة لدينا مشروع زراعي بجنوب كردفان وجزء منه في النيل الأبيض وفي السنوات الأخيرة قمنا بتحريكه ليساعدنا في احتياجاتنا ولكن أسرة الحاج كبيرة بالفعل و.......
لسعادة النائب ثلاث زوجات؟
مندهشة بشدة ومتسائلة .. عندو زوجتين ، تلاتة دي جبتيها من وين انتي؟!!
أنا لا أدري ربما تزوج ..أسألك للمعرفة؟
لا .. زوجتان ولو ثلاثة فأنا سأنسحب!!
لماذا؟
لأنني ضد تعدد الزوجات بشدة رغم أنني زوجة ثانية!
كيف يتسق الأمر تكونين ( ضرة) وزوجة ثانية وتقولين إنك ضد تعدد الزوجات؟
معليش .. أنا جيت في ظرف خاص وليس كظروف من يتزوجون وهو ظرف مافي داعي أحكيه ولكن الحاج كان مقتنعا وزوجته أيضا كانت مقتنعة بالظرف الذي أدى بزواجي من الحاج وهي التي جاءتني خاطبة ورغم أن هذا ليس مبررا لكي أتزوج رجل متزوج لكن إرادة الله.
إذن هو زواج بالترشيح ولم تكن بينكم علاقة وقصة و....
قاطعتني بحزم .. ماضروري تعرفي في قصة ولا مافي قصة .. المهم انو بعد ماشافني بأسبوع اتقدم وقال لي أريدك على سنة الله ورسوله ولكن جرت الشغلانية وبعدها بكم سنة اتزوجنا!!

ما الذي أعجبك في شخصيته؟
هو زول متدين ومتعلم وأستاذ في الجامعة والزول مابفوت فرصة زي دي لو لقاها!
يعني وجدتِ أنه عريس لقطة؟
ضاحكة .. مابقول لقطة لكن فيه كل صفات الرجل المهذب والمتدين وبحترمني شديد.
كيف تتفاعلين مع الأخطار التي يتعرض لها زوجك كضربه بكرسي أوالهتاف ضده؟؟
الحياة علمتني أن أتوقع كل الاحتمالات، وأي أنسان بيموت والدوام لله وعندما يخرج الحاج أو أي من أولادي من المنزل أظل أدعو الله أن يعودوا لي بخير ويحفظهم .
ألا تجزعين؟؟
أرى أن البعض يجزع عندما يأتيهم خبر سيئ، ومرات تجي للحاج تلفونات وأجده يردد (إنا لله وإنا إليه راجعون) ولا أحرك ساكنا حتى ينتهي من مكالمته، وبعد أن يفرغ أساله (المات منو) ؟!
تعيشين في فيلا الحكومة ولكن هل تضعين فيها لمستك الديكورية والجمالية؟؟
والله أكون صادقة معاك موش أنا الآن قاعدة في بيت الحكومة ده أنا حاسة إني ضيفة وأي حاجة بهبشها بلقاها إنو طالما جابتها الحكومة فهي ما تابعة لي، وأنا زمان لما بطلع وعندي خمسة جنيه في يدي بقوم بشتري كوباية وصينية ومعلقة وبجيبهم أما الآن بقيت مكتفة يديني وقاعدة !!
ليه ؟؟
ما بشتري أي حاجة لأنو أساساً الحاجات كلها موجودة وهي حاجات الحكومة و....
ألا تشعرين بالراحة ؟؟
نعم هناك إحساس غير مريح، وحقيقة أنا لما كنت في بيوت الأساتذة بجامعة الخرطوم وهي بيوت حكومة إلا أن الأثاثات كانت ملكي، والآن لا أحس بهذا الانتماء، وحاسة بي إني ضيفة، لذا نريد بأي صورة لو لقينا قريشات دايرين نبني ونتخارج !!
بالمناسبة هل سمعتي الحديث بأن لكم فيلا في ماليزيا ؟؟
ضحكت وقالت: والله ما شاء الله لكين، متين هو لحق لغاية ما يعمل فيلا في ماليزيا أنا ما شفتها بعيني!!
أنت تسافرين خارج البلاد كثيراً لماذا ؟؟
والله كلها رحلات مرضية وهذه يجيزها لنا القانون والعلاج من الدولة وأسافر مع ابنتي المريضة.
درستِ الإعلام والآن تدرسين القانون ؟
نعم وكان من المفترض أن أتخرج هذا العام لكنني انشغلت بمرض ابنتي .
أريد أن أسألك أنت بت عد الفرسان و.....
قاطعتني .. أنا بت عد الفرسان و الجزيرة أبا والنيل الأبيض و الجنوب و السودان كله، ومسقط رأس الوالد هو جنوب دارفور من عد الغنم (عد الفرسان) حاليا، ومن جانب الوالدة فهي جموعية، موجودون في أمدرمان وكردفان (أولاد إحيمد) بأبو جبيهة، فأنا سودانية بحتة ولكني عشت كثيرا في الجنوب وولاية النيل الأبيض الجزيرة أبا .
أنصارية على السكين ؟؟
أنا أنصارية المهدي وهناك فرق بين أني أنصارية تابعة لحزب الأمة وأنصارية الإمام محمد أحمد المهدي الذي أقام الدولة الإسلامية وحارب الإنجليز وقطع رأس غردون. فوالدي وجدودي أتوا مهاجرين ومؤازرين للإمام المهدي، وأنا في اتجاه والدي وجدودي .
لهذا زهدت في الانتماء لأي حزب سياسي ؟؟
لا أنتمي لأي حزب سياسي مهما يكون وهذا عهد قطعته و....
قاطعتها .. في الجامعة وأركان النقاش لمن كنت تميلين ؟؟
علاقتي مع الجميع سمن على عسل وفي السياسة لا يربطني بهم رابط، ولكن اجتماعيا مع الجميع كزملاء دراسة وعمل وجيران فليست لي أي مشكلة مع أي حزب من الأحزاب و...
الأهل عندما يتقلد أبناؤهم مناصبا في الدولة يتوقعون أن يقوموا بإصلاح منطقتهم ؟؟
ضاحكة .. حلوة دي !! الحمد لله عملت بعض المشاريع الصغيرة لكن ليس في منطقتي فقط بل في جميع أنحاء السودان لأنني في الأساس ليست لدي منطقة واحدة.
ولكنك تنتمين وجدانيا لمنطقة بعينها ؟؟
أنا أنتمي للسودان كله وقمت بعمل مركز ومشروع في الدبة لتنمية المرأة كما أنشأت مركزا في نيفاشا، وفي ولاية النيل الأبيض قمنا بعمل مخيم علاجي، ورغم أن المبالغ بسيطة إلا أن الله يبارك في ذلك لأن النية خالصة لوجه الله .
من الذي يدعمك في قيام هذه المراكز ؟؟
يدعمني الحاج آدم نائب الرئيس ولم يصلني أي دعم من أية جهة أخرى حتى الآن .
وهل يدعمك سيادة النائب من جيبه الشخصي ؟؟
يدعمني من نثريته ويساهم معي.
ولماذا تخافين من طلب الدعم من جهات أخرى غير النائب ؟؟
لست خائفة وطالما أنني اقتنعت بعمل مؤسسة طوعية فأنا على ثقة بأنني سأسلك الطريق الصحيح .
إذن لماذا تضيقين موارد الدخل طالما أن عملك في الخير ؟؟
ما مضيقاها بس ما لاقية فرصة. وبيني وبينك ما عارفة المداخل والمخارج بي وين، والشغلانية دي لسة ما استوعبتها، والأفكار الآن تختمر في رأسي.
وجدت لك حديثاً يقول بأنك لم تري الرئيس البشير حتى الآن وجها لوجه ؟؟
شفته ولاقيته الحمد لله، وهو زول طيب وحبوب ونيتو صافية وطيُّوبي جداً، وتحسي بيهو زول الله وبتحسي إنك تتحدثي مع شخص عادي جداً وليس رئيس دولة، ومن زمان وقبل أن ألتقيه يوجد لدي هذا الانطباع، وبعد أن التقيته الحمد لله ما خاب ظني فيه .
كنتم في زيارة له أنت وزوجك النائب ؟؟
نعم وقابلته في مناسبات أخرى .
هل توجد بين زوجات المسئولين صديقة شخصية لك ؟؟
لا .. فالصداقة هذه لها مفهوم كبير جدا وحتى الآن لدي فقط اثنتان من الصديقات إحداهما منذ الابتدائية وتسكن مايو والأخرى في أمدرمان. ألا تُصابين بشيء من الغيرة من زوجة المسوؤل فلان التي تمتلك المال وفاره السيارات و....؟
قاطعتني .. لا ولا أرهق نفسي بمثل هذا التفكير، و أعتبره تخلفاً وواجهتني مثل هذه الأمور من نساء هن للأسف حزن على درحات الدكتوراة ويفكرن بهذه الطريقة !!..
مقاطعة .. إنت عندك عربية خاصة ؟؟
أبدا وعمري لم امتلكها، ولكن إن شاء الله امتلكها، لكن طبعاً عندي عربية حكومية.
تعرفي تسوقي كويس ؟؟
أبدا لكن مطلعة رخصة ساكت وهمية ومشيت اتدربت فعلا و....
مقاطعة .. ولماذا لا تمتلكين عربة خاصة حتى الآن ؟؟
والله ما عندي قروش عشان أشتري عربية وما حاسة حتى الآن بأنها مهمة بالنسبة لي !
واولادك ماعندهم عربات خاصة ؟؟
اولادي عندهم عربات بالاقساط ماعارفة لغاية سنة كم حايظلوا يسددوا فيها !!
أنت امرأة لا تحبين ( البوبار) والفشخرة بحق الحكومة ؟
بالضبط إذا عندي قروش في حدود قناعاتي وما كل شيء يستدعي ركوب الموجة ولدي أهداف وأولويات ولا أقلد غيري. فمثلا فلانة لابسة توب بمليون ما لازم ألبس زيها !
ألا تحبين الثياب الغالية ؟؟
أبداً.
كم ثمن أغلى ثوب في دولابك ؟؟
أغلى توب بأربعمائة وخمسين وزعلانة عليهو زعل شديد جدا !!
أبناؤك أتوا لك بثوب في عيد الأم كم كان ثمنه ؟؟
ثلثمائة وخمسون جنيها وعملوا ( شرينق) لأنو لو نفر واحد ما حيلقى قروش يشتري بيها !!
لا أراك تلبسين أي حلي ذهبية لماذا ؟؟
عندي غويشتين أو تلاتة بيني وبينك !!
معقولة ؟؟
أيوه.
لديك الماس ؟؟
رفعت حاجب الدهشة وقالت : الماس كمان إن شاء الله ربنا يجيبو والذهب انتشر في كل السودان وكم من المرات فكرت أن أذهب لأماكنه على الأقل أجيب دهيبات أبيع وألبس !
ألا تحبين الذهب ؟؟
بحبو وهو في مرا ما بتحب الدهب؟ لكن اشتريهو بقروشي أما الدهب الصيني فما حاولت ألبسو نهائي و الوالدة عندها دهب وكانت بتمتعنا بيهو وهي امرأة كادحة لا تحب الجلوس دون عمل !
فيما تعمل الوالدة؟؟
تعمل في التجارة و( كرعينا) تؤلمها لكنها ما زالت تعمل وحتى عندما تجي لينا في بيت النائب هنا تذهب لسوق أمدرمان وتشتري حاجات تجارتها من عطور وغيرها .
زوجات أساتذة جامعة الخرطوم جمعكن السكن فكيف كانت المعاملة بينكن ؟؟
كانت تجمعهن الشلليات وحب المظاهر ورغم أن سكن الجامعة حكومي إلا أن بعضهن كن يفرشن أغلى الأثاثات ويبسطن الأرضيات بالبورسلين وفي فترة من الفترات (ما بقول ليك ما عندي لكن فرشنا في الواطة وكانوا بجو داخلين ونحن في حالة صيانة) ولم تكن طرائق معيشتهن تثير غيرتي !
ما هو طموحك في هذه الدنيا ؟؟
أنا أحب الأشياء التي تفرحني ولا أحب الروتين فهو يقتلني فمثلا لو مكثت في هذه الفيلا يومين ورا بَعَض أصاب بحالة اكتئاب وإن توافر لي كل شي.
أين تذهبين للترويح عن نفسك ؟؟
لازم أطلع أمشي أمبدة أو الحاج يوسف ولولا شغلي لكنت انتهيت تماما !
أين تجدين سعادتك ؟؟
أكون سعيدة وسط الناس البسيطين والمتسامحين وميسوري الحال الصاينين لنعمة ربنا، أما المنفوخين بدون أي سبب ومن يسلمون بأطراف أصابعهم فهؤلاء أتابعهم وأحاول تحليل نفسياتهم وأشفق عليهم من أنفسهم !!
هناك أناس يسمونهم بـ (ناس الشمارات) وقعدات الجبنة فكيف تتعاملين معهم؟؟
ليس النساء فقط ولكن حتى الرجال للأسف الشديد.
وماذا عن الواسطات ؟
ضد الواسطات رغم أن الكثيرين يغضبون مني. ووالله العظيم يصيبني الخجل عندما يأتيني أحد الأقرباء والمعارف للتوسط لاستخراج ورقة أو يطلب منك تشغيله في وظيفة!!
وهل حدث أن توسطتِ لأحدهم بصفتك حرم النائب ؟؟
حاولت ولكن اعتذرت بعمل مقدمة لمن توسطت له بالقول والله في زول كدا لو في إمكانية إنك تشغله و...
تتوسطين للناس لدى النائب ؟
النائب ذنبو شنو أنا أتحدث عن نفسي لأنو النائب عديل ما في طريقة للوساطة عنده.
هم بيجوك على أساس النائب ضهرك وواسطتك؟؟
النائب ما ضهري ووالله بقيت أتحرج منه ولدي كمية من الملفات ولكني أعلم حجم مشاكله وهمومه ورغم ذلك بابه مفتوح و....
مقاطعة.. ولو أن مسألة الواسطة جاتك في اللحم الحي لأحد أبنائك فكيف هو الحال ؟؟
ابنتي حتى الآن في الإلزامية ولم أستطع التوسط لها ولا حتى والدها لم يفعل لها شيئا، فذهبت وقمت بإجراءات الخدمة الوطنية لها وهي طبيبة جلست في المنزل بعد التخرج والآن هي تؤدي الخدمة الوطنية مثلها مثل أي مواطن عادي !

أنت مناهضة للعنف ضد المرأة ولكن في الآونة الأخيرة أصبح هناك عنفاً لفظياً ضدها، كيف ترين ذلك ؟؟
العنف ليس بالضرورة أن تحملين سوطا أو عكازا لتضربي به امرأة، ولكنه يمكن أن يكون في اللفظ والتعامل والاستفزاز والتقليل من شأنك، والكلام معك بعدم تهذيب، و جرح مشاعرك حتى لو بالصمت.
كيف يكون العنف بالصمت ؟؟
إذا غلطت معك تعال وواجهني بدلا عن الصمت.
مقاطعة .. ألا تعتبرين أن الختان نوع من أنواع العنف الجسدي ضد المرأة؟؟
أنا لا أعتبره عنفا مقصودا، فهو نتاج عادات وتقاليد متوارثة، وهو من العادات الضارة التي يجب محاربتها بإقناع الناس والمجتمع بحاله بمدى ضرره ويكون ذلك بوسائل علمية ودينية ونفسية .
ألا تعتبرين أن المزاج السوداني قد تم غزوه بالمسلسلات التركية والهندية وأسهمت في تغيير بعض العادات السودانية ؟؟
هواياتي القراءة والاستماع للراديو ودكان ود البصير وغيره قديما، ومع دخول التلفزيونات أصبحت أشاهد الدراما المصرية ومن بعدها التركية والهندية، وهذه المسلسلات تعبر عن ثقافات الآخرين وهذه المسألة تستهويني والآن وقفت من الأتراك وبدأت في مشاهدة الدراما الهندية.
رأيك في تقليد ومجاراة البعض لهذه الدراما ؟؟
سمعت أن مسلسل مهند ونور تسبب في الكثير من المشاكل في بعض البيوت خارج السودان بسبب الرومانسية و...
مقاطعة .. وفي السودان أيضا ألم تقرأي ذلك ؟؟
برضو !! حقيقة نحن مشكلتنا أن الرجل السوداني لا يستطع أن يعبر عن مشاعره بصورة واضحة للمرأة.
السوداني ليس رومانسياَ ؟؟
هو قد يكون رومانسياً لكنه كتوم و...
مقاطعة .. الحاج أدم رومانسي ؟؟
والله ماعندي فكرة ..!!
كيف يعني ؟؟
أعفيني من السؤال ده ما عارفة والله !
أكيد عارفة هل هو رومانسي ؟؟
لا هو ما رومانسي هو رجل عملي والرجل الشرقي عموما والإفريقي لا يعبر عن رومانسيته لزوجته بالكلام وبقول ( يا جماعة النسوان ديل دايرات كلمة سمحة كدا وامدحوهن) وما شابه من الكلمات الطيبة التي تسعد النساء لأنه ليس ممكنا أن تكون جامدا وحتى لو طبخت زوجتك طبخة شهية تأكلها ولا تشكرها!
وماهي نصيحتك للفتيات المغرمات بمهند وكريم والمسلسلات التركية ؟؟
أقول إن الرجل السوداني طيب ويكن لها الود وكل الأشياء الجميلة لكنه لا يقولها فلا تنجرفي وراء المسلسلات التركية وتعملي مشاكل بوضع صورة مهند ولا حتى نور !!
ماذا يحتوي موبايلك من الأغنيات السودانية ؟؟
لدي أغنيات كثيرة للفنانين ود الأمين والطيب عبد الله وابن البادية وعمر إحساس ومحمود عبد العزيز ونادر خضر.
ماهو اسم زوجك الذي كتبتيه على موبايلك ؟؟
مكتوب الحاج آدم.
يعني الحاج آدم ساي بدون دلع ؟؟
ضاحكة.. لا مافي دلع كاتبة الحاج آدم سوداني !!
تسمينه الحاج آدم (سوداني) ؟؟
يعني إذا كان رقمه السوداني فهو مكتوب بالحاج آدم سوداني وكذلك الحاج آدم زين وام تي ان حسب الشريحة !!
الأحلام مشروعة ومن حق أي إنسان أن يحلم بما يشاء فهل حلمت يوما بأن تكوني سيدة السودان الأولى ؟؟
لا والله ما حلمت !! ما شايفة في فرق أكون سيدة ولا ما أكون سيدة !!
ولكن سيدة السودان الأولى أعني بها زوجة لرئيس البلاد ؟؟
أنا فاهمة !
طيب كيف ما شايفة في فرق معاك ؟؟
ما حاسة إنو لو بقيت الأولى ولا التانية ولا العشرين ما راح يغير في إخلاص حاجة إلا لما بس يجيبوا البرتكول ويضغطوني بيهو ضغط ما بعرف يربطوني ولا يعملوا لي شنو لكن ما بغيرني في شي !!
وما الذي تتمنيه؟؟
أتمنى أن الأخ الرئيس يكون هو رئيس البلاد لحدي ما ربنا سبحانه وتعالى يشيل أمانته وأنا شخصياً لا أستطيع أن أستوعب كيف سيكون شكل السودان بدونه لأنه اتعودنا خلاص كم وعشرين سنة و.......
مقاطعة .. الرئيس بنفسه قال إنه لن يرشح نفسه فهل أنت خائفة من القادم ؟؟
لا لست خايفة من القادم مهما يكون فسبحانه الذي يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء، وأعلم أن الدوام لله وأنه لا بد سيأتي يوم ويتنحى عن الحكم ويأتي غيره فهذه سنة الحياة والسياسة كدا و.......
مقاطعة .. أنت قلت إنك لا تستطيعين تخيل السودان دون حكم الرئيس البشير أليس كذلك ؟؟
أنا قلت لك أننا تعودنا على أنه الرئيس ولو علي أنا الآن ولو لاقيتو في مناسبة وأتيحت لي الفرصة فسأقول له أن يعيد التفكير في مسألة عدم ترشحه للرئاسة مرة ثانية، لأن السودان يحتاج لزول زي الرئيس عمر البشير متسامح وليس لديه مشاكل مع الناس وقلبه طيب ونظيف في نفسه وشهم وأكيد في السودان حواء والدة، لكن خلينا نمشي على النمط ده ونمشي مع عمر البشير وبعد داك الأمر عند الله وما في زول بعرف إنه حايموت متين لكن السودان محتاج لأمثال عمر البشير !
ماذا تتمنين للسودان ؟؟
أتمنى أن تزول الحروب والناس تعيش في سلام والعيشة تبقى سهلة ونتصافى وتطيب النفوس .

السوداني

هنا كانت المناسبة في تسمية الحاج آدم بالحاج ساطور :

التعليق رقم 503887 صفحة 2

http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-76752.htm


تعليقات 91 | إهداء 0 | زيارات 29408

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#680714 [tony]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 01:47 AM
familly from seven people every one have his own car .how much is cost.her husband have to advise him self in steed ,i think one or two is enough ..common guys this people they lauogh at them self .


#672404 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2013 10:37 PM
ورد على لسان زوجة نائب الرئيس
(((محل الاتصالات أهداني إياه أخ من الشمالية وهو كان أول من قام بفتح مركز اتصالات هناك وعندما ذهبت لمركزه تلبية لدعوته قام بإهدائي جهاز تلفون فمن جهاز واحد حولته لاتصالات محلية وعالمية وقمت بتأجير نصف دكان في شارع شقلبان بأم درمان والحمد لله اشتغل بشكل جيد خاصة وأنه لم يكن بجواره أي محل آخر للاتصالات.)))

ياجماعه الواحد يهدوه جلابية \ ثوب \ خروف لكن معقول واحد من الشمالية يهدي محل اتصالات لواحد او واحدة لا تربطه اي صلة قرابة به ومن ولاية أخرى ما عنده اي علاقة بها - الا ان - يكون هناك غرض منفعي وتم تقديم الهدية لزوجة الوالي للوصول لغرض ما عند الوالي؟؟؟؟؟
وعطفا على ذلك فاني اهدى زوجة نائب الرئيس وزوجها وعائلتهم والى الذين في مواقع مسئولية مشابهه لمواقعهم هذا الحديث النبوي :-
(((((حدثنا عبيد بن إسماعيل حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن أبي حميد الساعدي قال استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا على صدقات بني سليم يدعى ابن اللتبية فلما جاء حاسبه قال هذا مالكم وهذا هدية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فهلا جلست في بيت أبيك وأمك حتى تأتيك هديتك إن كنت صادقا ثم خطبنا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فإني أستعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله فيأتي فيقول هذا مالكم وهذا هدية أهديت لي أفلا جلس في بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته والله لا يأخذ أحد منكم شيئا بغير حقه إلا لقي الله يحمله يوم القيامة فلأعرفن أحدا منكم لقي الله يحمل بعيرا له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر ثم رفع يده حتى رئي بياض إبطه يقول اللهم هل بلغت بصر عيني وسمع أذني )))))


#672238 [ابو الشيماء]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2013 07:14 PM
اخبار الحلو شنو يا كذاب

اول حاجة اعترف قول انا كذاب


#672140 [خليفة دى 30]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2013 05:28 PM
=*** يا أخوان ويا أخوات...يعنى المرة شترة...صاح..لكن على نياتها...بس 3 حاجات محيرانى:-

1- ساعتها المغطساها فى الكركدى...!
2- البهق الفى كضمها الشمال وعلعلتها..والباقى مغطى بالحجاب!!!
3- بعدين مامعقول!!...يعنى مرة نايب رئيس الجمهورية وماعارفة انو
ال(TISSUES)...أو ال(CLINICS)...أو مناديل الورق زى ماهى بتقول
...ماعارفة انها DISPOSABLE ...أو SINGLE USE...!!!بعنى ماممكن تتمخط
بيهم وتمسك بيهم الميكرفون..غايتو مصيبة الحيمسك الميكرفون بعدها...و
مابعيد بكرة تكون وزيرة صحة ولاية الخرطوم!!!!!


#671943 [LeaveItBe]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2013 02:36 PM
not worth the time to write anything


#671903 [khalid yosef]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 02:11 PM
عارفه نفسها ماممكن تكون سيده السودان الاولي لانها هي وزوجها جايين تمامه عدد
وبيعاملوها هي وزوجها معامله جورج كنقور ولو اختلفت اديانهم لكن الشي الكويس انه عارفه وين مكانها الصحيح من اهل السودان لو بقت زوجه الحاج ساطور او الحاج سكين بتفضل درجه تانيه سكند هاند


#671801 [مواطن شريف داعم للثورة السودانية]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2013 12:55 PM
غايتو جنس أسماء قد حفرت بأصحابها يستحال ازالتها...( الحاج ساطور)..( وزير الدفاع بالنظر)...وكبيرهم( بـــشـــة )...( العفيـــــن )...( المستشار حلاتو )...وذاكرتي حاليا لم تسفني بالبقية من العقد الفريد...وأرجو من يعلمها أكمالها...!!


#671705 [ابو الورود]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2013 11:55 AM
سبحان الله الا تخجلون من انفسكم وانت تتحدثون عن امرأة بهذه الطريقة اين اخواتكم وامهماتكم هل هذا هو مستوى فهمكم السياسي (اعراض الناس) انتم مرضى فليشفيكم الشافى ....


#671590 [السودان الوطن الواحد .. لقد كان وما سيكون !!!]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 10:45 AM
من شابهت زوجها ...

فما ظلمت نفسها ...


#671467 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 09:43 AM
شكرا صحيفة السوداني لكشف لنا مستوي ضحالة التفكير *** بلاغ جاهز لمن يستمع في الدولة لو كان بها فرد مسئول لكن الحل من بعضة *** تمزيق عريضة امام وكيل النيابة اقرباء في قسم الشرطة مقبضون ولا يعرف سارقين ام مسروقون رخصة مزوره زوج مطلوب امام العدالة بسوابق جنائية واليوم نائب عائلة كل واحد منهم مشروع مجرم ما ظلم


#671275 [ابو كريم]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 06:02 AM
انتو سبب التسمية شنو (ساطور)


#671257 [زهجان]
5.00/5 (2 صوت)

05-21-2013 05:21 AM
ابداع... ياخي العصابه دي كلها ناس مبدعين رجال و نسوان ... بالله العظيم ده مستوى حواري لي وحده زوجة نائب رئيس دوله و كمان اعلاميه !!!!!!!!!!!! رحماك يا ربي


#671256 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 05:16 AM
انا مصدقك يا حرم حاج ساطور


#671250 [ست الاندايه سابقا]
5.00/5 (7 صوت)

05-21-2013 04:26 AM
الحاجة ساطورة
ساطورة ماسورة
ساطور وساطورة
ماسور وقنبورة
قنبور في نافورة
نافور ونافورة
جاعور وجاعورة


#671249 [صخر]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 04:22 AM
يا يلام يا اخلاص حقانية خالص - بس عندى سؤال وهو هل الزوجة الاولى التى قامت بخطوبتك لأب ساطور عندها زى ماعندك بيت حكومة وعربية دستورية ولا مهمله ؟ الحاجة الثانية ياغبيانه البيت البيبنى فية ابوساطور للزوجة الثالثة وهى من عندنا واسمها بهلولة ورقم جنسيتها ....... ورقم الجواز الدبلوماسى ............... لو عايزة معلومات عنها وعن مكان تواجدها اكتبى لى وانا مستعد علشان اشوفك حتنفصلى من ابوساطور زى ما قلتى ولا كلام جرايد


#671218 [من الآخر]
5.00/5 (3 صوت)

05-21-2013 02:19 AM
الخلاصه:

يعني ماعندكم بيت ملك حر؟
لغاية الآن لا .. عندنا قطعة سكنية لكن ما مبنية
*الخلاصه (مافي ولا بيت واحد)

يعني عندكم بيوت لكن غير مناسبة لسكنكم ودون المستوى؟


1-الخطة الاسكانية أدتنا زينا وزي أي مواطن
2- وعندما كان الحاج آدم استاذا جامعيا أخذ بيتا في
3- وأنا لدي بيت الصحفيين.

* الخلاصه (في اكثر من بيت)


زوجة نائب رئيس جمهورية وتقترضين من البنك؟
ااي والله وأوراقي قدمتها الآن وطلبوا الضمان


*الخلاصه (قمه التقشف كما قال الحاج ادم)

1- دكيكين) صغير أو كنتين فهذه مشاريع قمت بعملها كثيرا
2- لدينا مشروع زراعي بجنوب كردفان وجزء منه في النيل الأبيض
3- وقمت بعمل مركز ومشروع في الدبة لتنمية المرأة
4- محل الاتصالات أهداني إياه أخ من الشمالية
5- وقمت بتأجير نصف دكان في شارع شقلبان بأم درمان
6- قمت بتأجير الجزء الآخر من الدكان وفتحته بوتيك

* الخلاصه ( بتصرفو القروش وين اذا كان :-
1- أغلى توب بأربعمائة وخمسين
2- اولادي عندهم عربات بالاقساط
3- عندي عربية حكومية
4- يجيبوا السكر في البيت باخد شوال سكر او باغة زيت وأحولهم للدكان
5- كلها رحلات مرضية وهذه يجيزها لنا القانون والعلاج من الدولة
6- ما بشتري أي حاجة لأنو أساساً الحاجات كلها موجودة وهي حاجات الحكومة


.... قلت لي صلاه الصبح .. من كل قلبي ربنا يهدينا جميعا


#671217 [صديقة الراكوبة]
1.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 02:19 AM
اخلاص محمد ابراهيم رغم انها زوجة نائب الرئيس لكنها سودانية بسيطة وبت بلد عاااادية وكلامها ينم عن انها متواضعة وبتحب الخير للجميع ماتاخدوها بذنب راجلها ياجماعة الزولة دي عملت ليكم شنو تستاهل كل الاساءات والتجريح ده بالله
ياخ لا تأخذوا الناس بذنوب غيرهم ربنا ذاتو مابقبل بي كدا .. تعالوا نفكر في ربنا شوية ونتقى الله لمن نتكلم عن خلق الله .. ممكن ياجماعة ولا صعب شديد ؟؟


#671213 [zain]
4.82/5 (5 صوت)

05-21-2013 02:00 AM
اعلامية ولغتها ركيكة وقانونية وتاْخذ حقها بيدها


#671192 [انصاري]
4.50/5 (2 صوت)

05-21-2013 01:08 AM
عنف البادية!!ومصدقة إنها حرم نائب، والي للشمالية، حكم!! " إن الطيور علي أشكالها تقع" ووافق شن طبقه" في الطبقة الثانية.. إعلانية، مش إعلامية!!؟ دفاع شعبي جهادية الاونطجية... هسع سمعتوا بحرم الزبير او علي عثمان او نافع او البشير او عبد الرحيم محمد حسين.. جو ماشين جنب معسكر كشافة ناهيك من دفاع شعبي... حراسة شخصية دي حقو تكون هي زاته حرس شخصي لابو ساطور كمحرم


#671191 [إسماعيل البشارى زين العابدين]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 01:08 AM
المعروف أن الجامعات وخاصة جامعة الخرطوم يدخلها الشطار (جدا) ولكنا أفتونا هل بعد التخرج يكون الخريج شاطر (جدا) ؟؟بالمناسبه إذا دخلت الجامعه وحضرت ندوه وخرجت ممكن يعتبر (تخريج)؟؟ عموما فى إنتظار ردودكم حتى الله يأخذ (أمانته)!!


#671183 [خالد حسن]
4.99/5 (9 صوت)

05-21-2013 12:57 AM
والله حيرتنا اخلاص ساطور دي دايره البشير يستمر عشان اتعودت عليه 24 سنه ؟
لحاف هو ولاشبط تموت تخلي ؟
للمابعرفوا شبط تموت تخلي .. ده حذاء بصنعوه من لساتك العربات بعيش معاك لغاية ماتموت
اخلاص ساطور دايره البشير يحكم لغاية مانموت وهو يعيش ويحكم!!


#671179 [Sudani]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 12:49 AM
من الواسوق ابت تطلع
من الابرول ابت تطلع
من الاقلام ابت تطلع
من الكيزان طلع ساطور
سواطير البلد زادت
سواطير البلد زادت
وزادت خوازيقنا


#671175 [المكوجي]
5.00/5 (2 صوت)

05-21-2013 12:47 AM
والله و ان هذه المرأة اكثر كياسه و (نضمي) من زوجها الساطوري ومن رئيسه .


#671153 [IRIS]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 12:09 AM
أنتي عارفة السودانيين ما بسئوا لاي امراة مهما كانت حتى لو اخطأت ودي من قيمنا السمحة


ولكن بكل صراحة زوجك كذآب وخرب سمعتكم بل خرب بيتكم وتاريخكم وتاريخ كل عد الفرسان واحسن شيء انصحيه يخفف علينا شوية من كثرة الكذب وان شاء الله يكون والي ليوم الدين.


#671138 [AburishA]
3.50/5 (2 صوت)

05-20-2013 11:47 PM
((أنا ضد تعدد الزوجات رغم أني الزوجة التانية)).
كان تقولي انا مع تعدد الزوجات بشرط ما يزيدن عن اتنين!!!تبقى حلوة شوية لحفظ ماء الوجه!
لكن كونك الزوجة الثانية وضد التعدد! قد يفهم انه زواج اضطراري ( ومن اضطر غير باغ)!!!


#671124 [ودحكيم]
3.00/5 (2 صوت)

05-20-2013 11:21 PM
انتو يا ناس الراكوبة متاكدين ؟؟؟ دى زوجة ساطور ولا اخته ؟؟؟


#671115 [شعب جاهل]
4.00/5 (1 صوت)

05-20-2013 11:14 PM
حق الحرام بيظهر في الاولاد اها شوف كل شهر مسافرة برة تعالج في بنتها... علاج بنتك في السودان خلي زوجك يترك الظلم واكل اموال الناس بالباطل شوفي كان ماتشفي بنتك...ربنا جابه ليكم في البت


#671005 [حليم - براغ]
5.00/5 (3 صوت)

05-20-2013 09:00 PM
جبت الشتيمة لروحك براك!! المهم ودي أولادك أبوكرشولا عشان يطلعوا مباشرة لبنات الحور..بدل ما كل يوم قاعده حارسه رجوعهم البيت ..مع بنات الحور بتكوني مرتاحة البال وعارفهم وين !! في الحفظ والصون !! وياريت ترسلي الحاج أبو ساطور معاهم..


#671001 [أسرار بت السر ود دكين]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2013 08:57 PM
زوجة " الحاج ساطور " : لدي أسرار سياسيين سأكشفها إذا استدعى الأمر !..


@@اول حاجة ظهرتى على حقيقتك أنك بتاعة شمارات ." فهل زوجة ابوساطور الأولى تتمتع بهذه الخاصية؟؟

@@@ تانى حاجة أى انسان يحمل اسرار ويأتمن فى من يثق فيهم بالبوح بها لهم .

@@@ هل تعتقدين بينى وبينك أنك بدون أسرار ,و..الخ " يعنى انتى بت ملائكة ؟؟؟!!!.

@@@ ليس دفاعا عن ابو ساطور فكل شيئ أصبح للشعب (غير مستور وبفراشات الخرطوم مشرور وفى غنى عن البيع بأجل ).

@@@ رأيك شنو فى أن الساكت عن الحق شيطان أخرص .

@@@ أطفالك جزء من أطفال سوداننا الأبرياء , ارجو عدم عرض مقالك لهم ,وعدم الاضطلاع على الأسطر السابقه .


#670971 [انا]
4.00/5 (4 صوت)

05-20-2013 08:10 PM
عاملة وشها زي تربيزة الجزار


ردود على انا
United States [مسلم غيور] 05-21-2013 01:40 AM
استغفر الله يا رجل ...انت تسب الخالق ..ما ذنبها هي هل خلقت نفسها ...ارجو ان تكون التعليقات بناءة وتعبر عن سودايتنا المعروفة بالطيبة والادب الجم والاخلاق الحميدة


#670962 [asd]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2013 07:59 PM
بالله الراجل و مرتو ما بعرفو يتكلموا ..الطيور على اشكالها تقع


http://www.youtube.com/watch?v=Yk6VVXuKi2s


#670944 [رسالة من السائحون الى البشير]
5.00/5 (5 صوت)

05-20-2013 07:32 PM
يابشير الزمان والمكان لقد عرفنا وعلمنا بانك تحب الجقق والجقاجق والكمونية بالفول والشامبيون او السفن اب المخلوط بالزبادى خاصة بعد ما تملاء كرشك بلحوم الشواء
كسرة" هل بتذكر ياود حوش بانقا الكنت بتلهث وتجرى وراء القطر انت واخوانك عشان يرموا ليكم بقية الزوادة ولمن جيتوا الخرتو"زى ما كنتوا بتنطقوها" كنتوا بترجوا بفارغ الصبر كرتة كافورى الهسى بانى فيها جامع باسم ايوك وقصور"
نصيحة لله قم باغتيال الهاج ابوساطور ثم تزوج من مرتو "حلاتا كمان بتلبس ساعة بمبى وكتينتاكمان بمبى" وماخفى اعظم


#670931 [فارس فى جواد]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2013 07:20 PM
(عندما كان زوجي واليا في الشمالية حدثت لي مشكلة وقمت ( شرطت) العريضة أمام وكيل النيابة وقلت له طالما أنك لا تستطيع حل المشكلة فمفترض أن تقول إنك خائف ولا تستطع حلها وكانت مسألة زعل)انا ما عارف هى حكت الموضوع دا ع اساس شنو عدم احترام للقضاء ولا شنو ....لو كانت فى اى بلد فيها دولة قانون مفروض ع الاقل تسجن 3 شهور.


#670850 [كاكا]
4.50/5 (7 صوت)

05-20-2013 05:32 PM
قالت في دنقلا في المحكمة ما عرفوها زوجة الوالي ده كلام اذا كان في دنقلا الناس بتعرف حتي الاطفال ده ود فلان وده علان وبعدين اسألوا حريم دنقلا وحتي كرمة كان يجيبوليها الطلح ويدخنوها واتحداها تنكر الكلام ده


#670843 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
5.00/5 (4 صوت)

05-20-2013 05:20 PM
زوجة الحاج الساطور ام زوجة لزعيم مافيا الواحد تقول بتفرج في مسلسل سوبرانو


#670833 [حريه]
5.00/5 (5 صوت)

05-20-2013 05:05 PM
مره كضابة ,راجلك الحاج ساطور المنافق أهلو يقتلوا ويشردوا في دارفور وهو مشارك ناس المؤتمر الواطي الذي قام بذلك في الحكم وكمان قلبو الميت نسي المرمطة العملوها فية ناس المؤتمر الواطي عندما كان معارضا مع الترابي وما زالت صورتو بتاعت مطلوب القبض عيلة المنشوره في الجرائد معلقة في كثير من البيوت بالسودان


#670785 [تمر الفكى]
4.88/5 (7 صوت)

05-20-2013 04:22 PM
المرة دى شرامية و ماعندها لباقة


#670777 [nasir]
0.00/5 (0 صوت)

05-20-2013 04:15 PM
لله درك استاذة اخلاص ومعليش حقيقة الما بيعرفك يجهلك


#670732 [ود كسلا]
5.00/5 (4 صوت)

05-20-2013 03:40 PM
يالله يازوجة نائب الرئيس جهزي اولادك صالح و مجاهد للجهاد.


#670686 [سيد إبراهيم محجوب]
5.00/5 (4 صوت)

05-20-2013 03:04 PM
حتكشفي أسرار بعض السياسيين إذا إستدعى الأمر ........!!!! ولو ما في حد هبش أسرارك .... حتسكتي ساكت وتستمري في الأكل الحرام ....... يا مجرمة يا رخيصة ..!!! ما تقولي الحاصل وتريحي ضميرك إن كان لك ضمير .....

ربنا يوريك في نفسك ما يعمله زوجك الحرامي في أولاد الناس ..


#670672 [um ahmed]
3.00/5 (2 صوت)

05-20-2013 02:53 PM
hاختى الحبيبه 00 نجاة ابو ذيد 00 كلامك الاول ضحكنى شديد يديك العافيه لكن يا اختى حقو تجدى ليها التبرير لانها بسيطه كما قالت وصدقى رغم حديثها الغريب لكن احسست فيها البساطه والطيبه . غايتو الله يعطيها حسب نيتها . ودمتى


ردود على um ahmed
United States [الراوي] 05-21-2013 10:20 AM
يا أستاذة نجاة الأعلام الخارجي, الزولة دي تختلف عنها معناً ومفهوماً كما قلتي, لوقت قريب كانت تديرها زميلة لنا, عملت بسونا وملحق أعلامي بنيروبي, وهي قريبة مولانا دفع الله الحاج يوسف, خريجة جامعة الخرطوم في سبعينات القرن الفائت,أكيد تعرفها هذه الكاوقيل علي وزن كاوبوي. لكن ما فرق الليل والنهار. سبحان الله.

[nagatabuzaid] 05-20-2013 07:12 PM
هى فعلا عبيطة يا ام احمد لكن ما طيبة دى بتاخد حقها بيدها ثم يا عزيزتى ام احمد اكيد

انت عارفة الاعلام الخارجى معنا ومفهوما كيف الزولة دى تكون فى الاعلام الخارجى ديل مرمطوا

سمعتنا (بهدلوك وشوهوا سمعتك يا السودان ) دمت ام احمد وتسعد ايامك بس حلفتك بالله تدعى

لينا فى حرم النبى صلى الله عليه وسلم ربنا يخلصنا من ناس ديل


#670668 [adil a omer]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2013 02:50 PM
ودى شنو كمان .. الناطق الصحفى باسم بيت الظار

شواذ عارفينهم .. حراميه عارفينهم .. عملاء عارفينهم .. تجار اديان عارفينهم .. قتله عارفينهم

تانى عندك شنو ما عارفينو !! شوفى ليك صاج واقعدى عوسى كسرتك


#670642 [محمد حسن احمد]
4.75/5 (6 صوت)

05-20-2013 02:31 PM
إنت متزوجة من خنزير متخلف الله يعينك ويعين أولادك على تحمل هذا المعتوه الذي يريد أن يحارب دولة إسرائيل بالسواطير ولكن هذا الهبل ليس بجديد عليه فعندما كان والياً على الشمالية وفي ايام عهد مراهقة الإنقاذ الأولى أيام شعار أمريكا روسيا قد دنا عذابها ومن خلال مخاطبته لحشد من حمير الدفاع الشعبي قال لهم ما بعيدة ان تغزوا أمريكا وتدخلوا البيت الأبيض فبربك كيف إستطعت الصمود كل هذه السنوات في معاشرة هذا الخنزير المعتوه المتخلف عقلياً ودينياً والله ينبغي إدخالك موسوعة غينتس كزوجة ضربت الرقم القياسي في الصبر على تخلف وبلادة وعبط وهبل زوجها
أما صورة التقشف في العيش التي تحاولين من خلالها تجميل صورة زوجك ولتدللين على زهده في متاع الدنيا وأمانته فهذا هو الهبل والعبط بعينه فزوجك تعرف سرقته وانحرافه الولاية الشمالية من قبل أن تصبح ولايتين عندما كان وزير زراعة ولائي في الدامر ونائب والي وبعد أن تم تقسيم الولاية إلى ولايتين واصبح والياً في دنقلا فقد تفنن وبرع في فنون النهب والنصب والإختلاس وضرب رقم قياسيا في تلك الفنون فنهب الولاية وجعل خزائنها خاوية على عروشها


#670639 [ودالبلد]
4.00/5 (5 صوت)

05-20-2013 02:28 PM
كلامك كلو فارغ ولا يخلو من كذب ، مافي زول واعي بصدقوا !! عاوزين (تسمحوا) صورتكم أمام الشعب السوداني ، لكن هيهات ..... مافي زول حيصدقكم يامنافقين... يكفي أنك (ساطورة) مرة (الساطور)


ردود على ودالبلد
[nagatabuzaid] 05-20-2013 07:04 PM
يسمحوا سيرتهم شنو ؟؟؟ دى قالت كلام يزيد سيرتهم الشينة شنا ويزيد وسخها السرقة والمصايب كلها حقت الكيزان وياهو حالهم لكن مرة بتاعت بونية وتاخد حقها بايدها وتشتكى فلان وعلان فى مكاتب البوليس وتتحدى وتقل ادبها مع وكلاء النيابات النصيحة ما سمعنا زوجة واحد فيهم كده صحيح هن لصات لكن جنس ده ما سمعنا بيه لكن من قولة والله زوجة محمد عطا منتحلة شخصية امراةامن وعاملة حرس خاص لمدام سند هو قوش شالوه من هين ؟؟ ده شالنه النسوان مؤامرة
نسوانية ما تخرش المية ويستاهل


#670613 [alrasheed]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2013 02:08 PM
اخلاص الحاج يوسف شارع واحد ياللطيف !!!!!


#670602 [كلحية]
5.00/5 (5 صوت)

05-20-2013 02:02 PM
أسأل زوجة الحاج ساطور عن البناية الجارى العمل فيها حاليا وهى تقع بالضبط مكان مطعم الكبابجى الذي كان كائناً فى ركن تقاطع أوماك مع شارع إمتداد ناصر تجاه بقالة أوماك الشهيرة أى فى حى الصفا. سكان الحى كلهم يعرفون أن الحاج ساطور أشترى البيت القديم الذي كان فيه مطعم ( الكبباجى ) و اقام فيه هذه البناية المنيفة وهى حديث كل من يمر من الشارع .لكن كل رجال الإنقاذ وزوجاتهم عندما تنكشف عورات سرقاتهم يمارسون الكذب الصراح .المهم على النشطين فى العمل المعارض توثيق كل مظاهر هذا الفساد وتسجيل كل أصول أهل السودان التى أستلوا عليها إما بالسرقة أو إستغلال نفوذهم فى السلطة .كل المال العام الذي نهب والأراضى التى أستولوا عليها والبيوت الفخيمة الى شيدوها ، يجب أن تعود الى صاحب الحق الشرعى وهو شعب السودان . حتى ولو كانت مسجلة بأسماء وهمية . هذا من أهم أعمال المعارضة ولكن أين هى المعارضة !


ردود على كلحية
[خليفة دى 30] 05-21-2013 05:10 PM
=*** يا كلحية... بناية حاج ساطور المذكورة مرصودة من خمسة شهور...ويا نجاة...منظمة فاطمة الأمين مرصودة من أول يوم افتتاحها...
=*** لكن بكلامكم ده بوظتو لينا...لأنو النايبين ساطور و وش الدوكة حينتبهو وحيغيرو المكان ويرحلو..وانتو عارفين اليومين ديل الجماعة طول اليوم فى الحمام...بسبب كلامكم ده هسع حنضطر نشغل ال جى بى اس...ونغير مواقع التاتشرز..وانتو عارفين الشغل تقيل اليومين ديل...فبالله ياخوانا العارف حاجة يعمل رايح...رجاءا
=***أما مصيرهم بس أعملو زى ماقال والى الخرطوم...( ارقدو قفا ونومو نوم العافية)...وخلو الباقى علينا!!!

[nagatabuzaid] 05-20-2013 06:55 PM
عرفت الكبابجى فى نفس المربع تقع بناية فيها منظمة البروالتواصل لزوم مدام فاطمة الامين التىبعلها هو على عثان محمد طه لو ما رحلت حاجة فاطمة اخير ترحل منظمتها ناس خرطوم جوة حيدكوها دكا


#670569 [gksa]
5.00/5 (8 صوت)

05-20-2013 01:38 PM
الله يطلع زيتكم زاتو..كملتو على علبه سجارى ساهى..
اى واحد جاى منهم عامل لينا فيها ابو الفلس زاتو ..اخو البشكير قبل ايام قال عربيتو بالاقصاد وحسى دى عربات اولادها بالاقصاد وجابو ليها توب بى 350 وقالت واحد براهو مابقدر يشترى هم اشترو العربات مايشترو التوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
المره دى عبيطه ولا عبطه نحن ياربى؟؟؟ خلى شتتتتتتتتتتتتتتتلك منسق شويه بدل المشاتره دى ..


#670562 [سمير]
4.25/5 (4 صوت)

05-20-2013 01:36 PM
تشبه كلتوم جارتنا الزمان فى الديم


ردود على سمير
United States [Abbas] 05-20-2013 04:32 PM
دى يا سمير بتشبة واحدة حنانة فى حينا


#670550 [anna]
4.96/5 (7 صوت)

05-20-2013 01:28 PM
امال الاولاد الفي الجامعات ديا والرسوم بالدولار بتجيبوهم من وين. بتشترو من السوق الاسود والله بنك السودان؟؟؟ طيب عندكم من الاولاد والبنات ٥ في الطب والهندسة غير الاولاد في المدارسالخاصة ذي ما قال اب ساطور في مقابلة العيد يعني بالقليل داير ٢٥ الفى دولار كم هو مرتبكم يارب؟؟؟ بتدفعو ايجار وبتاكلو فقط عصيدة؟؟مع فلهمتك دي؟؟؟؟؟


#670543 [khalidal m Ali]
5.00/5 (6 صوت)

05-20-2013 01:24 PM
تعودنا عليه ومابنقدر نتخيل السودان الباقى من غيره لا معليش ياانتى انسانه جاهله ياقبلانه تعيشى اولادك على اشلاء اطفال السودان وصاحبك الطيب دى قال ليكم تتشرفوا بان تغتصبوا يانساء غرب السودان من اولاد الميقوما اسمعوها زوجة النائب وهى تصف الذئب بالطيبه خسارة التعليم فيكم .


ردود على khalidal m Ali
[nagatabuzaid] 05-20-2013 06:50 PM
طيب تعيش كيف هى معتبرة نفسها ما من دارفور علشان كده اهانة رئيسهم لنساء دارفور ما هماها


#670537 [الوندراوي]
5.00/5 (2 صوت)

05-20-2013 01:12 PM
قالت ماعارفة مناسبه القب ...


#670534 [سامي سعيد]
5.00/5 (5 صوت)

05-20-2013 01:11 PM
الفيلا في أوماك واشتراها الحاج ساطور ب4 مليار


#670510 [سليم]
2.93/5 (7 صوت)

05-20-2013 12:49 PM
انت زوجة ذلك العنصري الحاقد الذي كان يأخذ الضرائب من الشمالية ويحولها الى دارفور أليس كذلك؟؟


ردود على سليم
United States [ودالتوم] 05-20-2013 02:55 PM
عنصري وحاقد ياخ ما تخجل من كلامك دا وهو في ناس عنصريين اكتر من الشماليين في البلد دي يا سليم يخرب بيتك ياخي وهو المطلع ميتين البلد دي منو غير عنصرة الشماليين وجايبا لينا البلا والحروبات


#670502 [Wassila]
4.00/5 (2 صوت)

05-20-2013 12:43 PM
تتكأكأ يعني شنو يا أستاذة نادية؟


#670496 [الحاج ساطور بن الدفاع بالنظر]
5.00/5 (11 صوت)

05-20-2013 12:36 PM
اهدانى اخ من الشمالية تلفون ومحل اتصالات ؟
بمناسبة شنو يا حرم ابو ساطـــــــــــــــــــــــــــــور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#670491 [عنكباوي]
5.00/5 (11 صوت)

05-20-2013 12:32 PM
مثلا أنا أعرف ( فلانا) وبالرغم من أن لدي موقف منه ولكن أعرف عنه أسرار كثيرة جدا ومن الممكن أن أستخدمها ضده لكن تربيتي تجعلني لا أفشي هذه الأسرار بالرغم من أنني يمكن أن أنتقم منه تماما بالأشياء العندي.
تقصدين على مستوى الشخصيات الخاصة أم مسئولين سياسيين؟
نعم مسئولين سياسيين وإذا استدعى الأمر لا مانع لدي من أن أخرج كل الأوراق التي بحوزتي.
*********
لهذا السبب هم يتناكحون فيما بينهم ...هؤلاء هم بني كوز ...وهذه هي تربية الكيزان ...الواحد يمسك عليك حاجة معيبة ويكسر عينك بيها ...أنظروا لهذا الغثاء الذي أفرغته الحاجة ساطور...
حرم نائب رئيس عصابة الكيزان ...


#670473 [صالح]
5.00/5 (3 صوت)

05-20-2013 12:15 PM
هي الأستاذة إخلاص محمد إبراهيم خريجة الإعلام من جامعة الخرطوم والطالبة الجامعية بكلية القانون حاليا
كذبا كاذب خريجة اعلام وين ؟ هو اي واحد/واحدة يقرا ليه كورس اعلام شهرين تسموها خريج اعلام ؟؟!!!


#670469 [ودالجزيرة ابا]
5.00/5 (6 صوت)

05-20-2013 12:14 PM
المرة دى في بداية التمانينات ونحن صغار كانت بتلبس بناطلين وبتسوق عجلة في في مجتمع محافظ جدافكنا نجرى من خلفهامنادين محمد ولد .سبحان الله حتى بعد هذه السنين الطوال لم تتغير طبيعتها الذكورية


ردود على ودالجزيرة ابا
European Union [ركابي] 05-20-2013 02:35 PM
ههههههههههههههههههه كنتو شفع مصرمين هههههه


#670445 [عماد شرفي]
3.00/5 (12 صوت)

05-20-2013 11:49 AM
الحاج ساطور الحاج ساطورمية مرة
عشان تعمل ليك اكولة؟؟

هسع انت تشبهى النسوان هسع انت اعلامية وليلى المغربي اعلامية؟؟؟
اولا امشي عالجى البهق الفي جضومك وبعدين تعالى اتكلمي
انت لابسة ساعة بمبية عاملة فيها نا نسي عجرم
هسع لو ما التعدد وانت الزوجة نمرة 2 ما كان واطاتك اصبحت وكان بتبيعى الشاي في محطة بابنوسة
انت كمان بتهددي ؟؟ عجباً بلد لازم يقدل فيها الورل


ردود على عماد شرفي
[مرتادى الانداية فى عصر البشير المنحط] 05-20-2013 10:12 PM
اى الساعة بمبية والجلابية فى الشماعة مكوية والسرير فى الديوان مفرش بملاية الدبلان
الليلة ووووووووووووووب حن على يالمسافر ياملاية الدبلان مفروشة فى الديوان
الحاج ساطور مرق الكرسى بره ومعاهو المجلة فنانا المفضل الطيب عبدالله
ياساعى البريد يالماسك الجواب
عزف وتاليف سحسوح اتبر امين حسن عمر تحت رعاية ووصاية رجاء حسن خليفة
امينة امانة المراة وبتخوف وتخلى يرجف الجقة عندور بروف السن والضرس اول من ادخل ثقافة تعدد الزوجات وهو استاذ بمدرسة طب الاسنان

[nagatabuzaid] 05-20-2013 06:44 PM
الساعة بمبية عليك الله دى شخصية اعلامية فى الاعلام الخارجى ؟؟ الصحفية قالت لا اثار لمكياج
فى وجهها قلم الحواجب حده الاضان والعماد شرفى مفتكرة بهق ده يكون اثار كريم تفتيح وهى زوجة نائب ولا مستشار كان تمشى لاخصائية مكياج علشان ما يفتكروا بهق وقلم الحواجب ما يصل الاضان

[دقيقة بالله] 05-20-2013 05:44 PM
أنطم ها المفلـــــس!

European Union [ركابي] 05-20-2013 02:39 PM
ههههههههههههههههههههه قلبته الهوبة في تعليقك ده ههههههههه مالك ياخي رافع راس اجمل واعظم اعلامية الله يرحمك يا ليلي المغربي


#670440 [ابو الفاتح]
5.00/5 (1 صوت)

05-20-2013 11:43 AM
خلاصة اللقاء فى فقراته الاخيره,شكله فى كلام



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة