الأخبار
أخبار إقليمية
الوقت..للعمل أم للإزعاج ..؟؟..شوفوني أنا في الخطوط الأمامية لأبوكرشولا
الوقت..للعمل أم للإزعاج ..؟؟..شوفوني أنا في الخطوط الأمامية لأبوكرشولا



05-21-2013 11:05 AM
الطاهر ساتي

** للشتاء في قريتنا ذكريات، ومنها معاناتنا وطرائفناعند (حمام الصباح)..فالخروج إلى الشارع بعد الإستحمام بالماء الساخن، حسب منطق جدتي عليها رحمة الله، يصيبنا بالأنفلونزا ومشتقاتها ..ولذلك، كنا من المُرغمين على الإستحمام بالماء البارد قبيل شروق الشمس لنلحق طابور الصباح في موعده .. ذات صباح، فكرت في الإكتفاء فقط بغسل الرأس واليدين، فالبرد لايُطاق .. وخاطبت الجدة بالفكرة : ( حبوية انا الليلة بس بغسل راسي وكرعيني ويديني)، فانتهرتني بنوبية رصينة معناها :( باقي الجسم ما حقك؟، مؤجرو من زول ؟).. وإلى يومنا هذا، عندما يقترح أطفالنا (الشطيف)، بحيث يكون بديلاً للحمام، نواجههم بسؤال جدتنا : (باقي الجسم ماحقكم؟، مؤجرنو من زول؟) ..!!

** وتقريباً، ما حدث - ويحدث - بشمال كردفان قد يُعيد ذاك التساؤل المشروع .. منذ غزو أم روابة و أبوكرشولا، صارت الأبيض مزاراً للولاة و السواد الأعظم من الساسة وقيادات المنظمات والجمعيات الطلابية والشبابية ..على سبيل المثال، تأبط والي الجزيرة كل وزراء حكومته، وذهب بهم إلى ما أسماها بخطوط القتال الأمامية ..وهكذا فعل والي القضارف أيضاً.. و..الأمثلة كثيرة، والقاسم المشترك في كل وفود التنطع هو (الإعلام) .. نعم، يحبون الإعلام حباً جماً، إذ يجب على المذياع بث هتافهم من (الخطوط الأمامية).. وكذلك على التلفاز أن يظهرهم - بالكاكي والبوت والعصاية - من (الخطوط الأمامية)..أما الصحف، فالصفحات التسجيلية ومساحات الأخبار يجب أن تضج بتصريحاتهم الصادرة من (الخطوط الأمامية) .. وهكذا، صار الحدث برنامجاً ( لمن لابرنامج له )..!!

** فالتمرد على النظام في السودان ليس بمساحة أبوكرشولا، بل يمتد هذا التمرد من النيل الأزرق مروراً بدارفور ثم أخيراً جنوب وشمال كردفان .. وكثيرة هي المناطق التي غزتها قوات التمرد ، وكذلك كثيرة هي المناطق التي تحت سيطرتها بدارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان..وما أكثر أوجاع النزوح بدارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان ..وعليه، يبقى السؤال : أين كان هؤلاء عندما إستولت الحركات على تلك المناطق؟.. بالبلدي كده : ما الذي منع بأن تكون منطقة وادي هور بدارفور مزاراً لهؤلاء عندما إستولت عليها الحركات ؟..ولماذا لم يذهبوا - بإعلامهم - إلى ضواحي أم هاجرية وأم قونجة وجبل مرة ولبدو وغيرها من المنسيات، بحيث يعكس التلفاز قوافلهم والمذياع هتافهم والصحف صورهم؟..أي، ما هي المعايير التي بها صارت ضواحى أبوكرشولا خطوطاً أمامية جاذبة للولاة و(الوفد المطبل لهم)؟.. فلندع دارفور والنيل الأزرق.. بل، حتى بكردفان، الإستيلاء على كاودا سبق الإستيلاء على أبوكرشولا بعام ونيف، ومع ذلك لم تخرج وفود التنطع - والإعلام المطبل لها - بقوافلها وصخبها في سبيل كاودا ، أو كما الحال اليوم ..!!

** المهم..ما يحدث منذ غزو أم روابة وأبوكرشولا يطرح في الأذهان ذاك السؤال المشروع، أي (باقي المناطق ما حقتكم؟، مؤجرنها مثلا؟)، وأعنى المناطق التي سبقت أبوكرشولا بأعوام وأشهر في مثل هذا الحدث ..ليست من الحكمة السياسية أن يتظاهر البعض لحد إظهار أن سلطة الحكومة أو الأرض السودانية تبدأ ب (أبوكرشولا)، وتنتهي عندها، ولذلك يسمونها بالخطوط الأمامية التي تستحق (الخزعبلات السياسية)..وللأسف، حتى التلفزيون الذي كان غارقاً في بحور الأغاني والمسلسلات، تحول - فجأة كدة - بعد غزو أم روابة وأبوكرشولا إلى (شئ آخر)، وكأن غزو مناطق دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان لايستدعي ذاك (الشئ الآخر)..تأملوا الصخب التلفزيوني المسمى بإستنفار القوافل، بحيث تطاحن أبناء البلد في أقاصي دارفور لايُفسد على الخارطة البرامجية (أغاني وأغاني)، ولكن تطاحنهم في كردفان يُبعث في تلك الخارطة ( في ساحات الفداء).. إنهم لايعدلون حتى ( في التنطع) ..!!

** المهم..أبوكرشولا رقعة جغرافية في أرض البلد، وحالها الراهن لايختلف عن أحوال كاودا ومناطق جبل مرة ووادي هور وغيرها من الأمكنة التي تتواجد فيها قوات الجبهة الثورية منذ سنوات وأشهر..وآجلاً أوعاجلا ستزول الغمة وتعود الحياة في أبوكرشولا إلى طبيعتها، فليس هناك من داع لهذا (الكوراك)..وكما يقاتل الجيش بهدوء، فعلى الساسة أن يعملوا بهدوء أيضاً..فليعملوا من أجل السلام والحرية والعدالة، ليرتاح الجيش والناس والبلد..نعم، إخراج قوات التمرد من أبوكرشولا لايعنى نهاية الحرب، فأوجدوا للحرب (نهاية عادلة)، بدلا عن التمادي في (إشعال أسبابها) ..أما الذين يتوافدون إلى ضواحى أبوكرشولا بغير رغبة في القتال، أى بغرض (شوفوني أنا في الخطوط الأمامية)، فليسخروا أوقاتهم وطاقاتهم في عمل شئ ينفع أهل السودان، بدلا عن ( إزعاجهم )..!!


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 8179

التعليقات
#672538 [ابن السودان]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2013 01:40 AM
شكلوا أب كرشولا فيها حوافز تقيلة ....


#672461 [ابو البراء]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 10:58 PM
لا قض فوك لقد كفيت ووقيت.


#672165 [ود امبعلو]
5.00/5 (2 صوت)

05-21-2013 04:46 PM
الله يديك العافية استاذنا الطاهر ابدا ماقصرت
ولا فضه فوهك ولله انك مناضل وقلمك هذا اقوي من الشارع السوداني
نسأل الله ان يحفظكم ودمت ذخرا للسودان الحبيب


#672144 [بصير]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 04:29 PM
السبب انو كاودا كراع وابوكرشولة رجل، وبعدين كوادا خارج المثلث الذهبي الحلبي بينما ابوكرشولا
جوة الجق، كمان الناس القاعدين في التانية ديل من الاشراف أصحاب الهوية الما مدغمسة الحددوها في كلمة القضارف الخازوق، وجماعة كاودا ووادي هور وتلال الانقسنا مكانهم غير عند اسد افريقيا والعرب والشنو ما عارف وجماعته .. غايتو انا عودي جاهز


#672093 [جاد كريم]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 03:36 PM
يا الطاهر ساتي(كـ نوبي حر) مفروض تكون اشجع من كدا وللا شنو

و

التائب.. كمن لا ذنب له


ردود على جاد كريم
European Union [المبروك] 05-21-2013 11:23 PM
جاد كريم انت شخص عنصري
ماهذا(كـ نوبي حر)؟؟؟؟؟؟؟
كلنااحرار يارجل
و لوانت فهمت مقال ساتي ماكنت كتبت كلامك العنصري دا


#672018 [Saeed]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2013 02:39 PM
كلامك في محله, بس الناس ديل فاكرين أنو ناس الجبهة الثورية ح يكونوا حنان علي ناسهم البعاد لأنهم أبنائهم, إذا الحكومة ما حنت عليهم, وهذا منطق أعوج.


#671945 [تان]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2013 01:38 PM
ينتابني أحيانا أحساس بأن جلوس هذه الطغمه الفاسده القاتله عديمة الضمير والرحمه اللصوص سارقي قوت اليتامي والمساكين والأرامل عديمي الكفاءه طلاب الهوي والشهوه أحس بأن جلوسهم في صدورنا وتمكنهم من أعناقنا لمده تزيد عن ربع قرن لزنب عظيم أقترفناه ونحن جالسون في بيوتنا كأن الواحد فينا أمامه ماء بارد وعصير وفشار وهو أمام تلفازه يشاهد فيلم الجذور فما ألبس أن أنتبه لماوصلت له من حيره فأستغفر ... أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم


#671940 [أبوالكجص]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 01:32 PM
في أوائل الثمانينات، عندما كان المرحوم نميري على رأس السلطة، والتمرد في الجنوب بلغ قمة عملياته لا يكاد المواطن العادي يحس بأن هنالك تمرد أو عمليات عسكرية من أصلو والإعلام يتعرض لها في إطار الخطوط العريضة في الإذاعة والتلفزيون ولم نشاهد مثل هذا الزخم والهيلمانه لأن القيادة في ذلك الوقت كانت تتعامل مع التمرد بحكمة بأنه مشكلة داخلية تُعالج في إطار العمل العسكري الموكل للجيش لكبح إتساع رقعة عملياته مع العمل السياسي المكثف الموكل للحكماء من السياسيين من أجل الوصول لحل سياسي ولم نشاهد أن وزراء أو غيره تبنوا حشداً أو تعبئة أو ذهبوا بأنفسهم للقتال لذلك فإن هذا الزخم الذي نشاهده الآن، والذي لن يفسره الطرف الآخر سوى أنه تكتل أهل الوسط على أهل الهامش سوف يفاقم من المشكلة ولا يساعد في حلها.


#671923 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2013 01:23 PM
فالتمرد على النظام في السودان ليس بمساحة أبوكرشولا، بل يمتد هذا التمرد من النيل الأزرق مروراً بدارفور ثم أخيراً جنوب وشمال كردفان .. وكثيرة هي المناطق التي غزتها قوات التمرد ، وكذلك كثيرة هي المناطق التي تحت سيطرتها بدارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان..وما أكثر أوجاع النزوح بدارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان ..وعليه، يبقى السؤال : أين كان هؤلاء عندما إستولت الحركات على تلك المناطق؟.. بالبلدي كده : ما الذي منع بأن تكون منطقة وادي هور بدارفور مزاراً لهؤلاء عندما إستولت عليها الحركات ؟..ولماذا لم يذهبوا - بإعلامهم - إلى ضواحي أم هاجرية وأم قونجة وجبل مرة ولبدو وغيرها من المنسيات، بحيث يعكس التلفاز قوافلهم والمذياع هتافهم والصحف صورهم؟..أي، ما هي المعايير التي بها صارت ضواحى أبوكرشولا خطوطاً أمامية جاذبة للولاة و(الوفد المطبل لهم)؟.. فلندع دارفور والنيل الأزرق.. بل، حتى بكردفان، الإستيلاء على كاودا سبق الإستيلاء على أبوكرشولا بعام ونيف، ومع ذلك لم تخرج وفود التنطع - والإعلام المطبل لها - بقوافلها وصخبها في سبيل كاودا ، أو كما الحال اليوم ..!!


السؤال والأستطراد الصاح ...

بس مين بيقول البغلة في الأبريق ؟


#671919 [jevara]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 01:21 PM
وليه الجهاد يكون من اساسو على حركات التمرد السودانيه والتى لها حقوق واضحه ومقبوله لماذا لا يتم الاستنفال لتحرير حلايب وشلاتين والفشقه الكبرى والصغرى؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!


#671899 [Someone]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 01:10 PM
ناس الحكومة ديل ما مشكلتهم مشكلة احتلال ابوكرشولا ولا ام روابة ولا الابيض ولا حتي موت الشعب السوداني و لكن مشكلتهم حتي لا يكون مصيريهم كمصير القذافي وحسني مبارك وغيرهم من الطغاة خاصة بعد الاشاعات عن دخول الجبهة الثورية للخرطوم


#671890 [Hassan Aljak]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 01:02 PM
لقد اسمعت لو ناديت حيا و لكن لا حياة لمن تنادي
مسؤلين حكومة الغفلة بقوا زي الحكامات يولعوا النار و أول طيارة يا كندشة ويا ترطيبة جاك زول للخرطوم طوالي و أولاد المساكين يروحوا فيها شمار في مرقة.
المُحَرش ما بكاتِل.
حكومة السجم الفرقتنا دي كفاية عليها


#671869 [kokomomen]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 12:48 PM
أبوكرشولا هي جزء من أراضي مملكة تقلي الإسلامية وهي تقع على مرمى حجر إلى الغرب من كراية عاصمة مملكة تقلي التي قابل فيها المك آدم أم دبالو الإمام المهدي وبايعه ومده بالزاد والعتاد والرجال ثم ذهب إلى قدير قبل أن يتجه إلى الأبيض التي سقطت في يده ومنها ذهب لفتح الخرطوم، يعني بالواضح الجبهة الثورية هي الآن تسلك نفس الطريق، من الجبال الشرقية ومنها إلى الأبيض ثم الخرطوم والتاريخ يعيد نفسه، وهذا هو سبب الفرفرة والزعيق والمعيط من ناس المؤتمر اللاوطني.


#671859 [كسسسسسسسسسسسسسسلا]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2013 12:36 PM
ادانة وزيرباشانة السمعة لسكرتير الوالي بالقضارف
القضارف : سيف الدين ادم هارون
اسدلت محكمة القضارف الجنائية العامة الستار علي القضية المثيرة للجدل
التي شغلت الراي العام والاساط السياسية بمدينة القضارف طويلا
واصدرت المحكمة المنعقدة برئاسة مولانا عز الدين كرار قرار بادانة
وزير الشباب والرياضة السابق (ع - أ - م ) في عهد الوالي السابق
بالحكم تحت المادة 159/160 /ق /ج بالغرامة (1000) لمخالفته احكام
المادة (107) من القانون الجنائي لسنة 1991م وفي حالة عدم الدفع السجن
لمدة شهر من تاريخ الحكم الذي صدر يوم امس 16/5/2013م ويرد الموبايل
المعروض الي الشاكي ، وبالعودة لتفاصيل القضية مثار الادانة تعود الي
موضوع الرسائل المرسلة من هاتف المدان الي سكرتير الوالي السابق الذي
ينتمي الي القوات النظامية وقام المتهم بارسال رسائل من هاتفه عبر
تحويل مكالمات بواسطة رقم جوال صحفي مشهور بولاية القضارف وطالب
البعض بانزال اقصي العقوبة لجهة ان هذه العقوبة لاتتناسب وحجم القضية
في ظل مسلسل الرسائل التي كانت ترسل من قبل البعض


#671848 [Show]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-2013 12:31 PM
انصر دينك ياأستاذ اديهم في المليان تجار الدين


#671836 [ود يعقوب]
5.00/5 (2 صوت)

05-21-2013 12:25 PM
استاذ استاذ انت يا استاذ

فى العقلانية والمنطق العديل والعادل

لو ترشحت للرئاسة سيكون لك وللبلد شأن

وفقل الله وسدد خطاك وقلمك


#671795 [عبد الله]
4.75/5 (5 صوت)

05-21-2013 11:52 AM
برافوووووووووو الطاهر ساتى
انت احسن صحفى فى السودان ، لو فى منك ميه فى بلد بشة واحمد الطاهر و نافع ووالى الجزيرة ، كان تحررنا من التخلف الى الابد
للاسف المسؤلين عندنا يلمعوا انفسهم بمعاناة الناس وموتهم ، ما ابشع واقزز افعالهم


#671791 [كاكوم]
5.00/5 (1 صوت)

05-21-2013 11:49 AM
الاستاذ/ الفاضل الطاهر ساتى حقيقة لاول مرة اقراء راى صحفى من الوسط فيهو نوع من المؤازرة لبقية الهامش المنسى. وفعلا كانه مؤجر كان يموتو اليموتو هو هذا راى الاغلبية من الحكام اللذين نصبو نفسهم حكاما على اهلنا الطيبين ولو كل الموطنيين كانو بحسو بالم ومرارة فقدان عزيز عليهو ولا فقدان الدار الذى يؤوى ولا اغتصاب اخته او زوجته او امه لحلت مشكلة دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان واتمنى ان يكون هذا الاحساس من القلب .


#671786 [TIGERSHARK]
5.00/5 (5 صوت)

05-21-2013 11:42 AM
نعم, ستعود الحياه الي طبيعتها في كل السودان...نعم, بعد ازاله واجتثاث هذا الطاعون الاسمو "مؤتمر وطني".


ردود على TIGERSHARK
United States [Rebel] 05-21-2013 01:57 PM
* ما قلت إلآ الحق يا تايقر, و قد سبقتنى عليه, احييك بشده.
* ما قلت انت به هو بالضبط ما احجم الكاتب عن قوله لأسباب تخصه هو.
* و هذا بالضبط هو الذي يصنع الفارق لصالح الإعلام الحر!
لك ودي


#671775 [حسن]
5.00/5 (4 صوت)

05-21-2013 11:35 AM
الله يولي من يصلح البلاد والعباد


#671742 [مظاليم الهامش]
4.75/5 (4 صوت)

05-21-2013 11:18 AM
لماذا " أبوكرشولا " لان الكلام دخل الحوش، فنبيح الكلب خوفــا على ذنبــه.هناك اتبــاط يا سيدي بين " أبوكرشولا " وارتفاع سعر العلمة الصعبة في السودان ، واراهــن بان تفجير قنبلة صغيرة في حامية كوستى أومركز الامن في كبري كوستى سوف يرفع سعر الدولار الى 10 ألف جنية سوداني، هل تقبل الرهان؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة